يا سلام على هذا الكتاب !

الرحال

عضو بلاتيني
#1
أولا : تحية لجميع الإخوة المشاركين في المنتدى


وفي المنتدى الديني خصوصا

وبلا مقدمات طويلة

كنت قبل كم يوم في سفرة سريعة للممكة العربية السعودية

وكالعادة لا بد من المرور على المكتبات الإسلامية واشتريت كتابا أنا أسميه الكنز

وقد يقول قائل لماذا أطلقت عليه هذا الإسم ؟!!

حقيقة يا إخوان الكتاب رائع وعجيب



كتاب صراحة عبارة عن مجلد لكنه أهم من مجلدات

أنا رغم قراءاتي الكثيرة في هذا الموضوع

لكني اكتشفت أمور اأكثر وأكثر تتعلق بهذا الأمر
لأنه كلام أصحاب الشان أنفسهم

وأين في السعودية

أدري بتقولون مسختها يالرحال خلصنا عاد:)

وعلى قولتنا يا الكوايتة : يا معود:)

وإن شاء الله سألخص لكم كثير من نقاطه بصدق إن شاء الله وأمانة

وحقيقة إني ابتلشت

كل ما شافه واحد معاي قال : تكفى وتكفى تهز الرجاببل

تكفى يالرحال أول ما تخلص منه خل نقراه

وبعضهم أصلا ما يحب القراءة

لكن عنوان ومحتوى الكتاب شده

يا سلام على هذا الكتاب:)

 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
#2
أولا : تحية لجميع الإخوة المشاركين في المنتدى


وفي المنتدى الديني خصوصا

وبلا مقدمات طويلة

كنت قبل كم يوم في سفرة سريعة للممكة العربية السعودية

وكالعادة لا بد من المرور على المكتبات الإسلامية واشتريت كتابا أنا أسميه الكنز

وقد يقول قائل لماذا أطلقت عليه هذا الإسم ؟!!

حقيقة يا إخوان الكتاب رائع وعجيب



كتاب صراحة عبارة عن مجلد لكنه أهم من مجلدات

أنا رغم قراءاتي الكثيرة في هذا الموضوع

لكني اكتشفت أمور اأكثر وأكثر تتعلق بهذا الأمر
لأنه كلام أصحاب الشان أنفسهم

وأين في السعودية

أدري بتقولون مسختها يالرحال خلصنا عاد:)

وعلى قولتنا يا الكوايتة : يا معود:)

وإن شاء الله سألخص لكم كثير من نقاطه بصدق إن شاء الله وأمانة

وحقيقة إني ابتلشت

كل ما شافه واحد معاي قال : تكفى وتكفى تهز الرجاببل

تكفى يالرحال أول ما تخلص منه خل نقراه

وبعضهم أصلا ما يحب القراءة

لكن عنوان ومحتوى الكتاب شده

يا سلام على هذا الكتاب:)


فين يا سيدي الكتاب ده ؟؟؟
 

الرحال

عضو بلاتيني
#3
أولا : أعتذر من الجميع لتأخري في متابعة الموضوع لظروف العمل


الكتاب أيها الإخوة بعنوان :

الحوار والتقارب المذهبي في المشهدالسعودي

مكاشفات الشيخ حسن الصفار أنموذجا

تأليف وجمع الشيخ الدكتور : عبدالعزيز قاسم


وهو عبارة عن مكاشفات وحوار مع الشيخ الشيعي حسن الصفار

ومن يتابع الحوارات السية الشيعية في السعودية يعرفه حق المعرفة

والآن كما وعدتكم أذكر بعض نقاط الكتاب :
 

الرحال

عضو بلاتيني
#4


تباحث الشيخ السني عبدالعزيز القاسم مع الشيخ الشيعي حسن الصفار حول موضوع لطالما تباحث فيه أصحاب المذهبين
ألا وهوما يسمى بالتقية
ولم ينكر الشيخ حسن الصفار استخدام الشيعة للتقية
وذكر ان للشيعة دليلا من القرآن على استخدامها
فأقر له الشبخ السني بهذا الدليل وأيده

لكنه اعترض على توسع الشيعة فيها

( على فكرة كان النقا ش بين الشيخين في قمة الروعة والأدب والإحترام ولا أريد أن أقول المثالية حتى لا أتهم بالمبالغة )
فكان الرد من الشيخ حسن الصفار بأن نعم يوجد توسع في استخدامها لكن هذا يرجعه علماء الشيعة لحالة الإنسان واضطراره
وذكر بعض النقولا ت من كتب السنة لما يشبه التقية عند الشيعة
 

الرحال

عضو بلاتيني
#5
وذكر أيضا الشيخ الصفار في معرض رده على سؤال الشيخ والإعلامي الدكتور عبد العزيز القاسم :

أن علماء الشيعة كانت مكتباتهم شاملة بل ربما كتب السنة فيها تضاهي كتب الشيعة وضرب أمثلة بالشيخ فرج آل عمران والشيخ ميرزا حسين البريكي

وإن علماؤهم كانوايستدلون ويستشهدن ببعض الآراء في التفسيروالفقه لعلماءاهل السنة

ملحوظة:

يقول الرحال : وهذا الأمر أيضا موجود عند بعض علماء السنة فتجد في مكتباتهم كتبا لعلماء الطائفة الشيعية وعلماء الطائفة الشيعية بالعكس كما ذكرنا ومعلوم لكل ذي لب السبب
 

الرحال

عضو بلاتيني
#6
وذكر الشبخ الصفار في معرض أحد أجوبته ما يلي :
على مستوى الناس كان هناك تداخل وتواصل طيب بين السنة والشيعة في منطقة القطيف

تعلمون أن أكثرية أهل القطيف هم من الشيعة

ولكن يوجد بعض القرى التي بها أهل السنة كقرية عنك ودارين وأم الساهك وبعض القرى الأخرى

كانت علاقتهم مع الشيعة علاقة طيبة
هناك تواصل اجتماعي في الأفراح والأحزا ن
 

الرحال

عضو بلاتيني
#7
ومما ذكره الشيخ حسن الصفار في مكاشفاته التي أذكرها لنطلع على الآخر ونستفيد والتي أذكرها بكل صدق وأمانة ومن لا يصدق فليبحث عن الكتاب في الأسواق وليقارن بين ما أنقله وماهو موجود بالكتاب :


كانت القطيف قديما تسمى النجف الأصغر لكثرة الحوزات فيها


ثم سأل الصفار /

لماذا لم تذهب لإيران للدراسة ؟!
 

الرحال

عضو بلاتيني
#8
وبين الصفار في مكاشفاته :

أن المرجعيات الدينية الشيعية تاريخيا في العراق وليست في إيران

لأن العراق المنطقة الاقرب

وبسبب اللغة العربية

ولأن الحوزة العلمية المركزية بالنسبة للشيعة في العالم كلهم بما فيهم ايران كانت في النجف

لكن لماذا انتقلت الحوزة او الحوزات إلى إيران بعدما كانت تتمركز في العراق ؟
 

الرحال

عضو بلاتيني
#9
السبب أيها الأخوة كماذكر الصفار :


1- بسبب انتصار الثورة الإسلامية في ايران


2- بسبب التضييق الذي حصل للحوزات العلمية فيا لنجف أيام صدام حسين


وهنا سؤل الشيخ الصفار سؤالا مهما من االدكتور والإعلامي السني

من الدكتور الشرعي : عبد العزيز القاسم :









لماذا أكابرمرجعيات الشيعة أعاجم ؟!
 

الرحال

عضو بلاتيني
#14
عبد العزيز القاسم "الشيخ الديمقراطي"
عبد العزيز القاسم

ولد الشيخ عبد العزيز القاسم في أوائل الستينيات، في منطقة الرياض، وبعد دراسة الشريعة أصبح قاضيا في المحكمة العليا في الرياض. وفي أوائل التسعينيات انخرط في اتجاه تيار الصحوة الإسلامية، وأصبح من الأعضاء الناشطين في برنامجها السياسي الإصلاحي بانضمامه إلى مجموعة مؤلفة من 52 شخصية إسلامية سعودية بارزة، قدموا "خطاب المطالب" إلى الملك فهد في عام 1991م، ثم تحول إلى عضو فاعل في "لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية" التي أسسها أعضاء من المعارضة الإسلامية في عام 1993م.
وقد تم اعتقاله وأفرج عنه في عام 1997م، ولم تتم إعادته لمنصبه الرسمي حيث يعمل الآن كمستشار قانوني مستقل، وأصبح من حينها أحد أهم الشخصيات في التيار الليبرو- إسلامي الناشئ.
 

الرحال

عضو بلاتيني
#15
ترجمة للشيخ الصفار من أحد المواقع

سماحة الشيخ حسن الصفار (1958 م - ).

هو حسن بن موسى بن الشيخ رضي الصفار ، رجل دين ومفكر إسلامي شيعي سعودي .ولد سنة 1958 م في مدينة القطيف من المملكة العربية السعودية . تعلم القرآن الكريم ضمن الكتاتيب الأهلية في المنطقة. - درس الابتدائية في مدرسة زين العابدين بالقطيف، ثم التحق بمدرسة الأمين المتوسطة بالقطيف. - هاجر إلى النجف الأشرف - العراق للدراسة في الحوزة العلمية سنة1971 م ، ثم انتقل إلى الحوزة العلمية في قم - إيران سنة 1973 م ثم التحق بمدرسة الرسول الأعظم في الكويت سنة 1974 م. تلقى الشيخ حسن الصفار علومه ومعارفه على يد مجموعة من العلماء من أبرزهم:
  • آية الله السيد محمد الحسيني الشيرازي.
  • آية الله الميرزا حسن الحائري.
  • آية الله السيد محمد تقي المدرسي.
  • العلامة السيد مرتضى القزويني.
  • العلامة السيد علي السيد ناصر السلمان.
  • العلامة الشيخ علي المرهون.
[تحرير] نشاطاته

بدأ الشيخ حسن الصفار ممارسة الخطابة الدينية عام 1968 م ، وعمره إحدى عشر سنة، واستضافته مختلف المجتمعات لإحياء المواسم والمناسبات الدينية بمحاضراته، في المملكة العربية السعودية ، و البحرين، و الكويت ، و سلطنة عمان، و قطر، و دبي، و دمشق، و قم، و طهران. صدر له أكثر من ثمانين كتاباً في مختلف مجالات المعارف الدينية والثقافية، وترجم بعضها إلى لغات أخرى . نشرت للشيخ حسن الصفار عدد من المجلات العلمية والثقافية بحوثاً ومقالات منها: مجلة الكلمة، ومجلة الواحة، ومجلةالبصائر، ومجلة الحج والعمرة، ومجلةالمنهاج، ومجلةرسالة التقريب، ومجلةالوعي المعاصرو غيرها. كما نشرت له بعض الصحف اليومية مقالات أسبوعية منتظمة منها: جريدة اليوم السعودية، و جريدةالوطن الكويتية، و جريدة لأيام البحرينية. وهو عضو في الهيئة الاستشارية لمجلةالكلمة و الهيئة الاستشارية لمجلةالوعي المعاصر.و هو عضو في الجمعية العمومية للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية، وشارك في مؤتمرات الحوار الوطني بالمملكة العربية السعودية، و مؤتمرات مركز الشباب المسلم في الولايات المتحدة الأمريكية، و بعض مؤتمرات وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية في الكويت، و وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية في مملكة البحرين. و أنشأ ورعى عدداً من المؤسسات الثقافية وتماعية في مختلف المناطق. العفو عنه في السعودية. بعدأحداث 11/9 قامت المملكة العربية السعودية - في عهد وصاية ولي العهد السعودي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود- بالعفو عنه بعد ان كان معارض سياسي .
 
#16
عبد العزيز القاسم "الشيخ الديمقراطي"

عبد العزيز القاسم

ولد الشيخ عبد العزيز القاسم في أوائل الستينيات، في منطقة الرياض، وبعد دراسة الشريعة أصبح قاضيا في المحكمة العليا في الرياض. وفي أوائل التسعينيات انخرط في اتجاه تيار الصحوة الإسلامية، وأصبح من الأعضاء الناشطين في برنامجها السياسي الإصلاحي بانضمامه إلى مجموعة مؤلفة من 52 شخصية إسلامية سعودية بارزة، قدموا "خطاب المطالب" إلى الملك فهد في عام 1991م، ثم تحول إلى عضو فاعل في "لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية" التي أسسها أعضاء من المعارضة الإسلامية في عام 1993م.

وقد تم اعتقاله وأفرج عنه في عام 1997م، ولم تتم إعادته لمنصبه الرسمي حيث يعمل الآن كمستشار قانوني مستقل، وأصبح من حينها أحد أهم الشخصيات في التيار الليبرو- إسلامي الناشئ.
هذا الشخص مثير للجدل بالنسبة لي !!

أذكر في مقابلة له على قناة العربية قال :

الشرع أمر بالشورى ولكنه لم يحدد آليات الشورى !!;)

نقزة لشرعنة ( الديمقراطية ) التي يحرمها مشايخ السعودية !!:D

فهذا الشيخ الديمقراطي وأمثاله مشايخ كثيرين ظهروا مؤخراً وهم يطالبون بالملكية الدستورية والانتخابات والبرلمان والمشاركة الشعبية !!:D

لله در انتخابات المجالس البلدية ( السعودية ) :

ظهرت نتائج الانتخابات منذ ثلاث سنوات وإلى يومك هذا لم يجتمعوا !!:D

ابن سعود مسوي الانتخابات عشان يفتك من الضغط الخارجي ( الأمريكاني ) بـ ( وجوب ) المشاركة الشعبية وعدم التفرد في السلطة و ( وجوب ) أخذ المرأة حقوقها !!

تبون انتخابات ، حاضرين للطيبين ، وإذا اجتمعوا نواب الشعب تعالوا كلموني !!:D
 

الرحال

عضو بلاتيني
#17
نعم أيها الزميل العزيز

عبدالعزيز القاسم له آراء غريبة عجيبة وجريئة

وأنا لا أؤيده في كل شيء

لكني آخذ من مكاشفاته مع الصفار أمورا تتعلق بأحوال المنتسبين للمذهب الشيعي الجعفري في السعودية

فقط للإطلاع وزيادة العلم

أضحكتني كثيرا بعد غثاء زيارة الموجه هذه الجملة :

لله در انتخابات المجالس البلدية ( السعودية ) :

ظهرت نتائج الانتخابات منذ ثلاث سنوات وإلى يومك هذا لم يجتمعوا !!:D( هذه الإبتسامة حقتي موحقتك )
 
أعلى