تاريخ سياسي (3) الشيخ خزعل اول ماسوني في الخليج . عبد الستار بوشناق / 2006

حكايات من تاريخ القوميات المهملة:​



مَنْ هو الشيخ خزعل، أول ماسوني في الخليج
وكيف ضاع بلد عربي بين ممالأة الإنكليز ومناوأة الأتراك؟


الشيخ خزعل

يعد الشيخ خزعل من الشخصيات العربية البارزة في تاريخ العرب الحديث، إذ إنه لعب دوراً رئيسياً في أحداث الخليج العربي في الربع الأول من القرن العشرين، وساهم مساهمة فعّالة في أحداثه، واحتل مكانة مرموقة بين أمراء الجزيرة العربية. وحرص أمين الريحاني في كتابه "ملوك العرب" على أن يؤكد لنا: "إنه أكبرهم بعد الملك حسين (شريف مكة) سناً وأسبقهم إلى الشهرة، وقرين أعظمهم إلى الكرم".

ولد الشيخ خزعل في العام 1862، وهو كعبي عامري تجري الدماء العربية في عروقه، أمه نورة بنت طلال شيخ قبيلة الباوية، التي تنحدر من ربيعة. وكان قد تزوجها أبوه الحاج جابر بن مرداو زواجاً سياسياً ليكسب بها قبيلة أبيها المنشقّة عليه. نشأ الشيخ خزعل في المحمرة وتعلم على أيدي بعض من شيوخ النجف، وتدرب على الفروسية.

تولى الإمارة على أثر اغتياله لأخيه الشيخ مزعل العام 1897، ولهذا الاغتيال دلائله. فبالإضافة إلى الدوافع الذاتية التي حدت الشيخ خزعل على الإقدام عليه، كانت هناك دوافع سياسية خفية تعد رئيسية في تلك الأحداث. فالمعروف عن الشيخ خزعل أنه كان حذراً من المصالح البريطانية في عربستان، لا سيما الملاحة في نهر كارون، وقد عارض المشروع إلاّ أنه أخفق في إقناع بريطانيا بتركه، فظلت بريطانيا تنظر إليه بعين القلق والريبة. وجاءت الفرصة عندما عرض الشيخ خزعل على بريطانيا ما ينوي الإقدام عليه، وأكد لها التزامه بمصالحها فشجعته على ذلك.

ويقول أمين الريحاني عنه أيضاً: "إنه غني حكيم كريم، يساعد في بناء كنيسة في بلاده لمنكوبي الكلدان، ويساعد في تأسيس محفل للماسون (...) ويفتح خزانته لراقصة أو مغنية كما يفتحها لأولي البر والإحسان من الطوائف كلها جمعاء (...) إذ ناوأه أحد مشايخ القبائل وهمَّ بالخروج عليه، وكانت له بنت صالحة للنكاح، يزوره السردار أقدس ويشرفه بالمصاهرة فتخمد في الحال جذوة التمرد والعصيان. وهو لا يزال على سنه التي تجاوزت الستين أهلاً لمثل هذه المهمات".

لقد انتمى الشيخ خزعل إلى المحافل الماسونية وساعد في إنمائها فمُنح أوسمة كثيرة، واختير رئيساً فخرياً للمحفل المصري، وكانت له مع يوسف الحاج اللبناني الذي أسس المحفل الماسوني في المحمرة، ومع الأمير محمد علي في مصر وهو الأستاذ الأعظم للمحفل الأكبر الوطني المصري، علاقات وطيدة.

كما كان من المعروف أن الشيخ خزعل شيعي المذهب، له عند علماء الدين في النجف وكربلاء مقام كبير. وكان قصره لا يخلو من وفودهم، كما كانت له مواقف مشرّفة في أعمال البر. وهو برغم هذا لم يعرف عنه التعصب المذهبي الذي كان شديداً أيامه ولم يعادِ أصحاب المذاهب الأخرى. ويُروى أن مفتي فلسطين الحاج أمين الحسيني زاره في المحمرة للحصول على هبة لترميم المسجد الأقصى، فأعطاه تسعة آلاف روبية. ويذكر عن الشيخ خزعل أيضاً أنه كان مفرطاً في الجنس حتى تجاوزت زوجاته الستين أو أكثر.

ولما قررت بريطانيا غزو العراق ـ إبان الحرب العالمية الأولى ـ رأت أن تستميل إلى جانبها شيوخ الإمارات العربية القائمة على ضفاف الخليج العربي، لتؤمن مواصلاتها عبر الخليج إلى الهند. فأصدرت لهم تعهدات في المحافظة على أوضاعهم الراهنة وضمان حريتهم وعقائدهم وإعلانهم شيوخاً مستقلين تحت الحماية البريطانية.



اندلاع الحرب


ولما اندلعت الحرب ـ وأصبحت الدولة العثمانية في الجانب المضاد لبريطانيا ـ صدرت الأوامر بـإرسال قوات بريطانية إلى عبادان. وقد أعطيت في حينه مسوغات لتلك الحملة، ومنها: صيانة النفط في عربستان من أجل الاستهلاك البريطاني. وقد خشيت بريطانيا أن تعمل القوات العثمانية في منطقة عربستان، وتحرم بريطانيا موارد النفط وبالتالي تقضي على النفوذ البريطاني، فكان لزاماً على الإنكليز أن يعملوا كل ما في وسعهم لاستمرار تسيير أعمال شركة النفط الإنكليزية ـ الفارسية، التي كان خط أنابيبها يصل إلى جزيرة عبادان الواقعة في رأس الخليج، وكانت آبارها تقع إلى الجهة الشرقية الشمالية من عربستان. وقد ضوعف ـ في النصف الأول من عام 1914 ـ خط الأنابيب وتوسعت معامل التصفية توسعاً كبيراً.

وما أن أعلنت الدولة العثمانية الحرب على الحلفاء في الخامس من تشرين الثاني 1914، حتى أذيع على الأهالي في منطقة الخليج بلاغ ذكر فيه أن بريطانيا لا تضمر أي عداء للعرب ما داموا يظهرون صداقتهم لها، وأن القوات البريطانية لم تحضر إلاّ لتواجه الاعتداء التركي، وتدافع عن أصدقائها العرب.

وكان الشيخ خزعل ـ في جميع مراحل الاحتلال ـ عوناً للإنكليز في حربهم في المنطقة، متجاهلاً الرأي العام في إمارته، فوضع جميع ممتلكاته وأتباعه بـإمرة جيوش الاحتلال، واشترك في القضاء على كل حركة تمرد ضد أصدقائه الإنكليز. وقد قام بذلك لقاء تأكيد بريطاني وجّهه له في 21 تشرين الثاني 1914 ممثل بريطانيا في الخليج.

لقد خضعت البصرة للسيطرة العثمانية منذ العام 1546، وكان غرض العثمانيين من فتحها، مقاومة البرتغاليين في الخليج ومياه الهند. وظلت البصرة ولاية عثمانية يحكمها متصرف باسم باشا بغداد حيناً ومستقلاً عنه أحياناً كثيرة. وكان ذلك المتصرف لا يستطيع الدفاع عن ولايته وتثبيت حكمه ونشر الأمن دون أن يستمد العون بانتظام من القبائل المحيطة بالبصرة.

وقد حرص والي البصرة دائماً على كسب صداقة شيخ المحمرة، غير أنه لم يكن موفقاً دائماً، لا سيما في عهد الشيخ خزعل، الذي كان له نفوذ عظيم في البصرة، لسكنى قسم غير قليل من أفخاذ عشائر المحيسن على امتداد شواطىء شط العرب الغربية، وكانت له صلات طيبة مع أهلها، إذ ارتبط مع بعض الأسر البصرية برباط المصاهرة لتقوية هذه الصلة، إضافة إلى أملاكه الواسعة التي قدرت بنحو نصف مليون ليرة عثمانية. وكان جميع كبار الملاكين يعتمدون عليه ويحتمون به، وهكذا لعبت عشائر الشيخ خزعل دوراً تقليدياً في حياة الولاية السياسية، وبقيت مصدر إزعاج مستمر لحكّامها. أما سلطة الوالي فلم تكد تخرج عن نطاق أسوار المدينة نفسها.


***

قصة البصرة

والعلاقة بين الشيخ خزعل وولاية البصرة أساسية في روايتنا لأحداث عربستان. وهي تنقسم إلى فترتين متميزتين:

الأولى: قبل إعلان الدستور في الدولة العثمانية عام 1908، وقد امتازت العلاقات بنفوذ كبير للشيخ خزعل في البصرة على الولاة، وتسلّط لا حدود له، وكان يستعين على ذلك ـ في كثير من الأحيان ـ بالسيد طالب النقيب، الذي دخل في صراع مع الأتراك، وقام ببطولات أعطته اسماً أسطورياً في جنوب العراق. فكان مرهوب الجانب، صعب القيادة، وكان يبطش بخصومه دون رحمة; ويحمي أتباعه. وقد جمع بسخائه وبطشه أعواناً كثيرين استغلهم لمصلحته ولمضايقة ولاة البصرة الذين تعاقبوا عليها. فخشي الولاة بأسه، ولبوا طلباته. وقد أفاد الشيخ خزعل من نفوذه كثيراً، وكانت تغلب على علاقته بهم في هذه الفترة المصلحة الشخصية المتمثلة بالمنافع المتبادلة.

فللشيخ خزعل في البصرة أملاك واسعة وأتباع كثيرون، والإدارة العثمانية أضعف من أن تحمي تلك الممتلكات. فكان لا بد له أن يبحث عن شخصية متنفذة قوية ليستعين بها على حماية مصالحه، فوجد في شخص السيد طالب النقيب ضالته المنشودة. فكسبه إليه وأغدق عليه وشمله بكرمه وخصص له راتباً شهرياً بلغ خمسين ليرة عثمانية ذهباً.

الثانية: وهي التي بدأت بعد إعلان الدستور في العام 1908، وقد امتازت بتوتر واضح وصراع لم يهدأ بين الشيخ خزعل ومؤيده السيد طالب النقيب، وبين ولاة البصرة الذين تعاقبوا على الحكم في هذه الفترة. سببه جنوح حزب"الاتحاد والترقي"الحاكم إلى السيطرة الفعلية على ولايات الأمبراطورية في الخليج، والقضاء على كل نفوذ محلي للعناصر غير التركية، من شأنه أن يحد من سلطة الولاة في ولاياتهم. ولما كان نفوذ الشيخ خزعل والسيد طالب النقيب في البصرة كبيراً، فمن الطبيعي أن تدور رحى صراع لا يمكن أن يخمد أواره مع سلطة الوالي العثماني.

ومما زاد توتر العلاقات في هذه الفترة، أن السيد طالب النقيب تقلد زعامة المعارضة للاتحاديين الأتراك في العراق بعد ثورة 10 تموز 1908 (وكان قد أيدها بادىء الأمر باعتباره عضواً في "الاتحاد والترقي") وأخذ على عاتقه مناهضتهم والعمل على طردهم من ولاية البصرة وبالتالي المطالبة باستقلالها. فقد كان يُمنّي نفسه بـإمارة عربية تشمل البصرة وما جاورها على غرار إمارة الشيخ خزعل في عربستان.

وكانت علاقة الشيخ خزعل معه قد تبلورت بعد ذلك، ولم تبق مجرد أطماع شخصية، بل تعدتها إلى الصلات القومية والأماني العربية التي أخذ أمراء العرب في تلك الربوع يفكرون بها، بعد سياسة التتريك التي ضاقوا بها ذرعاً، وعملوا متحدين للتخلص من كابوسها. وقد شهدت كل من البصرة والمحمرة والكويت اجتماعات متوالية بين أمير المحمرة الشيخ خزعل (وتعد إمارته امتداداً طبيعياً للبصرة) وأمير الكويت الشيخ مبارك الصباح (وهو رسمياً قائمقام للبصرة) وزعيم البصرة السيد طالب النقيب (المطالب بحكمها الذاتي)وغيرهم.



الحركة القومية

ومما يلفت النظر آنئذٍ أن الحركة القومية العربية في المنطقة كانت تسير بقوة ونشاط، وأن الاتحاديين كانوا أعجز من مقاومة تأججها في النفوس والقضاء على نفوذ أصحابها، لا سيما أن السيد طالب النقيب قد أسس في 16 آب 1911 حزب "الحرية والائتلاف" لمناوأة الاتحاديين، يعضده فيه كل من الشيخ خزعل والشيخ مبارك. وقد انتخب السيد طالب عضواً في مجلس المبعوثان في الآستانة عام 1911 وبعد حلَّ حزب "الحرية والائتلاف" أسس في 28 شباط عام 1913 "جمعية البصرة الإصلاحية"، التي طالبت بالحكم الذاتي، وروّجت لفكرة الإصلاح اللامركزي، وذلك بتأليف مجالس محلية للولايات العربية ـ ومنها البصرة ـ لتعالج مشاكلها وشؤونها بنفسها.

ومن أهم ما تمخضت عنه هذه الحركة في تلك المنطقة العربية هو اجتماع مؤتمر الفيلية الذي عقد في آذار عام 1913 بين زعماء شمال الخليج العربي الثلاثة ـ خزعل ومبارك وطالب ـ للتخطيط لمستقبل السياسة العربية في المنطقة بعد أن تردت العلاقات العربية ـ التركية وأنذرت بانفجار شديد. وقرر المؤتمرون الاتفاق على التحالف فيما بينهم وتنسيق سياستهم.

ويمكن اعتبار تلك الاجتماعات، برغم أنها لم تكن لها صبغة رسمية، وهذا الاتفاق العربي، محاولة أولى من نوعها للتجمع على أساس لا مركزي تقع في تاريخ العرب الحديث. فلو قُدِّرَ لهذا الاتحاد العربي أن يقف على قدميه لولدت في رأس الخليج العربي إمارة من أغنى دول الوطن العربي بلا منازع، ولما خسر العرب بعدها عربستان. وقد أحيط القوميون العرب ـ في بغداد واستنبول وسورية ومصر ـ علماً بقرارات المؤتمر، وتعرضت الصحافة العثمانية لهذه الاجتماعات، واتهمت المؤتمرين بإضعاف نفوذ الدولة العثمانية في المنطقة.

كذلك تعرضت المنطقة إلى مضايقات الاتحاديين، إزاء تلك السياسة القومية التي نهجها زعماء الإمارات فيها، ومناهضتهم لسياسة التتريك. والتزم كل من الشيخ خزعل والشيخ مبارك بسياسة السيد طالب النقيب في درء الخطر الذي أخذ يهدد المنطقة، وقدما له العون المادي والأدبي، كما مدّه الشيخ خزعل بالسلاح.

ولما كانت الأحوال في ترد مستمر، والعلاقات بين العرب والاتحاديين تزداد نفوراً يوماً بعد آخر، اقتُرح في منتصف تشرين الثاني عام 1913 عقد مؤتمر آخر في الكويت في بداية العام 1914 للنظر في مستقبل الأمة العربية، وحل مشاكلها الناجمة عن مضايقات الأتراك، وفي إمكانية قيام ثورة عربية ضدهم، وإزاحة النير التركي عنهم. وقد وجهت الدعوات إلى الشريف حسين، (شريف مكة) في الحجاز والأمير عبد العزيز آل سعود في نجد، والأمير سعود آل رشيد في حائل، والشيخ عجيمي السعدون، والشيخ مبارك الصباح، في الكويت والشيخ خزعل في المحمرة، والسيد طالب النقيب في البصرة. ولكن لم يكتب لهذا المؤتمر النجاح، فقد وئد في المهد بعد أن اعتذر ابن سعود عن حضوره بحجة عدم استعداده للثورة آنئذٍ. فتأجل انعقاده.


***
بعد سلسلة "حكايات عن هواجس العرب والفرس"، يبدأ كاتب"الفترة الحرجة"من جديد في"النهار"هذا الأسبوع، سلسلة من ثلاث مقالات عن القوميات المهملة في التاريخ العربي المعاصر، وهي عبارة عن حكايات تاريخية لمجموعة أحداث لها أبطالها ولها ظروفها، وكذلك لها طرافتها.

وتعتبر هذه السلسلة الجديدة، بمثابة إضاءة إضافية لمجموعة "قضايا خاسرة" أخرى ربطها العرب بهواجسهم التاريخية مع إيران، وخصوصاً ما يتعلق بالدور الفارسي في الخليج. كل ذلك كي لا يعود تاريخ ما أهمله التاريخ كمّاً مهملاً.

"قال الخليفة المنصور لبعض قواده: أجعْ كلبك يتبعك، وسمّنه يأكلك.
فقال له أبو العباس الطوسي: يا أمير المؤمنين، أما تخشى إن أجعته أن يُلوّح له غيرك برغيف فيتبعه ويدعك!."
"العقد الفريد"
لابن عبد ربه



ِككل حكايات الأوطان، لا بد لقصة عربستان أن تبدأ من التاريخ. وتاريخ عربستان تاريخ حافل ملوّن بأسماء غريبة وأبطال وهميين وجغرافيا فريدة وأحداث ضاعت في غياهب النسيان، وبصراع دولي ما زال يتكرر بأسمائه وحذافيره بعد أكثر من نصف قرن على مسيرته الأولى.

عربستان وطن عربي ضاع ثلاث مرات. المرة الأولى قبل حوالى سبعين سنة، عندما ضمته بريطانيا إلى إيران. والمرة الثانية عند قيام الثورة الإسلامية في إيران. والمرة الثالثة عند نشوب الحرب العراقية ـ الإيرانية. وفي المرات الثلاث كانت العروبة هي الضحية، وكان الوطن هو الثمن، وكنا نحن العرب، الأداة والضحية في آنٍ معاً.

عربستان كانت وطناً عربياً وضاع، بينما ظلت قضايا الأوطان الأخرى الخاسرة أحلاماً بوطن وسعياً لجمع شمل، أملها في تحقيق ذاتها كأمل الشيطان بالجنة. وعند هذا الإدراك تزداد الحرقة بالخسارة ويُعمق الجرح بالفرص الهاربة. لذلك فقصة عربستان حكاية جميلة تروى، لأن أحداثها ما زالت تتوالى على مسرح الاستراتيجية الدولية، والصراع حولها ما زال مستمراً فصولاً.



تبدأ التطورات السياسية العامة لعربستان بمجيء بني كعب من الداخل إلى ضفاف الخليج الشمالية في عربستان، فكانوا النواة التي التف حولها التشكيل العربي الحديث في المنطقة والذي أخذ ينمو إلى دولة، وانطلق بنو كعب خلالها من قيود بيئتهم ومضوا يشقون طريقهم إلى البحر الذي ظلوا يستمدون مقوماتهم منه.

فقامت أسرة آل مرداو ـ وآخر أمرائهم"بطلنا"الشيخ خزعل ـ تحمل العبء، باعتبارهم الورثة الطبيعيين لبني كعب في المنطقة، وقبضت على زمام الحكم. والجدير بالذكر أنه لم تقم في عربستان وحدة سياسية واسعة تضم الوحدات السياسية الصغيرة المجاورة. ولعل ذلك يرجع إلى أن بني كعب قد حملوا إلى بيئتهم الجديدة ما تعوّدوه من تنازع وتنافر، إلى جانب تغلغل النفوذ الأجنبي في المنطقة ـ لا سيما النفوذ البريطاني ـ الذي كان من أهم أهدافه الحيلولة دون تكوين وحدة سياسية كبيرة للبلدان العربية في الخليج العربي. بالإضافة إلى مراحل النزاع الفارسي ـ العثماني على عربستان، الذي احتدم على طول الحدود السياسية فشجع الأطراف المتنازعة على البحث عن الأصول التاريخية للمشكلة.

وكانت صلات عربستان ولا سيما مع الكويت ونجد والعراق، صلات مباشرة بعيدة عن التعقيد السياسي الذي تنطوي عليه دول العرب اليوم. فقد اتسمت تلك العلاقات بالانفتاح التام والتعاون الوثيق، فلا حواجز ولا قيود. كان العرب يتنقلون في المنطقة بلا عائق يمنعهم. وقد قام الشيخ خزعل بمجهود سياسي فاعتبر بارعاً في علاقاته. إذ كان رفيقاً ملازماً لشيوخ الكويت، وسنداً كبيراً للسيد طالب النقيب، (المطالب بعرش العراق فيما بعد) ووسيطاً كريماً للأمير ابن سعود (الملك فيما بعد). وكان الشيخ خزعل من البارزين في الميدان إبان الاحتلال البريطاني للعراق، فوضع طاقاته بكاملها تحت تصرف المحتلين ووهبهم ثقته طمعاً في مساندتهم إياه. ولكن خاب ظنه عندما أعاقوا ترشيحه لعرش العراق، فكانت تجربة قاسية أفهمته أن الديبلوماسية البريطانية تسعى وراء مطامعها. ولكنه لم يتعظ بها.

أما النفوذ الأجنبي في عربستان، فقد تطور انطلاقاً من التوسع الأوروبي في حوض الخليج العربي، إذ شهد الخليج ضغوطاً أوروبية متسلسلة ربطت ما بين القرن السادس عشر وأوائل القرن العشرين. فغدا عنصراً هاماً من عناصر السياسة الدولية، مما دفع طلاب الثروة إلى إنشاء مراكز تجارية ومستعمرات لهم. فكانت أولاً منافسة برتغالية ـ هولندية، ثم ترعرعت في أرجائه منافسة بريطانية ـ فرنسية، ثم أعقبها تخوف بريطاني من امتداد النفوذ الروسي إلى الخليج، وقد غدت فارس خلاله ميداناً رئيسياً لذلك الصراع الذي أخذ ينمو ويتفرع.

ولما كانت عربستان تحتل موقعاً كاملاً على فم الخليج، فقد تحولت إلى مركز سياسي واقتصادي مهم في الشرق الأوسط، وأصبحت من المواضيع المهمة في العلاقات الدولية. لذلك شهدت تحديات أجنبية متعددة الجوانب استطاع الوجود العربي أن يصمد أمامها، فظل الخليج عربياً واعتصمت العروبة في أقطاره متخذة معاقلها على سواحله. وكانت عربستان تشكل عالماً مهماً يعد من المعالم الحضارية العربية البارزة في حياة شعوب الخليج.


.....

دار رياض الريس للكتب والنشر

http://www.elrayyesbooks.com/Articles/Jul99/26/2.htm




تعريف بالناشر والدار :

http://www.elrayyesbooks.com/

ISBN_9953211824_Thumbnail.jpg


سيرة ذاتية كتبها في : اخر الخوارج

موجز الكتاب "هذا الصحافي الوراق (رياض نجيب الريس) هل هو سوري أم لبناني؟ لا أحد يعرف تماماً؟ نصف اللبنانيين يعتقدون أنه لبناني دون أن يعترفوا بلبنانيته. ونصف السوريين يعرفون أنه سوري دون أن يقروا بأهليته. في رأيه هو أنه نموذج مثالي لنتاج مقولة: "شعب واحد في بلدين (...) فلا سوريته خدمته، ولا لبنانيته شفعت له. وظلت عروبته مقياس هويته الوحيد. وإذا بوضعه كوضع دولة تعلن استقلالها من طرف واحد(...)". "ليس في هذا الكتاب أي شيء شخصي خارج سياق حياة هذا الوراق في الصحافة. إذ ليس فيه فضائح أدبية ولا مغامرات نسائية ولا بطولات وهمية ولا مؤامرات سياسية ولا تصفية حسابات شخصية. كل ما فيه مرتبط ارتباطاً عضوياً تاريخياً بعلاقته بمهنة الصحافة، كما عرفها ومارسها وعانى منها وعانت ".منه. هذا كتاب مهني عن مهنته
http://www.arabicebook.com/Items/it...ay.aspx?IID=407

لماذا نستعيد الماضي ونضعه امامكم ؟

لربط الحاضر به وربطهما بما فعله الاوربيين والامريكان ويهود الحاضر الذين لم يكونوا فاعلين في الماضي بشكل واضح بينكم بينما كانوا عمليا هم راس المسنن الاوربي والامركي ( كونهم الفائز الوحيد من قوة اللوبي الصهيوني في مختلف بقاع اوربا وحاضنتهم سويسرا حتى الان والتي تحتضن كل مؤسسة واجتماع صاحب قرار في العالم له علاقة بوجود اخر يهودي في فلسطين ووجود اي قوة استحمارية في المنطقة بما فيها امريكا نفسها فالعلاقة بين سيوسيرا وامريكا هي قاعدة اي مخطط سبق وحصل ويحصل وسيحصل لاحقا


نريد منكم ان تفتحوا عقولكم لما يجري حول بيوتكم لا ما يجري فوق قاعدة نورث كرولينا الشمالية !!! وحركة القاذفات الاستراتيجية وقواعدها فوق الارض وحركة حاملات الطائرات الامريكية وتوزيع خزانات النفط والذخيرة التي ينشطون بها بعيدا عن اخباركم باي خبر عنها كما مددوا شبكات الالياف الزجاجة حول الارض وفق قواعد سياسية بينهم اتفقوا عليها وليس لكم انتم ( 440 مليون و المسلمين 1,7 مليار ) اي راي او حتى مجرد الموافقة اصلا...غير انهم مجبرون بل يعتبرون ان اهم واجباتهم هي تقديم الخدمات اللوجستة لهم في مخططاتهم سواء كانت صالحة ام طالحة...

وبديهي ان اشير لان رياض نجيب الريس وابوه كلبين ماسونيين من دمشق وهما جزء من عدد يقارب من 4000 ماسوني استطاع الغرب تجنيدهم من اهل الشام منذ وصل الخنزير الجزائري عبد القادر اليها نهاية 1854او بداية 1855 تقريبا والتي صنعوا لاجله فتنة دمشق ليخرجوا بطلا مقبولا من الدروز والموارنة ومن بعض رموز الماسونية في مجلس المبعوثان وبالتالي من راس الدولة التركية التي كانت على شفير الانهيار تلك الايام وبداية انطلاقة وصفها ب ( الرجل المريض وتحريص النصيرية عليهم وثورتهم 1870 وما تلاها وسبقها من احداث 1860 (فتنة دمشق كانت بين الدروز فلاحين ترعاهم بريطانية والمزارعين الملاكين وهم موارنة تدعمهم فرنسا ووقع قتلى بينهم لخلافات على امتلاك بعض الاملاك في جبل لبنان وكلها كانت متصرفية اي قضاء من اقضية دمشق تلك الايام اصلا ولاحظ ان لبنان الحالي كله اليوم اقل من ربع ريف ادلب الذي يحكمه كلبهم الجولاني وعصابته من اولاد الحرام الذين مولتهم انت ايها الغريط النفطي وحاكمك الملعون ابن الملعون والحديث لكافة سكان جزيرة العرب بلا استثناء وللشرفاء منهم والاغبياء طبعا وليس لحفنة لازالت الى اليوم تعمل مع بني صهيون ويحميها حكامكم انتم في كافة مدن جزيرة نتنياهو الان ) والتي استدعت وصول نابليون الثاني الى بيروت على راس حملة عسكرية لاول مرة الى متصرفية جبل لبنان التي استطاعوا بخبثهم الحصول عليها من سلاطين ال عثمان على مدى القرن الماضي وخلال فترات ضعف الاتراك لتكون حصتهم في المشرق ومدخلهم لاحتلاله لاحقا مع غورو بعد ان جال اللنبي فيها وصال حتى وصل الى قلب تركيا الحالية وخرجوا منها جميعا بعد ان اتفقوا على اليهودي كمال اتاتورك بديلا والذي مسح كل ما عرفه المسلمون في تاريخهم عن بني عثمان ( من خير ) وما تركوا لكم غير خرافات الماسوني الملعون جورجي زيدان وحقده على الاسلام والعرب المسلمين.
نشر النص اول مرة هنا ..
 
التعديل الأخير:

خزعل الكعبي​

الشيخ خزعل بن جابر بن مرداو (18 أغسطس 1861 - 24 مايو 1936)؛ أمير عربستان الخامس ويلقب بأمير المحمرة، هو الابن الخامس للشيخ جابر بن مرداو أمير عربستان الثالث وأمه نورة بنت الشيخ طلال العلوان رئيس قبيلة الباوية، ولد في قرية كوت الزين في قضاء أبو الخصيب في جنوب البصرة، استلم الحكم بعد مقتل أخيه مزعل بن جابر الكعبي عام 1897، يعتبر من أهم المؤثرين في منطقة الخليج العربي أثناء حكمه. كان حاكم المحمرة والأحواز في عربستان خلال الفترة من 1897 إلى 1925 وآخر أمرائها، وقد قتل في عام 1936 في طهران بعد 11 سنة من أسره.


تابع مزيدا من المعلومات عنه ولاتنس خلال ذلك ان المصدر الذي تقرا فيه معلوماتك هو مصدر صهيوني وقد صمع مع بداية الانترنت ليجمع الفكر والمعلومات ممن هب ودب عن اي محطة او معلومة تهم كل مهتم فاضافتك اي ماة فيها لايسمحون بنشرها الا بشروطهم هم ومن جرب ذلك يعرف ان قواعدهم لفكرية مختلفة عن قواعدنا نحن لانها تساوي الجلاد مع الضحية وتعظم ما يجوز تعظيمه وتقدم ما يجب عدم تقديمه بين البشر جميعا...


راجع الترجمة بالفارسية فهي توفر لك مزيدا من المعلومات لم ينشرها صاحب النص بالعربية عمدا وربما ....

ستجد كثرا من المعلومات المفيدة وستكون عقلا لو ربطتها بالحاضر القريب والبعيد ايضا وانتفعت بها ونفعت الامة المعترة المستصعفة التي يتكالب الجميع عليها اليوم كما تكالبوا عليها في الماضي ....


 

المرفقات

  • الشيخ_خزعل_الكعبي.jpeg
    الشيخ_خزعل_الكعبي.jpeg
    23.1 KB · المشاهدات: 9
  • Kazal02.jpg
    Kazal02.jpg
    52.6 KB · المشاهدات: 9
  • Mozaffar-ed-Din_Shah_Qajar_-_1.jpg
    Mozaffar-ed-Din_Shah_Qajar_-_1.jpg
    105.9 KB · المشاهدات: 9
  • Nasser_Ad-Din_Shah_Qajar.jpg
    Nasser_Ad-Din_Shah_Qajar.jpg
    263 KB · المشاهدات: 7
  • S._J._al-Afghani.jpg
    S._J._al-Afghani.jpg
    23.6 KB · المشاهدات: 7
  • Sardar_Asad.jpg
    Sardar_Asad.jpg
    30.4 KB · المشاهدات: 7
  • Sheikh_Khaz'al's_yacht.jpeg
    Sheikh_Khaz'al's_yacht.jpeg
    103.5 KB · المشاهدات: 7
  • TabrizRevolutionaries.jpg
    TabrizRevolutionaries.jpg
    21.7 KB · المشاهدات: 8
  • 800px-Sedigheh_Dowlatabadi01.jpg
    800px-Sedigheh_Dowlatabadi01.jpg
    379.4 KB · المشاهدات: 8
  • 66.jpg
    66.jpg
    209.5 KB · المشاهدات: 7
لماذا نستعيد الماضي ونضعه امامكم ؟

لربط الحاضر به وربطهما بما فعله الاوربيين والامريكان ويهود الحاضر الذين لم يكونوا فاعلين في الماضي بشكل واضح بينكم بينما كانوا عمليا هم راس المسنن الاوربي والامريكي ( كونهم الفائز الوحيد من قوة اللوبي الصهيوني في مختلف بقاع اوربا وحاضنتهم سويسرا حتى الان والتي تحتضن كل مؤسسة واجتماع صاحب قرار في العالم له علاقة بوجود اخر يهودي في فلسطين ووجود اي قوة استحمارية في المنطقة بما فيها امريكا نفسها فالعلاقة بين سيوسيرا وامريكا هي قاعدة اي مخطط سبق وحصل ويحصل وسيحصل لاحقا وفهم طبيعة العلاقة بين اقطاب اليهود والصهيونية من تلاميذ هرتزل وزعمائهم الحاليون الفعليون لا في فلسطين المحتلة فقط بل وفي واقعهم في اوربا وهرب معظم الزعران من روسيا الى بريطانية وتركيا وبعض بقاع اوربا والاكثرية منهم الى امريكا وغيرها رغم قوة بايدن وزعرانهم منهم والذين يسمون انفسهم ب " الصهيونية العاقلة " على اساس ان الاخرون هؤلاء من مصاصي دماء الشعوب القدماء كانوا " صهيونية متطرفة يمثلهم نتنياهو وعصابته الحالية التي صممت حرب غزة اصلا ونفذها السنوار امام اعينكم لانهم طلهم الذي جندوه داخل سجونهم كما تجند بقية مخابراتكم من المشرق للمغرب نفس النوعية هذه من اولاد الحرام داخل السجون ويخرجنوهم ليكم : شيوخا وعزعماء ومقدسين !!!!! ولاتزال هذه اللعبة الحقيرة مستمرة بينكم حتى بعد كتابة هذه الاسطر... وبكل نجاح وبدون ان يحاول عاقل ايقافها اصلا .... مع قادة الغرب تكفي لفهم حقيقة الاعمال والمخططات الجارية الان فوق ارض الشام وبقية البلاد العربية )


نريد منكم ان تفتحوا عقولكم لما يجري حول بيوتكم لا ما يجري فوق قاعدة نورث كرولينا الشمالية !!! وحركة القاذفات الاستراتيجية وقواعدها فوق الارض وحركة حاملات الطائرات الامريكية وتوزيع خزانات النفط والذخيرة التي ينشطون بها بعيدا عن اخباركم باي خبر عنها كما مددوا شبكات الالياف الزجاجة حول الارض وفق قواعد سياسية بينهم اتفقوا عليها وليس لكم انتم ( 440 مليون و المسلمين 1,7 مليار ) اي راي او حتى مجرد الموافقة اصلا...غير انهم مجبرون بل يعتبرون ان اهم واجباتهم هي تقديم الخدمات اللوجستة لهم في مخططاتهم سواء كانت صالحة ام طالحة...

وبديهي ان اشير لان رياض نجيب الريس وابوه كلبين ماسونيين من دمشق و ( هما جزء من عدد يقارب من 6000 - 8000 مجرم خائن ماسوني من اهل الشام لايمكننا تحديد رقم بدقة لانهم انفسهم لايقدمون ايضا ما يفيد بذلك لكن يمكن اعتبار كل فاعل سياسي على ارض لشام منذ 1900 منهم بدقة فلا يسمحون لاحد ليس من كلاب محافلهم بلظهور بين الناس والعمل امامهم خارج ارادتهم وسيطرتهم ولعل الاشارة للخنزير السوري القسام ورفيقه القاوجقجي وغيرهم ( كلاب مخابرات بريطانية كانوا يعملون ولايزالون معهم حتى الان من قلب غزة وكل شخص يعرف طوني بلير منكم انتم وليس بن زايد ودحلان وغيرهم من الكلاب فقط ) ( في منافسة لكلاب فرنسا تلك الايام والذين كان يمثلهم ذو الوجهين الملعون بن الملعون الماسوني رشيد رضا ورفاقه ) هر كبعض من عملوا في صفوفهم قديما والخنزير امين الحسيني وكل رفاقه ومن تبعوه وكثيرا ممن سكتوا عنه ايضا حتى يومنا هذا وهم نفس الطبقة التي تعمل في حماية وجود محمود عفاس في الشام كلها اي في دمشق وعمان وبيروت وغزة ,,وداخلها وخارجها يضا بمن فيهم الموجودن بالقرب من بيتك انت في جزيرة نتنياهو وبقية بقاع الارض,... لا في رام الله فقط ) ماسوني استطاع الغرب تجنيدهم من اهل الشام منذ وصل الخنزير الجزائري عبد القادر اليها نهاية 1854او بداية 1855 تقريبا والتي صنعوا لاجله فتنة دمشق ليخرجوا بطلا مقبولا من الدروز والموارنة ومن بعض رموز الماسونية في مجلس المبعوثان وبالتالي من راس الدولة التركية التي كانت على شفير الانهيار تلك الايام وبداية انطلاقة وصفها ب ( الرجل المريض وتحريص النصيرية عليهم وثورتهم 1870 وما تلاها وسبقها من احداث 1860 (فتنة دمشق كانت بين الدروز فلاحين ترعاهم بريطانية والمزارعين الملاكين وهم موارنة تدعمهم فرنسا ووقوع قتلى بينهم لخلافات على امتلاك بعض الاملاك في جبل لبنان وكلها كانت متصرفية اي قضاء من اقضية دمشق تلك الايام اصلا ولاحظ ان لبنان الحالي كله اليوم اقل من ربع ريف ادلب الذي يحكمه كلبهم الجولاني وعصابته من اولاد الحرام الذين مولتهم انت ايها الغضريط النفطي وحاكمك الملعون ابن الملعون والحديث لكافة سكان جزيرة العرب بلا استثناء وللشرفاء منهم والاغبياء طبعا وليس لحفنة لازالت الى اليوم تعمل مع بني صهيون ويحميها بل ويمولها حكامكم انتم في كافة مدن جزيرة نتنياهو الان وبلا استثناء من مسقط الى عبادان الان وكلهم شركاء حقيقيون ومجرمون حقيقيون وخونة لايشك في خيانتهم غير من لايابه به وبعقله الناس ) والتي استدعت وصول نابليون الثاني الى بيروت ومنها الى دير القمر ,,,على راس حملة عسكرية لاول مرة الى متصرفية جبل لبنان التي استطاعوا بخبثهم الحصول عليها من سلاطين ال عثمان على مدى القرن الماضي وخلال فترات ضعف الاتراك لتكون حصتهم في المشرق ومدخلهم لاحتلاله لاحقا مع غورو بعد ان جال اللنبي فيها وصال حتى وصل الى قلب تركيا الحالية وخرجوا منها جميعا بعد ان اتفقوا على اليهودي كمال اتاتورك بديلا والذي مسح كل ما عرفه المسلمون في تاريخهم عن بني عثمان ( من خير ) وما تركوا لكم غير خرافات الماسوني الملعون جورجي زيدان وحقده على الاسلام والعرب المسلمين.
نشر النص اول مرة هنا ..
 

المرفقات

  • EiUm1S-WoAQA5QQ.jpg
    EiUm1S-WoAQA5QQ.jpg
    44.1 KB · المشاهدات: 1
التعديل الأخير:
الشيخ خزعل خان المعلم الأكبر للماسونية في بلاد ما بين النهرين بالشعارات الماسونية . (شرح لاحد الصور المرفقة )

كان الشيخ خزعل ماسونيًا نشطًا وحاصل على العديد من الأوسمة الماسونية العالية. حتى وفاته، كان الشيخ خزعل الأكثر تأثيرًا بين جميع الماسونيين في الشرق الأوسط، ليس من الواضح متى انضم الشيخ خزعل إلى الماسونية بالضبط. والمعروف أنه كان الماسوني الأول بين سكان الخليج، وأنه أصبح المعلم الأكبر للماسونية في بلاد ما بين النهرين كلها. ويرجح أن شركة الهند الشرقية أنشأت أول محفل ماسوني في المنطقة وأصبح خزعل أول رئيس لها. . وثيقة سرية تم العثور عليها بعد الاستيلاء على المحافل الماسونية في مصر كانت جدول أعمال المحفل العباسي رقم 223 بالقاهرة لاجتماعه المنعقد في 16 ديسمبر 1923. وكان أحد البنود يناقش موضوع تقديم الشيخ خزعل رئيس المحفل الماسوني. محفل 'خزعل'، والسيد الإقليمي الأكبر لبلاد ما بين النهرين، مع وسام تقديراً لخدماته القيمة للماسونية "إهداء التكريم لجميع الإخوة المذكورين تقديراً لخدماتهم الجليلة: . أولاً - عظمة السردار الأقدس الحاكم وامير نويان، الأخ المحترم، خزعل خان سلطان المحمرة، و الرئيس خزعل خان و السيد الأكبر الإقليمي لبلاد ما بين النهرين..." .
 

المرفقات

  • F_sDPRlXkAA1g_5.jpg
    F_sDPRlXkAA1g_5.jpg
    254.9 KB · المشاهدات: 4
  • F_sDPywWYAAXw99.jpg
    F_sDPywWYAAXw99.jpg
    375.8 KB · المشاهدات: 4
  • F_sDQT4XwAAftkM.jpg
    F_sDQT4XwAAftkM.jpg
    270.9 KB · المشاهدات: 5
  • F_sDQx4W4AIE3Lg.jpg
    F_sDQx4W4AIE3Lg.jpg
    75.5 KB · المشاهدات: 6
  • Kazal03.jpg
    Kazal03.jpg
    51.6 KB · المشاهدات: 5

عزت جعفر​


عزت محمد مصطفى جعفر كان السكرتير الخاص لأمير دولة الكويت الراحل الشيخ أحمد الجابر، ورئيساً للديوان الأميري إلى عهد الأمير الراحل عبدالله السالم الصباح وهو من مواليد عام 1912 حيث بدأ العمل في الكويت عام 1935 وتوفى فيها في العام 2000 ميلادية.

أعماله​


أدار جعفر العديد من الإتفاقيات السياسية والاقتصادية الخاصة بدولة الكويت وكان المترجم الخاص للحاكم آنذاك حيث يجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية، وكان أحد مؤسسي صرح اقتصادي كويتي وهي شركة KDD الغذائية التي سجن بسببها أثناء الغزو العراقي للكويت لعدم تعاونه مع المحتل، وكان يلقب بمستشار الأمراء.

نسبه​

ذكر جعفر بأحد مقابلاته بأن عائلته من بيروت .

أوسمه حصل عليها​

حصل على وسام جوقة الشرف برتبة قائد من الجمهورية الفرنسية في عام 1953

المراجع​

مقالة توثيقية لأحد أصدقاء عزت جعفر

كلمة وفاء بمستشار الأمراء - مقال

مقابلة خاصة مع عزت جعفر


ولشح المعلومات المنشورة عنه : نقلت ما سجله احدهم في وكيبيديا ... وهذا دائما في الموضوعات الفكرية والتاريخية والسياسية : موضع استفهام دائما فهي مفتوحة لمن هب ودب وللصالح والطالح . وما عليك في هذه الحالة ان تكتب التاريخ انت لا تقرأه من وجه نظر احدهم وقد يكون صاحب غاية في نشر وفبركة ما ليس له علاقة بالتاريخ الحقيقي على الاطلاق وهذا ديدن يهود وكلابهم في الكرة الارضية وسيمة طالبي الشرف ومن يهمهم النسب والحسب لقلة شرفهم ونقص اعمالهم والحصول على مكاسب مادية من الحكام المجرمين بسهولة وبلا عمل !

سمعت البارحة شخصية سياسية سورية في التسعينات من عمره يتحدث عنه ونسي اسمه ... فاحببت ان يجده عندما يبحث في الانترنت ...
 

المرفقات

  • عزت_جعفر.jpg
    عزت_جعفر.jpg
    20.8 KB · المشاهدات: 0
وهذه نبذة ادق عنه من جريدة القبس ...

------------------------------------------------------

عزت جعفر المصري - اللبناني - الكويتي. دخل البلاد عام 1935 سكرتيرا في قصر دسمان


٢٥ مايو ٢٠٠٦


إعداد: فرحان عبدالله الفرحان

انه عزت محمد مصطفى جعفر الزغبي الذي عرف في الكويت بعزت جعفر وهو المصري اللبناني ثم الكويتي ولد عام 1912 وتوفي عام 2000 عن 88 سنة.
هو عزت جعفر الانسان الذي سطع نجمه وبرز وشع ولمع وبعدها افل وهج هذا النجم.
واليوم سنلقي الضوء على شخصيته:
اول مرة شاهدت فيها السيد عزت جعفر وتفرست في ملامح كنا طلبة في المدرسة صغارا في سنة (1950) ابان زيارة امير البحرين الراحل الشيخ سلمان بن خليفة جد ملك البحرين الحالي للكويت، وقد اقيم احتفال في مدرستنا على شرفه وكان يزور الفصول الدراسية وبرفقته الشيخ احمد الجابر، فدخل علينا وكانت المدرسة مستعدة مسبقا لهذا الاحتفال وكنا جلوسا في الفصل. دخل علينا حاكم البحرين وبرفقته الشيخ احمد الجابر والشيخ عبدالله الجابر يرافقهم السيد عزت جعفر، وكان طويل القامة. واتذكر اثناء شرح الاستاذ للدرس تولى عزت جعفر عملية الانسحاب والخروج من الفصل شاكرا المدرس على هذا الدرس.
المرة الثانية، كنت ادرس في مصر وقد شاء القدر ان اجري جراحة الزائدة الدودية وقد اجرى لي العملية الدكتور فؤاد يسري استاذ في طب القصر العيني، وبعد ان شفاني الله، وانا على وشك العودة صيفا الى الكويت طلب مني د. فؤاد يسري ان انقل رسالة الى قريبه عزت جعفر، وحملت تلك الرسالة واتذكر اني في الكويت ذهبت صباحا الى ساحة الصفاة وقرب ساعة اوميغا كان السيد عزت جعفر جالسا في مكتبه التجاري فرحب بي ترحيبا حارا عندما علم انني قادم من مصر ومن الدكتور فؤاد يسري قال لي: هذا قريبنا وقريب من الاسرة المالكة في مصر اتذكرها. وقد سلمت الرسالة له وانصرفت.
اما الثالثة: فكانت بعد عودته من لبنان حيث عمل مستشارا لسفارة الكويت، وكان السيد جعفر يجيد اللهجات اللبنانية والمصرية والكويتية كما اجاد اللغات العربية والفرنسية والانكليزية.
قابلت السيد جعفر في قصر المسيلة في ديوان الشيخ سالم صباح السالم الصباح وقد جلس بجانبي وذكرته بالماضي، واخذنا نتبادل الحديث وقال لي: وينك هالمدة الطويلة ما شفتك؟
الرابعة: عندما زرته في المستشفى وكان طريح الفراش متمنين له الشفاء وقبل ان ننصرف طلب منا ان نتذوق شراب ال K.D.D ووضع امامنا مجموعة من العلب على اختلاف انواع الفواكه وقال هذا هو 'الكي د د' الذي يقولون عنه. فقلت له: لماذا لا تسمونه KGG؟ فقال مازحا: احنا مو في روسيا ولسنا مع 'اندروبوف' 'اوبريا'احنا في الكويت بلد الحرية، رحمه الله.
هذا هو عزت جعفر الذي دخل الى الكويت سنة 1935 وكان عمره لا يتجاوز الثالثة والعشرين ومنذ بداية حياته لعبت الصدفة دورا في تغيير مجرى حياة الانسان فما بالك في رجل طموح ومثقف ومتعلم. وهنا أترك الحديث للمرحوم عزت جعفر بنفسه حيث روى في احد لقاءاته الصحفية سيرة حياته قائلا:
اصل عائلتي من مصر - من مدينة 'دمياط' والدي هاجر الى بيروت هو وجدي مصطفى جعفر الزغبي - ووالدي من مواليد مصر، وكان جدي يعمل بالتجارة في دمياط .

الحضور إلى الكويت

حضرت الى الكويت عام 1935 وذلك برفقة المغفور له الشيخ احمد الجابر الصباح امير الكويت الاسبق رحمه الله.

كان رحمه الله يقوم بزيارة خاصة الى القاهرة في عهد الملك فؤاد - ملك مصر - وكنت وقتها هناك لمتابعة فرع الشركة في القاهرة، حيث كان المكتب الرئيسي في بيروت، وجرت حفلة استقبال، وكنا نسأل: اين تقع الكويت - لان وقتها لا يوجد اعلام من تلفزيون وصحافة او راديو، لم تنتشر المعلومات بين الاقطار العربية كما هو حاصل الآن.
المهم اقيمت الحفلة للامير وكانت تليق بمقامه، رحمه الله. وعينت انا مرافقا للامير خلال اقامته في مصر.
واثناء مرافقتي له - عرض علي رحمه الله ان اقوم بزيارة للكويت، وقال اذا اعجبتك فابق عندنا والا فارجع، فصحبته بعودته الى الكويت، وكان طريق السفر كالآتي: ركبنا الباخرة من ميناء الاسكندرية الى مرفأ بيروت ومن بيروت بالسيارات الى الشام بواسطة سيارات النيرن مرة بالاسبوع ومنها الى بغداد ومن بغداد بالقطار الى البصرة ومن البصرة بالسيارات الى الكويت (شركة سيارات النقيب) وكان يرافق المغفور له الشيخ احمد الجابر رجل هندي مسلم اسمه 'اشرف' فهو الذي كان يترجم له وكان دائما يأخذه معه الى حيث يذهب.
كانت الحاجة ماسة للكويت مع بداية استكشافات النفط وتوجه كثير من الانكليز لتطوير المصادر النفطية في هذه البلاد وامير الكويت في حاجة الى شاب يستطيع ان يتأقلم مع هذه التطورات، وذلك بعد ان تقدمت السن بسكرتير الحكومة الذي كان منذ عهد الشيخ مبارك وهو 'ملا صالح' لقد تقدمت به السن واصبحت الظروف في حاجة الى شاب يواكب الاحداث كان قبلها منذ تأسيس الكويت في عهد الشيخ عبدالله الاول ومستشاره وسكرتيره الشيخ ياسين وبعده في عهد الشيخ جابر الأول جابر عيسى كان سكرتيره ومستشاره سلطان الباشق، وبعدها جاء في عهد الشيخ محمد وجراح السيد عبدالعزيز البدر ومن ثم ملا صالح في عهد الشيخ مبارك الصباح واستمر في عهد الشيخ جابر المبارك والشيخ سالم المبارك وكان الشيخ احمد الجابر اراد ان يجدد الدماء وتم اللقاء مع هذا الشاب النشط عزت جعفر.
عند وصول عزت جعفر كانت بداية السيد ديكسون بترك العمل الدبلوماسي ليتفرغ للعمل الاقتصادي ويحمي مصلحة حكومته بريطانيا وكان هناك الانكليز الذي ابتدأوا يتقاطرون على الكويت قبل انتهاء الحرب العالمية الثانية لترتيبات المستقبل، والشيخ احمد الجابر في حاجة الى شاب لمرافقته عند مقابلته لهؤلاء الاجانب.
عندما وصل عزت جعفر الى الكويت كان عندنا وقتها السيد محمد جعفر الذي لمع في الكويت في بداية القرن الماضي، وكان محمد جعفر قد تزوج بشقيقة راشد الفرحان عم والدي السيدة امينة الايوبي وانجبت له المرحوم خالد وعبدالعزيز وبقية الاخوة والاخوات.
كان محمد جعفر مثقفا وكان يتابع ما يدور على الساحة الدولية لينقله اولا بأول لرجال الدولة، وكان على صلة بالمسؤولين في الحكم.
كان عزت جعفر احدى الشخصيات الثلاث البارزة في قصر دسمان، محمد سيد عمر وبن زين وعزت جعفر، اتذكر في احد الايام قلت له: يا بو محمد ليش ما تكتب مذكراتك؟ فقال: الكويت بلد مال وتجارة مو بلد مذكرات، لكنني عملت قاعة للاحتفالات ارجو ان تكون ذكرى للتاريخ.
كانت الصدفة الوحيدة هي التي لعبت دورا في وصول عزت جعفر الى الكويت حيث كان الشيخ احمد الجابر عائدا من رحلة الى بريطانيا وهناك في القاهرة تقابل مع عزت جعفر واستحسنه ليكون على مقربة منه في العمل كمرافق وسكرتير وكان السيد عزت في أول شبابه وطموحه ولم يقل 'لا ان الكويت بلد فقير وغير حضاري' بل تحمل المسؤولية كان من قبله الشيخ حافظ وهبة الذي عمل كمستشار للملك عبدالعزيز آل سعود حيث حل في الكويت وكانت مرحلته الاولى وكان الشيخ الشنقيطي الذي تركنا الى الزبير وغيرهما مر في هذه البلاد، وهناك سيد عمر عاصم الذي جاء من تركيا واستقر به المقام في هذه البلاد.
كان عزت جعفر قد اسهم وشارك في مجالات كثيرة قدر استطاعته حول الاتفاقيات مع الدول بحكم انه مترجم ويجيد اللغة الانكليزية ويقدم للحاكم الترجمة مع بعض الآراء التي تطلب منه.
هذا هو عزت جعفر الذي كان في اواخر ايامه متمتعا بروح الشباب وتراه يدخل بعض الدواوين الكويتية وتجده صامتا عن الاحداث التي مرت عليه في الماضي.
وعندما كنت التقيه في ديوانية منها احاول ان 'انكشه' واحرك مشاعره ليحدثنا عن الماضي لنسجل للتاريخ لكن تجد ابو محمد يبتسم قائلا: ايام راحت الله يرحمها ماضي كلو حلو.
ولا نغفل ان محمد عزت تربع في آخر عمره على رأس شركة K.D.D التي ساهم في اخراجها مع ثلة من الطيبين فأصبحت صرحا اقتصاديا ومعلما من المعالم الغذائية المهمة في الكويت، حيث كانت سابقا الشركة الدانمركية.
وهذه الشركةKD.D)) هي التي أودت به الى السجن حيث وضعه الصداميون في المعتقل قرابة ثلاثة أشهر لانه لم يتعاون معهم ويقدم لهم المطلوب من امور كثيرة منها هذه الشركة (KD.D) لكن الله لطف وسلم.
وخرج ابو محمد من سجنه ومعتقله رافع الرأس أخيرا، فهذا عزت جعفر الذي قضى اول حياته بين مصر ولبنان، أما بقية العمر المديد فأنهاها في الكويت، ذلك المصري اللبناني الذي قضى نحبه كويتيا في ارض احبها واحبته تاركا بصمات تذكر على مدى الايام والتاريخ.

 

تاريخ الكويت السياسي​


تاريخ الكويت السياسي هو أول كتاب مخصص يؤرخ للتاريخ السياسي الكويت منذ نشأتها، بدأ حسين خلف الشيخ خزعل في تأليفه سنة 1932 وأتمه في 1970م. نشر لأول مرة عام 1962 عن دار ومكتبة الهلال.

فكرة الكتاب​

جاءت فكرة تأليف هذا الكتاب بعد تأسيس لجنة إعادة كتابة تاريخ الكويت في عام 1959 بأمر من الشيخ صباح الأحمد الصباح عندما كان رئيساً لدائرة المطبوعات والنشر بتأسيس لجنة تعنى بتوثيق تاريخ إمارة الكويت وتشكلت هذه اللجنة من الشيخ صباح الأحمد رئيساً وعبدالعزيز الصرعاوي سكرتيرا لها وبعضوية كلا من عبد الحميد الصانع ونصف اليوسف النصف وأحمد البشر ودرويش المقدادي ومحمد العتيبي وبدر خالد البدر وعقدت أولى جلساتها بتاريخ 28 ديسمبر 1959، اعتمدت فيها على الباحث الفلسطيني الدكتور أحمد مصطفى أبو حاكمة الذي كان يعمل في دائرة المعارف الكويتية خلال عامي 1953 و1958 وصاحب الكتاب «تاريخ الكويت الحديث» بدلًا من حسين خلف الذي كان يأمل بأن هذه اللجنة تسند مهمة كتابة التاريخ إليه.[1]

يقول حسين خزعل عن فكرة تأليفه لتاريخ الکويت السياسي:[2] «ولما كانت الأمة العربية متجهة اليوم بأنظارها نحو الكويت هذا القطر الذي نهض نهضته السريعة وان الكثيرين منهم يشعرون بالحاجة الماسة لوقوفهم على معلومات كافية وافية عن هذا القطر العربي أكثر من أي زمن مضى وفي نفوس الجميع منهم رغبة ملحة لدرس تاريخه، لذلك فقد تعددت وكثرت عنه الكتابات ولكنها بالرغم من تعددها وكثرتها لا يوجد بينها حتى الآن كتاب واحد يصلح أن يكون تاريخاً ومرجعا ليشفي نهلة المتلهف ويروي ظمأ الصادي ويشبع رغبة الراغب بالوقوف على المعلومات التي تكون أمام قارئه كمرآة صافية وضاءة تهديه إلى أعمق الحوادث وأدقها ليستسقي منها ما يصبو إليه. وقد تمثل أمامي هذا النقص جلياً واضحاً فدفعتني لذلك دوافع متعددة منها دافع الضمير ودافع النخوة القومية فأخذت على عاتقي الإقدام على تدوين حوادث تاريخ الكويت بالرغم من علمي بندرة المصادر ان لم أقل بعدمها والموجود منها لا يمكن الركون إليه والاعتماد عليه إلا بعد الفحص والتدقيق والمقارنة والمطابقة ومع ذلك فقد عكفت على العمل وقضيت في هذا المضمار ردحاً من الزمن لتدوين الحقائق التاريخية المستقاة من أوثق المصادر التي لا يتسرب إليها الشك ولا تشوبها الريبة، فضلاً عن المعلومات الأخرى التي استقيتها من الرسائل والمكاتبات والأوراق الخصوصية .»

تابع التفصيلات


منع الكويت من دخول الكتاب

بعد صدور الجزء الأول من تاريخ الكتاب السياسي في عام 1962 قامت وزارة الإعلام بصفتها المسؤولة على تراخيص الكتب والمطبوعات بدراسته من خلال لجان مختصة يتكون أعضاؤها من أساتذة وباحثين عارفين بشؤون تاريخ الكويت، والتي وجدت حسبها الكثير من الأخطاء التاريخية التي تتعلق بأحداث الماضي ابرزها اخبار وسير حكام الكويت، لذا فقد قررت وزارة الإعلام منع تداول هذا الكتاب وعدم السماح لبيعه في المكتبات الكويتية وذلك للصالح العام.[1]

منع الكتاب لفترة طويلة من الزمن منذ صدوره عام 1962 من الدخول إلى الكويت، لأنه كانت له وجهة نظر مغايرة لا ترضى عنها السلطات آنذاك.[4] وقد كتب عن ذلك الحاتم قائلًا «وقد لفت هذا المنع انظار الناس لهذا الكتاب وزاد من قيمته الادبية والمادية وكثر الطلب عليه في الداخل و الخارج وبيعت النسخة الواحدة منه بثمن يصعب تصديقه
وتسربت معظم نسخ الكتاب إلى الكويت ان لم نقل جميعها».


لايحتاج الامر تعليقا اصلا في عام 2024 . فما فعله الخنازير الاربعة بن سلمان وبن زايد وبن موزة وسعد الحريري في المالديف قبل سنوات وهي مطبوعة ونشورة منذ عامين في امريكا في كتاب النفط والدم بنسخته الاصلية وليست المقصوصة لاحقا والمنشورة بالعربية ايضا . يستحق ان تربط اغلب العرب يومنا هذا كل جماعة بحبل وتلقيهم فوق حطب مشتعل ...
اعتقد جازما ان رب العالمين يستبدلنا جميعا . فهذه امة يبول الثعلبان براسها وبجسدها وبكبارها وصغارها معا ...
( قادة / حكام ) حتى شحم الخنزير اطهر من رحم امهاتهم والساكتين عنهم من الاعلاميين والسياسيين بلا استثناء
كلمة ابن حرام : تشرف امهاتهم معهم .. والساكتين عنهم ... الجهلة نقول لهم الله لايعلمكم ما ينفعكم ويجعلكم حطب جهنم معهم واحرقكم الله في الدارين ولعنة الله على كل صاحب لحية تعرفونه اليوم في الفضائيات فردا فردا وميتهم ايضا وكل خنزيرة من الناس رات وجه القرضاوي ولم تلعنه في كوكب الارض كلها وكل من عملوا و يعملون في اي جريدة وفضائية ناطقة بالعربية يومنا هذا ... واهل الجزيرة والعبرية بلا استثناء ومشاهديهم جميعا لعنهم الله وزادهم ضلالا وخزيا وذلا ...

المختصر : هناك مثل سوري يجمع الفراطة ويرمي الصحاح ... لذلك لن نهتم كثيرا بالفراطة هذه طالما لايتحدث احد عن مسخرة الدنيا التي وقت علينا ولاتزال وهي سبب انضباعية هؤلاء الخنازير من حكامكم الان


مافعلوه في المالديف : بول خنزير اطهر من امهاتهم وجداتهم ومن يعرفونهم اليوم من الناس معا ...وكل ابن حرام في قطر والسعودية والحمارات ولبنان صاحب ذقن وامه وجدته معا ...

اسال الله ان يحرق رحم امه كل من يعرفهم في الانترنت وعلى الارض ويشويه في الدنيا قبل الاخرة وامثاله من قوادي هذه الامة المحترفين والهواة ...ويحكمنا برقابهم جميعا ...
 

المرفقات

  • 414615386_1212951166760356_1988028884293805715_n.jpg
    414615386_1212951166760356_1988028884293805715_n.jpg
    492.2 KB · المشاهدات: 2
أعلى