«توحيد مواد الجنسية» يعود باقتراح جديد اليوم

BEHBEHANi

عضو مميز
عزيزى بهبهانى ..


المساواه فى الكرامه والحقوق والواجبات اللى تقول عنها


هل يجب أن تكون محدوده أم مطلقه من وجهة نظرك .....


يعنى هل تشمل فرص المتجنسين فى الترقى لمناصب


قياديه وزير مثلا ..


والدخول فى الكليات العسكريه كضباط مثلا ..


إذا كلامك بنعم شنو الفايده من بقاء مواد الجنسيه


أصلا لو ما فيه تفرقه بين المواطنين على أساس الجنسيه


كان الكويتى بالتأسيس والتجنس كلاهما ما همهم الموضوع
عزيزي احمد..
انا بالنسبه لي..لا يوجد شيئ اسمه..مساواة محدوده..

وبالتالي بالتاكيد ما انادي به..هو المساواة المطلقه..بان تكون لهم كل الحقوق التي ذكرتها في مشاركتك..والتي يحرمون من بعضها حاليا..

وهذا ليس من مبدأ عطفي عليهم!!..بل لان دستورنا نص على ان يكون "كل" المواطنين سواسيه..
وطالما ان دستورنا نص على ذلك..فاذا هذا ما يجب ان يطبق على ارض الواقع..

سواء رغبنا بذلك او لا..

الان بالنسبه لسؤالك..ما فائدة مواد الجنسيه في تلك الحاله؟..ولماذا تضل موجوده؟

فحضرتك قد ذكرت الاجابه على ذلك..في سياق حديثك..
عندما قلت بانه في حال تم المساواة بالحقوق..لن يلتفت احد لمادة الجنسيه..

وهذا ما اريد الوصول له..بان تبقى مادة الجنسيه..كحقيقه تاريخيه تدل على عمق وجود هذا الشخص في هذه البلد..
وهذا كما قال احد الزملاء..موجود في كل دول العالم..المتقدمه و المتخلفه..هناك سكان اصليين و هناك سكان "وافدين" او مجنسين..

كلامي قد يبدوا للبعض ان به تناقض..لكن هذا في حال اننا كنا ننظر للمجنس..على انه افضل و يجب ان يكون اعلى مرتبه..!!
لكنني ضد هذا الشيئ ولا انظر للمسأله بهذه الطريقه..ومع ان يكون معيار التفضيل بينهم هو الكفاءة و العطاء..لكن بنفس الوقت هذا لا يعني ان نلغي تاريخ الشخص نفسه او عائلته او قبيلته..

اي انه من حق.."من حق من يحمل جنسيه "مادة اولى بالتاسيس" ان يبقى كذلك..بل وان يفتخر بهذا الشيئ..لكن دون ان يحتقر البقيه..ويسلبهم حقوقهم..والخ

هذه ببساطه هي وجهة نظري بالموضوع..قد يختلف البعض معي..
لكنها تبقى وجهة نظري..

_____________
الاخ بركان
الكويت دولة مستقلة صح لكن الكويت جزء لا يتجزاء من الارض العربية ودولة عربية حتي النخاع وهذا مثبت بدستور الكويت وليس كما يحلو لي تسميتها والارض العربية ستظل ارض عربية حتي قيام الساعة حتي لو هاجر اليها من غير العرب عندما تم الغزو العراقي الغاشم لم يهب لنجدتها الا دول الخليج التي فتحت البر والبحر لتحرير الكويت بمساندة بعض الدول العربية والصديقة ولم تقم الدول الاخري علي الساحل الشرقي بارسال الجيوش لتحرير الكويت وحكام الكويت وغالبة الشعب الكويتي بحاضرتها وبواديها هم من العرب الاقحاح عموما ليس هذا موضوعنا اما بخصوص توحيد الجنسية فقد افهم ان يتم التفرقة بين الكويتي بالتاسيس والكويت المتجنس لكن بالنسبة للابناء والاحفاد فغير مبرر هل سنأتي بعد 300 عام
على عيني وراسي..
لم يقل احد عكس ذلك..

ولم يطعن احد بغروبة الكويت..او بعروبة شبه الجزيره..
لكن يبدوا انك لم تفهم قصدي..

ما اقصده ان مفهوم "ارض العرب"..لم يعد موجودا في زمننا هذا..
هناك "اراضي عربيه"..نعم بالتاكيد..لكنها ليست موحده..وكل ارض تتمتع بخصوصيه وسيادة و قوانين..تختلف اختلاف كلي..عن بقيه الاراضي..

وهذا يعني انه لا يجب علينا "منطقيا"..ان نقارن بين من هاجر "للكويت" قبل مئات السنين..وبين من عاش على اراضي عربيه اخرى "غير الكويت" في الجزيره العربيه منذ آلاف السنين..(وهذا ما قمت به في مشاركتك السابقه)

لذا اقتضى التنويه..كون المسألتين مختلفتين..اختلاف كلي..

اما بقيه النقاط..فاتمنى ان تراجع الفقره الاولى..لعلك تفهم وجهة نظري بشكل افضل..

ولكم خالص التحيات..
 
عزيزي..لا يوجد شيئ اسمه حضر حضر..ولا يوجد شخص تصنيفه على انه "حضري حضري"..فهناك حضر نياده و حضر حساويه وحضر بحارنه و حضر زبيريه..وعشان ما ازعلك لن اقول حضر "عيم"..كون ذلك يسبب لك حساسيه لا اعلم لماذا :)..
مجرد معلومه..اتمنى ان لا تبقينا خارج نطاق الموضوع..

انا قلت.. العجم عجم.. والحضر حضر.. ولم اقل ان العجم حضر.. لس مو حضر حضر..
يعني الحضر بالكويت اسمهم حضر.. والعجم اسمهم حضر..
لا يوجد شيء اسمه حضر عرب.. وحضر عجم..
وشكرا للمعلومه.. ولكن جائت بناء على فهم خاطئ..
ولا يوجد حساسيه.. يوجد "انتحال شخصيه" وانا ارفض انتحال الشخصيات..

الحضاره والبداوه هي انماط حياة وليست اصول..
ولكن في المجتمع الكويتي تمت التسميات واصطلح على العوائل من اصول بدويه ان يسموا بدو.. والعوائل من اصول حضريه حضر.. والعوائل من اصول غير عربيه.. عجم.

طيب..الزبده؟
تقول معظم مؤيدي توحيد الجنسيه من البدو؟ جميل..

وماذا عن معظم معارضي الجنسيه؟ من اي فئه يكونون؟

خلليطي.. من كل من يشعر بعقدة نقص.. وان لا يمكنه اثبات كويتيته إلا في التفرقه بالجنسيه بين ابناء الشعب الواحد.. وهم اساسا اقليه. ولكن قلد يكون اغلب هذه الاقليه من حضر.. او من عجم..وقد يكون بدو.. لا يوجد احصاء..

لكن من اتى على في 1919..على الرغم من انهم اقليه..الا انهم "فعليا"..اقدم ممن اتى في عام 1921..
نعم الفرق بينهم لا شيئ..لكنهم "فعليا"..أقدم شئنا ام ابينا..حتى وان كان الفارق بينهم سنتين فقط !!..
ولماذا لا تفرق بين من اتى الكويت بتاريخ 1921.. ومن اتى بتاريخ 1960..
ولماذا لا تفرق بين من اتى بتاريخ 1919 ومن اتى بتاريخ 1850... ومن اتى بتاريخ 1850 وتاريخ 1800.. ومن اتى بتاريخ 1800 و 1750.. و من اتى بتارين 1750 و 1700..

بما انك قبلت ان تفرق بين من اتى قبل الثاني بسنتين بحجة انا اقدم فعليا شيئنا ام ابينا..
فمن باب اولى ان تفرق بين من اتى قبل الثاني باربعين و50 و100 و 200 سنة.. لانهم شيئنا ام ابينا قبل بعض فعليا!!

عندما يكون هناك امتحان..نسبة النجاح فيه من 50..ويحرز طالب 51 درجه..(اي ناجح)..وطالب آخر يحرز 49 (اي ساقط)..
فانت..كالذي ياتي و يقول.."شلوووون الي ياب 50 ينجح..والي ياب 49 يسقط..مع ان الفرق بينهم درجتين فقط !!!!!"..

والرد سيكون..بان مدرس الماده..فرض درجه تقديريه..يرى ان من يحرزها "وفوق"..يستحق النجاح
اما من يحزر ما دونها..فلا يستحق النجاح..لانه ببساطه لا يستطيع ان يجعلها "سايبه"..وينجح الجميع !!

انا حقيقة لا اعلم سبب اعتباركم الكويت.. شركة.. هذا موظف فيها قبل هذا..
ومدرسة.. هذا ساقط وهذا ناجح..

ولكن على العموم..
يوجد هناك فرق حقيقي بين الساقط والناجح.. ويوجد هناك فرق حقيقي بالمعامله.. اي الناجح سينتقل للمرحه التاليه.. اما الساقط فيبقى في مرحلته وسيكون هناك فرق بحقوقهم وواجباتهم ومعاملتهم..
فهذا ينفي ادعائك بانك تطالب بأن لا يكون هناك فرق بالحقوق و الواجبات!

اما السقوط والنجاح فمثالك هذا تستطيع ان تطبقه على من يستحق الجنسيه الكويته ومن لا يستحقها.. اما من ينجحون فابو 50%... وابو 99%.. جميعهم ينتقلون للمرحله التاليه.. فهم متاسوون.. في جميع الحقوق والواجبات..والمسميات.. جميعهم سيكون ابناء الصف الفلاني.. ولن يكون هناك..انا بصف ثالثه رابع بقوه.. وانا بصف ثالثه رابع جوازا.

حتى ولو كان الفراق بينهم مجرد سنوات معدوده..
فلو فرض اي مده سيواجه نفس المشكلة..لو قال 100 سنه..ستجد اناس اتوا للكويت قبل 101 سنه..ومجموعة اتوا للكويت قبل 99 سنه..وهكذا..

وبالتالي ستستمر نفس المشكلة موجوده..
فاذا لم يكن امامه..سوى وضع هذه المدة التقديريه "القصيره" نوعا ما(40- 39 سنه)..والالتزام بها..
لا يوجد حل آخر امامه !!..


لماذا المشاكل؟ ما الحاجة بان تفرق بينهم سواء قبل بعض بسنة او ب100 سنة؟؟
هذا الكلام تقوله قبل ان يتسحق الجنسيه.. اما وقد استحقها.. فحاله حال اي كويتي اخر..
كويتي وبس.. لا اولى ولا ثانيه ولا سابعه.. فقط كويتي.


هل نسيت ما معني كلمة "مؤسس"..؟
فكيف يكون شخص اتى للكويت بعد ال 1920 من المؤسسين؟ هذا شي لا افهمه

وكيف يكون مؤسس من ولد بعد 1920؟؟؟
سبحان الله.. من اتى للكويت عام 1920.. ليس مؤسس..
ولكن من ولد في عام 1990..
مؤسس؟؟

وثانيا..
كيف تأسست الكويت عام 1920؟؟
إذا مبارك الكبير رحمة الله عليه كما يقال انه مؤسس دولة الكويت الحديثه.. توفي عام 1915!!
فهل تأسستالدولة بعد وفاة مؤسسها ب5 سنوات؟؟

اما الشريحه الكبرى ممن يحملون جناسي "مادة ثانبيه وما فوق"..فقد اكتسبوها في الستينات و السبعينات..اي ان تاريخهم لم يتجاوز 30-40 سنه..ومع هذا نطالب بان تتم المساواة بيننا بالحقوق و الواجبات..كون ذلك مبدأ دستوري صريح..من الصعب تجاهله..

من اتى بالستينات.. بالكويت قبلك يا مواليد السبعينات.. وان كان جدك العشرين جاي للكويت..
من الناحية المنطقيه التي تتبناها..
لا يكيف يساونهم بك.. بل كيف يساوونك بهم؟
هم قبلك انت بالكويت..
والشيء الثاني..
من اتى بالستينات ولد له ابن كويتي في السبعينات..
يعني كبرك.. فبأي حق لا يتاوى معك؟ حتى بالمسمى

انا مع ان يكون حالنا كحال ركاب الدرجه الاولى..كلهم يعاملون نفس المعاملة..لكن هناك من يجلص على مقاعد أ وهناك من يجلس على المقعد ب..وهناك من يجلس على المقعد ج..
ومع هذا لا يتم التفرقه بينهم بالخدمات..

مثالك اعلاه لا يمكن مقارنته مع ما نتحدث به..
حيث انه لا يوجد ما يمنع من يجلس بالمقد ب بأن يجلس بالمقعد أ.. والعكس..
وكما ان من يجلس بالمقعد ب.. لا يوجد ما يمنع ابنه بأن يجلس بالمقعد أ..
وحيث ان من يأتي اولا للطائره يستطيع ان يختار مقعد ج..والعكس..

ولا يوجد وقت.. من يأتي الطائره الساعه 7 ونص.. يقعد بالف.. ولكن ما يأتي ب7:31 يقعد ج حتى لو كان في امكانيه انه يقعد في أ..

لانه عندما يتم سؤالك عن جنسيتك..تذكر الجنسيه فقط..لا تذكر مادة هذه الجنسيه..اليس كذلك؟
ولهذا السبب يجب توحيدها.. ما تقوله اعلاه هو ضد ما تطالب به..
حيث ان هذا هو الحق.. ان يكون الكويتي كويتي وبس.. وليس كويتي ماده اولى وكويتي ماده ثانيه..

اخوي بهبهاني.. انت تطالب بأشياء.. وتأتي بامثله تنسفها..

عزيزي الاقدميه في الكويت..لا تقاس بالعمر..بل للامتداد التاريخي لعائلتك او اسرتك او قبيلتك في البلد..وبالتاكيد كل من يحمل جناسي "التاسيس"..امتدادهم التاريخي اعمق..ممن عمره 80 سنه..
عجبتني امتداد تاريخي..
ماهي عدد السنين التي يجب تجاوزها ليكون لي امتداد تاريخي؟
اعطني رقم سنين.. ما يتجاوزه يكون له امتداد تاريخي.. ومن لا يتجازه لا يكون له امتداد تاريخي! لتكون المسأله مضبوطه وليست تصفيف كلام.

هل كان ينظرون للارض التي يعيشون عليها..على انها موطنهم الدائم..
ام ان اقامتهم في هذه الرقعه من الارض كانت مؤقته..ويتنقلون بعدها من مكان لآخر..

نعم قد يكونون داخل حدود الكويت اليوم..لكنهم قد يقرروا الرحيل شمالا..وتجدهم قد وصلوا للعراق..او قد يعودوا مره اخرى للجنوب..او "يفرون الجزيره العربيه كلها"

مشكلتك تتهرب من سؤالي عن حدود الكويت قبل 1920.. لو استطعت الاجابه عليه لما سألت هذه الاسئلة..
الحين من يذهب للسعوديه (معنها ماكانت موجوده) وللعراق بحثا عن الرزق ليس كويتيا..
ومن يذهب لايران والهند بحثا عن الرزق كويتيا؟؟
هل لأن العراق والسعوديه عرب.. وايران والهند عجم؟
كأننا بدأنا للدخول في النظره الشعوبيه!!

خلهم يفرون الجزيره العربيه كلها..بحثا عن الرزق!
مو غيرهم يفر شبه القاره الهنديه كلها.. والدوله الفارسيه كلها.. بحثا عن الرزق!

اعتقد ان الموضوع في نظره شعوبيه.

الخلاصه انهم..ان كانوا اليوم في الكويت..فغدا قد لا يكونوا فيها..وقد لا يفكرون بالعوده اليها..
وهذا يدل على ان ارتباطهم لم يكن بالكويت كبلد..بل كانوا ينظرون للجزيره العربيه كقطعة واحده..يتنقلون بين صحاريها..

وهل هذه جريمه ان كانوا ينظرون للجزيره العربيه كقطعه واحده؟
وهل ما يحدث هو عقاب لهم؟
ان كانوا لا يستحقون الجنسيه الكويتيه لانهم ينظرون للجزيره العربيه انها قطعه واحده..
ولا يستحقون الجنسيه الاماراتيه لانهم لا ينظرون للامارات كدوله بل ينظرون لها كقطعه واحده.. وهكذا السعوديه وقطر وعمان واليمن..
ان كانت كل دوله ستحرم البدو الرحل من جنسيتها لأنهم كانوا يرون جزيرة العرب قطعه واحده..
اجل يصيرون بدون وخلاص!

وبالنهايه.. لا يعنيك ماذا كانو ينظرون للكويت.. المهم انهم كانوا فيها ويرعون فيها ويتنقلون بين صحاريها.. اما النظره.. فمن قال لك ان نظرك اجداد العجم يوم جاؤوا من ايران كانت نظرتهم ان الكويت بلدهم؟
هم جاؤوا للعمل وكسب العيش.. حالهم حال غيرهم.. انا اعرف هندي من الستينات هنيه.. فهو لا يعتبر الكويت بلده.. ولا ينظر له بانها بلده.. بس هي مصدر رزق.. ويمكن يموت هنيه!

فالنظره يا عزيزي..لا تمنح وتحرم من خلالها جنسيه..




 

brkan

عضو ذهبي
انا اعتقد اذا اتبعنا هذا الاسلوب في تصنيف الناس درجات كويتي مادة اولي ومادة ثانية وهذا حضري وهذا عجمي وهذا بدوي وهذا سني وهذا شيعي وهذا اصيل وهذا بيسري فعلي البلد السلام في جميع دول العالم يتم تقيم الانسان لكفاءته والمقدرة علي العطاء يجب اذابة الناس في بوتقه واحده لا فرق بين ابيض واسود بين عربي وعجمي الا بالتقوي ومعني التقوي هنا عام متي استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرار مشكلة الاخ بهبهاني مشكلة يعاني منها الكثيرين يجب ان يملك شيء ليميزه عن الاخر مثل الاصيل ينظر بفوقيه الي البيسري والحساويه ينظرون بفوقية الي العجم وكذلك العجم ينظرون بفوقية الي الحساوية ويتمثل هذا جلي في المصاهرة والنسب هناك عوائل تقول هذا مو من مواخيذنا .
عموما وبالرجوع الي التاريخ واثناء غزوة الاخوان للجهراء هب الكويتيين للدفاع عن الكويت بقيادة الشيخ سالم المبارك رحمه الله الا العجم فقد ذهبوا الي المندوب البريطاني وطلبوا حمايته بحجة انهم رعايا ايرانيين وليسوا من رعايا الشيخ مبارك هذا كلام مثبت بالتاريخ وفي مذكرات دكسون فهل نعتبرهم كويتيين حسب وجهة نظر الاخ بهبهاني .
بالنهاية من يحمل الجنسية الكويتية هو كويتي بغض النظر عن اصله وفصله .
 

وقت مستقطع

عضو بلاتيني
لا أجدها قضية تستحق الوقف لديها !!

بسم الله الرحمن الرحيم
بالأصالة عن نفسي فقط أقول أنني لست مع توحيد مواد الجنسية !! ، قد يكون مستغرب ولكنى أعرف جيدا أن اكتساب الجنسية للفرد ( حسب المواد ) ،يكون أحفاده مستقبلا حاملي الجنسية ( بالأصالة ) أي بالتأسيس ماده أولي نظرا لأنهم مواليد الكويت ومن جد كويتي .

لا أجدها قضيه تستحق الوقوف لديها كذلك البعض ألمح إلى أنها تعارض الدستور !!، حسب مواد المساواة والعدالة وكذلك عدم التفريق بين الأصول والجنس ... إلخ ،إلا أنني أجد أنها الطريق للاكتساب وليس لتحديد حقوق الفرد أو حصرها ولابد أن تكون كذلك وإلا فقدنا العدالة ،بمعنى احد مواد الجنسية يكتسبها الفرد ومن ثم يتم تحديد فترة زمنية تقدر بـ 20 سنة للممارسة حق التصويت !!

هناك من يجدها عادلة ولا ضير فيها ولكنى بالعودة إلى قانون الجنسية المأخوذ من أحد الدول القريبة نسبيا ،وجد أن الفترة حددت بـ 5 سنوات فقط ...وأجد الفترة 20 سنة نوعا ما مجحفة بل ظالمة .

كذلك اكتساب الجنسية " بالأعمال الجليلة " أجدها منصف إذا تم التعامل معه على أنه أعمال جليلة وليست جليلة حيا !!
وسوف اذكر حالتان :-

الحالة الأولي اكتسبها شخص كويتي بدون في منطقة ام الهيمان للجنسية بأعمال جليلة ،والسبب يعود لإسعافه أفراد الشرطة المصابين بسيارته الخاص وتعريض حياته للخطر بوابل من أطلاق النار من الخلايا الإرهابية والعودة مره أخرى وفتح بيته المؤجر لجميع قوات الشرطة كمقر لهم حتى أصبح ثكنة عسكرية،فبعد سؤال وزير الداخلية آنذاك عن الشخص ومعرفته انه بدون جنسية أدرج تحت الأعمال الجليلة .

الحالة الثانية هي لشخص وعائلة بن هذال شيخ مشايخ عنزة في العراق ولاحظ معي شيخ مشايخ عنزة وليست شخصية عادية والظروف التي منحت له الجنسية بأعمال جليلة هو اعتراضه على الغزو الصدامي وتركه للعراق في فترة الغزو متنقل ما بين السعودية والأمارات واستقراره في الوقت الحالي في الكويت بعد منح الجنسية له تحت بند الأعمال الجليلة .

إذن مواد للجنسية هي للاكتساب بـ "حلوها ومورها" والتعديل قد يطولها لأن مواد الجنسية تم تعديلها سابقا 8 مرات وهو قانون بالتراضي وليس قرأن منزل وسوف تحدد ممارسات الشخص حسب المادة المكتسب فيها الجنسية .

القانون بالأصل وضع لاكتساب الجنسية بتحديد الطرف المانح والطرف الممنوح له وظروف ممارسته والإتيان بأن المغفور له الشيخ جابر الأحمد رحمة الله كان لديه رغبة بتوحيد الجنسية ( حسب نص الخبر في جريدة ) كلام فارغ ودغدغة للمشاعر لا أكثر وإلا ظهر مرسوم أميري بذلك وإذا كان "الهاجري" محق بقوله فسوف أقول له قبل أن تطالب بتوحيد الجنسية أنظر في المراسيم الأميرية سوف تجد مرسوم أميري رقم 91/38 في شأن تكريم الشهداء بمنح الجنسية الكويتية لوالدي الشهيد وزوجته وأولاده البالغين فأين انتم عنه والله من وراء القصد.

ملاحظة : أحبذ شطب مادة الجنسية المكتسبة في الجنسية أو أي أوراق أخرى والاكتفاء بعلاقة الفرد مع الدولة حسب المتعارف بينهما لأنها كما يبدوا لي هي السبب في المطالبة ، وبالتالي قد تكون السبب في حرمان الكفاءة من تولي المناصب القيادية كذلك قد سمعت سابقا أن " اللقيط " تتسبب ذكر المادة في إحراجه وهذا يؤسف له بكل صراحة .
 

BEHBEHANi

عضو مميز
اخ نواف الجرمان..
عدت بعد غياب..وظننت ان لديك شيئا جديدا لتضيفه للموضوع..
لكنني تفاجئت بانك رجعت لنفس النقطه..
انا قلت.. العجم عجم.. والحضر حضر.. ولم اقل ان العجم حضر.. لس مو حضر حضر..
يعني الحضر بالكويت اسمهم حضر.. والعجم اسمهم حضر..
لا يوجد شيء اسمه حضر عرب.. وحضر عجم..
وشكرا للمعلومه.. ولكن جائت بناء على فهم خاطئ..
ولا يوجد حساسيه.. يوجد "انتحال شخصيه" وانا ارفض انتحال الشخصيات..

والله يرحملي والديك..لا وقت لدينا لنضيعه على قضيه هامشيه لا علاقة لها بالموضوع..
وعموما الاخ كلاش مان قد وضح لك الصوره بشكل مفصل اكثر..

اما بقيه النقاط..فيا اخي العزيز..واضح انه لم يعد لاحدنا شيئ جديد ليضيفه..
وبما ان حضرتك لم تقتنع بكلامي او لم تستطع فهمه بشكل صحيح..وان حضرتي لم اقتنع بكلامك او لم استطع فهمه بالشكل الصحيح ايضا..

فمن الافضل لنا..ان نكتفي بهذا القدر من النقاش..
كوننا اصبحنا نذكر نفس النقاط في كل مشاركه مع شرح اكبر..و ردي على مشاركتك الاخيره ايضا سيكون بنفس الطريقه!!..لكن النتيجه واحده..!!
لذلك لا ارى فائده من ان اضيع وقتي و وقتك..بهذا النقاش الذي كلانا يعلم اننا لن نصل لنتيجه من وراءه..

فالغرض عرض افكارنا و آراءنا..وهذا ما قمنا به ولله الحمد..

ويعطيك العافيه على ذلك..
______________
الاخ بركان..

عموما وبالرجوع الي التاريخ واثناء غزوة الاخوان للجهراء هب الكويتيين للدفاع عن الكويت بقيادة الشيخ سالم المبارك رحمه الله الا العجم فقد ذهبوا الي المندوب البريطاني وطلبوا حمايته بحجة انهم رعايا ايرانيين وليسوا من رعايا الشيخ مبارك هذا كلام مثبت بالتاريخ وفي مذكرات دكسون فهل نعتبرهم كويتيين حسب وجهة نظر الاخ بهبهاني .
يا رجل..يا رجل :)..

صل على النبي اول شيئ..

ثانيا بالنسبه للمعلومه التي ذكرتها(والتي لا اعلم ما علاقتها بالموضوع)..وسؤالك في الاخير.."هل تعتبر من قام بذلك كويتيين؟"..

فاجابتي..بلا..كل من قام بتلك الفعله وطلب الحمايه على اساس انهم رعايا ايرانيين..بالتاكيد لا يستحقون ان يكونوا كويتيين..

لكن قبل ان تفرح باجابتي..عليك ان تسأل نفسك..من هم بالضبط هؤلاء الذين ذهبوا وطلبوا الحمايه؟ كم عددهم ما نسبتهم؟

هل عددهم و نسبتهم..تستحق بان تنشرها على كل "العجم"

بل و الاهم ان تسال نفسك عن الفئه الاخرى من العجم

هم الذين ذهبوا للشيخ انذاك..وطلبوا منه المشاركه في القتال..ورفض الشيخ ذلك..وقال جملته الشهيره..بما معنا "انهم متشددين لدرجة انهم يقاتلوننا و يكفروننا نحن السنه..فمابالك لو عرفوا ان بيننا من الشيعه؟".. (علما بان هذا مكتوب بكتب التاريخ يا عزيزي..الا ان كنت المعلومات التي تعجبك !!)..

وايضا اسال نفسك..كم كان عددهم..وكم كانت نسبتهم.؟

وايهم احق بان تظهره على انه صوره عامه لل"عجم"..؟

وبعدها قرر اي الفئتين احق بان يذكر..:)
طبعا هذا اذا كنت ترغب بان يكون لديك مقدار من المصداقيه..حتى يعطي الناس لكلامك القليل من الاهميه..
(نصيحه)..


ولك تحياتي
 

شخص ثاني

عضو فعال
لن يرضى ( أزرقوا ) الدماء !

سينتفظون " فرقة !

وسيحاربون كل صوت يطالب بمسواتهم بمن هم دون عنهم " كما يرون !

فــ ( الكويت ) لهم وحدهم

وهم

وحدهم ( كويتيون ) !






محبط هذا الإقتراح


ســ / يُحبط !
 

brkan

عضو ذهبي
يا رجل..يا رجل :)..

صل على النبي اول شيئ..

ثانيا بالنسبه للمعلومه التي ذكرتها(والتي لا اعلم ما علاقتها بالموضوع)..وسؤالك في الاخير.."هل تعتبر من قام بذلك كويتيين؟"..

فاجابتي..بلا..كل من قام بتلك الفعله وطلب الحمايه على اساس انهم رعايا ايرانيين..بالتاكيد لا يستحقون ان يكونوا كويتيين..

لكن قبل ان تفرح باجابتي..عليك ان تسأل نفسك..من هم بالضبط هؤلاء الذين ذهبوا وطلبوا الحمايه؟ كم عددهم ما نسبتهم؟

هل عددهم و نسبتهم..تستحق بان تنشرها على كل "العجم"

بل و الاهم ان تسال نفسك عن الفئه الاخرى من العجم

هم الذين ذهبوا للشيخ انذاك..وطلبوا منه المشاركه في القتال..ورفض الشيخ ذلك..وقال جملته الشهيره..بما معنا "انهم متشددين لدرجة انهم يقاتلوننا و يكفروننا نحن السنه..فمابالك لو عرفوا ان بيننا من الشيعه؟".. (علما بان هذا مكتوب بكتب التاريخ يا عزيزي..الا ان كنت المعلومات التي تعجبك !!)..

وايضا اسال نفسك..كم كان عددهم..وكم كانت نسبتهم.؟

وايهم احق بان تظهره على انه صوره عامه لل"عجم"..؟

وبعدها قرر اي الفئتين احق بان يذكر..:)
طبعا هذا اذا كنت ترغب بان يكون لديك مقدار من المصداقيه..حتى يعطي الناس لكلامك القليل من الاهميه..
(نصيحه)..

ولك تحياتي
اللهم صلي علي محمد وآل محمد وصحبه اجمعين
اما بخصوص المعلومة ودخلها في الموضوع فهي رد علي كلامك بان البدو لم يرتبطوا في ارض الكويت وانهم كانوا رحل ولا ينطبق عليهم قانون الجنسية لعدم الاستقرار وبالتالي لا ينطبق علي العجم الذين ذهبوا للمندوب البريطاني وقالوا نحن رعايا ايرانيين وطلبوا حمايته في الوقت الذي كانت الكويت في امس الحاجة للمساندة قد لا يكون الكل ذهب ولكن عادة من يذهب الي مندوب دولة عظما ويفاوض هو من خيار القوم ويمثلهم.
اما بخصوص ان الشيخ سالم المبارك رحمة الله قد طلب من العجم عدم المشاركة لانهم شيعه
والاخوان متشددون ويكفرون سنة الكويت فهذا كلام فعلا تنقصة المصداقية لان الشيخ مبارك والكويتيين كانوا في امس الحاجة للمساندة والازر والاخوان لم ياتوا للعب بل للقتال وبالتالي لن يسألوا عن مذهب من يقاتلون ولكنها الحجج الواهية وتزوير التاريخ .
بالنهاية عندما نعود الي اسماء الشهداء في معركة الجهراء نجد ان 90 بالمئة هم من البدو الرحل الذين لايستحقون الجنسية والاسماء موجوده ويمكن الرجوع اليها لكن مع الاسف لايوجد اسم واحد من عجم الكويت مع كامل الاحترام والتقدير لهم لكن انا يوسفني ان احد العجم والشيعة والذين عانا الكثير منهم من الظلم والتفرقة هو من يطالب بالتفرقة بين خلق الله بل كان الاحري به المطالبة بالعدل ومساواة الناس كاسنان المشط وخصوصا انهم شيعة ال البيت ولنا في سيرة سيدنا الحسين سيد شباب اهل الجنة اسوة حسنة والذي استشهد وقدم حياته في سبيل تطبيق العدل.
 
من طلب ان يشارك بالمعركة هم الشيعه..(مع ان الشيخ كان يستطيع ان يعطيهم دور غير القتال. لو كان العذر كما قيل... ولكن رفض مشاركتهم بالمره)
ومن ذهب للمندوب البريطاني وقال نحن رعايا يرانين هم العجم..

وللتوفيق بين الروايتين..
يكون من ذهب للشيخ وطلب المشاركه هم الشيعه العرب..
 

BEHBEHANi

عضو مميز
وللتوفيق بين الروايتين..
يكون من ذهب للشيخ وطلب المشاركه هم الشيعه العرب..

والله يا اخ نواف..لك حريه الاعتقاد بما تشاء..
لكني شخصيا اختلف معك..ومن الصعب جدا ان اقتنع ب"توفيقك" الجميل..بين الروايتين

لانه من الصعب جدا..ان يعمم ما قام به مجموعه معينه..على العجم جميعهم..
بل و ان يستثنوا من الشيعه الذين رغبوا بالقتال..

انا بالنسبه لي..انظر لمن قام بذلك على انهم مجموعه من الخونه..
والخيانه ليست مرتبطه بطائفه معينه او اصل معين..فكما هناك مجموعه من ال"عجم" ذهبوا للمندوب البريطاني لطلب الحمايه..هناك مجموعه من "السنه العرب" تعاونت مع النظام العراقي اثناء احتلاله لنا..

واعتقد انه من الظلم و السذاجه..ان نعمم هذه المواقف على طائفه باكملها..حتى وان كان ذلك "ما نتمناه"..

عمــــــوما..حتى "ابري" ذمتي من هذا الموضوع..:)
فهذه هي وجهة نظري المتعلقه بصلب الموضوع..---->
انا بالنسبه لي..لا يوجد شيئ اسمه..مساواة محدوده..
وبالتالي بالتاكيد ما انادي به..هو المساواة المطلقه..بان تكون لهم كل الحقوق التي ذكرتها في مشاركتك..والتي يحرمون من بعضها حاليا..

وهذا ليس من مبدأ عطفي عليهم!!..بل لان دستورنا نص على ان يكون "كل" المواطنين سواسيه..
وطالما ان دستورنا نص على ذلك..فاذا هذا ما يجب ان يطبق على ارض الواقع..

سواء رغبنا بذلك او لا..

الان بالنسبه لسؤالك..ما فائدة مواد الجنسيه في تلك الحاله؟..ولماذا تضل موجوده؟

فحضرتك قد ذكرت الاجابه على ذلك..في سياق حديثك..
عندما قلت بانه في حال تم المساواة بالحقوق..لن يلتفت احد لمادة الجنسيه..

وهذا ما اريد الوصول له..بان تبقى مادة الجنسيه..كحقيقه تاريخيه تدل على عمق وجود هذا الشخص في هذه البلد..
وهذا كما قال احد الزملاء..موجود في كل دول العالم..المتقدمه و المتخلفه..هناك سكان اصليين و هناك سكان "وافدين" او مجنسين..

كلامي قد يبدوا للبعض ان به تناقض..لكن هذا في حال اننا كنا ننظر للمجنس..على انه افضل و يجب ان يكون اعلى مرتبه..!!
لكنني ضد هذا الشيئ ولا انظر للمسأله بهذه الطريقه..ومع ان يكون معيار التفضيل بينهم هو الكفاءة و العطاء..لكن بنفس الوقت هذا لا يعني ان نلغي تاريخ الشخص نفسه او عائلته او قبيلته..

اي انه من حق.."من حق من يحمل جنسيه "مادة اولى بالتاسيس" ان يبقى كذلك..بل وان يفتخر بهذا الشيئ..لكن دون ان يحتقر البقيه..ويسلبهم حقوقهم..والخ

هذه ببساطه هي وجهة نظري بالموضوع..قد يختلف البعض معي..
لكنها تبقى وجهة نظري..
هذه هي وجهة نظري باختصار..
فمن يتفق معي بها..فيا اهلا و سهلا..
ومن يختلف معي..فالاختلاف بالرأي لا يفسد للود قضيه :)..

اما بقية النقاط الجانبيه..فاعتقد انها اخذت حقها بالنقاش "وزياده"..

وتقبلوا خالص تحياتي..
 
أعلى