عزيزي..لا يوجد شيئ اسمه حضر حضر..ولا يوجد شخص تصنيفه على انه "حضري حضري"..فهناك حضر نياده و حضر حساويه وحضر بحارنه و حضر زبيريه..وعشان ما ازعلك لن اقول حضر "عيم"..كون ذلك يسبب لك حساسيه لا اعلم لماذا ..
مجرد معلومه..اتمنى ان لا تبقينا خارج نطاق الموضوع..
انا قلت.. العجم عجم.. والحضر حضر.. ولم اقل ان العجم حضر.. لس مو حضر حضر..
يعني الحضر بالكويت اسمهم حضر.. والعجم اسمهم حضر..
لا يوجد شيء اسمه حضر عرب.. وحضر عجم..
وشكرا للمعلومه.. ولكن جائت بناء على فهم خاطئ..
ولا يوجد حساسيه.. يوجد "انتحال شخصيه" وانا ارفض انتحال الشخصيات..
الحضاره والبداوه هي انماط حياة وليست اصول..
ولكن في المجتمع الكويتي تمت التسميات واصطلح على العوائل من اصول بدويه ان يسموا بدو.. والعوائل من اصول حضريه حضر.. والعوائل من اصول غير عربيه.. عجم.
طيب..الزبده؟
تقول معظم مؤيدي توحيد الجنسيه من البدو؟ جميل..
وماذا عن معظم معارضي الجنسيه؟ من اي فئه يكونون؟
خلليطي.. من كل من يشعر بعقدة نقص.. وان لا يمكنه اثبات كويتيته إلا في التفرقه بالجنسيه بين ابناء الشعب الواحد.. وهم اساسا اقليه. ولكن قلد يكون اغلب هذه الاقليه من حضر.. او من عجم..وقد يكون بدو.. لا يوجد احصاء..
لكن من اتى على في 1919..على الرغم من انهم اقليه..الا انهم "فعليا"..اقدم ممن اتى في عام 1921..
نعم الفرق بينهم لا شيئ..لكنهم "فعليا"..أقدم شئنا ام ابينا..حتى وان كان الفارق بينهم سنتين فقط !!..
ولماذا لا تفرق بين من اتى الكويت بتاريخ 1921.. ومن اتى بتاريخ 1960..
ولماذا لا تفرق بين من اتى بتاريخ 1919 ومن اتى بتاريخ 1850... ومن اتى بتاريخ 1850 وتاريخ 1800.. ومن اتى بتاريخ 1800 و 1750.. و من اتى بتارين 1750 و 1700..
بما انك قبلت ان تفرق بين من اتى قبل الثاني بسنتين بحجة انا اقدم فعليا شيئنا ام ابينا..
فمن باب اولى ان تفرق بين من اتى قبل الثاني باربعين و50 و100 و 200 سنة.. لانهم شيئنا ام ابينا قبل بعض فعليا!!
عندما يكون هناك امتحان..نسبة النجاح فيه من 50..ويحرز طالب 51 درجه..(اي ناجح)..وطالب آخر يحرز 49 (اي ساقط)..
فانت..كالذي ياتي و يقول.."شلوووون الي ياب 50 ينجح..والي ياب 49 يسقط..مع ان الفرق بينهم درجتين فقط !!!!!"..
والرد سيكون..بان مدرس الماده..فرض درجه تقديريه..يرى ان من يحرزها "وفوق"..يستحق النجاح
اما من يحزر ما دونها..فلا يستحق النجاح..لانه ببساطه لا يستطيع ان يجعلها "سايبه"..وينجح الجميع !!
انا حقيقة لا اعلم سبب اعتباركم الكويت.. شركة.. هذا موظف فيها قبل هذا..
ومدرسة.. هذا ساقط وهذا ناجح..
ولكن على العموم..
يوجد هناك فرق حقيقي بين الساقط والناجح.. ويوجد هناك فرق حقيقي بالمعامله.. اي الناجح سينتقل للمرحه التاليه.. اما الساقط فيبقى في مرحلته وسيكون هناك فرق بحقوقهم وواجباتهم ومعاملتهم..
فهذا ينفي ادعائك بانك تطالب بأن لا يكون هناك فرق بالحقوق و الواجبات!
اما السقوط والنجاح فمثالك هذا تستطيع ان تطبقه على من يستحق الجنسيه الكويته ومن لا يستحقها.. اما من ينجحون فابو 50%... وابو 99%.. جميعهم ينتقلون للمرحله التاليه.. فهم متاسوون.. في جميع الحقوق والواجبات..والمسميات.. جميعهم سيكون ابناء الصف الفلاني.. ولن يكون هناك..انا بصف ثالثه رابع بقوه.. وانا بصف ثالثه رابع جوازا.
حتى ولو كان الفراق بينهم مجرد سنوات معدوده..
فلو فرض اي مده سيواجه نفس المشكلة..لو قال 100 سنه..ستجد اناس اتوا للكويت قبل 101 سنه..ومجموعة اتوا للكويت قبل 99 سنه..وهكذا..
وبالتالي ستستمر نفس المشكلة موجوده..
فاذا لم يكن امامه..سوى وضع هذه المدة التقديريه "القصيره" نوعا ما(40- 39 سنه)..والالتزام بها..
لا يوجد حل آخر امامه !!..
لماذا المشاكل؟ ما الحاجة بان تفرق بينهم سواء قبل بعض بسنة او ب100 سنة؟؟
هذا الكلام تقوله قبل ان يتسحق الجنسيه.. اما وقد استحقها.. فحاله حال اي كويتي اخر..
كويتي وبس.. لا اولى ولا ثانيه ولا سابعه.. فقط كويتي.
هل نسيت ما معني كلمة "مؤسس"..؟
فكيف يكون شخص اتى للكويت بعد ال 1920 من المؤسسين؟ هذا شي لا افهمه
وكيف يكون مؤسس من ولد بعد 1920؟؟؟
سبحان الله.. من اتى للكويت عام 1920.. ليس مؤسس..
ولكن من ولد في عام 1990..
مؤسس؟؟
وثانيا..
كيف تأسست الكويت عام 1920؟؟
إذا مبارك الكبير رحمة الله عليه كما يقال انه مؤسس دولة الكويت الحديثه.. توفي عام 1915!!
فهل تأسستالدولة بعد وفاة مؤسسها ب5 سنوات؟؟
اما الشريحه الكبرى ممن يحملون جناسي "مادة ثانبيه وما فوق"..فقد اكتسبوها في الستينات و السبعينات..اي ان تاريخهم لم يتجاوز 30-40 سنه..ومع هذا نطالب بان تتم المساواة بيننا بالحقوق و الواجبات..كون ذلك مبدأ دستوري صريح..من الصعب تجاهله..
من اتى بالستينات.. بالكويت قبلك يا مواليد السبعينات.. وان كان جدك العشرين جاي للكويت..
من الناحية المنطقيه التي تتبناها..
لا يكيف يساونهم بك.. بل كيف يساوونك بهم؟
هم قبلك انت بالكويت..
والشيء الثاني..
من اتى بالستينات ولد له ابن كويتي في السبعينات..
يعني كبرك.. فبأي حق لا يتاوى معك؟ حتى بالمسمى
انا مع ان يكون حالنا كحال ركاب الدرجه الاولى..كلهم يعاملون نفس المعاملة..لكن هناك من يجلص على مقاعد أ وهناك من يجلس على المقعد ب..وهناك من يجلس على المقعد ج..
ومع هذا لا يتم التفرقه بينهم بالخدمات..
مثالك اعلاه لا يمكن مقارنته مع ما نتحدث به..
حيث انه لا يوجد ما يمنع من يجلس بالمقد ب بأن يجلس بالمقعد أ.. والعكس..
وكما ان من يجلس بالمقعد ب.. لا يوجد ما يمنع ابنه بأن يجلس بالمقعد أ..
وحيث ان من يأتي اولا للطائره يستطيع ان يختار مقعد ج..والعكس..
ولا يوجد وقت.. من يأتي الطائره الساعه 7 ونص.. يقعد بالف.. ولكن ما يأتي ب7:31 يقعد ج حتى لو كان في امكانيه انه يقعد في أ..
لانه عندما يتم سؤالك عن جنسيتك..تذكر الجنسيه فقط..لا تذكر مادة هذه الجنسيه..اليس كذلك؟
ولهذا السبب يجب توحيدها.. ما تقوله اعلاه هو ضد ما تطالب به..
حيث ان هذا هو الحق.. ان يكون الكويتي كويتي وبس.. وليس كويتي ماده اولى وكويتي ماده ثانيه..
اخوي بهبهاني.. انت تطالب بأشياء.. وتأتي بامثله تنسفها..
عزيزي الاقدميه في الكويت..لا تقاس بالعمر..بل للامتداد التاريخي لعائلتك او اسرتك او قبيلتك في البلد..وبالتاكيد كل من يحمل جناسي "التاسيس"..امتدادهم التاريخي اعمق..ممن عمره 80 سنه..
عجبتني امتداد تاريخي..
ماهي عدد السنين التي يجب تجاوزها ليكون لي امتداد تاريخي؟
اعطني رقم سنين.. ما يتجاوزه يكون له امتداد تاريخي.. ومن لا يتجازه لا يكون له امتداد تاريخي! لتكون المسأله مضبوطه وليست تصفيف كلام.
هل كان ينظرون للارض التي يعيشون عليها..على انها موطنهم الدائم..
ام ان اقامتهم في هذه الرقعه من الارض كانت مؤقته..ويتنقلون بعدها من مكان لآخر..
نعم قد يكونون داخل حدود الكويت اليوم..لكنهم قد يقرروا الرحيل شمالا..وتجدهم قد وصلوا للعراق..او قد يعودوا مره اخرى للجنوب..او "يفرون الجزيره العربيه كلها"
مشكلتك تتهرب من سؤالي عن حدود الكويت قبل 1920.. لو استطعت الاجابه عليه لما سألت هذه الاسئلة..
الحين من يذهب للسعوديه (معنها ماكانت موجوده) وللعراق بحثا عن الرزق ليس كويتيا..
ومن يذهب لايران والهند بحثا عن الرزق كويتيا؟؟
هل لأن العراق والسعوديه عرب.. وايران والهند عجم؟
كأننا بدأنا للدخول في النظره الشعوبيه!!
خلهم يفرون الجزيره العربيه كلها..بحثا عن الرزق!
مو غيرهم يفر شبه القاره الهنديه كلها.. والدوله الفارسيه كلها.. بحثا عن الرزق!
اعتقد ان الموضوع في نظره شعوبيه.
الخلاصه انهم..ان كانوا اليوم في الكويت..فغدا قد لا يكونوا فيها..وقد لا يفكرون بالعوده اليها..
وهذا يدل على ان ارتباطهم لم يكن بالكويت كبلد..بل كانوا ينظرون للجزيره العربيه كقطعة واحده..يتنقلون بين صحاريها..
وهل هذه جريمه ان كانوا ينظرون للجزيره العربيه كقطعه واحده؟
وهل ما يحدث هو عقاب لهم؟
ان كانوا لا يستحقون الجنسيه الكويتيه لانهم ينظرون للجزيره العربيه انها قطعه واحده..
ولا يستحقون الجنسيه الاماراتيه لانهم لا ينظرون للامارات كدوله بل ينظرون لها كقطعه واحده.. وهكذا السعوديه وقطر وعمان واليمن..
ان كانت كل دوله ستحرم البدو الرحل من جنسيتها لأنهم كانوا يرون جزيرة العرب قطعه واحده..
اجل يصيرون بدون وخلاص!
وبالنهايه.. لا يعنيك ماذا كانو ينظرون للكويت.. المهم انهم كانوا فيها ويرعون فيها ويتنقلون بين صحاريها.. اما النظره.. فمن قال لك ان نظرك اجداد العجم يوم جاؤوا من ايران كانت نظرتهم ان الكويت بلدهم؟
هم جاؤوا للعمل وكسب العيش.. حالهم حال غيرهم.. انا اعرف هندي من الستينات هنيه.. فهو لا يعتبر الكويت بلده.. ولا ينظر له بانها بلده.. بس هي مصدر رزق.. ويمكن يموت هنيه!
فالنظره يا عزيزي..لا تمنح وتحرم من خلالها جنسيه..