تعليم الكتاتيب

صانع التاريخ

عضو بلاتيني
كيف أصبح التعليم علة وبلوة بعد أن كانت ذكريات المدارس هي أحلى ما يختزنه الإنسان في ذهنه ، كان أجدادنا يدرسون في الكتاتيب ما يكفي لوضع حجر الأساس لمعلومات كان يتم توظيفها في حياة كل شخص منهم بحسب حاجاته وطموحاته ، ومن مقاعد الكتاتيب انطلق جهابذة العلماء الذين تسخر شبكة الإنترنت اليوم بنتاجهم وهم في قبورهم ، إذًا ؛ لماذا يتردى مستوى التعليم لدينا ونحن نملك مقومات لتقدمه ورقيه لم تكن موجودة في عصر الكتاتيب ؟
لو قسمنا عناصر التعليم الأساسية لوجدناها تتمثل في : ( الأسرة ، المدرسة ، التلميذ ) ، أما الأسرة فليس هذا المقام ميدان عرض همومها لأن ذلك سيجرنا إلى مناقشة أمور يحتاج كل منها إلى مقالات بل وأبحاث خاصة به ، لذا سنركز في مقالنا هذا على المدرسة والتلميذ .

أولا : المدرسة . للاطلاع على تفاصيل المشاركة يرجى زيارة موقعنا على الرابط التالي : www.shigardi.com/mysite/the old learning.htm
 

اخطبوط

عضو مميز
الاخ الزميل / حيران موضوعك راقى ويستحق النقاش لمشكلة سوف تتسع وتتشعب فى السنوات القادمه

وهى تردى التعليم فى الكويت

بالتاكيد الاسباب لتردى التعليم فى الكويت هى سياسات الجهه المناط بها عمليه التعليم وهما بالتاكيد وزارتي التربية والتعليم العالى مجتمعتان او منفصلتان

تحضرنى واقعه غير متاكد من مدى صحتها تقول فى منتصف الثمانينات من القرن الماضى ان مجموعة كبيره من اليابانين يحتفلون على طريقتهم الخاصة امام احدى القبور الحديثة فى احدى مدن طوكيو ويترئس هذا الاحتفال وزير تربوى نيابة عن الامبراطور 0 وأما عن سبب الاحتفال امام هذا القبر تحديداُ فهو ان المقبور ( المتوفى ) كان اخر يابانى يجهل استخدام الكمبيوتر 0 فما وجه المقارنه فى السياسة التربويه فى اليابان والكويت بالاستعانه بهذه الحادثة 0

لايوجد وجه مقارنه بين العلم والتخلف بكل تاكيد !

تحتل اليمن اخر القائمة فى الدول العربيه الــ 22 فى التنميه البشريه ومع ذلك لديها 8 جامعات حكوميه

والكويت تحتل المراكز الاولى ورغم ذلك لديها جامعة واحده منذ 40 سنه وفى كل منطقة من مناطق الكويت كليه او قاعة محاضرات باستثناء كلية الطب فى منطقه واحده ( الجابريه ) ومع ذلك لا يوجد مستشفى تعليمى كباقى جامعات الطب العالمية 0

التردى سببة التخطيط الفاشل والغير مدروس بجدية للسياسات التعليمية فى الكويت وربما تفريق الكليات لجامعة الكويت فى عده مناطق لة اسباب سياسية ماخوذه من سياسات اخواننا المصريين خوفا من مضاهرات الطلبة فى حالة جمع الكليات فى مبنى واحد ولكن هذه السياسة ان صحت لا تصلح لهذا الزمن زمن التكنلوجيا والاتصالات والدليل جموع شباب نبية خمس لكون اغلبهم من طلبة المعاهد والجامعات 0

ناهيك عن الطاقة الاستيعابية للجامعة وفى كل عام يتم رفع نسب القبول بسبب العدد المحدود للقبول لكونه يرتبط بالمبانى والهيئه التدريسية المحدوده

وفى هذا العام تم اعتماد سياسة التنفيع لبعض الجامعات الخاصة بما يسمى الابتعاث الداخلى رغم عدم اعتمادها الاكاديمى لبعض منها لحين النظر بمخرجات الجامعه الخاصة كلا على حذا 0

ووزير التربيه والتعليم العالى منصبة سياسى كمنصب وزير النفط لا يستطيع ان يضع الخطط التربويه ولا يستطيع اعتماد قرار تربوى مصيرى باستثناء توقيع قرارات النقل بين هيئه التدريس لرياض الاطفال المقدمة من اعضاء مجلس الامة 0 ووزاره التعليم العالى بيد وكيلتها الدكتوره رشا الصباح والتى لا يوجد لديها اي بعد تربوى وتعتمد على سياسة مخرجات التعليم وفرص العمل والباقى الى الجيش والشرطة وبسبب هذه السياسات التربويه المبتوره وجدت البطالة المقنعة
ووضع الموظف المناسب فى المكان غير المناسب 0

اسباب التردى كثيره واكتفى بهذا القدر منها وللحديث بقية


تحياتى للجميع
 

صانع التاريخ

عضو بلاتيني
جبتها والله

أحسنت في ردك وتعليقك يا عزيزي الأخطبوط ، وأذكر فقط حول ما ذكرته عن اليمن بأن كلية الطب في جامعة صنعاء ذات الأرضية المرخمة التي تلصف هي من إنشاء الكويت بالكامل ، لا نعترض على دعم الأشقاء لكن القريب أولى من الغريب وهذه مسألة بديهية يدركها مسؤولونا ، فلماذا إذًا يقدمون لغيرنا أفضل مما يقدمون لنا ؟
 

khaled al kandari

عضو بلاتيني
يبنون في اليمن وارضيتها رخام والحين سوو سجن خاص في الصليبيه واداره خاصه للتنفيذ المدني لسجن وبهدله الكويتيين الي مو قلدريين يسددون اقساطهم
 
أعلى