الأسلوب ال.... طريف للمشايخ و الدعاة .. ما له و ما عليه ؟؟

خالد جاسم الم

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم

لاحظت بالفترة الاخير زيادة من يستخدم الاسلوب ال .... طريف أو الغريب للمشايخ و الدعاة ... خلال المحاضرات و الدروس و بعض هاؤلاء كبير و معروف و ليس بمغمور

البعض ينتقد و يعارض بشدة .... و البعض يتحفظ ... و البعض لا يهمه الموضوع ..... و البعض يوافق و يشجع ذلك

مع العلم أن بعض المشايخ يستخدمه بشكل قليل و بعضهم بشكل كبير و بعضهم لا يستخده الا .... نادرا

ما رأيك أنت ؟؟

و ضع هنا ما لديك من الاساليب الطريفة أو الفريدة و الغريبة التي استخدمها المشايخ ... بدروسهم الصوتية أو المرئية ...

و بالنسبة لي ... فانا معه ... و بقوة و اثق بحكمة هاؤلاء المشايخ و الدعاة خاصة انه لا توجد مخالفات شريعة واضحة و انا أقل من أن احكم عليهم .. قبل كل شيئ

و جزاكم الله خيرا

أبدأ بالمقطع التالي

http://www.youtube.com/watch?v=8pFeyu1HeCA&feature=related

http://www.youtube.com/watch?v=fn3krus2wmY&feature=related

و بما أني يهذا المنتدى و بهذا القسمالذي يعشق ( النجرة الهادفة ) .... هل الشيعة لديهم ما لدينا ؟؟

و ماذا يقولون عن هذا الموضوع ؟؟؟

العنود

عضو ذهبي

الشخ سليمان الجبيلان هذا أسلوبه في إلقاء محاضراته ، وأسلوبه محبب من الكثيرين ،
وأيضاً الشيخ سعيد بن مسفر يميل إلى هذا الأسلوب في بعض محاضراته أيضاً ،
شكراً لك ،،

،

سعيد

عضو ذهبي
بالنسبة لي يعجبني هذا الأسلوب ...

بشرط عدم التكلف ... ومناسبته للحضور ...

وطبعا هذا راجع لشخصية الداعية ...

وهناك علماء كبار كانوا أصحاب نكتة حاضرة ..

الرحال

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم
أولا أشكرأخي في الله محارب ومسالم على فكرة هذا الموضوع الجميل
واسمحلي بهذا التفصيل :
1- بعض المشا يخ وطلبة العلم يكثر من الضحك والنكت خلال محاضراته بشكل مبالغ فيه من وجهة نظري ونظر الكثير مما يخرج المجلس الديني عن وقاره
ولا أريد أن أذكربعض الأمثلة خشية الوقوع في الغيبة المنهي عنها وهم معروفون وحسب علمي نوصحوا من بعض المشايخ
وحتىلا أفهم خطا من احد وانا حريص على هذا :
لا مانع للداعية أن ايضحك جمهوره ويذكر لهم من الطرائف الواقعية الحقيقية ما يبعد عنهم السآمة والملل مع الحفاظ على وقار المجالس العلمية
وهناأضرب مثالا بالشيخ الداعية سعيد بن مسفر والشيخ أبو إسحاق الحويني فهما خير مثال لهذا النوع
ولنعد هذا هو القسم الثاني

3- من المشايخ ممن يصعب وجود الطرفة في مواضيعهم ومجالسهم لمكانتهم العلميةوكبر ستهم وجلالة منزلتهم ولكونهم قدوات ومربين
وكون دروسهم علمية بحتة كالشيخ ابن جبرين أو الشيخ الفوزران علىسبيل المثال لا الحصر

الخلاصة :

لا مانع للعالم أو الداعية من إستخدام الطرفة الواقعية لا الخيالية والضحك قليلا بما لا يخرج درس العلم عن وقاره وحتى لا يكون الدرس تهريجا وفاصلا فكاهيا
ويحكي الشيخ محمد المنجد أنه ذات مرة كان في أحد التسجيلات الإسلامية فدخل أحد الشباب العوام وقال للبائع : لوسمحت عطني أشرطة للشيخ هذا اللي يضحك

هذا ما عندي في هذا الأمر
فما كان صوابافمن الله
وما كان خطا فمني ومن الشيطان

الفراشة

عضو مخضرم
بسم الله الرحمن الرحيم
أولا أشكرأخي في الله محارب ومسالم على فكرة هذا الموضوع الجميل
واسمحلي بهذا التفصيل :
1- بعض المشا يخ وطلبة العلم يكثر من الضحك والنكت خلال محاضراته بشكل مبالغ فيه من وجهة نظري ونظر الكثير مما يخرج المجلس الديني عن وقاره
ولا أريد أن أذكربعض الأمثلة خشية الوقوع في الغيبة المنهي عنها وهم معروفون وحسب علمي نوصحوا من بعض المشايخ
وحتىلا أفهم خطا من احد وانا حريص على هذا :
لا مانع للداعية أن ايضحك جمهوره ويذكر لهم من الطرائف الواقعية الحقيقية ما يبعد عنهم السآمة والملل مع الحفاظ على وقار المجالس العلمية
وهناأضرب مثالا بالشيخ الداعية سعيد بن مسفر والشيخ أبو إسحاق الحويني فهما خير مثال لهذا النوع

اخي الكريم انا أرى أن هذا الاسلوب ينفع وخاصه مع المراهقين والشباب

ويكون هذا الاسلوب محبب ومقرب لهم ..

بالعكس أنا اعرف ناس واجد الحمدلله اتعضوا من خلال هالاسلوب وبالعكس

حتى اسلوبهم صار أفضل بالاول يرون ان الالتزام (نفس خايسه وعبوس ...)

ولنعد هذا هو القسم الثاني

3- من المشايخ ممن يصعب وجود الطرفة في مواضيعهم ومجالسهم لمكانتهم العلميةوكبر ستهم وجلالة منزلتهم ولكونهم قدوات ومربين
وكون دروسهم علمية بحتة كالشيخ ابن جبرين أو الشيخ الفوزران علىسبيل المثال لا الحصر

طبعا هناك بعض المشايخ لهم مكانه مختلفه والحضور يكون مختلف يعني

مستحيل تلاقي الحضور اللي عند ابن جبرين نفسه اللي عند الجبيلان وحتى المواضيع

التي تطرح تكون مختلفه تماماً ...

أخي الكريم انا لا أعترض على كلامك .. بالعكس المبالغه في الشيء غير مرغوب وخاصه الضحك ..

لكن انا اتكلم عن فئات عمرية معينه ينفع معها هذا الاسلوب ...

بهلول

عضو مميز
الاخ المكرم محارب

جنابكم الكريم من اكثر الاعضاء ادبا وتخلقا باخلاق الاسلام

واعتقد انكم الوحيدون بهذا المنتدى الذين تملكون رساله ساميه وراقيه ومثابره بهذا المنتدى

والباقي مقارنتا بكم مشاركاتهم تعتبر تسليه او ردات فعل وليست فعل

كل الشكر لكم اخي المكرم وان كان هذا الموضوع ليس مقام هذا الحديث

كويتي خالص

عضو بلاتيني
الأخ الكريم ...محارب مسالم ...

شخصيا ...أستمتع وأسعد لهؤلاء المشايخ ...وباعتقادي انهم لا يتكلفون فهذه شخصياتهم الطبيعية ...مرحه ...وهذا اسلوبهم ....

خصوصا لدى الشباب صغير السن ...فلاشك ان هذا اسلوب مبدع وشيق لجذب انتباههم ...

وشكرا لك ...

أعلى