الى الان لم نفهم هل المعصومين 13 ام 12 والائمة 13 ام 12 ؟ ولماذا رأى يوسف 13 كوكب ؟ وليس 12 ؟
سؤال الى صاحب الموضوع
شمس + قمر + 11 كوكب + المسجود له (يوسف) = 14
الى الان لم نفهم هل المعصومين 13 ام 12 والائمة 13 ام 12 ؟ ولماذا رأى يوسف 13 كوكب ؟ وليس 12 ؟
سؤال الى صاحب الموضوع
اهلا وسهلا بالأخ محمد حسين
ولو انه كان بودي اني اقرا تعليقك ورايك بهذا الموضوه واستدلال الزميل خادم بهالايتين لكن يالله ماعلية
نشوف سؤالك
سؤالي هو ما سبب ذكر وتحديد الإسم في بعض المواضع وما سبب عدم ذكر الإسم والإقتصار على الصفة ووصف الأفعال في مواضع أخرى ؟
طيب هذي اجابة واحد عامي مابين يدية الا كتاب الله وهذا حد علمي الى الان بس راح تشوف انها كافية ووافية
لماذا اخبر الله الرسول بقصص بعض الانبياء
نشوف ربنا شنو يقول
{وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلاً لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللّهُ مُوسَى تَكْلِيماً }النساء164
{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ فَإِذَا جَاء أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ }غافر78
اخبار من الله انه هناك من الانبياء من لم يخبرنا عنهم الله
لماذا الله اخبرنا بقصص بعض الانبياء وما الهدف منها؟
{لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثاً يُفْتَرَى وَلَـكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }يوسف111
{وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ }الأعراف176
الهدف كما هو واضح للعبرة والتفكر
لماذا الله لم يخبرنا بكل الانبياء واخبارهم او اسمائهم واسماء بعض الشخصيات الواردة بقصصهم تبي الاجابة من واحد مسلم عامي؟؟
خذها
الله اعلم هذا في علم وحكمة والله هو القدير العليم الخبير بما يريد ان يخبرنا وان لا يخبرنا ومع انه لم يخبرنا ببعض الاسماء او بعض الانبياء الا ان ما اخبرنا به كافي جدا لنا للتفكر واخذ العبر
ليش نقول كافي؟؟
لان الله يقول
{نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَـذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ }يوسف3
ربنا يقول انها احسن القصص هو من انتقاها بعلمه وارادتة واخبرنا بها وسكت عن البقية
تبي راي ليش الله اعتبرها احسن القصص وعلى اي اساس انتقاها من البقية اكذب عليك اذا قلت لك انا عارف او احد عارف لكن الحقيقة الوحيدة واللي محد يقدر ينكرها ان هذة القصص احسن القصص وكافية ووافية............هذا من قول الله طبعا لا قولي
اتمنى اني اجبت سؤالك
سؤال لك ومشتق من نفس سؤالك واتمنى انك تجيب عنه
السؤال هو من شقين
الاول
هل سيحاسبنا الله يوم القيامة على عدم معرفتنا ودرايتنا باسماء بعض الانبياء ولا اسم العبد الصالح ولا ام موسى او مؤمن ال فرعون واللتي لم يخبرنا الله عنها بكتابة؟
ام انه سبحانة سيحاسبنا ان لم نتفكر ونعتبر بالقصص اللي اخبرنا بها وسماها احسن القصص وسقطنا بنفس اخطاء الامم السابقة الضالة الوارد ذكرها بنفس القصص ؟؟
عن اي جزئية ربنا بيحاسبنا عليها بالضبط؟؟
بعد ان تجيب يا عزيزنا بوحسين سترى ان ما سيحاسبنا عليه الله والزمنا الالتزام به واقام الحجة علينا به من خلال هذة القصص في كتابة
قد وقع فيه البلاغ المبين وتم تبيانه بشكل دقيق ومفصل ومفهوم لدرجة انك لو تترجم القران بمعانية لاي لغة انجليزي هندي الماني ياباني لفهمه البشر واولي الالباب
ولهذا السبب ترى الاسلام ينتشر بين من لايتقن العربية فقطي قرا القران مترجما بلغتة ف يفهمه ويسلم على طول وهذا يحدث كل يوم
الشق الثاني يا زميلنا وهو ليس ببعيد عن الاول وهو
بكل صراحة منك وامانة
هل تعتقد ان الله سيحاسبنا بالاخرة ويلزمنا بتعيين اسم او اسماء او امر او عدة امور يجعلها من صلب المعتقد والعقيدة والفرق بين معرفتها والجهل بها هو جنة و نار من دون ان يذكرها ويعينها بكتابة وقرانه بجلاء ووضوح لامن قريب ولامن بعيد؟؟؟ هل يعقل الله الحكم الحكيم الحليم العدل القدير والرحيم العليم ان يفعل هذا بعبادة؟
اترك لك الاجابة والتفكر والتامل في اجابتك نفسها
ودمتم
بدلاً من تكرار الكلام و الجدال الفارغ لابأس باستذكار بعض من مواضيع الارشيف حتى يمكن لنا أن نستفيد من أوقاتنا في هذا الشهر الفضيل في أمور أخرى:
أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وليد الكعبة و هو الصدّيق الأكبر
سلسلة الأحاديث الصحيحة والحسنة في فضائل الأمام علي عليه السلام
ما تريدون من علي ؟ إن عليا مني و أنا منه و هو ولي كل مؤمن بعدي
من هم الاثنى عشر بحديث الرسول ؟
و أنذر عشيرتك الأقربين - مثال لخيانة الأمانة العلمية و التحريف في النصوص
القول الصحيح في حديث الغدير
شمس + قمر + 11 كوكب + المسجود له (يوسف) = 14
الأخ ابو عمر ... كنت أود أن أتحاور معك بعد أن قرأت مشاركاتك في الموضوع ووجدت أنك تلتمس العذر لأخيك المسلم وتحسن الظن به ورأيت أيضا أنك غالبا ما تسأل مستفهما وليس متعنتا ! ويبدو واضحا أنك تنشد الحق في تساؤلاتك للزملاء في الموضوع ولست تجادل بغرض المراء لا سمح الله فجزاك الله خيرا ..
ذكرت أكثر من مرة في مشاركاتك أنك شخص عامي ولست متخصص في علوم الدين وهذا ليس نقصا بالتأكيد ولكن بخصوص القرآن وعلومه فيحتاج على الأقل بعض الإطلاع والسعة ليستقيم الحوار وتدرك المقصد مما سأطرحه في مشاركتي للرد عليك حيث أن للقرآن علوم شتى لها أركان وأسس ثابتة يرتكز عليها أي باحث يروم البحث والتدبر في معاني وألفاظ كتاب الله ... ومن أبسط هذه العلوم هي اللغة العربية + لسان العرب ! أما علوم التنزيل والتأويل والمحكم والمتشابه والناسخ والمنسوخ فأمر لا يسع المجال للخوض فيه هنا ونحن نتحاور في منتدى عام يشاهده ويتابعه الكثيرون من غير ذوي الإختصاص وربما القلة القليلة فقط من المختصين !
بعد هذه المقدمة الموجزة أود أولا أن اجيبك على سؤال تكرر كثيرا منك ولم تحصل له على اجابة شافية من الأخوة المتحاورين ! وهو بخصوص الآية التي تذكر أئمة الكفر الذين يدعون الى النار !! وهل هذه الآية مختصة بأئمة أهل البيت الإثنا عشر عند الشيعة ؟؟
أقول : لا يخفى على أي باحث متخصص في علوم القرآن وأيضا القاريء العادي أن هنالك الكثير من الكلمات والجمل وردت في القرآن الكريم بتكرارات لفظية متعددة وسورة الرحمن وآية فبأي آلاء ربكما تكذبان خير مثال على ذلك ! أنا الآن لست بصدد شرح وتوضيح سبب التكرار ولكن أريد أن أجيبك بخصوص سؤالك وهو ما المراد من الإستدلال في إحصاء لفظ إمام وما هو الحال لو كان موقع كلمة إمام في الآية تشير إلى إمامة كفر ؟
البحث العددي الإستدلالي في القرآن الكريم يعتني فقط بإحصاء اللفظ المراد ومشتقاته وعدد مرات تكراره وليس سياق اللفظ في الآية ودلالة تلك الآية التي ورد فيها اللفظ وتفسيرها !! ولكي يتضح المعنى وينجلي أكثر دعني أضرب لك مثالا على ذلك :
لفظ صراط ورد في 45 موضع في القرآن !!! وما يعنيني في حال البحث في الإحصاء الإستدلالي وهو علاقة العدد 45 مع لفظ الصراط أما لو أردت أن تنظر وتقيس في اللفظ وسياقه في الآية فستجد التالي : 33 مورد وصف فها الصراط بالإستقامة و4 مرات مجردا من الوصف ومرة واحدة مضافا للذين أنعمت عليهم - في سورة الحمد - ومرتان أضيف إلى العزيز الحميد ومرتان أضيف إلى السوي ومرة واحدة أضيف إلى الحميد ومرة واحدة أضيف إلى (( الجحيم )) في الآية في سورة الصافات : فاهدوهم إلى صراط الجحيم . 23
الآن هل الصراط المستقيم هو صراط الجحيم ؟ بالطبع لا !!! وأيضا أئمة الكفر هم فرعون وهامان بحسب الآية وليس أئمة أهل البيت عليهم السلام !
أتمنى أن تكون قد اتضحت الصورة وزال اللبس !
لي عودة قريبة لإستكمال الرد ...
شمس + قمر + 11 كوكب + المسجود له (يوسف) = 14
ماشاء الله عليك يعني جبتها من الاخر
حليت وحدة باجي الثانية
صاحبكم قال وردت كلمة (امام) 12 مرة فاستدل منها ان 12 امام
وانا ذكرت له ان كلمة ( معصوم ) ومشتقاتها جاءت 13 مرة
يعني 13 معصوم ؟
شنو الحل ؟
ولا بتضيف سيدنا يوسف عليه السلام
كمان مرة
حياك الله اخونا العزيز بوحسين
ماتلاحظ اخي العزيز انك سألتني سؤال محدد واضح
واني
جعلت كل مشاركتي اجابة علية وبالاخير
وجهت لك سؤال محدد بشقين واضح جدا لكنك بمشاركتك كلها
تجنبت الاجابة عنه!؟
انا احب اعامل الناس بلطف ومودة ومحبة وبالذات المسلمين واعطيهم اللي يطلبونه بقدر استطاعتي لكن بالمقابل
احب ان يعاملني الناس كما اعاملهم
فعاملني بارك الله فيك بنفس معاملتي لك ولسؤالك
اذا تعرف جاوب بارك الله فيك واذا ماتعرف تراك معذور وغير ملزم مع ان السؤال جدا سهل وبديهي
ودمتم
ماشاء الله عليك يعني جبتها من الاخر
حليت وحدة باجي الثانية
صاحبكم قال وردت كلمة (امام) 12 مرة فاستدل منها ان 12 امام
وانا ذكرت له ان كلمة ( معصوم ) ومشتقاتها جاءت 13 مرة
يعني 13 معصوم ؟
شنو الحل ؟
ولا بتضيف سيدنا يوسف عليه السلام
كمان مرة
معلش يا بوحسين لكن بارك الله فيك لازم تفهم وتستوعب شغلة مهم جدا الا وهي
في اثبات العقائد اللي راح يحاسبنا الله على الايمان بها بيوم القيامة حساب اما جنة او نار
اقول في اثباتها
سالفة الارقام المبهمة وكم مرة ذكرت وواحد زائد اثنين وتسعة مع خمسة هذي السالفة ماتنفع ولا تلزم ولاتدين المكلفين ولا هو اسلوب رباني الهي في الاخبار باوامر ومعتقدات يلزمك الله فيها بالاخرة ويحاسبك عليها...................واكرر حساب جنة او نار!!
اترك عنك سالفة الارقام بارك الله فيك والقران بلاغ مبين وتبيان وايات مفصلة تفصيلا
ودمتم
أخوي بو عمر ... أقرأ في ذيل مشاركتي الأخيرة ... قلت لك إني راح أرجع لإستكمال الرد !!! بصراحة مستغرب ليش هالإنفعال في اللهجة والإستعجال ومحاسبة النوايا ؟ يا أخي العزيز العملية نقاش وحوار بس بصراحة أغلب الزملاء مسوينها كأنها صراع وحلبة فيها غالب ومغلوب ... وهذا ما كنت أحذره قبل الدخول في النقاش في هه المواضيع بالذات ... احسن الظن بارك الله فيك ؟
اعتذر عن استكمال ردودي في الموضوع ... وسأجيب الأخ بو عمر على الخاص !
تحياتي للجميع ,,,
يا جماعة الخير يا اخوانا يا مسلمين اطلب من الجميع الرفق والقول الطيب واللطيف كلكم يا سنة ويا شيعة ترفقوا ببعض
اللي عندة مشاركة فيها معلومه طيبة واستدلال ليصيغها لنا باسلوب بعيد عن السخرية والتهكم والاساءة
اذا واحدكم كتب مشاركة وفيها علم بس بعض الالفاظ اللي تسئ لفلان وعلان تكفون بس شيل الاساءة والغمز واللمز وضع المشاركة والتعليق بفائدتة فقط
انتقد وانقد ووجه اسئلة وناقش الاجوبة وانتقدها وبين سبب انتقادك لها وعوارها لكن باسلوب رقيق لطيف ودي وحبي ولاينفر
على قدر الاستطاعة انا ما اطلب اكثر من الاستطاعة وكذلك اوجه هالكلام لنفسي لاني يمكن مرات اطلع من طوري
اخوي بوحسين بارك الله فيك انا ابي ابشرك اني لا منفعل ولا معصب ولا محاسب نواياك ولاشئ بالقلب كل ماهنالك سؤال وجهة لي فاجبت انا عنه ووجهة لك سؤال فلم تجب عنه (حسب ما ارى انا) ف حبيت اني انورك وانبهك انك لم تجب طال عمرك
انت سالتني الساعة 5 ونص الفجر (البارحة) وانا كنت غير متواجد بس لما شبكت وشفتك موجه لي سؤال على طول ضغطت على زر الاقتباس بمشاركتك ولبيت سؤالك واجبتة على قد علمي ومعرفتي العامية القاصرة البسيطة
انت رديت علي الساعة تقريبا 5 العصر وانا ما الومك ولا الزمك بالوقت اكيد كنت بالدوام او مشغول لكنك كتبت رد طويل وبارك الله فيك ومشكور على الرد ولكن ردك كله مافيه سطر واحد او حتى كلمة واحدة للاجابة عن سؤالي ولهذا نبهتك طال عمرك
مع العلم انا قايلك من الاول انت غير ملزم بالرد اذا تعرف جاوب وقول على قد علمك واذا ماتعرف تقدر تقول ماعرف وعذرك معاك ومن الحين اقولك مكررا تراك معذور
وانا اخوك العرب قبل قالت (كلمة مدري ترفع قدري) يعني الواحد لو يسأل عن امر وهو جاهل به وقال ماعرف معترفا بعدم علمه فيه لايعاب علية ذلك بل بالعكس ترفع قدرة عند الناس لان هذا يسمونه شجاعة ادبية وصدق مع النفس والذات والناس
والعكس صحيح طبعا
اسمح لي يا بوحسين اذا انا بوعمر المقصود والمخاطب بكلامك هذا اسمح لي بهالنقطة
انت وجهة لي السؤال على العام وانا اجبت علية على العام ووجهة لك سؤال على العام فالاحرى والاولى ان نرى الاجابة على العام ولا احنا ليش نفتح المواضيع وننشئ المنتديات ونسميها منتديات عامه..........مواضيع فيها النقاش مفتوح اخذ ورد ويجب ان تثرى
اذا ارسلت لي الاجابة على الخاص وماكان فيها معلومات شخصية انا اقولك من الحين واستميحك العذر بانني سانشرها على العام
اذا ارسلت لي شئ وفيه الاجابة ومعلومات شخصية عنك او لك انا اتعهد اني ماراح انشر الا الاجابة فقط
فالاولى منك يا انك تحط الاجابة هنا لان الاجابات تثري الموضوع والمعلومة هنا مو لي ولك فقط بل لجميع الاخوة بل ولجميع المسلمين
واذا ماعندك اجابة او لاتعلم تراك (واكررها) معذور وعذرك مقبول مقدما
وتراك على العين والرأس بعد شتبي
ودمتم
العزيز بو عمر ... أشكر لك ردودك وسعة صدرك ... يشهد الله أني أحبك في الله وأحب وأوالي كل من ينطق بـــ أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ... ولكني سأعتذر عن المواصلة في الحوار هنا ! وأرجو منك المعذرة .... فهذا الإنقطاع (( الأبدي )) عن المشاركة في المنتدى الديني ليس لعدم معرفتي بالأجوبة ولكن لأن أسلوب النقاش بشكل عام يفتقر لأبسط قيم الأخلاق الإسلامية النبوية ... نحن نحاول جاهدين أن نمد أيدينا لجميع الزملاء في النقاشات الدينية لنفيد ونستفيد قدر المستطاع ولكننا نتفاجأ بعض الأحيان بالحمية والعصبية في الردود (ليس الكل طبعا) وللأسف نصطدم بالجهل المستشري بين الكثيرين ممن يشاركون في الموضوع فقط بدافع السخرية والتهكم والإستهزاء والطعن بمن يختلف معهم في فهم الدليل من المسلمين !!!
أشكر لك حسن خلقك مرة أخرى وانت تاج على رأسي ومعرفتك وزمالتك مكسب لي يالأصيل.
تحياتي للجميع بلا استثناء وأرجو المعذرة ممن قد أسأت إليهم بقصد أو من دون قصد في مداخلاتي ... اخوكم بو حسن
طريقة هروب جميله
لست الومك من الهروب فهذه عقيدتكم مبنيه على الهروب والاختباء والكذب
لو كانت لديك الحجه لما هربت بهذه الطريقه الذكيه بعد ان استنجدو بك من هم على دينك
على العموم لست اول الهاربين ولست اخرهم ان شاء الله
بورك فيك يا بو عمر وجزاك الله خير
انت تحاول ان تناقشه وهو يهرب من امامك
سبحان الله كيف يذلهم الله