قصة آصف بن برخيا

الموضوع في 'الشبكة الحرة' بواسطة ليبراليه وبس, بتاريخ ‏12 نوفمبر 2008.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. ليبراليه وبس

    ليبراليه وبس عضو مميز

    بسم الله الرحمن الرحيم

    {قَالَ يَا أَيُّهَا المَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ} (38){قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ} (39){قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ} (40) سورة النمل

    صدق الله العظيم


    عندما طلب سيدنا سليمان من الملأ المجتمعين حوله من انس وجن وحيوانات وملائكه أن يجلبوا له عرش سبأ بعد أن أبلغه الهدهد بها قال الذي عنده علم من الكتاب وهو وزيره آصف بن برخيا "أنا آتيك به قبل أن يرتد اليك طرفك.

    وآثار موضوع آصف الكثير من التساؤلات اذ كيف يكون شخص أعلم من نبي عصره ولكن لما لا فقد كان الخضر عليه السلام أعلم من موسى حينما أتى موسى رجل من بني اسرائيل وقال له من أعلم أهل الأرض فقال له موسى آنا ثم كلم الله تعالى موسى وقال له أنه الخضر عليه السلام أعلم واحكم منه فذهب موسى ومساعده يوشع بن نون ليتعلم من الخضر عليه السلام.

    ولكن ماهو العلم الذي يمتلكه آصف بن برخيا ؟؟
    يقال أنه آصف يعلم اسم الله الأعظم الذي اذا سئل به أعطى واذا دعى به أجاب ويقولون اليهود أن اسم الله الأعظم هو يهوه والتي يؤمن بها هم طائفة شهود يهوه وعن عائشة رضي الله عنها عن النبي عليه السلام إِنَّ اِسْم اللَّه الْأَعْظَم الَّذِي دَعَا بِهِ آصَف بْن برخيا يَا حَيّ يَا قَيُّوم ) قِيلَ : وَهُوَ بِلِسَانِهِمْ , أهيا شراهيا ; وَقَالَ الزُّهْرِيّ : دُعَاء الَّذِي عِنْده اِسْم اللَّه الْأَعْظَم ; يَا إِلَهنَا وَإِلَه كُلّ شَيْء إِلَهًا وَاحِدًا لَا إِلَه إِلَّا أَنْتَ اِيتِنِي بِعَرْشِهَا ; فَمَثَلَ بَيْن يَدَيْهِ "

    وقبل أن اسم الله الأعظم الذي دعى به آصف هو مادعاه يونس وهو في بطن الحوت .

    ثم قيل أن آصف كان الحكيم في زمانه يعلم علوم الدنيا وقد جعله الله وزيرا لسليمان وقيل أنه ابن خالته وكان آصف من عمل لسليمان خاتمه الذي فيه سر ملكه وهو أخذ العهد على الجن والشياطين عندما كانوا يتمردون على سليمان وعلم سليمان طلاسم لزجر الجن أن ينفذوا أوامره ولا يعصوه .

    وقد تزوج سليمان بالكثير من النساء منهم بلقيس عندما دخلت عليه الصرح ورفعت ثوبها ورأى سليمان ساقها مليئه بالشعر اشمئز منها وصد عنها وطلب من الجن والناس أن يصنعوا لها دواء يزيل شعرها ثم تزوجها بعد ذالك وطلقها ...

    وفي أحد الأيام دخل سليمان على أحد نسائه وأعطاها الخاتم الذي فيه ملكه ليدخل الخلاء فعندما دخل الخلاء خرج الشيطان وتشكل بهيئة سليمان وذهب لزوجة سليمان يطلب منها الخاتم فأعطته الخاتم وذهب وجلس على عرش سليمان وخرج سليمان من الحمام وذهب لزوجته يطلب الخاتم وقد غير الشيطان هيئته وقالت له زوجته انت لست سليمان فطردته فذهب لبني اسرائيل يقول لهم أنا سليمان فيقوم بني اسرائيل برميه وهرب سليمان للبحر يصطاد السمك يأكل منه.

    ثم أحس آصف بتغير ملك سليمان وحكمه فقال لحكماء بني اسرائيل أنه هناك تغير بحكم سليمان وذهب لنسائه فسألهم هل أحسستم أن سليمان تغير ؟قالوا نعم .فقال آصف (إنا لله وإنا إليه راجعون)، (إن هذا لهو البلاء المبين) الصافات: 106

    ثم ذهب آصف الى بني اسرائيل يخبرهم ففر الشيطان هربا وكان اسمه صخر الى البحر ورمى خاتم سليمان فأكلته سمكه واصطادها صياد واستطعمه سليمان وقال له انا سليمان وضربه الصياد ثم اعطاه السمكه ليأكلها وعندما شقها سليمان ليأكلها وجد خاتمه فخر ساجدا ورجع له ملكه.وعندما رجع لملكه طلب من الشياطين والجن أن يحضروا صخر فلما أحضروا وضعه سليمان في صخرة وسدّها بالحديد والرصاص وألقاه في البحر.

    وقيل أن سبب ذهاب ملكه أنه وعد أحد نسائه وكانت أبرهم وأتقاهم واسمها جراده ونكث وعده لها قالت له: إنّ أخي بينه وبين فلان حكومة وأنا أحبّ أن تقضي له، فقال: أفعل، ولم يفعل، فابتُلاه الله.


    وقيل أن آصف غاب عن سليمان فترة اختفى بها بمغارة سميت باسمه يتعلم ويقرأ الكتاب وقيل أن آصف كتب الطلاسم التي بها يستطيع سليمان ان يحكم الجن العاصي وهو من عمل لسليمان خاتمه وهو من كان يربط الجن بالسلاسل حتى أصبحت بعض اسماء الجن فلان المسلسل الى يومنا هذا لأنه كان مربوط بالسلاسل.

    يتبع ....
     
  2. JeNaN

    JeNaN عضو بلاتيني

    بانتظار البقية





    تحياتي لج
     
  3. سمران المطيري

    سمران المطيري عضو مخضرم


    آصف ليس من المسلمات , بل فيه خلاف بين أهل العلم في نسبه , فقيل أنَّه من الجن أيضاً وقيل أنَّه من الإنس كذلك , ومسألة أن آصف يقدر على جلب العرش وهذا لغرضٍ معلوم وقاله سليمان { فلما رآه مستقراً عنده قال هذا من فضل ربي , ليبلوني أأشكر أم أكفر } فهو بلاء من الله لسليمان .​

    والمعلوم أنَّ أعظم البلاء للأنبياء فالأمثل والأمثل , لذلك ليس آصف ولا غيره أعلم من سليمان , بل حتى الخضر ليس أعلم من موسى , فهناك علم نسبي وعلم مطلق , والعلم النسبي في المسائل التي تعلمها الخضر واستعجل بها موسى , وهذه مسائل معدودة كانت ابتلاء لموسى , وليس في ذلك أفضلية للخضر على موسى .​

    بل هذا من "(..)" بعض القراء الليبراليين أن قالوا أن الخضر أعلم من موسى , بل قولوا : الخضر أعلم من موسى في هذه المسائل التي وردت في سورة الكهف وذلك لمراد من الله حققه , علمه من علمه وجهله من جهله .​


    وهنا أمور يجب بيانها , وهو سؤال بعض الأغبياء عن كلب أهل الكهف , هل هو دوبر أو سلقة !​

    وبعضهم قال هل هو كستنائي أو أبيض ! وهذه أسئلة غبية في الحقيقة , والله والعلم فيها لا يضر ولا ينفع .​

    فهناك غرض من سرد القصص في القرآن , فالله عندما تناول قصة موسى انتقل بعد عشر حجج من موسى والعبد الصالح شعيب { فلما قضى موسى الأجل وسار بأهله آنس من جانب الطور نارا } انتقل الله تعالى في قصتهِ التي قصها علينا بعد عشر حجج وهذه مدة طويلة !​

    ولم يتناول ما جرى في العشر حجج , وذلك لأن هناك غاية وغرض في القصة يريدها لنا ربنا .​

    وهنا نسأل من هو الذي عنده علم الكتاب , وماهي لون بشرته , وماذا كان يلبس , وهل كان قد تناول طعام الغداء قبل أن يجلب العرش لسليمان عليه السلام !​

    وهنا أيضاً مسألة : لو كان بيان أمره مهم لنا , لبيَّنه الله تعالى وهو القائل { مافرطنا في الكتاب من شيء } فكيف يفرط بأمر مهم كأمر آصف وبيانه وبيان كينونته !​


    وهنا الباطل بعينه { وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر } .​

    فسليمان الذي حدث معه أن الله استجاب لدعائه { وهب ملكا لا ينبغي لأحدٍ من بعدي } .​

    فالله هو الذي سيَّر المخلوقات لسليمان وليس الحكيم , وهنا كيف تكون معجزة لسليمان لو كان ذلك من آصف !؟​

    وهنا الراوية الجليلة لبرالية وبس تروي هذه الاسرائيلية ولا تعلم أنَّ قولها كفر , فالطلاسم كما يعلمها الجميع هي تمتمات وكلمات يطلقها الانسان أو الساحر لتسخير الجن له , والحاصل مع سليمان نقيض ذلك تماما .​

    بل لا يجوز على سليمان أن يفعل ذلك , فالطلاسم فيها الكفر الصريح عند تسخير الجن .​



    وقصة الخاتم مكذوبة ولا ريب , ولم يصح فيها سند أبداً.​




    هذه الآيات في إبراهيم وابنه وذبحه لابنه والبلاء الذي آساه وليس هناك في الآية المذكورة ذكر لسليمان !​



    وباقي القصة مرتبطة ببعضها البعض , وهنا الفاضلة لبرالية تعتمد على الاسرائيليات والموضوعات في القصة من باب الاستئناس , وهذا لايجوز إن كان فيه تعرض صريح لأحد الأنبياء , وهي تعرضت له من حيث لا تدري , وأنا على يقين أنه لا تدري ما تكتب ولاتعرف , وهذا ليس إنزالا من قدرها , بل أردت أن أضعها في موضعها لا غير .​


    الأمر الآخر تقول مسألة الخضر أعلم من موسى , وهنا يجب أن نفرق بين علم الجزئيات , فأنتَ أعلم مني بالاقتصاد , ولكني أعلم منك بالشريعة , وإجمالا كتقدير أنا أعلم منك .​

    فالنبي صلى الله عليه وسلم كما جاء في الحديث أنتم أعلم بشئون دنياكم، إنما أنا بشر فلا تؤاخذوني بالظن .​

    فلذلك موسى ضرب لنا مثالاً يُحتذى , وهو تعلم الكبير من الصغير , فموسى وهو الكبير تعلم من الصغير , والذي عنده علم من الكتب قدر على أمرٍ لم يقدر عليه سليمان , وذلك بأمر من الله وغاية ذلك الابتلاء .​

    فلذلك ذهبت الليبرالية إلى حديثٍ يدينها أكثر مما ينفعها , والقصد من سرد القصة والعبارات السابقة هو أنّض الأنبياء هناك من هو أعلم منهم مطلقاً .​

    ولكن لا يعرفون أنَّ الأمور الشرعية المفروضة والتي واجب علينا اتباعها لا أفضلية لغير الأنبياء والرسل فيها أبداً .​


    بل هناك قول وهو معتبر أن الخضر أساساً نبي !​


    أقول خاتما شربنشوخ للجميع .​
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏14 نوفمبر 2008
  4. joreyaa

    joreyaa عضو بلاتيني / الفائز الثالث في المسابقة الرمضانية فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية

    :eek:

    ما مدى صحة هذه التفاصيل ؟!
     
  5. Manager

    Manager عضو مميز

    اسرائيليات فان الملك لله، وعلى الرغم من أصف بن برخيا لديه علم من الكتاب فما بالك بمن لديه علم الكتاب، سليمان نبي اللله، والأنبياء لا يخطئون ولا ينكثون وعودهم، والا كيف يبعث الله رسولا يخطئ ولا يفي بالوعود

    السلام على نبي الله سليمان يوم ولد ويوم مات ويوم يبعث حيا وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه خاتم النبيين
     
  6. ليبراليه وبس

    ليبراليه وبس عضو مميز


    بل أنت "(..)" الخضر أعلم من موسى "(..........)"

    بدأت حكاية موسى عليه السلام مع الخضر عليهما السلام ، حينما كان عليه الصلاة والسلام يخطب يوماً في بني إسرائيل، فقام أحدهم سائلاً: هل على وجه الأرض أعلم منك؟ فقال موسى: لا، إتكاءً على ظنه أنه لا أحد أعلم منه، فعتب الله عليه في ذلك، لماذا لم يكل العلم إلى الله، وقال له: إنَّ لي عبداً أعلم منك وإنَّه في مجمع البحرين، وذكر له أن علامة مكانه هي فقد الحوت، فأخذ حوتاً معه في مِكْتَل وسار هو وفتاه يوشع بن نون، وحكت لنا سورة الكهف كيف التقى مع العبد الصالح الخضر، إذ بدأت الحكاية في القرآن الكريم بعزم موسى عليه السلام على الرحلة إلى مَجْمع البحرين في طلب العلم ، كما قال تعالى :\" وَإذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ البَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً \".


    وتفضل أيها"(..)"حديث عن البخاري ولا أريد أن أناقشك مره أخرى لأني لا أريد أن أناقش "(...............)"


    http://hadith.al-islam.com/display/display.asp?Doc=0&Rec=210
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏14 نوفمبر 2008
  7. ليبراليه وبس

    ليبراليه وبس عضو مميز

    كان سيدنا سليمان ناوي يتزوج بلقيس فالجن ماكانوا يبونها وقالوا له ترى رجلها رجل حمار فأراد سليمان أن يرى رجلها فخلاهم يبنون له صرح تحته ماي عشان يشوف رجلها فلما دخلت صرحه رفعت ثوبها وشاف سيقانها كلها شعر وقال للجن يصنعون لها شي عشان يشيل شعرها مذكور بتفسير الطبري ومذكور بالتوراه والانجيل. انا قريته بالثلاثه هذولا حتى من كتب قديمه ثانيه. "يعني أهوا تكتك وبنى صرح تحته ماي وقالها دشي عشان يشوف اذا ريلها ريل حمار ولا ريل عاديه لأنه هم الجن زعموا ان امها ايضا جنيه وغير ذالك يبون يخربون على سيدنا سليمان الزواج" يعني سليمان سوى هالشي مخصوص عشان يشوف ريلها.

    http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=TABARY&nType=1&nSora=27&nAya=44

    وَقَوْله : { فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّة } يَقُول : فَلَمَّا رَأَتْ الْمَرْأَة الصَّرْح حَسِبَتْهُ لِبَيَاضِهِ وَاضْطِرَاب دَوَابّ الْمَاء تَحْته لُجَّة بَحْر كَشَفَتْ مِنْ سَاقَيْهَا لِتَخُوضَهُ إِلَى سُلَيْمَان . وَنَحْو الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 20573 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن , قَالَ : ثَنَا أَبُو سُفْيَان , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة : { قِيلَ لَهَا اُدْخُلِي الصَّرْح فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّة } قَالَ : وَكَانَ مِنْ قَوَارِير , وَكَانَ الْمَاء مِنْ خَلْفه فَحَسِبَتْهُ لُجَّة. 20574 - قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن , قَالَ : ثني حَجَّاج , عَنْ اِبْن جُرَيْج , قَوْله : { حَسِبَتْهُ لُجَّة } قَالَ : بَحْرًا . 20575 - حَدَّثَنَا عَمْرو بْن عَلِيّ , قَالَ : ثَنَا اِبْن سَوَّار , قَالَ : ثَنَا رَوْح بْن الْقَاسِم , عَنْ عَطَاء بْن السَّائِب , عَنْ مُجَاهِد , فِي قَوْله : { وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا } فَإِذَا هُمَا شَعْرَاوَانِ , فَقَالَ : أَلَا شَيْء يُذْهِب هَذَا ؟ قَالُوا : الْمُوسَى , قَالَ : لَا , الْمُوسَى لَهُ أَثَر , فَأَمَرَ بِالنُّورَةِ فَصُنِعَتْ . 20576 - حَدَّثني أَبُو السَّائِب , قَالَ : ثَنَا حَفْص , عَنْ عِمْرَان بْن سُلَيْمَان , عَنْ عِكْرِمَة وَأَبِي صَالِح قَالَا : لَمَّا تَزَوَّجَ سُلَيْمَان بِلْقِيس قَالَتْ لَهُ : لَمْ تَمَسّنِي حَدِيدَة قَطُّ ! قَالَ سُلَيْمَان لِلشَّيَاطِينِ : اُنْظُرُوا مَا يُذْهِب الشَّعْر ؟ قَالُوا : النُّورَة , فَكَانَ أَوَّل مَنْ صَنَعَ النُّورَة
     
  8. ليبراليه وبس

    ليبراليه وبس عضو مميز

    ان شاء الله بس القصه طويله ومتشعبه ولها مصادر وايد وفي اشياء مادري احطها ولا لأ :)
     
  9. سمران المطيري

    سمران المطيري عضو مخضرم

    بداية كنت أقول دائماً أن هناك فرق بين الإطلاق والتقييد , وأنا قلت أن من الليبراليين أغبياء ولم أعين شخصاً بعينه , وجنابكم عيَّن هذا الشخص , ولن أعرج على ذلك كثيراً , ولكن يكفي أنكم لم تتناولون ما سردناه سوى مسألة علم خضر على موسى , وقد فصلت في ذلك , وسأفند مرة أخرى ما تقولون لعل في ذلك ذكرى :​


    يقول ابن كثير في المجلد الثالث صفحة 130 ( عنده من العلم ما لم يُحط بهِ موسى فأحب الرحيل إليه ) ولم يقل أنه أعلم أبداً .​

    وفي الصفحة 136 { هل أتبعك على أن تعلمني مما علمت رشدا } يخبر الله عن قول موسى لذلك الرجل الذي خصه بعلم لم يطلع عليه موسى , كما خص موسى بعلم لم يطلع عليه الخضر .​


    فالله تعالى قال أعلم منك , نعم أعلم منه بمسائلٍ لم يطلع عليها موسى عليه السلام , كما أنَّ الخضر وقول العلماء فيه قوي أنَّه نبي عليه السلام .​


    والله قد أعطى موسى درساً في ذلك , وذلك لأنَّه لم ينسب العلم لله تعالى , ولم يقل الله أعلم , ولم يكن الخضر أعلم من موسى , بل الخضر يعلم أموراً لا يعلمه موسى , فقال الله تعالى نعم هناك من هو أعلم منك بأمورٍ لا تعلمها , فارتحل موسى لتحصيل ذلك , وفي ذلك تواضع الأعلم لمن يعلم ما لا يعلم الأعلم .​

    وكل الأحداث التي حدثت مع موسى كانت من الغيب النسبي الذي أطلع الله تعالى الخضر عليها , كقتل الابن العاق , وإغراق السفينة , وغير ذلك , فلم يكن يعلمها الخضر لولا إخبار الله له من باب العتب لموسى فيما قال , ومع ذلك حاز موسى العلم الذي مع الخضر , وكان موسى في هذا المقام أعلم .​

    لذلك الخضر على القول القوي والذي يراه الكثير بأنه راجح أنه نبي من الله , وموسى أوتي التوراة ولم يؤتاها الخضر , كما أن الخضر أخذ شيئاً من العلم لم يأخذه موسى , وهنا أخذ موسى كلا العلمين .​

    وكما قلت الخضر نبي عليه السلام وهو قول معتبر :​







    ثم الحديث بأن الخضر أعلم من موسى , حديث مجانين , إذ أنَّ الأفضلية بلا شك لموسى عليه السلام لأنه من أولي العزم أولاً , ثانياً العلم الذي كان فيه المفاضلة حازه موسى , وانتهى وكفى الله المؤمنين القتال .​

    وشربنشوخ يا لبرالية وبس .​
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏14 نوفمبر 2008
  10. سمران المطيري

    سمران المطيري عضو مخضرم

    أتمنى الكاتبة للقصة تضع القصة في القسم الشرعي واحد , اثنان تضع المصادر , ثلاثة أرجو ألا يضايقكم ذلك لأنه الحق .
     
  11. ليبراليه وبس

    ليبراليه وبس عضو مميز

    رجاءا لا احد يتفلسف بموضوع مايكون قاري فيه...

    موضوع ان الله عتب على موسى وقاله الخضر أعلم منك هذي حتى الياهل بو اربعتش سنه عارفها القصه هذي اليهود والمسيحيين والمسلميين أجمعوا عليها ومذكوره بالكتب السماويه الثلاثه وبالحديث النبوي الشريف فأنك تقعد تقول لأ ياسمران مع صديقك المختصر المفيد كشفت انكم ماتعرفون شي بالدين لأنه الحادثه هذي مشهوره جدا...

    http://hadith.al-islam.com/display/display.asp?Doc=0&Rec=210
    ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن محمد ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏عمرو ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏قال قلت ‏ ‏لابن عباس ‏
    ‏إن ‏ ‏نوفا البكالي ‏ ‏يزعم أن ‏ ‏موسى ‏ ‏ليس ‏ ‏بموسى ‏ ‏بني إسرائيل ‏ ‏إنما هو ‏ ‏موسى ‏ ‏آخر فقال كذب عدو الله ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبي بن كعب ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قام ‏ ‏موسى ‏ ‏النبي خطيبا في ‏ ‏بني إسرائيل ‏ ‏فسئل أي الناس أعلم فقال أنا أعلم فعتب الله عليه إذ لم يرد العلم إليه فأوحى الله إليه أن عبدا من عبادي ‏ ‏بمجمع البحرين ‏ ‏هو أعلم منك قال يا رب وكيف به فقيل له احمل حوتا في ‏ ‏مكتل ‏ ‏فإذا فقدته فهو ثم فانطلق وانطلق بفتاه ‏ ‏يوشع بن نون ‏ ‏وحملا حوتا في ‏ ‏مكتل ‏ ‏حتى كانا عند الصخرة وضعا رءوسهما وناما ‏ ‏فانسل ‏ ‏الحوت من ‏ ‏المكتل


    بس جذي القارئ راح يعرف منو اللي يسوي نفسه متدين ومثقف وفقيه بالدين واهوا اساسا موضوع مال رابعة متوسط مايعرفه روحوا اقروا شويه بالقرآن والتفسير والحديث بدال العنتريات والادعاءات ...

    وسمران والمختصر المفيد ماراح أرد عليكم مره ثانيه لأنه مضيعة وقت الواحد يجادلك بشغله اهوا اساسا مو قاري عنها.
     
  12. المختصر المفيد

    المختصر المفيد عضو بلاتيني


    كلمة سلفية تعبر عن تيار إسلامي عريض يشمل الكثير من الحركات الإسلامية والمفكرين الإسلاميين يدعون فيه إلى العودة إلى نهج السلف الصالح كما يرونه والتمسك به باعتباره يمثل نهج الإسلام الأصيل والتمسك بأخذ الأحكام من الأحاديث الصحيحة دون الرجوع للكتب المذهبية و يبتعد عن كل المدخلات الغريبة عن روح الإسلام وتعاليمه، لكن ضمن هذا التيار توجد تنويعات كثيرة لتفسير وتطبيق السلفية فمنهم من يحاول استمداد روح فهم الشريعة من السلف الصالح ومنهم من يطالب بالتطبيق الحرفي لآراء السلف و غالبا وفق فهمه الخاص لهذه الآراء و أبرز ممثلي هذا الالتزام بآراء السلف ( الحركة الوهابية ) أهم أعلامهم : محمد بن عبد الوهاب ، عبد العزيز بن باز - ابن عثيمين.


    الليبرالية والدين:
    إن الليبرالية لا تأبه لسلوك الفرد طالما أنه لم يخرج عن دائرته الخاصة من الحقوق والحريات، ولكنها صارمة خارج ذلك الإطار. أن تكون متفسخاً أخلاقياً، فهذا شأنك. ولكن، أن تؤذي بتفسخك الأخلاقي الآخرين، بأن تثمل وتقود السيارة، أو تعتدي على فتاة في الشارع مثلاً، فذاك لا يعود شأنك. وأن تكون متدينا أو ملحداً فهذا شأنك أيضا.



    مقارنة بسيطة تبين حقيقة فكري الذي يدعو للعودة إلى الكتاب و السنة الذي وصفتيه بالعفن و فكرك الذي لا يفرق بين المؤمن و الملحد :)و الذي أصفه بالعفن

    فمن هو صاحب الفكر العفن ؟ لا تستشهدي بالبخاري فحري بمن هم وفق فكرك أن يستشهدوا بدارون مربي القرود :D

    من موسوعة ويكيبيديا
     
  13. المختصر المفيد

    المختصر المفيد عضو بلاتيني

    عبرة من الرابط الذي وضعته لنا ليبرالية و بس


    قَوْله : ( فَقَالَ أَنَا أَعْلَم ) ‏
    ‏فِي جَوَاب أَيّ النَّاس أَعْلَم , قِيلَ : إِنَّهُ مُخَالِف لِقَوْلِهِ فِي الرِّوَايَة السَّابِقَة فِي بَاب الْخُرُوج فِي طَلَب الْعِلْم قَالَ : هَلْ تَعْلَم أَحَدًا أَعْلَم مِنْك ؟ وَعِنْدِي لَا مُخَالَفَة بَيْنهمَا ; لِأَنَّ قَوْله هُنَا " أَنَا أَعْلَم " أَيْ : فِيمَا أَعْلَم , فَيُطَابِق قَوْله " لَا " فِي جَوَاب مَنْ قَالَ لَهُ : هَلْ تَعْلَم أَحَدًا أَعْلَم مِنْك ؟ فِي إِسْنَاد ذَلِكَ إِلَى عِلْمه لَا إِلَى مَا فِي نَفْس الْأَمْر . وَعِنْد النَّسَائِيِّ مِنْ طَرِيق عَبْد اللَّه بْن عُبَيْد عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر بِهَذَا السَّنَد " قَامَ مُوسَى خَطِيبًا فَعَرَضَ فِي نَفْسه أَنَّ أَحَدًا لَمْ يُؤْتَ مِنْ الْعِلْم مَا أُوتِيَ , وَعَلِمَ اللَّه بِمَا حَدَّثَ بِهِ نَفْسه فَقَالَ : يَا مُوسَى , إِنَّ مِنْ عِبَادِي مَنْ آتَيْته مِنْ الْعِلْم مَا لَمْ أُوتِك " وَعِنْد عَبْد الرَّزَّاق عَنْ مَعْمَر عَنْ أَبِي إِسْحَاق عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر " فَقَالَ : مَا أَجِد أَحَدًا أَعْلَم بِاَللَّهِ وَأَمْره مِنِّي " . وَهُوَ عِنْد مُسْلِم مِنْ وَجْه آخَر عَنْ أَبِي إِسْحَاق بِلَفْظِ " مَا أَعْلَم فِي الْأَرْض رَجُلًا خَيْرًا أَوْ أَعْلَم مِنِّي " قَالَ اِبْن الْمُنِير : ظَنَّ اِبْن بَطَّال أَنَّ تَرْك مُوسَى الْجَوَاب عَنْ هَذِهِ الْمَسْأَلَة كَانَ أَوْلَى . قَالَ : وَعِنْدِي أَنَّهُ لَيْسَ كَذَلِكَ , بَلْ رَدّ الْعِلْم إِلَى اللَّه تَعَالَى مُتَعَيِّن أَجَابَ أَوْ لَمْ يُجِبْ , فَلَوْ قَالَ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام : " أَنَا وَاَللَّه أَعْلَم " لَمْ تَحْصُل الْمُعَاتَبَة , وَإِنَّمَا عُوتِبَ عَلَى اِقْتِصَاره عَلَى ذَلِكَ , أَيْ : لِأَنَّ الْجَزْم يُوهِم أَنَّهُ كَذَلِكَ فِي نَفْس الْأَمْر , وَإِنَّمَا مُرَاده الْإِخْبَار بِمَا فِي عِلْمه كَمَا قَدَّمْنَاهُ , وَالْعَتْب مِنْ اللَّه تَعَالَى مَحْمُول عَلَى مَا يَلِيق بِهِ لَا عَلَى مَعْنَاهُ الْعُرْفِيّ فِي الْآدَمِيِّينَ كَنَظَائِرِهِ . ‏

    ‏قَوْله : ( هُوَ أَعْلَم مِنْك ) ‏
    ‏ظَاهِر فِي أَنَّ الْخَضِر نَبِيّ , بَلْ نَبِيّ مُرْسَل , إِذْ لَوْ لَمْ يَكُنْ كَذَلِكَ لَلَزِمَ تَفْضِيل الْعَالِي عَلَى الْأَعْلَى وَهُوَ بَاطِل مِنْ الْقَوْل , وَلِهَذَا أَوْرَدَ الزَّمَخْشَرِيّ سُؤَالًا وَهُوَ : دَلَّتْ حَاجَة مُوسَى إِلَى التَّعْلِيم مِنْ غَيْره أَنَّهُ مُوسَى بْن مِيشَا كَمَا قِيلَ , إِذْ النَّبِيّ يَجِب أَنْ يَكُون أَعْلَم أَهْل زَمَانه , وَأَجَابَ عَنْهُ بِأَنَّهُ لَا نَقْص بِالنَّبِيِّ فِي أَخْذ الْعِلْم مِنْ نَبِيّ مِثْله , قُلْت : وَفِي الْجَوَاب نَظَر ; لِأَنَّهُ يَسْتَلْزِم نَفْي مَا أَوْجَبَ , وَالْحَقّ أَنَّ الْمُرَاد بِهَذَا الْإِطْلَاق تَقْيِيد الْأَعْلَمِيَّة بِأَمْرٍ مَخْصُوص , لِقَوْلِهِ بَعْد ذَلِكَ " إِنِّي عَلَى عِلْم مِنْ عِلْم اللَّه عَلَّمَنِيهِ لَا تَعْلَمهُ أَنْتَ , وَأَنْتَ عَلَى عِلْم عَلَّمَكَهُ اللَّه لَا أَعْلَمهُ " وَالْمُرَاد بِكَوْنِ النَّبِيّ أَعْلَم أَهْل زَمَانه أَيْ مِمَّنْ أُرْسِلَ إِلَيْهِ , وَلَمْ يَكُنْ مُوسَى مُرْسَلًا إِلَى الْخَضِر , وَإِذًا فَلَا نَقْص بِهِ إِذَا كَانَ الْخَضِر أَعْلَم مِنْهُ إِنْ قُلْنَا إِنَّهُ نَبِيّ مُرْسَل , أَوْ أَعْلَم مِنْهُ فِي أَمْر مَخْصُوص إِنْ قُلْنَا إِنَّهُ نَبِيّ أَوْ وَلِيّ , وَيَنْحَلّ بِهَذَا التَّقْرِير إِشْكَالَات كَثِيرَة . وَمِنْ أَوْضَح مَا يُسْتَدَلّ بِهِ عَلَى نُبُوَّة الْخَضِر قَوْله : ( وَمَا فَعَلْته عَنْ أَمْرِي ) وَيَنْبَغِي اِعْتِقَاد كَوْنه نَبِيًّا لِئَلَّا يَتَذَرَّع بِذَلِكَ أَهْل الْبَاطِل فِي دَعْوَاهُمْ أَنَّ الْوَلِيّ أَفْضَل مِنْ النَّبِيّ , حَاشَا وَكَلَّا . وَتَعَقَّبَ اِبْن الْمُنِير عَلَى اِبْن بَطَّال إِيرَاده فِي هَذَا الْمَوْضِع كَثِيرًا مِنْ أَقْوَال السَّلَف فِي التَّحْذِير مِنْ الدَّعْوَى فِي الْعِلْم , وَالْحَثّ عَلَى قَوْل الْعَالِم لَا أَدْرِي , بِأَنَّ سِيَاق مِثْل ذَلِكَ فِي هَذَا الْمَوْضِع غَيْر لَائِق , وَهُوَ كَمَا قَالَ رَحِمَهُ اللَّه . قَالَ : وَلَيْسَ قَوْل مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام أَنَا أَعْلَم كَقَوْلِ آحَاد النَّاس مِثْل ذَلِكَ , وَلَا نَتِيجَة قَوْله كَنَتِيجَةِ قَوْلهمْ فَإِنَّ نَتِيجَة قَوْلهمْ الْعُجْب وَالْكِبْر وَنَتِيجَة قَوْله الْمَزِيد مِنْ الْعِلْم وَالْحَثّ عَلَى التَّوَاضُع وَالْحِرْص عَلَى طَلَب الْعِلْم . وَاسْتِدْلَاله بِهِ أَيْضًا عَلَى أَنَّهُ لَا يَجُوز الِاعْتِرَاض بِالْعَقْلِ عَلَى الشَّرْع خَطَأ ; لِأَنَّ مُوسَى إِنَّمَا اِعْتَرَضَ بِظَاهِرِ الشَّرْع لَا بِالْعَقْلِ الْمُجَرَّد , فَفِيهِ حُجَّة عَلَى صِحَّة الِاعْتِرَاض بِالشَّرْعِ عَلَى مَا لَا يَسُوغ فِيهِ وَلَوْ كَانَ مُسْتَقِيمًا فِي بَاطِن الْأَمْر . ‏


    ------------------------------------------------------

    تمعني بما لونته بالأحمر أصلحك الله :)
     
  14. ليبراليه وبس

    ليبراليه وبس عضو مميز

    أقول انا مايعجبني الشخص اللي يدعي الدين والدين منه براء فمره تسب وتغلط مره تقول أصلحك الله لأنك لو متدين صحيح كان صار لسانك عفيف وماغلطت بس انت عندك شيزوفرينيا شخصيتيين مره تسوي نفسك متدين وتقول اصلحك الله ومره تطلع على حقيقتك وتسب ...


    عموما تكملة القصه من الاسرائيليات وبحث أنا بحثته شخصيا مع ناس يهود زين وآصف بن برخيا هذا من بني اسرائيل ولا نبي ولا شي فماله داعي كل شوي تنط بالموضوع درينا انك وغيرك بهالمنتدى عبالكم احتكرتوا الدين حقكم بروحكم بس هذا عاد آصف بقية قصته من التوراه فحرك سيارتك ولا تعطل السير.اي وصج انا ليبراليه والقصص ما اييبها بس من القرآن اييبها من كل مكان من التوراه والانجيل والحديث وكل شي حتى كتب قديمة نادره انبش فيها بس احسن من اللي ماقرا كلش .
     
  15. ليبراليه وبس

    ليبراليه وبس عضو مميز

    نكمل القصه

    غاب آصف عن سيدنا سليمان فترة راح قعد في مغاره تقريبا آصف كان مثل الوزير او السكرتير لسيدنا سليمان راح قعد في المغاره يكتب لسيدنا سليمان كتاب فيه الخطوات اللي لما يبي سيدنا سليمان يستخدم أي شي من ملكة شلون يستخدمه فمثلا كتب لسيدنا سليمان شلون اذا يبي الريح تجري لأي جهه شمال او جنوب شلون يتحكم في البحر شلون يتحكم في البر شلون يتحكم بالهوا وبالطير وبكل شي كتب هذا الكتاب طبعا الكتاب مو باللغه العربيه الكتاب باللغه الآراميه أو العبريه على حسب اللغه اللي كان يتكلمها بني اسرائيل في هذاك الوقت وكان كل شي تحت أمر سليمان بدعوه معينه يعني يكلم الريح يدعوها دعاء مثلا كأن يقول في بداية الدعاء بلغتهم سبحانك يارحمن سبحانك ياعظيم سبحانك ثم يطلب من الريح أن تهب مثلا على مكان فيه زهر لتنقل حبيبات اللقاح وتذهب بها الى ارض جرداء ثم يدعو دعاء آخر مثلا سبحانك ياذا الجلال والاكرام يا مالك الملك االى آخر الدعاء ثم يطلب من المطر ان تنزل على هذه الأرض ثم ينمو الزرع وهذا مثال عن عشرات الأدعيه بل مئات الأدعيه التي كتبها آصف لنبي الله سليمان...

    ولكن لو قرأت الآن الأدعيه بلغة سيدنا سليمان القديمه لقيل أنها طلاسم لأنها ليست باللغه العربيه ....


    اكمل لكم القصه بالليل ,عندي ضيوف..
     
  16. شين الحلايا

    شين الحلايا عضو ذهبي

    هذه قصة أخرى من قصص وخرافات الليبرالية في الاسرائيليات من شاكلة قصة أصف بن برخا

    يقال ان كان هنالك حيوانــــــــات لم تكن موجـــــودة قبل الطـــــــوفان ,,,, ايام سيدنا نوح عليه السلام

    لكـــــــــن ارادة اللــــه سبحانه اوجدتهــــــا لغرض في حينــــــــــه .

    اولا __ القـــــط : خلق الله سبحـــــانه القط للقضاء على الفويسقه ( الفـــــأر ) الــــــــذي

    بدأ بقـــــرض حبال سفينة نــــــوح وذلك لاغـــــراقها فعــــــطس الاســــد

    عطســـــة شديده خــــــرج على اثرها القــــــط ليقوم بملاحقة الـــفأر

    الى يوم الديـــــــــــن

    وهنالك احاديث عن النبي صلى الله عليه وســــــلم تصف الــــــــــفأر

    بالفويسقه لتعديــــــــــه على حبال سفينة نـــــــوح محاولا اغراقهـــــا

    يوم الطــــــوفان العظيم ,,,

    ثانيا __ الخنــــــزير : لم يكن الخنــزير كحيوان موجــــودا قبل الطوفان العظيـــم

    ولكنها ارادة اللـــــه سبحانه اوجـــــدته لغرض معين ,,,,,,

    لقد كثرت مخلفــــات الحيـــــوانات ( البـــــراز ) اعزكـــــم الله على ظهـــــــر

    سفينة نوح عليه السلام واشتكى الذين معه من المؤمنيين من الرائحـــــه

    الكريـــــــهه الصادره من مخلفات الحيوانات فــــــأمر سيدنا نــــــــوح أحدهم

    فضـــــــرب مؤخـــــرة الفيـــــــــل فخــــــرج منها الخنــــــزير ليقوم بتنضيف

    كل ما على السفينه من قاذورات الحيوانات ومخلفاتها بسرعة البرق
     
  17. المستقل

    المستقل مشرف سابق

    الموضوع مغلق والسبب مخالفته لقوانين الشبكة :

    6- تناول وجهات النظر المطروحة والاكتفاء بمناقشة الأفكار دون التطاول على كتابها.

    7- يمنع توجيه الإهانات أو الشتائم أو السخرية بإطلاق الأوصاف أو التشبيهات الغير لائقة والتي تمس (الاسم أو الخلقة أو الجنسية أو الأصل ) من أي مشترك ضد أي شخص آخر سواء كان أحد المشتركين أو أي شخصية عامة أخرى ويجب أن يكون النقد موجها لأفعاله أو وجهة نظره وكتاباته بدون تعدي على شخصه.

    11- تمنع كتابة الألفاظ البذيئة أو التي تخدش الذوق العام أيا كانت حتى لو لم تكن موجهة لشخص محدد.


    وهذا تنبيه للاعضاء الذين شاركوا في المشاركات التي كانت دون المستوى .
     
  18. المشرف العام

    المشرف العام مراقب إداري

    مؤسف فعلا ً ما وصل إليه الحوار في هذا الموضوع!!

    المختصر المفيد ... و ليبراليه وبس ... إيقاف 6 أيام لتدني مستوى الحوار والتهجم على العضو المحاور لك.

    It's Me ... إيقاف 3 أيام لتدني مستوى الحوار والتهجم على العضو المحاور لك.

    أتمنى من الأخوة مراجعة قوانين المنتدى والتأكد من الإلتزام بها قبل المشاركة مرة أخرى.

    تحياتي
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة