من إنجازات لجنة الداخلية والدفاع !!

لا شك أن لجنة الداخلية والدفاع أقرت ووافقت على العديد من المشاريع الشعبية لعرضها على المجلس ليتم الموافقة عليها !!

ومن هذه المشاريع التي تم الموافقة عليها : تعديل الدوائر إلى خمس !!

ونذكر هنا المقترحات التي وافقت عليها اللجنة حتى الآن :

1 - اقرت لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية الاقتراح المقدم من قبل بعض النواب في شأن الاسراع بمنح الجنسية الكويتية لاسر وذوي الشهداء الذين لم يحصلوا عليها.

وذكر البراك ان القيود الامنية التي تحول دون تجنيس بعض الحالات يجب ان تدرس بحيث الا يتأثر بها ابناء الشهداء لارتباطهم بصلة القرابة.

2 - الموافقة على مقترح توحيد الجنسية الكويتية، دون ذكر المادة الممنوحة على اساسها مؤكدا ان هذه رغبة اميرية اصدرها سمو الامير الراحل المغفور له الشيخ جابر الاحمد، رحمه الله، وان وزارة الداخلية ابدت استعدادها للموافقة على هذا الاقتراح لكنها طلبت اصدار تشريع قانوني وهذا ما ستقوم به اللجنة لاعداد تقرير في هذا الشأن وعرضه على مجلس الامة.

3 - وافقت على اقتراح في شأن الغاء القرار الخاص بتجزئة خدمة رجل قوة الشرطة من ابناء مجلس التعاون الخليجي وفئة غير محددي الجنسية، واعتبار خدمتهم متصلة من تاريخ تعيينهم بقوة الشرطة ولغاية انتهاء خدماتهم بسبب قبول الاستقالة أو بلوغ السن القانونية.

4 - وعن الاقتراح المقدم في شأن انشاء مبنى جديد لادارة مرور محافظة الجهراء يتماشى مع كثرة المراجعين والقضاء على الازدحام الحاصل حاليا قال البراك: ان الوزارة ابلغتنا انه جار حاليا وضع تصاميم لانشاء هذا المبنى على ارض خاصة بوزارة الداخلية.

5 - واوضح البراك ان اللجنة وافقت ايضا على اقتراح في شأن الاكتفاء بتحرير المخالفة المرورية من دون سحب رخصة القيادة مع دفتر ملكية السيارة.

6 - وافقت ايضا على اقتراح في شأن عمل مدخل ومخرج للجسر الواقع بين منطقتي الظهر وجابر العلي لتيسير دخول وخروج السيارات من والى المنطقة الى جانب تحويل تقاطع شارع بشر بن ابي عوانة مع شارع مرشد الشمري الى دوار في الجهراء الى جانب توسعة جسر امغرة.

7 - وافقت على الاستعانة بالطائرات العمودية لاستخدامها في الاسعاف عند وقوع الحوادث المرورية .

8 - الموافقة على تعيين موظفات بالادارات التابعة للادارة العامة للمرور وخاصة ادارة الاختبار لانجاز معاملات المواطنات المنقبات .

9 - فضلا عن الموافقة على صرف مكافأة مالية لحملة شهادة الدراسة الثانوية العامة وما دونها لجميع العاملين بوزارة الداخلية.

10 - الايعاز لوزارة الداخلية بتوفير العنصر النسائي في المنافذ البرية والجوية والبحرية لتفتيش النساء المنقبات وايضا صرف مكافأة نهاية الخدمة للعسكريين من غير محددي الجنسية الذين انتهت خدماتهم أو الذين قبلت استقالاتهم لتسير أمور حياتهم المعيشية، وذلك الى حين تعديل أوضاعهم القانونية.

11 - وافقت اللجنة أيضا على الايعاز لوزارة الداخلية بالسماح لرعاة الابل والأغنام الغياب خارج البلاد في أراضي المملكة العربية السعودية الشقيقة بمدة تزيد عن 6 أشهر بشرط ان تكون الاقامة صالحة، مشيرا الى انه تم الاتفاق على ان تخاطب وزارة الداخلية وزارة الخارجية لمخاطبة الجهات السعودية المختصة لتخفيف العبء عن رعاة الابل والأغنام.

12 - اللجنة وافقت أيضا على اقتراح في شأن إنشاء مركز خدمة للمواطن تابع لوزارة الداخلية في منطقة سلوى الى جانب انشاء مركز آخر في منطقتي ضاحية صباح السالم والظهر.

14 - اللجنة وافقت على اقتراح في شأن الزام اي شخص سواء آوى أو استخدم أي اجنبي استقدم من قبل الغير بتذكرة سفر الاجنبي أو تحمل الخادم نفسه قيمة تذكرة السفر مع تطبيق العقوبات الجزائية عليه، مؤكدا ان هناك مشكلات كثيرة يعانيها المواطنون الذين يسجلون تغيبا على الخدم بحيث انهم يدفعون قيمة تذكرة السفر بعد ضبط الخادم وكأنه يعاقب على خطأ لم يرتكبه.

15 - اللجنة وافقت على اقتراح في شأن قبول ضباط الصف الكويتيين الحاصلين على مؤهلات جامعية ضباطا اختصاصيين في الجيش.

16 - الموافقة على اقتراح في شأن اعادة ضباط الصف والأفراد الذين انتهت خدماتهم بغير ارتكاب جريمة مخلة بالشرف والأمانة الى شرف الخدمة العسكرية مرة أخرى ما لم تكن مدة بقائهم خارج الخدمة أكثر من 5 سنوات.

17 - اللجنة وافقت أيضا على اقتراح في شأن السماح لمن يرغب من العسكريين في الجيش باطلاق اللحية.

إلى لجنة الداخلية والدفاع برئاسة العضو الفاضل علي الراشد والأعضاء المحترمين عادل الصرعاوي ووليد الطبطبائي ومقرر اللجنة النائب المحترم مسلم البراك :

نشكركم الشكر الجزيل على جهودكم وإنجازاتكم !!

ونتمنى منكم المزيد من الإنجازات !!

ونتمنى من مجلسنا الموقر الموافقة على هذه القوانين والاقتراحات التي تصب في مصلحة الشعب !!

المصدر :

http://www.alqabas.com.kw/Final/NewspaperWebsite/NewspaperPublic/ArticlePage.aspx?ArticleID=187993
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
انجازات جيده مقارنة مع المده التي قضوها في هذه اللجنه ولكن نتوقف عند هذه النقطه ...

10 - الايعاز لوزارة الداخلية بتوفير العنصر النسائي في المنافذ البرية والجوية والبحرية لتفتيش النساء المنقبات وايضا صرف مكافأة نهاية الخدمة للعسكريين من غير محددي الجنسية الذين انتهت خدماتهم أو الذين قبلت استقالاتهم لتسير أمور حياتهم المعيشية، وذلك الى حين تعديل أوضاعهم القانونية.

اعتقد ان بيئة العمل في المنافذ الحدوديه لاتصلح للسيدات بأي شكل من الاشكال .. لو يستخدمون نظم احدث في هذا الجانب مثل نظام بصمة القرنيه .. والتكلفه لا اعتقد انها غاليه او ما إلى ذلك لأن اجهزه مثل هذا الجهاز تستخدم في مطارات بعض الدول ذات الميزانيات الاقل من الكويت مثل مطار الاردن .. لدرجة انهم في الاردن قريباً سيضعون جهاز الختم الالكتروني ..
 
أعلى