يهوذا 1 : 25 - الإله الحكيم الوحيد مخلصنا

maxike

عضو فعال
بسم الله الواحد الأحد الفرد الصمد
المنزه عن النقائص والعيوب والزوجة والشريك والولد
الذي يسبحه من في السموات والأرض والذي يستعين به عباده في الأمور كلها .
قال عز و جل :
{قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ }

ألأخوة ألأعزاء اليوم نتدارس أحد النصوص المحرفة ونقارن هذا النص بجميع ألأدلة والتى لاتؤخذ من أى مرجع إسلامي كى لايشكك أحدآ فى مصداقية المراجع بل نأتى بكل ماأمكن من نفس هذه العقيدة المزيفة .

فلنبداء بإسم الله :
البداية مع نص يهوذا.
يهوذا 1 : 25 - الإله الحكيم الوحيد مخلصنا


(SVD) الإله الحكيم الوحيد مخلصنا، له المجد والعظمة والقدرة والسلطان، الآن وإلى كل الدهور آمين.

(ALAB) لله الواحد، مخلصنا بيسوع المسيح ربنا ... المجد والجلال والقدرة والسلطة، من قبل أن كان الزمان، والآن وطوال الأزمان آمين!

(GNA) للإله الواحد مخلصنا بيسوع المسيح ربنا، المجد والجلال والقوة والسلطان، قبل كل زمان والآن وإلى الأبد آمين.

(JAB) للإله الواحد مخلصنا بيسوع المسيح ربنا المجد والجلال والعزة والسلطان، قبل كل زمان والآن ولأبد الدهور. آمين.

(KJV+): To the only3441 wise4680 God2316 our2257 Savior,4990 be glory1391 and2532 majesty,3172 dominion2904 and2532 power,1849 both2532 now3568 and2532 ever.1519, 3956, 165 Amen.281



(GNT-BYZ+)μονω3441 A-DSM σοφω4680A-DSM θεω2316 N-DSM σωτηρι4990 N-DSM ημων1473 P-1GP δοξα1391N-NSF και2532 CONJ μεγαλωσυνη3172 N-NSF κρατος2904 N-NSN και2532 CONJ εξουσια1849 N-NSF και2532 CONJ νυν3568 ADV και2532 CONJ εις1519 PREP παντας3956 A-APM τους3588 T-APM αιωνας165 N-APM αμην281 HEB


(GNT-WH+)μονω3441 A-DSM θεω2316 N-DSM σωτηρι4990 N-DSM ημων1473 P-1GP δια1223PREP ιησου2424 N-GSM χριστου5547 N-GSM του3588 T-GSM κυριου2962 N-GSM ημων1473 P-1GP δοξα1391 N-NSF μεγαλωσυνη3172 N-NSF κρατος2904 N-NSN και2532 CONJ εξουσια1849 N-NSF προ4253 PREP παντος3956 A-GSM του3588 T-GSM αιωνος165 N-GSM και2532 CONJ νυν3568 ADV και2532 CONJ εις1519 PREP παντας3956 A-APM τους3588 T-APM αιωνας165 N-APM αμην281 HEB



(HNT)האלהים (החכם) היחיד המושיע אתנו בישוע המשיח אדנינו לו הכבוד והגדלה והעז והממשלה לפני כל־עולם גם עתה גם לעולמי עד אמן׃



(FDB) au seul Dieu, notre Sauveur, par notre seigneur Jésus Christ, gloire, majesté, force et pouvoir, dès avant tout siècle, et maintenant, et pour tous les siècles! Amen.



(Vulgate) soli Deo salvatori nostro per Iesum Christum Dominum nostrum gloria magnificentia imperium et potestas ante omne saeculum et nunc et in omnia saecula amen



المخطوطة السينائية :

37.jpg



المخطوطة الفاتيكانية :
38.jpg





المخطوطة السكندرية :
39.jpg





الاهمية العقائدية للنص :

دعونا نسئل هذا السؤال الخطير من هو الاله الحكيم الوحيد ؟

حسب عددنا موضع البحث ليس هناك كلمة حكيم او باليونانية σοφω4680 فى الثلاث مخطوطات !

و الجملة تقول μονωθεω σωτηριημων و نستطيع ان نترجمها هكذا ( إلهانا الوحيد مخلصنا ) و هنا تعبير مهم جدا رأى البعض ان يفصله بكلمة σοφω و رغم انها لا تعنى الكثير لغويا إلا ان تعبير μονωθεω و الذى يعنى ( اله وحيد ) قد تستبعد من سيخلص عن طريقه هذا الاله من الالوهية بمعنى انه إذا كان الإله الوحيد سيخلص البشر بيسوع فهذا يعنى ان يسوع ليس إله لأن إله وحيد هو الذى سيخلص البشر بيسوع .

أعتقد ان الامر صار واضحا الان و استخدام ترجمة الفانديك لتعبير (الإله الحكيم الوحيد مخلصنا ) يثير الشك لان جملة بيسوع المسيح سيدنا مذكورة فى المخطوطات الثلاث و الترجمات الاخرى حيث ترجمتها الحياة الى ( لله الواحد، مخلصنا بيسوع المسيح ربنا ) طبعا متجاهلة انه لا يوجد اداة تعريف و ترجمة الاخبار السارة هكذا ( للإله الواحد مخلصنا بيسوع المسيح ربنا ) و ترجمة الاباء اليسوعين هكذا ( للإله الواحد مخلصنا بيسوع المسيح ربنا ) .


و الأن بعد التوضيح دعونا نعيد السؤال بصيغة افضل من خلال نص العدد يهوذا 1: 25


من هو الاله الوحيد ؟


ونترك الاجابة للقارىء !
و نكتفى بأربعة عشر مثال فى هذا الجزء و نكمل فى الاجزاء القادمة ان شاء الله و كما رئينا تجد المخطوطات الثلاثة عبارة عن اقانيم و ليست نسخ و حتى نستخلص منها كتاب يجب ان نعتبر انها كيانات تحت كيان و هنا يحتاج اهل الكتاب الى ما يسمى النص التوفيقى و هو عبارة عن عملية نسج للنصوص تشمل حذف البعض و اضافة الاخر و العكس و ذلك كلما اقتضت الضرورة او اقتضت الحاجة و لأن البعض يحلو له قواعد فى بعض العلوم او هو يعتقد ذلك فقد لجأوا الى ترسيخ هذة القواعد التى نرفضها و بشدة فمثلا عندما يقول لى احدهم ناقشنى على اساس صحة النص السكندرى و دعك من البيزنطى او العكس اقول له هل عندما تتهم احد بجريمة و لتصل للحقيقة هل تقارن بين اقوال الشهود جميعا ام تختار نوعية معينة منهم لتقارن بينها ؟ ايضا هل تعرف عند اجراء اى بحث علمى ان هناك عملية احصائية كل مهمتها استبعاد العامل الشخصى و الانتقاء و التى تعتمد على المتوسطات و اختيار الارقام العشوائية حتى لا تختار قيم معينة بعينها دونا عن الاخرى لأن ذلك يقدح فى صحة نتائج البحث و لكن فى النهاية يمكن ان نناقش كلا على حدى و يكون مجموع النقاش هو نقد لأطياف تلك العقيدة و هو ما نفعله و سنفعله إن شاء الله محاولين تغيير مصطلحات يحاول البعض ان تسود مثل مجرد ترجمات الى ترجمات مغيرة و مبدلة
و مثل قراءات الى اختلافات
و مثل مخطوطات الى نسخ ( او يفترض ان تكون كذلك )

و سنحول ان شاء الله تعبير ( ناقشنى على اساس النص البيزنطى ) الى ناقشنى بما اعتقد انه نص صحيح و لا تناقشنى بما اعتقد انه نص مغير و مبدل و اريوسى اى هرطوقى .

و فى النهاية نستميح القراء عذرا فى اى خطأ نكون اخطأناه و نشهد الله اننا لا نريد ان نحرج احدا و لا ان نستعرض امام احدا و لكنها لوازم تغليب الحجة لإظهار الحق و الوصول الى عقائد يرتضيها رب العالمين معذرة الى الله اولا ثم لعلهم يهتدون .











الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
 
أعلى