ما علاقة الاحلام بالاشخاص المتوفيين؟؟

@Noura@

عضو مخضرم
السلام عليكم

وضعت عنوان في احد المنتديات عن تفسير بعض الأحلام ، ومن بين
المشاركين في الموضوع تم توجيه سؤال لي حول علاقة الأحلام
بالأشخاص المتوفيين ،، فعند بحثي وجدت هذا الموضوع اللي حبيت فعلا أن أفيد الآخرين فيه وشكرا

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

ما علاقة الاحلام بالاشخاص المتوفيين
وهل عندما ارى الميت فى الحلم هل هذا يكون رؤية حقيقية؟
وكيف يأتى المتوفى للانسان فى الحلم؟ هل روحه تأتى من القبر؟ ام ان الله تعالى هو الذى يرينا هذه الاحلام ليطمئنا على المتوفى
ارجو الافادة

فتوى للشيخ العثيمين:

((رؤية المتوفى في المنام ٍإن كانت على وجه طيب فإنه يرجى له الخير وإن كانت على غير ذلك فقد يكون هذا من ضرب الأمثال من الشياطين لأن الشيطان قد يضرب المثل بشخص على وجه مكروه ليحزن الحي ذلك أن الشيطان حريص على كل ما يدخل الحزن والهم والغم على المؤمنين لقول الله تعالى (إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئاً إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ) وعلى هذا فالإنسان إن رأى ما يكره في منامه بالنسبة للميت فإنه ينبغي له أن يتعوذ بالله من شر الشيطان ومن شر ما رأى وأن لا يحدث أحداً بما رأه في هذا الميت وحينئذ لا يضر الميت شيئاً وهكذا كل من رأى في منامه ما يكره فإن المشروع له أن يتعوذ بالله من شره من شر الشيطان ومن شر ما رأى وأن يتفل عن يساره ثلاث مرات وأن ينقلب من الجنب الذي كان نائماً عليه إلى الجنب الآخر وإن توضأ وصلى فهو أطيب وأفضل و لا يحدث أحداً بما رأى وحينئذ لا يضره ما رآه))

وهذا الرابط :

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_7734.shtml

وهذا سؤال جاوب عليه الدكتور فهد العصيمي مفسر الأحلام:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندي سؤال وهو:
هل رؤية الأموات حق في كل الأحوال؟؟
اليس من الممكن ان تكون رؤيتنا لهم اضغاث احلام في بعض الحالات من كثرة تفكيرنا بهم؟؟ ام انها رؤيا حق دائما؟؟
وهل يوجد حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول فيه بما معنى أن رؤية الموتى حق؟
لأنني احلم بأخي المتوفى منذ 5 شهور بشكل شبه يومي وفي معظم الأحيان لا يتكلم وأحيانا يتكلم ويطلب مني بعض الأمور
البارحة مثلا حلمت بأنه يقول لي لا تعطين أحد صوري
مع العلم انني كل ما طلب مني احد من الاهل صورة له اعطيته لكي يذكره ويترحم عليه
والآن أنا خائفة هل الذي فعلته خطأ؟ وهل هو فعلا لا يريدني ان اعطي احدا صوره؟؟

الجواب:

رؤيا الأموات فيها الحق وفيها الباطل ،،ولا يجب أن نصدق كل ما يقوله لنا الأموات ،،وهذا المزلق خطير جدا ، ووقع فيه بعض الطوائف وأوردهم المهالك في المعتقد ،،وأما رؤية أخيك ، فكلامه لك حق ، ولا آخذه من الرؤيا فحسب ، بل من الدين الذي حرم التصوير للأموات والتعلق بها ، ولا يلتفت لمن يقول : إني أريد أن يترحموا عليه من خلال صورته ،،وشكرا

السليطي

عضو مخضرم
اختي شمس

انا فيني ميزة او حاسة سابعة مادري والله .. اذا تجيني رؤية .. تحدث في اليوم التالي !!

او اذا كانت رؤية غير واضحة (( مشربكة )) عن موضوع معين كالعمل او الاهل .. يحدث امر في هذا الجانب في اليوم التالي ..

تصدقين حتى بالجانب الرياضي

والله مرة شفت بالمنام ان النادي الى اشجعه يفوز اثنين واحد اليوم التالي لعب وكان متعادل واحد واحد قلت للربع راح يجي الثاني كككك كان عندي احساس قوي وكان الوقت الاضافي يعني انتهي الوقت
شوي ولا القول يجي باخر ثانية هع هع هع

ومرة شفت بالمنام ان في مكان معين يوجد شغله .. اليوم التالي رحت شفت و طلعت موجودة !!!!!

اي والله صدق منامي

ادري شطحت علن الموضوع

بس علمتكم سري الخطير ^_*

وادي المسك

عضو بلاتيني
السلام عليكم ياخاله .. :وردة:

بغض النظر عن علاقة الاحلام بالمتوفين ..وبغض النظر عن علاقة المسك بالوادى ..والشمس بالأنوار ..

بغض النظر عن حتى النظر ..

جأت مستغلا علاقة الحلم بالواقع فقرأئي ما رأيت فى حلمى ..

رأيت غيمة بيضاء كلون القطن يسكنها النقاء ..التفت حول شمس تسكن فى سماء .. فكان اللقاء

وهناك على الارض عيون تتسائل .. ماعلاقة الغيم بالشمس ولما هذا النقاء ؟

شخصيا كنت مارا كعادتى لانى احب السياحة فى تلك الاجواء ..

فأجبتهم ... مالكم ؟ كيف تسئلون عن علاقة الغيم الابيض والشمس وقد جمعتهم سماء !!!!

أليس الغيم أمطارا تحىى بأمر الله الارض فتنبت زهرا وعطاء ؟ اليست الشمس بناء ووضوح وضياء ؟

ربما لاتفهمون ياسكان الارض .. أطباع سكان السماء !!!!

ربما لايستوعب أهل الارض أن النقاء من شيم السكان فى تلك السماء ..!!!

عاد ياخاله تعرفيني ما اسكت سيده رحت للمفسرين وقلت فسرولى هالحلم ..

قالولى أنه شعور وادى المسك المتمثل ( ولاحظة كلمة المتمثل شلون طلعت فيها مو فالحتلى بس تصيدين اخطاء املائيه عشان انسخ ) المتمثل فى الرغبه ( الملحه ) فى شكر الاخت الكبيره والمعلمة القديره والخاله الشمس لسؤالها عنه ظاربتا او ضاربتا ( وحده منهم ) مثلا رائع فى الوفاء عند الشموس ..

لذلك ومن ( منطلق ) رد الوفاء لاهل الوفاء اقول ترجمة هذا الحلم ( انبثاق واتحدى اذا عمرج قلتى انبثاق ) من كلمة شكرا ..

واحس انى قلت كلام يدوخ ... شكرا جزيلا لك :وردة:

السلطاني

عضو مخضرم
موضوع يحتاج حركة وإثارة....

فعلا...لماذا تكون أحلامنا بالمتوفين أكثر شئ....

فمثلا...

( نعيمة عاكف) كثيرا ماتترائى بأحلامي....ساعات قاعدين ب ( جروبي )...وساعات نتمشى على ( الكوبري)

وساعات تاخذني معاها ل اللوكيشن....

نعيمة عاكف للي مايعرفها...

@Noura@

عضو مخضرم
اختي شمس

انا فيني ميزة او حاسة سابعة مادري والله .. اذا تجيني رؤية .. تحدث في اليوم التالي !!

او اذا كانت رؤية غير واضحة (( مشربكة )) عن موضوع معين كالعمل او الاهل .. يحدث امر في هذا الجانب في اليوم التالي ..

تصدقين حتى بالجانب الرياضي

والله مرة شفت بالمنام ان النادي الى اشجعه يفوز اثنين واحد اليوم التالي لعب وكان متعادل واحد واحد قلت للربع راح يجي الثاني كككك كان عندي احساس قوي وكان الوقت الاضافي يعني انتهي الوقت
شوي ولا القول يجي باخر ثانية هع هع هع

ومرة شفت بالمنام ان في مكان معين يوجد شغله .. اليوم التالي رحت شفت و طلعت موجودة !!!!!

اي والله صدق منامي

ادري شطحت علن الموضوع

بس علمتكم سري الخطير ^_*

هلا أخوي السليطي

الحاسة السادسة مثل ما يسمونها أحيانا اجد نفسي املكها فعلا !!

وكثير أمور مثل ما تفضّلت اتخيّلها وتحدث ،،

لكن أن أحلم فيها ؟؟!!! فهذا أمر غريب بالنسبة لي !!

بس يا أخوي ،،، الأحلام بالمتوفّين هل صادفك منها شي ؟؟ وهل تصدّق فيها ؟؟

هل لما يظهر لي أبوي في الحلم غاضب منّي ؟فهل هذا صحيح ؟؟

أنا فعلا أبحث بالموضوع

شكرا لك

joreyaa

عضو بلاتيني / الفائز الثالث في المسابقة الرمضانية
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية

فمثلا...

( نعيمة عاكف) كثيرا ماتترائى بأحلامي....ساعات قاعدين ب ( جروبي )...وساعات نتمشى على ( الكوبري)

...

الأحلام جزء كبير منها نفسي ويفسره علماء النفس بأنه رغبات مكبوته أو تجارب قديمة أو حديثة تتناقلها خلايا الدماغ من صور ومواقف وأحداث تتشكل في حلم معين ....وجزء منها تبادل خواطر ورؤى ...وكما قال الأخ السليطي فأنا أيضا ثبتت لدي مشاهدات كثيرة....وأكثر أحلام تصدق هي أحلام الأشخاص ( الصادقين ) ممن لا يكذبون ، ولا ننسى تفسير سيدنا ( يوسف ) عليه السلام لرؤيا من كانا معه في السجن ! وهذه ملكة يهبها الله من يشاء ...لا نتجاهل الأحلام خاصة التحذيرية....لكن لا نجعلها الشاغل اليومي لروتين حياتنا :)

أخونا المشرف....نعيمة عاكف تشبه شخص تعرفه أو عرفته من قبل وتعلقت به أفكارك....أو يمثل مرحلة إرتبطت بها المواقف والمشاهدات وعقلك الباطن لا ينفك أن يسترجعها دلالة على رفض الواقع .....أختك جورية بنت سيرين :p

joreyaa

وإنتِ الصاجة ...صالح النهام على ( أرق )...

نعيمة عاكف..بالفعل تشبه إنسانة عرفتها....( مرمرتني...قهاوي ومطاعم )....!!

الله يسامحها...

شفت اشلون...ترى أعرف بالتفسير وهو واضح وضوح أختنا شمس :cool:

@Noura@

عضو مخضرم
السلام عليكم ياخاله .. :وردة:

بغض النظر عن علاقة الاحلام بالمتوفين ..وبغض النظر عن علاقة المسك بالوادى ..والشمس بالأنوار ..

بغض النظر عن حتى النظر ..

جأت مستغلا علاقة الحلم بالواقع فقرأئي ما رأيت فى حلمى ..

رأيت غيمة بيضاء كلون القطن يسكنها النقاء ..التفت حول شمس تسكن فى سماء .. فكان اللقاء

وهناك على الارض عيون تتسائل .. ماعلاقة الغيم بالشمس ولما هذا النقاء ؟

شخصيا كنت مارا كعادتى لانى احب السياحة فى تلك الاجواء ..

فأجبتهم ... مالكم ؟ كيف تسئلون عن علاقة الغيم الابيض والشمس وقد جمعتهم سماء !!!!

أليس الغيم أمطارا تحىى بأمر الله الارض فتنبت زهرا وعطاء ؟ اليست الشمس بناء ووضوح وضياء ؟

ربما لاتفهمون ياسكان الارض .. أطباع سكان السماء !!!!

ربما لايستوعب أهل الارض أن النقاء من شيم السكان فى تلك السماء ..!!!

عاد ياخاله تعرفيني ما اسكت سيده رحت للمفسرين وقلت فسرولى هالحلم ..

قالولى أنه شعور وادى المسك المتمثل ( ولاحظة كلمة المتمثل شلون طلعت فيها مو فالحتلى بس تصيدين اخطاء املائيه عشان انسخ ) المتمثل فى الرغبه ( الملحه ) فى شكر الاخت الكبيره والمعلمة القديره والخاله الشمس لسؤالها عنه ظاربتا او ضاربتا ( وحده منهم ) مثلا رائع فى الوفاء عند الشموس ..

لذلك ومن ( منطلق ) رد الوفاء لاهل الوفاء اقول ترجمة هذا الحلم ( انبثاق واتحدى اذا عمرج قلتى انبثاق ) من كلمة شكرا ..

واحس انى قلت كلام يدوخ ... شكرا جزيلا لك :وردة:

من منبثق أن الموضوع يتحدث عن الأحلام بالمتوفين !!

فلو حلمت بخالتك شمس ميتة مثلا وجتك بالحلم وقالت لك يا وادي جوز عنّي يا وليدك الحيطان لها اودان ،،، يا ترى تصدق الحلم وهل تؤمن بأحلام فيها موتى ؟؟

شكرا

@Noura@

عضو مخضرم

فمثلا...

نعيمة عاكف للي مايعرفها...

أكيد له تفسير هالحلم أخوي محمد

يعني يمكن الجمال له دور في حياتك الشخصية وقاعد يطلع لك في الأحلام اللي يعبر عن الواقع !!

بس يا أخوي ثاني مرّة لا تحلم بنعيمة عاكف ،،احلم عاد برابعة العدوية :) على الأقل مرة مطوّعة !!

@Noura@

عضو مخضرم
الأحلام جزء كبير منها نفسي ويفسره علماء النفس بأنه رغبات مكبوته أو تجارب قديمة أو حديثة تتناقلها خلايا الدماغ من صور ومواقف وأحداث تتشكل في حلم معين ....وجزء منها تبادل خواطر ورؤى ...وكما قال الأخ السليطي فأنا أيضا ثبتت لدي مشاهدات كثيرة....وأكثر أحلام تصدق هي أحلام الأشخاص ( الصادقين ) ممن لا يكذبون ، ولا ننسى تفسير سيدنا ( يوسف ) عليه السلام لرؤيا من كانا معه في السجن ! وهذه ملكة يهبها الله من يشاء ...لا نتجاهل الأحلام خاصة التحذيرية....لكن لا نجعلها الشاغل اليومي لروتين حياتنا :)

طيب جورية

هل معنى كلامك عدم الأخذ بالفتاوى الموجودة في الموضوع ؟؟

لم دائما نسمع رؤيا الأموات حق لأنهم في دار الحق ؟؟

وادي المسك

عضو بلاتيني
من منبثق أن الموضوع يتحدث عن الأحلام بالمتوفين !!

فلو حلمت بخالتك شمس ميتة مثلا وجتك بالحلم وقالت لك يا وادي جوز عنّي يا وليدك الحيطان لها اودان ،،، يا ترى تصدق الحلم وهل تؤمن بأحلام فيها موتى ؟؟

شكرا

لو حلمت بخالتى متوفيه بعد عمر طويل فأنا واثق إن شاء الله بأنها من أهل الجنه هذا أولا

ثانيا : راح أقول شهالحظ ناس تحلم بنعيمه عاكف وانا اتحلم بخالتى :باكي:

ثالثا راح اصدق لان حظى نحس واعرفه :p

نجى للجد واعرفك ياخاله مليقه بتقولين جد ولا خال ؟

الاحلام بالاموات ماعندى والله فكره عنها .. لاكن اوعدك راح ابحث عن معلومات عن الموضوع وارجع اشارك :)

@Noura@

عضو مخضرم
لو حلمت بخالتى متوفيه بعد عمر طويل فأنا واثق إن شاء الله بأنها من أهل الجنه هذا أولا

ثانيا : راح أقول شهالحظ ناس تحلم بنعيمه عاكف وانا اتحلم بخالتى :باكي:

ثالثا راح اصدق لان حظى نحس واعرفه :p

نجى للجد واعرفك ياخاله مليقه بتقولين جد ولا خال ؟

الاحلام بالاموات ماعندى والله فكره عنها .. لاكن اوعدك راح ابحث عن معلومات عن الموضوع وارجع اشارك :)

ما عليه ننتظرك إن شاءالله بس أتمنى تطلع لك نعيمة الصُّغيَّر في الحلم وتقول لّي انطباعك عنّه !!!

نعيمة الصغير

joreyaa

طيب جورية

هل معنى كلامك عدم الأخذ بالفتاوى الموجودة في الموضوع ؟؟

لم دائما نسمع رؤيا الأموات حق لأنهم في دار الحق ؟؟

كما ورد عن رسولنا الكريم بما معناه بوجود رؤيا خير ورؤيا من الشيطان علينا الإستعاذة منها وعدم روايتها لأحد ! وهذا مؤشر كبير لتأثير الأحلام على الإنسان....وعلينا عدم جعلها هوس !

لكنني أؤمن بوجود أحلام تنبؤية...وبالنسبة للمتوفين فإنني كنت أحلم بوالدتي رحمها الله لما يقارب العام وهي عائدة وليست من الأموات ( لأنني نفسيا لم أتقبل موتها ! ) ..... من جانب آخر....والدي رحمه الله والمتوفى منذ أشهر مضت يأتيني بالحلم وقد أوصاني وأخبرني بأمور فعلا حقيقة وعملت بها ! شرط أن لا تنافي الشرع أو العرف....والأموات في حياة برزخ وللجوزي كتاب حول ذلك وأنه فعلا تأتيهم أخبار الأحياء من الأهل والأصحاب..

لكن خوف الشيوخ من جعله هوس كما يحدث في شاشات التلفاز الآن شدد عالموضوع....كل ما نامت امسكت التلفون ودقت عالشيخ ! :cool:

@Noura@

عضو مخضرم
كما ورد عن رسولنا الكريم بما معناه بوجود رؤيا خير ورؤيا من الشيطان علينا الإستعاذة منها وعدم روايتها لأحد ! وهذا مؤشر كبير لتأثير الأحلام على الإنسان....وعلينا عدم جعلها هوس !

لكنني أؤمن بوجود أحلام تنبؤية...وبالنسبة للمتوفين فإنني كنت أحلم بوالدتي رحمها الله لما يقارب العام وهي عائدة وليست من الأموات ( لأنني نفسيا لم أتقبل موتها ! ) ..... من جانب آخر....والدي رحمه الله والمتوفى منذ أشهر مضت يأتيني بالحلم وقد أوصاني وأخبرني بأمور فعلا حقيقة وعملت بها ! شرط أن لا تنافي الشرع أو العرف....والأموات في حياة برزخ وللجوزي كتاب حول ذلك وأنه فعلا تأتيهم أخبار الأحياء من الأهل والأصحاب..

لكن خوف الشيوخ من جعله هوس كما يحدث في شاشات التلفاز الآن شدد عالموضوع....كل ما نامت امسكت التلفون ودقت عالشيخ ! :cool:

الحقيقة مشاركة مثمرة لا أنكر استفادتي منها

بارك الله فيك حبيبتي جورية

شاكرة لج :وردة:

BoOmarQ8

عضو مميز
هدوا عنكم الميتين

اللي يحلم بناس أحياء يرزقون بس بالحلم يموتون ... غاثتني هالأحلام! :confused:

مرة حلمت بشخص ميت ... جدي الله يرحمه ... تفسيره كان حلو

:::

موقف معين ... حلمت فيه تقريبا مدة شهرين قبل ما يصير بشكل شبه يومي ... طبعاً مش بشكل مباشر ... لكن لما فسروه بالضبط نفس اللي صار :confused:

حتى شكيّت باللي فسره أنه يتجسس علي :cool:

@Noura@

عضو مخضرم
هدوا عنكم الميتين

اللي يحلم بناس أحياء يرزقون بس بالحلم يموتون ... غاثتني هالأحلام! :confused:

مرة حلمت بشخص ميت ... جدي الله يرحمه ... تفسيره كان حلو

موقف معين ... حلمت فيه تقريبا مدة شهرين قبل ما يصير بشكل شبه يومي ... طبعاً مش بشكل مباشر ... لكن لما فسروه بالضبط نفس اللي صار :confused:

حتى شكيّت باللي فسره أنه يتجسس علي :cool:

عموما رؤية الأموات في الأحلام يجب أن نأخذ منه البشرى الحسنة ونترك السيئ منها لأنها من عمل الشيطان والله أعلم !

رحم الله جدك أخوي عطالله

ورحم أمواتنا وأموات المسلمين جميعا

آصال

عضو بلاتيني
..

مشكورة إخت شمس عالموضوع ..

أنا بصراحه لمن أحلم بشي لازم يصير .. بعدها ب 3 ايام تقريبا ..

ويكون لي إنذار وتحذير ..

وقبل شهر حلمت بيدي إنه يايني بالحلم ويهه وايد يشع نور بس لابس اسود .. ونفس الحلم ابوي كان لابس بعد اسود ويوهم فرحانه ..او تتسم باالفرح .. وصار عقب باجر توفى اخو يدي ..

هذا شي ..

شي ثاني .. احلم بالناس اللي اكون معاهم دايما يا بأشياء زينه او مو زينه . وتطبق بالواقع ..

وصج :) ..
تحياتي

@Noura@

عضو مخضرم
..

مشكورة إخت شمس عالموضوع ..

أنا بصراحه لمن أحلم بشي لازم يصير .. بعدها ب 3 ايام تقريبا ..

ويكون لي إنذار وتحذير ..

وقبل شهر حلمت بيدي إنه يايني بالحلم ويهه وايد يشع نور بس لابس اسود .. ونفس الحلم ابوي كان لابس بعد اسود ويوهم فرحانه ..او تتسم باالفرح .. وصار عقب باجر توفى اخو يدي ..

هذا شي ..

شي ثاني .. احلم بالناس اللي اكون معاهم دايما يا بأشياء زينه او مو زينه . وتطبق بالواقع ..

وصج :) ..
تحياتي

يا هلا بالغالية حور الكويت

كان ودّي في هالموضوع فعلا أنجح في اتّصال مع الشيخ صالح النهّام والاستفادة من خبرته في هذا المجال !

لكن لم ينجح الأمر والله يجيب اللي فيه الخير

لكن أرجع وأقول أنا أؤمن بكل فتوى تكون مستندة على القرآن والسّنة وما ننكر اجتهاد علماءنا الأفاضل في زماننا هذا والإتيان بكل ما هو فيه خير للمسلمين لدنياهم وآخرتهم ..

رحم الله جدك وموتانا وموتى كافة المسلمين

تحيتي لهذا الحضور :وردة:

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
اعتقد ان بعض الاحلام تبليغ من الميت للحي ...

عمتي حلمت بجدي الله يرحمه بعد وفاة بشهر تقريبا وكان يطلب منها ( ماء شراب ) ..

طلع التفسير انه يريد صدقه له ...

تبرعت ببرادة ماء وبعدها لم يأتي ويطلب منها هذا الأمر ...

الحلم الثاني خالي ( من الرضاعه ) ابوه توفى ...

بعد وفاة بفترة اتاه شخص وقاله له ان والدك اتاني بالمنام ويقول ان شخص يطلبه بمدينة المجمعة اسمه فلان .!!

ذهب الى المجمعة واستفر عن الشخص الى ان وجده ...

قاله له انا فلان ابن فلان هل تتذكره ...؟ وهل عليه دين ..

فاجاب بنعم ...

اعطاه المبلغ وعاد الى الكويت ...

أعلى