هل رأينا الله....؟

مسكون

عضو فعال
قبل أن أتعوذ من الشيطان ...سأكمل الموضوع لعلي أستفيد من وجوده!..فهو يعرف الكثير من الاسرار التي أحتاجها .

كنت أستمع لمفسر العصر متولي الشعراوي رحمه الله في تفسير سورة الاعراف ولفت انتباهي بعض
الآيات :وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ (11)
قال الشعراوي التفسير الأصح هو ان الترتيب في الخلق سليم والخطاب موجه للبشريه ولكن وضعت
البشريه في ظهر آدم ولهذا تم السجود له وحده.........
بحثت في معظم التفاسير ووجدت أنها اتفقت بترتيب الآيه في الخلق ..اما خلقنا الله قبل آدم أو
معه أو بعده ولكن قبل سجود الملائكه له !
الاختلاف حصل في التصوير ..ماذا يقصد الله بالتصوير ؟وماهي هيئتنا التي خلقنا الله بها ؟

المهم ان الله خلقنا في الماضي..........

الآيه الثانيه في سورة الاعراف ايضا توضح أكثر:
وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَِ(172)

قال الشعراوي أخذ الله من ظهر آدم ذره من كل انسان وخاطبها بلغته الخاصه واشهدها.
وفي الروايات لعمر بن الخطاب وابن عباس نلخصها بالاتي
أن ادم لما نزل بوادي النعمان بجانب عرفه مسح الله على ظهر أدم فخرجت جميع البشريه بأشكالهم
لان أدم رأى الانبياء بصورهم ورأى النور بوجه داوود وأعجبه يعني رأى البشريه كلها مصوره أمامه!
بل ورأى الغني والفقير وحسن الصوره ودون ذلك.
وهنا حصل الحوار
{أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى}
خاطبنا الله نحن وقلنا بلى وكتب الميثاق وشهد عليه السماوات والارضين والملائكه وآدم!

لايمكن أن يأخذ الله سبحانه وتعالى الميثاق والشهاده من مخلوقات لاتعي ولاتعقل ولاتتذكر وإلا
سيعتبر الميثاق والعقد لاغي وغير صحيح وسيجد الانسان الحجه في ذلك! والله يحث المسلمين
على كتابة العهود والعقود حتى لايجحد البعض وتضيع الحقوق. ولايمكن أن يتحدث ادم أو ملاك بالنيابه
عن الله ولم يذكر الله ذلك حتى لايقول الانسان انني لم أتأكد يقينا من وجود الله!

لو جمعنا التفاسير للآيه الاولى والثانيه سنحصل على
خلقنا الله في القدم وصورنا وكنا موجودين في المكان الذي خلق فيه آدم
عندما نزل ادم الى الارض لبداية الحياة اخرجنا الله من ظهره وانطقنا وسألنا بنفسه وكانت صورتنا
الحاليه هي نفسها.
يجب على كل انسان أن يتذكر هذه الاحداث لتوحيد الله ...ولكن كيف نتذكر ؟؟؟
كيف نتذكر هذا اللقاء؟كيف نتذكر هذا الميثاق الحجه علينا؟
كيف نتذكر مخاطبة الله لنا؟
هل يمكن ذلك عند النوم عندما ينام العقل الواعي والجسد وتبقى الروح؟
هل يعرف الانسان المجنون ذلك عندما يفقد عقله ويعيش عالمه اللاواعي الخاص؟
 

خادم العترة

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أخي المسكون أعتقد أنك تتكلم عن عالم الذر فإنّه نعم حقيقة علينا

فنحن من اختار هذه الحياة ولكن لا نتذكر كل هذا وحقيقة روح الانسان مسجونه في جسده فلا يستطيع أن يتذكر ما حصل سابقا لروحه

كما في عالم الأرحام فنحن لا نتذكر ما حصل في رحم أمهاتنا من أكل وتغذية أو من محادثة آباءنا لنا

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه ؟

كيف أخلص الروح من الجسد من غير تعريضه للأذى

؟

وأما سؤالك هل رأينا الله فأنا أعتقد أنه ما من مخلوق يستطيع أن يرى الله سواء في عالمنا أو في عالم الذر أو في عالم الارحام او في عالم البرزح وحتى في الآخرة لا نراه

لسبب بسيط وهو بأنه ليس كمثله شيء ، وقوله تعالى لموسى عليه السلام : ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه قال رب ارني انظر اليك قال لن تراني ولكن انظر الى الجبل فان استقر مكانه فسوف تراني فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا وخر موسى صعقا فلما افاق قال سبحانك تبت اليك وانا اول المؤمنين

فدقق على كلمة لن فهي تفيد المستقبل أيضا

ولك جزيل شكري
 

Lucifer

عضو مميز
الزميل مسكون .. لا أدري إن كنت قد قرأت السورة كاملة أم أنك فقط قرأت هذه الآية وشدت انتباهك ، عموما فالأية تتحدث عما سوف يحدث مستقبلا وليس بالماضي وتستطيع أن ترجع للآيات لما قبل الآية 11 في سورة الأعراف حيث جاء فيها : (( فلنسئلن الذين أرسل إليهم ولنسئلن المرسلين )) 6 - الأعراف .

لذا .. كلمة (( فلنسئلن )) تفيد المستقبل أي أن الله لم يخلقنا كما تصور لكم سابقا .
 

الفودري

عضو بلاتيني
و لهذا تجد الإنسان المولود على الفطرة

و خصوصا الأطفال الذين لم تتغير فطرتهم

يعرفون أن هناك خالقا دون أن يعلمهم أحد

يقول الحكمي :

أخرج فيما قد مضا من ظهر :: آدم ذريته كالذر

و أخذ عليهم العهد أنه :: لا رب معبودا بحق غيره

==============

أخوي خادم العترة :

لن لا تفيد التأبيد

و ليست للإستقبال عموما

و عليك أن تجمع بين الآيات

( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة )

هذه صريحة

و الحديث المتواتر الذي يفيد العلم اليقيني

إنكم سوف ترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر
أو ما في معناه

و أيضا

قوله تعالى

كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون

فدلت الآية أن هناك من يحجب عن الرؤية

مما يفيد أن هناك من لا يحجب عن الرؤية

و أيضا

للذين أحسنوا الحسنى و زيادة

فسر الرسول الزيادة بأنها النظر إلى وجهه تعالى

هذا باختصار
 

خادم العترة

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أخي الفودري

أعتقد أن الاعتقاد برؤية الله يختلف من مذهب إلى آخر

فلك جزيل الشكر على تفهمك
 

مسكون

عضو فعال
خادم العترة
فنحن من اختار هذه الحياة ولكن لا نتذكر كل هذا وحقيقة روح الانسان مسجونه في جسده فلا يستطيع أن يتذكر ما حصل سابقا لروحه

اذا كان الله سيسالنا عن هذا الميثاق يوم القيامه فيجب أن نتذكره في حياتنا ! والا سقطت حجة الله علي البشريه.
أما علاقة الروح مع الجسد والعقل فلم يستطع أي انسان أن يفك طلاسمها .

وأما سؤالك هل رأينا الله فأنا أعتقد أنه ما من مخلوق يستطيع أن يرى الله

لم ينفي الله صراحة رؤيته يوم القيامه أو بعدها وليس تقليل من شأنه لو رآه أي مخلوق ولكن هناك
شروط أعتقد أن الملائكه تراه لانها نورانيه فتتحمل اجسامها رؤية الله وكذلك ابليس من النار والملائكه
يعيشون خارج الكون وبعضهم بجانب العرش فكيف لايرون الله؟!
أما موسى والجبل والبشريه فلايمكنهم ذلك لان أجسامهم لاتحتمل هذه الذبذبات وتنفجر ولكن ارواحنا تستطيع.


Lucifer
لذا .. كلمة (( فلنسئلن )) تفيد المستقبل أي أن الله لم يخلقنا كما تصور لكم سابقا .
لم افهم يازميلي..كيف لم يخلقنا ونحن موجودين الآن؟
هذه الآيه تتحدث عن موقف من مواقف يوم القيامه عندما تسأل الأمم التي ارسل الله اليها رسل
(ولقد خلقناكم ثم صورناكم) تتحدث عن موقف من مواقف بداية الخلق
لايمنع ان يتحدث الله عن المستقبل في آيه ثم يعيدنا الى الماضي في آيه أخرى لان حياتنا هي تذكر
والماضي والحاضر والمستقبل عند خالق الكون ليس كالذي نعرفه ونستوعبه.

الفودري
و لهذا تجد الإنسان المولود على الفطرة
والذي لم يخلق على الفطره أو شوهت فكيف يتذكر هذا الميثاق أو هذا المشهد؟هذا ما ابحث عنه.
 

الفودري

عضو بلاتيني
من شوهت فطرته لا يعذب إذا لم تقم عليه الحجة

قال تعالى

و ما كنا معذبين حتى نبعث رسولا

يعني حتى سليم الفطرة إذا لم تبلغه الدعوة لا يعذب

و هذا من رحمة الله لنا

==============

أخوي خادم العترة

تعجبني

و لكن علينا أن نجمع بين الأدلة و لا نضربها ببعض و أن نؤمن بها جميعا

أفتؤمنون ببعض الكتاب و تكفرون ببعض

على العموم أنا بلغتك و أنت بالحرية
 

قوس قزح

عضو مميز
وعن أنس يرفعه: " أن الله يقول لأهون أهل النار عذابًا، لو أن لك ما في الأرض من شيء كنت تفتدي به، قال: نعم، قال: فقد سألتك ما هو أهون من هذا وأنت في صلب آدم، أن لا تشرك بي، فأبيت إلا الشرك " رواه البخاري ومسلم واللفظ للبخاري
 
أعلى