آيات شيطانية

Paris

عضو جديد
حادثة الغرانيق


" أفرأيتم اللات و العزى و مناة الثالثة الأخرى تلك الغرانيق العلا و ان شفاعتهن لترتجى " سورة النجم - 19-20 .


اللات و العزى و مناة هم بنات الآله في الجاهلية لقوم قريش حيث تمنى الرسول أن يقترب من قوم قريش أكثر ويبشرهم بدعوته فنزلت سورة النجم حيث أوحى الشيطان الى الرسول أن يسجد الآله الثلاثة ليذيع الخبر في قريش ويتقرب منهم أكثر ! كما جاء في تفسير هذه الآية :

حدثنا محمد بن اسحق عن يزيد بن زياد المدني عن محمد بن كعب القرظي قال لما رأي رسول الله .ص. تولي قومه عنه وشق عليه ما يري من مباعدتهم ماجائهم به من الله تمني في نفسه أن يأتيه من الله ما يقارب أو يقرب بينه و بين قومه , وكان يسره مع حبه قومه و حرصه عليهم أن يلين له بعض ماقد غلظ عليه من أمرهم حتى حدث بذلك نفسه و تمناه و أحبه فأنزل الله عليه ( و النجم إذا هوي ما ضل صاحبكم و ما غوي و ما ينطق عن الهوي ) فلما انتهي الي قوله ( افرأيتم اللات و العزي و مناة الثالثة الأخرى ) (سورة النجم35\1-20 القي الشيطان علي لسانه – لما كان يحدث به نفسه و يتمني أن يأتي به قومه – تلك الغرانيق العلا و أن شفاعتهن لترتجي به فلما سمعت بذلك قريش فرحوا و سرهم و أعجبهم ما ذكر به آلهتهم فأصخوا له – والمؤمنون يصدقون نبيهم فيما جاءهم به عن ربهم و لا يتهمونه علي خطأ و لاهم و لا زلل فلما انتهي الي السجدة منها و ختم السورة سجد فيها فسجد المسلمون و سجود نبيهم تصديقا لما جاء به و اتباعا لأمره و سجد من في المسجد من المشركين من قريش و غيرهم لما سمعوا من ذكر آلهتهم فلم يبقي في المسجد مؤمن و لاكافر إلا و سجد إلا الوليد بن المغيرة فأنه كان شيخا كبيرا فلم يستطيع السجود فأخذ في يده حفنة من البطحاء فسجد عليها ثم تفرق الناس من المسجد وخرجت قريش و قد سرهم ما سمعوا من ذكر آلهتم يقولون قد ذكر محمد آلهتنا أحسن الذكر قد زعم فيما يتلو ( أنها الغرانيق العلا و أن شفاعتهن لترتجي ) و بلغت السجدة من بأرض الحبشة من أصحاب رسول الله, و قيل : أسلمت قريش , فنهض منهم رجال و تخلف آخرون و أتي جبريل رسول الله .ص. فقال : يا محمد ما صنعت ؟ لقد تلوت علي الناس ما لم آتك به عن الله عز وجل و قلت ما لم يقل الله . فحزن رسول الله.ص. عند ذلك حزنا شديدا , و خاف من الله خوفا كثيرا فأنزل الله عز و جل يعزيه و يخفف عليه الأمر و يخبره أنه لم يكن من قبله نبي و لارسول إلا و تمني كما تمني و لا أحب كما احب ألا و الشيطان قد القي في أمنيته كما القي علي لسانه فنسخ الله ما القي الشيطان و أحكم آياته و أنزل الله عز و جل : ( وما أرسلنا من قبلك من رسول و لانبي إلا إذا تمني ألقي الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته و الله عليم حكيم ) سورة الحج 22\52)).


وقد جاء في تفسير الجلالين:

أنه عندما قرأ النبي صلى الله عليه وسلم في سورة النجم بمجلس من قريش، بعد الكلمات "أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى"ما ألقاه الشيطان على لسان الرسول من غير علمه، صلى الله عليه وسلم: "تلك الغرانيق العلى، وإن شفاعتهن لترتجى". ففرحوا بذلك. ثم أخبره جبريل بما ألقاه الشيطان على لسانه، فحزن، فسُلِّىَ (تعزى) بهذه الآية.



طبعا الكفار المشركون الذين يحاولون التشكيك بالقرآن يتسائل كيف أوحى الشيطان للنبي أن يؤلف آية ؟ ولماذا . زكيف لم يستطع النبي تمييزها من وحي الله بل وسجد معهم أيضا !


لتفنيد هذه الشبهات :

ارجع الى الرابط هنا


أولاً: ليجعل ما يلقيه الشيطان فتنة للذين فى قلوبهم مرض من المنافقين والقاسية قلوبهم من الكفار وهو ما جاء فى الآية الأولى منهما : (ليجعل ما يلقى الشيطان فتنة للذين فى قلوبهم مرض)(5).



ثانياً:لميز المؤمنين من الكفار والمنافقين فيزداد المؤمنون إيمانا على إيمانهم ؛ وهو ما جاء فى الآية الثانية , وليعلم الذين أوتوا العلم أنه الحق من ربك فيؤمنوا به فتخبت له قلوبهم وإن الله لهادى الذين آمنوا إلى صراط مستقيم ) (6).

فسبحان الله قادر على كل شيء
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
قصة الغرانيق مكذوبة ومعروف فسادها عند أهل العلم
 

ابوحفص

عضو فعال
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين ، وبعد :
هذا العنوان لهذا الموضوع خطئ ولا يجوز أن يقال آيات شيطانية فليس للشيطان آيات بل إن الشيطان وسواس خناس رجيم يزين الشهوات بمكره وكيده
ونرجوا من صاحب الموضوع تغيير هذا العنوان
 

بوكمان

عضو ذهبي
قد أبطل العلماء قديمًا وحديثًا قصة الغرانيق. ومن القدماء الإمام الفخر الرازى الذى قال ما ملخصه :
" قصة الغرانيق باطلة عند أهل التحقيق وقد استدلوا على بطلانها بالقرآن والسنة ؛ أما القرآن فمن وجوه:
منها قوله تعالى
(ولو تقول علينا بعض الأقاويل * لأخذنا منه باليمين * ثم لقطعنا منه الوتين * فما منكم من أحد عنه حاجزين) الحاقة

وقوله سبحانه
(وما ينطق عن الهوى * إن هو إلا وحى يوحى). النجم
وقوله سبحانه
(قل ما يكون لى أن أبدله من تلقاء نفسى إن أتبع إلا ما يوحى إلىّ ) .يونس 15

وأما بطلانها بالسنة فيقول الإمام البيهقى:
روى الإمام البخارى أن النبى صلى الله عليه وسلم قرأ سورة " النجم " فسجد وسجد فيها المسلمون والمشركون والإنس والجن وليس فيها حديث " الغرانيق " وقد روى هذا الحديث من طرق كثيرة ليس فيها ألبتة حديث الغرانيق.

 

مقدام

عضو مميز
النصارى كثيرا ما يحتجون بهذه القصة وأعني قصة الغرانيق ، فهم يقولون ( إذ كيف يتحدى الله سبحانه وتعالى بالقرآن الإنس والجن بأن يأتوا بمثله ، ثم بسورة ، ثم بآية من مثله ثم يوردون هذه القصه ويقولون الشيطان من الجن على حسب إعتقاد المسلمين والجن أتى بآيه وخدع بها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ) وهذا رابط لمن أراد أن يدلوا بدلوه لهذا النصراني الذي يتبجح ويقول بأن القرآن .....

اليكم الرابط وشاركوا إخوانكم بالذود عن القرآن بارك الله فيكم .

http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=14064
 
أعلى