اسيل العوضي .. دكتورة؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

راضي الرافض

عضو جديد
بعد ان هدأت الى حد ما الضجة .. ودي اطرح موضوع في بالي ..

كنت مقتنع الى حد كبير بالدكتورة اسيل العوضي .. وكنت اعتقد انها مثال مشرف للشابة الكويتية المتعلمة الناجحة

لكن بعد الاستماع الي التسجيل الصوتي اللي انتشر .. بديت اشك صراحه!

بغض النظر عن الفتاوي اللي تتطاير يمين وشمال :) كلامنا بيكون عن كلامها :)
لاشك ان الجوهر اهم بكثير من المظهر .. وقيمة الحديث في معانيه ومقاصده وليس في الفاظه .. لكن الالفاظ والمصطلحات تعطيك فكرة عن مدى ثقافة الشخص اللي امامك .. واطلاعه ..

اذا رجعنا لكلام الدكتورة اسيل العوضي .. ننصدم بالضحاله الفكرية والثقافية لدكتورتنا المحترمه !

اخذ عندك

كانوا لما يروحون السوق، أو قاعدين بالخيام أو تو ذا باثرووم يطلعون بره الخيمة

بره الخيمة؟ الحين نساء النبي عليه الصلاة والسلام كانوا عايشين بخيمة؟ الدكتورة عمرها قرت كتاب واحد يتعلق بتلك الفترة قبل لا تفتي بكيفها؟ الا تعلم ان مكة والمدينة كانت مراكز حضرية ومدنية؟ وان اهلها كانوا يعيشون في بيوت -وان كانت متواضعة- الا انها تضل بيوت وليست خيام !!

كان تعرفون انتوا بعد .. الناس، الريايل العرب كانوا يتحرشون فيهم

الناس والرياييل العرب .. كانوا الصحابة الكرام .. علي وعمر وابوبكر وعثمان وابوعبيدة وخالد .. يتحرشون بنساء النبي؟ لا ووين .. وهم طالعين من الخيمة تالي الليل رايحيين الباثرووم .. اتقي الله يا ستي :)

الواحد مايدري شيقول .. نكمل

المؤمنين الأساسيين

ماني قايل شي .. بس جيب اصغر طفل في بيتكم .. قوله تعال .. تعرف الناس اللي كانوا مع الرسول عليه الصلاة والسلام .. اللي كانوا يقعدون معاه ويتمشون معاه ويسولفون وياه .. شسمهم؟ الصحابة ولا المؤمنين الاساسيين؟ :D


الواحد ما صدق على الله تطلع وحده زينة وفاهمة وله فرصة حقيقية بالنجاح .. بس الظاهر كنا مخدوعين !

مانقول الا الله كريم :)



 

ياسمين

عضو مميز
الله الحين كل اللي كانوا عايشين بعصر الرسول عليه السلام كانوا صحابه؟؟
ما كان فيه ابوجهل وابولهب والكفار ومن اتهم السيده عائشه رضي الله عنها في شرفها؟؟
معركة الجمل وحادثة السيده عائشه أين وقعت ؟ ؟
بعدين خيمه ولا بيت ولا كوخ المهم المعنى اذا كنت تبحث عن المعنى ، كنت أرجوا أن أقرأ
مشاركه قيمه ، ذكاء من المتحدث أن يحدث مستمعيه حسب مستواهم العمري والفكري:)
بالتأكيد الدكتوره تعرف كيف تتواصل مع طالباتها ، أمنياتنا لأسيل بالتوفيق:وردة:
 

راضي الرافض

عضو جديد
شكرا علي ردج .. وان كنتي متحاملة قليلا .. اسف خيبت املج .. انشالله ارتقى بمستوى مشاركاتي القادمة عشان تكون قيمة ومقبولة بالنسبة لج .. :)

الدكتورة لو قايلة قريش .. لو قايلة الاعراب .. لو قايلة الكفار الملاعيين الكلاب .. مافي مشكلة .. بس الحديث كان عن "المؤمنيين الاساسيين" :)

ثانيا .. الطلبة اللي تكلمهم الدكتورة الفاضلة طلبة جامعة .. يعني لديهم قدر لا بأس به من المعرفة والادراك ! يعني فكريا قادرين على ادراك اكثر من "المؤمنيين الأساسيين" "والخيام" اللي في مكة والمدينة !

شكرا لج
 

كاسك يا وطن

عضو بلاتيني
اخي الكريم اتوقع انك امسجل بالمنتدى بس علشان اسوله ..
والدليل عدد مشاركاتك..

عموما ً ،، ما سآلت نفسك ليش هالتسجيلات الصوتيه اطلعت قبل الانتخابات بـ 10 ايام ..؟
لأن بكل بساطه .. السالفه مو سالفة غيره على الدين ، السالفه سالفة دنيويه وهي الانتخابات ..

وينهم فيه ما تكلموا عنه وخاصه ان محاضرات الطالبات كانت بشهر 10 اللي طاف ..؟ وينهم فيه الفتره هذي كلها ..؟


عموما ً على فكره اللي خلا مركزها 11 في الانتخابات اللي طافت هم المنبر الديمقراطي .. وهالمنبر دم اضروسه سلف وتلف ..
هل تتوقع انه بالانتخابات هذي راح يوقفون الدعم ، بمجرد انه نزل لها فيديو بيوتيوب على طريقة ( ولا تقربوا الصلاة ) ..

يا عمي حجي فاضي !

http://www.youtube.com/watch?v=m4DrhucQJFc
 

BERY

عضو فعال
الله الحين كل اللي كانوا عايشين بعصر الرسول عليه السلام كانوا صحابه؟؟
ما كان فيه ابوجهل وابولهب والكفار ومن اتهم السيده عائشه رضي الله عنها في شرفها؟؟
معركة الجمل وحادثة السيده عائشه أين وقعت ؟ ؟
بعدين خيمه ولا بيت ولا كوخ المهم المعنى اذا كنت تبحث عن المعنى ، كنت أرجوا أن أقرأ
مشاركه قيمه ، ذكاء من المتحدث أن يحدث مستمعيه حسب مستواهم العمري والفكري:)
بالتأكيد الدكتوره تعرف كيف تتواصل مع طالباتها ، أمنياتنا لأسيل بالتوفيق:وردة:

سبحان انتي من نوعيه اسيل
انتي مثلها لم تقرئي السيرة وتتكلمين بما لا تعرفين

يا يا سمين
الرسول عندما هاجر للمدينة كان عاقدا على سوده بنت زمعه وقيل انه دخل فيها بالمدينة

بمكة لم يكن له زوجه الى سيدتنا خديجه

الرسول صلى الله وسلم قبل ان يدخل المدينه بايعه اهلها
فمن يجرؤ على ان يتحرش بنساء النبي عليه الصلاة والسلام
ومن اتهم امنا عايشة حوسب وجلد
 

المعري

عضو بلاتيني
كان تعرفون انتوا بعد .. الناس، الريايل العرب كانوا يتحرشون فيهم

الناس والرياييل العرب .. كانوا الصحابة الكرام .. علي وعمر وابوبكر وعثمان وابوعبيدة وخالد .. يتحرشون بنساء النبي؟ لا ووين .. وهم طالعين من الخيمة تالي الليل رايحيين الباثرووم .. اتقي الله يا ستي :)

الواحد مايدري شيقول ..

بوجهة نظري مافي شي بالموضوع يستحق الرد عليه الا الفقره المقتبسه .


والرد عليها بنقطتين مع الربط بينهم :

1- سوء ظن المتدينين أو المتأسلمين (عشان ماتسويلنا افلام وتقول انا مو مطوع) ونظرتهم السيئه لغيرهم .
ومحاولتهم التكسب الانتخابي من خلال تشويه الدين .

2- الجهل وعدم معرفة تفسير اية (يا أيها النبي قل لأزواجك ....)

وأن الدكتوره لم تحدد احدا من الصحابه او تحصر الأمر على الصحابه فقط .

وهذا تفسيرها من تفسير الطبري مطابق لما تفضلت به الدكتوره : (ركز على ماهو باللون الأحمر )


{ يٰأَيُّهَا ٱلنَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَآءِ ٱلْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلاَبِيبِهِنَّ ذٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكَانَ ٱللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }


حدثنا ابن حميد، قال: ثنا حكام، عن عنبسة، عمن حدثه، عن أبـي صالـح، قال: قدم النبـيّ صلى الله عليه وسلم الـمدينة علـى غير منزل،
فكان نساء النبـيّ صلى الله عليه وسلم وغيرهنّ إذا كان اللـيـل خرجن يقضين حوائجهنّ، وكان رجال يجلسون علـى الطريق للغزل،
فأنزل الله: { يا أيُّها النَّبِـيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَناتِكَ وَنِساءِ الـمُؤْمِنِـينَ يُدْنِـينَ عَلَـيْهِنَّ مِنْ جَلابِـيبِهِنَّ } يقنعن بـالـجلبـاب حتـى تعرف الأمة من الـحرّة.
 

زنجبيل

عضو ذهبي
أسيل هذه حتى لغة عربية ما تعرف تتكلم .. كلامها كله


انجليزي بانجليزي...يبا مدامج ميتة عليهم روحي عيشي


معاهم ...


اللي ما يعتز بثقافته ولغته اللي ينتمي له وتاريخه وانتماءه


ما نبيه..عووووع
 

وسط الغموض

عضو مميز
اسيل كله تختلف مع طلبتها
ليش هذيل يوزعون اذكار
ليش بالمستشفى حاطين ادعية واذكار او تفسير عن الموت
كل محاضرة لازم يصير هالشي وكل مره موضوع


والسطحية وقلة الدليل بكلامه من صفاتها ! واذا انحرجت دشت بالمادة والفلسفة وضيعت الموضوع نفس الي فوق والله المادة فلسفة نقدية !!!

نقدي شي نفس الاوادم قدمي المادة نفس الاوادم انتي قاعده تخاطبين عقول طلبة جامعة
 

بن خليفه

عضو مميز
بغض النظر عن محتوى اليوتيوب .. أستغرب من عدم تمكنها من إدارة المحاضرة فالكل يتكلم من

صوب والكل يضحك .. والبنات قالبينها شاي ضحى ..

والأمر الآخر طرح أسيل حيل عاطفي لما أسمعها جني قاعد أسمع اغنية وطنية ..

يعني السالفة مجرد عواطف ابعواطف ..


ء
 

سليل الجود

عضو مخضرم
موضوع رائع

يحكى رده فعل اهل الكويت قاطبه والدائره الثالثه بالتحديد

عن الصدمه من الفكر المتخلف لاسيل العوضى

وسوف ترى بعينيها رده الفعل فى صناديق الاقتراع

بالنسبه للتوقيت

ياجماعه مالنا شغل بالتوقيت

الاهم هو انكشاف الفكر الخطير لهذه الدكتوره
 

ياسمين

عضو مميز
سبحان انتي من نوعيه اسيل


انتي مثلها لم تقرئي السيرة وتتكلمين بما لا تعرفين

يا يا سمين
الرسول عندما هاجر للمدينة كان عاقدا على سوده بنت زمعه وقيل انه دخل فيها بالمدينة

بمكة لم يكن له زوجه الى سيدتنا خديجه

الرسول صلى الله وسلم قبل ان يدخل المدينه بايعه اهلها
فمن يجرؤ على ان يتحرش بنساء النبي عليه الصلاة والسلام
ومن اتهم امنا عايشة حوسب وجلد

تفسير القرآن موجود على الانترنت ليش انت تبي تحكم على الناس انها ما تفهم
لأنها ما تتفق معاك باسلوب فهمك للدين ؟ اثبت لي انك تستوعب أكثر مني أو عندك مستوى ذكاءIQ أكثر مني بطريقه علميه أو ان حجم دماغك أكبر من حجم دماغي
عشان أصدق ان انت فهمت شي آنا ما أقدر أستوعبه..
ورد عليك زميلك المعري
أعيده لك

وهذا تفسيرها من تفسير الطبري مطابق لما تفضلت به الدكتوره : (ركز على ماهو باللون الأحمر )


{ يٰأَيُّهَا ٱلنَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَآءِ ٱلْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلاَبِيبِهِنَّ ذٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكَانَ ٱللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }



حدثنا ابن حميد، قال: ثنا حكام، عن عنبسة، عمن حدثه، عن أبـي صالـح، قال: قدم النبـيّ صلى الله عليه وسلم الـمدينة علـى غير منزل،
فكان نساء النبـيّ صلى الله عليه وسلم وغيرهنّ إذا كان اللـيـل خرجن يقضين حوائجهنّ، وكان رجال يجلسون علـى الطريق للغزل،
فأنزل الله: { يا أيُّها النَّبِـيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَناتِكَ وَنِساءِ الـمُؤْمِنِـينَ يُدْنِـينَ عَلَـيْهِنَّ مِنْ جَلابِـيبِهِنَّ } يقنعن بـالـجلبـاب حتـى تعرف الأمة من الـحرّة
 

يوسف المطرف

عضو بلاتيني
اذا كانت اسيل العوضى سطحية و فكرها متخلف و ما تعرف عربى و طرحها عاطفى
عيل ليش كل هذا الخوف منها؟؟؟
:)
 

بلنتي

عضو مميز

مشكلة أسيل

ان على بالها الي ياخذ شهادة من امريكا .. اذن هو مثقف !

مشكلة أسيل

مو في معرفتها بأن الدكتور يقدر يتكلم بأي شيء .. ولكن في اعتقادها بأن فاهم

كل شيء !

مشكلة أسيل

اعتقادها بأن الكلام في الدين مثل الكلام على جاي الضحى .. اذن هيا بنا نفتي !!



مشكلة أسيل

هي نتاج مشكلة فكر .. وليست مشكلة كفر
 

ياسمين

عضو مميز
مشكلة أسيل

ان على بالها الي ياخذ شهادة من امريكا .. اذن هو مثقف !

مشكلة أسيل

مو في معرفتها بأن الدكتور يقدر يتكلم بأي شيء .. ولكن في اعتقادها بأن فاهم

كل شيء !

مشكلة أسيل

اعتقادها بأن الكلام في الدين مثل الكلام على جاي الضحى .. اذن هيا بنا نفتي !!



مشكلة أسيل

هي نتاج مشكلة فكر .. وليست مشكلة كفر

اذا اللي ماخذ دكتوراه من أمريكا ومقضي على الأقل خمس سنوات في أرقى جامعات العالم
بين نخبة المفكرين والعلماء مو مثقف ، تقدر تقول لي يا أستاذ من هو المثقف في نظرك ، ما هو مستوى تعليمه ، في نظرك ، ويا ريت تفيدنا بمستوى تعليمك شخصيا لو سمحت ؟
 

بلنتي

عضو مميز
اذا اللي ماخذ دكتوراه من أمريكا ومقضي على الأقل خمس سنوات في أرقى جامعات العالم
بين نخبة المفكرين والعلماء مو مثقف ، تقدر تقول لي يا أستاذ من هو المثقف في نظرك ، ما هو مستوى تعليمه ، في نظرك ، ويا ريت تفيدنا بمستوى تعليمك شخصيا لو سمحت ؟

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

مو قتلكم ان مشكلة أسيل هي نتاج مشكلة فكر

عشان تصدقوني بس :)
 

الكويت لنا

عضو فعال
ياسمين

تفسير القرآن موجود على الانترنت ليش انت تبي تحكم على الناس انها ما تفهم
لأنها ما تتفق معاك باسلوب فهمك للدين ؟ اثبت لي انك تستوعب أكثر مني أو عندك مستوى ذكاءIQ أكثر مني بطريقه علميه أو ان حجم دماغك أكبر من حجم دماغي
عشان أصدق ان انت فهمت شي آنا ما أقدر أستوعبه..


ليس الامر متعلق في مستوى ذكاءIQ لكان عالم الذرة الهندي عابد البقر منعه ذكائه من عبادة البقر
فامور الدين تفسيرها يرجع اليه الي علماء الدين وليس لكل من هب ودب كما فعلت اسيل التي من استمع الي كلامها لا يصدق ان هذا مستوى دكتورة في الجامعة واشك ان شهادتها تكون من نوعية الشهادات التي تباع على الانترنت

ورد عليك زميلك المعري

أعيده لك

وهذا تفسيرها من تفسير الطبري مطابق لما تفضلت به الدكتوره : (ركز على ماهو باللون الأحمر )
{ يٰأَيُّهَا ٱلنَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَآءِ ٱلْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلاَبِيبِهِنَّ ذٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكَانَ ٱللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }

حدثنا ابن حميد، قال: ثنا حكام، عن عنبسة، عمن حدثه، عن أبـي صالـح، قال: قدم النبـيّ صلى الله عليه وسلم الـمدينة علـى غير منزل،
فكان نساء النبـيّ صلى الله عليه وسلم وغيرهنّ إذا كان اللـيـل خرجن يقضين حوائجهنّ، وكان رجال يجلسون علـى الطريق للغزل،
فأنزل الله: { يا أيُّها النَّبِـيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَناتِكَ وَنِساءِ الـمُؤْمِنِـينَ يُدْنِـينَ عَلَـيْهِنَّ مِنْ جَلابِـيبِهِنَّ } يقنعن بـالـجلبـاب حتـى تعرف الأمة من الـحرّة

واحيلك على مقال يفند الكلام


ورطة أسيل... ليس لها مثيل

كتب عادل القصار :


«يستطيع عود الكبريت أن يحرق ملايين الأشجار... بينما من الشجرة الواحدة تصنع ملايين الأعواد».
* * *
من حق الدكتورة أسيل العوضي الاستاذة بجامعة الكويت - قسم الفلسفة ومرشحة الدائرة الثالثة ان تبدي وجهة نظرها بكل حرية وكما تريد ... ولكن حينما تخوض في مقررها الدراسي «التفكير النقدي» فعليها تحري الدقة والتلطف مع من تتخاطب معهم.. في قضية دينية هي محل اجتهاد بين الفقهاء.
فمن غير المقبول للدكتورة وهي تستشهد بالآية الكريمة، ان تخاطب نساء النبي حسب طرحها الذي اسمته – السفسطائي– بقولها: «قل حق هذولا علشان يتغطون «وتخاطب الصحابة الاجلاء بـ:«هذولا الصحابة مالوت النبي».
ثم ان الدكتورة اختزلت فهمها في لبس الجلباب على نساء النبي وحدهن وقالت متسائلة: «احنا مو نساء النبي «ولم تع._ هداها الله_ المقصود بنساء المؤمنين العام... اولسنا نحن مؤمنين ونساؤنا مؤمنات مطالبين بهذا الامر الرباني؟
الآية القرآنية التي قصدتها الاستاذة الجامعية ذكرها هي قوله تعالى «يا ايها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما....»– سورة الاحزاب-.
وربما التبس الامر على دكتورة الفلسفة اسيل ان ما كان حصريا على نساء النبي ما جاء في الآية الكريمة: «وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن» كما فسرها المفسرون.
وللتدليل على المعنى العام لنساء المؤمنين .. ما ورد في تفسير القرطبي انه دخل على السيدة عائشة رضي الله عنها نسوة من بني تميم وعليهن لباس رقاق فقالت عائشة: «ان كنتن مؤمنات فليس هذا بلباس المؤمنات وان كنتن غير مؤمنات فتمنعنه».
كنا نتمنى ان ما جاء بشريط «اليوتيوب» مجرد فبركة ودبلجة كاذبة غير حقيقية ومن باب الاشاعة الانتخابية ... ولكن عند الاستماع الى الشريط – اليوتيوب - واعتراف د.اسيل ما كان بعد هذا الوضوح الا ان تمتلك الجرأة و تعترف بخطئها بدلا من اسلوب التبرير العاجز والتهديد والوعيد باللجوء للنائب العام.
لقد ادعت الدكتورة اسيل– غفر الله لها- في بيانها الصادر ان ما عرض في الشريط كان امرا مبتسرا على قاعدة: «ولا تقربوا الصلاة»... فاذا كان الامر كذلك فما الذي يمنع الدكتورة من نشر طرحها «السفسطائي» للرأي العام كاملا غير منقوص لاستجلاء الحقيقة كاملة من دون اجتزاء؟
الدكتورة اسيل اعترفت كذلك في بيانها انه وفقا لنهجها التعليمي في تدريس تلك المادة فانها تتعمد اسلوب الشراسة والتحفيز بصورة مخالفة من اجل اثارة وعصف اذهان الطالبات للادلاء بآرائهن.. فاذا كان ذلك نهجا علميا معلنا لا غبار عليه وليس سرا يتكتم عليه في القاعات الدراسية... فلماذا تلجأ الى تقديم دعوى قضائية ضد الجامعة بحجة التجسس على الطالبات وحرمة الدرس؟
لم نعهد بالمحاضرات العلمية بجامعة الكويت ان تتحول الى حجر مقدس واسرار «وحرمة» لاينبغي افشاؤها للغير الا اذا سلمنا ان تلك المحاضرات والدروس الخصوصية التي تلقن بها د. أسيل بناتنا الطالبات ما هي الا جلسة «شاي ضحى» نسائية للغشمرة والسوالف والطنازة على الغير.
* * *
اذا كانت الدكتورة أسيل فعلا تتألم لما يجري في الساحة... فماذا عساها ان تشعر من ردود فعل وتعليقات القراء السالبة والمؤلمة لما جاء على لسانها.حتى في الصحف والمواقع الالكترونية الليبرالية...
لقد ارادت الدكتورة من خلال حملتها الانتخابية ان تكسر جدار الصوت في سرعة الوصول الى قلوب النساء الناخبات... فجاءها صوت شريط «اليوتيوب» كأكبر دليل ومؤشر لما يخشى من خطورة عواقبه ليس على المستوى الانتخابي فقط.. بل حتى على الصعد الشخصية والاجتماعية والاكاديمية ان لم تفند نهجها بغير الكلام الذي ادلت به ودافعت به عن نفسها ...فان ادارة الجامعة هي الاولى بمحاسبتها والتحقيق معها في ما تلفظت به وتفلسفت في موضوع اكبر من فهمها السفسطائي.
نحمد الله تعالى على ان نساءنا المرشحات من الذين اقتدين بنساء النبي... الغالبية العظمى منهن من المحجبات... نسأل الله الهداية للجميع.
 

بلنتي

عضو مميز
ما عليه ، رد على السؤال من هو المثقف في نظرك يا دريدا ؟

المثقف من فهم قبل ان يحفظ و فهَم ما حفظه ... من يسمع قبل ان يتكلم

ولا يتكلم بما لم يسمعه ... من كان له اطلاع واسع .. رغم علمه بضيق اطلاعه

الثقافه من وجهة نظري حكمه .. لا تكتب بحبر على ورق .... امريكي ;)

ولا كويتي حتى ... ولا غيره

ليس كل متعلم مثقف .. ولا كل مثقف متعلم

يادريدا !!
 

ياسمين

عضو مميز
ليس الامر متعلق في مستوى ذكاءIQ لكان عالم الذرة الهندي عابد البقر منعه ذكائه من عبادة البقر
فامور الدين تفسيرها يرجع اليه الي علماء الدين وليس لكل من هب ودب كما فعلت اسيل التي من استمع الي كلامها لا يصدق ان هذا مستوى دكتورة في الجامعة واشك ان شهادتها تكون من نوعية الشهادات التي تباع على الانترنت



واحيلك على مقال يفند الكلام


ورطة أسيل... ليس لها مثيل

كتب عادل القصار :


«يستطيع عود الكبريت أن يحرق ملايين الأشجار... بينما من الشجرة الواحدة تصنع ملايين الأعواد».
* * *
من حق الدكتورة أسيل العوضي الاستاذة بجامعة الكويت - قسم الفلسفة ومرشحة الدائرة الثالثة ان تبدي وجهة نظرها بكل حرية وكما تريد ... ولكن حينما تخوض في مقررها الدراسي «التفكير النقدي» فعليها تحري الدقة والتلطف مع من تتخاطب معهم.. في قضية دينية هي محل اجتهاد بين الفقهاء.
فمن غير المقبول للدكتورة وهي تستشهد بالآية الكريمة، ان تخاطب نساء النبي حسب طرحها الذي اسمته – السفسطائي– بقولها: «قل حق هذولا علشان يتغطون «وتخاطب الصحابة الاجلاء بـ:«هذولا الصحابة مالوت النبي».
ثم ان الدكتورة اختزلت فهمها في لبس الجلباب على نساء النبي وحدهن وقالت متسائلة: «احنا مو نساء النبي «ولم تع._ هداها الله_ المقصود بنساء المؤمنين العام... اولسنا نحن مؤمنين ونساؤنا مؤمنات مطالبين بهذا الامر الرباني؟
الآية القرآنية التي قصدتها الاستاذة الجامعية ذكرها هي قوله تعالى «يا ايها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما....»– سورة الاحزاب-.
وربما التبس الامر على دكتورة الفلسفة اسيل ان ما كان حصريا على نساء النبي ما جاء في الآية الكريمة: «وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن» كما فسرها المفسرون.
وللتدليل على المعنى العام لنساء المؤمنين .. ما ورد في تفسير القرطبي انه دخل على السيدة عائشة رضي الله عنها نسوة من بني تميم وعليهن لباس رقاق فقالت عائشة: «ان كنتن مؤمنات فليس هذا بلباس المؤمنات وان كنتن غير مؤمنات فتمنعنه».
كنا نتمنى ان ما جاء بشريط «اليوتيوب» مجرد فبركة ودبلجة كاذبة غير حقيقية ومن باب الاشاعة الانتخابية ... ولكن عند الاستماع الى الشريط – اليوتيوب - واعتراف د.اسيل ما كان بعد هذا الوضوح الا ان تمتلك الجرأة و تعترف بخطئها بدلا من اسلوب التبرير العاجز والتهديد والوعيد باللجوء للنائب العام.
لقد ادعت الدكتورة اسيل– غفر الله لها- في بيانها الصادر ان ما عرض في الشريط كان امرا مبتسرا على قاعدة: «ولا تقربوا الصلاة»... فاذا كان الامر كذلك فما الذي يمنع الدكتورة من نشر طرحها «السفسطائي» للرأي العام كاملا غير منقوص لاستجلاء الحقيقة كاملة من دون اجتزاء؟
الدكتورة اسيل اعترفت كذلك في بيانها انه وفقا لنهجها التعليمي في تدريس تلك المادة فانها تتعمد اسلوب الشراسة والتحفيز بصورة مخالفة من اجل اثارة وعصف اذهان الطالبات للادلاء بآرائهن.. فاذا كان ذلك نهجا علميا معلنا لا غبار عليه وليس سرا يتكتم عليه في القاعات الدراسية... فلماذا تلجأ الى تقديم دعوى قضائية ضد الجامعة بحجة التجسس على الطالبات وحرمة الدرس؟
لم نعهد بالمحاضرات العلمية بجامعة الكويت ان تتحول الى حجر مقدس واسرار «وحرمة» لاينبغي افشاؤها للغير الا اذا سلمنا ان تلك المحاضرات والدروس الخصوصية التي تلقن بها د. أسيل بناتنا الطالبات ما هي الا جلسة «شاي ضحى» نسائية للغشمرة والسوالف والطنازة على الغير.
* * *
اذا كانت الدكتورة أسيل فعلا تتألم لما يجري في الساحة... فماذا عساها ان تشعر من ردود فعل وتعليقات القراء السالبة والمؤلمة لما جاء على لسانها.حتى في الصحف والمواقع الالكترونية الليبرالية...
لقد ارادت الدكتورة من خلال حملتها الانتخابية ان تكسر جدار الصوت في سرعة الوصول الى قلوب النساء الناخبات... فجاءها صوت شريط «اليوتيوب» كأكبر دليل ومؤشر لما يخشى من خطورة عواقبه ليس على المستوى الانتخابي فقط.. بل حتى على الصعد الشخصية والاجتماعية والاكاديمية ان لم تفند نهجها بغير الكلام الذي ادلت به ودافعت به عن نفسها ...فان ادارة الجامعة هي الاولى بمحاسبتها والتحقيق معها في ما تلفظت به وتفلسفت في موضوع اكبر من فهمها السفسطائي.
نحمد الله تعالى على ان نساءنا المرشحات من الذين اقتدين بنساء النبي... الغالبية العظمى منهن من المحجبات... نسأل الله الهداية للجميع.

عادل القصار ، هذا الذكي اللي عندكم ، على فكره مقالاته مسروقه من الانترنت وكتب مقال اعتذر فيه كتابة مقال مضحك مركب وملفق على جامعة هارفرد ، وييب ايميلات مالها أساس وينشرها على أنها دراسات وبحوث والله فشله
ما لقى الله يهداه الا جامعة هارفرد يتبلى عليها ، بس اذا الاخونجية ما يستحون يلفقون على جامعه عريقه مثل هارفرد عادي يلفقون على أي أحد فما بالك على أسيل أكبر خطر عليهم !
 

ياسمين

عضو مميز
قلنا أكثر من مرة أن الجماعات الدينية ذات الهيمنة الفكرية والمالية والاجتماعية على مقدرات المجتمع العربي والدولة العربية اليوم عقيمة فكريا بمقاييس الفكر الإنساني, اذ لم تستطع بكل ما تملكه من قدرات مادية أن تقدم مفكرا أو مثقفا واحدا. وقد كان هناك أمل بالمرحوم سيد قطب الذي درس الأدب العربي, ثم انتقل إلى الولايات المتحدة الأميركية وتوفرت له فرصة عظيمة للاطلاع على الفكر الغربي الإنساني, لكنه انتكس فكريا بمجرد عودته إلى القاهرة واندماجه في الفكر الديني لجماعة "الإخوان المسلمين", فأضاع فكره, وضاع هو نفسه يوم انصرم وانقطع عن الواقع بكتابة كتابه " معالم في الطريق ", فاتحا الباب للإرهاب الديني ربما من دون أن يقصد. ولهذا لا تجد جماعة "الإخوان المسلمين" اليوم يتبنون فكر سيد قطب وما دعا إليه من تكفير للدولة والمجتمع في معرض شرحه لفكرتي الحاكمية والجاهلية. وبخلاف سيد قطب عقمت الجماعات الدينية عن إنجاب كاتب واحد قادر على المواجهة الفكرية مع الليبراليين أو العلمانيين (على الله يعرفون الفرق بين المصطلحين). ولولا الحماية القانونية الاستبدادية للأنظمة العربية للفكر الديني وقمع حرية التعبير, لكان للحديث منحى آخر.
سبب إيرادنا لما سبق يعود إلى كتابات المنتمين للجماعات الدينية التي تخلو تماما من العقلانية, ونستشهد في هذا المقام بكتابات السيد عادل القصار في جريدة " القبس ", وخصوصاً في مقاله الأخير عن المتبرجات وإيراده لدراسة صادرة عن جامعة "هارفرد", إحدى أعرق الجامعات الأميركية والتي تتربع على قائمة أفضل الجامعات في العالم. وفي تلك الدراسة المزعومة الخالية من المنطق والعقلانية معا, زعم السيد عادل القصار أن هذه الدراسة أثبتت, من دون أي دليل أن الحجاب يقي من الانحراف ويشجع على الفضيلة, ويورد حادثة تخلو تماما من العقلانية والمنطق كالعادة, لدكتور كويتي يدعي في مقال نشره في مجلة نسائية دينية, أن طالبة أميركية محجبة أفحمت أستاذها عند النقاش عن موضوع الحجاب.
بعد بضعة أيام على نشر السيد القصار مقالته تلك, نشر مقالة أخرى يعتذر فيها عن مقالته السابقة, وأنه لم يطلع على هذه الدراسة المزعومة الصادرة عن "هارفرد", مدعيا أنه حاول قدر جهده الوصول إلى هذه الدراسة, ولكن عبثا. وقد كانت صيغة الاعتذار متسمة بالمكابرة والعجرفة, مصرا في نهاية مقالته على أهمية الحجاب وضرورة احترام المحجبات.
لكن الحقيقة التي لا يعرفها كثير من القراء, هي أن السيد القصار ما كان له أن يعتذر لولا المقال الذي أرسله الأخ أحمد الصراف إلى " القبس " منتقدا مقال القصار, وقد رفضت " القبس " نشر مقال الأخ أحمد الصراف ( وقد نشر المقال عبر "الأنترنت", الله يخلي بيل غيتس الذي وفر للكتاب حرية التعبير ), مما اضطر معه السيد القصار لإعلان اعتذاره المكابر. فالأخ أحمد الصراف بعد أن قرأ المقال غير العقلاني للسيد القصار عن المتبرجات, اتصل بالسيد القصار مطالبا إياه بتحديد مصدر الدراسة العلمية الصادرة عن "هارفرد" وعجز القصار عن إثبات ذلك, مما اضطر الأخ أحمد الصراف إلى البحث في الموضوع حتى وجد الموضوع في موقع يسمى " الطاهرة " وهو موقع شيعي متعصب. وبعد أن قرأت الموضوع بنفسي من هذا الموقع, تبين أن السيد القصار نقل فقرتين نقلا حرفيا من دون أن يكلف نفسه عناء الإشارة إلى المصدر! ربما لعلمه المسبق انه لا عاقل يقبل بما ورد في هذا الموقع الديني الشيعي, من تفاهات وشطط وكذب.
والآن أقولها بصراحة للسيد عادل القصار, وهي من باب النصيحة. الكتابة فن له أدواته, واول هذه الأدوات القراءة قبل الكتابة. والقراءة عبء ثقيل لا يعرفه إلا من يكابد ألم معاناة القراءة, ولذلك لا تقرأ لكاتب مثقف ليبرالي مقالات تخلو من العقلانية والمنطق. لان المنتمين للجماعات الدينية لا يقرأون إلا الكتب التي تأمر بها جماعاتهم, وهي كتب بالية فكريا في العموم, وكما صرح بذلك أحد المنتمين إليهم الدكتور حمود الحطاب الذي نشر مقالين عن هذا الموضوع في هذه الصفحة منذ فترة. وبالتالي أقول للسيد القصار ناصحا, أنت لا تملك أدوات الكتابة, ألا وهي الثقافة التي لا تتكون عبر السنين إلا من خلال قراءة الكتب الفكرية. وهي نصيحة لكل الكتاب المنتمين للجماعات الدينية الذين يكتبون فقط لترويج الأفكار الدينية, وهذا من حقهم, لكن ليتوقفوا عن التدليس وإيراد المعلومات الخاطئة, لأن الجهلة من المسلمين في هذا الزمان الأغبر, أكثر من الهم على القلب.
من سقطات السيد عادل القصار في " القبس ", مقارنته غير العادلة بين الاقتصادي المعروف عالميا الأستاذ دبدوب, مدير بنك الكويت الوطني , البنك الكويتي الأكثر انتشارا وقوة على المستوى العالمي, وعصام البشير الأمين العام لمركز الوسطية العالمي الكويتي الذي بذر أموال الدولة على خرابيط وكلام فاضي في بلد يتحكم به المتشددون, فضلا عن " علمه " غير النافع للدولة والمجتمع. لكن " وعين الرضا عن كل عيب ...كليلة ".
أحمد البغدادي
كاتب كويتي
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى