التصويت للخالد السلطان حرام شرعا

CheckPoint

عضو فعال
131585_1.1.jpg



اغرق المرشح خالد السلطان الدائرة الانتخابية الثانية بمنشورات ملونة بعنوان «قضيتي مع المديونيات ومركز سلطان» حاول فيها تبرير موقفه من قضية مديونيات المواطنين اضافة الى مساهمته في شركة تبيع الخمور ولحوم الخنازير في لبنان. وتمنى السلطان في منشوره «من الذين القوا التهمة علينا»، وهو يقصد صحيفة «الراي»، بتحري صحة الخبر. مؤكدا في المنشور كما في احدى القنوات الفضائية قبل نحو 20 يوما «ان الشركة قامت فعلا بازالة» الخمور.
وبما ان المرشح السلطان غمز من صدقية الصحيفة وطالبها بتحري الدقة، كان لا بد ان نستجيب طلبه تبيانا للحق ولتوضيح الصورة امام ابناء الدائرة الثانية خصوصا وابناء الكويت عموما، فارسلنا من يستكشف وضعية الخمور في مراكز «السلطان» في لبنان لنكتشف ان زجاجات الخمر ما زالت مكانها في كل المراكز، باستثناء واحد نقلت ارففها من داخله الى مكان قريب من المدخل مع وضع حراس امنيين امامه لمنع التصوير، ومع ذلك تمكنت «الراي» من التصوير.
كذلك تم الحصول على فواتير بيع الخمور من المركز نفسه وهي في تواريخ لاحقة لمقابلة السلطان التلفزيونية التي اكد فيها ان الخمور ازيلت من كل المراكز.
و«الراي» اذ ترد على اتهام خالد السلطان لها بعدم تحري الدقة فانها تستغرب فعلا من استمرار تهجمه عليها لإثارتها مخالفات تخصه وهو متورط فيها، وتستغرب اكثر من ترداده «شعارات بالية» لا يغيرها مثل «انا لا املك الا عشرة في المئة فقط من الاسهم» او «انا لست عضوا في مجلس الادارة»، وايضا وإمعانا في تحري الدقة يظهر ان خالد السلطان هو «المساهم الاكبر» في الشركة عبر حصة في حدود عشرة في المئة وتبلغ قيمتها السوقية اكثر من 12 مليون دينار، كما يظهر ان اعضاء مجلس الادارة هم اشقاؤه وابناء اشقائه ويساهمون جميعا معه في ما ملكيته نحو 44 في المئة من اسهم الشركة، ناهيك طبعا عن الاحكام الشرعية القاطعة في ما يتعلق بحكم من يساهم ولو بنسبة نصف في المئة في شركات تتاجر بالخمور ولحوم الخنازير وهو ليس عضوا في مجلس الادارة... وهي احكام يعرفها تماما رجل له باع طويل في امور الدين مثل السيد خالد السلطان.

الرابط
http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=131585
-------------------------------------------------------

التعليق

لقد أفتى الشيخ د. عيسى زكي حفظه الله بتحريم التصويت لمن كان يبيع الخمر ولحم الخنزير

و بما إن المرشح خالد السلطان مصر على بيع الخمور

فأظن أن التصويت له حرام شرعا حسب فتوى الشيخ الفاضل

فيامن يخاف الله لا تصوت لبياع الخمر

ويا خالد السلطان أرجوك ان تتخلص من أم الخبائث وتتوب من الله على ذلك الفعل

فلا كرسي مجلس الأمة ولا الملايين ولا النفوذ ينفع ولا حصانة عند مالك الملك ذو الجلال والإكرام

يقول الحق تبارك وتعالى في القرآن العظيم : (( يا ايها الذين امنوا إنما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون )) صدق الله العظيم

وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لعن الله الخمر وشاربها وساقيها وبائعها ومبتاعها وعاصرها ومعتصرها وحاملها والمحمولة إليه) . رواه أبو داود.

أسأل الله العافية والستر في الدنيا والآخرة

ورسالة في أذن المؤيدين للسلطان

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أنصر أخاك ظلما أو مظلوما ) بأن تمسك يده عن الوقوع في الحرام

فنصرة بائع الخمر خيبة وندامة فقد حلف الرسول صلى الله عليه وسلم فقال :( والله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها )

فوالله إن فاطمة بنت محمد أعز ألف ألف مرة من خالد السلطان

فاتق الله في صوتك
ولهم أقول حسنا رفعتم شعار إنها لأمانة

وإن الأمانة يوم القيامة خزي وندامة

ولا حول ولا قوة إلا بالله
 

الجسيس

عضو فعال
وسع صدرك هذا موجود بالراي اليوم هههههه

امس بو وليد متكلم عنه في مناظرة الوطن

الفاتورة قديمه


اتمنى من كاتب الموضوع الرجوع الى تسجيل المناظرة

وترى انت محاسب على الي تكتبه
 

Thug-lOve

عضو
بسم الله الرحمن الرحيم


شقصدك بالموضوع هذا؟؟

عبالك نبي نكره السلطان مثلا؟؟

ترى تحببنا فيه اكثر جذي

وعلى فكره اخوي السلطان ناجح

خل عنك هالسوالف الي مالها داعي

وشكرا
 

CheckPoint

عضو فعال
أخي الفاضل الفاتورة بتاريخ 26-04-2009

تدرون شنو المشكلة المشكلة أن الملايين فتنة قل من يصونها بحق

أرجو أن تذهب لأقرب بقالة أو جمعية تعاونية وترا بعينك الفاتورة وتتأكد مالتاريخ والبضاعة

الله من سيحاسب من سيصوت لبائع الخمر ولحم الخنزير ليس في يوم الإنتخاب السبت القادم

بل في يوم القيامة نسأل الله السلامة

ولاحول ولاقوة إلا بالله
 

خلان^الاشده

عضو فعال
الله واكبر يبيع لحم خنزير وخمر وتحبـــــــــه بعد الله لايفتنا الله لايفتنا اللهم أكفنا بحلالك عن حرامك
خاف الله يامن تصوت لهذه الاشكال من الرجال أساءو للدين أساءو لحمل الأمانه والله على ما أقول شهيد
اذا كان صحيح
 
والله وما يضر السحاب نبح الكلاب ....................!!!
والله المستعان ووصل الأمر بالمرتزقة أمثال هذا المتجرئ على شرع الله بالتحليل والتحريم أن يقول على الله بلا علم !!!
وأين أنت من عقاب الله الآتي لا محاله لمن أطلق لنفسه العنان ونصب نفسه موقع عن رب العالمين
والأخ السلطان فوق مستوى الحديث عنه معك وأمثالك من المتردية والنطيحة
 

الجسيس

عضو فعال
أخي الفاضل الفاتورة بتاريخ 26-04-2009

تدرون شنو المشكلة المشكلة أن الملايين فتنة قل من يصونها بحق

أرجو أن تذهب لأقرب بقالة أو جمعية تعاونية وترا بعينك الفاتورة وتتأكد مالتاريخ والبضاعة

الله من سيحاسب من سيصوت لبائع الخمر ولحم الخنزير ليس في يوم الإنتخاب السبت القادم

بل في يوم القيامة نسأل الله السلامة

ولاحول ولاقوة إلا بالله


ابي افهم انا ؟


وحده من اثنين

يا انه يبي يبيع خمر فالمفروض انه يتاجر فيه بطريقه غير مباشره و من غير ما اتلوث سمعته

او انه مستحل الموضوع و عنده عادي


و كلا الحالتين لا تنطبق عليه


سبحان الله

الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم فيه وفضلنا على كثير من غلقه تفضيلا كثيرا
 

M7BQ8

عضو فعال
والله وما يضر السحاب نبح الكلاب ....................!!!
والله المستعان ووصل الأمر بالمرتزقة أمثال هذا المتجرئ على شرع الله بالتحليل والتحريم أن يقول على الله بلا علم !!!
وأين أنت من عقاب الله الآتي لا محاله لمن أطلق لنفسه العنان ونصب نفسه موقع عن رب العالمين
والأخ السلطان فوق مستوى الحديث عنه معك وأمثالك من المتردية والنطيحة

الله أكبر فتوى المشايخ صارت نباح

مو قدوتك السلطان إلي قال بندوته ف القادسية عن الناس حيوانات

الله كريم

يالله خلك من كلامي

أنا راضي بحكمك إذا ثبت إن السلطان باع أو مازال يبيع خمر تصوت له ؟

إذا ثبت هذا الكلام أسأل الله العافية شنو راح تأيده ؟

جوبني أرجوك

أخوي طول بلك وأرجع بصرك كرتين وصل لك ركعتين واطلب من ربك يشرح صدرك للحق وسو إلي يرضيك

الله يغفرلك إن أخطأت والله يأجرك إن فعلت الصواب

و تذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( والله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها )
 

قرأت

عضو فعال
قبل لبنان وبيع الخمور والخنـزير
دعونا في الكويت الارض الطيبة


السؤال الأول / هل يملك خالد سلطان بن عيسى القناعي اسهما في مركز سلطان؟

إذا كان الجواب بلا
فلا يوجد نقاش

أما إذا كان الجواب بنعم
.
.
ياتي السؤال الثاني: هل يبيع مركز سلطان التبغ والدخان؟

إذا كان الجواب بلا
فلا يوجد نقاش

أما إذا كان الجواب بنعم
.
.
يأتي السؤال الثالث:
هل التبغ والدخان حسب ما يعتقده خالد سلطان بن عيسى القناعي واتباعه حرام؟

إذا كان الجواب بلا
فلا يوجد نقاش

أما إذا كان الجواب بنعم
.
.
يأتي السؤال الرابع:
هل يجوز شرعا لخالد سلطان بن عيسى القناعي أن يملك اسهم في مركز سلطان؟

إذا كان الجواب بنعم
فلا يوجد نقاش

أما إذا كان الجواب بلا
.
.
ياتي السؤال الخامس:
ما هو موقفنا من خالد سلطان بن عيسى القناعي؟ وهل يجوز التصويت له؟
.
.
هذه ثلاثة اسئلة خرين نتركها للمناقشة في المرات القادمة :
1- هل توجد عاملات سافرات متبرجات وموسيقى في مراكز سلطان؟ وهل يجوز ذلك؟ وما الحكم الشرعي بأموال المساهمين فيه؟
2- هل زوجة خالد سلطان بن عيسى متحجبة؟
3- هل يجوز شرعا المساهمة في مراكز سلطان ؟

مع تحيــــــــــــات قرأت
 

CheckPoint

عضو فعال
جزاكم الله خير يا الأخوة على التفاعل كنت في المسجد قبل قليل وحصل بيني وبين المصلين نقاش حول الموضوع

فقال واحد مهم إذ جبتلي فاتورة وحدة تثبت هذا الكلام صدقناك ولا راح يخذمنا ربع صوت قلتله تمام

ولما شاف الفواتير بالتواريخ قال عسى الله يخيب أهل المنكر

والله ما توقعناها منه اشلون سلفي ويبيع خمر

ما راح ياخذ منه ولا صوت ولا حتى ربعه العميري والمطير هلي مايخفون الله

ولكم الفواتير

131614_85.2.jpg

وفاتورة من مركز سلطان ميغا فرع الدورة

131614_85.1.jpg

فاتورة شراء خمور من مركز سلطان بلاس فرع بعبدا

131614_85.3.jpg

وثالثة من فرع الاشرفية
 

CheckPoint

عضو فعال
اكثر شي ضايقني وغثني أن السلف أعز من أن يكون واحد مهم بياع خمر للأسف

السلف ناس أهل تقوى عرفنهم وعشنا معهم مايرضون بالمنكر

الله يفكم يا حبايبنا من التجمع السلفي من بياعين الخمر والخنزير

والله الواحد منهم حتى تلفزيون مايحط في بيته خايف من الحرام

يقص عليه بياع الخمر والخنزير على آخر زمن
 
التعديل الأخير:

الجسيس

عضو فعال
قبل لبنان وبيع الخمور والخنـزير

دعونا في الكويت الارض الطيبة


السؤال الأول / هل يملك خالد سلطان بن عيسى القناعي اسهما في مركز سلطان؟

إذا كان الجواب بلا
فلا يوجد نقاش

أما إذا كان الجواب بنعم
.
.
ياتي السؤال الثاني: هل يبيع مركز سلطان التبغ والدخان؟

إذا كان الجواب بلا
فلا يوجد نقاش

أما إذا كان الجواب بنعم
.
.
يأتي السؤال الثالث:
هل التبغ والدخان حسب ما يعتقده خالد سلطان بن عيسى القناعي واتباعه حرام؟

إذا كان الجواب بلا
فلا يوجد نقاش

أما إذا كان الجواب بنعم
.
.
يأتي السؤال الرابع:
هل يجوز شرعا لخالد سلطان بن عيسى القناعي أن يملك اسهم في مركز سلطان؟

إذا كان الجواب بنعم
فلا يوجد نقاش

أما إذا كان الجواب بلا
.
.
ياتي السؤال الخامس:
ما هو موقفنا من خالد سلطان بن عيسى القناعي؟ وهل يجوز التصويت له؟
.
.
هذه ثلاثة اسئلة خرين نتركها للمناقشة في المرات القادمة :
1- هل توجد عاملات سافرات متبرجات وموسيقى في مراكز سلطان؟ وهل يجوز ذلك؟ وما الحكم الشرعي بأموال المساهمين فيه؟
2- هل زوجة خالد سلطان بن عيسى متحجبة؟
3- هل يجوز شرعا المساهمة في مراكز سلطان ؟

مع تحيــــــــــــات قرأت


اضف الى الاسئلة :

1- متى انشئ مركز سلطان ؟
2- متى ورث خالد سلطان نسبته ؟
3- متى طلع خالد السلطان من ادارة مركز سلطان ؟ و لماذا ؟
4- متى تزوج خالد السلطان ؟
5- هل يجوز الزواج من كتابية ام لا ؟
6- هل يوجد قائمة باسماء الشركات المتوافقه مع الشريعة الاسلامية او المختلطة في وزارة الاوقاف ؟
7- كيف يتم التعامل مع الشركات المختلطة في الشريعة الاسلامية مثل مركز سلطان و زين و الوطنية ؟

8- كيف تدير هيئة شؤون القصر اموال الايتام ؟

انا راح اجاوب على س 8 و انتوا عليكم الباجي

ج:

مادة 1
تنشأ هيئة عامة لشئون القُصّر تكون لها شخصية اعتبارية وميزانية ملحقة ويشرف عليها وزير العدل وتسمى الهيئة العامة لشئون القُصّر . ويكون لهذه الهيئة جميع الاختصاصات المخولة للوصي أو القيّم أو المشرف وعليها الواجبات المقررة عليهم حسب الأحوال طبقا لأحكام هذا القانون والقانون المدني ما لم تتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية ، فان لم يوجد فيهما نص طبقت أحكام الشريعة الإسلامية
مادة 11
يكون استثمار أموال القُصّر وناقصي الأهلية أو فاقديها وكذلك أموال الأثلاث وغيرها من الأموال التي تديرها الهيئة وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية.
ويجوز للهيئة بعد إذن مجلس إدارتها أن تقوم باستثمار حصة من الأموال بإسمها وذلك بنسبة تسمح بتسليم من تزول صفتها عنهم جميع رؤوس أموالهم ، وعلى أن توزع أرباح هذه المشروعات على المشمولين برعايتها بنسبة أرصدتهم الثابتة بسجلاتها .
وهذه فتوى
اللجنة الشرعية التابعة للهيئة العامة لشؤون القصر حول ماهية الضوابط الشرعية التي على الهيئة اتباعها للمساهمة في الشركات والصادرة بتاريخ 2 أكتوبر 2001، وجاء من تلك الضوابط ما يلي:
أولا: «أن يكون النشاط الرئيسي للشركة غير محظور شرعا، وتجوز المساهمة في الشركات التي تتعامل بالأموال الربوية ونحوها بشرطين،
(أ) ألا يــزيد الدخـل الـربوي للشركة عــن مقدار 15% من أرباحها، على أن يتم التخلص من العوائد الربوية وفقا لما جاء في الفتوى الصادرة عن مكتب الإفتاء بوزارة الأوقاف.
(ب) ألا تزيد قيمة مبالغ القروض من الغير عن مقدار ثلث رأسمال الشركة.
ثانيا: «إذا انحرفت بعض الشركات التي تملك الهيئة أسهما فيها عن مسارها المشروع وصارت تتعامل بما هو غير مشروع فعلى الهيئة أن تتخلص من أسهمها فيها في غضون عام ما لم يكن تخلصها من هذه الأسهم يوقعها في خسارة أكثر من الثلث».

ثالثا: «يجوز للهيئة المساهمة في الشركات التي لا تتحرى في تعاملاتها الضوابط الشرعية إذا تأكدت الهيئة من أن مساهمتها فيها ستؤدي إلى أسلمة الشركة» وضوابط أخرى لا يتسع المقام لذكرها.


منقول من

: http://www.d1ya.com/?p=966#more-966
 

الجسيس

عضو فعال
جزاكم الله خير يا الأخوة على التفاعل كنت في المسجد قبل قليل وحصل بيني وبين المصلين نقاش حول الموضوع

فقال واحد مهم إذ جبتلي فاتورة وحدة تثبت هذا الكلام صدقناك ولا راح يخذمنا ربع صوت قلتله تمام

ولما شاف الفواتير بالتواريخ قال عسى الله يخيب أهل المنكر

والله ما توقعناها منه اشلون سلفي ويبيع خمر

ما راح ياخذ منه ولا صوت ولا حتى ربعه العميري والمطير هلي مايخفون الله

ولكم الفواتير

131614_85.2.jpg

وفاتورة من مركز سلطان ميغا فرع الدورة

131614_85.1.jpg

فاتورة شراء خمور من مركز سلطان بلاس فرع بعبدا

131614_85.3.jpg

وثالثة من فرع الاشرفية


الاخ العزيز


انا قريب من السلطان

وصدقني لو انه يبيع هالخمور احنا اول ناس راح نحاسبه

ممكن تجاب على السؤال :

ليش السلطان يقول انه الشركه قاعد تزيل الخمور مادام اهو مستانس يبيعها؟
 

CheckPoint

عضو فعال
اضف الى الاسئلة :

1- متى انشئ مركز سلطان ؟
2- متى ورث خالد سلطان نسبته ؟
3- متى طلع خالد السلطان من ادارة مركز سلطان ؟ و لماذا ؟
4- متى تزوج خالد السلطان ؟
5- هل يجوز الزواج من كتابية ام لا ؟
6- هل يوجد قائمة باسماء الشركات المتوافقه مع الشريعة الاسلامية او المختلطة في وزارة الاوقاف ؟
7- كيف يتم التعامل مع الشركات المختلطة في الشريعة الاسلامية مثل مركز سلطان و زين و الوطنية ؟

8- كيف تدير هيئة شؤون القصر اموال الايتام ؟

انا راح اجاوب على س 8 و انتوا عليكم الباجي

ج:

مادة 1

تنشأ هيئة عامة لشئون القُصّر تكون لها شخصية اعتبارية وميزانية ملحقة ويشرف عليها وزير العدل وتسمى الهيئة العامة لشئون القُصّر . ويكون لهذه الهيئة جميع الاختصاصات المخولة للوصي أو القيّم أو المشرف وعليها الواجبات المقررة عليهم حسب الأحوال طبقا لأحكام هذا القانون والقانون المدني ما لم تتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية ، فان لم يوجد فيهما نص طبقت أحكام الشريعة الإسلامية

مادة 11

يكون استثمار أموال القُصّر وناقصي الأهلية أو فاقديها وكذلك أموال الأثلاث وغيرها من الأموال التي تديرها الهيئة وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية.
ويجوز للهيئة بعد إذن مجلس إدارتها أن تقوم باستثمار حصة من الأموال بإسمها وذلك بنسبة تسمح بتسليم من تزول صفتها عنهم جميع رؤوس أموالهم ، وعلى أن توزع أرباح هذه المشروعات على المشمولين برعايتها بنسبة أرصدتهم الثابتة بسجلاتها .

وهذه فتوى
اللجنة الشرعية التابعة للهيئة العامة لشؤون القصر حول ماهية الضوابط الشرعية التي على الهيئة اتباعها للمساهمة في الشركات والصادرة بتاريخ 2 أكتوبر 2001، وجاء من تلك الضوابط ما يلي:
أولا: «أن يكون النشاط الرئيسي للشركة غير محظور شرعا، وتجوز المساهمة في الشركات التي تتعامل بالأموال الربوية ونحوها بشرطين،
(أ) ألا يــزيد الدخـل الـربوي للشركة عــن مقدار 15% من أرباحها، على أن يتم التخلص من العوائد الربوية وفقا لما جاء في الفتوى الصادرة عن مكتب الإفتاء بوزارة الأوقاف.
(ب) ألا تزيد قيمة مبالغ القروض من الغير عن مقدار ثلث رأسمال الشركة.
ثانيا: «إذا انحرفت بعض الشركات التي تملك الهيئة أسهما فيها عن مسارها المشروع وصارت تتعامل بما هو غير مشروع فعلى الهيئة أن تتخلص من أسهمها فيها في غضون عام ما لم يكن تخلصها من هذه الأسهم يوقعها في خسارة أكثر من الثلث».

ثالثا: «يجوز للهيئة المساهمة في الشركات التي لا تتحرى في تعاملاتها الضوابط الشرعية إذا تأكدت الهيئة من أن مساهمتها فيها ستؤدي إلى أسلمة الشركة» وضوابط أخرى لا يتسع المقام لذكرها.


منقول من

: http://www.d1ya.com/?p=966#more-966

الله يهديه ويهديكم

والله حرام إلي قاعد يسويه بربعه أهل الدين والصلح وحفظت القرآن

ما أقول الله إلا الله يغفر له وترى الرجل كان من أهل الخير نسأل الله العافيه
 

الجسيس

عضو فعال
الله يهديه ويهديكم

والله حرام إلي قاعد يسويه بربعه أهل الدين والصلح وحفظت القرآن

ما أقول الله إلا الله يغفر له وترى الرجل كان من أهل الخير نسأل الله العافيه


بعد الانتخابات راح يبين كل شي
 
اتقوا الله

يا خواني اتقوا الله بانفسكم هذي انتخابات بيوم تخلص
ولكن تذكروا عذاب الله سبحانه وتعالي علي من يرمي التهم جزافا علي المسلمين وهل مده العذاب ستكون مثل المده الزمنيه في رمي الورقه بصندق الاقتراع؟؟؟؟؟؟؟
 

CheckPoint

عضو فعال
الاخ العزيز


انا قريب من السلطان

وصدقني لو انه يبيع هالخمور احنا اول ناس راح نحاسبه

ممكن تجاب على السؤال :

ليش السلطان يقول انه الشركه قاعد تزيل الخمور مادام اهو مستانس يبيعها؟

أنا متأكد أنكم مو مستانسين بالقاعد يصير ولا نتمناكم تكونون بهذه الحالة

بس طمع ابن آدم يخليه ما يتورع ولا يحط باله عن الشبهات والحرام نسيت قول رسولنا صلى الله عليه وسلم : (إن الحلال بين وإن الحـرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام كـالراعي يـرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجـسد مضغة إذا صلحـت صلح الجسد كله وإذا فـسـدت فـسـد الجسـد كـلـه ألا وهي الـقـلب)

وهذا شرح مختصر للحديث

قول النبي صلى الله عليه وسلم: "الحلال بين والحرام بين، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس...".
أجمع العلماء على عظم موقع هذا الحديث، وكثرة فوائده، وأنه أحد الأحاديث التي عليها مدار الإسلام، وسبب عظم موقعه أنه صلى الله عليه وسلم نبه فيه على إصلاح المطعم والمشرب والملبس وغيرها، وأنه ينبغي ترك المشتبهات، فإنه سبب لحماية الدين والعرض، وحذر من مواقعة الشبهات...
فأما قوله صلى الله عليه وسلم: "الحلال بين والحرام بين" فمعناه أن الأشياء ثلاثة أقسام:
- حلال بين واضح، كالخبز والفواكه والزيت والعسل والكلام والنظر والمشي....
- وحرام بين، وهو الخمر والخنزير والغيبة والنميمة...
- والمشتبهات، وهي أمور ليست بواضحة الحل ولا الحرمة، فلهذا لا يعرفها كثير من الناس ولا يعلمون حكمها.
أما العلماء، فيعرفون حكمها بنص أو قياس أو غير ذلك، فإذا تردد الشيء بين الحل والحرمة، ولم يكن فيه نص ولا إجماع اجتهد فيه المجتهد فألحقه بأحدهما بالدليل الشرعي، فإذا ألحقه به صار منه، وقد يكون دليله غير خال من الاحتمال البين، فيكون الورع تركه، ويكون داخلاً في قوله صلى الله عليه وسلم: "فمن اتقى الشبهات، فقد استبرأ لدينه وعرضه".
أي: حصلت له البراءة لدينه من الذم الشرعي، وصان عرضه عن كلام الناس فيه.
وقوله: "إن لكل ملك حمى، وإن حمى الله محارمه" معناه أن الملوك من العرب وغيرهم يكون لكل منهم حمى يحميه عن الناس، ومن دخله أوقع به العقوبة، ولله تعالى حمى هو محارمه أي المعاصي التي حرمها، كالقتل والزنا والسرقة... ومن قارب شيئاً من ذلك يوشك أن يقع فيه، "إلا وأن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب".

الرابط : http://islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=30478&Option=FatwaId

وياليت ترجع لفتح الباري للإستزاده
 
التعديل الأخير:

الجسيس

عضو فعال
أنا متأكد أنكم مو مستانسين بالقاعد يصير ولا نتمناكم تكونون بهذه الحالة

بس طمع ابن آدم يخليه ما يتورع ولا يحط باله عن الشبهات والحرام نسيت قول رسولنا صلى الله عليه وسلم : (إن الحلال بين وإن الحـرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام كـالراعي يـرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجـسد مضغة إذا صلحـت صلح الجسد كله وإذا فـسـدت فـسـد الجسـد كـلـه ألا وهي الـقـلب)

وهذا شرح مختصر للحديث

قول النبي صلى الله عليه وسلم: "الحلال بين والحرام بين، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس...".
أجمع العلماء على عظم موقع هذا الحديث، وكثرة فوائده، وأنه أحد الأحاديث التي عليها مدار الإسلام، وسبب عظم موقعه أنه صلى الله عليه وسلم نبه فيه على إصلاح المطعم والمشرب والملبس وغيرها، وأنه ينبغي ترك المشتبهات، فإنه سبب لحماية الدين والعرض، وحذر من مواقعة الشبهات...
فأما قوله صلى الله عليه وسلم: "الحلال بين والحرام بين" فمعناه أن الأشياء ثلاثة أقسام:
- حلال بين واضح، كالخبز والفواكه والزيت والعسل والكلام والنظر والمشي....
- وحرام بين، وهو الخمر والخنزير والغيبة والنميمة...
- والمشتبهات، وهي أمور ليست بواضحة الحل ولا الحرمة، فلهذا لا يعرفها كثير من الناس ولا يعلمون حكمها.
أما العلماء، فيعرفون حكمها بنص أو قياس أو غير ذلك، فإذا تردد الشيء بين الحل والحرمة، ولم يكن فيه نص ولا إجماع اجتهد فيه المجتهد فألحقه بأحدهما بالدليل الشرعي، فإذا ألحقه به صار منه، وقد يكون دليله غير خال من الاحتمال البين، فيكون الورع تركه، ويكون داخلاً في قوله صلى الله عليه وسلم: "فمن اتقى الشبهات، فقد استبرأ لدينه وعرضه".
أي: حصلت له البراءة لدينه من الذم الشرعي، وصان عرضه عن كلام الناس فيه.
وقوله: "إن لكل ملك حمى، وإن حمى الله محارمه" معناه أن الملوك من العرب وغيرهم يكون لكل منهم حمى يحميه عن الناس، ومن دخله أوقع به العقوبة، ولله تعالى حمى هو محارمه أي المعاصي التي حرمها، كالقتل والزنا والسرقة... ومن قارب شيئاً من ذلك يوشك أن يقع فيه، "إلا وأن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب".

الرابط : http://islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=30478&Option=FatwaId

وياليت ترجع لفتح الباري للإستزاده

الاخ العزيز

نحن لا نختلف معاك في هذا

لكن الوضع هذا لا ينطبق على السلطان


السلطان يملك 10% من مركز سلطان

مركز سلطان يشتري متجر في لبنان

المتجر يبيع خمور و مواد غذائية وهنا الموضوع

المالك القديم ابرم عقود مع شركات الخمور لتاجير الارفف واستلم قيمة الايجار

واشترى مركز سلطان المتجر و العقود مبرمة لا يستطيع باي حالة ازالة هذه الخمور حتى انتهاء مدة العقد القانونيه

ولذلك خالد السلطان
اتخذ الخطوة الاولى بمخاطبتهم


واذا لم يلتزموا فسيطلب جمعية عمومية لذلك لوضع توصية تجبر الادارة على اتخاذ الاجراءات اللازمة

واذا لم يحصل على القدر الكافي للتصويت

فانه في هذه الحال سيبيع اسهمه وهذا ما قاله في بداية تصريحاته

و اكد عليه في مقابلة الامس
 
أعلى