ملخص رسالة الدكتوراه لأسيل العوضي ....واسلاماه

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

كويتي أصيل

عضو جديد
منقول من مدونة بوسند

*ملخص البحث*

"هذا البحث هو نقد لليبرالية اللإسلامية كنموذج معدل من الليبرالية السياسية، هذاالنموذج له مكونين: الليبرالية الإسلامية والليبرالية السياسية الذان يعدلانليتناسبا مع بعضيهما.
من ناحية فإن الليبرالية الإسلامية تتحقق من خلال تفسيرالنصوص وإعادة صياغة المفاهيم ضمن التعاليم الإسلامية والذي بدوره يقف عقبة أمام توافقها مع الليبرالية السياسية، من ناحية أخرى الليبرالية السياسية يتم التعديل عليها يتتناسب مع الليبرالية الإسلامية.
يحتج البعض أن هذا التعديل على النموذج الليبرالي ضروري لأنه يسمح بالموائمة مع بعض الخصائص المميزة للإسلام والمجتمعات المسلمة في الشرق الأوسط. على النقيض فإنني أحاجج بأن الإسلامية الليبرالية مستحيلة.
في مشروعي البحثي هذا أقوم بتطوير حجج ضد اليبرالية الإسلامية: الحجة الأولى نظرية والأخرى اجتماعية-سياسية.
نظريا أنا أقول بأن الإسلام منطقيا يتنافى معاليبرالية، الليبرالية السياسية تفرض التزاما بالمبادئ الليبرالية وترفض أي حد كبير للحرية الفردية بينما الإسلام يفرض خضوعا لأوامر الله المعروفة من خل التعاليمه.
لذلك فأنا أقول بأن النموذج المقترح لليبرالية الإسلامية مبني على مفاهيم غامضة تفتقد للتعريف الواضح للإسلام والليبرالية.
إن محاولة الجمع بين الليبرالية والإسلام هي محاولات واهية ومحكوم عليها بالفشل إلا أن يتم إعادةمراجعة المفاهيم الأساسية المتعلقة بالإسلام والمتعلقة بالليبرالية.
إن الإسلام كما هو مفهوم ومطبق في المجتمعات المسلمة لا يسمح بالمتطلبات الأساسية لنظام سياسي الليبرالي، فلا الثقافة السياسية ولا الفرد كعنصر سياسي في المجتمعات العربية المسلمة يستوفون متطلبات النظام السياسي الليبرالي أو الاجتماعي أو حتى الفكري، وبدون هذه المستلزمات فإن تشجيع الإسلاما لليبرالي (نظريا) ونشر المؤسسات الديموقراطية لن يقود المجتمع الإسلامي ليكون مجتمعا ليبراليا ديموقراطيا بل بالعكس سينتج نموذج أسميه "الإسلام السلطوي الديموقراطي" والذي يطبق فيه بعض الإجراءات الديموقراطية لا للدفع نحو المزيدمن الأفكار المثالية الليبرالية ولكن لحفظ الأنماط السلطوية المتكررة في ثقافةالشرق الأوسط. "

النص باللغة الأنجليزية:

*Abstract (Summary)* This dissertation is a critique of Islamic liberalism, as amodified model of political liberalism. This model has twocomponents--liberal Islam and political liberalism--that are modified toaccommodate one another. On the one hand, liberal Islam is achieved throughthe process of textual reinterpretation and conceptual reformation ofcertain issues within the Islamic doctrine that hinder its compatibilitywith liberalism or democracy. On the other hand, political liberalism ismodified to accommodate some principles dictated by liberal Islam. Someargue that this modified model of liberalism is crucial because itaccommodates the particular characteristics of both Islam and the Muslimsocieties of the Middle East. In contrast, I argue that Islamic liberalism is not possible. Inmy project, I develop two arguments against Islamic liberalism: one istheoretical, and the other is sociopolitical. Theoretically, I argue thatIslam is logically inconsistent with liberalism. Political liberalismentails commitment to the liberty principle and rejection of any drasticlimitation on individual liberty, while Islam entails submission to God'swill known through the divine revelation. Hence, I argue that the proposedmodel of Islamic liberalism relies on obscure conceptions and lacks precisedefinitions of both Islam and liberalism. The attempt to reconcileliberalism and Islam is ill-conceived and destined to fail unless somefundamental conceptual assumptions regarding both Islam and liberalism arereexamined. As a sociopolitical system, Islam, as understood and practicedin Muslims societies, does not allow for the fundamental prerequisites of aliberal political system. Neither the political culture nor the individualas political agent in Arab Muslim society meets the social, political orintellectual requirements of a liberal system. Without such prerequisites,motivating a liberal Islam (theoretically) and implementing democraticinstitutions will not lead a Muslim society to become liberally democratic.Instead, the result may be a model I call "Islamic authoritarian democracy,"in which some formally democratic procedures are implemented, not to advanceliberal ideals, but rather to preserve the authoritative norms prevalent inMiddle Eastern culture.

تعليقي:

ماذا أقول بعد أن قرأتم فكر الدكتورة أسيل العوضي، والذي من الواضح فيه الإنسلاخ عن الهوية الإسلامية، بل إنها تحاول أن تجرّد الإسلام من أي صلاحية لهذا العصر..

كما أنها ترفض أي التعديل على الليبرالية السياسية لكي تتناسب مع الإسلام !!

لماذا يا دكتورة؟!! لأنها ترى بأن الليبرالية "
ترفض أي حد للحرية الفردية بينما الإسلام يفرض خضوعا لأوامر الله المعروفة من خلال تعاليمه"

لماذا لا تريدين أي حد للحرية يا دكتورة؟!!

وما الاعتراض على الخضوع لأوامر الله ؟

باعتبارك ليبرالية هل تطالبين بالتخلي عن الخضوع لأوامر الله حتى نحقق الليبرالية التي تطالبين بها ؟!!

ترى د. أسيل بأن: " إن محاولة الجمع بين الليبرالية والإسلام هي محاولات واهية ومحكوم عليها بالفشل"

وتقول : " فإنني أحاجج بأن الإسلامية الليبرالية مستحيلة"

وتقول: " نظريا أنا أحتج بأن الإسلام منطقيا يتنافى مع اليبرالية"


هذا حقك في الاعتقاد .. لكن السؤال الذي نوجهه لك الآن هو: بما أن الإسلام والليبرالية لا يجتمعان .. فماذا اخترتِ يا دكتورة؟؟ هل اخترت الإسلام أم الليبرالية ؟

أتمنى أن لا تعتبري هذه الأسئلة شخصية، فأنت الآن مرشحة لتمثيل الأمة، ومن حق الأمة أن تعرف موقفك من دينها ومن دين الدولة الرسمي، ومن مصدر التشريع فيها ؟!!

عندما أقرأ مثل هذه الأفكار الخطيرة .. أقول في نفسي: كيف سيكون مصير الأجيال القادمة إذا وصل إلى المجلس من يحمل هذه الأفكار ويدافع عنها ؟!!
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
أشعر أن الترجمة ركيكة نوعا ما

ولا يمكن الحكم على الدكتورة أسيل من خلال هذا النص

فهي تذكر نتيجة توصلت لها من البحث

ومن المهم لمن أراد معرفة رأيها حول الإسلام والليبرالية أن يتوجه لها بسؤال مباشر في هذا الموضوع

وبناء على إجابتها يتم الربط مع هذا النص المترجم
 

صقر قريش

عضو مخضرم
مبرووووووووك (أسيل ) مقدماً



مبرووك :إستحسان: مقدماً


اسطوانه مشروخة ولعبة تافهه ، والهدف غير نبيل

نحن في انتخابات برلمانية ، يا ريت يكون تقييم

المرشح على برنامجة ورؤيتها ومشاريعه المقترحه

وما يريد أن يقدمه للوطن


:::::


للأسف أسلوب التنبيش بالكشاكيل والصناديق القديمة

أسلوب رخيص ، وللأسف أنه بإسم الدين

الدين أبتلي بناس سياسيين أستخدموه من أجل

مصالح سياسية دنيوية رخيصة ...


:::::


بس رغم كل هذا التجني

إلا أن بنت الكويت ستلقنكم درساً

قاسياً .. ووقتا خل اتفيدك ألاعيبكم


:::::




:إستحسان:


 

الملكة

عضو جديد
للانصاف ياريت يكرمنا الاخ صقر قريش ...بالترجمة لما فهمه

اذا كان قد فهم امورا اخرى غير فهمنا لما قرأنا ..مشكورا
 

صقر قريش

عضو مخضرم
للانصاف ياريت يكرمنا الاخ صقر قريش ...بالترجمة لما فهمه

اذا كان قد فهم امورا اخرى غير فهمنا لما قرأنا ..مشكورا


أختي الملكة ... أسهل ما علي تحول ردك لمسرحية أنت الضحية فيها

ولكن لا أحب ذلك لأن أسلوب المهايط والمطنزة لا يستهويني ..


أما بخصوص الترجمة .. فلا تحاتين محدثك ما عليه قصور وإلي ما يعرف الصقر يشويه ..

بس ليش التفلسف و الترجمة المادة العلمية المنشورة بالبحث العلمي واضحة وضوع الشمس

وطلبة الدكتوراة والماجستير لهم الحرية في استدلال علومهم من أي رافد ومنهج ..

فهم متخصصين في مجالات العلوم المختلفه وليس الشريعه ...


على هذا فالباحث له مطلق الحرية في التجحليل والمقارنة والاسدلال ...

************

صج لي قالوا :

" إن الملوك بلاءٌ حيثما حلوا "






يا شباب الكويت
صوتكم أمانه




 

فهد العسكر

عضو ذهبي


كلاكيت سادس مرة 6

ننتظر الخطوة رقم 7


كنت بكتب تعليق في نفس الموضوع اصدار رقم 5

وتم اغلاق الموضوع


ولو افترضنا صحة المزاعم الغير موثوقه



قرأت الترجمه وقرأت تعليقات المدون الغيرمنطقية

وليس في محلها نهائيا
كلام من المدون من مزاجه


مضمون الرسالة هو تعارض الليبرالية مع المفاهيم والفرد والمجتمع الأسلامية

وما في تقارب بين الأثنين

فمن المستحيل ان ننشأ ليبرالية اسلامية


وهذا بحث ورسالة علمية
ايش عليها من مقدمها

يعني اذا قدم طالب بحث عن الشيوعية والأسلام
يعتبره هذا المدون شيوعي
 

جبلة

عضو مميز
للأسف أسلوب التنبيش بالكشاكيل والصناديق القديمة

أسلوب رخيص ، وللأسف أنه بإسم الدين


الدين أبتلي بناس سياسيين أستخدموه من أجل

مصالح سياسية دنيوية رخيصة ...
نتعلم منكم
 

Liberal Girl

عضو فعال
..



يقول هذا الباحث -جاسم محمد- أنهحصل على ملخص لرسالة أسيل فيالدكتوراه والتي تتحدث فيها عنالليبراليةالإسلامية.. وبعد أن قرأ الملخص كتب هذا المقال الرائع


مع احترامي لآرائه لكن لا يمكن الحكم على شيء من ملخصه .. من أصول تحري الدقة أن يقرأ رسالة الدكتوراة كاملة ثم يكتب رأيه ..
بهذا الاسلوب فهمنا بشكل تشويهي آراء الدكتورة لكن لم نعرف الحجج التي قدمتها والاسس التي قامت عليها آرائها
فمن الممكن ألا يقتنع الشخص بنظرية ما لكن بعد شرحها يؤمن بها


هذا حقك في الاعتقاد .. لكنالسؤال الذي نوجهه لك الآن هو: بما أنالإسلام والليبرالية لا يجتمعان .. فماذا اخترتِ يا دكتورة؟؟ هل اخترتالإسلام أمالليبرالية؟



هذا دليل "ضياع الطاسة" في رأس الكاتب
المنطق يقوم على أساس : لا ليبرالية اسلامية .. لكن ليبرالي مسلم

..الليبرالية الاسلامية تفكير وتوجه بحيث يخلط الاوراق مابين الشريعه والليبرالية .. (كالدستور الكويتي)
أما الليبرالي المسلم هو الذي يطالب بالليبرالية لكن يحتفظ بديانته لنفسه ولا يطالب بتطبيقها على الآخرين (كالدكتورة والربعي وغيرهم)



عندي أراء بالنسبة لليبرالية الاسلامية لكن لا أريد التوسع بالموضوع لانه مكرر ترليون مرة وسيقفل او يحذف


..
 

Q8awi

عضو فعال
لا اتعب روحك اخوي
اي موضوع ضد أسيل يدمج مع 50 موضوع وبعدين يغلق بحجة التكرار
واي موضوع ضد حدس أو فيصل المسلم ولو انه متكرر 50 مرة يلقى من الترحيب الكثير !!

انطر جم ساعة وتلقى موضوعك مصيره "الموضوع مغلق" !!

يا أهلا وسهلا بحرية الرأي و "هنا يتشكل الرأي العام" !!
 

بايعها

عضو فعال
Q8awi


!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


ولا وبعد مواضيع منقوله وبسطر واحد او مقالات بدون ابداء راي عليها او تعليق وعادي جنه البخت !
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى