ماهو - الحد الأدنى للراتب - لكي تحصل على حياة كريمة في الكويت؟

النابغة

عضو بلاتيني
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .......

مساء أو صباح الخير لكم جميعا ً ......

قضية القروض الأخيرة ... و تبرع الشيخ سالم العلي ... و طوابير المواطنين أمام بيت الزكاة ...

و حديث الحكومة المتكرر عن الباب الأول في الميزانية و المختص بالرواتب ....

و كثرة تلميحات معارضي زيادة الرواتب حول كفاية رواتب الكويتيين ...

و ما يزيد عنها من تلميحات داعمي هذه الزيادة حول غلاء الأسعار و عدم كفاية هذه الرواتب ...

سؤال يتبادر إلى الذهن كلما طرحت هذه القضايا ... و هو:

كم هو الحد الأدنى للراتب لكي تحصل على حياة كريمة في الكويت؟

أنا أعلم بأن "الحياة الكريمة" في الكويت قد تختلف في تكلفتها و تفسيرها و تبعاتها عن مثيلتها في بلاد الله الأخرى ... و تفسير هذا المصطلح هو الخطوة الأولى لتحديد "حده الأدنى" ...

فما هو تفسيرك لحياة كريمة في بلد مثل الكويت؟

و كم يكلف هذا النمط من الحياة و كم يحتاج المرء لكي يؤمن لنفسه و لمن يعيلهم هذا المستوى من المعيشة؟

ودمتم........

مووضوع جميل

الاخ النابغه كل انسان يستطيع ان يعيش بحياة كريمه ان اراد ان توفرت القناعه ثم التنويع بمصادر الدخل

اعتقد الراتب المناسب بهذا الزمن الحد الادنى 2000 دينار وانا لا اطالب الحكومه تعطينا هالراتب لانه وضعها المالي مافي شده!

الحياة الكريمه وتعريفها تختلف من شخص الى شخص

إذا ما يجي الراتب ألف دينار ( عزابي ) ما يدسِّم الشوارب !!:)

وبعدين المفروض العلاوة السنوية ( 20 دينار ) بدال ( 10 ) دنانير !!

Snow White

عضو فعال
أعتقد الإجابه سوف تختلف من شخص لآخر يعني يعتمد إذا كان الشخص متزوج أو أعزب ، لأن الأعزب مصاريفه أقل من المتزوج ، وكل شخص عليه أن يحدد ميزانيتة الشهرية ومصروفاته وكم يستطيع أن يوفر من راتبه ، عن نفسي يكفيني 100 دينار بالشهر كمصروف وباقي الراتب أوفره ، ولكن ما الفائدة من زيادة الرواتب إذا كانت أسعار السلع في ازدياد مطرد !!

وسم*

عضو مخضرم
الإنسان إذا تأقلم مع مبلغ معين يكفيه

لكن عيبنا احنا الكويتيين مبذرين لأقصى درجة كل شي نبيه آخر موضه وأحسن شي

فأنا أعتقد الراتب مو مشكله المشكلة في مصاريفنا اللي مالها معنى في أغلب الأحيان

يعني ممكن ال700 دينار تكفي

لكن مع الصرف على الكماليات اللي مالها داعي مايكفينا حتى 1000 أو 1500

يعني المهم كيفية التصرف في هذا الراتب لا كمية الراتب

وأنا طبعا أول المسرفين

waleed

عضو بلاتيني
تصدقون اني اشتغل براتبين تقريبا مجموعهم 1700 والله تقريبا 15 اشهر ما عندي شي المهم تتنوع من شخص الى شخص حسب المصروفات لكل واحد وحسب " الجعاصة "لكل واحد المهم ياعزيزي كل واحد يقلم نفسه مع راتبه حتي لو كان 100 دينار اعرف ناس كثيرين لايشتغلون وهم بحالة جيدة واعرف ناس وانا منهم نطحن الليل بنهار وهم مو ملحقين على مصروفاتنا .

خادم العترة

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

واقعا أنا عندما تزوجت وأنا طالب في الجامعة في اول شهرين اقلمت نفسي وزوجتي على راتب 100د.ك
بعدها 324 د.ك
بعدها 424 د.ك
بعدها 474 د.ك

واقعا أنا أتأقلم مع المتاح لي

ولكن الذي أريده أن يكون راتبي خالي من الأقساط فأحيا حياة هانئة

تحياتي

السلطاني

عضو مخضرم
عن نفسي يكفيني 100 دينار بالشهر كمصروف وباقي الراتب أوفره ،

سنو وايت عفية عليك.....يا عين جدي.....!!

أنا 100 دينار فقط سلوووم...ومشاريب....بالشهر....ويمكن أكثر...ب حكم قعدتي بالقهوة...

يوميا أدفع لها من 4 _ 5 دنانير....

بالنسبة للمتزوج....من غير إيجار....ومن غير قسط سيارة...يعني 1000 دينار حلوين....

لكن مع جعاصة...وتدبير...ومنع النفس من أشياء واجد.....!!

أنا أعتقد لو يوّحدون الرواتب على 1500 د.ك.....أعتقد الجميع يوافق....وحل مرضي للجميع....!!

waleed

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم

واقعا أنا عندما تزوجت وأنا طالب في الجامعة في اول شهرين اقلمت نفسي وزوجتي على راتب 100د.ك
بعدها 324 د.ك
بعدها 424 د.ك
بعدها 474 د.ك

تحياتي

الله يكون بعونك هذا وانت متزوج وراتبك 474 معقوله في كويتي هذا راتبه عموما الله يبارك لك به

تحياتي

بسم الله الرحمن الرحيم

بعدها 324 د.ك
بعدها 424 د.ك
بعدها 474 د.ك

تحياتي

من 100 الى 400 انت خادم سوبر ديلوكس ;)

النابغة

عضو بلاتيني
كل الشكر لكم جميعا ً ..... لكن أشوف أرقامكم أختلفت كثيرا ً ... فأحدكم يقول 2000 دينار ... و الآخر يقول أمشي أموري ب100 دينار فقط!

ولا أحد فيكم حاول تعريف ماهي الحدود الدنيا للحياة الكريمة في هذا البلد ... ماديا ً على الأقل.

لنفترض أن وحدة القياس عندنا هي لرب أسرة و عائلته المكونة منه و من زوجته و طفلين ... أحدهما في سن الدراسة و الآخر لايزال حديث الولادة.

و لنفترض أن من أساسيات الحياة في الكويت مايلي:

1- مسكن
2- صحة
3- تعليم
4- مأكل
5- ملبس
6- ترفيه بسيط
7- خادمة في حال كون ربة البيت تعمل
8- وسيلة تنقل
10- نثريات
11- الكهرباء و الماء و الهاتف "الأرضي"

هذه العائلة النوورية تستطيع أن تسكن في شقة .. على إفتراض أن دورهم في الإسكان لم يصل بعد ... و هذه الشقة ستكلف على أقل تقدير 200 دينار في أرخص مناطق الكويت الصالحة لسكن العوائل الكويتية.

الصحة طبعا ً ... سوف تكون مكفولة من قبل الدولة ... و مجانية .. و لكن هذا لن يمنع من الإضطرار إلى شراء بعض الأدوية غير الموفرة حكوميا ً من الصيدليات التجارية ... و هذه التكلفة سوف تكون مشمولة في النثريات لاحقاً ...

التعليم ... مجاني حكومي ... و لكن له تكلفة شهرية لا تقل عن 50 دينار مابين مصروف جيب للطالب و شراء مستلزمات مطلوبة.

المآكل ... لمثل هذه العائلة ... قد لا يقل عن 150 إلى 200 دينار شهريا ً بحسب الأسعار الحالية للسلع الغذائية.

الترفيه البسيط ... و هو أمر مطلوب طبعا ً للحصول على حياة سعيدة ... و يمكن أن يخصص لهذا البند 50 دينار شهريا ً ... تتنوع مصاريفها بين وسائل الترفية المتعددة و قنواته.

الملبس ... في حده الأعلى قد يصل إلى مبالغ خيالية ... و لكننا هنا نتحدث عن الحد الأدنى ... لمثل هذه العائلة النوورية ... و أستطيع أن أخمن 100 دينار لهذا البند.

الخادمة في حال كانت ربة البيت تعمل أمر ضروري ... و قد تكلف من 45 إلى 60 شهريا ً ...

وسيلة التنقل ... قسط لسيارة متوسطة الحجم بحوالي 90 دينار في الشهر.

النثريات و التي تأتي و تذهب و تتوزع على كل أيام السنة ... سأضع لها 100 دينار شهريا ً ...

الكهرباء و الماء و الهاتف الأرضي ... ما يقارب ال30 دينار في الشهر ... طبعا ً الهاتف النقال غير داخل في الحسبة لأننا نتحدث عن الحد الأدنى.

---------

الحساب النهائي: ما يقارب 800 دينار شهريا ً ... كحد أدنى لحياة كريمة في هذا البلد.

طبعا ً في عرفنا الإسلامي و الكويتي المسؤول عن المنزل و المصاريف هو الزوج ... سواء كانت الزوجة تعمل أم لا تعمل ... و إن كانت هنالك حالات شاذة عن هذا العرف ... إلا أننا سوف نحصر نظرتنا في هذا الموضوع على حالات "القاعدة" و ليس غيرها.

فكم من كويتي لديه راتب يقل عن 800 دينار في الشهر ... و عدد أفراد عائلته قد يزيد عن هذه العائلة التي بنينا الحسبة على أساسها؟

ودمتم......

Mr.Max

عضو مميز
صج لا قالو ... عيال فقر

شنو 100 دينار و 400 دينار

حتى عامل البلديه ما توفي معاه

بدولة الكويت

المفروض 2400 دينار هذا المعقول لكن ناس وناااااااس

من غير مميزات وخدمات وسكن
المواطن = عضو مجلس الامه

برأيي أن الكويتي بشكل عام مو مال تحط بيزات بيده لأنه إنسان ناذر إنه يبددها قبل نصف الشهر

رأيي أن تتكفل الحكومة مشكورة بتوفير سكن كريم ومناسب لكل كويتي متزوج وكل أسرة بحسب حجمها كأن تقدر مبلغ متوسط لإيجار سكن لهذا المواطن وتريحه من عناء دفع الإيجار شهريا وتصبح العلاقة بين صاحب الملك والحكومة مباشرة .

بالنسبة للعلاوة الزوجية أرى أنها مناسبة لفترة السبعينات ويجب أن تكون متفقة مع معدل ازدياد الأسعار .

قرض الزواج ينبغي أن يزيد زيادة مدروسة وعلمية تناسب معدل زيادة الأسعار .

راتب الموظف كذلك يزيد بنفس الفكرة

العلاوة الإجتماعية كذلك

والزيادة السنوية

بتقدير بسيط لراتب كويتي جامعي غير متزوج

1000 دينار أراها منصفة
قرض الزواج 4000 منحة و4000 قرض حسن
الزوجية 160 دينار
بدل الإيجار تسدده الحكومة ( مثلا متوسط إيجار شقة تتكون من 3 غرف نوم لا يقل عن 250 ولا يزيد عن 500 ليكن لمتزوج وله بحدود 4 أبناء 375 د.ك)
العلاوة الإجتماعية 100 د.ك
يعني العبد لله أب لطفلتين ومتزوج يصير راتبه الأساسي 1000 + 160 زوجية + بدل إيجار 375 د.ك + 200 د.ك علاوة إجتماعية لطفلين = 1375 د .ك أراها = 750 سنة 1966 ألي كذلك ؟

خادم العترة

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ وليد المحترم

هذا راتبي وأناطالب في الجامعة في البداية 100 د.ك في بداية الزواج وعلى ما تراكض بالاوراق يبيلك شهرين
بعد ما يستوعبون الشؤون انك طالب متزوج يعطونك 324 د.ك
بعدها ما يبيله اتقدم على البدل ايجار 100 د.ك يصير 424د.ك
تالي المره احملت ويابتلي زهراء زادوني 50 د.ك يصير 474 د.ك

طبعا ال 4 دنانير هذي ما ادري ليش ؟

لكن بعد ما تخرجت من الجامعة توظفت خلال شهر واحد من بعد تخرجي صار الراتب أعلى وياني محمد ولدي اشوي صار أعلى والحين راتبي تعدى ال 800 د.ك
بس على قسط بيت 578 د.ك

كاسر ظهري بس الحمدلله ما شية الأمور على أحسن ما يرام
يا معود غيرنا مو لاقي ياكل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بو عبدالعزيز أخدمك من عيوني يالغالي على المنتدى

حمد

عضو بلاتيني
انا معاشي كله على بعضه بالدز ولهاف بدل الايجار والتخصر والتمصر حوالي 900 وشوية دال كاف , مع خصم الاجازة الدراسية والقرض يصفالي يا طويلي العمر حوالي 300 دال كاف , اهي زينة وتكفي وتونس على الاقل تعلم الواحد شلون يشتري اغراض الجمعية وشلون يصرف بمكان ويوفر بمكان ويحس بقيمة الفلس غير عن قبل اللي الفلوس كلها بالسوقة واللعب .
ثلاثمية دال كاف نايس وحلوين وطبعا القرض مو راضي يخلص كل يوم يزيد بس ماعليه كل شي تمام بس شكوى صغيرة عندي يا ريت الدولة توقف البوق و تسنع مستشفياتها وتخفف الازدحامات بالشارع وبس مانبي شي .

homoud

عضو فعال
ما ابي راتب بس ابي 150 دينار مصرف وياخذون مني كل شيء
يعني تتحمل الحكومة عني قسط البيت وقسط البنك وقسط السيارة
وتتحمل عني بعد مصاريف الزوجة والاولاد ويدفعون راتب الخادمة والسائق
وحلال عليهم كل الراتب وكل علاوة فيه وحتى الحلاوة ما ابيها بس ابي ارتاح من الصرف

جوني ووكر

عضو ذهبي
بعد سنتين انا بتخرج من كليه الطب
و بعدها
اشوف الراتب اذا ينفع او لا
بس بعد جم سنه عياده خاصه