عندما يعاكس "الرمز" خطابه السياسي

Fernas

عضو مميز
عندما يعاكس "الرمز" خطابه السياسي​





لا شك بأن الحركة الدستورية الإسلامية "حدس"، كغيرها من الحركات ذات التوجه السياسي، لها أجندتها السياسية الخاصة، بغض النظر عن محتوى هذه الأجندة ومدى إتفاقنا أو خلافنا معها. وذلك مشروع ولا خلاف عليه إذا لم يتجاوز حدود القانون ولم يساهم بأي شكل من الأشكال في تفتيت اللحمة الوطنية. هذا أمر مفروغ منه فيما أحسب. ولكن الخطاب السياسي، كما هو معلوم، وفي الأغلب الأعم، لا يكون مباشراً وصريحاً.

في عالم السياسة، هذه سذاجة.

بل في أغلب الأحيان الخطاب الصريح المباشر يؤدي إلى نتائج عكسية. ولذلك لا يلجأ السياسيون ذوي الحنكة ومن لهم طموح سياسي إلى الخطاب المباشر الذي قد يعاكس مواقفهم لاحقاً. وكمثال جعل الكثير من الكويتيين يبتسمون هو ترشيح السيدة عائشة رشيد في منطقة كيفان وخطابها السياسي "الصريح" جداً وتهكم الطبطبائي الساخر على هذه "السذاجة" السياسية. وكانت نتيجة هذه الصراحة "السياسية" أن ضُربَ بالسيدة عائشة رشيد المثل في عدم الحنكة والرؤية السياسية السليمة وعدم توقع نتيجة ترشيحها في هذه المنطقة بالذات مُسبقاً.

ولكن هناك مثال أكثر "جدلية" إن صح هذا التعبير.


في جريدة "الراي" أمس وعلى صفحتها الأولى مانشيت فحواه أن الحركة الدستورية الإسلامية تعتبر الدكتور إسماعيل الشطي "رمز". هو "رمز" على الأقل لكوادرها كما صرح أحد أعضاء الحركة بعد لقائهم من صاحب السمو الأمير. للخبر كاملاً رجاءاً إضغط هنا. و هنا. وفي جريدة الوطن اليوم وصفته الحركة الدستورية بـ "الوزير الإصلاحي والمفكر من العيار الثقيل"!!!. للخبر كاملاً رجاءاً إضغط هنا.

لن أدخل في تفاصيل التاريخ القريب، ولكنني سوف أذهب إلى أبعد من ذلك قليلاً.

في يوم الأربعاء 18 – 4 - 2001 وفي جريدة القبس، جاءت مقالة بعنوان:

هو الإسلام وليس إشتراكية
بقلم: "الأخ" د. إسماعيل الشطي


كلمة "الأخ" هكذا وردت في عنوان القبس وأشارت بأن د. الشطي هكذا أرسلها.


ما يعنينا الآن هو بعض ما جاء في المقالة، وهو الآتي:

"ثانياً: إن الكويت حباها الله تعالى ثروة نفطية يتمتع بها شعبها منذ منتصف القرن الماضي، ورغم الرفاه الذي لم يتجاوز بيتاً من بيوت الكويت إلا أن هناك خللاً في توزيع الثروة، وهو خلل يرتكز على ظواهر سلبية كالتنفيع والإحتكار والمحسوبية والتغاضي عن التجاوزات وغيرها، وقد ولد هذا الوضع طبقة عريضة متوسطة الدخل ذات ميل إستهلاكي جبار وطبقة أخرى موغلة في الثراء، ولم يكن في غالبه وأؤكد على ذلك نتيجة تميز إبداعي أو كفاح عصامي بقدر ما كان مرتبطاً بنظام إحتكار الوكالات والأراضي ونظام التنصيب القيادي".

إنتهى النقل.


أقول أنا فرناس:

أليس هذا خطاب سياسي؟

هو بالطبع كذلك، لأنه يحدد مواضع الخلل والفساد في مجتمع كثر الحديث فيه عن فساد الذمم والإثراء غير المشروع والقفز على القوانين والتحايل على أنظمة المراقبة وإستغلال السلطة. وهذا الخطاب يوحي بالضرورة أن الكاتب، الدكتور إسماعيل الشطي، وبعد معرفته مواطن الخلل كما شرحها في مقالته أعلاه، وإذا أصبح في موضع سلطة مستقبلاً، فإنه سوف يسعى لذلك التغيير والذي يكون متوافقاً مع خطابه السياسي أعلاه. أليس هذا بديهياً؟

ولكن الجواب البديهي لهذا السؤال هو: لا!!!

لأن ذلك الخطاب هو حتماً كان كلاماً تسويقياً بحتاً. الغرض الأساسي منه هو عرض رؤية ليست بالضرورة أن يتبناها كاتبها، ولكن الغرض منها، وقد تكون أغراض متعددة، هو إستعمال أداة متاحة في الخطاب السياسي يتيح لكاتبها "قيمة" أعلى في بورصة السياسة الكويتية. هي أداة لصعود السلم درجة أخرى. وهذا ما يفعله السياسيون عادة.

ولذلك عندما رأينا نفس الشخص الذي كتب الكلام أعلاه وقد أصبح وزيراً، رأيناه قد خالف تلك "الرؤية" قلباً وقالباً، بل وعاكسها تماماً.

تريدون الدليل؟ حسناً.

إليكم هذا الفلم وتمعنوا في الوجوه جيداً وخصوصاً في وجه "الرمز" و "المفكر من العيار الثقيل" لدى "حدس"، لأنني كنت من الضاحكين حينها والمتعجبين من هذه الدنيا التي تدور وتدور:


http://www.youtube.com/watch?v=73wbbli9JDw


من النادر أن نجد خطاباً سياسياً مباشراً وصريحاً ومخصصاً فقط للـ "العقلاء"، لأن الخطاب السياسي عادة هو موجه لغير "العقلاء" وممن يفقدون الذاكرة بسرعة وممن يؤمنون بالشعارات إيمانهم بأن الشمس تشرق من المشرق وممن يعتقدون أن باطن السياسة والسياسيين كظاهرهم. لهؤلاء فقط، فيما أحسب، يكون الخطاب السياسي، وأما الأجندة السياسية فهي قد تكون أي شيء سوى ذلك.

ولا أعتقد أن أي أحد سوف يختلف معي هنا.......أليس كذلك؟؟


فرناس
 

الملف رقم 9

عضو بلاتيني
فإنه سوف يسعى لذلك التغيير والذي يكون متوافقاً مع خطابه السياسي أعلاه. أليس هذا بديهياً؟

ولكن الجواب البديهي لهذا السؤال هو: لا!!!

في اعتقادك لمن كان هذا الخطاب السياسي ( Target Audience ) لا سيما انه منشور في صحيفة يومية ؟

مستقبلاً، فإنه سوف يسعى لذلك التغيير والذي يكون متوافقاً مع خطابه السياسي أعلاه. أليس هذا بديهياً؟

لعل اجابة سؤالك تكمن في السؤال نفسه ، فالسعي في أمر لا يعني انجازه اليس كذلك .
خصوصا في حكومة كويتية ، لا يكون فيها الوزراء سوى موظفين لا اكثر ، و ما لا يدرك كله
لا يترك جله .

ولا أعتقد أن أي أحد سوف يختلف معي هنا.......أليس كذلك؟؟

صدقت ، في المجمل نعم ، لا اعتقد ان احداً سوف يختلف معك .
 

Fernas

عضو مميز
مرحباً

نشر عبداللطيف الدعيج مقالاً بعنوان "وطنيو (حدس) يتعهدون بالقتال إلى جانب صدام حسين". المقال على هذا الرابط.

أهمية هذه المقالة، من وجهة نظري، أنها تعطي مثال آخر على حجم الإختلاف بين الخطاب السياسي الموجه للعامة والأجندة السياسية التي قد تكون مباينة لهذا الخطاب. إنظر ماذا قال الدعيج في المقالة:

"اما وطنيتكم الحقيقية والعملية فتجلت في مشاركة ممثلكم عبد الواحد امان في مؤتمر لاهور اثناء الاحتلال والذي اقيم - اي المؤتمر- تحت رعاية المقبور صدام حسين لتبرير استمرار احتلاله لوطن 'كم' الكويت. وتصريحات أحد قادتكم التي اعلن فيها انكم، اخوان الكويت ستقاتلون الى جانب صدام حسين ان حاول الحلفاء تحرير الكويت. هذه معلومات لم تنشرها 'القبس' بل نشرتها جريدة 'صوت الكويت'، يعني جريدة الحكومة في 2-7-1991. الحكومة التي لو فيها خير لكنتم تحاكمون وتساءلون عن ادواركم المشبوهة وليس مليونيرية وقت الصمود تلعبون بالملايين العراقية بينما الصامدون الوطنيون الحقيقيون ميتون من الجوع".

إنتهى النقل.


أقول أنا فرناس: من الواضح أن الخطاب السياسي لجماعة الإخوان المسلمين ومن ضمنهم جماعة جمعية الإصلاح في وقت غزو الكويت لم يكن بأي حال من الأحوال موجهاً نحو الكويت أو الكويتيين. هذا واضح وجلي. هذا يقودنا بالضرورة إلى سؤال مهم ومُلِح، وهو:

هل هذا النوع من الخطاب من جانب جماعة الإخوان المسلمين الكويتيين يوحي لنا بقناعة هذه الجماعة، أو على الأقل إستقرائهم المستقبلي لنتيجة القضية الكويتية آنذاك، بأن محصلة هذه القضية هو تحرير الكويت؟؟ أو أنهم، على الأرجح، كانوا يراهنون على بقاء الكويت تحت الإحتلال؟؟

إذ من غير المنطقي أن يتم توجيه خطاب سياسي بهذا المحتوى إذا كان نتيجة إستقرائهم للأوضاع آنذاك هو تحرير الكويت وبواسطة قوات أجنبية. ولكن هذا الخطاب جاء متوافقاً مع تصريحات جماعات عديدة على طول الوطن الإسلامي من المحيط إلى المحيط تقول بعدم جواز الإستعانة بالكافر على المسلم وأنه "لا يجتمع في جزيرة العرب دينان" في إشارة إلى عدم جواز إستقدام القوات الأجنبية.

هذا مثال آخر على تلون الخطاب السياسي.

تحياتي
فرناس
 

الطارق

عضو ذهبي
الفرق بين الخطاب السياسي والأجندة السياسية

الزميل فرناس تحية طيبة وبعد :

واضح فيما تفضلت به الخلط المستغرب منك فيما بين ( الخطاب السياسي ) و ( الأجندة السياسية ) فأنت تقول : ولكن الخطاب السياسي، كما هو معلوم، وفي الأغلب الأعم، لا يكون مباشراً وصريحاً . !!!

وهذا غريب جدا حيث أن الهدف من ( الخطاب السياسي ) استمالة الجمهور المتلقي نحو ذلك الخطاب وحشده خلفه ، وهذا الهدف لا يتحقق إذا لم يكن الخاطب السياسي لذلك الحزب أو التيار واضحا وصريحا ومباشرا .


أما ( الأجندة السياسية ) فهي أهداف تلك الأحزاب والتيارات التي يريدون تحقيقها والوصول إليها ويستخدمون ذلك ( الخطاب السياسي ) للوصول إلى ما يمكنهم من تطبيق تلك ( الأجندة السياسية ) .


وكلما كان ( الخطاب السياسي ) متّسقا ومتناغما مع ( الأجندة السياسية ) لذلك التيار أو الحزب كانت مصداقيته عالية وحاز ثقة الجمهور .

والذي يحدث يا زميلي فرناس في عالم السياسة من تقييم لهذا التيار أو ذاك هو قياس تطبيق ( الأجندة السياسية ) ومقارنتها مع ما كان يطلع ويعلن من قبل ذلك التيار من ( خطاب سياسي ) .


أما موضوع الشطي فبصراحة لا أدري ما علاقته في هذه القضية ؟! وما علاقة صورته في المقطع الذي ترفقه ؟!


وبالنسبة لإضافتك الأخيرة العجيبة :)

تجعل من احقاد الدعيج وكذب سعود الناصر دليلا ومرتكزا لتبني عليه أسئلتك واستنتاجاتك كأنك تقول : بما أن الدعيج يشتم ويستهزء ويطعن في وطنية الآخرين وبما أن سعود الناصر كذب الكذبة واحنا ( العلمانيين ) نصدقها...

إذن ..


كلامك يا فرناس : ( واضح أن الخطاب السياسي لجماعة الإخوان المسلمين ومن ضمنهم جماعة جمعية الإصلاح في وقت غزو الكويت لم يكن بأي حال من الأحوال موجهاً نحو الكويت أو الكويتيين. هذا واضح وجلي. هذا يقودنا بالضرورة إلى سؤال مهم ومُلِح، وهو:

هل هذا النوع من الخطاب من جانب جماعة الإخوان المسلمين الكويتيين يوحي لنا بقناعة هذه الجماعة، أو على الأقل إستقرائهم المستقبلي لنتيجة القضية الكويتية آنذاك، بأن محصلة هذه القضية هو تحرير الكويت؟؟ أو أنهم، على الأرجح، كانوا يراهنون على بقاء الكويت تحت الإحتلال؟؟)



يا سلام :)

يعني يكفي أن يكذب أحدهم ويتهم الآخر لنجعل من ذلك الكذب وتلك الاتهامات دليلا نستند عليها ونستنتج منها ، ثم نقول للإخوان المسلمين : ( أن خطابكم لم يكن موجها للكويت والكويتيين ) ؟!


تحياتي:)
 
الشيخ الطارق الحدسي دام الله ظله الوارف

سؤال بمختصر المفيد لماذا الاستاذ طارق السويدان لم يرفع قضيه ضد سعود ناصر وخاصه سعود كان يطعن بولاء طارق ونشر بصحف فلماذا لم يرفع قضيه هو والاخرين ان كان بريء وحتى يرفع شبهات!

في انتظار الاجابه
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
تحية طيبة و بعد

عندما كنت متواجدا في المهرجانات الخطابية البرتقالية أيام أزمة الدوائر سمعت و رأيت د. ناصر الصانع يقول بصريح العبارة و لا أكاد أنساها من مخيلتي ( نحن لا نتشرف بأمثال د. أسماعيل الشطي الذي وقف ضد توجهاتنا و رفض طلب الأستقالة ) و الأن أصبح رمز ؟
فعلا يا دكتور نو نو جنغل لو

عجبا بمن أراه متصوفا بالأيمان و الصدق كي يترقى
و بعد سجدتا قال بأخلاصها كذب و أفترى و قام يتلظى
 

السلطاني

عضو مخضرم
عندما كنت متواجدا في المهرجانات الخطابية البرتقالية أيام أزمة الدوائر سمعت و رأيت د. ناصر الصانع يقول بصريح العبارة و لا أكاد أنساها من مخيلتي ( نحن لا نتشرف بأمثال د. أسماعيل الشطي الذي وقف ضد توجهاتنا و رفض طلب الأستقالة ) و الأن أصبح رمز ؟
فعلا يا دكتور نو نو جنغل لو


والله أعدت لي الذاكرة يا إدراك....لله درّك....

عين جدي....الطارق...في مداخلاته الكثيرة سابقا.....قال بالحرف الواحد....

الشطي لم يعد من الحركة الدستورية.....

طردوه شر طردة بالسابق.....وتبروا منه.....

والآن....أصبح رمز.....وتقولون لنا....لا صفقات....ولا عبث خلف الكواليس.....

أي إسلام سياسي....هذا.......؟؟
 

anwarq8

عضو جديد
والله أعدت لي الذاكرة يا إدراك....لله درّك....

عين جدي....الطارق...في مداخلاته الكثيرة سابقا.....قال بالحرف الواحد....

الشطي لم يعد من الحركة الدستورية.....

طردوه شر طردة بالسابق.....وتبروا منه.....

والآن....أصبح رمز.....وتقولون لنا....لا صفقات....ولا عبث خلف الكواليس.....

أي إسلام سياسي....هذا.......؟؟

dear..........mohd pleas cotact me
thankyou..........
 

بوسند

عضو ذهبي
عندما يقول أحد أعضاء حدس : إن السعدون رمز

فهل يعني هذا أن السعدون يمثل حدس ؟!!

ما علاقة اعتبار الشطي رمز بكونه من حدس ؟!!

فعلا .. المتحيز لا يميز ..

إن الكره الذي يُعمي يُصم !!
 

Fernas

عضو مميز
أهلاً أهلاً بعزيزي الطارق



وهذا غريب جدا حيث أن الهدف من ( الخطاب السياسي ) استمالة الجمهور المتلقي نحو ذلك الخطاب وحشده خلفه ، وهذا الهدف لا يتحقق إذا لم يكن الخاطب السياسي لذلك الحزب أو التيار واضحا وصريحا ومباشرا .
أما ( الأجندة السياسية ) فهي أهداف تلك الأحزاب والتيارات التي يريدون تحقيقها والوصول إليها ويستخدمون ذلك ( الخطاب السياسي ) للوصول إلى ما يمكنهم من تطبيق تلك ( الأجندة السياسية ) .
وكلما كان ( الخطاب السياسي ) متّسقا ومتناغما مع ( الأجندة السياسية ) لذلك التيار أو الحزب كانت مصداقيته عالية وحاز ثقة الجمهور .


هذه النظرية المثالية يا عزيزي. ;)

لم أكن أتكلم عن هذا، كنت أتكلم عن ما يجري على أرض الواقع وما يمدنا به دراسة التاريخ السياسي الحديث من أدلة ملموسة.

إن الخطاب السياسي هو في الغالب الأعم مباين للأجندة السياسية. وظيفة الخطاب السياسي قد تكون آنية، أو قصيرة، متوسطة، أو بعيدة المدى. ولا تكون متوافقة بالضرورة مع الأجندة السياسية.

كمثال صارخ هو الخطاب السياسي العلني لجماعة الإخوان المسلمين والمباين تماماً للأجندة السياسية للنظام الخاص.

شنو نسيت؟؟!! :D

وكمثال آخر هو الخطاب السياسي القومي الملتهب في الخمسينات والستينات، وقد كان هذا الخطاب ذو وظيفة آنية في أغلب الأحيان.

السياسيون، وخصوصاً إلى مدة قريبة وقي غياب وسائل الإتصالات السريعة ونظم وأرشفة المعلومات وإسترجاعها، كانوا يراهنون على ما يسمى بـ "سايكيولوجية الجماعة". وهي بحق فعالة ومنظمة. وهي تدور على أن الجماعات الكبيرة تعاني من قصور واضح أقل في مجموعه من مجموع أفراده.



أما موضوع الشطي فبصراحة لا أدري ما علاقته في هذه القضية ؟! وما علاقة صورته في المقطع الذي ترفقه ؟!

هاذي قوية شوي :D

آنا أدري وأنت تدري والقُراء يدرون. الكلام واضح يا عزيزي ;)




يا سلام :)

يعني يكفي أن يكذب أحدهم ويتهم الآخر لنجعل من ذلك الكذب وتلك الاتهامات دليلا نستند عليها ونستنتج منها ، ثم نقول للإخوان المسلمين : ( أن خطابكم لم يكن موجها للكويت والكويتيين ) ؟!

هذه يا عزيزي ينطبق عليها تماماً أغنية نانسي عجرم الشهيرة:

يا سلام يا سلام ***** أد إيه حلو الغرام


ووجه الغرام هنا هو بين حدس والحكومة. :D


لأنك من الواضح أنك تناسيت عن عمد أن المصدر ليس عبد اللطيف دعيج ولكن صحيفة الحكومة التي يستميت أعضاء حدس أن يكونوا بين أعضائها. هذا واضح وضوح الشمس في إقتباسي لمقالة الدعيج، فراجعه أعلاه إن أمكن.

تفضل وأجعل أعضاء حدس يردوا على الحكومة فيما نشروه في صحيفتهم وقبل إعلان تشكيل الحكومة.

ولا هاذي صعبة شوي هل اليومين :D

تحياتي
فرناس
 

Fernas

عضو مميز
ونسيت أن أسأل عزيزي الطارق، مع أنني قلت بأني لن الجأ للتاريخ القريب:

ما هي حكاية: الشطي لا يشرفنا ؟

ما الذي حدث الآن؟؟

وهل هذا تباين بين الخطاب السياسي والأجندة السياسية ؟؟؟

أم هما متوافقين تماماً في هذه الحالة في خطاب حدس؟؟

هي دعوة للتفكر

تحياتي
فرناس
 

الطارق

عضو ذهبي
عزيزي فرناس


أولا يجب أن نتكلم عن المبدأ كمبدا ما هو ( الخطاب السياسي ) وما سماته ؟! وما هي ( الأجندة السياسية ) ؟! والفرق بينهما .

وأراك خلطت بين الأمرين كما بينت لك ، ولكن وضحت الآن انك لا تتكلم عما هو مفترض بل ما هو واقع وهذه مسألة أخرى .

وتلك المسألة الأخرى هي : إن ما تراه تباينا يراه غيرك كمال الاتساق والتوافق .

بصراحة شديدة وبكل وضوح واحملها حضرتك وليحملها بقية الزملاء على محمل ( تعصبي الحزبي ) أرى مواقف حدس متسقة تماما مع اجندتها السياسية .

فحدس قد وضعت لنفسها عدة أهداف تمثل أجندتها السياسية وخطابها يتسق مع هذه الاجنة فحدس تقول عن نفسها :

نؤمن نحن في الحركة الدستورية الاسلامية بمنهاج الإسلام كنظام شامل لجميع جوانب الحياة فهو أساس الأمن وقاعدة البناء ، ونناصر عقيدته ، وندعو لتطبيق شريعته ، وننادي للتمسك بقيمه ونظمه ، ونعمل لإرشاد المجتمع لأخلاقه

ونسعى لتحقيق ذلك من خلال الممارسة السياسية والأدوات البرلمانية والوسائل المشروعة ضمن الإطار الدستوري ووفقا لقاعدة ( أدع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ) ـ

لم نرتضي للحركة أن تنتهج أسلوب المعارضة لذات المعارضة ، أو تتخذ العداء والخصومة السياسية منطقا لمواقفها ، أو تجعل المكاسب السياسية الضيقة أساسا لممارساتها، أو تقبل الفجور في الخصومة قاعدة لمنافساتها السياسية ، بل وعلى الرغم مما واجهته من تحديات وخصومات وضغوطات إلا أنها وبفضل الله تعالى ـ أوجدت واقعا سياسيا متميزا في أصالته ومصداقيته


وفيما يلي مواقف حدس وبياناتها وخطابها السياسي المتناغم مع تلك الأجنة

أنظر الرابط


خطاب حدس والإخوان المسلمين وهدفهم واحد في كل قطر عربي وإسلامي وهو إقامة شرع الله في أرضه ، وهو سبب نشوء جماعة الإخوان المسلمين .

أما التكتيك السياسي والرؤية المرحلية هي ما يختلف من زمن إلى زمن ومن مكان إلى مكان ومن دولة إلى دولة ، في فترة من الفترات احجمت الجماعة عن المشاركة السياسية بالمرة ، وتوجهت لدعوة المجتمع ، ثم توجهت للنقابات ومؤسسات المجتمع المدني ، ثم دخلت كتجربة وجس نبض للوسط السياسي ، ثم دفعت باتجاه المشاركة الجزئية أو التوقف عن المشاركة بالاختيار ، ثم رفعت نسبة المشاركة والزمت بها فلم يعد هناك اختيار بين المشاركة أو عدمها ، وهي ماضية في هذا الاتجاه حتى تحقيق الهدف المحتوم ( إقامة الدولة الإسلامية ) .

المراحل تختلف وفي كل مرحلة لها خطاب يتناسب معها بطبيعة الحال ، من لايريد فهم اختلاف المراحل واختلاف خطابها السياسي المتناسب معها هذه مشكلته ، ولكن هذه المشكلة لن تكون عند الراصد المنصف لسير الجماعة .

أما مسالة د. الشطي


أتمنى عليك وعلى الزملاء طلب صغير جدا :)

متى قالت حدس أو أيا من أعضائها أو الناطقين باسمها أن ( الشطي لا يشرفنا ) ؟!

أرجو تحري الدقة في العبارة ، نريد إجابة دقيقة وواضحة ولا تحتمل تأويل البعض الذي لا يقرأ إلا ما يريد قراءته .


زميلي فرناس لا تغرنك الموجة وحجم التدليس وتحريف النصوص هذه الأيام ، فجميعها لا يتماسك عند أقل تدقيق .


عندكم مني لي متى ما تحبون عطوني متى قالت الحركة ( الشطي ما يشرفنا) ؟! الأشرطة مصورة ومهرجانات نبيها خمسة مصورة أعطونا هذه العبارة .

ولأسهل عليكم هذا الرابط وفيه الفرق بين الكذب والتدليس وبين الوضوح والصدق
http://youtube.com/watch?v=uNwVW4l3SW0

طبعا هذه العبارة المزورة لا تغيب عن مخيلة الزميل Edrak واستشهد بها عين جد المنتى محمد العنزي وتلقتها حضرتك الزميل فرناس و كذبت بها القبس وحرفتها والآن تعلن بهذه الكذبة ساحة الصفاة ، ولن يتوقف الكذّابون .

هذا السؤال ليواجهه الجميع حتى يعرف مدى الخلط والتشويه والكذب الذي يمارسه الليبراليون ومن خدع بهم وبعلو صراخهم .
 

السلطاني

عضو مخضرم
زميلي الحبيب...الطارق...يبدو أن النطاق بدأ...يضيق بك....ولم تعد ترّكز....

بالنسبة ل مداخلتي لم أستشهد...ب كلام عين جدي إدراك....بل...قلت أنه أعاد لي الذاكرة.....

ولم أتحدث عن ما قاله.....وهذا بالضبط....ما قلته....


والله أعدت لي الذاكرة يا إدراك....لله درّك....

عين جدي....الطارق...في مداخلاته الكثيرة سابقا.....قال بالحرف الواحد....

الشطي لم يعد من الحركة الدستورية.....



حضرتك....تتمسك بالجملة حرفيا.....ولا تتحدث عن مضمونها...وكيف تخلت الحركة في يوم من

الأيام...وتبرأت من الشطي....والآن أصبح رمز من رموزها.......؟؟

خطوة ذكية منك....حتى تضيع الطاسة...وتختلط الأمور................!!

عموما....هذا هو بدر الناشي هنا.....يقول....


وجدد الدكتور الناشي القول بأن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الدكتور إسماعيل الشطي «لا يمثل الحركة الدستورية في الحكومة»


يعني نتمنى توضيح....عن ما قيل سابقا....عن الشطي...آبان الأزمة السياسية...

حول بعض التعديلات..الدستورية.......والذي كان هناك موقف مشرف للدكتور أنس الرشيد...

حينما قدّم إستقالته....وبقي الشطي....برغم مطالبات حركته له....ومن ثم....طرده من

الحركة....والتبرأة منه.....يا عين جدي الطارق....صحيح لا نمتلك....

أرشيف ووثائق...ولكن نمتلك....ذاكرة بعارين....!!

تحياتي لك.....



* ثم هناك أمر يا زميلي الطارق...كونك لم تسمع ناصر الصانع يقول أن الشطي لا يشرفنا.....لا يعني أنها لم تقال.......أو غير صحيحة....!!
 

Fernas

عضو مميز
متى قالت حدس أو أيا من أعضائها أو الناطقين باسمها أن ( الشطي لا يشرفنا ) ؟!

أهلاً بعزيزي الطارق

طلب مشروع جداً، ولك كل الحق فيه.


جريدة القبس الكويتية، 20 - 5 - 2006

"أكد النائب د.ناصر الصانع أن وزير المواصلات د.إسماعيل الشطي لم يعد يمثل الحركة الدستورية، قائلا 'ان الحركة مواقفها وطنية ولا يشرفنا ان يكون لنا تمثيل في الحكومة'. "

إنتهى النقل.

للرابط، رجاءاً إضغط هنا.


ما رأيك الآن؟

هذا الكلام لم يتعدى العشرة أشهر!!!!!!

ألم أقل لك في مقالتي الأولى أعلاه بأن:

"من النادر أن نجد خطاباً سياسياً مباشراً وصريحاً ومخصصاً فقط للـ "العقلاء"، لأن الخطاب السياسي عادة هو موجه لغير "العقلاء" وممن يفقدون الذاكرة بسرعة وممن يؤمنون بالشعارات إيمانهم بأن الشمس تشرق من المشرق وممن يعتقدون أن باطن السياسة والسياسيين كظاهرهم. لهؤلاء فقط، فيما أحسب، يكون الخطاب السياسي، وأما الأجندة السياسية فهي قد تكون أي شيء سوى ذلك."


وهل يحق لنا الآن أن نقول بأن هناك تباين بين الخطاب السياسي لـ "حدس" وأجندتها السياسية؟

إذ لا يعقل أن لا يشرفها شخص معين يكون عضواً في حكومة ما ثم يعتبرونه رمزاً ومفكر من العيار الثقيل ويسعون في توزيره مرة أخرى مع العلم بأن الدكتور الصانع يقول: "الحركة مواقفها وطنية ولا يشرفنا أن يكون لنا تمثيل في الحكومة"؟

والأدهى أنهم يقترحون أشخاص معينين للوزارة وهم لا يتشرفون بها؟؟!!

ما هذا يا عزيزي؟؟!!

تحياتي
فرناس
 

الطارق

عضو ذهبي
عزيزاي محمد العنزي وفرناس

لقد قلت كلاما واضحا ومباشرا محددا وهو : ( أرجو تحري الدقة في العبارة ، نريد إجابة دقيقة وواضحة ولا تحتمل تأويل البعض الذي لا يقرأ إلا ما يريد قراءته )

الآن استشهادك بما قالته القبس هل هو إجابة دقيقة وواضحة ولا تحتمل التأويل يا عزيزي فرناس ؟!

تقول القبس : ( أكد النائب د.ناصر الصانع أن وزير المواصلات د.إسماعيل الشطي لم يعد يمثل الحركة الدستورية، قائلا 'ان الحركة مواقفها وطنية ولا يشرفنا ان يكون لنا تمثيل في الحكومة )

وهل هذه العبارة تسوي في المعنى عبارة ( الشطي لا يشرفنا ) بما لا يدع مجالا للتأويل والفهم المختلف ؟!

على الأقل انا عندي تأويل وهو : أن عمل الحكومة بمجمله وسياساتها غير مشرف ، وأن اللغة السائدة والمنهج العام في الحكومة غير مشرف ، ولكن ربما يكون في الوزارة من هو فعلا يريد الإصلاح ويسعى له من خلال عمله في الحكومة ومحاولة ترشيد مسارها ، وربما يكون هو الشطي أو غير الشطي .

مازالت المهلك أمامك يا فرناس لا تستعجل وجئنا بالدليل على نقلك من غير تثبت ومن ثم بناءك على ذلك النقل الكاذب واستنتاجك منه .

عودا إلى ما تفضل به عين جد المنتدى :)

يا ابو نورة لا تحاتي النطاق لا هو ضيق ولا شي راهي والحمد لله لا تحاتي .

بس لي طلب حاول تشد حيلك انت وربعك وتجيبون لنا دليل طبعا غير ذلكرة البعارين ، نبي شغل البعارين يطلع لنا الدليل على هالكذبة :)

الحين ليش أنا على قولتك : اتمسك بالجملة حرفيا .


واضح في الفرق بين ( لا يشرفنا ) ولا يمثلنا .

ولزايدة التوضيح نتشرف بزايرتك لمدونتي فيها الي يعجبك مقالة تجيب على بعض تساؤلاتك :)


تقبلا تحياتي
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
طبعا هذه العبارة المزورة لا تغيب عن مخيلة الزميل Edrak واستشهد بها عين جد المنتى محمد العنزي وتلقتها حضرتك الزميل فرناس و كذبت بها القبس وحرفتها والآن تعلن بهذه الكذبة ساحة الصفاة ، ولن يتوقف الكذّابون .

.

العبارة ليست مزورة عزيزي
أن كانت مزورة أم لا فيبدو أنك لم تكن متواجد وقتها أو أن التعصب أعمى بصيرتك و أن أردت أن تتأكد فلتتأكد بنفسك فأنا لا أكذب عيني و أذني و ان أردت أن تكابر فلك ذلك فلا أعتقد أن أتيت لك بالتصوير ستغير من قناعاتك شيئا فكما قلت بالسابق تقديس الرموز و تمجيد العلامات سمة التصقت بأهل المنطقة
 

الطارق

عضو ذهبي
العبارة ليست مزورة عزيزي
أن كانت مزورة أم لا فيبدو أنك لم تكن متواجد وقتها أو أن التعصب أعمى بصيرتك و أن أردت أن تتأكد فلتتأكد بنفسك فأنا لا أكذب عيني و أذني و ان أردت أن تكابر فلك ذلك فلا أعتقد أن أتيت لك بالتصوير ستغير من قناعاتك شيئا فكما قلت بالسابق تقديس الرموز و تمجيد العلامات سمة التصقت بأهل المنطقة

عزيزي ادراك اتمنى أن تدرك التالي :)

لقد حضرت جميع تجمعات نبيها خمسة بلا استثناء أكرر جميعها ، وأشدد أنني كنت أكثر تثبتا وانتباها في تصريحات بعض الأعضاء وعلى رأسهم أعضاء الحركة الدستورية والناطقين باسمها .

شغله ثانية هل من سمات أهل المنطقة القاء التهم والتبلي على خلق الله وإذا ما تصدقوني إذن التعصب أعمى بصيرتكم؟! :)

عزيزي وضعت لك تصريح الدكتور ناصر الصانع وطلع الي تبليت عليه فيه مو صحيح ( ماني قايل كذب ) الحين عطيتك سنة هاتلي تصريحه أو حتى تصريح أي واحد من حدس يقول ( اسماعيل الشطي ما يشرفنا ) وبلاش كثر كلام من غير ادلة :)

اخيرا انت هات هالدليل ولك مني وعد أقول : اي والله طلعت أنا غلطان والشباب على حق ، بعد شالي تامر فيه ؟! بس ورونا شي وبطلوا هالسوالف وتكرار كذب العالم على ابو انه ( في مخيلتي ) .

عاد اسمحلنا :)
 

Fernas

عضو مميز
مرحباً

في الحقيقة لقد إطلعت على جميع الردود هذا الصباح، ولم أنوي الرد مطلقاً لإعتقادي بأن الموضوع قد أخذ حقه من النقاش والأخذ والرد. هذه كانت نيتي حتى إطلعت قبل قليل على موضوع في القسم السياسي لزميلنا الطارق.

لن أخفي دهشتي وخيبة أملي، فلأول مرة منذ رمضان الماضي أجدني لا أرغب، بل وأقرر جازماً، بأنه وإن كان لدي ما أقوله في موضوع للزميل الطارق فإنني لن أفعل ذلك. وأنا لن أشارك في موضوع الزميل الطارق في القسم السياسي. ولكني بالطبع سوف أشارك في مواضيعه الأخرى.

إن إسلوب التعميم هو إسلوب بغيض يلجأ إليه من يشعر بالضعف غالباً تجاه حجج أصبحت غالبة. ولذلك فإن من يلجأ إلى التعميم هو إنتقائي بالدرجة الأولى. يلجأ إلى تمييع القضية الأساسية والتركيز على محور جانبي على أمل أن يتم نسيان ما لا يستطيع له دفعاً.

هذا واضح. وهي دعوة للقراء الكرام لمراجعة هذا الموضوع منذ بدايته إلى الآن ليفهموا سبب موضوع زميلنا الطارق، ومن ثم يفهموا ماذا كانت القضية المحورية وماذا كان الخيط الرفيع والذي أدلاه الزميل Edrak لزميلنا الطارق ليتعلق به.

إذا كان التعميم يخدم غرضاً فما حجة الإسلاميين عموماً في وجه الولايات المتحدة وبعض الدول الأروبية بعد أحداث سبتمبر؟!!!!


ولو أردت المنطق فإن د. الصانع يقول:

ان الحركة مواقفها وطنية ولا يشرفنا ان يكون لنا تمثيل في الحكومة.

إسماعيل الشطي -------> عضو في الحكومة التي حدس لا يشرفها أن يكون لها فيها تمثيل.

إسماعيل الشطي -------> مخالف للـ "الموقف الوطني" لـ "حدس" بعضويته في هذه الحكومة.


ما الذي إختلف في الحكومة الآن؟ -------> لا شيء.


والغريب أن زميلنا يستكثر علينا أن نستشهد بـ "القبس"!!!

يا سبحان الله .... أما كان الأجدر بك أن تضع لنا تكذيب الدكتور الصانع لهذا الخبر، إن كان كذّبه أصلاً، وينتهي الأمر!!!!

لا .... لم يكذبه الصانع ولا غيره ... فمن نصدق؟؟ وماذا تريد بالمصدر الصحفي إذا كان صاحب العلاقة، الدكتور الصانع، قانعاً راضياً بما قيل على لسانه؟؟!!!!!


ما هكذا الخصومة يا زميلنا، ولن يبقى في الأرض إلا ما ينفع الناس.

فرناس
 

الطارق

عضو ذهبي
مرحباً

في الحقيقة لقد إطلعت على جميع الردود هذا الصباح، ولم أنوي الرد مطلقاً لإعتقادي بأن الموضوع قد أخذ حقه من النقاش والأخذ والرد. هذه كانت نيتي حتى إطلعت قبل قليل على موضوع في القسم السياسي لزميلنا الطارق.

لن أخفي دهشتي وخيبة أملي، فلأول مرة منذ رمضان الماضي أجدني لا أرغب، بل وأقرر جازماً، بأنه وإن كان لدي ما أقوله في موضوع للزميل الطارق فإنني لن أفعل ذلك. وأنا لن أشارك في موضوع الزميل الطارق في القسم السياسي. ولكني بالطبع سوف أشارك في مواضيعه الأخرى.

إن إسلوب التعميم هو إسلوب بغيض يلجأ إليه من يشعر بالضعف غالباً تجاه حجج أصبحت غالبة. ولذلك فإن من يلجأ إلى التعميم هو إنتقائي بالدرجة الأولى. يلجأ إلى تمييع القضية الأساسية والتركيز على محور جانبي على أمل أن يتم نسيان ما لا يستطيع له دفعاً.

هذا واضح. وهي دعوة للقراء الكرام لمراجعة هذا الموضوع منذ بدايته إلى الآن ليفهموا سبب موضوع زميلنا الطارق، ومن ثم يفهموا ماذا كانت القضية المحورية وماذا كان الخيط الرفيع والذي أدلاه الزميل Edrak لزميلنا الطارق ليتعلق به.

إذا كان التعميم يخدم غرضاً فما حجة الإسلاميين عموماً في وجه الولايات المتحدة وبعض الدول الأروبية بعد أحداث سبتمبر؟!!!!


ولو أردت المنطق فإن د. الصانع يقول:

ان الحركة مواقفها وطنية ولا يشرفنا ان يكون لنا تمثيل في الحكومة.

إسماعيل الشطي -------> عضو في الحكومة التي حدس لا يشرفها أن يكون لها فيها تمثيل.

إسماعيل الشطي -------> مخالف للـ "الموقف الوطني" لـ "حدس" بعضويته في هذه الحكومة.


ما الذي إختلف في الحكومة الآن؟ -------> لا شيء.


والغريب أن زميلنا يستكثر علينا أن نستشهد بـ "القبس"!!!

يا سبحان الله .... أما كان الأجدر بك أن تضع لنا تكذيب الدكتور الصانع لهذا الخبر، إن كان كذّبه أصلاً، وينتهي الأمر!!!!

لا .... لم يكذبه الصانع ولا غيره ... فمن نصدق؟؟ وماذا تريد بالمصدر الصحفي إذا كان صاحب العلاقة، الدكتور الصانع، قانعاً راضياً بما قيل على لسانه؟؟!!!!!


ما هكذا الخصومة يا زميلنا، ولن يبقى في الأرض إلا ما ينفع الناس.

فرناس

الزميل فرناس

وكما قلت لقد اخذ الموضوع حقه في النقاش ولكن عندي اضافة على تقيبك الاخير هذا .

أولا التعميم كما قلت صفة غير موضوعية وغير منصفة ، ولقد بينت في مواطن كثيرة ومقالات افردتها لأفرق فيها بين الليبراللين بعمومهم وبين القلة التي اعنيها في مقالاتي .

وقد اطلقت على هذه القلة عدة تسميات بغرض استثنائها من التيار الليبرالي فمرة هم ( مدعي الليبرالية ) ومرة ( الاقصائيون ) ومرة ( القلة الشاذة ) ..الخ من تسميات تحددهم وتنطبق عليهم .

ويظهر من خطابي وردودي دائما التفريق حتى بين الزملاء ومن هو ليبرالي عن حق احترمه وان اختلفت معه ، وهناك من لا احترمه لعدم احترامه لنفسه وأولئك أيضا اميزهم .

لا اقول ذلك تبريرا او دفاعا عن نفسي انما هو توضيح لما احسبه واضح .

ثم يا زميلي ان كنت تتهمني بالتعميم لمقالة او مقالتين في سياق خطابي العام ، فأنا اراك وقعت في الانتقائية التي تتهمني بها فتأخذ مقالة او مقالتين وتجتزئها من عموم مقالاتي وسياقها .

وعلى اية حال كانت فرصة للتوضيح ، وقد تم .


اما بالنسبة للنقطة التي ركزت عليها وهي تحريفكم للكلام عن مواضعه ، فهو للتدليل على نوعية وطريقة قراءتكم لما يكتب وتفسيره حسب أهوائكم ، ولابين كيف هو الفرق شاسع في استخدام كلمة واخرى وتاثيرهما على المعنى وهذا واضح من خلال توضيحي .

ثم أني لم اعلق على الزميل ادراك على ما قال إلا بعدما خاضت في ذلك ساحة الصفة وخاض فيها ادراك وعين جد المنتدى محمد العنزي وحضرتك لم تسلم من الخوض فيما خاضوا فيه .

فلما علّقت انا مبينا ما وقعتم فيه من خلط وتدليس صرت أنا الملام المتعلق بقشة، عجبا !!


ثم بصراحة لا ادري ما حكايتكم مع الكذب والمطالبة بالانشغال فيه .

كذب سعود الناصر ، فكذّبناه ، قلتم لا يكفينا لن نصدقكم حتى ترفعوا قضية؟!

كذّبت القبس ( بمصادرها المطلعة ومسؤوليها ومصادرها الخاصة ) قلتم لم لا تنشغلون بتكذيبها ؟!

اعطيناكم تصريحا مصورا ينقض كذبكم قلتم لا نريد تكذيبا اخر على تكرار الكذبة ؟!

وبعدين ؟:))



زميلي فرناس هناك من احاوره وارى فيه التعقل وتقبل الكثير من الامور والبقاء على الاختلاف في امور اخرى ، وهناك اناس لم ولن تقبل مني او من حدس او من الاخوان المسلمين اي تبرير او تفسير او حجة مثلهم كمثل الذين قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم : ( وقالوا لن نؤمن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعا أو تكون لك جنة من نخيل وعنب فتفجر الأنهار خلالها تفجيرا . أو تسقط السماء كما زعمت علينا كسفا (7) أو تأتي بالله والملائكة قبيلا (8) . أو يكون لك بيت من زخرف أو ترقى في السماء ولن نؤمن لرقيك حتى تنزل علينا كتابا نقرؤه قل سبحان ربي هل كنت إلا بشرا رسولا (9) )


تحياتي
 

Fernas

عضو مميز
في مخالفة قانونية
الشطي يعين مستشارا من 'الفتوى' في التأمينات


19/03/2007 كتب يوسف المطيري:
فوجئ ديوان الخدمة المدنية بقرار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء د. اسماعيل الشطي الخاص بترشيح احد مستشاري ادارة الفتوى والتشريع لمجلس ادارة التأمينات الاجتماعية بدلا من ممثل ديوان الخدمة المدنية.
وقال مصدر مطلع ل'القبس' ان الشطي، الذي لم يبلغ الديوان بهذا القرار، ارتكب مخالفة قانونية جسيمة بهذا الشأن، مشيرا الى ان العرف هو ان يكون هناك ممثل عن الديوان.
واضاف ان الاسباب لا تزال مجهولة، خاصة انه لم يستشر أحدا بهذا الشأن.

http://www.alqabas.com.kw/Final/NewspaperWebsite/NewspaperPublic/ArticlePage.aspx?ArticleID=256420


Sorry, my computer that I am currently working at, does not support Arabic.

I can only copy and paste
 
أعلى