لست مفتيا ياطارق السويدان !

7adsawy

عضو بلاتيني
اخي الصارم المنكي .. التويجري كاتب الكتاب والذي اقتطع من وقته الثمين لكي يكتب في اخطاء
الصالحين ولو انه اخبر السويدان بالاخطاء لكان انفع لهما وللامة بدل التشهير بالرجل هذا ان سلمنا
ان كل ما كتب حق ..
اما المدخلي فهذا منهجه تكفير وتبديع المخالف حتى لاشهداء لم يسلموا منه قبحه الله وفضحه ..

اخي المبارك الصارم .. علم الجرح والتعديل علم توارثه العلماء وينبغي على من يريد الاخذ بهذا العلم
ان يأخذه باصوله المتبعة .. من اراد جرحا فعليه ان يقدم التعديل .. فان ذكر التعديل جاز له ان يرد التجريح
والتضعيف .. وان كتب كتابا عن الاخطاء فحري به ان يؤلف المجلدات بالحسنات والاجيابيات هكذا تعلمنا
من العلماء الكبار الثقات .. اما المتطفلين على موائد العلم والعلماء فهم يألفون المجلدات تلو المجلدات
ولا قيمة لما يكتبون ..
 
اخي الصارم المنكي .. التويجري كاتب الكتاب والذي اقتطع من وقته الثمين لكي يكتب في اخطاء
الصالحين ولو انه اخبر السويدان بالاخطاء لكان انفع لهما وللامة بدل التشهير بالرجل هذا ان سلمنا
ان كل ما كتب حق ..
اما المدخلي فهذا منهجه تكفير وتبديع المخالف حتى لاشهداء لم يسلموا منه قبحه الله وفضحه ..

اخي المبارك الصارم .. علم الجرح والتعديل علم توارثه العلماء وينبغي على من يريد الاخذ بهذا العلم
ان يأخذه باصوله المتبعة .. من اراد جرحا فعليه ان يقدم التعديل .. فان ذكر التعديل جاز له ان يرد التجريح
والتضعيف .. وان كتب كتابا عن الاخطاء فحري به ان يؤلف المجلدات بالحسنات والاجيابيات هكذا تعلمنا
من العلماء الكبار الثقات .. اما المتطفلين على موائد العلم والعلماء فهم يألفون المجلدات تلو المجلدات
ولا قيمة لما يكتبون ..
بارك الله فيك يا اخ حدساوي , وحياك الله على الرحب والسعه , أنا معك

تماما أن المفروض على كل شخص اذا رأى من أخيه المسلم خطأ

, أن يبادر له بالنصيحة سرا , كما ذكرت وفقك الله , لكن هل سألت

السويدان أو علمت أن التويجري لم يبادر له بالنصيحه سرا؟؟ ان كان عندك

علم فزودنا بارك الله فيك , ثم بعض هذه الاخطاء التي وقع فيها السويدان ,

كانت مسجله ومقروءه , فلابد من كشف هذه الاخطاء وبيانها وتوضيحها

للناس , والا ستنطلي على الكثير من العوام ( وهذه وجهة نظر الشيخ

وغيره ) , وبالنهايه هو لم يقصد التجريح والتشهير به بقدر مايريد من بيان

وتوضيح الاخطاء وتصحيحها , فلم أخذت بالجانب السلبي وتركت الايجابي

بارك الله فيك !! أما بالنسبه لذكر الحسنات مقابل ذكر أخطاء الشخص

وبيانها اذا وجد المقتضي, فلا يلزم ذكره ,وأخالفك الرأي فيه , ولو كلفت

نفسك قليلا بارك الله فيك , واطلعت على كتب اهل السنه المتقدمين في

الجرح والتعديل , لرأيتهم على خلاف ماتقرر !!! وياليت فضلا لا أمرا تذكر لي

من اين اتيت بهذه القواعد في الجرح والتعديل , ولزوم مالايزم ! ومن هم

الذين عملوا بهذه القواعد ! وبالنسبه لكلامك عن المدخلي فللاسف لم

يرتقي للحوار الادبي وهو أصلا غير داخل بالموضوع ولم اذكره من قريب أو

بعيد ,, انما انت من اقحمه !!ياهداك الله!!
 

7adsawy

عضو بلاتيني
الدكتور السويدان تكلم عن الكتاب وكان قادحا له ولكني لم اطلع عليه لاني اعرف منهج هؤلاء

واولهم المدخلي واعلم اخي انه عن العمل والعلماء براء واسال شيوخنا في المدينة كيف اذاهم
واقصاهم وهو من سيوخ السلطان وفتاواه وفق اهوائهم .. ابعدنا الله عنه لم يبق ولم يذر
كفر وفسق الجميع .. اما قرات له الضلال في الظلال ؟! وقد رد عليه شيخنا ابو بكر الجزائري
في كذا مناسبة ولم يجعل له سبيلا ..

اما عن التجريح والتعديل فهذا ماقرأته ولا اذكر المرجع لانه قديم .. احضر لي اخي ما يقول ان الجرح
مقدم على التعديل ولا يلزم من القادح المضعف ذكر حسنات المسلم !

جزاك الله خيرا يا عفى الله عنك .
 
الدكتور السويدان تكلم عن الكتاب وكان قادحا له ولكني لم اطلع عليه لاني اعرف منهج هؤلاء

واولهم المدخلي واعلم اخي انه عن العمل والعلماء براء واسال شيوخنا في المدينة كيف اذاهم
واقصاهم وهو من سيوخ السلطان وفتاواه وفق اهوائهم .. ابعدنا الله عنه لم يبق ولم يذر
كفر وفسق الجميع .. اما قرات له الضلال في الظلال ؟! وقد رد عليه شيخنا ابو بكر الجزائري
في كذا مناسبة ولم يجعل له سبيلا ..

اما عن التجريح والتعديل فهذا ماقرأته ولا اذكر المرجع لانه قديم .. احضر لي اخي ما يقول ان الجرح
مقدم على التعديل ولا يلزم من القادح المضعف ذكر حسنات المسلم !

جزاك الله خيرا يا عفى الله عنك .

اذا تعتقد أن من يخالفك أو يخالف رأيك , أو رد عليك , لايريد الوصول للحق

إنما يريد أن يفضح اخوانه المسلمين, أو يرمي التهم عليهم جزافا ,أو لمجرد

التشهير ! ولا يريد الوصول للحق والعمل به !! فاختصر الوقت, ولا تتعب نفسك

بالبحث والتحري والنقاش ! لانك لن تصل لنتيجه . وهذا أولا .

ثانيا : يالغالي اذا هناك كتاب أو شريط رد فيه السويدان هذه التهم كما

تدعي , فاثبت , ووالله لن اتواني بسماعها وقراءتها باذن الله , بغية الوصول

للفائده وقطع الشك باليقين بارك الله فيك ! ( فاثبت العرش ثم انقش يارعاك الله ) .
ثالثا : ماذا تقصد بشيوخ السلطان ؟وكيف أعرف أن هذا الشيخ أصبح من

هذه الفئه ؟ فاذا كان عندك شروط وضوابط لهذه المسأله افدنا ولاتبخل على اخوانك !!
ياأخي الكريم ذكرت لك أكثر من مره , ان المدخلي لم أذكره بالنقاش

والتعليق , وقلت أنك اقحمته بالموضوع مع أني لم اذكره ! فإذا كان بينك وبين

مشائخك من جهه وبين المدخلي من جهة اخرى صراعات ونقاشات وردود

فلا تقحمنااا بارك الله فيك !!!! واتركنا على مانحن عليه !!

والافضل دائما بالنقاش أن لايتوسع الشخص فيه ! ويأتي بمسائل من هنا

وهناك لاعلاقة لها بالموضوع ! ثم تضيع الفائده

فإما نستمر على هذا أو تختصر علينا الوقت وفقك الباري عزوجل ! وبالنسبه

للجرح والتعديل فياليتك لو دققت في كلامي أكثر ! فقد قلت لك أنه لايلزم

من ذكر أخطاء المخالف وتبيانها اذا وجد المقتضي وكنت في معرض النقد

والرد , ذكر حسناته!!
ولم اقل أن الجرح مقدم على التعديل , فهذا شيء وذاك شيء آخر !!

وعلى كل حال فهناك أقوال لاهل العلم وشواهد على ما ذكرته لك , من

المتقدمين والمتأخرين , لكن اختصارا للوقت أطلعك على بعض ماجاء من

كلام المتأخرين ( بتصرف)

الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : قال اذا كنت في معرض ترجمه للشخص

والتعريف به فاذكر ماله وماعليه , اما اذا كنت في معرض ذكر

اخطاءه ونقدها , فلا ينبغي ذكر الحسنات ولا يلزم ذالك ( باختصار من لقاء الباب

المفتوح 61 و70 ) ,, وكذا سأل ابن باز رحمه الله وأجاب بأن هذه طريقة أهل السنه , فلا يلزم من ذكر الاخطاء ونقدها , ذكر المحاسن , وانظر الى كتب اهل السنه في الرد على المخالفين لتعرف هذا ! ككتاب الدرامي , وكتاب خلق افعال العباد للبخاري , وكتاب السنه للامام أحمد رحمه الله , واقرأ في كتب الجرح والتعديل فضلا ليس امرا ! وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه
 

جبلة

عضو مميز
الأخ الصارم
ثالثا : ماذا تقصد بشيوخ السلطان ؟وكيف أعرف أن هذا الشيخ أصبح من

هذه الفئه ؟

غريب أمركم غريب غريب
إذا كيف عرفتم أن السويدان قد إنحرف ؟
وأصبح يداعب المال والشهرة ؟
فقط لأن ذاك الشخص قد ألف فيه كتاب ؟
طيب طيب ،، يعني لو جلست مع مجموعة من المفكرين او علماء ، وألفنا كتاب عن عالم أو داعية ، وقلنى إن هذا الشخص منحرف وضال ، ورتبنا الأدله ونسقنا التهم ،، أصبح في حكم الفاسقين ؟

حبيبي )عزيزي(
منهجكم القذر في التكفير والتشهير والطعن والسب قد ملل الناس من الدين وفرق الأمه ، أرأيت أحد الرسول أو أحد الصحابة أو أحد التابعين أو أحد تابعين اتابعين يفعل ما تفعلون ؟
أكان أصحاب المذاهب يألفون على بعضهم الكتب وينشرون خلافهم بين تلامذتهم ؟
ألم يصلوا على قبور بعضهم البعض بأحكامهم المختلفة؟

تباً لكم كم نكرهكم ، تباً لكم لو تظهرتم للعلن ، فوالله ما ماشاكم أحد
لماذا لا تعلنون تهمكم للعلن ، وتظهروا للناس ، وتجادلون مخالفيكم في منابرهم ؟
ماذا صنعتم للأمه غير التخلف والفرقه والشقاق ؟
متى تعرف عقولكم علوم المنطق والكلام والفلسفه والأخلاق ؟
متى تصبح عقولكم جهاز تفكير لا تفجير أو نسخ وحفظ؟
ماهذا الدين الجديد الذي أتيتم به ؟
ستأتي بأدله ؟
من الكتاب؟
من السنه ؟
"ولا تقربوا الصلاة"
أستطيع أن ألفق لك ألف تهمه وتهمه بعدد آيات القرآن بل وأكثر ؟
ولكن كيف تستطيع أن تزيد من قوتي معزيمتي بآية واحدة من القرآن ؟
ماذا علمتم الناس ليبنوا مستقبلهم وحضارتهم ، ماذا أضفتم للبشرية ؟

أنا مسلم ، أنتمي للفكر الإسلامي
وأنا أكرهكم شر كره ، ولم أكره فكري
فشتان مابين الإسلام وبينكم​
 

7adsawy

عضو بلاتيني
يا اخي انا ارد عليك بكلميتين وانت ترد بعشر ثم اكون انا من توسع :)

عموما اخي كلامك يدر عليك فالشيخ بن عثيمين ذكر انه يجب ذكر ما له وما عليه وانا حقيقة
لا يلزمني التفريق الذي فرقه بن عثيمين رحمه الله بين الترجمة وذكر الاخطاء فكل يؤخذ بكلامه
ويرد اليس كذالك ؟

عموما اخي انا سمعت الدكتور السويدان في قناة الرساله في حلقة حوارية عن الدعاة الجدد مالهم
وما عليهم بامكانك يا رعاك الله ان ترجع لموقع قناة الرسالة لتستمع الى المقابلة ان كنت فعلا تريد
الحق ..

ثم كلمة متطفل على العلم الشرعي كلمة قبيحة ليتك لم تستعملها ؟
كلنا متطفلون اتينا للتعلم والعلم والا كيف نتعلم ؟
ام ان العلم مقصور على السلفيين فقط ؟

اخي ليس كل ما يفعله علماء اهل السنة وما نفع في زمانهم ينفعنا الان خصوصا نحن نتكلم عن الفروع
لا الاصول .. فهذه وسيلة من وسائل الدعوة ان تذكر الايجابيات والسلبيات وهو الافضل خصوصا انك تتكلم
عن داعية لست بصدد ابعاد او تنفير العوام عنه بغرض ما انت بصدد تقويم الخطا ورفع الزلل
هذا ان كان هو المقصد والا ما يفعله المدخلي ومن هم على شاكلته فلا هم لهم الا طعن

تقول اخي الكريم لم اقحم المدخلي ؟ لانه صاحب هذا المنهج المعوج وليس بيننا خصومة فمن هو ؟
انما هو من تجرأ على العلماء والشهداء فانا اذكرك بفساد منهجه لا اكثر ..

هل تعتقد ان العوام ستستفيد من الكتاب الذي الفه التويجري ؟ ام انها رساله علمية يجب على الدكتور
قراءتها والاستفادة بها ؟

ما رأيك لو ألفنا كتابا نذكر فيه سلبيات الشيخ بن باز او بن عثيمين والفتاوى التي خالفوا فيها جماهير
العلماء ؟ ثم لم نذكر اثارهم العلمية و حسناتهم التي بلغت الافاق ؟

هذا المنهج غير سوي اخي ان اردت ان تنقد احدا فقدم بين يدي نقدك توطئة تزكي فيها عمل الرجل وتعدله
امام الناس ثم تعرج على السلبيات وهذا منهج شيخنا السعدي رحمه الله تعالى وهو
شيخ ابن عثيمين وانظر لرسائله مع مخالفيه من اروع الرسائل في المحبة في الله والادب مع المخالف

جزاكم الله خيرا على طلبكم للحق وتجردكم ..
 
الأخ جبله بارك الله فيك تقول : ( منهجكم القذر بالتكفير والسب والطعن !!!)

ابي اعرف أنا كفرت منو بالله عليك ( والكلام يعنيني ) ؟ هل لمجرد أني

تناقشت مع بعض الاخوه عن أخطاء السويدان ونقلت بعض الشواهد

والاثباتات , أصبح في نظرك مكفر !!! هل كل من ذكر أخطاء السويدان وبينها

أو نقدها يعتبر من التكفيريين !! والله العجيب أمرك أنت , تلقي التهم جزافا

لمجرد أنا نختلف معك, أثبت ان كان لديك دليل على كلامك ,, وتستشهد

بصلاة الائمة على بعضهم اذا ماتوا !! ليش انا قلتلك لاتصلي على قبر أحد

أو منعتك وقلت لايجوز ؟؟ ياسبحان الله! وعلى كل حال فجزاك الله خيرا ....

الأخ حدساوي يعطيك العافيه وكلامك صحيح كل يؤخذ من قوله ويرد الا النبي

صلى الله عليه وسلم ! فالسويدان وغيره غير معصومين , واذا وجد منهم

الخطأ فينبهون وينصحون , واذا لزم الأمر أن ننقد أخطاءهم ونذكرها فلا باس

(من غير طعن وسب, فالمقصود ليس ذات الشخص انما الخطأ ), خاصة وقد

عرفنا أنه لبس على الكثير , فوجب التنبيه !!! والنقد والرد على المخالف كما

ذكرت لك من منهج أهل السنه والجماعه , بالحجه والدليل , بعيدا عن

الهوى والتعصب , وبقصد اظهار الحق والعمل به!!! وعالعموم شاكرلك

اسلوبك الحلو يالحدساوي ولاهنت يالغالي
 

جبلة

عضو مميز
اهااا ،، يزاك الله خير ،،
يعني شلون الحين ، د.طارق السويدان زين ولا مو زين ؟ ولانص ونص ؟
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
حاطب ليل

جاء في مقابلة أجراها برنامج(توالليل)مع مفكر إسلامي كويتي قال في معرض كلامه بأن المعازف ليست حراما بل مسألة خلافية بين الفقهاء .
وهل كل مسألة خلافية يكون لها حظا من النظر ويسوغ فيها الخلاف
وهل الخلاف الذي يخالف القرآن والسنه يكون معتبرا
وبقوله هذا لايكون هناك تثريب على الجهمية والمعتزلة والرافضه والخوارج وغيرهم


وأن الله لايحاسب الناس على المختلف فيه

لا ، ويتكلم بلسان الرب
الله يهديه


يا زينك يا سويدان في سرد قصص التاريخيه فقط
وهذه ليس له بل عليه
فهو ليس من أهل الرواية والدراية
فقط ينقل ما في بطون الكتب على عجرها وبجرها
لا يعرف سليمها من سقيما ولا صحيحها من ضعيفها
ورحم الله الإمام الذهبي حين قال : " من تكلم بغير فنه أتى بالعجائب "


لا تكن كا مثل ابن العربي " رفيج البارقليط ":p
في مسئلة الاغاني " الصوفي "

أقول يا مطلق ـ تراك حست الأمور ـ
:باكي:
تقصــد ابن عربي الصوفي الهالك
وليس ابن العربي المالكي
العلم الحبر صاحب التصانيف المنيفه والعلوم الشريفة

فرّق الله يخليك لعين ترجيك



 
اهااا ،، يزاك الله خير ،،
يعني شلون الحين ، د.طارق السويدان زين ولا مو زين ؟ ولانص ونص ؟

حلوه سالفة نص ونص:D , وعالعموم بارك الله فيك كلامي السابق واضح لاأحب أن ندخل في متاهات !!

الأخ أبو مالك لافض فوك وأحسنت
 

7adsawy

عضو بلاتيني
حياك الله اخوي الكريم الصارم .. اخي الحبيب ابا مالك ليس كل خلاف مسوغ الخلاف فيه
لكن المعازف من الامور الخلاف فيه مسوغ شرعا مثل الخلاف بين العلماء في وجوب تغطية
المرأة لوجهها لكل ادلته الثابته ولا اجماع في المسألة ولا انكار على مختلف فيه
مع اننا ناخذ الرأي المحرم للمعازف لكننا لا نشنع على من رأى ان المعازف مباح ان اتى بالضوابط
الشرعية الواردة .. نحن فقط احبائي نبين الحكم ولسنا بتابعين له ..
 

جبلة

عضو مميز
أقول يا مطلق ـ تراك حست الأمور ـ
:باكي:
تقصــد
ابن عربي الصوفي
الهالك
هالك مره وحده ؟ انزين شلون إذا الله يبي يغفرله ، ويدخله الجنه "غصبن عليك" صعبه صح !
يا أخ" صارم" هذا رفيجك بو مالك ، صاير كاشير يوم القيامه ، منو حطك حكم على الناس !
حلوه سالفة نص ونص:D , وعالعموم بارك الله فيك كلامي السابق واضح لاأحب أن ندخل في متاهات !!

الأخ أبو مالك لافض فوك وأحسنت
عندي معاك مشكلتين !
الأولى إنك أكدت كلامي في ردي السابق واللي حضرتك نفيته ، إنكم ما تحملون الشجاعه على عرض آراءكم "المنحرفة" عن الناس والأفكار بشكل واضح وشجاع ، وبالتالي قعدت تلف وتدور تلف وتدور عشان تمسح بالسويدان الأرض ، بعدين لما أقول إنكم تفسقون الداعية وتكفرونه تقولي منووو قالللل!!!
ولما أسئلك عن رأيك بصراحة عنه ، تقولي ردودي واضحه ومابي أدخل في متاهات !
بذذمتك ، المتاهات إني أسئلك سؤال واضح وجوابه أوضح ! ، ولا إنك تجاوبني وتقولي دور ردي بين إجاباتي ؟
والله العظيم إن الله خلقلنا عقل مثل ما خلقلك عقل ، يعني شغل الفهلوه مو حلو ، خصوصاً لواحد مثلك يتكلم بأمور بالدين "وتقييم الناس والدعاة والعلماء" .
يا أخ جهبذ ، سؤال أوضح من السابق لعلك تجيب ،،
لو كان الرسول بيننا اليوم ، وقرأ كلامك عن أي شخص ومنهم سويدان، ماهي ردة فعله !
سؤالي التالي وهو أوضح من السابق: كم فقير ومشرد مسلم ستحل مشاكله ، لو أنك قمت بعمل مفيد للأمة بدل من تصيدك وردودك على د.السويدان !
سؤال ثالث أوضح وأوضح :
أي جهة أو شخص يقييم جهة أخرى أو شخصية ، المفروض إنها تكون جهة أعلى منها مكانة وعلم وأخلاق إلخ ..
يعني ما يصير طفل يقيم أب ، ولا شركة رأس مالها مليون تقييم شركة رأس مالها 50 مليون ، فهمنا ؟
علشان أقدر اتقبل تقييمك ونقدك للسويدان، ماذا قدمت لتتفوق خبرة ومهارة وعلماً، كي تستطيع إنتقاد علمه ومهارته وتاريخه !
تخيل شركة لادا تقيم سيارات مرسيدس ..

صج صج صج شيء مضحك :)
 

أبو مالك

عضو بلاتيني

لكن المعازف من الامور الخلاف فيه مسوغ شرعا .
هل يسمى خلافا إن وجد نصا صريحا في التحريم ؟
على هذا القول حتى في الإعتقادات كصفات الله ، وعذاب القبر ، والحوض ، فيها خلاف ! !
مه ، على رسله يا اخي الحبيب


هالك مره وحده ؟
وما المشكلة ؟ !
جبلة;739712 انزين شلون إذا الله يبي يغفرله ، ويدخله الجنه "غصبن عليك" صعبه صح ![/QUOTE قال:
عليك انت صعبه ؟
سؤال بسيط على قدر فهمك
هل تحكم لمعين بجنه ونار ؟
;)

يا أخ" صارم" هذا رفيجك بو مالك ، صاير كاشير يوم القيامه ،
هذا فهمك وليس قولي
:باكي:

مشكلتك يا أخ جبله
أنك دخلت في حلبة
لا تفقه فيها أميرين
اللغة
والمعتقد
;)
كيف الحال !


:(
 

canavaro_wbs

عضو ذهبي
حياك الله اخوي الكريم الصارم .. اخي الحبيب ابا مالك ليس كل خلاف مسوغ الخلاف فيه
لكن المعازف من الامور الخلاف فيه مسوغ شرعا مثل الخلاف بين العلماء في وجوب تغطية
المرأة لوجهها لكل ادلته الثابته ولا اجماع في المسألة ولا انكار على مختلف فيه
مع اننا ناخذ الرأي المحرم للمعازف لكننا لا نشنع على من رأى ان المعازف مباح ان اتى بالضوابط
الشرعية الواردة .. نحن فقط احبائي نبين الحكم ولسنا بتابعين له ..


اخي حدساوي انت كتبت اللي ابي اقوله بالظبط هذا اللي اقصده واتبعه
 

جبلة

عضو مميز
هل يسمى خلافا إن وجد نصا صريحا في التحريم ؟
على هذا القول حتى في الإعتقادات كصفات الله ، وعذاب القبر ، والحوض ، فيها خلاف ! !
عفواً ، وهل تمتلك القدرة على تفسير نصوص القرآن ؟
وهل أنت أفضل من الأئمة والعلماء الذي اختلفوا في التفسير ؟
وهل تملك أن تفرض وجهة نظرك في التفسير على الجميع ، بل وعلى العلماء ؟
يعني العالم اللي فسر الآية بعكس وجهة نظرك ، هل انت تفهم أكثر منه !!!
وما المشكلة ؟ !
جبلة;739712 انزين شلون إذا الله يبي يغفرله ، ويدخله الجنه "غصبن عليك" صعبه صح ![/QUOTE قال:
عليك انت صعبه ؟
سؤال بسيط على قدر فهمك
هل تحكم لمعين بجنه ونار ؟
طبعاً ماعندك مشكله إنك تحكم على شخص بالهلاك = النار .
حتى الإمام النووي خرج عن الملة في نظركم ، والسيوطي ، والحافظ بن حجر ، وغيرهم ..
مشكلتك يا أخ جبله
أنك دخلت في حلبة
لا تفقه فيها أميرين
اللغة
والمعتقد
;)
كيف الحال !
ههه ، صحيح ولذلك اقولك لا تفتي بكيفك ، يعني انت اللي تفهم !

ممكن سؤال :
منو الناس اللي بنظرك كفؤ وأقدر ، وتفضل إني آخذ العلم الشرعي منهم بالأسماء لو سمحت ؟ وعلل
 

7adsawy

عضو بلاتيني
على رسلك الحبيب ابا مالك ..اي نص صريح افا عليك ؟

والمشكلة عندك انك تخلط بين العقيدة و الخلاف الفقهي !!

اخي المبارك الحوض والاسماء امرها اعظم من امر المعازف اليس كذالك؟
اجب اخي هذه المسالة مهمة

ثم لم احب ان اتعمق بالكلام عن الخلاف الفقهي بالموسيقى وهو مشهور معلوم
لا نص صريح في المعازف لان الامر لا يخلو عن كون الدليل لد دلالة ظنية او قطعية
وماكانت دلالته قطعية شكك في مصدره وانه لا يثبت لتضعيفه او تجريح رواته

اخي الحبيب لا تعتقد اننا نبرر لانفسنا لاننا ولله الحمد لا نسمع المعازف ولا حتى الايقاع الذي يقال
انه مباح فنحن نكره ذالك
لكن لا يجوز شرعا الحكم بتحريم المعازف قولا واحدا دون نقل فتاوى العلماء ممن اباح ذالك بشروط
مثل الامام ابن حزم والعلامة القرضاوي وغيرهم .. فلم الجدل بذالك اخي الكريم بو مالك؟

وحتى لا نطيل ولا ندخل بدهاليز الحكم بالمعازف فهي طويلة هل الحكم بتحريم المعازف مجمع عليه ام لا ؟

اخي الكريم لا يحكم على معين بجنة او نار !! الا من حكم له بذالك في القران .. ولا نكفر احدا حتى تقام
عليه الحجة ثم يستتاب ثم يقام عليه حد الرده ولا يقوم بذالك الاحاد والافراد انما قضاة او علماء وتكون

لجنة لهذا الشأن .. الصوفي بن العربي هل نحكم له بالنار فنقول هالك !!

الاسلم ان نمسك ونحفظ لساننا عن ذالك .. من نطق بكفر قلنا كلامه مكفر وهذا الامر نقلناه عن مشايخنا في كلية الشريعة فقد تخرجنا على ايدي علمائنا المباركين الذين يتروون قبل الحكم على المسلمين

لا ندافع عن الحلاج ولا بن العربي لكن لا نكفر معينا والله تعالى لا يرضى التألي عليه .. عافانا الله وسلمنا
 
هالك مره وحده ؟ انزين شلون إذا الله يبي يغفرله ، ويدخله الجنه "غصبن عليك" صعبه صح !
يا أخ" صارم" هذا رفيجك بو مالك ، صاير كاشير يوم القيامه ، منو حطك حكم على الناس !

عندي معاك مشكلتين !
الأولى إنك أكدت كلامي في ردي السابق واللي حضرتك نفيته ، إنكم ما تحملون الشجاعه على عرض آراءكم "المنحرفة" عن الناس والأفكار بشكل واضح وشجاع ، وبالتالي قعدت تلف وتدور تلف وتدور عشان تمسح بالسويدان الأرض ، بعدين لما أقول إنكم تفسقون الداعية وتكفرونه تقولي منووو قالللل!!!
ولما أسئلك عن رأيك بصراحة عنه ، تقولي ردودي واضحه ومابي أدخل في متاهات !
بذذمتك ، المتاهات إني أسئلك سؤال واضح وجوابه أوضح ! ، ولا إنك تجاوبني وتقولي دور ردي بين إجاباتي ؟
والله العظيم إن الله خلقلنا عقل مثل ما خلقلك عقل ، يعني شغل الفهلوه مو حلو ، خصوصاً لواحد مثلك يتكلم بأمور بالدين "وتقييم الناس والدعاة والعلماء" .
يا أخ جهبذ ، سؤال أوضح من السابق لعلك تجيب ،،
لو كان الرسول بيننا اليوم ، وقرأ كلامك عن أي شخص ومنهم سويدان، ماهي ردة فعله !
سؤالي التالي وهو أوضح من السابق: كم فقير ومشرد مسلم ستحل مشاكله ، لو أنك قمت بعمل مفيد للأمة بدل من تصيدك وردودك على د.السويدان !
سؤال ثالث أوضح وأوضح :
أي جهة أو شخص يقييم جهة أخرى أو شخصية ، المفروض إنها تكون جهة أعلى منها مكانة وعلم وأخلاق إلخ ..
يعني ما يصير طفل يقيم أب ، ولا شركة رأس مالها مليون تقييم شركة رأس مالها 50 مليون ، فهمنا ؟
علشان أقدر اتقبل تقييمك ونقدك للسويدان، ماذا قدمت لتتفوق خبرة ومهارة وعلماً، كي تستطيع إنتقاد علمه ومهارته وتاريخه !
تخيل شركة لادا تقيم سيارات مرسيدس ..

صج صج صج شيء مضحك :)


مشكلتك ياجبله تخلط الزيت بالماي , والحابل بالنابل , ومع احترامي لك تهرف بمالا تعرف ,


وذكرتني بمقولة ( من تكلم بغير فنه اتى بالعجائب )!! فهي تنطبق عليك !



تقول هداك الله لأبي مالك : شلون اذا الله يبي يغفر له ( يعني ابن عربي ) ؟؟



ياعزيزي انما الحكم على الظاهر , أما الغيبيات ودخول الجنه والنار فعلمها

عند ربي , وهناك أدله ونصوص يستدل بها , وماخالف الدليل لانلتفت اليه

وقد حكم على ابن عربي بالضلال والهلاك بعض أهل العلم من المتقدمين ,

بل حكم بعضهم عليه بالكفر والعياذ بالله ,



ودونك بعض أسماء أهل العلم ممكن تكلموا على عقيدته وحذرو منها , حتى تعرف أن ابا مالك



أو غيره لم يتكلم من فراغ عن ابن عربي الهالك , وهذه بعضها( الذهبي ,بدر الدين بن جماعه ,



ابن حجر , شمس الدين الجزري , ابن دقيق العيد , ابو زرعة الرازي , ابن تيميه, وابو حيان



الاندلسي ,وابن خلدون , وغيرهم كثير ) فهل هؤلاء العلماء صايرين كاشيريه في نظرك ؟



لعلك تقول صايرين حكام على الناس ؟؟ نقول الحكم على الاشخاص فيما قالوه وقرروه ودعوا الناس اليه



فاذا عندك مايرد اتهام العلماء لابن عربي على حد زعمك فنحن بنتظاره !!!



اما بالنسبه لأسالتك لي اللهم بارك , فلا أرى فيها سؤال يستحق الاجابه ! لكن مع هذا راح



أجيب ليس لأجلك انما لأجل القاريء ... تقول اني الف وادور !! يا أخانا قلتلك أن السويدان



وقع في مخالفات وهفوات , وزل لسانه وقلمه , وتكلم عن ذالك بعض العلماء , وحذر منها , وأنا



اشرت لذالك في النقاش , لكن لم اتطرق الى تكفير الرجل من قريب أو بعيد ولا اكفره



هداك الله !!!! أعيد واكرر لا تخلط الامور وتقول كفرت وكفرت وتلقي التهم جزافاااا أما كلامك



الانشائي والعاطفي الذي لايسمن ولايغني من جوع , وبعيد عن موضوعنا , وكوني اتفرغ



لعمل يفيد الامه افضل من الرد على السويدان فهذا هو الخلط ( بعينه وعلمه ) يعني المفروض



الامام الدارمي على كلامك غلطان يرد على الجهميه في كتابه ! ولو تفرغ لعمل آخر افضل ,



وشيخ الاسلام بن تيميه غلطان يرد على الرافضه , في كتابه ( المنهاج ) ولو تفرغ لعمل آخر



افضل !!! قلتلك أنك تهرف بمالا تعرف , اصلحك الله ! والرد على زعمك الاخير : فقد قال ابن



عيينه رحمه الله : لن يبلغ الرجل في العلم , حتى ياخذ ممن هو فوقه , وممن هو دونه , وممن



هو قرين له ! فتنبه اصلحك الله
 
نهاية السويدان خلوه يسرد قصصة التاريخ الاسلامي الى مختارة على كيفة على قناة الرسالة؟؟؟ فهميني ok واذا في مشايخ افتوي في جواز المسويقي والطبول واهذي مصيبة
 
أعلى