بذل المجهود في إثبات أن عقائد الوهابية تشبه عقائد اليهود

الصقري

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين، ورضي الله عن أصحابه المتقين.

وبعد:-

عقيدة جلوس أو قعود الله تعالى على العرش

عقيدة الجلوس هذه يعتقدها أهل الكتاب من اليهود وقد قالوا في كتبهم المحرفة من التوراة ما يدل على عقيدتهم في الله تعالى بأنه جالس على العرش ومستقر عليه وأن له وزن وثقل وجسم والعياذ بالله من ذلك كله.

ففي سفر الملوك من نسخ التوراة عندهم المحرفة الإصحاح 22 رقم 19 – 20 يقولون فيه: " وقال فاسمع إذًا كلام الرب قد رأيت الرب جالسًا على كرسيه وكل جند السماء وقوفٌ لدية عن يمينه وعن يساره" اهـ

وفي سفر المزامير من نسخ التوراة المحرفة لديهم الإصحاح 47 رقم 8 يقولون فيه: " الله جلس على كرسي قدسه"

وتجد التشابه الكبير في عقيدة الجلوس هذه عند الحشوية وعند ابن تيمية وأتباعه المقتدين به وهذا من أشهر أقوال عنده في وصف الله تعالى بأنه جالسٌ على العرش مقلدٌ للخلال في كتابه السنة في أن المقام المحمود وهو إجلاس سيدنا محمد – صلى الله عليه وآله وسلم – بحنب الله تعالى على العرش وقد أخلى مكانا فيه مقدار أبع أصابع يقعد فيه سيدنا محمد – صلى الله عليه وآله وسلم – وكذا قال المجسم عثمان بن سعيد الدارمي(1) المجسم المشبه في كتابه الرد على بشر المريسي(2) بتحقيق محمد حامد الفقي ص 74 يقول ما نصه: " وإن كرسيه وسع السماوات والأرض، وإنه ليقعد عليه فما يفضل منه إلا قدر أربع أصابع، وأن له أطيطًا كأطيط الرحل الجديد إذا ركبه من ثقله" اهـ

وفي الكتاب نفسه ص 73 يقول: " قال رسول الله : هبط الرب على عرشه إلى كرسيه" ويقول: " قالت امرأة: يوم يجلس الملك على الكرسي"

إن كتاب هذا المجسم عثمان بن سعيد الدارمي يحوي عقائد المشبهة والمجسمة وهو عمدتهم وقد حثّ ابن تيمية على هذا الكتاب وأثنى عليه ويدعوا لمطالعته لأنه يوافق قول الدارمي هذا ويأخذ بقوله في عقيدة البعوضة واستقرار الله تعالى على ظهر البعوضة وهذه عقيدة الحلول(3)، وأما موافقته على أن الله جالس على العرش ففي مجموع الفتاوى لابن تيمية (4/374) يقول ما نصه : " إن محمدًا رسول الله يجلسه ربه على العرش معه "

وفي نفس مجموع الفتاوى (5/527 ) وكذلك كتابه شرح حديث النزول ص400 من طباعة دار العاصمة بتحقيق محمد عبد الرحمن الخميس، يقول ابن تيمية:
" واذا كان قعود الميت فى قبره ليس هو مثل قعود البدن فما جاءت به الآثار عن النبى – صلى الله عليه وآله وسلم- من لفظ"القعود" و"الجلوس" فى حق الله تعالى كحديث جعفر بن أبى طالب رضى الله عنه وحديث عمر بن الخطاب(4) رضى الله عنه وغيرهما أولى أن لا يماثل صفات أجسام العباد" اهـ

أما الحديثين لا يصح عن رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – سواء عن طريق جعفر بن أبي طالب أو عن طريق عمر بن الخطاب – رضي الله عنهما – ولفظ جالسٌ أو قاعدٌ لم يثبت لا في الكتاب ولا في السنة ولا عند قول الصحابة ولا التابعين بل ولا السلف الصالح بل ولا أحد من العلماء المخلصين وراث النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – فكيف يقول ابن تيمية بأنه لا يصف الله تعالى إلا بما وصف نفسه أو ما وصفه نبيه محمد صلى الله عليه وآله وسلم؟؟!!

وكيف يستدل بالأحاديث الضعيفة في العقائد على الرغم من أن ابن تيمية ليس له معرفة في الحديث من صحيحه وضعيفه، وهذا بشهادة محدث السلفية أنصار عقائد ابن تيمية محمد ناصر الألباني نفسه!!


==================
الهامش
(1) هذا هو عثمان بن سعيد الدارمي السجزي مجسم ومشبه من الحشوية وقد توفى سنة 280 هجرية وهو غير الإمام الحافظ شيخ الإسلام أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن بن الفضل بن بهرام الدارمي التميمي السمرقندي السني موحدٌ ومنزه من علماء الحفاظ الجهابذة في العلم المتوفى سنة 255 هجري رحمه الله واسكنه الفردوس الأعلى، فإياك أن تخلط بين ذلك الشيخ الجليل ابن بهرام الدارمي وهذا المبتدع المجسم البغيض أبو سعيد الدارمي.

(2) وهو أبو عبد الرحمن بشر بن غياث بن أبي كريمة عبد الرحمن المريسي، العدوي، وهو فقيه معتزلي رُمِيَ بالزندقة، وقد توفى سنة 218 هـ انظر لسان الميزان (2/29) تاريخ بغداد (7/56).

(3) الحلولي هو من يعتقد أن الله تعالى حالٌ على خلقه، أو أن الله تعالى قائمٌ على حوادث، فمن يعتقد عقيدة البعوضة وهو استقرار الله على ظهرها إذا شاء فهو حلولي، أو إذا اعتقد أن الله تعالى مستقرٌ على العرش بذاته أو جالسٌ عليه فهو حلولي، والعرش مخلوق حادث فهو خلق من خلق الله تعالى!!

(4) الحديثين عن جعفر الطيار – رضي الله عنه – قد رواه الدارمي المجسم في كتابه " الرد على المريسي" وحديث عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – قد رواه عبد الله بن أحمد في كتاب " السنة" وكلا الحديثين ضعيف سندهما، فلا أدري كيف يحتج ابن تيمية بالضعيف في العقائد؟!! زيادة على ذلك موافقته لعقائد أهل الكتاب وأخذه على عثمان الدارمي المجسم!!


---------------------
منقول من منتدى ( صروح العلم الشامخة ).
 

الصقري

عضو مميز
أما عقيدة الاستقرار والثقل والوزن لله تعالى فحدث ولا حرج!!

ففي الأسماء والصفات لابن تيمية وكذا مجموع الفتاوى (1/81) يقول فيه: " قال –أي ابن حامد المجسم(1) – إذا جاءهم وجلس على كرسيه أشرقت الأرض كلها بأنواره " اهـ


ويقول أبو سعيد عثمان الدارمي المجسم في كتابه الرد على المريسي ص 85 :
" وقد بلغنا أنهم حين حملوا العرش وفوقه الجبار في عزته وبهائه ضعفوا عن حمله واستكانوا وجثوا على ركبهم حتى لقنوا لا حول ولا قوة إلا بالله فاستقلوا به بقدرة الله وإرادته، ولولا ذلك ما استقل به العرش ولا حملة ولا السموات ولا الأرض ولا من فيهن، ولو قد شاء – يعني الله – لاستقر على ظهر بعوضة فاستقلت به بقدرته ولطف ربوبيته فكيف على عرش عظيم " اهـ

هذا الكلام نفسه قاله ابن تيمية المجسم بحروفه في كتابه بيان تلبيس الجهمية (1/568) وهو ينقل كلام سادته المجسمة منهم أبو سعيد عثمان الدارمي وهو مؤيدا له وهو:
"... ولو قد شاء لاستقر على ظهر بعوضة فاستقلت به بقدرته ولطف ربوبيته فكيف على عرش عظيم أكبر من السموات والأرض وكيف تنكر أيها النفاج أن عرشه يقله .." اهـ

أن عرشه يقله أي يحمل الله تعالى على حسب اعتقاد ابن تيمية وهذا هو الحلول بعينه فلا أدري ماذا يقول أتباعه مؤيدوه في عصرنا هذا، إن كانوا موافقين له فهم حشوية مجسمة مثله تماما، وإن لم يؤيدوه أقول على ماذا تتمسكون بكتبه ومؤلفاته مادام يعتقد بعقيدة الحلول والتجسيم لله رب العالمين؟!!!

والحشوي الآخر وهو محمد خليل الهراس في شرح على النونية ابن زقيل الزرعي المعروف بابن قيم الجوزية في ص256 يقول مانصه: " قال مجاهد : إن الله يُجلس رسوله معه على العرش " اهـ

وفي كتاب فتح المجيد شرح كتاب التوحيد وهو من تأليف عبد الرحمن حسن محمد عبد الوهاب، ومحمد عبد الوهاب صاحب الحركة الوهابية المؤيدة لابن تيمية وهذا حفيده عبد الرحمن يقول ما نصه في ص356 : " قال الذهبي: حدث وكيع عن إسرائيل بحديث: إذا جلس الرب على الكرسي" اهـ

وتلميذ ابن تيمية أعني بليده ببغات تردد كلامه تماما مقلد وهو ابن زفيل الزرعي المعروف بابن قيم الجوزية في كتابه إجتماع الجيوش الإسلامية ص55 يقول ما نصه: " في مسند الإمام أحمد من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قصة الشفاعة الحديث بطوله مرفوعا وفيه فآتي ربي عز وجل فأجده على كرسيه أو سريره جالسًا" اهـ

كلمة ( جالسًا ) من أين أتى بها ابن قيم الجوزية؟!!!

ليس لها وجود في مسند الإمام أحمد أو غيره؟!! بل هي زيادة من زياداته على الحديث وهذا يدل على عقيدته الصحيحة في الله تعالى بأنه على الكرسيه ولكن كيف يكون على كرسيه؟! الجواب عنه وهو يكون جالسًا، وإن ادعى بدعوة فارغة وهي يجلس بلا كيف أو كما يليق بجلاله!!

إذن يتبين أن هناك توافق كبير بين عقيدة اليهود وعقيدة الحشوية اتباع ابن تيمية المجسم في عقيدة الجلوس لله تبارك وتعالى!! وتجد أتباع ابن تيمية يقولون بانهم على فهم ومنهج السلف الصالح، فهل السلف الصالح يعتقدون أن الله تعالى على العرش جالسٌ؟!!

وهناك كتاب آخر منسوب إلى أبي عبد الرحمن عبد الله بن أحمد بن حنبل المسمى بكتاب السنة (2/142) وفيه:
" إن الرحمن ليثقل على حملة العرش من أول النهار إذا قام المشركون، حتى إذا قام المسبحون خفف عن حملة العرش" اهـ

نأتي الآن نعرض عقيدة أهل التوحيد والتنزيه من علماء هذه الأمة المباركة من أهل السنة والجماعة وهناك كلام جيب وجد في إبانة أبي الحسن الأشعري رحمه الله حيث يقول في كتابه الإبانة ص21 تحقيق الدكتورة فوقية وفيه يقول الإمام:
" وأن الله تعالى استوى على العرش على الوجه الذي قاله وبالمعنى الذي أراده، استواءً مُنَزَّهًا عن المماسة والاستقرار والتمكن والحلول والنتقال، لا يحمله العرش بل العرش وحملته محمولون بلطف قدرته، مقهورون في قبضته، وهو فوق العرش وفوق كل شيء إلى تخوم الثرى، فوقية لا تزيده قُربًا إلى العرش والسماء، بل هو رفيع الدرجات عن العرش كما أنه رفيع الدرجات عن الثرى وهو مع ذلك قريب من كل موجود وهو أقرب إلى العبد من حبل الوريد وهو على كل شيء شهيد" اهـ

وعلى هذا قال به علماء الأمة مثل حجة الإسلام الإمام أبو حامد الغزالي في رسالته قواعد العقائد وهي عقيدة أهل السنة والجماعة، وكذلك سلطان العلماء العز بن عبد السلام لأحد الملوك والسلاطين في مصر –رحمهما الله.

=====================
الهامش
(1) وابن حامد كبير الحنابلة وشيخهم ولكنه مجسم خبيث وهو أبو عبد الله الحسن بن حامد بن علي البغدادي الورّاق المتوفى سنة 403 هجرية. وعلى يديهِ تخرّج القاضي أبو يعلى المجسم.
 

الصقري

عضو مميز
الاحتجاج بالإسرائيليات لا يجوز مطلقا:

كل الحكايات الوارده التي تتحدث عن بني إسرائيل واليهود من الأقوال المنقولة عنهم تنقسم إلى أقسام منها:

( أولا ) ما جاء في القرآن الكريم أو الأحاديث الصحيحة الثابتة والتي ليس لها معارض لا في الكتاب ولا في السنة، هذا يجب علينا أن نؤمن ونصدق به لأنه إخبار من الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم.

(ثانيا ) ما جاء في غير الكتاب والسنة الصحيحة، كالأشياء التي نقلت إلينا عن طريق كتب أهل الكتاب من أفكار الإسرائيلية من تلك الكتب التي قد تحرّفت وتبدلت كلماتها وعباراتها، وللعلم أن هذه عبارة عن فكر اليهود وتتكون من خمسة أمور وهي:

1- التوراة المحرفة وهي المتضمنة للأسفار المعروفة بالعهد القديم، والمسماة عند بعضهم بكتب الشريعة الخمسة.

2- كتب الأحبار، واعتبرها هؤلاء من الكتب المنزلة وهي من زمن سيدنا موسى عليه السلام إلى زمن سيدنا داود عليه السلام وهي عشرة أسفار، وتسمى أسفار الملوك.

3- كتب الحكمة، وهي التي يدعون أنها أنزلت على سيدنا داود وسيدنا سليمان عليها الصلاة والسلام ويسمونها المزامير.

4-كتب الأنبياء الصغار مثل: أشعيا، حزاقيل، وأشتير و....

5- العهد الجديد ، وتكون من، البشارات الأربعة، وأعمال الرسل، والرسائل لمثل بولس وبطرس و روؤيا يوحنّا اللاهوتي، وبعضهم يقول هي اناجيل الأربعة وهي لوقا ومتّى وبطرس وبول ....

قال الحافظ الذهبي في " سير أعلام النبلاء" (جـ3/صـ494)
( .... فمن الذي يستحلُّ أن يورد اليوم من التوراة شيئا على وجه الاحتجاج معتقدًا أنها التوراة المنزلة؟ كلا والله ) اهـ
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
الاحتجاج بالإسرائيليات لا يجوز مطلقا:

كل الحكايات الوارده التي تتحدث عن بني إسرائيل واليهود من الأقوال المنقولة عنهم تنقسم إلى أقسام منها:

( أولا ) ما جاء في القرآن الكريم أو الأحاديث الصحيحة الثابتة والتي ليس لها معارض لا في الكتاب ولا في السنة، هذا يجب علينا أن نؤمن ونصدق به لأنه إخبار من الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم.

(ثانيا ) ما جاء في غير الكتاب والسنة الصحيحة، كالأشياء التي نقلت إلينا عن طريق كتب أهل الكتاب من أفكار الإسرائيلية من تلك الكتب التي قد تحرّفت وتبدلت كلماتها وعباراتها، وللعلم أن هذه عبارة عن فكر اليهود وتتكون من خمسة أمور وهي:

1- التوراة المحرفة وهي المتضمنة للأسفار المعروفة بالعهد القديم، والمسماة عند بعضهم بكتب الشريعة الخمسة.

2- كتب الأحبار، واعتبرها هؤلاء من الكتب المنزلة وهي من زمن سيدنا موسى عليه السلام إلى زمن سيدنا داود عليه السلام وهي عشرة أسفار، وتسمى أسفار الملوك.

3- كتب الحكمة، وهي التي يدعون أنها أنزلت على سيدنا داود وسيدنا سليمان عليها الصلاة والسلام ويسمونها المزامير.

4-كتب الأنبياء الصغار مثل: أشعيا، حزاقيل، وأشتير و....

5- العهد الجديد ، وتكون من، البشارات الأربعة، وأعمال الرسل، والرسائل لمثل بولس وبطرس و روؤيا يوحنّا اللاهوتي، وبعضهم يقول هي اناجيل الأربعة وهي لوقا ومتّى وبطرس وبول ....

قال الحافظ الذهبي في " سير أعلام النبلاء" (جـ3/صـ494)
( .... فمن الذي يستحلُّ أن يورد اليوم من التوراة شيئا على وجه الاحتجاج معتقدًا أنها التوراة المنزلة؟ كلا والله ) اهـ
و من قال لك أنها حجة و يجوز الإحتجاج بها
 

الصقري

عضو مميز
عقيدة الوجه والجارحة إلى الله تعالى


الحشوية المجسمة كما ترى مولعون في المشابهة لليهود في العقائد حتى في نسبة الوجه والجارحة لله تعالى تشبها باليهود المغضوب عليهم وتجد ذلك أن اليهود تقول في سفر المزامير الإصحاح 31 رقم 16 فيه ما نصه:

يقول اليهود عن الله : "أضيء بوجهك على عبدك" اهـ

وأيضا في سفر مزامير الإصحاح 44 الرقم 3 يقول اليهود: " لكن يمينك وذراعك ونو وجهك" اهـ

وكذلك في سفر التكوين الإصحاح 33 الرقم 30 يقول اليهود "فدعا يعقوب اسم المكان فنيئيل قائلا لأني نظرت الله وجهًا لوجه " اهـ

وكذلك في سفر التثنية الإصحاح 5 رقم 4 يقول اليهود: " وجهًا لوجه تكلم الرب معنا في الجبل من وسط النار" اهـ

وترى أن الحشوي المجسم أبو سعيد الدارمي في كتابه المتهافت " الرد على بشر المريسي" ص159 يقول فيه: "كل شيء هالك إلا وجه نفسه الذي هو أحسن الوجوه، وأجمل الوجوه، وأنور الوجوه، وإن الوجه منه غير اليدين، واليدين منه غير الوجه" اهـ

وفي نفس الكتاب ص161 يقول الدارمي المجسم: " فصعد – أي جبريل – بهن حتى يُحَيّ بهن وجه الرحمن" اهـ يقصد بكلمت الذكر!!

وفي نفس الكتاب ص167 يقول: "نور السموات والأرض من نور وجهه" اهـ

وفي ص190 يقول الحشوي الدارمي المجسم: "والنور لا يخلو من أن يكون له إضاءة واستنارة ومنظر ورواء، وإنه يدرك يومئذ بحاسة النظر إذا كشف عنه الحجاب، كما يدرك الشمس والقمر في الدنيا" اهـ

وفي كتاب قرة عيون الموحدين للمؤلف عبد الرحمن حسن محمد عبد الوهاب طبع مكتبة المؤيد في الطائف سنة 1990 ميلادي ص 187 وفيه يقول: " روي ابن جرير عن وهب بن منبه فيأتون إلى الرحمن الرحيم فيسفر لهم عن وجهه الكريم حتى ينظروا إليه ثم يقولون فإذن لنا بالسجود قدامك" اهـ

هذه عقيدة حفيد محمد عبد الوهاب التميمي النجدي صاحب الحركة الوهابية في الجزيرة العربية، جاء بهذه الرواية مباركا لها ومؤيدا لمعناها على حقيقتها، أما محمد عبد الوهاب صاحب الحركة الوهابية حيث يقول مؤيدوه في عصرنا هذا بأنه مجدد القرن الثاني عشر، وعلى الرغم من ذلك فمحمد عبد الوهاب من مؤيدي عقيدة ابن تيمية الحشوي المجسم والمناصرين له ولأفكاره ومعتقداته!!! فهنيئًا لهم به وبعقائده المستقاة من الحشو والتجسيم!!
 

بدوي واقعي

عضو بلاتيني


حتى أدبيا حرامية

؟؟؟

الكتاب هي رسالة دكتوراة بعنوان

بذل المجهود في إثبات مشابهة الرافضة لليهود

طبعت الرسالة بمجلدين

؟؟؟


طبع قبل خمسة عشر سنة تقريباً


 

صريح حيل

عضو بلاتيني
هذا هو كلام الوهابية الذي لا ينكرونه وهم يعتقدون به كما تقول

ولكن ما بالك في من عقيدته تدعوه إلى عمل الخير ومن الشرائع ومن المأجورات عليها ويتحرب منها أو أنه يستحي من ذكرها ؟!

هل تعتقد أن الحياء من دينك يكون كارثه ؟!
ألم يحلل دينكم المتعه وأن تستحون أن تعلونها ؟
لا أقصد ممارستكم لها كرجال ، ولكن هل ستتجرؤون الإعلان عن أنكم لا تمانعون أن تمارس نساؤكم المتعه ؟!

فإن كنتم تمانعون فكيف تحللونها؟
وإن كنتم تستعرون منها فكيف هي من صميم عقيدتكم ؟
وإن كانت حلالا عندكم فلم لا ترضون بممارسة غيركم لها مع المقربين منكم ؟

عفوا السؤال ليس شخصي لك ولكن لكل الشيعه حتى لا أخصك أنت بها

مع كامل اعتذاري على هذه الأسئلة ولكنها أسئلة دينية ولا حياء فيها
 

الصقري

عضو مميز
عقيدة الشكل والصورة لله تبارك وتعالى

ومما يعتقده اليهود في ربهم بأن وصفوه بالجسم والصورة والشكل وما يتبع ذلك من مشابهة البشر أو خلقه.

والحشوية شابهة اليهود في هذه العقيدة وبها أخذ ابن تيمية الحشوي المجسم وغنى بها من جاء بعده من مقلدية وترنّمواعليها، ورقص على نغماتها حمود عبد الله التويجري بتمايل فاضح، وتأييد واضح، وقرّظ وصفّق وطبّل له عبدالعزيز الباز المعروف بابن باز.

المهم، أن اليهود تقول في سفر التكوين الإصحاح الأول رقم 26 – 28 ما نصه: " وقال الله نعمل الإنسان على صورتنا كشبهنا ... فخلق الله الإنسان على صورته على صورة الله خلقه ذكرًا وأثنى خلقهم" اهـ

وفي سفر التثنية الإصحاح الرابع رقم 15 – 16 يقولون ما نصه : " فإنكم إن لم تروا صورة ما في يوم كلّمكم الرب في حوريب من وسط النار لئلا تفسدوا وتعملوا لأنفسكم تمثالا منحوتا صورة مثال ما شبه ذكر وأنثى" اهـ

تلاحظ – أخي القاريء – أن اليهود يعتقدون أن لله صورة وأن آدم على صورة الله تعالى يشبهه فإن ابن تيمية قال بذلك تماما وكذلك مقلدوه البليدي العقول، ولا يدرون هؤلاء المساكين أنها من عقائد اليهود وأنهم قد شابهوهم بها، بل هذا المعنى قد أُخِذَ منهم من روايات الإسرائيلية وما جاء به من عقائدهم وبثت بين المسلمين.

ففي كتاب التوحيد لابن خزيمة حيث أن المعلق محمد خليل الهراس المجسم يقول في ص39 ما نصه : "فالصورة لا تضاف إلى الله كإضافة خلقه إليه لأنها وصف قائمٌ به" اهـ

وفي كتاب [ عقيدة أهل الإيمان بخلق آدم على صورة الرحمن ] تأليف حمود عبد الله التويجري وفيه تقريظ من ابن باز طبعة دار اللواء في الرياض يقول ما نصه ص16 : " قال ابن قتيبة: قرأت في التوراة : إن الله لما خلق السماء والأرض قال: نخلق بشرًا بصورتنا " اهـ

وفي نفس الكتاب ص17 يقول فيه: " وفي حديث ابن عباس: إن موسى ضرب الحجر لبني إسرائيل فتفجر وقال: اشربوا يا حمير، فأوحى الله إليه: عمدت إلى خلقٍ من خلقي خلقتهم على صورتي فشبهتهم بالحمير، فما برح حتى عوتب" اهـ

وفي ص27 من الكتاب نفسه يقول فيه: " قال رسول الله، فإن صورة وجه الإنسان على صورة وجه الرحمن" اهـ

وفي نفس الكتاب ص40 يقول فيه: "إن الله خلق الإنسان على صورة وجهه الذي هو صفة من صفات ذاته"اهـ

وهذه مشابهة معروفة لليهود كأن السلفية الوهابية متتبعة لليهود في أقوالهم واعتقاداتهم نسأل الله السلامة من تقليد اليهود ... ونسأله تعالى التوفيق والعافية.
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
عقيدة الشكل والصورة لله تبارك وتعالى

ومما يعتقده اليهود في ربهم بأن وصفوه بالجسم والصورة والشكل وما يتبع ذلك من مشابهة البشر أو خلقه.

والحشوية شابهة اليهود في هذه العقيدة وبها أخذ ابن تيمية الحشوي المجسم وغنى بها من جاء بعده من مقلدية وترنّمواعليها، ورقص على نغماتها حمود عبد الله التويجري بتمايل فاضح، وتأييد واضح، وقرّظ وصفّق وطبّل له عبدالعزيز الباز المعروف بابن باز.

المهم، أن اليهود تقول في سفر التكوين الإصحاح الأول رقم 26 – 28 ما نصه: " وقال الله نعمل الإنسان على صورتنا كشبهنا ... فخلق الله الإنسان على صورته على صورة الله خلقه ذكرًا وأثنى خلقهم" اهـ

وفي سفر التثنية الإصحاح الرابع رقم 15 – 16 يقولون ما نصه : " فإنكم إن لم تروا صورة ما في يوم كلّمكم الرب في حوريب من وسط النار لئلا تفسدوا وتعملوا لأنفسكم تمثالا منحوتا صورة مثال ما شبه ذكر وأنثى" اهـ

تلاحظ – أخي القاريء – أن اليهود يعتقدون أن لله صورة وأن آدم على صورة الله تعالى يشبهه فإن ابن تيمية قال بذلك تماما وكذلك مقلدوه البليدي العقول، ولا يدرون هؤلاء المساكين أنها من عقائد اليهود وأنهم قد شابهوهم بها، بل هذا المعنى قد أُخِذَ منهم من روايات الإسرائيلية وما جاء به من عقائدهم وبثت بين المسلمين.

ففي كتاب التوحيد لابن خزيمة حيث أن المعلق محمد خليل الهراس المجسم يقول في ص39 ما نصه : "فالصورة لا تضاف إلى الله كإضافة خلقه إليه لأنها وصف قائمٌ به" اهـ

وفي كتاب [ عقيدة أهل الإيمان بخلق آدم على صورة الرحمن ] تأليف حمود عبد الله التويجري وفيه تقريظ من ابن باز طبعة دار اللواء في الرياض يقول ما نصه ص16 : " قال ابن قتيبة: قرأت في التوراة : إن الله لما خلق السماء والأرض قال: نخلق بشرًا بصورتنا " اهـ

وفي نفس الكتاب ص17 يقول فيه: " وفي حديث ابن عباس: إن موسى ضرب الحجر لبني إسرائيل فتفجر وقال: اشربوا يا حمير، فأوحى الله إليه: عمدت إلى خلقٍ من خلقي خلقتهم على صورتي فشبهتهم بالحمير، فما برح حتى عوتب" اهـ

وفي ص27 من الكتاب نفسه يقول فيه: " قال رسول الله، فإن صورة وجه الإنسان على صورة وجه الرحمن" اهـ

وفي نفس الكتاب ص40 يقول فيه: "إن الله خلق الإنسان على صورة وجهه الذي هو صفة من صفات ذاته"اهـ

وهذه مشابهة معروفة لليهود كأن السلفية الوهابية متتبعة لليهود في أقوالهم واعتقاداتهم نسأل الله السلامة من تقليد اليهود ... ونسأله تعالى التوفيق والعافية.
يا سبحان الله تأتي بأقوال النبي عليه الصلاة والسلام و آله ثم تقول قالت المجسمه -- أقوالك حجة عليك لا لك --- و إذا تطابقت أقوال النبي عليه الصلاة و السلام وآله كتب من قبلنا من الانبياء لم تكن تكن هذه الاقوال محرفة إذ أن الكتب لم تحرف بالكامل --- و إذا أنت تقول يالصقري أنها محرفة بالكامل نريد دليلا وبينة على ذلك ؟؟؟
 

الصقري

عضو مميز
تعلم من محدثك الألباني يعلمك شأن هذه الأحاديث ودرجة صحتها !!!

تعلم قبل أن تتكلم وتظهر الجهل!!

هذا أنتم معشر الحشوية الوهابية المراء والجدل شأنكم وسيماتكم
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
تعلم من محدثك الألباني يعلمك شأن هذه الأحاديث ودرجة صحتها !!!

تعلم قبل أن تتكلم وتظهر الجهل!!

هذا أنتم معشر الحشوية الوهابية المراء والجدل شأنكم وسيماتكم
هذا ليس برد -- و أقرب ما يكون للتهجم -- و عدل ألفاضك و كفاك همزا و لمزا --


و كان المفروض من المشرفنا العزيز وطن السلام حذف هذا الكلام و إعطائك إنذار بس نقول خيرها بغيرها
 

الصقري

عضو مميز
أحسنتم أخي وطن السلام على تعديل وحذف المشاركات المخالفة لصلب الموضوع حتى يأخذ الحوار مجاله ومنا قشة المشابهة بين عقائد الوهابية بعقائد اليهود دون المساس بأي طائفة أو الدخول في نقاشات جانبية بعيد ....

إلى الآن لم يظهر أي شيء تجاه موضوعنا نكمل ما يلي:-

بالنسبة لأبي فاطمة:
أنت أظهرت الجهل في ردك وتتظاهر بمظهر المتعالم مع التغطرس فكان ردي ملائما للمقام فقط!! ورحم الله من تواضع ورد ردا جميلا بعلم فيه فائدة ونصح!!!
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
أحسنتم أخي وطن السلام على تعديل وحذف المشاركات المخالفة لصلب الموضوع حتى يأخذ الحوار مجاله ومنا قشة المشابهة بين عقائد الوهابية بعقائد اليهود دون المساس بأي طائفة أو الدخول في نقاشات جانبية بعيد ....

إلى الآن لم يظهر أي شيء تجاه موضوعنا نكمل ما يلي:-

بالنسبة لأبي فاطمة:
أنت أظهرت الجهل في ردك وتتظاهر بمظهر المتعالم مع التغطرس فكان ردي ملائما للمقام فقط!! ورحم الله من تواضع ورد ردا جميلا بعلم فيه فائدة ونصح!!!
لو كان ردي جهل فأرني أين الجهالة فيه أما أن تعرض ثم تنصح مفا أرى ذلك مناسبا بل معارضا و فيه إشكال و تهرب لما طلبناه منك
 

الصقري

عضو مميز
وفي كتاب [ عقيدة أهل الإيمان بخلق آدم على صورة الرحمن ] تأليف حمود عبد الله التويجري وفيه تقريظ من ابن باز طبعة دار اللواء في الرياض يقول ما نصه ص16 : " قال ابن قتيبة: قرأت في التوراة : إن الله لما خلق السماء والأرض قال: نخلق بشرًا بصورتنا " اهـ

وفي نفس الكتاب ص17 يقول فيه: " وفي حديث ابن عباس: إن موسى ضرب الحجر لبني إسرائيل فتفجر وقال: اشربوا يا حمير، فأوحى الله إليه: عمدت إلى خلقٍ من خلقي خلقتهم على صورتي فشبهتهم بالحمير، فما برح حتى عوتب" اهـ


وفي ص27 من الكتاب نفسه يقول فيه: " قال رسول الله، فإن صورة وجه الإنسان على صورة وجه الرحمن" اهـ

وفي نفس الكتاب ص40 يقول فيه: "إن الله خلق الإنسان على صورة وجهه الذي هو صفة من صفات ذاته"اهـ

أهذه أحاديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم، المعلمة باللون الأحمر؟؟؟

أثبت أنها أحاديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم؟!!!
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
وفي كتاب [ عقيدة أهل الإيمان بخلق آدم على صورة الرحمن ] تأليف حمود عبد الله التويجري وفيه تقريظ من ابن باز طبعة دار اللواء في الرياض يقول ما نصه ص16 : " قال ابن قتيبة: قرأت في التوراة : إن الله لما خلق السماء والأرض قال: نخلق بشرًا بصورتنا " اهـ

وفي نفس الكتاب ص17 يقول فيه: " وفي حديث ابن عباس: إن موسى ضرب الحجر لبني إسرائيل فتفجر وقال: اشربوا يا حمير، فأوحى الله إليه: عمدت إلى خلقٍ من خلقي خلقتهم على صورتي فشبهتهم بالحمير، فما برح حتى عوتب" اهـ

وفي ص27 من الكتاب نفسه يقول فيه: " قال رسول الله، فإن صورة وجه الإنسان على صورة وجه الرحمن" اهـ

وفي نفس الكتاب ص40 يقول فيه: "إن الله خلق الإنسان على صورة وجهه الذي هو صفة من صفات ذاته"اهـ

أهذه أحاديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم، المعلمة باللون الأحمر؟؟؟

أثبت أنها أحاديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم؟!!!
يا الصقري سؤال بسيط هذه الروايات من قالها و من وضعها إن كان عندك علم في الإسناد
 

الصقري

عضو مميز
جواب بسيط هذه ليست أحاديث تنسب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم

وإن تريد أن تكثر الكلام ليخرج الموضوع عن مساره، أقول لك: انظر لكتب الألباني فهو يعلمك ويرشدك ....

انتهى
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
National Socialist ...

التهجم على طائفة أو فئة من فئات المجتمع أمر مرفوض ومخالف لقوانين المنتدى. هذا تنبيه أخير لك وأتمنى الإلتزام أكثر بقوانين المنتدى.

تحياتي
 
أعلى