خبط عشواء... أدبي

ضيف

عضو مميز
دراسة مقارنة بين الأدبين

مأدبة الحب ( لأفلاطون ) كما قرأتها في​

البرامج المسجلة​

موضوع البرنامج : قصة مجنون ليلى (1)​



-----​

المذيعة: اذن هل ترون دكتور ان نقف وقفة على التعرف على هذا العنصر الحيوي في حياة الانسان فما هو ياترى وهل حدد العلماءله في تعاريفهم حدوداً ومعالم واضحة؟



الخبير: طبعاً تقصدين الحب؟


المذيعة : نعم.


الخبير: لاننا ذكرنا قبل لحظات بأن الحب هو العنصر الاساسي في شهرة هذه القصة وتراجيديتها، انا اقول في الحقيقة ماكان للتعاريف لاسيما في ما يخص العلوم النظرية ان تحدد حدوداً يمكن السكوت عليها بل يبقى دائماً ما يضاف لهذه التعاريف، اما عن الحب فإن للعلماء نظريات وآراءاً وتعاريف مختلفة، والعلماء اليونان هم اول من تناول هذا الموضوع فهناك حوار معروف لأفلاطون في الحب سمي مأدبة الحب او المأدبة، جرى هذا الحوار بين سقراط وبعض معاصريه الفلاسفة من السفسطائيين والاطباء والشعراء ورجال السياسة وهذه المحاورة مجموعاً تصور مذهب سقراط في الحب.

المذيعة: هل يمكن دكتور ان تشير لنا باختصار عن كيفية المحاورة ومادار فيها؟

الخبير: طبعاً هذه المحاورة طويلة واخشى ان يطول المقام وتتجاوز قصة مجنون ليلى اكثر من حلقة.

المذيعة: لا بأس موضوع شيق ويستحق اكثر من حلقة...

المذيعة: اذن دكتور كنا قد سألناك عن الاشارة باختصار عن هذه المحاورة ومادار فيها تفضل دكتور، يعني المحاورة بين سقراط ومعاصريه حول الحب.

الخبير: احسنت، نعم قال المحاور الاول نحن هنا نذكر المحاورين وهم مجموعة قال المحاور الاول: الحب يبعث في الانسان الاحساس بالشرف وينمي فيه الايثار وروح التضحية وهو نوعان، يعني الحب نوعان حب جسدي وضيع ودنيء وحب شريف ونبيل يخلو من كل نزعة جسدية وشهوة بهيمية.

المذيعة: دكتور، هذا الاخير اي الحب الشريف أليس هو الحب العذري؟

الخبير: طبعاً هو واكيداً يعني ان لم يكن هو ولكنه قريب منه جداً وستكون لنا معه إن شاء الله وقفة في هذه الحلقة او قد تكون في الحلقة القادمة إن شاء الله اما الحب الجسدي الوضيع قد عبر الشاعر الصوفي العارف مولانا جلال الدين الروحي في منظومة شاه وكنيزك، الملك والجارية يعني بقوله:


عشقهايي كه از پي رنگي بود
عشق نبود عاقبت ننگي بود


المذيعة: ومعناه كما نقلته الى العربية متفضلاً ان الحب الرياء والاهواء ليس حباً بل كان عاراً مرائي.

الخبير: احسنت.

المذيعة: احبتنا المستمعين كنا مع الدكتور العباسي في الحوار الافلاطوني او مأدبة الحب، نتابع معكم ما كان عن رأي المتحاور الثاني، نعم دكتور تفضلوا.

الخبير: نعم قال المتحاور الثاني وكان طبيباً هو ايضاً قسم الحب الى روحي شريف والى حسي وضيع ولكنه اضاف ان الحب يخرج بالانسان من الحس المحدود الى عالم العقل الواسع ويعتبر هذا الطبيب الحب منبع كل سعادة.


المذيعة: نعم.​

الخبير: اما المحاور الثالث واريد ان اختصر تقريباً وهو ارستوفان الشاعر الكميدي اليوناني فهو يسوق حديثه في قصة خيالية عجيبة، يقول ان الانسان كان على هيئة مدورة كروية له اربع ايد واربع ارجل يمشي على جميعها وتزدوج فيه جميع الاعضاء، كل انسان كان يبدو على شخصين كذا وقد اصاب هذا الانسان او هذه الكائنات العجيبة الغرور فثارت في وجه الآلهة (طبعاً هذه قصة خيالية) فغضب الاله الاكبر زيوس فشطر كل فرد منها الى شطرين عقاباً ونكالاً لها وظلت هذه الاشطار يعني الاقسام يبحث كل شطر منها عن شطره رغبة بالاتحادبه وهذا هو سبب الحب.

المذيعة: طبعاً قصة لطيفة ويعني هي خيالية وخياله واسع جداً، ماذا قال المتحاور الرابع؟

الخبير: نعم في الحقيقة الرابع قال وهو كان سوفسطائياً والسوفسطائيون هم اهل جدل ومناظرات ومغالطات سياسية وهم لايؤمنون بكشف الحقيقة وكانوا يريدون الفوز على المخاطب، اي يغلبوا عليه في مخاطبتهم ولكنهم قالوا وهذا الرجل قال: والجمال وزينته العفة وكبح النفس عن الشهوات وثمرته الانس والالفة والصداقة.

المذيعة: دكتور، كلامك عنهم، عن السفسطايئين قد شوههم في نظري ولكن اراهم ماقالوه عن الحب والعفة جميلاً والحديث ايضاً معك دكتور متعة وجمال في نفس الوقت...​

الخبير: ارجوكم ارجوكم، ارجو ان يكون المستمعون الكرام في الحقيقة قد راق لهم الحديث وانا اشكرك على هذا الاطراء وانا اقل من هذا كثيراً، نعم سيدتي انهم اساتذه وفيهم علماء كبار ولكن هكذا عرفوا انهم اهل سفسطة وهي كما تعلمين مغالطة وهي ان يوقع المناظر خصمه في الخطأ ليحجمه.

المذيعة:دكتور، هل يمكن الاتيان بمثل؟​

الخبير: يا سيدتي اننا قد وقعنا مرة اخرى في شبكة الفلاسفة وكيف الخروج منها، على كل حال كمثال انا اقول لك مثلاً عن الجوهر والعرض وهما من المقولات العشر، الموضوع موضوع فلسفي ونحن نتكلم عن هذه المصطلحات في المنطق، كأن يقول المحاور الجوهر في الذهن وكل ما هو موجود في الذهن عرض اذن فالجوهر قائم بالذهن وعلى هذا يكون الجوهر عرض نعم .

المذيعة: سبحان الله.​

المذيعة: دكتور، كيف استمر هذا الحوار، اي حوار المأدبة حول الحب؟​

الخبير: نعم الحوار ينتهي بكلام القيبادس او الكيبادس وهو احد تلامذة سقراط والمتحمس لاستاذه كثيراً هذا المحاور اكد على الحب السامي الذي كان بين سقراط وتلاميذه وهو حب بريء. وكان سقراط نبيل النفس صافي الطبع كريم الخلق وكان الشباب يفتنون به فتوناً. وفي الحقيقة في هذه الكلمات لي انا كمدرس ولسائر المدرسين. يعني يبدو ان الطبع اذا كان كريماً والاستاذ اذا كان نبيلاً يشتاق اليه الطلاب. ثم تكلم بعد هذا سقراط نفسه فأشرأبت اليه الاعناق واصغت اليه الآذان والقلوب واستهل كلامه بالثناء على ماقالوه ثم اخذ يسألهم على طريقته كما تعرفين اسلوب سقراط السؤال والجواب هكذا كان اسلوبه في التكلم وفي التدريس، ثم تكلم افلاطون عن الحب العلوي الافلاطوني الذي هو اشبه ما يكون بتجربة المتصوفة عندنا اذ ترتبط بنظريته المعروفة يعني المثل العليا. وعلى كل حال كانت المأدبة هذه تصويراً عن آراء سقراط في الحب.​

المذيعة:هذا دكتور عن آراء اليونانيين عن الحب ما هو رأي العلماء المسلمين؟​

الخبير: سيدتي قد لا نكون مبالغين اذا قلنا ان كل ما قاله العلماء المسلمون عن الحب نجد فيه صدى واضحاً لما دار في المأدبة وما قاله افلاطون عن الحب.

المذيعة: دكتور، نعاهدك ان يكون هذا السؤال الاخير في الحلقة ولكننا نريد وعداً منك بأن تربط هذا الحوار بقصة مجنون ليلى في الحلقة القادمة. اما سؤالنا الاخير هو ما الذي قاله افلاطون عن الحب ولكن باختصار؟​

الخبير: حسن جداً، قال افلاطون في كتابه الجمهورية: للحب ثلاث صور، جسدي وروحي ومثالي وانه يحدث لمشاكلة اي مشابهه يعني بين اثنين من اصل الوجود البشري.

المذيعة: اعزاءنا المستمعين كان هذا الجزء الاول من قصة مجنون ليلى قدمناه لكم ضمن برنامج دراسات مقارنة في الادب الفارسي والآداب الاخرى وكان موضوع الحلقة عن الشعر القصصى في الادب الفارسي وتأثيره في الآداب الاسلامية... تابعنا معكم القسم الرابع منه على امل اللقاء بكم وبالدكتور عباس العباسي الطائي في الجزء الثاني من قصة مجنون ليلى. شكراً لكم دكتور وشكراً لكم مستمعينا الكرام.
 

ضيف

عضو مميز
نزار قباني

(1)

بهروا الدنيا..
وما في يدهم إلا الحجارة..
وأضاؤوا كالقناديل.. وجاؤوا كالبشارة.
قاوموا.. وانفجروا.. واستشهدوا...
وبقينًا دببًا قطبية
صفحت أجسادها ضد الحرارة...
قاتلوا عنا.. إلى أن قتلوا..
وجلسنا في مقاهينا.. كبصاق المحاره
واحدٌ.. يبحث منا عن تجاره..
واحدٌ.. يطلب مليارًا جديدًا..
وزواجًا رابعاً..
واحدٌ.. يعمل سمسار سلاح..
واحدٌ.. يطلب في البارات ثاره..
واحدٌ.. يبحث عن عرش، وجيشٍ وإماره..
آه يا جيل الخيانات..
ويا جيل العمولات..
ويا جيل النفايات ..
ويا جيل الدعاره..
سوف يجتاحك – مهما أبطأ التاريخ –
أطفال الحجارة



-------

(2)

أطفال الحجارة

أطفال الحجارة بهرو الدنيا
وما في يدهم إلا الحجارة
أضاءوا كالقناديل وجاءو كالبشارة
قاومو وانفجروا واستشهدوا وبقينا دببا
قطبية صفحة أجسادها ضد الحرارة

الغاضبون يا تلاميذ غزة
علمونا بعض ما عندكم فإنا نسينا
علمونا كيف الحجارة تغدو
بين أيدي الأطفال ماساً ثمينا
كيف تغدو دراجة الطفل لغماً
وشريط الحرير يغدو كميناً
كيف مصاصة الحليب
إذا ما حاصروها تحولت سكيناً

يا تلاميذ غزة
لا تبالوا بإذاعتنا ولا تسمعونا
اضربوا بكل قواكم
واحزموا أمركم ولا تسألونا
نحن أهل الحساب والجمع والطرحِ
فخوضوا حروبكم واتركونا
إننا الهاربون من خدمه الجيشِ
فهاتوا حبالكم واشنقونا
نحن موتا لا يملكون ضريحاً
ويتاما لا يملكون عيونا
قد لزمنا جحورنا وطلبنا منكم
أن تقاتلوا التنينا
قد صغرنا أمامكم ألف قرن
وكبرتم خلال شهراً قرونا

يا تلاميذ غزة
لا تعودوا لكتاباتنا ولا تقرئونا
علمونا فن التشبث بالأرض
ولا تتركوا المسيح حزينا
يا أحبائنا الصغار سلاما
جعل الله يومكم يا ياسمينا
من شقوق الأرض الخراب طلعتم
وزرعتو جراحنا نسرينا
هذه ثورة الدفاتر والحبر
فقولوا على الشفاه لحونا
أمطرونا بطولة وشموخاً
واغسلونا من قبحنا اغسلونا
واستعدوا لتقطفوا الزيتونا
إن هذا العصر اليهودي وهما
سوف ينهار لو ملكنا اليقينا​



 

ضيف

عضو مميز
الأدب المنحول

سمعت مرة عن مقولة الأدب المنحول فشددت الرحيل لجوجل و الياهو في البحث عن كلمة الأدب المنحول طه حسين

فوجدت عشرات المواضيع و المقالات و الكتابات و الآراء و أكثر ما هالني في الموضوع كثرة الإعلانات في المواقع التي دخلتها عن مواقع على شاكلة

خطبة للكويتيين ... كويت ماريج .. زواج كويتي و يبدو أنها مواقع مشبوهة إن أسأنا الظن و مواقع ليس لها داعي إن أحسنا الظن

المهم الموضوع ( الأدب الجاهلي ) كان أكبر و أشمل مما توقعت حتى أنني تهت في بدايته و لم أستطع أن أكمل نهايته

لكني اقتطفت بعض من بعض من بعض ما قرأت عن هذا الموضوع و الذي يحتاج للبحث ثانية و القراءة ...


يقول طه حسين :

شككت فى قيمة الأدب الجاهلى, والححت فى الشك. وإنتهيت إلى أن الكثرة المطلقة مما نسميه أدبا جاهليا, ليس من الجاهلية فى شئ.
إنما هى منحولة بعد ظهور الإسلام.

فهى إسلامية تمثل حياة المسلمين وميولهم وأهوائهم, أكثر مما تمثل حياة الجاهليين. وما بقى من الأدب الجاهلى الصحيح قليل جدا, لا يمثل شيئا, ولا يدل على شئ, ولا ينبغى الإعتماد عليه فى إستخراج الصورة الأدبية الصحيحة لهذا العصر الجاهلى. فالشعر الذى ينسب إلى إمرء القيس أو إلى الأعشى أو إلى غيرهما من الشعراء الجاهليين, لا يمكن من الوجهة اللغوية والفنية أن يكون لهؤلاء الشعراء. ولا أن يكون قد قبل وأذيع قبل أن يظهر القرآن. لذلك لا ينبغى أن يستشهد بهذا الشعر على تفسير القرآن وتأويل الحديث.

وإنما ينبغى أن يستشهد بالقرآن والحديث على تفسير هذا الشعر وتأويله. فحياة العرب الجاهليين, ظاهرة فى شعر الفرزدق وجرير وذى الرمة والأخطل والراعى أكثر من ظهورها فى هذا الشعر, الذى ينسب إلى طرفة وعنترة وبشر بن أبى خازم.

أما سبل نحل الشعر الجاهلى, كما سردها طه حسين, فهى سياسية ودينية. فبعد هجرة الرسول إلى المدينة, نشأت عداوة بين مكة والمدينة. إصطبغت بالدم يوم إنتصر الأنصار فى بدر, ويوم إنتصرت قريش فى أحد. فوقف شعراء الأنصار وشعراء قريش, يتهاجون ويتجادلون ويتناضلون. يدافع كل فريق عن أحسابه وأنسابه, ويشيد بذكرى قومه. وبعد فتح مكة بقليل, وبعد أن توحدت قريش مع الأنصار, توفى الرسول ولم يضع قاعدة للخلافة, ولا دستورا للحكم لهذه الأمة التى جمعها بعد فرقة. فعادت هذه الضغائن إلى الظهور. وإستيقظت الفتنة بعد نومها. وزال الرماد الذى كان يخفى الأحقاد.

فإختلف المهاجرون من قريش مع الأنصار فى الخلافة. أين تكون ولمن تكون. وكاد الأمر يفسد بين الفريقين. لولا حزم نفر من قريش وقوة قريش المادية. فأذعن الأنصار. وقبلوا أن تخرج الإمارة إلى قريش. إلا سعد بن عبادة الأنصارى, الذى أبى أن يبايع أبا بكر, وأن يبايع عمر. وظل يمثل المعارضة. قوى الشكيمة, ماضى العزيمة. حتى قُتل غيلة فى بعض أسفاره. وزعم الرواة أن قتله الجن. ولما قُتل عمر وإنتهت الخلافة إلى عثمان, أصبحت الخلافة فى بنى أمية. وإشتدت عصبية الأمويين. وإشتدت العصبيات الأخرى بين العرب.

وبعد مقتل عثمان وإفتراق المسلمين, إنتهى الأمركله لبنى أمية, بعد تلك الفتن والحروب. فالعصبية وما يتصل بها من المنافع السياسية, قد كانت من أهم الأسباب التى حملت العرب على نحل الشعر للجاهليين. فإبن سلام يعترف بأن أهل العلم قادرون على أن يميزوا الشعر الذى ينحله الرواة فى سهولة. لكنهم يجدون مشقة وعسرا فى تمييز الشعر الذى ينحله العرب أنفسهم.

لم تكن العواطف والمنافع الدينية أقل من العواطف والمنافع السياسية أثرا فى تكلف الشعر ونحله. وإضافته إلى الجاهليين. فكان هذا النحل فى بعض أطواره, يقصد به إثبات صحة وصدق النبى. وكل ما يتصل ببعثته من أخبار وقصص. تروى لتقنع العامة بأن علماء العرب وكهانهم وأخبار اليهود ورهبان النصارى, كانوا ينتظرون بعثة نبى عربى, يخرج من قريش أو مكة.

كما كان هناك لونا آخر من الشعر المنحول. نسب إلى الجاهليين من عرب الجن. فالأمة العربية لم تكن أمة من الناس فقط. وإنما كانت هناك أمة أخرى من الجن. تحيا حياة الأمة الإنسية. وكانت تقول الشعر. وأنطقوا الجن بضروب من الشعر وفنون من السجع. ووضعوا على النبى نفسه أحاديث, لم يكن بد منها, لتأويل آيات القرآن على النحو الذى يريدونه ويقصدون إليه.

وفى طبقات الشعراء لإبن سلام, نجده يثبت أن الشعر الذى يلجأ إليه القصاص لتفسير ما جاء بالقرآن الكريم من أخبار الأمم القديمة البائدة لعاد وثمود ومن إليهم, هو شعر منحول وضعه إبن إسحق الذى لم يكتف بذلك. وإنما نسب الشعر إلى آدم نفسه, حين زعم بأنه رثى هابيل حين قتله أخوه قابيل.

وسبب آخر لنحل الشعر, ظهر عندما إتصلت الحياة العلمية عند العرب بالأمم المغلوبة والموالى. فأرادوا أن يدرسوا القرآن درسا لغويا, ويثبتوا صحة ألفاظه العربية ومعانيه. فحرصوا على أن يستشهدوا على كل كلمة من كلمات القرآن بشئ من شعر العرب. يثبت أن هذه الكلمة القرآنية عربية لا سبيل إلى الشك فى عربيتها.

وكانت هناك أيضا خصومات بين العلماء. كان لها تأثير غير قليل فى مكانة العالم وشهرته ورأى الناس فيه. فإستشهدوا بشعر الجاهليين على كل شئ. فالمعتزلة مثلا, يثبتون مذاهبهم بشعر الجاهليين.

إلا أن هذا الشعر الجاهلى المنحول, إستغله بعض المستشرقين للنيل من الإسلام. فيزعم "كليمان هوار" فى فصل طويل نشر فى المجلة الأسيوية عام 1904م, أنه قد إستكشف مصدرا جديدا من مصادر القرآن الكريم. وهو شعر أمية بن أبى الصلت. وأن الرسول قد إستعان به فى نظم القرآن الكريم.

أما طه حسين, فهو يرتاب فى شعر أمية بن أبى الصلت. ويقول أنه حتى إذا جاء فى شعر أمية أخبارا وردت فى القرآن. كأخبار ثمود وصالح والناقة والصيحة. فمن الذى زعم أن ما جاء بالقرآن الكريم من أخبار, كان مجهولا قبل أن يجئ به القرآن؟ ومن الذى يستطيع أن ينكر, أن كثيرا من القصص القرآنى كان معروفا بعضه عند اليهود, وبعضه عند النصارى, وبعضه عند العرب أنفسهم.

أما شعر أمية بن أبى الصلت, إنما نحل نحلا. نحله المسلمون ليثبتوا أن للإسلام قدمه وسابقه فى البلاد العربية.

ومن هنا لا نستطيع أن نقبل ما يضاف إلى هؤلاء الشعراء والمتحنفين. إلا مع شئ من الإحتياط والشك غير قليل. فالقرآن الكريم وحده هو النص العربى القديم, الذى يستطيع المؤرخ أن يطمئن إلى صحته. ويعتبره مشخصا للعصر الذى تلى فيه

---


و يقول الدكتور طه: اننا حين ندرس القرآن نجده يمثل اهل زمانه تمثيلا مباينا لتمثيل الشعر لهم .

ونحن مخيرون اذن بين ان نكذب القرآن او نكذب الشعر الجاهلي.

ولما كان القرآن صادقا فلا بد ان يكون الشعر هو الكاذب او المكذوب


----------
 

ضيف

عضو مميز
خصومة الرافعي مع طه حسين:

كانت هذه الخصومة بسبب كتاب طه حسين " في الشعر الجاهلي " الذي ضمّنه رأيه في أن جُلّ الشعر الجاهلي منحول،

وهي مقولة خطيرة تنبه لها الرافعي؛ فحمل عليه حملة شعواء في الصحافة المصرية واستعدى عليه الحكومة والقانون وعلماء الدين، وطلب منهم أن يأخذوا على يده وأن يمنعوه من أن تشيع بدعته بين طلاب الجامعة،

وترادفت مقالاته عاصفة مهتاجة تفور بالغيظ والحميّة الدينية والعصبيّة للإسلام والعرب، كأن فيها معنى من معاني الدم، حتى كادت هذه الحملة تذهب بـ " طه " وشيعته؛ إذ وقف معقود اللسان والقلم أمام قوة قلم الرافعي وحجته البالغة، وقد أسرّ " طه " هذا الموقف للرافعي، فما سنحت له سانحة ينال بها من الرافعي إلا استغلها كي يرد له الصاع صاعين. غير أن الرافعي كان يقارعه حجة بحجة ونقداً بنقد حتى توفي رحمه الله


------

دلائل و شواهد

إذ عثر على بيت شعر مخطوط على حجر بمنطقة عرفات بمكة المكرمة ضمن عملية مسح شامل للكتابات الإسلامية بمكة قام بها وكان المرحوم عبدالقدوس الأنصاري قد قرأه ولكنه لم يتحقق من اسم صاحبه. وهذا البيبت هو من قصيدة ذائعة للشاعر الجاهلي عبيد بن الأبرص، وهي قصيدة مشهورة اعتبرها بعض البحاث من المعلقات، والتي يقول في مطلعها:

أقفرَ من أهله ملحوبُ
فالقطبيّات فالذَّنوبُ

أما البيت المنقوش على الصخر فهو البيت الشهير من القصيدة نفسها:

من يسأل الناسَ يحرموهُ
وسائلُ الله لا يخيبُ

والبيت مكتوب بخط واضح وغير منقوط.. ومعروف أن نقط أو تنقيط الحروف تم في عهد الحجاج بن يوسف أيام خلافة عبدالملك بن مروان وهذا يعني أن البيت كتب قبل ذلك أي في بداية أو وسط القرن الأول الهجري على الأرجح وربما قبل ذلك كله
 

ضيف

عضو مميز
عيناها واحتا نخيل ساعة السحر

قد قالوا عنها​

حجازيـة العينـيـن مكـيـة الحـشـى
..عراقيـة الأطـراف روميـة الكـفـل

تهامـيـة الأبــدان عبسـيـة اللـمـى
.خزاعيـة الأسـنـان دريــة القـبـل

و قالوا​

مهذبـت الألفـاض مكيـة الحـشـى
حجازيـة العينيـن طائيـة الفـمـي



يبدو أن الحجاز موطن للعيون الجميلة
 

@Noura@

عضو مخضرم
يبدو أن الحجاز موطن للعيون الجميلة

قد تكون مكية الحشى أو نجدية الحشى

لكنها بالتأكيد حجازية العينين

7
7
لها نظراتً لو أبصرت بها راهبُُ ُ
لله صام وانقطع
لاصبح مفتونا معلق بحبها

كأنه لم يصُم لله
يوماً ولم يبتهلّ

فمتى أيها القمر المطلُ
أنت طالعُاً

؟!!
 

kabamaro

عضو فعال
ضيف العزيز , نشتاق دائما لكتاباتك :)

لنتكلم قليلا عن الادب العربي الاعجمي , فالاعاجم لديهم مجموعة من الشعراء الرائعين

منهم الطغرائي الذي كان يعد من افصح الفصحاء و ألف لامية العجم التي اختار منها

[FONT=&quot] أصالة الرأي صانتني عـن الخطل [/FONT]

[FONT=&quot] وحـلية الفضـل زانتنـي لدى العـطل
[/FONT]
[FONT=&quot] فيم الإقامـة بالزوراء لا سكنى بها[/FONT]
[FONT=&quot] ولا ناقتـــي فيـــها ولا جملــي [/FONT]

[FONT=&quot] ولا أخــلّ بغــزلان تغازلنـي [/FONT]

[FONT=&quot] ولو دهتنـي أســود الغيـل بالغيّـل
[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]
 

ضيف

عضو مميز
ضيف العزيز , نشتاق دائما لكتاباتك :)

لنتكلم قليلا عن الادب العربي الاعجمي , فالاعاجم لديهم مجموعة من الشعراء الرائعين

منهم الطغرائي الذي كان يعد من افصح الفصحاء و ألف لامية العجم التي اختار منها

[FONT=&quot] أصالة الرأي صانتني عـن الخطل [/FONT]

[FONT=&quot] وحـلية الفضـل زانتنـي لدى العـطل [/FONT]

[FONT=&quot] فيم الإقامـة بالزوراء لا سكنى بها[/FONT]
[FONT=&quot] ولا ناقتـــي فيـــها ولا جملــي [/FONT]

[FONT=&quot] ولا أخــلّ بغــزلان تغازلنـي [/FONT]

[FONT=&quot] ولو دهتنـي أســود الغيـل بالغيّـل [/FONT]

أهلاً و سهلاً .. افتقدتك كثيراً و غيابك طال :)

لا شك أن كثير من الأعاجم كان لهم دور كبير في الثقافة العربية و الإسلامية و تميزوا في كثير من العلوم و منها الأدب على وجه الخصوص


كنت أستغرب لماذا أغلب ما وصل إلينا من المميزين فقط من جهة الشرق

بينما

كانت الندرة في الشمال و الغرب مع أن الاحتكاك على سبيل المثال تركيا و الأندلس كان قوياً و لقرون طويلة

 

@Noura@

عضو مخضرم
قَسَــماً بِـحبٍ لَســتَ تَعــرِفُ نارُهُ ....... قَسَـــمـاً بِســهْـدٍ ما بَــدَتْ آثـارُهُ
قَسَــمـاً بِقلــبٍ نَبْــضُــهُ مــا زارَهُ .......اليـــومَ قَلـبـي مِـنكَ يَـأخُـذُ ثـارُهُ
ما ذَنــبُ غُصْــنٍ قَـدْ تَفَـتَّـحَ وَرْدُهُ ....... فــي صَـــقـــيـعٍ خــالَــــهُ آذارَهُ
ما ذَنبُ شَمْسٍ لامَسَتْ كَبِدَ السَّـما ....... واللــيلُ عِــندكَ مُسْــدِلٌ أسـتارُهُ
ما ذَنبُ لَحْنٍ صـاغَهُ طَيرُ الهوى ....... وعلــى يَديـكَ تَقـطَّـعـتْ أوتـارُهُ
أنتَ الــذي أطْـفأتَ بَــدرَ مَحـبتي ....... الآنَ تَطـلبُ أن تَـــرى أنـوارُهُ؟
تَرجو السلام َ الآن مِن بَعدِ حَربٍ ....... خرَّبـتَ فـيها مـا أرَدتُ عَـمـارَهُ
قد رِمْت ُ يــوماً ان أُلآقيَ مــهجةً ....... لكـن قــــلبـكَ صـعــبَةٌ أطـوارُهُ
وحــوشُ الغــابِ تــسْــكـنــهُ لــذا ....... تَهِــبُ عـليَ إن دَخــلتُ دِيـــارَهُ
وصخورُهُ مِن كُلِّ أنواعِ الحَصى ....... مهما رَمــى لا تنتهــي أحجـارُهُ
فـنصـيحتـي إن رامَ قلبـُكَ مـهجـةً ....... أطـلـــقْ عَليـهِ أُســـودَه أنمــارَهُ
عَـجـباً شَــكـوتَ جَفـائيَ ســـاعـةً ....... أوليــسَ لـي قـلبٌ لديــهِ وَقــارُهُ
أسَــمِعْـتَ نـحـلاً قد شكا أزهارَهُ؟ ....... أرأيــتَ طَيْراً عاشِــقاً جـزَّارَهُ؟
قَــلبتَ مـوازيـنَ المــحـبــةِ كُلَـهـا ....... أسـفي على ما تدعي اسْتشعارَهُ
لايَـعـرف الحـبَ إلا من يُـكـابـدُهُ ....... عَبثــاً تحـاولُ أن تَعي أســرارَهُ
فـالحـبُ ديـوانٌ لاتـزالُ صـبـابـةً ....... تَروي حكاياتُ الهوى أشْــعارَهُ
الحـبُ طـيـفٌ مَـلـكـي المـحـتوى ....... يَســمو الاميرُ ليلْتمـسْ افكـــارَهُ
الحـبُ شــمسٌ لا نـهـارَ يَـحـفُـهـا ....... ان كـــان ليلُكَ قــاتــلٌ اقـمــارَهٌ
فـارحـل بِـحبكَ حيثُ شئتَ مُقدِّراً ....... فالقــلبُ قــــررَ أن يطأْ أقــدارَهُ
نســيَ الفـؤادُ غـرامَـه ُمـن بـعدما ....... لَمـِس السَّـــما مُسْـتغفراً أوزارَهٌ​
 

ضيف

عضو مميز
شمـsunـس

قصيدة رائعة

لايَـعـرف الحـبَ إلا من يُـكـابـدُهُ ....... عَبثــاً تحـاولُ أن تَعي أســرارَهُ


يكابده يعاني من قسوته و شدته

لماذا دائماً و أبداً هذا مصيرهم

مع ذلك

(( جعلوا أصابعهم في آذانهم و استغشوا ثيابهم و أصروا و استكبروا استكبارا ))


 

المعري

عضو بلاتيني
أرصع اجمل قصيده قرأتها

في هذا الموضوع الذي اعتبره انا معلقه المنتدى الادبي ...

للمتنبي
نَرى عِظَمًا بِالبَينِ وَالصَدُّ أَعظَمُ" "وَنَتَّهِمُ الواشينَ وَالدَمعُ مِنهُمُ
وَمَن لُبُّهُ مَع غَيرِهِ كَيفَ حالُهُ" "وَمَن سِرُّهُ في جَفنِهِ كَيفَ يَكتُمُ
وَلَمّا التَقَينا وَالنَوى وَرَقيبُنا" "غَفولانِ عَنّا ظِلتُ أَبكي وَتَبسِمُ
فَلَم أَرَ بَدرًا ضاحِكًا قَبلَ وَجهِها" "وَلَم تَرَ قَبلي مَيِّتًا يَتَكَلَّمُ
ظَلومٌ كَمَتنَيها لِصَبٍّ كَخَصرِها" "ضَعيفِ القُوى مِن فِعلِها يَتَظَلَّمُ
بِفَرعٍ يُعيدُ اللَيلَ وَالصُبحُ نَيِّرٌ" "وَوَجهٍ يُعيدُ الصُبحَ وَاللَيلُ مُظلِمُ
فَلَو كانَ قَلبي دارَها كانَ خالِيًا" "وَلَكِنَّ جَيشَ الشَوقِ فيهِ عَرَمرَمُ

هل في الشعر الجاهلي الذي تنسب له الافضليه في الشعر أفضل من هذه الابيات ؟؟؟

لاأظن

مؤيد لقول طه حسين في ان الشعر الجاهلي ابتداع من الشعراء اللاحقين لهم .

خصوصا وان العرب قديما كان الفخر يخول لهم فعل اي شي ...
 

@Noura@

عضو مخضرم
مع ذلك

(( جعلوا أصابعهم في آذانهم و استغشوا ثيابهم و أصروا و استكبروا استكبارا ))​

ألآ يـا قـسـوة الصـدمـه تجـيـنـي مـنــك الأصــواب
وانا الي كنت اقول الجـرح إذا مـا صابنـي صابـك
 

ضيف

عضو مميز
المعري

ألف شكر على الإطراء و التواجد المميز و إن ندر و قل


فهو المتنبي و كفى


---


شمس

معين لا ينضب ..

فما التأنيث لاسم الشمس عيب
و لا التذكير فخر للهلال

---------


94132_t3_small.jpg




أخبروني ..

أخبروني بأن حسناءَ غيري
يا صديقي ، لديك حلت محلي
أخبروني بالأمس .. عنك وعنها
فلماذا يا سيدي لم تقل لي ؟

ألف شُكر .. يا ذابحاً كبريائي
أو هذا جواب حبي وبذلي ؟
انا أعطيتكَ الذي ليس يُعطى
من حياتي ، وأنت حاولت قتلي

يارخيص الأشواق .. خمسُ سنينٍ
كنتُ أبني على دخان ورملٍ
كان عطري لديك أجملُ عطر
كان شعري شلال ظل

كان ثوبي البنفسجي ربيعاً
كم زهرة جلست تُصلي
وأنا اليوم لستُ عندك شيئاً
أين عيناي .. أين طيبي وكحلي ؟

لا تُلامس يدي بغير شعورٍ
عندك الآن من تحلُ محلي
سأصلي .. لكي تكون سعيداً
في هواها ، فهل تصلي لأجلي ؟

أنت طفلي الصغير .. أنت حبيبي
كيف أقسو على حبيبي وطفلي؟
هي في غرفة أنتظاركَ .. فاذهب
بين أحضانها ستعرف فضلي

يا صديقي .. شُكراً ..
أنا أتمنى لو جدت التي تُحبك مثلي ..!


نزار​
 

الواسطة
الواسطة , الواسطة !!
تُرى بكفٍّ باسطه
تشع بذراً هائفا
قد عيّنت ملاقطه
تُزيح بذرا صالحا
قد غيرت مساقطه
وفرّخت في وكرها
تحتل صلب الرابطه
وكلحت في وجهها
مختالة مغالطه
تسير من منافذ
وقنوات هابطه
تسوقها مصالح
ورغبات ضاغطة
فأصبحت ضرورة
لكل أمر خالطه
إن صار أمرا هيّنا
حالت عليه الواسطه
أو كان أمرا شائكا
يذوب تحت الواسطه
تذيبه أصابع
خلف الستار ضاغطه
قد سنّمت شُمّ الذرى
برق الدجاج اللاقطه
وحدّرت عِقبانها
إلى الوهاد لابطه
ياويلها من علّةٍ
حقيرةٍ وساقطه


للشاعر\ عبدالرحمن زيد السويداء
 

ضيف

عضو مميز
مع مرور السحاب أتذكر قول الأعشى​

كأن مشيتها من بيت جارتها
مر السحاب لا ريث و لا عجل​

----​

و الشعراء يسلكون مسلك الوسطية أو ربما ليش الشعراء فقط​

هيفاء مقبلة عجزاء مدبرة
لا يشتكي منها قصر و لا طول​


و الأبيات لكعب بن زهير​
 

ضيف

عضو مميز
يقول أحد الشعراء عن ما حدث في معرة النعمان​

و هو كذلك لكل من يدعو هدم المعالم الأثرية​

مررت برسم في ((سياث ))
فراعني به زجل الأحجار تحت المعاول

تناولها عبل الذراع كأنما
رمى الدهر فيما بينهم حرب وائل

أتتلفها شلت يمينك خلها
لمعتبر أو زائر أو مسائل

منازل قوم حدثتنا حديثهم
ولم أر أحلى من حديث المنازل
 

ازدهار الانصاري

عضو بلاتيني
سلام من صبا بردى أرق

ودمع لا يكفكف يا دمشق


ومعذرة اليراعة والقوافي

جلال الرزء عن وصف يدق


وبي مما رمتك به الليالي

جراحات لها في القلب عمق


امير الشعراء احمد شوقي


الاخ الكريم ضيف

اشتقت كثيرا للمرور على هذا المتصفح

دمت بود

سلام
 

ضيف

عضو مميز
أستودع الله في بغداد لي قمراً بالكرخ
من فلك الإزرار مطلعه​


ودعته وبودي لو يودعني
صفو الحياة و إني لا أودعه​

-----​


و يقول ابن تمام بعد ابن زريق البغدادي

في الشام أهلي وبغداد الهوى
و أنا بالرقمتين و في الفسطاط جيراني​


--------​


الاخ الكريم ضيف
اشتقت كثيرا للمرور على هذا المتصفح

دمت بود

سلام


مرورك شرف
و مشاركتك وسام

حياك الله

وما الخصب أن يكثر للأضياف القرى
و إنما وجه الكريم خصيب




 
أعلى