خبط عشواء... أدبي

ضيف

عضو مميز








أعتقد بأن التسرير منطقة في بلاد الرافدين




بل التسرير في نجد

((التسرير الغفار، وهو حبل رمل عظيم، عرضه ثمانية أميال، وهو على طريق أهل أضاخ إلى النَّباج
وبين أسفل التسرير وأعلاه في ديار غني مسيرة ثلاثة أيام، وقد وقع موقعاً صار الحدَّ بين قيس وبين تميم، لان أوله الغني، ثم شرقية لتميم، وقد ذكرته الشعراء، قال أحدهم

دخان رمث من التسرير يشفيني ))



----

Noura

هذه سنة الحياة

و من كتبت عليه خطى مشاها​
 

ازدهار الانصاري

عضو بلاتيني
با فؤادي لا تسل أين الهوى

كان صرحا من خيال فهوى


اسقني واشرب على اطلاله

واروي عني طالما الدمع روى


كيف ذاك الحب امسى خبرا

وحديثا ، من احاديث الجوى


لست انساك وقد اغريتني

بفم عذب المناداة رقيق


ويد تمتد نحوي كيد من

خلال الموج مدت لغريق

سلام

 
نقلته لكم

سلامي ياهـدوء الأرض هـذا أول الإعصـار
.. .. ... .. .. توحدت بجراحـي والمـدى وجهـي وآياتـي

تشربت الهموم وبعض حلم في عيون صغـار
.. .. ... .. .. وسميت الفضى جلدي وسميت الشجـر ذاتـي

لذا يممت وجهي عكس وجه الريـح والتيـار
.. .. ... .. .. نعم مادام ذيب الوقت عمـدا مطلبـه شاتـي

رميتك ياحطب ذكراي في برد المسافـة نـار
.. .. ... .. .. وشفتك ياحطب تخلص وأنا بـأول مسافاتـي

رمادك في يدي شلته سؤال وشوكة استفسـار
.. .. ... .. .. يجدد بـي حريقـة وأشتعـل تولـد بداياتـي

وكملت الطريق بحلم باكـر تنبـت الأشجـار
.. .. ... .. .. على أرض تسميهـا احتضاراتـي حضاراتـي

وباكر أضرب برجلي الصحاري تنفجر أنهـار
.. .. ... .. .. وأشق البحـر بعصـا مـن غصـن آهاتـي

أقول مسامحك ياللي رفض يدخل معي في الغار
.. .. ... .. .. وأقول مسامحـك ياعنكبـوت عـد خطواتـي

بعدها يرجع العشق القديـم لجمـرة الأسفـار
.. .. ... .. .. وأيمم وجهتي ومن ثانـي أفـرش مصلاتـي

أنا وش أطلبك خـلاص ماعـاد بـي أعـذار
.. .. ... .. .. ألا ياسمعـي أجمـل دروبـي درب زلاتــي

كتبت اللي كتبت ولا قصدت ألفت لي الأنظـار
.. .. ... .. .. ولكن قصدت ألفت لجـوع النـاس نظراتـي

وأنا عامد أوضح شي وأترك شي خلق استـار
.. .. ... .. .. ولا أقعـد ليلـة إلا وأغيـر قـاع مرساتـي

وأنا شفت الجمال يكون أجمل لو عليه أغبـار
.. .. ... .. .. لـذا لـف الغمـوض أوراق لفتهـا كتاباتـي

فهد عافت

ديوان الشاعر http://www.adab.com/modules.php?name=Sh3er&doWhat=lsq&shid=20&start=0
 
الاخ دي نيرو

القصيدة التي انزلتها ردا على قصيدة كن بلسما اعتقد لو تنفرد بموضوع كامل أفضل لأنها مميزة

اعتذر على التأخر بالرد

الاخ ضيف

وراء كل نقلة تضيف ردا اشكرك عليه


انشاءالله نتواصل اكثر انا بانتظار جديدك
 

ازدهار الانصاري

عضو بلاتيني
اني خيرتك فاختاري

مابين الموت على صدري

او تحت دفاتر اشعاري

اختاري الحب او اللاحب

فجبن ان لا تختاري

لا توجد منطقة وسطى

ما بين الجنة والنار

نزار

سلام
 

ضيف

عضو مميز
الأستاذة القديرة إزدهار الأطلال لها ذكريات رائعة فهي أطلال بالنسبة لي

أشكرك عليها


المميزة فضيلة بوعركي أشكرك على تواصلك الدائم



بمناسبة الاجواء الممطرة الآن

38.gif


انشودة المطر

عيناك غابتا نخيل ساعة السحر ،
أو شرفتان راح ينأى عنهما القمر .
عيناك حين تبسمان تورق الكروم
وترقص الأضواء ... كالأقمار في نهر
يرجه المجذاف وهنا ساعة السحر

كأنما تنبض في غوريهما ، النجوم ...
وتغرقان في ضباب من أسى شفيف
كالبحر سرح اليدين فوقه المساء ،
دفء الشتاء فيه وارتعاشة الخريف ،
والموت ، والميلاد ، والظلام ، والضياء ،

فتستفيق ملء روحي ، رعشة البكاء
ونشوة وحشية تعانق السماء
كنشوة الطفل إذا خاف من القمر !

كأن أقواس السحاب تشرب الغيوم
وقطرة فقطرة تذوب في المطر ...
وكركر الأطفال في عرائش الكروم ،
ودغدغت صمت العصافير على الشجر

أنشودة المطر ...
مطر ...
مطر ...
مطر ...

تثاءب المساء ، والغيوم ما تزال
تسح ما تسح من دموعها الثقال .
كأن طفلا بات يهذي قبل أن ينام :
بأن أمه – التي أفاق منذ عام
فلم يجدها ، ثم حين لج في السؤال

قالوا له : "بعد غد تعود .. " –
لابد أن تعود
وإن تهامس الرفاق أنها هناك
في جانب التل تنام نومة اللحود
تسف من ترابها وتشرب المطر ،

كأن صيادا حزينا يجمع الشباك
وينثر الغناء حيث يأفل القمر .
مطر ..
مطر ..
أتعلمين أي حزن يبعث المطر ؟
وكيف تنشج المزاريب إذا انهمر ؟

وكيف يشعر الوحيد فيه بالضياع ؟
بلا انتهاء – كالدم المراق ، كالجياع ،
كالحب ، كالأطفال ، كالموتى – هو المطر !
ومقلتاك بي تطيفان مع المطر

وعبر أمواج الخليج تمسح البروق
سواحل العراق بالنجوم والمحار ،
كأنها تهم بالشروق
فيسحب الليل عليها من دم دثار

أصيح بالخليج : " يا خليج
يا واهب اللؤلؤ ، والمحار ، والردى ! "
فيرجع الصدى
كأنه النشيج :
" يا خليج

يا واهب المحار والردى .. "
أكاد أسمع العراق يذخر الرعود
ويخزن البروق في السهول والجبال ،
حتى إذا ما فض عنها ختمها الرجال
لم تترك الرياح من ثمود
في الواد من أثر .

أكاد أسمع النخيل يشرب المطر
وأسمع القرى تئن ، والمهاجرين
يصارعون بالمجاذيف وبالقلوع ،
عواصف الخليج ، والرعود ، منشدين :

" مطر ...
مطر ...
مطر ...

وفي العراق جوع
وينثر الغلال فيه موسم الحصاد
لتشبع الغربان والجراد
وتطحن الشوان والحجر
رحى تدور في الحقول ... حولها بشر

مطر ...
مطر ...
مطر ...
وكم ذرفنا ليلة الرحيل ، من دموع
ثم اعتللنا – خوف أن نلام – بالمطر ...

مطر ...
مطر ...
ومنذ أن كنا صغارا ، كانت السماء
تغيم في الشتاء
ويهطل المطر ،

وكل عام – حين يعشب الثرى – نجوع
ما مر عام والعراق ليس فيه جوع .
مطر ...
مطر ...
مطر ...
في كل قطرة من المطر
حمراء أو صفراء من أجنة الزهر .

وكل دمعة من الجياع والعراة
وكل قطرة تراق من دم العبيد
فهي ابتسام في انتظار مبسم جديد
أو حلمة توردت على فم الوليد
في عالم الغد الفتي ، واهب الحياة !

مطر ...
مطر ...
مطر ...
سيعشب العراق بالمطر ... "
أصيح بالخليج : " يا خليج ..
يا واهب اللؤلؤ ، والمحار ، والردى ! "
فيرجع الصدى

كأنه النشيج :
" يا خليج
يا واهب المحار والردى . "

وينثر الخليج من هباته الكثار ،
على الرمال ، : رغوه الأجاج ، والمحار
وما تبقى من عظام بائس غريق
من المهاجرين ظل يشرب الردى
من لجة الخليج والقرار ،

وفي العراق ألف أفعى تشرب الرحيق
من زهرة يربها الفرات بالندى .
وأسمع الصدى
يرن في الخليج

" مطر ..
مطر ..
مطر ...
في كل قطرة من المطر
حمراء أو صفراء من أجنة الزهر .

وكل دمعة من الجياع والعراة
وكل قطرة تراق من دم العبيد
فهي ابتسام في انتظار مبسم جديد
أو حلمة توردت على فم الوليد
في عالم الغد الفتي ، واهب الحياة . "

ويهطل المطر



بدر شاكر السياب



 
المميزة فضيلة بوعركي أشكرك على تواصلك الدائم

موضوعك مميز يا ضيف

--------------------------------------

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة izdehar
اني خيرتك فاختاري

مابين الموت على صدري

او تحت دفاتر اشعاري

اختاري الحب او اللاحب

فجبن ان لا تختاري

لا توجد منطقة وسطى

ما بين الجنة والنار

نزار

سلام



و لو اني لا احب كل قصائد نزار الا ان هذا الاختيار اعجبني

----------------------
progress.gif

أنشودة للحب

كان وراء البنت الطفلةِ
عشرةُ أعوامْ
حين دعته بصوتٍ مخنوقٍ بالدمعِ:
حنانك خذني
كن لي أنت الأبَ
كن لي الأمّ
وكن لي الأهلْ
وحدي أنا
لا شيء أنا
أنا ظلّ
وحدي في كون مهجور
فيه الحبُّ تجمّدْ
فيه الحسُّ تبلّدْ
وأنا الطفلةُ تصبو للحبِّ وتهفو
للفرحِ الطفْليِّ الساذجْ
للنطّ على الحبلِ
وللغوصِ بماءِ البركةِ
للّهو مع الأطفالْ
لتسلّق أشجارِ الدارْ
القمعُ يعذبني
والسطوة ترهبني
والجسم سقيمٌ منهار
أرفعُ وجهي نحو سماءِ الليلْ
أهتفُ
أرجُو
أتوسّل:
ظلّلني تحت جناحيكَ
أغثني
خذني من عشرة أعوامِي
من ظلمةِ أيامي خذنِي
وسّعْ لي حضنَك دَعْني
أتوسَّدُ صدرَك امنحني
أمنًا وسلام
يا بلسمَ جرحِ المطحونينْ
وخلاص المنبوذين المحرومينْ
خذني!
خذني!
يجري نهرُ الأيام يمرُّ العامُ
وراءَ العامِ وراءَ العامِ
الطفلةُ تكبَرُ والأنثى
وردةُ بستانْ
تتفتّح والأطيارُ تطوفْ
وتحوم رفوفًا حول الوردةِ
بعد رفوفْ
الزّمنُ الصعْبُ يصالحها
ومجالي الكوْن تضاحكها
والحبُّ يفيضُ عليها
من كلّ جهات الدنيا
ويطوّقها بتمائمه
ويباركها بشعائِرِه
ويساقيها من كوثرِهِ
ما أحلى الحبّ وما أبهاه!
الأنثى الوردةُ بعد سُراها
وتخبّطها في ليلِ متاههْ
تتربَّعُ في ملكوتِ الحبّْ
تصير إلههْ
هالاتُ النورِ تتوّجُها
وتلاطفها قُبَلُ الأنسامْ
ما أحلى الحبّ وما أبهاهْ!
فيه الليلُ سماءٌ تَهْمِي
تُمطر موسيقى وقصائدْ
وقناديلُ الكلماتِ تصبُّ
الضوءَ على أملٍ واعدْ
ما أحلى الحبّْ!
تتفتح فيه عيون القلبْ
ما أحلاه حين يمسُّ شغافَ القلبِ
فيبصرُ ما لا يبصرهُ العقلُ ويدرِكُ
ما لا يدركه الفكرُ ويسبرُ ما لا
تبلغُهُ الأفهامْ
ما أحلى الحبّ وما أبهاهْ!
كونٌ مكتملٌ ومعافى
لم يتشظَّ ولم يتمزَّقْ
يتناسق فيه العمرُ ويمسي
إيقاعًا كونيّ الأنغامْ
تتماهى فيهِ (أنا) مع (أنتْ)
تزهو بحوارٍ موصولٍ
حتى في الصمتْ
ما أحلى الحبّ وما أبهاهْ!
يحيا بين يديْه رميمْ
تندى أرضٌ, تحضرُّ عظامْ
فيه الزمنُ المسحورُ يقاسُ
بدقّاتِ القلبِ المبهورْ
لا بالسَّاعاتِ يُقاس ولا
بتوالي الأشهرِ والأعوامْ
ما أحلى الحبّْ!


فدوى الطوقان

الديوان http://www.adab.com/modules.php?name=Sh3er&doWhat=lsq&shid=127&start=0
 

JeNaN

عضو بلاتيني
بَلّغُـوهَـا إذا أتَيْتُـمْ حِمَـاهَـا



أنَّنـي مُـتُّ فِي الغَـرَامِ فِداهَـا



وَاذْكُرُونِـي لـهَا بِكُـلّ جَمِيـلٍ



فَعَسَاهَـا تَبْكِـي عَلـيَّ عَسَاهَـا



وَاصْحَبُوهـا لِتُرْبَتـي، فَعِظامـي



تَشْتَهـي أنْ تَـدُوسَهَـا قَدَمَاهَـا

لَمْ يَشُقْنـي يَـوْمُ القِيامَـةِ، لَـوْلا



أمَـلـي أنّنـي هُـنَـاكَ أرَاهَـا





بشارة الخوري
 

ازدهار الانصاري

عضو بلاتيني
قصيدة النهر العاشق

للشاعرة نازك الملائكة




أين نمضي? إنه يعدو إلينا
راكضًا عبْرَ حقول القمْح لا يَلْوي خطاهُ
باسطًا, في لمعة الفجر, ذراعَيْهِ إلينا
طافرًا, كالريحِ, نشوانَ يداهُ
سوف تلقانا وتَطْوي رُعْبَنا أنَّى مَشَيْنا
**
إنه يعدو ويعدو
وهو يجتازُ بلا صوتٍ قُرَانا
ماؤه البنيّ يجتاحُ ولا يَلْويه سَدّ
إنه يتبعُنا لهفانَ أن يَطْوي صبانا
في ذراعَيْهِ ويَسْقينا الحنانا
**
لم يَزَلْ يتبعُنا مُبْتسمًا بسمةَ حبِّ
قدماهُ الرّطبتانِ
تركتْ آثارَها الحمراءَ في كلّ مكانِ
إنه قد عاث في شرقٍ وغربِ
في حنانِ
**
أين نعدو وهو قد لفّ يدَيهِ
حولَ أكتافِ المدينهْ?
إنه يعمَلُ في بطءٍ وحَزْمٍ وسكينهْ
ساكبًا من شفَتَيْهِ
قُبَلاً طينيّةً غطّتْ مراعيْنا الحزينهْ
**
ذلكَ العاشقُ, إنَّا قد عرفناهُ قديما
إنه لا ينتهي من زحفِهِ نحو رُبانا
وله نحنُ بنَيْنا, وله شِدْنا قُرَانا
إنه زائرُنا المألوفُ ما زالَ كريما
كلَّ عامٍ ينزلُ الوادي ويأتي للِقانا
**
نحن أفرغنا له أكواخنا في جُنْح ليلِ
وسنؤويهِ ونمضي
إنه يتبعُنا في كل أرضِ
وله نحنُ نصلّي
وله نُفْرِغُ شكوانا من العيشِ المملِّ
**
إنه الآن إلهُ
أو لم تَغْسِل مبانينا عليه قَدَمَيْها?
إنه يعلو ويُلْقي كنزَهُ بين يَدَيها
إنه يمنحُنا الطينَ وموتًا لا نراهُ
من لنا الآنَ سواهُ?


سلام
 

ضيف

عضو مميز
فضيلة بوعركي & 7al6oma & izdehar


اختيارات جميلة تميزت بجانبها العاطفي الرائع


.
.
كنت أنوي أن أشذ قليلا و بعيداً عن العاطفة و الحب

بقصيدة شاعر عصره صفي الدين الحلي

بعد هزيمة التتار و لكن جاري البحث عنها حالياً كاملةً


 
في احد ساحات المواقع الأدبية اقتبست لكم هذه القصيدة النثرية


(1)
سأدفن في راحتي فؤادي
وأمضي أعانق سحبا
لتعصف بي
وأمتد في رحم أبيضٍ
لأسكن في بؤبؤ الليل
يحتضر الحزن حين أجول
كصوت يغادرني
في الرمال !.

(2)
أقبض حلما تواراى
وحلّق دون جناحين
أمسكه
فيحترق الصمت
وأنطق لا كلماتي ستعبر نحو الضياء
ولا مقلتي باكية
ولكنه حلم أيقظ الحزن
وعاد ليحضنه
في الرمال !

(3)
غار مني ابتسام النهار
وأرهقني سفري
وأمتعتي
لا شيء سوى أنةٍ
تقيم على ظهر أيقونة القلب
لتزف لحنا
وتمتد مثل السحاب ولا مطر
سوى وهج
سيحرق قلبي ويرمي به
في الرمال !.

(4)
كل شيء – أنا – في حياتي
أصبح الآن آلاً
أطارده ، أنثني
أحاوره
وأرسمه كالغروب ، ولكنني
سأغفو قليلا
لعل احتراقي
منبعثا في الرمال ! .

أحمد اللهيب
شاعر سعودي
 

JeNaN

عضو بلاتيني
قال: السماء كئيبة وتجهما


[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]قلت: ابتسم يكفي التجهم في السما[/FONT]​


[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]قال: الليالي جرعتني علقمــا[/FONT]


[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]قلت: ابتسم ولئن جرعت العلقما[/FONT]​


[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]فلـعل غــيرك إن رآك مـرنمــا[/FONT]


[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]طرح الكــآبة جانبــاً وتـــرنما[/FONT]​


[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]أتـراك تـغنم بالتبرم درهمــا[/FONT]


[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]أم أنت تخســر بالبشاشة مــغنما[/FONT]​


[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]فاضحك فإن الشهب تضحك والدجى[/FONT]


[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]متلاطم، ولذا نحب الأنجما[/FONT]​


[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]قلت ابتـسم يكفيك أنك لم تزل حياً[/FONT]


[FONT=Geneva, Arial,
Sans-serif]ولست من الأحبـة معدماً[/FONT]






[FONT=Geneva, Arial,
Sans-serif] ايليا ابي ماضي[/FONT]
 

ضيف

عضو مميز
قال : الشاعر الكبير / صفي الدين الحلي الطائي عندما نهضت قبائل طيئ لقتال التتار في العراق :


سل الرماح العوالي عن معالينا
واستشهد البيض هل خاب الرجا فينا
وسائل العرب والأتراك ما فعلت
في أرض قبر عبيدالله أيدينا

لقد مضينا فلم تضعف عزائمنا
عما نروم ولا خابت مساعينا
بيوم وقعة زوراء العراق وقد
دنّا الأعادي بما كانوا يدينونا

بضمر ما ربطناها مسومة
الا لنغزوا بها من بات يغزونا
وفتية ان نقل ألقوا مسامعهم
لقولنا أو دعوناهم أجابونا

قوم اذا خاصموا كانوا فراعنة
يوما وان حكموا كانوا موازينا
تدرعوا العقل جلبابا فان حميت
نار الوغى خلتهم فيها مجانينا

ان الزرازير لما قام قائمها
توهمت أنها صارت شواهينا
أخلوا المساجد من أشياخنا وبغوا
حتى حملنا فأخلينا الدواوينا

ثم انثنينا وقد ظلت صوارمنا
تسموا عجابا وتهتز القنا لينا
وللدماء على أثوابنا علق
بنشره عن عبير المسك يغنينا

انا لقوم أبت أخلاقنا شرفا
أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا
بيض صنائعنا خضر مرابعنا
سود وقائعنا حمر مواضينا

لا يظهر العجز منا دون نيل منى
ولو رأينا المنايا في أمناينا
 
ضيف
معلومة جديدة عن القصيدة
..............

قصيدة حب

أمر على الديـار ديار ليلى
أقبل ذا الجـدار و ذا الجـدار.
وما حب الديارشغفن قلبي
ولكن حب من سكن الديار

للشاعر قيس بن الملوح
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
طلب أول وطلب ثاني ويمكن الثالث بالطريق

للضيف كيف
وللمعازيب دلة
وليا شرب ثالث
صاروا هلـ"ن" له

قال : الشاعر الكبير / صفي الدين الحلي الطائي عندما نهضت قبائل طيئ لقتال التتار في العراق :



هل تكمل جميلك
بقصة وأحداث المعركة
والطلب الثاني
ماهي تفرعات قبيلة طي في الجزيرة العربية
سنكون لك من الشاكرين
وإن فتحت لها موضوعا آخر مستقلا
أنت طيب
" برغم بخلك "
;)
والأخوة يستاهلون
:وردة:
وفقتم
وسددتم
:إستحسان:​
 

JeNaN

عضو بلاتيني
يقولون إني انتهيتْ

ولم يبق في مهجتي

سراجٌ ، ولم يبق زيتْ

أمرّ على الورد ، ما همّه

ضحكتُ له أو بكيتْ ؟

وللورد في ناظري

وفي خاطري

صباحٌ محوتُ به وامّحيتْ

أحبّ أنا ، كم أحبّ جمالي

وأعبد فيه ضلالي

فيا ما هديتُ به واهتديتْ

ظمئتُ ، متى يا دمي ، يا شبابي

تقول ، ارتويتْ ؟

ظمئت إلى موعد

وقفتُ عليه غدي

ظمئت لقلب فسيحٍ عميقِ

أفجّرهُ شعلاً في طريقي

وأخزنه في عروقي

وأتركه بين حيٍّ وميْتْ







ادونيس
 

ضيف

عضو مميز
للضيف كيف
وللمعازيب دلة​

وليا شرب ثالث​

صاروا هلـ"ن" له​





هل تكمل جميلك​

بقصة وأحداث المعركة​

والطلب الثاني​

ماهي تفرعات قبيلة طي في الجزيرة العربية

سنكون لك من الشاكرين
وإن فتحت لها موضوعا آخر مستقلا
أنت طيب
" برغم بخلك "
;)
والأخوة يستاهلون
:وردة:
وفقتم
وسددتم​









:إستحسان:​


أهلا بأبي مالك

يقول الشاعر الطائي

ترى الخوي و الضيف و الثالث الجار
مثل العمل ما بين فرض و سنا


أما أحداث المعركة فلا تحضرني كاملة الآن و لكن حسب معلوماتي البسيطة بأن القبائل العربية كانت في ميمنة الجيش الإسلامي في معركة التتار


أما الطلب الثاني

فسأذكرها مجملا لا تفصيلاً لأني لست أهلاً لذلك

تنقسم القبائل الطائية

إلى قبائل غوث الطائية
و جديلة الطائية

و من هذين القسمين تندرج القبائل المعاصرة المنتمية لطي

و من أشهر أعلامهما

حاتم الطائي
زيد الخيل
الأسد الرهيص
الطرماح
أبو تمام
البحتري
صفي الدين الحلي
مجير الجراد

و منهم

المعلا بن تيم الله

وهو الذي يقول فيه امرؤ القيس ابن حجر الكندي لما استجار به عن المنذر بن النعمان ماء السماء اللخمي:

كأني إذ نزلت علـى المعـلا
نزلت على البواذخ من شمـام
فما ملك العراق علـى المعـلا
بمقتـدر و لا ملـك الـشـام
أصد شناص ذي القرنين حتى
تولى عارض الملـك الهمـام
أقر حشا امرئ القيس بن حجر
بنـو تيـم مصابيـح الظـلام




و من أبرزهم صاحب القصة الشهيرة مع النعمان بن المنذر

أوس بن حارثة

و تختلف الروايات في صحبة أوس للنبي صلى الله عليه و سلم من عدمها


----


أما الموضوع المنفصل فنترك الخبز للخباز و إن أكله نصفه

فأهل الأختصاص أولى في تلك المواضيع



و الله أعلم
 

ضيف

عضو مميز
7al6oma
شكراً شكراً على الاثراء الجميل للموضوع




أعجبني كثيراً هذا الشاعر

البارحه ليلي هموم وكوابيس
وابعد من الجوزاء علي الوناسه

ماغير انا والليل والثالث ابليس
كلن على الثاني يبيله رياسه

مدري ظروف او حب ولا هواجيس
والا الثلاثه كلهن فوق راسه

اون عقلي صايرن فيه تنكيس
وللعقل في بعض الامور انتكاسه

يا لايمي لاتلومني قبل ماتقيس
واللوم للميس يزوّدبياسه

والشمت طبع للرجال الهلابيس
اهل الهدف والنمنمه والبلاسه

وانا معي عقل ومشاعر واحاسيس
وعيون واخلاق وقلب وشراسه

لكن حصلي من زماني عواكيس
وعجزت هذا الوقت لا اعرف لناسه

هذا يموها بهرج تماليس
وهذا يتجاهلها عناد وخساسه

وهذا يغرك مظهره بالملابيس
وهذاك يلبس لبس ماهو لباسه

وهذا تذعذع له هبوب النسانيس
وهذا تقل امغمغمله بطاسه

واليا حصلك من زمانك كعاميس
اصبر وللصبر الجميل انعكاسه

تدرسك دنياك من غير تدريس
ماهو لزوم انك تدرس دراسه

وللناس بالدنيا حظوظ وقواميس
اللي غرف بدرام واللي بكاسه

وناسً تهجس في غثى الوقت تهجيس
وناسً تسايسها وتاتي سياسه

وناس تبي عرشً مثل عرش بلقيس
وناسً تبي لو يوم فرقا التعاسه

وترى الردى لو فيك سوى نواميس
ينقد على نفسه ويرجع لساسه

إلى آخر القصيدة
.
.
.


عبدالله بن باتل الرشيدي
 
أعلى