الى كل من قال بحرمة الاختلاط ... ولم يقنع بفتوى القرضاوي .. ماذا تقول لهؤلاء ؟

دباس

عضو بلاتيني
شكراً دباس على تفاعلك ..​

وزير العدل السعودي د. محمد العيسى ليس وزير فقط ..​

بل هو عالم دين بارز بالمملكه .. وله رأي معتبر ..​

ورأيه طبعاً مو ملزم ... مثل ما رأي اللي حرموا الاختلاط لا يلزم أحد غير اللي مقتنعين فيه ..​

يا اخ دباس ..​

اللي حبيت اقوله في هذا الموضوع ...​

ان لا احد يحتكر الدين .. وان اختلاف العلماء رحمه لنا كمسلمين ..​

نأخذ من أياً منهم طالما لكل منهم تفسيره واستنباطه ... وطالما لا نخرج منهم ..​

ولا احد يفرض رأيه وما يقتنع به على الآخرين ..​


وتقبل تحياتي :وردة:​

عالم دين معتبر !!!!
من أين أتيت بهذا ؟
ما سمعنا بهذا في ابائنا الاولين

العلماء اللي تقول عليهم ما هم بحجه الا من أتى بالدليل القوي من القرأن والسنه النبويه المطهره اما قياسه بالتحليل فهو مردود عليه
كل يؤخذ من قوله ويرد الا صاحب القبر صلى الله عليه وسلم
ودي اذكرك بفتاوي افتوها علماء من شاكلة من اوردت فتاويهم بقياس خاطيء مثل الشيخ د.عزت عطيه الذي افتوى بجواز ارضاع الزميله زميلها لمنع الخلوه وترخيصا بالاختلاط
شرايك بفتواه زادك الله علما :D زينه مو ؟
وفتوى طنطاوي بتحليل فوائد البنوك وتحديد النسبه مقدماً يعني مو مشاركه ولا مرابحه
لالالالالالالا تحديد نسبه مقدما يعني يقول البنوك اودع عندي واعطيك 7% سنويا وبلا مشاركه ولا خساره ولو بالاحتمال
هذه فتوى بعد شرأيك فيها .. زينه مو ؟

يا فهد ان العمر قصير مهما بلغت من السنين وستردد حالك حال من قبلك
(قال كم لبثتم في الارض عدد سنين (113) قالوا لبثنا يوم او بعض يوم فاسأل العادين )
لاينتهي العمر بك وانت على ما انت عليه فإني والله اخشى عليك مما انت فيه
انت تجادل بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير
على الاقل خيرا لك ان تصمت بدل ان تفتى بغير علم او ترجح رأي على أخر فتبؤا بأثم ليس لك به طاقه ولم تسأل عنه وتحمل وزر من اخذ برأيك او سمع لك .
(فإذا برق البصر (8)وخسف القمر (9)وجمع الشمس والقمر (10)يقول الانسان يومئذ اين المفر(11)كلا لا وزر (12)الى ربك يومئذ المستقر (13)ينبّأ الانسان يومئذٍ بما قدّم وأخّر(14)بل الانسان على نفسه بصيره (15)ولو القى معاذيره )
انصحك تكمل السوره سورة القيامه اتلو قول تعالى ( كلا اذا بلغت التراقي (27)وقيل من راق
(28) وظن انه الفراق (29) والتفت الساق بالساق (30) الى ربك يومئذٍ المساق )
يا فهد عندئذ لن ينفعك الا ما قدمت في حياتك وستسأل عن ما خطته اناملك فلا تبيع دينك بعرض من متاع الدنيا فإنك راحل لا محاله وتزّود لرحيلك فإن خير الزاد التقوى
والسلام
 

FahdQ8

عضو مخضرم
عالم دين معتبر !!!!
من أين أتيت بهذا ؟
ما سمعنا بهذا في ابائنا الاولين

العلماء اللي تقول عليهم ما هم بحجه الا من أتى بالدليل القوي من القرأن والسنه النبويه المطهره اما قياسه بالتحليل فهو مردود عليه
كل يؤخذ من قوله ويرد الا صاحب القبر صلى الله عليه وسلم
ودي اذكرك بفتاوي افتوها علماء من شاكلة من اوردت فتاويهم بقياس خاطيء مثل الشيخ د.عزت عطيه الذي افتوى بجواز ارضاع الزميله زميلها لمنع الخلوه وترخيصا بالاختلاط
شرايك بفتواه زادك الله علما :D زينه مو ؟
وفتوى طنطاوي بتحليل فوائد البنوك وتحديد النسبه مقدماً يعني مو مشاركه ولا مرابحه
لالالالالالالا تحديد نسبه مقدما يعني يقول البنوك اودع عندي واعطيك 7% سنويا وبلا مشاركه ولا خساره ولو بالاحتمال
هذه فتوى بعد شرأيك فيها .. زينه مو ؟

يا فهد ان العمر قصير مهما بلغت من السنين وستردد حالك حال من قبلك
(قال كم لبثتم في الارض عدد سنين (113) قالوا لبثنا يوم او بعض يوم فاسأل العادين )
لاينتهي العمر بك وانت على ما انت عليه فإني والله اخشى عليك مما انت فيه
انت تجادل بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير
على الاقل خيرا لك ان تصمت بدل ان تفتى بغير علم او ترجح رأي على أخر فتبؤا بأثم ليس لك به طاقه ولم تسأل عنه وتحمل وزر من اخذ برأيك او سمع لك .
(فإذا برق البصر (8)وخسف القمر (9)وجمع الشمس والقمر (10)يقول الانسان يومئذ اين المفر(11)كلا لا وزر (12)الى ربك يومئذ المستقر (13)ينبّأ الانسان يومئذٍ بما قدّم وأخّر(14)بل الانسان على نفسه بصيره (15)ولو القى معاذيره )
انصحك تكمل السوره سورة القيامه اتلو قول تعالى ( كلا اذا بلغت التراقي (27)وقيل من راق
(28) وظن انه الفراق (29) والتفت الساق بالساق (30) الى ربك يومئذٍ المساق )
يا فهد عندئذ لن ينفعك الا ما قدمت في حياتك وستسأل عن ما خطته اناملك فلا تبيع دينك بعرض من متاع الدنيا فإنك راحل لا محاله وتزّود لرحيلك فإن خير الزاد التقوى
والسلام


news1.507103.jpg



د. محمد العيسى .. وزير العدل في المملكه ..




عدم معرفتك ان د. محمد العيسى من العلماء المعتبرين .. لا ينفي عنه ذلك ..

تقول ان العلماء المعتبرين برأيك هم من يأخذ من الكتاب والسنه ..

تعتقد ان د. محمد العيسى عندما قال ان التعليم المشترك مو حرام اخذ ادلته من وين ؟

تعتقد من كتاب كليله ودمنه ؟

القرضاوي والكبيسي ومفتي مصر والعوا .. من وين جابوا ادلتهم .

من كتاب الف ليله وليله ؟

يا سيدي ارجع اقرأ فتاويهم وستعرف انهم افتوا استناداً على الكتاب والسنه ..

اما الفتاوي الغريبه فللكل فتاويه الغريبه بما فيهم من تسميهم انت علماء المملكه المعتبرين ..

ولا نقلل من شأنهم ولكن لهم اجتهادهم ولا يجب ان تتكرهم حتى اذا ما اقتنعنا معهم ..

اعطيك بعض الامثله ..

حرمة تقديم الورد للمريض في المستشفى ..

حرمة زراعة الكلى والتبرع بالاعضاء للمرضى حتى لو ماتوا ..

حرمة القرقيعان للاطفال ..

والكثير غيرها ..

نرد ونقول .. لك مطلق الحريه ان تقتنع بالفتوى اللي تبي وتمشي عليها ..

لكن لا تقول عن الفتاوي اللي ما تقتنع فيها انها ليس من الدين ..

وتقبل تحياتي ..

 

حمد

عضو بلاتيني
news1.507103.jpg



د. محمد العيسى .. وزير العدل في المملكه ..




عدم معرفتك ان د. محمد العيسى من العلماء المعتبرين .. لا ينفي عنه ذلك ..

تقول ان العلماء المعتبرين برأيك هم من يأخذ من الكتاب والسنه ..

تعتقد ان د. محمد العيسى عندما قال ان التعليم المشترك مو حرام اخذ ادلته من وين ؟

تعتقد من كتاب كليله ودمنه ؟

القرضاوي والكبيسي ومفتي مصر والعوا .. من وين جابوا ادلتهم .

من كتاب الف ليله وليله ؟

يا سيدي ارجع اقرأ فتاويهم وستعرف انهم افتوا استناداً على الكتاب والسنه ..

اما الفتاوي الغريبه فللكل فتاويه الغريبه بما فيهم من تسميهم انت علماء المملكه المعتبرين ..

ولا نقلل من شأنهم ولكن لهم اجتهادهم ولا يجب ان تتكرهم حتى اذا ما اقتنعنا معهم ..

اعطيك بعض الامثله ..

حرمة تقديم الورد للمريض في المستشفى ..

حرمة زراعة الكلى والتبرع بالاعضاء للمرضى حتى لو ماتوا ..

حرمة القرقيعان للاطفال ..

والكثير غيرها ..

نرد ونقول .. لك مطلق الحريه ان تقتنع بالفتوى اللي تبي وتمشي عليها ..

لكن لا تقول عن الفتاوي اللي ما تقتنع فيها انها ليس من الدين ..

وتقبل تحياتي ..


عزيزي فهد

الله يعطيك العافية ولكن

لن تنتهي ابدا

فكل يحمل فتواه ومن كل حدب وصوب

دون تفكر باهمية العمل على التقارب والاتفاق

ودون تقبل فكرة ان الفتوى الاكثر اتساعا هي الاقدر على استيعاب الجميع

تحية لك اخي العزيز ومجهود رائع
 
سؤالك عام جدا يجب تخصيصه لتسهل الاجابة عليه ...

ماقصدك بالاختلاط ؟

هل المقصود جلوس المراه مع الرجل الغريب مثلا في مقهى.
هل المقصود اختلاط الرجال مع النساء في العمل .
هل المقصود اختلاط المراهقين مع المراهقات في الجامعه .

ام المقصود مثلا الاسواق او في الشارع او في المسجد ..

يرجى التوضيح
 

دباس

عضو بلاتيني
news1.507103.jpg



د. محمد العيسى .. وزير العدل في المملكه ..​




عدم معرفتك ان د. محمد العيسى من العلماء المعتبرين .. لا ينفي عنه ذلك ..​

تقول ان العلماء المعتبرين برأيك هم من يأخذ من الكتاب والسنه ..​

تعتقد ان د. محمد العيسى عندما قال ان التعليم المشترك مو حرام اخذ ادلته من وين ؟​

تعتقد من كتاب كليله ودمنه ؟​

القرضاوي والكبيسي ومفتي مصر والعوا .. من وين جابوا ادلتهم .​

من كتاب الف ليله وليله ؟​

يا سيدي ارجع اقرأ فتاويهم وستعرف انهم افتوا استناداً على الكتاب والسنه ..​

اما الفتاوي الغريبه فللكل فتاويه الغريبه بما فيهم من تسميهم انت علماء المملكه المعتبرين ..​

ولا نقلل من شأنهم ولكن لهم اجتهادهم ولا يجب ان تتكرهم حتى اذا ما اقتنعنا معهم ..​

اعطيك بعض الامثله ..​

حرمة تقديم الورد للمريض في المستشفى ..​

حرمة زراعة الكلى والتبرع بالاعضاء للمرضى حتى لو ماتوا ..​

حرمة القرقيعان للاطفال ..​

والكثير غيرها ..​

نرد ونقول .. لك مطلق الحريه ان تقتنع بالفتوى اللي تبي وتمشي عليها ..​

لكن لا تقول عن الفتاوي اللي ما تقتنع فيها انها ليس من الدين ..​

وتقبل تحياتي ..​


1-د. محمد العيسى وزير العدل فقط لا شيخ ولا مفتي ولا من كبار العلماء ولم يزكيه احد منهم
2- قال ان التعليم المشترك مو حرام واخذ ادلته من منصبه السياسي
3-القرضاوي والكبيسي والعوا ومفتي مصر اخذوها من ثقافات بلدانهم وليس من كتاب الله
4- الفتاوي الغريبه حطها وخل نشوف (التبرع بالكليه صارت تجاره باعضاء بشريه وليس تبرع)
5- احتفالات القرقيعان اذا اعتبرته واجب فهو بدعه وليس من الدين في شيء والشيعه يعتبرونه عيد ميلاد الحسن عليه السلام والاعياد لها حكمها
اخيرا يا فهد لو كنت مريضا بالقلب وتريد علاجا ناجعا او استشاره علميه تثق بها فصدقني لن تقتنع الا بأكابر الاطباء ولو ذهبت الى اخر الدنيا
ولو اردت بناء ناطحة سحاب فلن تقتنع الا بأكبر المكاتب الاستشاريه الهندسيه في العالم
لكن الدين الكل يفتي حتى انت تفتي وتستشهد بالكبيسي وصوفي الازهر لكن اعلم بأنك محاسب وانهم محاسبون .
 

FahdQ8

عضو مخضرم
1-د. محمد العيسى وزير العدل فقط لا شيخ ولا مفتي ولا من كبار العلماء ولم يزكيه احد منهم
2- قال ان التعليم المشترك مو حرام واخذ ادلته من منصبه السياسي
3-القرضاوي والكبيسي والعوا ومفتي مصر اخذوها من ثقافات بلدانهم وليس من كتاب الله
4- الفتاوي الغريبه حطها وخل نشوف (التبرع بالكليه صارت تجاره باعضاء بشريه وليس تبرع)
5- احتفالات القرقيعان اذا اعتبرته واجب فهو بدعه وليس من الدين في شيء والشيعه يعتبرونه عيد ميلاد الحسن عليه السلام والاعياد لها حكمها
اخيرا يا فهد لو كنت مريضا بالقلب وتريد علاجا ناجعا او استشاره علميه تثق بها فصدقني لن تقتنع الا بأكابر الاطباء ولو ذهبت الى اخر الدنيا
ولو اردت بناء ناطحة سحاب فلن تقتنع الا بأكبر المكاتب الاستشاريه الهندسيه في العالم
لكن الدين الكل يفتي حتى انت تفتي وتستشهد بالكبيسي وصوفي الازهر لكن اعلم بأنك محاسب وانهم محاسبون .


اذا دكتور بالشريعه مثل د. محمد العيسى ماله شغل بالفتوى عيل منو اللي له دعوه ؟​

القرضاوي ومفتي مصر والكبيسي والعوا .. استندوا على الكتاب والسنه وجابوا ادلتهم من القرآن والحديث .. ويمكنك الرجوع للمشاركات وفتاوبهم ..

حضارة البلد مالها شغل بالدين .. اللي حرام في الكويت حرام ايضا في ماليزيا ..​

اذا واحد فيه فشل كلوي نخليه يموت لان زراعة الاعضاء حرام ؟ ولا يزورع كليه ؟​

وقلت لك حرم الملك فهد وحرم الامير سلمان زرعوا كلى يعني ما اخذوا الفتوى .. هل نقول انهم خالفوا الدين ولا اخذوا فتاوي علماء آخرين حللوا زراعة ونقل الاعضاء ؟​

لو انا مريض سأذهب للطبيب اللي يعالجني بغض النظر عن اسمه او جنسيته .. وكذلك الفتاوي نأخذ اللي نقتنع فيه ..

لو الله لا يقول والدك او والدتك بحاجه لزراعة كلى او كبد .. تخليه يموت لان نقل الاعضاء حرام ؟

ولا تاخذ فتوى اللي حللوها وتزرع لهم ويعيشون باذن الله ؟​
 

FahdQ8

عضو مخضرم
سؤالك عام جدا يجب تخصيصه لتسهل الاجابة عليه ...

ماقصدك بالاختلاط ؟

هل المقصود جلوس المراه مع الرجل الغريب مثلا في مقهى.
هل المقصود اختلاط الرجال مع النساء في العمل .
هل المقصود اختلاط المراهقين مع المراهقات في الجامعه .

ام المقصود مثلا الاسواق او في الشارع او في المسجد ..

يرجى التوضيح


نقصد الاختلاط في الجامعه وفي كل مكان عام وظاهر .. اللي قال عنه الاخ بو عمر انه حرام في كل المذاهب ..​

وقال عنه ايضاً انه لا يوجد عالم دين ( معتبر ) .. حلله ..​

وجبناله بدال عالم الدين .. علماء دين .. لكن الظاهر الربع لهم مواصفات خاصه لعلماء الدين المعتبرين ..​

والله المستعان ..​
 

الأصمعي

عضو مخضرم
هناك فرق جوهري بين من يعتقد بالإسلام عقيدة وشريعة ولا يرد أمرا معلوما من الدين بالضرورة , وبين من يعتقد بالإسلام عقيدة وشريعة ثم يجتهد في مسألة فيصيب أو يخطئ , فشتان بين الثرى والثريا فالتهم الذين تشكون منها تنزل على الصورة العامة للشخص وليس على قول هنا أو هناك ,

فعلى سبيل المثال هناك زميل يدعو إلى الصداقة بين الجنسين , ويرد الحجاب الشرعي ويعتبرها حرية شخصية , ويكره تطبيق الشريعة الإسلامية , ويرى أن جمال الممثلات لا يصح أن يكون حكرا على أحد ولو كان زوجها , ويستهزئ بمسابقات القرآن الكريم , ثم هذا الشخص نفسه أورد كلاما لعالم من علماء الإسلام في مسألة الإختلاط في التعليم يفيد هواه في الإختلاط بالنساء , فكيف ترى أنت يا فهد هذه الصورة العامة ؟!! هل نتهمه بأنه يحب الطعن بالشريعة الإسلامية بناء على ما سبق أم لا؟!!! فأفضل حالاته أن يكون جاهلا جهلا مدقعا ولكنه لا يسلم من الإتهام في فكره أم لك رأيا آخر؟!!

؟!


يعني انت يا بوعمر جميع إجتهاداتك الدينية تصيب و لا تخطأ :)

إذا إعترفنا بإن الإنسان قد يخطئ إذاً لا قدسية لجميع إجتهادات الرأي من علماء الدين من منظرين و مفتين و مفسرين ..

.. تحياتي ..
 

دباس

عضو بلاتيني
اذا دكتور بالشريعه مثل د. محمد العيسى ماله شغل بالفتوى عيل منو اللي له دعوه ؟​





القرضاوي ومفتي مصر والكبيسي والعوا .. استندوا على الكتاب والسنه وجابوا ادلتهم من القرآن والحديث .. ويمكنك الرجوع للمشاركات وفتاوبهم ..​

حضارة البلد مالها شغل بالدين .. اللي حرام في الكويت حرام ايضا في ماليزيا ..​

اذا واحد فيه فشل كلوي نخليه يموت لان زراعة الاعضاء حرام ؟ ولا يزورع كليه ؟​

وقلت لك حرم الملك فهد وحرم الامير سلمان زرعوا كلى يعني ما اخذوا الفتوى .. هل نقول انهم خالفوا الدين ولا اخذوا فتاوي علماء آخرين حللوا زراعة ونقل الاعضاء ؟​

لو انا مريض سأذهب للطبيب اللي يعالجني بغض النظر عن اسمه او جنسيته .. وكذلك الفتاوي نأخذ اللي نقتنع فيه ..​

لو الله لا يقول والدك او والدتك بحاجه لزراعة كلى او كبد .. تخليه يموت لان نقل الاعضاء حرام ؟​


ولا تاخذ فتوى اللي حللوها وتزرع لهم ويعيشون باذن الله ؟​




اذا دكتور بالشريعه مثل د. محمد العيسى ماله شغل بالفتوى عيل منو اللي له دعوه ؟​
اللي له شغل لجنة الافتاء بهئية كبار العلماء وليس محمد العيسى​

على فكرة لقيت لك موضوع عن الافتاء عجبني بس عندي سؤال ليش تناقض نفسك

احط لك الرابط او تعرف الموضوع ؟​

القرضاوي ومفتي مصر والكبيسي والعوا .. استندوا على الكتاب والسنه وجابوا ادلتهم من القرآن والحديث .. ويمكنك الرجوع للمشاركات وفتاوبهم ..​


سلم عليهم وخلهم يستريحون واذا عندهم شيء من القرأن والسنة نلتزم بقول الله ورسوله ونقول سمعنا واطعنا لكن وين ما عندهم الا قياس خاطيء

وحضارة البلد وما تعارف عليه الناس له شغل ونص في التأثير بالفتوى
اما الحلال والحرام فما حلله الله حلال الى يوم القيامه وما حرمه حرام الى يوم القيامه​








وقلت لك حرم الملك فهد وحرم الامير سلمان زرعوا كلى يعني ما اخذوا الفتوى .. هل نقول انهم خالفوا الدين ولا اخذوا فتاوي علماء آخرين حللوا زراعة ونقل الاعضاء ؟​


قلنا لك تجارة الاعضاء البشريه كما هو حاصل اليوم حرام الى يوم القيامه

واستغلال حاجة الفقراء بسرقة اعضاءهم حرام الى يوم القيامه
اما الموت والحياة فهو بيد رب العالمين
ان اراد الله لك موتا فسوف تموت ولو تبرع لك العالم كله
يقول الباري (لكل امة اجل فإذا جاء اجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون )
ويقول (قل لا املك لنفسي نفعاً ولا ضرا الا ما شاء الله لكل امة اجل اذا جاء اجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون )
افعال الناس مهما كانت مناصبهم ليست على الدين حجه
الحجه قول الله وقول رسوله​




لو انا مريض سأذهب للطبيب اللي يعالجني بغض النظر عن اسمه او جنسيته .. وكذلك الفتاوي نأخذ اللي نقتنع فيه ..​





كيف يعني اي طبيب ؟​


اذا رأيك صحيح ليش الناس يروحون للعلاج بالخارج مع ان الصحه تقول ان العلاح متوفر في الكويت ؟

او يبحثون عن الطبيب الثقه والمركز الطبي المشهور بالكفاءه العاليه ؟
اما الفتاوي فتبحث عن من يفتي لك حسب الطلب والرغبه
تحياتي لك​


 

FahdQ8

عضو مخضرم
اللي له شغل لجنة الافتاء بهئية كبار العلماء وليس محمد العيسى​


على فكرة لقيت لك موضوع عن الافتاء عجبني بس عندي سؤال ليش تناقض نفسك​

احط لك الرابط او تعرف الموضوع ؟

انا موضوع الافتاء ما يسبب لي قلق .. اللي يسبب لي قلق اللي يكذب ويقول عن شيئ انه حرام باجماع علماء الأمه .. وهو غير ذلك ...

سلم عليهم وخلهم يستريحون واذا عندهم شيء من القرأن والسنة نلتزم بقول الله ورسوله ونقول سمعنا واطعنا لكن وين ما عندهم الا قياس خاطيء

انت تقول لعلمائك سمعنا واطعنا .. وغيرك ايضاً يقول لعلمائه سمعنا واطعنا ..

ولا تبي كل مسلمين العالم يقولون لعلمائك سمعنا واطعنا وطز بالباقي ؟؟؟


وحضارة البلد وما تعارف عليه الناس له شغل ونص في التأثير بالفتوى

اما الحلال والحرام فما حلله الله حلال الى يوم القيامه وما حرمه حرام الى يوم القيامه

شلون يعني حضارة البلد لها علاقه ؟

يعني ممكن شيئ اهنيه حلال وعند ناس ثانين يختلفون عن حضارتنا حرام ؟؟؟





قلنا لك تجارة الاعضاء البشريه كما هو حاصل اليوم حرام الى يوم القيامه​


واستغلال حاجة الفقراء بسرقة اعضاءهم حرام الى يوم القيامه

اما الموت والحياة فهو بيد رب العالمين
ان اراد الله لك موتا فسوف تموت ولو تبرع لك العالم كله
يقول الباري (لكل امة اجل فإذا جاء اجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون )
ويقول (قل لا املك لنفسي نفعاً ولا ضرا الا ما شاء الله لكل امة اجل اذا جاء اجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون )
افعال الناس مهما كانت مناصبهم ليست على الدين حجه​

الحجه قول الله وقول رسوله


الشيخ ابن عثيمين الله يرحمه ما تكلم عن المتاجره بالاعضاء .. الشيخ حرم نقل وزراعة الاعضاء بشكل تام .. سواء تجاره او غيرها ..
واذا انت تلتزم بفتواه .. حقك اما غيرك فلن يلتزم .. وجبت لك امثله من العائله المالكه السعوديه .. لم يلتزموا .. وغيرهم كثير .. واسال مستشفى حامد العيسى ...





كيف يعني اي طبيب ؟​


اذا رأيك صحيح ليش الناس يروحون للعلاج بالخارج مع ان الصحه تقول ان العلاح متوفر في الكويت ؟​


او يبحثون عن الطبيب الثقه والمركز الطبي المشهور بالكفاءه العاليه ؟

اما الفتاوي فتبحث عن من يفتي لك حسب الطلب والرغبه

الناس تبحث عن الطبيب اللي يعلجها .. ما تبحث عن جنسيته .. انت قلت جيب لي عالم سعودي .. انا اقولك .. علماء السعوديه ما يملكون وكاله حصريه للدين ..





وتقبل تحياتي​
 
النقاش في هذا الموضوع اخذ اكثر من حقه
يبدوا ان بعض الاخوه لا يريد ان يسمع ولا يفهم ولا يستوعب وهذه مشكله

الاختلاط وفق الضوابط الشرعيه جااااائز .... وغير ذلك غير جااااائز
الضوابط الشرعيه :
وجود محرم
عدم الخلوه
الضروره كالاسواق

وغيرها ما يجووووز حسب علمى

 

FahdQ8

عضو مخضرم
وشتقولون حق اللي يقول انه غير جائز بالمره ؟​

بعد ان جبناله حتى فتوى د. محمد العيسى .. وزير العدل .. و عضو هيئة كبار العلماء في السعوديه ..

وبعد ان جبناله فتاوي العلماء .. القرضاوي والعوا والكبيسي ومفتي مصر ..​

شتقول طال عمرك ؟​
 

FahdQ8

عضو مخضرم
تساءل عمّن يحق له الحديث في مبدأ سد الذرائع

الشيخ المهيزع: جامعة الملك عبدالله مشروع حضاري والاختلاط إذا لم يكن خلوة ليس بحرام

الرياض - «الرياض»​

نوه الشيخ عبدالعزيز بن محمد المهيزع القاضي بمحاكم الاستئناف الجديدة (التمييز سابقا)، وعضو المحكمة الجزائية بالرياض، بما قدمه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - لهذا البلد من مشاريع تنموية وحضارية وعلمية تستحق الشكر والتأييد.​

وقال ان جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية تعكس هذه الصورة المشرقة لنشر العلم وتخريج علماء ينفعون مجتمعاتهم كما رسم معالمها عندما افتتحها بصحبة عدد من الرؤساء والملوك ضيوف المملكة.​

وأضاف الشيخ المهيزع هذا النهج النبيل يهدف إلى وضع المملكة في وضعها الصحيح مصباحاً يضيء للناس طريق المعرفة وينبوعاً يرتوي منه من يريد التزود من البحوث والاستكشافات العلمية التي تنفع الناس في مختلف المجالات فقد خدم العلم الحديث البشرية في مجالات عديدة وتمكنت به من معالجة وإيقاف العديد من الأمراض بالأجهزة الحديثة بعد ان كانت تفتك بهم وفي الصناعة والتكنولوجيا التي اخترعت الوسائل الحديثة في المواصلات الجوية والأرضية والبحرية والاتصالات والمرئيات.​

وأشار إلى أن الملك عبدالله بعزيمته أراد لهذه الجامعة أن تكون رائدة للعلوم والاكتشافات المفيدة لتكون خيراً على الناس وفي هذا القصد أجر عظيم. وقال: من أراد الحق يدرك ان الاختلاط في المجامع العامة وضعٌ سارت عليه البشرية وتفرضه الضرورة إذ لا يمكن انفصال الرجال عن النساء حتى في عصر النبوة فقد ذهب النبي صلى الله عليه وسلم مع بلال إلى النساء ووعظهن كما في الصحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما وأمر بإخراج العواتق وذوات الخدور في العيد للمصلى كما في حديث أم عطية عند البخاري واجتماعهم في الطواف والسعي والمشاعر المقدسة والأسواق.​

وتابع قائلاً: وإذا كان من غيرة على المحارم فيجب أن نوجهها إلى التحذير من الخلوة بالمرأة الأجنبية التي جاءت بها النصوص الشرعية في حين نرى فتاوى من بعض العلماء بجواز خلوة المرأة بالسائق الأجنبي مع أن هذه الخلوة مست بأحد الثوابت وهو حفظ العرض كما لم نر اعتراضاً على تولي الرجال بيع مستلزمات النساء الداخلية ودخول النساء لمحلاتهم مع ما فيها من المحظور الشرعي والفتنة.​

وقال الشيخ المهيزع بأن جمعاً من أهل العلم تكلموا عن هذه المسألة وأجازوا منها ما كان محل التحفظ والحشمة والبعد عن ارتياد أماكن الريبة وفي هذا يقول الإمام النووي رحمه الله: «والاختلاط بين النساء والرجال إذا لم يكن خلوة فليس بحرام»، وهناك من يتحدث عن مبدأ سد الذرائع، ونسأل من يحق له الحديث في ذلك وما هي الذريعة، ومن يقدر سدها، أو إلغاء مصلحة سدها، هذه أمور مهمة لا بد من أخذها في الاعتبار حتى لا نكون بين طرفي النقيض، فنسيء إلى مفاهيمنا الإسلامية.​


 

دباس

عضو بلاتيني
إذ لا يمكن انفصال الرجال عن النساء حتى في عصر النبوة فقد ذهب النبي صلى الله عليه وسلم مع بلال إلى النساء ووعظهن كما في الصحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما وأمر بإخراج العواتق وذوات الخدور في العيد للمصلى كما في حديث أم عطية عند البخاري واجتماعهم في الطواف والسعي والمشاعر المقدسة والأسواق.

(ذهب الرسول صلى الله عليه وسلم وبلال الى النساء ووعظهن )
1- لماذا ذهب الرسول الى النساء - أين كانن ؟ الم يكن وسط الرجال ومع الرجال ؟
2- لما امر صلى الله عليه وسلم بإخراج العواتق وذي الخدور في العيد للمصلى - هل كان المصلى واحداً تختلط فيه النساء بالرجال كما في الطواف والسعي ؟
3- هل يجوز صلاة الرجال والنساء في المسجد الحرام بجانب بعض وكتفا بكتف ؟
4- ما هو الافضل للمرأه صلاتها في بيتها او صلاتها في المسجد وهو بيت الله

اما الاخيره فليس لدي سؤال عليها - لأن الطواف والسعي والاسواق شيء اخر
الا في نقطه واحده اسأل - هل يجوز للنساء مزاحمة الرجال في الطواف والسعي وهو عباده ؟
اسأل عن الجواز من عدمه ولا اسأل عن الوجود من عدمه طبعاً
اخ فهد ارسل هذه الاسئله للشيخ ليجيب عليها لو سمحت :D
واضيف عليها سؤال للشيخ - كيف تضمن عدم وقوع الخلوه مع الزميل في الجامعه وفي محراب العلم -

اما سؤالي لك خاص اذا كنت تعمل في مكان مختلط
هل لاحظت الميانه الزائده احيانا بين الزميل وزميلته او هل رأيت او سمعت خلوه بينهما ؟
انا شخصيا ما لاحظت ولا سمعت ولا رأيت
تحياتي لك
 
أعلى