العربية: الديمقراطية المنبوذة

المراسل

المراسل الآلي
الديمقراطية المنبوذة

"الشعب الكويتي يشارك في جريمة وأد الديمقراطية لانه ليس جاداً في قضية الحريات".أكثر من محاضرة عن عدم دستورية قانون المطبوعات والنشر، لم يحضرها سوى عدد قليل

أكثر...
 

أناركي

عضو فعال
أحمد البغدادي : لو تم تعليق الدستور فإن الشعب الكويتي لن يتحرك!

الشعب الكويتي يشارك في جريمة وأد الديمقراطية لانه ليس جاداً في قضية الحريات
أكثر من محاضرة عن عدم دستورية قانون المطبوعات والنشر, لم يحضرها سوى عدد قليل جدا من الكتاب والمثقفين وأساتذة الجامعة والنواب والوزراء المحسوبين على الليبراليين.
دعوتان عن الدور السلبي للرقابة الحكومية على الكتب الفكرية, ولم يحضرها سوى عدد قليل أيضا من المثقفين والكتاب وأساتذة الجامعة والنواب.
ما من دعوة إلى حضور موضوع يتعلق بالديمقراطية والحريات الفكرية, إلا وترى عدم الاهتمام بها, مقارنة بالندوات الدينية وتفسير الأحلام وفك المربوط.
كثير من عضوية لجان المجلس جاءت بالتزكية!
مؤشرات اجتماعية كثيرة تدل على أن الديمقراطية والحريات الفكرية قد أصبحتا من المنبوذات في المجتمع الكويتي, بل تدل هذه المؤشرات على أن قضية إسقاط القروض أهم من الحريات الفكرية. نحن الآن أمام واقع جديد نابذ للديمقراطية والحرية الفكرية.
للعلم, الديمقراطية مثل النبتة الزراعية التي تحتاج إلى بيئة مناسبة, فكما أن النخل لا ينمو في الاسكيمو, كذلك الأمر مع نبتة الديمقراطية التي لا تنمو و لا تترسخ جذورها إلا في البيئة المناسبة, وقد فشلت الديمقراطية كأسلوب حكم في العالم العربي والإسلامي لسبب بسيط, وهو أن " التربة " العربية والإسلامية لا تصلح لنمو نبتة الديمقراطية. فالناس في هذه الدول لم تؤمن إلى الآن بالديمقراطية كأسلوب حياة, أو أن الحريات الفكرية من مقومات الحياة الديمقراطية السليمة, والشعب الكويتي ليس استثناء من هذه القاعدة. ولا بد من الاعتراف أن الكويتيين ما عادوا مهتمين بالديمقراطية لأنهم يرون بعيونهم الخراب الذي أحدثه النواب القبليون والإسلاميون في المجتمع الكويتي, وتقاعس الحكومة عن التحرك لمواجهة هذا التخريب للديمقراطية, بل وليتها تتقاعس فقط وتتوقف عند هذا الحد, لكنها تسعى وتتحالف مع هؤلاء لإحداث المزيد من التدمير للديمقراطية, كما حدث مع قرار إغلاق المقاهي, والامتناع عن المشاركة في انتخابات اللجان البرلمانية الأخيرة لتضمن عودة الإسلاميين إلى لجنة الظواهر السلبية ولجنة حقوق الإنسان على سبيل المثال لا الحصر.
وما كان لهؤلاء النواب وتواطؤ الحكومة معهم أن يتمكنوا من ذلك لولا الإجماع الصامت للشعب الكويتي, والذي يعلن تخلي الشعب عن الإيمان بالديمقراطية كأسلوب حياة. فالشعب الكويتي ليس مستعداً للتضحية بكسله, والقابل بفضيلة قبض المعاش آخر الشهر, من أجل الديمقراطية, ولو ألغت الحكومة غدا الدستور لما تحرك الشعب الكويتي عن كرسي المقهى وهو يدخن أرجيلته. المهم أن المعاش لا ينقطع.
السبب وراء ذلك كله هو عدم الإيمان بالديمقراطية. فالمؤمن بقضية ما لا يمكن أن يسمح للآخرين التلاعب بها, فما بالك بالعمل على تدميرها? لقد نجح أعضاء البرلمان سواء من الإسلاميين أو القبليين أو حتى من أشباه الليبراليين في إقناع الشعب الكويتي أن لا فائدة من ديمقراطية توقف المشاريع التنموية, وتقيد الحريات الشخصية, وتسمح للإسلاميين بالتحكم بالشارع. فلماذا نتمسك بمثل هذا النوع من الديمقراطية المؤذية?
لقد أثبتت الدراسات السياسية عن الديمقراطية أن الديمقراطية العربية تتميز بهشاشة غريبة, حيث يمكن إيقافها أو التلاعب بها بسهولة, في وجود ضمان عدم رد فعل شعبي حاسم في مواجهة هذه المحاولات. بل توجد مجتمعات عربية مثل الكويت, لا يمانع شعبها في المشاركة عبر اختيار نواب البرلمان بالرشوة ( بيع الأصوات ), أو الاختيار بالاعتماد على عنصر ظاهري مثل التدين, حتى وإن كان كاذبا ( كما هي حالة النائب السلفي الذي يتاجر بالخمور وبيع لحم الخنزير, أو زميله الذي قبض شيكا بخمسين ألف دينار من دون سبب واضح ). الشعب الكويتي يشارك في جريمة وأد الديمقراطية حين يختار أمثال هؤلاء.
كل هذا يحدث لأن الشعب الكويتي ليس جادا في قضية الديمقراطية والحريات الفكرية وحقوق الإنسان. ربما يعتقد أن الديمقراطية مجرد لعبة, لكنها ليست كذلك, بل أن الحد الفاصل بالإيمان بالديمقراطية كأسلوب حياة من عدمه هو مدى الإيمان بالديمقراطية. والشعب الكويتي اليوم ما عاد يؤمن بهذه الديمقراطية. وبالتالي تظهر لنا الحقيقة وهي: أن هناك شعوبا لا تستحق الديمقراطية...مثل الشعوب العربية قاطبة.
http://www.elaph.com/Web/NewsPapers/2009/10/498618.htm
 

الوحرة

عضو بلاتيني
انا اول من سيبارك ؟؟؟؟؟؟

لان (( المطر اللي مايبلك ...... مايهمك ؟؟؟؟؟ )))

والمطر اللي يغرقك ويغرق اهلك وابناؤك.... تتمنى زواله ؟؟؟ وتوقفه ؟؟؟؟ )))
 

كهمس

عضو مخضرم
ما من دعوة إلى حضور موضوع يتعلق بالديمقراطية والحريات الفكرية, إلا وترى عدم الاهتمام بها, مقارنة بالندوات الدينية وتفسير الأحلام وفك المربوط.


وهذا دلييل ان اهل لكويت لازالو بخير ولله الحمد

لانهم لايحضرون لكل ماهو تافه فندوات البغدادي وربعه مالفائدة منها .

لايوجد بها الا اراء البغدادي الشاذة والتي تكره وتحقد علي الدين واهله .

الحمد لله ان اهل لكويت عارفين قدرك انت وربعك يالبغدادي .

اما مسألة تعليق الدستور وردة الفعل فهي كردة فعل الاعضاء الليبراليين من الراشد الى اسيل وربعهم .

اما صمت امام السارق او تأيد ودفاع عنه :)

هذه مخرجاتكم بنى علمان .
 

وطن

عضو فعال
تعليق الدستور كارثة بكل المقاييس ...

اضف الى ذلك انه وبوجود الدستور والقانون ومجلس تشريعي ورقابي الا ان الفساد واهدار اموال الشعب تزداد فما بالك بتعليق الدستور وكلنا يتذكر حوادث التعليق وسرقات العصر اثنائها ...

اللهم احفظ الكويت وابعدها عن الفتن ما ظهر منها وما بطن
 

user1

عضو بلاتيني
أهم مايميز أصحاب العقيدة في الرأي:

هو الإيمان بما يعتقدون و العمل على تحقيقه​

أحمد البغدادي أصاب بغض النظر عن تاريخه.​

الخوف الاَن ليس من أحمد البغدادي أو غيره الخوف من الشعب و (برائته) مما يحدث الاَن.​

نعم، شعبنا (دايخ) (سلبي) (إتكالي) (متحيز) (غير منصف) (معطل) (عصبي) (متنرفز) (ممل).​


أنا ماني قايل شعب شاخ فيه الجويهل و غيره، أبي أقول شعب لاتأمنه على (تلفون) عام بالشارع نص يوم إلا​

(نتفه) مع إن أبو 6 سنوات معاه (موبايل).​



-​
 

Craftsman

عضو بلاتيني
البغدادي لا هامه لا ديموقراطية ولا ما يحزنون الموضوع بما فيه الأحزاب الدينية!
 

كهمس

عضو مخضرم
أنا ماني قايل شعب شاخ فيه الجويهل و غيره، أبي أقول شعب لاتأمنه على (تلفون) عام بالشارع نص يوم إلا

نتفه مع إن أبو 6 سنوات معاه (موبايل).

اتوقع ان المشكلة هنا نفسية فحتى فوزية لدريع ماراح تنفع .
 

اساهيم

عضو بلاتيني
السبب وراء ذلك كله هو عدم الإيمان بالديمقراطية

السبب وراء ذلك يا احمد يا بغدادى هو تيارك الحزبى الليبرالى ..الذى لا يريد لاحد ان ينجح ويريد فقط لنفسه الانجاز ..

عندما يخفى وزير الداخليه معلومات عن اعضاء مجلس الامه ويهاجمه الاعضاء الاشراف يخرج علينا ممن هم فى حزبك من امثال على الراشد واسيل العوضى للدفاع عنه ..

عندما يصوت اعضاء مجلس الامه على قانون نرى من يهاجمه ويعترض عليه من حزبك من امثال على الراشد والنصف ..

عندما يعترض من هم من حزبك على انشاء لجنه فى مجلس الامه وبعد اقرارها يقومون بالترشح لها فقط ( للعناد ) ..هل هذه الديموقراطيه التى تنشدونها ..؟؟

عندما يخرج علينا فئه من الشعب وينصبون انفسهم متحدثون عن الشعب الكويت ولا نجد اعتراض من حزبك هذا هو الكفر بالديموقراطيه ..

خلها على الله بس ..

ثق بالله ان اكثر تيار يتمنى زوال الديموقراطيه هو تيارك ..لسبب واحد وهو انكم اضعف مما تتصورون لو طبقت الديموقراطيه بالشكل الصحيح ..

 

الأصمعي

عضو مخضرم
مقالة قريبة من الواقع و فيها الكثير من الصحة ..

فا هنا للأسف الشديد أهم الأولويات لديه راتب عالي و إستعداد للتنازل عن الديمقراطية من اجل ناطحات سحاب دبي او شريعة حسب تفصال رجال الدين في المملكة العربية السعودية او ملالي إيران !

الكل يتحدث بالديمقراطية لكن حينما تأتي لتقل له رأيك يزبد و تخرج عينيه من رأسه غضباً على تعبير الطرف الاخر برأي معاكس له !!

للأسف الشديد هناك من يصوت لبعض النواب ليس حباً فيه و في طرحة الديمقراطي ..
بل كرهاً بالطرف الأخر !!

او يصوت له إستجابة لرأي الجماعة مهما كانت دينية و مذهبية او عنصرية حسب القبيلة او العائلة ..

حتى لو كان ذلك العضو غير جيد في رأي الناخب فهو مرغم تحت قسم العادات

و لا عزاء للوطن !

نحن شعب لا يعرف الديمقراطية إلا حين يفقدها ..

.. تحياتي ..
 

سور الوطن

عضو بلاتيني
- رائـــــــــع يالبغدادى كالعـاده، كلامه جاء فى الصميم بدأ الكويتيون يسئمون من (الديمقراطية الدكتاتورية) الكويتية، نواب يسنون قوانين مقيده للحريات، نواب يقترحون ويؤيدون بقوة قوانين لاخراج الزكاة، اخرون يحاولون تشريع قوانين دكتاتورية كالزام المرأة بارتداء الحجاب! واخرون يضعون ضوابط لكل شى للحفلات لساعات عمل المرأه ولا استبعد بان يشرعون قوانين لتسجيل اسماء المصلين، هم لايؤمنون بالدستور ولا بالديمقراطية ولكنهم يشاركون بقوة لاجل الوصول لقبة البرلمان وافساد ديمقراطيتنا.
 

الأصمعي

عضو مخضرم
وهذا دلييل ان اهل لكويت لازالو بخير ولله الحمد

لانهم لايحضرون لكل ماهو تافه فندوات البغدادي وربعه مالفائدة منها .

لايوجد بها الا اراء البغدادي الشاذة والتي تكره وتحقد علي الدين واهله .

الحمد لله ان اهل لكويت عارفين قدرك انت وربعك يالبغدادي .

اما مسألة تعليق الدستور وردة الفعل فهي كردة فعل الاعضاء الليبراليين من الراشد الى اسيل وربعهم .

اما صمت امام السارق او تأيد ودفاع عنه :)

هذه مخرجاتكم بنى علمان .


بل العكس أخي الفاضل ..

فا البعض من كثر الكوابيس التي تأتيه كل ليلة تجعلة كالإنسان الهائم على وجه لا يعرف كيف يحل مشكلته سوى بالذهاب لمن يفسر له حلمه الكئيب او الإستنجاد بفك السحر عن النحس في حياته و لا يعلم بإن الإنسان هو من يصنع مستقبله مهما كانت عليه من مؤامرات لا توجد سوى في مخيلته ..

فا ندوات الديمقراطية و الفكر الحر و الدفاع عن المكتسبات لا يعيها سوى الطبقة المثقفة في كل مجتمع في العالم

أما الدفاع عمن يبحث عن غداء الجسد دون وعي لغذاء العقل

فا لا يحتاج لحضور تلك الندوات التي تخاطب العقل لا الأحلام !

إخرج يا أخي من غفلتك فا أنت إنسان لديك عقل يفكر فا لا تسلمه لغيرك حتى يعطيك حلول لمشكلتك و كوابيسك التي لولا كسلك لما روعتك في نومك !!

.. تحياتي ..
 

الأصمعي

عضو مخضرم
عندما يعترض من هم من حزبك على انشاء لجنه فى مجلس الامه وبعد اقرارها يقومون بالترشح لها فقط ( للعناد ) ..هل هذه الديموقراطيه التى تنشدونها ..؟؟


هل هذا يعني إن لا يحق للتيار الإسلام السياسي أن يدخل المعترك الإنتخابي عبر الديمقراطية و هم أساساً غير مؤمنين بالديمقراطية !!!

و هم غير مؤمنين بأحد أسس الديمقراطية حسب المادة 29 من الدستور التي تساوي بين الناس دون التفريق
بالـ "الدين - الجنس - الأصل - اللغة" ؟!!!!!


عفواً الديمقراطية ليست تفصال يا عزيزي !
 

بو مشيري

عضو بلاتيني
البغدادي لا هامه لا ديموقراطية ولا ما يحزنون الموضوع بما فيه الأحزاب الدينية!


احسنت زميلنا الكريم ..

البغدادي يريد ان يصور ان الناس يكفرون بالدستور لطالما ان الدستور يخدم الاسلاميين ( اعداءه ) فمشكلته مع الاسلاميين لا مع تعليق الدستور .. يريد ان يرينا ان الاسلاميين هم سبب كل مصائبنا .. لوث فكري تعودنا عليه من امثاله المتعصبين المعاندين .. الله يعينه على نفسه ..
 

الأصمعي

عضو مخضرم
الدكتور أحمد البغدادي رجل يمثل فكرة و من يحمل فكر تقدمي لا يجبر الأخرين أن يتبعون كل ما يقول ..

و هو يعلم بإن الشعب الكويتي لا تغيرة مقالة !

لكنها صرخة للذين يطالبون بالديمقراطية و حرية و الإعلام و حين تتحقق إمنياتهم ..

يرفضونها و يحاولون تقنينها !!

الدكتور البغدادي هاجم كل التيارات بما فيهم الليبرالين بشكل موضوعي

فا على سبيل المثال التيار الإسلام السياسي يطالب بالحرية الإعلامية و الديمقراطية و حرية التجمع ..

لكن حينما تأتي وسيلة إعلامية مغايرة لفكرهم او تجمع يعبر عن توجه أخر او ديمقراطية تحتكم على المساواة بين الجنسين ..

هنا يخرجون من تلك الشعارات البراقة الذين كان يطالب بها ذلك التيار و يحاول الحجر عليها !!

.. تحياتي ..
 

اليامى

عضو بلاتيني
اتوقع انة صادق
ودليلى اصلاح البلد الفجائى مثل الازلات خلوا الكبارية وراحوا لمساكين وبوقات الهوامير والخ......
بالاضافة الى ظهور الاصلاحين الجدد امثال الجويهل اللة يحفظة لدستور ولحماية البلد من المتسللين الفجائيين بالاضافة الى فوزية الدريع والخ...........
ودق الطبلة يا مكانيكى الديرة صارت كوكتيل بصل
(وجهة نظرى فقط)
 

كهمس

عضو مخضرم
بل العكس أخي الفاضل ..


فا البعض من كثر الكوابيس التي تأتيه كل ليلة تجعلة كالإنسان الهائم على وجه لا يعرف كيف يحل مشكلته سوى بالذهاب لمن يفسر له حلمه الكئيب او الإستنجاد بفك السحر عن النحس في حياته و لا يعلم بإن الإنسان هو من يصنع مستقبله مهما كانت عليه من مؤامرات لا توجد سوى في مخيلته ..

فا ندوات الديمقراطية و الفكر الحر و الدفاع عن المكتسبات لا يعيها سوى الطبقة المثقفة في كل مجتمع في العالم

أما الدفاع عمن يبحث عن غداء الجسد دون وعي لغذاء العقل

فا لا يحتاج لحضور تلك الندوات التي تخاطب العقل لا الأحلام !

إخرج يا أخي من غفلتك فا أنت إنسان لديك عقل يفكر فا لا تسلمه لغيرك حتى يعطيك حلول لمشكلتك و كوابيسك التي لولا كسلك لما روعتك في نومك !!


.. تحياتي ..

ياعمي خلني في غفلتني لاتخرجني ولا اخرجك

عفلتي مريحتني واحسن لي من اني اقابل شخص او اسملعه لساعات في ندوة وهو اللذي قال انه يريد لابنه ان يتعلم المسيقة افضل من القرأن .

هذا لايشرفني بل لا اريد ان امنحه شرف القاء محاضرة اكون انا من حاظريها .
 

الوحرة

عضو بلاتيني
وكيف لا تكون الديمقراطية منبوذة ؟؟؟؟

نروح ندوات ..... نشوف اعضاء مجلس الامة ؟؟؟

نفتح الانترنت ... نجد (( هوشة )) بسبب اعضاء مجلس الامة واداؤهم ؟؟؟


نفتح التلفزيون ..... اعضاء مجلس الامة ؟؟؟؟

نفتح الجرايد ..... اعضاء مجلس الامة ؟؟؟؟

تلقى مصباح علاء الدين ؟؟؟؟ يطلع لك المارد (( عضو مجلس الامة )) ؟؟؟

لو يشتغلوووووووون كثر مايهذرووووووون ويتكلمووووووووون ويهددوووووووون ؟؟؟

غدى شرنا ؟؟؟ ملينا منهم كثر مانشوفهم بكل مكان ومناسبة وكل فضائية وجريدة ؟؟؟؟

اما الوزراء فهم كالنعامة يدفنون رؤوسهم بعد كل تصريح وبعد كل تهديد بالاستجواب ؟؟؟


فكيف لا تكون الديمقراطية منبوذة ومملة .. ودبلة جبد ؟؟؟؟
 
أعلى