حكم الغناء وآلات اللهو

q8homer

عضو جديد
أنا بس حبيت أشارك بالموضوع بنقطة واحدة :

إلي يقول أن الغناء مع الموسيقى من الأمور القطعية الغير مختلف في تحريمها .. أو تحليلها .. أقول له إتق الله في نفسك !!

هناك ما يقارب أكثر من 6 أقوال حول الغناء و الموسيقى و ...الخ !

رغم جمهور العلماء مع التحريم ... لكن المسألة من الأمور الذي حدث فيها خلاف بين الفقهاء ... و هي من مسائل الفقه وليس العقيدة ...

و رحمه الله السيوطي عندما قال : " لا ينكر على ما إختلف فيه " .
 

regrego

عضو مخضرم
يا جماعة انا ما اشوف انه الموسيقى حرام

لبش يعني حرام ؟!!

شئ جميل يقوي الروح الوطنية و الروح العالمية و تألف الشعوب ما بين بعضها البعض

الموسيقى جامعة و محببة للشعوب :]
 

لا تحزن

عضو بلاتيني
أنا بس حبيت أشارك بالموضوع بنقطة واحدة :

إلي يقول أن الغناء مع الموسيقى من الأمور القطعية الغير مختلف في تحريمها .. أو تحليلها .. أقول له إتق الله في نفسك !!

هناك ما يقارب أكثر من 6 أقوال حول الغناء و الموسيقى و ...الخ !

رغم جمهور العلماء مع التحريم ... لكن المسألة من الأمور الذي حدث فيها خلاف بين الفقهاء ... و هي من مسائل الفقه وليس العقيدة ...

و رحمه الله السيوطي عندما قال : " لا ينكر على ما إختلف فيه " .
وهل كل قول في هذه المسألة معتبر
المقصود من كلامي ان القول الصحيح هو المعتبر وهو الصحيح
اما الأقوال الأخرى لم تثبت صحتها
يعني قول مفسرين الصحابة غير معتبر عندكم !!
وهو أعلم الناس بالتفسير بعد رسول الله
كما ان أئمة المذاهب اللأربعة وافقوا على قول حرمة الغناء
فأين هم المعارضين عن هؤلاء الأعلام
 

أين الحقيقة

عضو ذهبي
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لا تحزن
الإثم إثم فلا يغرنا حجم الإثم فالحرام حرام وكلها معصيه لله عزوجل ونحن نلتزم يا أخي الفاضل بنصوص قطعيه
الأمر الآخر ومن قال لك أن ما ذكرته أنت في الأعلى لم يتكلم عليه العلماء أو لم تنص عليه شريعتنا السمحاء




لم تجب علي تساؤلاتي أخي لا تتحزن ...
هل تشاهد التلفزيون ( بشكل يومي ) ؟!
هل تستمع الي الراديو ؟!
هل تشاهد الأفلام التلفزيونية والسينمائية ؟!
هل تستمع الي الموسيقي بشكل مباشر أو غير مباشر ؟!!


وأخيراً مالإثم الذي ستجنيه إذا إستمعت للأغاني و الموسيقي ؟!!!

الزميل لا تحزن
أنت صاحب الموضوع أو الشريط وتجاهلك للأسئلة الموجهة إليك لها معني واحد فقط وهو .. الهروووب من الرد درءً للإحراج ..

الأسئلة لازالت قائمة .. بإنتظار الإجابة
 

أين الحقيقة

عضو ذهبي
ركز معي لو سمحت

بالسابق نتكلم عن القنواتالتي أدعيت بأنها بها موسيقى ومن ثم تحول ردك الى اسواق ومجمعات وتصوير ونجمات هوليود ومسلسلات وحكمت علي بأني أسمع موسيقى كل يوم ,,.!!!!

قمــة التنــاقض وانــا أقــرأ ردك فلا تزعــل من ردي

أثبت على ماده واحد كي نفيدك يا زميلي العصبي

===

الحين قنوات الأسلاميه بها موسيقى ,,@@

مثل قناة الناس والمجد القرآنيه وإذاعة القران الكريم لقيتها جميعاً ,,.!! هل تريــد من القنوات التي لا تضع الموسيقى والاغاني هل تريد ان اذكرها لك وتقول 99999% بالميه

وهناك من المجمعات لا توجد بها موسيقى وكذلك المطاعم وغيرها

أعطني كلام مقنع فأن ردك هذا يستقبله الجاهل فقط لاتتحدث عن آمر بشموليه عامه فأنتبه

وأكرر لا تزعل ولا تعصب نحن في نقاش وليس في معركة هرمجدون :)

أنتهى

كلامي كان واضح ياعلي الحيان وهرووبك عن الرد علي مداخلتي واضح وضوح الشمس في كبد السماء .. أنت محرج من الرد وأن تقول نعم أنا إنسان طبيعي أشاهد التلفاز وأستمتع بمشاهدة الأفلام والمسلسلات والبرامج التلفزيونية وأستمع في بعض الأحيان للأغاني :cool: ... لا تخف فلن تكن الوحيد .. فكل من شارك بالموضوع يفعل ذلك ;) لكنهم يمارسون التقية :eek:


الآن أرد وأسألك نفس الأسئلة .. وأرجو أن تكن عندك الشجاعة للرد :


الآن سأوجة السؤال لك شخصياً .. هل تشاهد التلفزيون .. هل تتفرج علي الأفلام والمسلسلات .. هل تسمع الموسيقي بشكل يومي من خلال الإذاعة والتلفزيون .. هل تستمع الي الأغاني ( في بعض الأحيان ) ؟؟؟
 

أين الحقيقة

عضو ذهبي
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أين الحقيقة
لا تحزن .. علي الحيان :cool:



;)





شايل همي على قولتهم

:)

أخاف حتى ظلك يكون علي الحيان وانا مادري :)

أشيل همك علي إيش ياحسرة :D

هل نسيت إن صاحب الشريط معرفة لا تحزن !!
وكونكم تجاهلتم الرد علي أسئلتي كتبت لا تحزن .. علي الحيان :cool:

بمعني أين ردودكم !! ...والله ياعلي الحيان إنك تكسر الخاطر .. خذ :وردة:
 
الله يجزاك خير

سبحان الله يالمهري ماعرفنا شيبي بالضبط , ذاك اليوم مصرح يقول يجوز المرأه ان تحج لوحدها

امس يقول الموسيقى مو حرام , الله المستعان
 

ابواسامة

عضو مميز
السلام عليكم أخي الكريم
قرأت هذه المشاركة للتو وأحببت أن أعلق عليها , وذلك بسبب أن هناك بعض الإستدلالات منها غير صحيحة ولا تنفي التحريم الواضح في النص والذي أقررت أنت به بنفسك في هذه المشاركة , فكلمة يستحلون تفيد أنها محرمة في الأصل وإنما استحلها هؤلاء الأشخاص , وهذا في حد ذاته يفيد تحريم آلات الطب بطريقة واضحة وصريحة , وليس هناك أقوى من هذه اللفظة لبيان أصل تحريمها...

ولو لم يكن إلا هذا الحديث لكان كافيا في النهي وبيان التحريم , ولكن هناك أخبارا أخرى قد أوردها علماء السنة في دواوين السنة يفيد أيضا التحريم , ولكن بما أننا في مناقشة هذا الخبر فلا أوسع الداشرة الآن وأركز الكلام حول بعض استدلالات الواردة بشأنه


وأما بشأن كون الأربعة المذكورة في الحديث متفاوتة في درجة التحريم فهذا لا يخرج المعازف من دائرة التحريم لأنها وردت مطلقة وليست مقيدة , ولا يمكن أن تخرج المعازف من التحريم الوارد في النص لأن قرينتها أقوى منها أو أضعف , فقد قال تعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ))[المائدة : 90] , فهذه الأمور الأربعة ليست على درجة واحدة في التحريم أيضا ولكنها محرمة جميعا ولا يخفى ذلك على أحد , بالإضافة إلى أن دلالة القران ضعيفة فلا يلزم من القران أن يكون المعطوف عليه مساو في الحكم بالضبط للمعطوف , وهذه تسمى بدلالة القران أو الإقتران وهي ضعيفة الدلالة ولها أدلتها أوردها لو أحببت , فهذا الإستدلال ضعيف ولا يصلح البتة في إخراج المعازف من التحريم الوارد في الحديث...


وأما الإستدلال بكلمة يستحلون بأن هناك استحلال للحلال وبأن هذه اللفظة لا تفيد التحريم فهذا خطأ كبير وقع منك أخي الكريم , وأنت بنفسك قد أقررت أن الإستحلال يفيد أنها محرمة- ولو في أخبار أخرى - ثم تعود مرة أخرى لتنفي دلالة اللفظة الصريحة الواضحة !!! هذا غريب بعض الشيء وحتى استدلالك بها أخي الكريم خطأ , وذلك لأن الفروج في أصلها محرمة ولا يستحلها الإنسان إلا بطريق شرعي وهو الزواج , فكل أمر لا يستحل من غير طريقه فهو مذموم , فالخمر وإن كانت محرمة إلا أنه يجوز للمسلم أن يستحل شربها عند الضرورة المهلكة كما هو معلوم ومشهور , فالإستحلال له منهج وله أصل ينطلق منه , ولكن تعرف الإستحلال الممدوح من المذموم بالوعيد والعقاب الوارد في الأخبار , فإذا كان إنسان يستحل الخمر فينزل تحت وعيد رهيب من خسف أو مسخ أو عقاب أو حتى كفر لأنه استحل ما حرم الله , وآخر يستحل المحرم فيثاب على ذلك , فيتضح هنا أن العلامة الفاصلة في هذا الباب هو الإستحلال المذموم وليس المباح , فكلمة الإستحلال تبقى على أصلها من بيان أن ما قبلها محرم ولا يصح تفريغ مضمونها بهذه الطريقة.

فبهذه المشاركة أظنها يتضح أن قول جمهور أهل العلم هو الصحيح وأن الحديث قطعي في الدلالة على التحريم بغير شبهة

والسلام عليكم



حياك الله اخي ابوعمر
.
ويعلم الله اني سعيد جدا بمشاركتك
.
وذالك لعلمي انك فعلا تعي ماتقرأ وماتكتب ومشاركتك خير دليل
.
.
في المقابل اخي بوعمر
.
.
لقد تركتت انت جميع مشاركاتي وتبريراتي الواضحه التي تاكد جواز سماع المزامير ... وذهبت الى اضعف حلقة في رايك وتشبثت بها وعلقت عليها دون غيرها ... وقلت حكمك بعدها بالتحريم وهذا لايستقيم
.
.
قولك لو لم يكن غير هذا الحديث في التحريم لكان كافيا .. غير مسلم به .. اذ هناك احاديث غيره كثيره تفيد سماع النبي (ص) .. حتى لو كان هذا الحديث يفيد التحريم .. لاخرجته الى دائرة الحل
.
.
اما المذكورات الاربعة ودرجاتها من التحريم واستشهادك بآية الخمر والميسر ... فحقيقة استغرب لمثلك هذا الاستشهاد والمقارنه التي في غير محلها ومع الفارق
.
.
فالاية ذكرت اربع امور تعتبر كبائر وبعضها فية ضرب من الشرك ... والنهي فيها واضح لاغبش فيه ( فاجتنبوه ) .. وهو نهي للرجال والنساء .. وعلى مر العصور .. ولا توجد قرائن تخرجه من الحرمة الى الحل
.
.
اما حديثنا ... فخبر عن امر مستقبل .. لايقول حديثنا انها حرام .. بل يقول سياتي من يحللها .. بمعنى انها محرمة باحاديث غير هذا الحديث .. وليس هذا الحديث هو من حرمها
.
.
فاين هذا الحديث الذي يحرم اخي بوعمر
.
.
ثانيا ... ان كنت ترى الحرمة في هذا الحديث ... لماذا اخرجت نساء المسلمين من النهي عن لبس الحرير .. ستقول لوجود حديث آخر يخرجهم .. وانا اقول لك هناك احاديث تخرج المزامير عن الحرمة
.
.
هذا ان سلمنا بان هذا الحديث يحرم المعازف
.
.
في الختام .. لقد ذكرت في مشاركات اخيرة احاديث صحيحة صريحه .. تفيد بان الرسول (ص) سمع للمزمار الذي انكره ابوبكر رضي الله عنه وانكر عليه الرسول (ص) انكاره .. وسمعه بصوت النساء دون غضاضه
.
.
وحديث اخر بان الرسول (ص) سمع الغناء من الجارية السوداء التي نذرت فقال ان كنت نذرتي فاضربي .. وسمع معه الصحاب الكرام ايضا دون غضاضه .. وكانت تضرب الدف ( المزمار ) بين يدية علية السلام
.
.
وهناك احاديث اخرى ايضا تفيد جواز السماع للمزامير ... يطول ذكرها .. وفيما ذكر تحقق المراد انشاءالله ... وهناك شروط وضوابط ذكرها العلماء يجب الاخذ بها ...
.
.
في الختام نقول .. ربنا ارنا الحق حق وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه .. فان اصبنا وهذا ما نظنه انشاءالله فالحمد لله .. وان جانبنا الصواب فنساله المغفره والعوده ... والله يوفق الجميع
.
.​
 

jody

عضو مخضرم
السلآم عليكم ..​

موضوع الموسيقى وحرمتها , خآلصين منه تماماً ..​

السؤآل ..؟!​

إذا آنا ألحين أغني بدون موسيقى , شنو الحكم ..؟!​

مثلاً موقف عآبر حق الولد , على أسآسه إتيي الكلمآت واللحن والأغنية كلها وليدة اللحظة ..​

أهني حلآل ولا حرآم ..؟!​

..​

يزآك الله خير لا تحزن ..​

:وردة:​
 

FahdQ8

عضو مخضرم
هل تشاهد التلفزيزن ؟!

هل تستمع الي الراديو ؟!

هل تشاهد الأفلام والمسلسلات التلفزيونية والسينمائية ؟!

أيهما أشد إثماً سماع الموسيقي أم عدم الإلتزام بالعمل ؟!

أيهما أشد إثماً سماع الموسيقي أم عدم الإلتزام بالقوانين ؟!

أيهما أشد إثماً سماع الموسيقي أم سوء معاملة الخادم أو الفقير ؟!
وجعلة يعمل من الصباح الباكر الي مابعد منتصف الليل !!

أيهما أشد إثماً سماع الموسيقي أم التجهم وسوء الخلق ؟!

أيهما أشد إثماً سماع الموسيقي أم النفاق والمجاملة ؟!

لا أعلم لماذا يتشدد بعض رجال الدين أو مشايخ الدين بأمور لا تضر كالموسيقي
ولا نري منهم هذا التشدد بأمور أخري أهم .. بعضها ذكرتة عالية !!!


انت من صجك ..

يبه الربع كلهم ملائكه .. لا يسمعون اغاني .. ولا يطالعون تلفزيون ..

ولا يسمعون راديو .. ولا موسيقى بالنت ..

عايشين الله يسلمك بكوكب بروحهم ..

خلهم يونسون عمرهم :)

خلهم يونسونا بهلفتاوي اللي اصلا اغلبهم ما يمشي عليها ..

انت ما قريت موضوع اللي قال انه اشترى الرسيفر الاسلامي اللي ما يطلع حريم لان حرام يشوفهم ... ولا يطلع معازف على قولته ؟؟؟

عقبها بجم يوم نسى .. جان يقول شفت دعاية العفاسي مالت رمضان اللي يطلعون معاه فيها حريم ... على الرسيفر الاسلامي .. :)

المصري مو يقول .. الكلام ما عليه جمرك ..

خل يتكلمون ...

 
حياك الله اخي ابوعمر

.
ويعلم الله اني سعيد جدا بمشاركتك
.
وذالك لعلمي انك فعلا تعي ماتقرأ وماتكتب ومشاركتك خير دليل
.
.
في المقابل اخي بوعمر
.
.
لقد تركتت انت جميع مشاركاتي وتبريراتي الواضحه التي تاكد جواز سماع المزامير ... وذهبت الى اضعف حلقة في رايك وتشبثت بها وعلقت عليها دون غيرها ... وقلت حكمك بعدها بالتحريم وهذا لايستقيم
.
.
قولك لو لم يكن غير هذا الحديث في التحريم لكان كافيا .. غير مسلم به .. اذ هناك احاديث غيره كثيره تفيد سماع النبي (ص) .. حتى لو كان هذا الحديث يفيد التحريم .. لاخرجته الى دائرة الحل
.
.
اما المذكورات الاربعة ودرجاتها من التحريم واستشهادك بآية الخمر والميسر ... فحقيقة استغرب لمثلك هذا الاستشهاد والمقارنه التي في غير محلها ومع الفارق
.
.
فالاية ذكرت اربع امور تعتبر كبائر وبعضها فية ضرب من الشرك ... والنهي فيها واضح لاغبش فيه ( فاجتنبوه ) .. وهو نهي للرجال والنساء .. وعلى مر العصور .. ولا توجد قرائن تخرجه من الحرمة الى الحل
.
.
اما حديثنا ... فخبر عن امر مستقبل .. لايقول حديثنا انها حرام .. بل يقول سياتي من يحللها .. بمعنى انها محرمة باحاديث غير هذا الحديث .. وليس هذا الحديث هو من حرمها
.
.
فاين هذا الحديث الذي يحرم اخي بوعمر
.
.
ثانيا ... ان كنت ترى الحرمة في هذا الحديث ... لماذا اخرجت نساء المسلمين من النهي عن لبس الحرير .. ستقول لوجود حديث آخر يخرجهم .. وانا اقول لك هناك احاديث تخرج المزامير عن الحرمة
.
.
هذا ان سلمنا بان هذا الحديث يحرم المعازف
.
.
في الختام .. لقد ذكرت في مشاركات اخيرة احاديث صحيحة صريحه .. تفيد بان الرسول (ص) سمع للمزمار الذي انكره ابوبكر رضي الله عنه وانكر عليه الرسول (ص) انكاره .. وسمعه بصوت النساء دون غضاضه
.
.
وحديث اخر بان الرسول (ص) سمع الغناء من الجارية السوداء التي نذرت فقال ان كنت نذرتي فاضربي .. وسمع معه الصحاب الكرام ايضا دون غضاضه .. وكانت تضرب الدف ( المزمار ) بين يدية علية السلام
.
.
وهناك احاديث اخرى ايضا تفيد جواز السماع للمزامير ... يطول ذكرها .. وفيما ذكر تحقق المراد انشاءالله ... وهناك شروط وضوابط ذكرها العلماء يجب الاخذ بها ...
.
.
في الختام نقول .. ربنا ارنا الحق حق وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه .. فان اصبنا وهذا ما نظنه انشاءالله فالحمد لله .. وان جانبنا الصواب فنساله المغفره والعوده ... والله يوفق الجميع
.
.​
[/CENTER]
السلام عليكم .
اولا :أردت التنبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم لم ينكر على أبو بكر تسميته للدف مزمار الشيطان وإنما قال له (دعهما فإنه يوم العيد) والمستنبط أن جواز ذلك لحجة العيد وللنساء ولم يقل لأبي بكر (إنه ليس مزمار الشيطان) والنبي صلى الله عليه وسلم أدار ظهره .
ثانيا:راجع رسالة الشيخ الألباني (تحريم آلات الطرب).
ثالثا:الأدلة على تحريم الغناء:
1-عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة: مزمار عند نعمة ورنة عند مصيبة".
أخرجه البزار في مسنده 1 / 377 / 795، - كشف الأستار: حدثنا عمرو بن علي: ثنا أبو عاصم: ثنا شبيب بن بشر البجلي قال: سمعت أنس بن مالك يقول: فذكره ومن طريق أبي عاصم - واسمه الضحاك بن مخلد - أخرجه أبو بكر الشافعي في الرباعيات 2 / 22 / 1، - مخطوط الظاهرية والضياء المقدسي في الأحاديث المختارة 6 / 188 / 2200 ، 2201،.
وقال البزار: لا نعلمه عن أنس إلا بهذا الإسناد. قلت: ورجاله ثقات كما قال المنذري 4 / 177، وتبعه الهيثمي 3 / 13، لكن شبيب بن بشر مختلف فيه ولذلك قال الحافظ فيه في مختصر زوائد البزار 1 / 349،: وشبيب وثق. وقال في التقريب: صدوق يخطئ.
قلت: فالإسناد حسن بل هو صحيح بالتالي.
وتابعه عيسى بن طهمان عن أنس.
أخرجه ابن سماك في الأول من حديثه ق 87 / 2 – مخطوط.
وعيسى هذا ثقة من رجال البخاري كما فيمغني الذهبي وقال العسقلاني:
صدوق أفرط فيه ابن حبان والذنب فيما استنكره من غيره.
فصح الحديث والحمد لله.
وله شاهد يزداد به قوة من حديث جابر بن عبد الله عن عبد الرحمن بن عوف قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إني لم أنه عن البكاء ولكني نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير الشيطان وصوت عند مصيبة لطم وجوه وشق جيوب ورنة شيطان"
.
أخرجه الحاكم 4 / 40، والبيهقي 4 / 69، وفي الشعب 7 / 241 / 1063، و 1064، وابن أبي الدنيا في ذم الملاهي ق 159 / - ظاهرية" والآجري في "تحريم النرد.." 201 / 63 والبغوي في شرح السنة 5 / 430 - 431 والطيالسي في مسنده 1683 وابن سعد في الطبقات 1 / 138، وابن أبي شيبة في المصنف 3 / 393 وعبد بن حميد في المنتخب من المسند 3 / 8 / 1044،

2-عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إن الله حرم علي - أو حرم - الخمر والميسر والكوبة وكل مسكر حرام"
.
رواه عنه قيس بن حبتر النهشلي وله عنه طريقان:
الأولى: عن علي بن بذيمة: حدثني قيس بن حبتر النهشلي عنه.
أخرجه أبو داود 3696 والبيهقي 10 / 221 وأحمد في المسند 1 / 274 وفي الأشربة رقم 193 وأبو يعلى في مسنده 2729 وعنه ابن حبان في صحيحه 5341 وأبو الحسن الطوسي في الأربعين ق 13 / 1 - ظاهرية والطبراني في المعجم الكبير 12 / 101 - 1 - 2 - / 12598 و 12599 من طريق سفيان عن علي بن بذيمة: قال سفيان: قلت لعلي بن بذيمة: ما الكوبة؟ قال: الطبل.
والأخرى: عن عبد الكريم الجزري عن قيس بن حبتر بلفظ:
"إن الله حرم عليهم الخمر والميسر والكوبة" - وهو الطبل - وقال: "كل مسكر حرام"
.
أخرجه أحمد 1 / 289 وفي الأشربة 14 والطبراني 12601 والبيهقي 10 / 213 – 221،.
وهذا إسناد صحيح من طريقيه عن قيس هذا وقد وثقه أبو زرعة ويعقوب في المعرفة 3 / 194 وابن حبان 5 / 308 والنسائي والحافظ في التقريب واقتصر الذهبي في الكاشف على ذكر توثيق النسائي وأقره ولذلك صححه الشيخ أحمد شاكر في تعليقه على المسند في الموضعين 4 / 158 و 218 وشذ ابن حزم فقال في المحلى 7 / 485: مجهول مع أنه روى عنه جمع من الثقات وهو من الأحاديث التي فاتته فلم يسقه في زمره الأحاديث التي ضعفها في تحريم المعازف ومثله ما يأتي.

3-عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله عز وجل حرم الخمر والميسر والكوبة والغبيراء وكل مسكر حرام"
وله ثلاث طرق:
الأولى
: عن الوليد بن عبدة ويقال: عمرو بن الوليد بن عبدة به.
أخرجه أبو داود 3685 والطحاوي في شرح المعاني 2 / 325 والبيهقي 10 / 221 - 222 وأحمد 2 / 158 و 170 و الأشربة 207 ويعقوب الفسوي في المعرفة 2 / و 519 وابن عبد البر في التمهيد 5 / 167 والمزي في التهذيب 31 / 45 - 46 من طريق محمد بن إسحاق وابن لهيعة وعبد الحميد ابن جعفر ثلاثتهم عن يزيد بن أبي حبيب عنه.
الأول منهم قال: الوليد بن عبدة والآخران قالا: عمرو بن الوليد ابن عبدة وهذا هو الراجح كما حققه الشيخ أحمد شاكر رحمه الله في تعليقه على المسند 9 / 241، قال:
واثنان أقرب إلى أن يكونا حفظا الاسم من واحد فراجعه.
وأيضا محمد بن إسحاق لو صرح بالتحديث فليس بحجة عند المخالفة فكيف وهو قد عنعنه؟.
وإذا كان الأمر كذلك فما حال عمرو بن الوليد هذا؟ مقتضى قول الذهبي في الميزان: "وما روى عنه سوى يزيد بن أبي حبيب" أنه مجهول،. لكن قد ذكره يعقوب بن سفيان في ثقات المصريين من المعرفة 2 / 519 وكذلك ذكره ابن حبان في ثقات التابعين 5 / 184 ولذا قال الحافظ في التقريب: صدوق.
وعلى هذا فالحديث حسن لذاته أو على الأقل حسن لغيره بل هو صحيح بما تقدم ويأتي.
الثانية: عن ابن وهب: أخبرني ابن لهيعة عن عبد الله بن هبيرة عن أبي هريرة أو هبيرة العجلاني عن مولى لعبد الله بن عمرو عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إليهم ذات يوم وهم في المسجد فقال: "إن ربي حرم علي الخمر والميسر والكوبة والقنين"
. والكوبة: الطبل.
أخرجه البيهقي 10 / 222 وأحمد 2 / 172: ثنا يحيى: ثنا ابن لهيعة به إلا أنه قال: عن أبي هبيرة الكلاعي عن عبد الله بن عمرو.. لم يشك ولم يذكر المولى.
قلت: ورجال البيهقي ثقات غير المولى فلم أعرفه ولعله هو أبو هبيرة نفسه وهو مجهول كما في تعجيل المنفعة والله أعلم.
الثالثة: عن فرج بن فضالة عن إبراهيم بن عبد الرحمن بن رافع عن أبيه عن عبد الله بن عمرو مرفوعا بلفظ: "إن الله حرم على أمتي الخمر والميسر والمزر والكوبة والقنين وزادني صلاة الوتر"
قال يزيد بن هارون:القنين:البرابط.
أخرجه أحمد في المسند 2 / 165 و 167 و الأشربة 212 و 214 والطبراني في المعجم الكبير 13 / 51 - 52 / 127،.
قلت: وهذا إسناد ضعيف لضعف عبد الرحمن بن رافع وهو التنوخي القاضي - والفرج بن فضالة وشيخه إبراهيم بن عبد الرحمن ذكروه في الرواة عن أبيه ولم أجد له ترجمة وفيما تقدم من الطرق والشواهد خير وبركة وكفاية.

4-عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يكون في أمتي قذف ومسخ وخسف".
قيل: يا رسول الله ومتى ذاك؟ قال:
"إذا ظهرت المعازف وكثرت القيان وشربت الخمور"
.
أخرجه الترمذي في كتاب الفتن وقم 2213 وابن أبي الدنيا في ذم الملاهي ق 1 / 2 وأبو عمرو الداني في السنن الواردة في الفتن ق 39 / 1 و 40 / 2 وابن النجار في ذيل تاريخ بغداد 18 / 252 من طرق عن عبد الله بن عبد القدوس قال: حدثني الأعمش عن هلال بن يساف عنه وقال الترمذي:
"وقد روي هذا الحديث عن الأعمش عن عبد الرحمن بن سابط عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسل وهذا حديث غريب".
قلت: ورجاله ثقات غير عبد الله بن عبد القدوس قل الحافظ:
"صدوق رمي بالرفض وكان أيضا يخطئ". قلت: رفضه لا يضر حديثه وخطؤه مأمون بالمتابعات أو الشواهد التي تؤيد حفظه له كما سأبينه.
ومرسل الأعمش الذي علقه الترمذي قد وصله أبو عمرو الداني ق 40 / 2 من طريق حماد بن عمرو عن الأعمش به.
لكن حماد هذا متروك فلا يرجح على ابن عبد القدوس بيد أن الأعمش قد توبع من قبل ليث بن أبي سليم عند الداني ق 37 / 2 و 39 / 1.
وليث وإن كان معروفا بالضعف فقد توبع أيضا فقال ابن أبي الدنيا ق 2 / 2:
حدثنا إسحاق بن إسماعيل قال: حدثنا جرير عن أبان بن تغلب عن عمرو بن مرة عن عبد الرحمن بن سابط قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: فذكره.
قلت: وهذا إسناد مرسل صحيح رجاله كلهم ثقات رجال مسلم غير إسحاق بن إسماعيل وهو الطالقاني وهو من شيوخ أبي داود وقال: ثقة.
وكذا قال الدارقطني وقال عثمان بن خرزاذ:
ثقة ثقة.
ثم وجدت له متابعا آخر فقال ابن أبي شيبة 15 / 164 / 19391: وكيع عن عبد الله بن عمرو بن مرة عن أبيه به.
قلت: وهذا إسناد جيد عبد الله بن عمرو بن مرة صدوق يخطئ.
وقد جاء مرسلا من وجه آخر وموصولا وهو أصح فقال أبو العباس الهمداني عن عمارة بن راشد عن الغازي بن ربيعة رفع الحديث:
"ليمسخن قوم وهم على أريكتهم قردة وخنازير لشربهم الخمر وضربهم بالبرابط والقيان"
.
أخرجه ابن أبي الدنيا ق 2 / 2 ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق 12 / 582 وقال:
أبو العباس هو عتبة بن أبي حكيم.
قلت: قال الحافظ: صدوق يخطئ كثيرا.
وقد خالفه هشام بن الغاز فحدث عن أبيه عن جده ربيعة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
"يكون في آخر أمتي الخسف والقذف والمسخ"
.
قالوا: بم يا رسول الله؟ قال: "
باتخاذهم القينات وشربهم الخمور"
.
أخرجه الدولابي في الكنى 1 / 52 وابن عساكر في التاريخ 14 / 124 - 125 من طريق أحمد بن زهير وغيره عن علي بن بحر عن قتادة بن الفضيل بن عبد الله الرهاوي قال: سمعت هشام بن الغاز به.
وأحمد بن زهير هو أحمد بن أبي خيثمة الحافظ ابن الحافظ وقد عزاه إليه الحافظ في ترجمة ربيعة الجرشي من الإصابة وكذا في الفتح 8 / 292 وسكت عليه إشارة منه إلى قوته كما جرى عليه فيه وهو حري بذلك لأن رجاله ثقات غير الغاز بن ربيعة وقد وثقه ابن حبان 5 / 294 وترجم له ابن عساكر برواية ثلاثة عنه فمثله حسن الحديث إذا لم يخالف كما هنا فهو بذلك صحيح ويزداد قوة بما له من الشواهد في أحاديث الفتن وغيرها منها عن أبي سعيد الخدري مرفوعا مثله.
رواه الطبراني في الأوسط 6901 – ط، و الصغير 1004
– الروض، وفيه زياد بن أبي زياد الجصاص وهو ضعيف كما في التقريب. ومنها حديث أبي هريرة مرفوعا:
"إذا اتخذ الفيء دولا"
. الحديث وفيه:
"وظهرت القينات والمعازف وشربت الخمور"

أخرجه الترمذي 2212، وابن أبي الدنيا ق 2 / 2، من طريق أخرى وقد تكلمت على إسناد الترمذي في الروض النضير تحت الحديث 1004، وفي المشكاة 5450، و الضعيفة 1727،
ومنها حديث علي رضي الله عنه بلفظ:
"إذا فعلت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء"
الحديث وفيه:
"وشربت الخمور ولبس الحرير واتخذت القينات والمعازف"

أخرجه الترمذي 2211، وابن أبي الدنيا 2 / 1، وقد تكلمت عليه في المشكاة 5451، و الروض النضير أيضا وله طريق أخرى عند ابن أبي الدنيا
وعن أبي أمامة رضي الله عنه مرفوعا:
"يبيت قوم من هذه الأمة على طعام وشراب فيصبحون وقد مسخوا قردة وخنازير"
الحديث وفيه:
"بشربهم الخمر وأكلهم الربا واتخاذهم القينات ولبسهم الحرير وقطيعتهم الرحم"
.
أخرجه الحاكم 4 / 515 والبيهقي في شعب الإيمان 5 / 16 وأحمد 5 / 329 وابن أبي الدنيا 1 / 2 والأصبهاني في الترغيب 1 / 498 - 499 كذا الطيالسي 155 / 1137 وعنه أبو نعيم في الحلية 6 / 295 وابن عساكر في التاريخ 8 / 659 من طريق فرقد السبخي: حدثني عاصم بن عمرو عنه وصححه الحاكم والذهبي وفيه نظر بينته في الصحيحة 1604.
نعم هذا القدر منه صحيح بلا ريب لهذه الشواهد وقد روي عن فرقد على وجوه أخرى تراها هناك
وعن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إذا استحلت أمتي ستا فعليهم الدمار: إذا ظهر فيهم التلاعن وشربوا الخمور ولبسوا الحرير واتخذوا القيان واكتفى الرجال بالرجال والنساء بالنساء". أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط 1 / 59 / 1060 بترقيمي و البيهقي في الشعب 5 / 377 - 378 من طريقين عنه وقواه البيهقي بهما وله في ذم الملاهي طريقان آخران عنه بنحوه ق 2 / 1 و 3 / 1 أعرضت عن ذكرهما لأنه لا يستشهد بهما. من رسالة الشيخ وبتحقيقه والله الموفق

 
السلآم عليكم ..​

موضوع الموسيقى وحرمتها , خآلصين منه تماماً ..​

السؤآل ..؟!​

إذا آنا ألحين أغني بدون موسيقى , شنو الحكم ..؟!​

مثلاً موقف عآبر حق الولد , على أسآسه إتيي الكلمآت واللحن والأغنية كلها وليدة اللحظة ..​

أهني حلآل ولا حرآم ..؟!​

..​

بسم الله الرحمن الرحيم ,,

يجوز ,, ولكن بشرط ألا يشتمل على كلام محرم


 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
حياك الله اخي ابوعمر​



.
ويعلم الله اني سعيد جدا بمشاركتك
.
وذالك لعلمي انك فعلا تعي ماتقرأ وماتكتب ومشاركتك خير دليل
.
.
في المقابل اخي بوعمر
.
.
لقد تركتت انت جميع مشاركاتي وتبريراتي الواضحه التي تاكد جواز سماع المزامير ... وذهبت الى اضعف حلقة في رايك وتشبثت بها وعلقت عليها دون غيرها ... وقلت حكمك بعدها بالتحريم وهذا لايستقيم
.
.
قولك لو لم يكن غير هذا الحديث في التحريم لكان كافيا .. غير مسلم به .. اذ هناك احاديث غيره كثيره تفيد سماع النبي (ص) .. حتى لو كان هذا الحديث يفيد التحريم .. لاخرجته الى دائرة الحل
.
.
اما المذكورات الاربعة ودرجاتها من التحريم واستشهادك بآية الخمر والميسر ... فحقيقة استغرب لمثلك هذا الاستشهاد والمقارنه التي في غير محلها ومع الفارق
.
.
فالاية ذكرت اربع امور تعتبر كبائر وبعضها فية ضرب من الشرك ... والنهي فيها واضح لاغبش فيه ( فاجتنبوه ) .. وهو نهي للرجال والنساء .. وعلى مر العصور .. ولا توجد قرائن تخرجه من الحرمة الى الحل
.
.
اما حديثنا ... فخبر عن امر مستقبل .. لايقول حديثنا انها حرام .. بل يقول سياتي من يحللها .. بمعنى انها محرمة باحاديث غير هذا الحديث .. وليس هذا الحديث هو من حرمها
.
.
فاين هذا الحديث الذي يحرم اخي بوعمر
.
.
ثانيا ... ان كنت ترى الحرمة في هذا الحديث ... لماذا اخرجت نساء المسلمين من النهي عن لبس الحرير .. ستقول لوجود حديث آخر يخرجهم .. وانا اقول لك هناك احاديث تخرج المزامير عن الحرمة
.
.
هذا ان سلمنا بان هذا الحديث يحرم المعازف
.
.
في الختام .. لقد ذكرت في مشاركات اخيرة احاديث صحيحة صريحه .. تفيد بان الرسول (ص) سمع للمزمار الذي انكره ابوبكر رضي الله عنه وانكر عليه الرسول (ص) انكاره .. وسمعه بصوت النساء دون غضاضه
.
.
وحديث اخر بان الرسول (ص) سمع الغناء من الجارية السوداء التي نذرت فقال ان كنت نذرتي فاضربي .. وسمع معه الصحاب الكرام ايضا دون غضاضه .. وكانت تضرب الدف ( المزمار ) بين يدية علية السلام
.
.
وهناك احاديث اخرى ايضا تفيد جواز السماع للمزامير ... يطول ذكرها .. وفيما ذكر تحقق المراد انشاءالله ... وهناك شروط وضوابط ذكرها العلماء يجب الاخذ بها ...
.
.
في الختام نقول .. ربنا ارنا الحق حق وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه .. فان اصبنا وهذا ما نظنه انشاءالله فالحمد لله .. وان جانبنا الصواب فنساله المغفره والعوده ... والله يوفق الجميع
.
.​
[/CENTER]


آمين يارب العالمين , جزاك الله خيرا على الدعاء أخي الكريم والله يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال ويتجاوز عن سيئها...

بداية أخي الكريم أنت تتفق على أن الحديث يتناول أمرا مستقبلا وهو كون يأتي زمان هناك من يستحل المعازف , وهذا القدر أنت كتبته بنفسك ولونته باللون الأحمر , وهذا يعني أنها في أصلها حلال أم حرام ؟!! فلو كانت في أصلها مباحة لما كان لهذه اللفظة مكان هناك فهي لابد أن تكون حراما , وكون النبي صلى الله عليه وسلم تلفظ بهذا العقاب لمن يستحلها فلماذا تسأل عن خبر غيره يحرم المعازف ؟!! فالخبر بين يديك كاف.


ثانيا أخي الكريم أنا أحببت أن أضيق نطاق البحث وابتدأت بهذا الحديث الذي أفردت أنت له مشاركة مخصوصة وهو يفيد التحريم , فإذا زالت الشبهات حوله فقد ثبت التحريم وهو قول الجمهور وهو الصحيح إن شاء الله تعالى , والأخبار الأخرى المحرمة كثيرة وهذه المعارضة والتي أوردتها لها ردود صحيحة ولم يأت وقتها بعد , ولكن هذا الخبر الذي بين أيدينا يفيد التحريم وعلى المستقبل فلا يمكن أن يكون هناك جواز لا في الأصل ولا احتمال نسخ البتة.


ثالثا مسألة الحرير وعدم حرمتها على النساء , فهذا كما تعلم له دليل مخصوص , لأن الأصل في الملبس الإباحة إلا ما نص عليه الشارع وقد نص الشارع على حرمة الحرير للرجال وإباحته للنساء , فالنص متوجه لمن يستحل هذا طبعا بالحرام وليس بالمباح لأن الثاني أي النساء لا يأثمن على ذلك , وبغير هذا الحديث فإن اللفظة التي أوردتها أنت بنفسك نفيد أن الخطاب متوجه للرجال في المقام الأول ثم تدخل النساء تبعا فيه لما يشتركون فيه مع الرجال في أصل التحريم كالخمر مثلا , فكلمة قوم وأقوام لا تقال إلا للمجموعة من الرجال , وهذا ما قاله أهل اللغة


فقه اللغة - (1 / 77)


قال الله عز وجل: " يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله " وقال عز وجل: " فأقيموا الصلاة وأتوا الزكاة " . فعم بهذا الخطاب الرجلا والنساء وغلب الرجال، وتغليبهم من سنن العرب. وكان ثعلب يقول: العرب تقول: امرؤ وامرآن وقوم، وامرأة وامرأتان ونسوة. ولا يقال للنساء قوم، وإنما سمي الرجال دون النساء قوماً لأنهم يقومون في الأمور، كما قال عز ذكره: " الرجال قوامون على النساء " : يقال: قائم وقوم كما يقال زائر وزور، وصائم وصوم. ومما يدل على أن القوم الرجال دون النساء قول الله تعالى: " يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيراً منهن " . وقول زهير من الوافر:



وما أدري ولست إخال أدري ... أقوم آل حصن أم نساء) انتهى



ومن هنا يعلم أن استحلال الحرير متوجه للرجال دون النساء في هذا الحديث لأن أصل الخطاب متوجه إليهم ,فيسقط الإستدلال من الناحية اللغوية ومن الناحية الشرعية أيضا , وأخيرا أقول لك أخي الكريم لو لم يكن هناك نص مخصص لبقي الخبر على العموم وبالمطلق , ولا يلزمنا أن نبحث عن كلمة أخرى أو نص آخر لنستفيد منه تحريم بعد كلمة ( يستحلون ) التي وردت في الخبر


حياكم الله



 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
السلآم عليكم ..​


موضوع الموسيقى وحرمتها , خآلصين منه تماماً ..​

السؤآل ..؟!​

إذا آنا ألحين أغني بدون موسيقى , شنو الحكم ..؟!​

مثلاً موقف عآبر حق الولد , على أسآسه إتيي الكلمآت واللحن والأغنية كلها وليدة اللحظة ..​

أهني حلآل ولا حرآم ..؟!​

..​

يزآك الله خير لا تحزن ..​


:وردة:​



وعليكم السلام أختنا الكريم

الغناء بدون آلات حسنه حسن وقبيحه قبيح مثل الشعر , ولا إشكال في التغني به بالضوابط التي تكون في الشعر أختنا الكريمة وأخالك تعرفين مثل هذا, فإذا كانت الكلمات حسنة وكانت التغني بها أمام من يجوز ذلك فلا إشكال إن شاء الله تعالى والله أعلى وأعلم

.
 
وعليكم السلام أختنا الكريم

الغناء بدون آلات حسنه حسن وقبيحه قبيح مثل الشعر , ولا إشكال في التغني به بالضوابط التي تكون في الشعر أختنا الكريمة وأخالك تعرفين مثل هذا, فإذا كانت الكلمات حسنة وكانت التغني بها أمام من يجوز ذلك فلا إشكال إن شاء الله تعالى والله أعلى وأعلم

.

أبو عمر طالت غيبتك واشتقنا لمداخلاتك و علمك وأناتك وصبرك .
 

وطن السلام

عضو ذهبي
تنبيه وتحذير ؛



ما حدث هنا من تدني مستوى وتدني أخلاق وتطاول عضو على إخت كريمة لن يمر دون عقاب ومحاسبة..



تم حذف المشاركات المخالفة وسيتم إيقاع العقوبات..


ودائما كنا نقول ونردد إستخدام زر التقرير بمشاركة سيئة أفضل من الرد على المخالفة بمخالفة حتى لا


يتطور الأمر..


وكان من الممكن ترك المسئ دون الرد عليه لتتدخل الإدارة وتوقفه عند حّده.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
أبو عمر طالت غيبتك واشتقنا لمداخلاتك و علمك وأناتك وصبرك .


هلا والله بالفسلطيني الحبيب , الله يهدينا وإياك لكل خير ورشاد ويصلح حالنا جميعا ويعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما علمنا...

تسعدني مداخلاتك جدا يا عبد الله
.
 

لا تحزن

عضو بلاتيني
الزميل لا تحزن
أنت صاحب الموضوع أو الشريط وتجاهلك للأسئلة الموجهة إليك لها معني واحد فقط وهو .. الهروووب من الرد درءً للإحراج ..

الأسئلة لازالت قائمة .. بإنتظار الإجابة
أخي الكريم انا لم اتجاهلك لكن سؤالك ما يحتاج أن نرد عليه
نعم أرى التلفزيون ولكن ليس القنوات الموسيقية والماجنة ولكن القنوات الإسلاميه
أما إذا ظهرت لي قناة فيها مخالفة شرعيه فأديرها
وهكذا مع الإذاعة
اما السينما لا احضرها
 

لا تحزن

عضو بلاتيني
بارك الله فيك الأخ بو عمر على التوضيح والرد على بعض المجادلين
مع الأسف أن بعض الأخوه يخالف أقوالنا التي أوردناها فقط لهواه
قال تعالى: ((أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ أَفَلا تَذَكَّرُونَ)) الجاثية 23

 
أعلى