البدو المعاصرين

ابودوسه

عضو فعال
البدو المعاصرين
البدو لفظ يطلق على أهل الصحراء,يقال إن الأصل في تسمية البدو لأنهم سكنوا البادية,التي تكون دائما بدائية في أدواتها وناسها,اشتهر البدو في السابق(وهذه الأمور ليست حكرا للبدوا فقط)بإكرام الضيف,وإجارة الخائف,والعطف على الفقراء والمساكين,واشتهر فرسانهم بشجاعة وسرعة العدو,وعرف عن نساء البدو بأنهم لا يخالطون الرجال الغرب ولا يحادثونهم,وكانت هناك أيضا بعض العادات السيئة,ولكن ما امتاز به البدو من صفات حميدة غلب على جميع مساوئهم, أما في وقتنا الحاضر ففي الغالب جميعنا لسنا من البدو فلا نحن نسكن الصحراء ولا نحن الذين نستخدم الأدوات ووسائل التنقل البدائية البسيطة,إنما حفظنا أنسابنا وتوارثنا عاداتنا وتقاليدنا السيئ منها والحميد.
البدو اليوم يغلب عليهم الكثير من الأمور السلبية التي وللأسف ليس هناك مجال للنقاش فيها مع كبار السن أو مع ذوي العقول المتحجرة,فمن الأمور التي نتمنى أن تتغير أو يحذف البعض منها:-
1-تقديم العادات والتقاليد على الدين:-
ومن هذه الأمور هو عدم السماح للخطيب بالجلوس مع خطيبته مع محارمها أو حتى رؤية وجهها,والدين الإسلامي أعطى الحق للخطيب في هذا ولكن يقول الكثيرون انه"عيب".
وأيضا نلاحظ إرغام الفتاة على لبس الحجاب ليس لأنه واجب شرعي أمر الله عز وجل به بل لأنه"عيب"الفتاة,فيرغمها عنوه على لبسه دون قناعتها بلبس الحجاب,فتخرج مرتديه الحجاب الخارجي,ولكن دون حجاب داخلي للنفس
2-التفاخر بالأنساب,وتحقير من دونه:-
وهذا أكثر ما نراه في البدو المعاصرين ليس الأغلبية ولكن السواد الأعظم,وهذا ما يرفضه الدين,وترفضه الأخلاق الحميدة يقول الله عز وجل(يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم) إن الله عز وجل بين لنا انه خلقنا في صورة قبائل وشعوب لتعارف لا لنتفاضل على بعض بل إن أكرمنا عند الله اتقانا ليس أفضلنا نسب,وان إبليس وهو أول من قاس واستكبر لعن وطرد من رحمة الله لأنه قاس نفسه وفضلها على سيدنا ادم وكما يقول الشاعر:-
لا تقل أصلي وفصلي يا فتى إنما أصل الفتى ما قد حصل
ولنا في الفاروق عمر أسوة حسنة حين قال"سيدنا اعتق سيدنا"ويقصد بها أن أبى بكر اعتق بلال.
3-الافتخار والاقتداء بمن هم ليس أهل وترك من هم أهل:-
دائما في المجالس يفتخر البعض من البدو بفارس أو شاعر من قبيلته,ويربي أبنائه على الاقتداء بهؤلاء الفرسان,ونجد أن هؤلاء الفرسان الذين ينادون بهم كانوا لصوص ليس إلا, يحاربون الناس ويقومون بسرقتهم ونهب ما لديهم بحجة انه "الغزو"
ويتركون من هم أهل للافتخار من المفكرين والمبدعين والعلماء.
4-وئد البنات:-
سابقا كان وئد البنات بعدم إعطائهم بالحق بالعيش,إنما وئد البنات العاصر هو إعطائهم حق العيش فقط.دون إعطائهم الحق في المشاركة أو التعليم أو العمل, وتهميش دورهن في المجتمع,وإنهم آلة للتكاثر فقط (ولكن هذا الشيء بدأ يقل في الوقت الحالي)
5-اللبس:-
ليس هناك وسطية عند البعض في مسألة اللبس فالبعض يرى أن لبس(الدشداشة والغترة والعقال)شيء مقدس لا يجب تركه في أي مكان,ونظيره من المتمردين يجد أن هذا اللباس هو لباس المتخلفين الرجعيين, فيبدله بثياب لا تليق للمروءة والأخلاق والدين أيضا, والأمر نفسه ينطبق على النساء
ملاحظة هامه جدا جدا :-
من الممكن قد يعتقد البعض ذوي العقول القاصرة إنني ابغض البدو واني في هذا الموضوع ابرز سيئاتهم لغرض ما.
إني بدوي ومن قبيلة عريقة أيضا,وما كتبت الموضوع إلا لملاحظتي لهذه الأمور السيئة التي يجب التخلي عنها ونبذها,وهذا طبعا من حبي للبدو لا لغرض أخر
 

It's Me

عضو بلاتيني
-تقديم العادات والتقاليد على الدين:-
ومن هذه الأمور هو عدم السماح للخطيب بالجلوس مع خطيبته مع محارمها أو حتى رؤية وجهها,والدين الإسلامي أعطى الحق للخطيب في هذا ولكن يقول الكثيرون انه"عيب".
وأيضا نلاحظ إرغام الفتاة على لبس الحجاب ليس لأنه واجب شرعي أمر الله عز وجل به بل لأنه"عيب"الفتاة,فيرغمها عنوه على لبسه دون قناعتها بلبس الحجاب,فتخرج مرتديه الحجاب الخارجي,ولكن دون حجاب داخلي للنفس

برأيي أن هذة أهم نقطة أثرتها يا زميلي " البدوي الذي هو من قبيلة عريقة " :)

فعلا ً هذا الأمر واقع .. ولكن .. لابد أن يأخذ حقه من النقاش .. :

شخصيا ً أظن أن تمسك البدو بهذة العادات .. لأنها بمنظورهم .. مستقاة من الدين .. فبتمسكهم بها .. يتمسكون بالدين بطريقة أو بأخرى ..

منع الخاطب من رؤية خطيبته .. يرونه حياء ..وغيرة على العرض .. و هلم جرا ..

و هذا هو الحال بالنسبة للحجاب أيضا ..

تقبل تقديري .. زميلي العزيز .. أبو دوسة ..
 

بوح الجروح

عضو بلاتيني
والله يا ابو دوسة كلامك صحيح... انا من قبيلة معروفة ولكم كلامك صحيح حول التعصب الاعمى لكل شيئ يخص القبيلة
 

ابودوسه

عضو فعال
قلم رصاص........دربالك ترى انت سريع الكسر مو مثل المارك بن

الاغلبية والسواد الاعظم....امممممممم مافي فرق اعتبرها خط مطبعي وهذا الخطأ طبعا يعود عى مراجع النص اهو الي ما راجع الموضوع,لاكن ولا يهمك راح اخصم على معاشه.......وهذا الغط المطبعي اكيد اكيد امريكا واسرائيل لها دخل فيه
 

ابودوسه

عضو فعال
قوس قزح ...........الظاهر انك من البدو المعاصرين

لا والله يكون مفيد لو كان قاعد يمي كان لحق علي قبل لا ارسل الموضوع اما الحين فهو غير مفيد اطلاقا
 

قلم رصاص

عضو ذهبي
اضحك الله سنك اخ ابو دوسه ..

اصبحت غير مفيد اطلاقا .. وقابل للكسر ايضا..

كل ما اردته هو التنبيه فقط..:باكي:

على العموم بودي ان اعلق على الموضوع ..

عشان ماتقولون قلم بس داش يتصيد:p وعشان اصير مفيد ولو قليلا :)
__________

باستثناء التفاخر بالانساب ..وساتكلم عنه في اخر المشاركه

ارى ان بقيه الامور التي تحدثت عنها اخي العزيز لا يمارسها الا الاقليه ...

فمن من البدو الان لا يسمح لابنته بالتعلم او العمل ؟؟ قليلون ولا ابالغ ان قلت لا يتجاوزون 10 بالمئه

كذلك مساله اللبس..

اما تقديم العادات والتقاليد على الدين .. فلا يخفاك ان كثير من العادات والتقاليد العربيه .. والبدويه منها بطبيعه الحال تجد لها مستقرا في الدين ..وهذا يفسر التمسك بها ..

وهناك ايضا مالايتفق مع الدين .. وهذا يجري التخلي عنه مع ازدياد نسبه المتعلمين ..وهو الى زوال ان شاء الله ..

اي ان المتمسكين بالعادات البائده في تناقص .. ولم يعودوا اغلبيه

اما مساله الاقتداء والافتخار بمن ليسوا اهلا .. فاعتقد انها تدخل في مساله الافتخار بالنسب.. وهذا شيء طبيعي ..ربما سلبي.. ولكن طبيعي .. فهؤلاء اجدادهم في النهايه ..

ولكن لي ماخذ على الاقتداء.. فالبدو لا يحثون ابناءهم على الاقتداء بالاجداد في مسائل الغزو وماشابه ..فلم يقل لي ابي يوما ان اغزو قبيله كذا لان جدي كان يفعل ذلك ..

وانما يحثون على الاقتداء بهم في الصفات الطيبه وترك الصفات السيئه ..

والجمل الدارجه حاليا على لسان كثير من (الشيبان)حين الحديث عن اجدادهم وعن امور الغزو ( الله يرحم شيبانا .. والله يغفر لهم جهلهم .. مسلمين ويذبحون مسلمين !!.. والله لا يعودها من سنين ) وهكذا وهذه ليست جمل تحث على الاقتداء كما هو واضح ..

اما افتخارهم احيانا بافعال ابائهم .. كما قلت لك مساله التفاخر لم يتركها البدو ولا زالت في اغلبيتهم وهي شيء سلبي بالطبع والادهى انه ازداد السنوات الاخيره

والعرب لن يتركوا الافتخار بالاحساب الى اخر الزمن كما قال النبي .. وسلامتك وتعيش
 

قوس قزح

عضو مميز
أبودوسه ..

بداية حديثك عرّفت البدو بأنهم من سكن الصحراء .. ثم نفيت عنهم البداوة لأن لا أحد يسكن الصحراء في الوقت الحالي .. وأن الجميع إنصهر في بوتقة المجتمع المدني ..

إن كنت إرتضيت لهم الإندماج في المجتمع المدني .. فسلبياتهم لابد أن تطرح على أنها إحدى قضايا المجتمع ككل دون تحديد فئة أو طبقة ..
 

ابودوسه

عضو فعال
ولو يا قلم رصاص بس لمجرد المزحه واشكرك على التنبية لان والله ما راجعة الموضوع لان دخلت اخيرا دورة للتغلب على "البدليات"ولكن ولكن لم حسبت حساب البدلية اللغوية ولم احسب حساب البدلية التعبيرية
المهم




فمن من البدو الان لا يسمح لابنته بالتعلم او العمل ؟؟ قليلون ولا ابالغ ان قلت لا يتجاوزون 10 بالمئه
وانا ايضا ذكرت في هذه النقطه وهي تحت عنوان وئد البنات انه بدت تقل هذه الظاهرة

اما تقديم العادات والتقاليد على الدين .. فلا يخفاك ان كثير من العادات والتقاليد العربيه .. والبدويه منها بطبيعه الحال تجد لها مستقرا في الدين ..وهذا يفسر التمسك بها ..
هذا شيء لا يختلف عليه احد كما لا اذكر بيت الشاعر الشعير شين الحلايا الذي في ما معناه ان الدين الاسلامي حفظ للبدو كرامتهم وصان رجولتهم
وهناك ايضا مالايتفق مع الدين .. وهذا يجري التخلي عنه مع ازدياد نسبه المتعلمين ..وهو الى زوال ان شاء الله ..
وهذا ما ذكرته واتمناه



اما مساله الاقتداء والافتخار بمن ليسوا اهلا .. فاعتقد انها تدخل في مساله الافتخار بالنسب.. وهذا شيء طبيعي ..ربما سلبي.. ولكن طبيعي .. فهؤلاء اجدادهم في النهايه ..
طبيعي او غير طبيعي فهو بنهايه سلبي ويجب التخلي عنه....مع انه غير طبيعي
ولكن لي ماخذ على الاقتداء.. فالبدو لا يحثون ابناءهم على الاقتداء بالاجداد في مسائل الغزو وماشابه ..فلم يقل لي ابي يوما ان اغزو قبيله كذا لان جدي كان يفعل ذلك ..
الموضوع لا يكون مباشر بهذه الطريقة,,,مثلا حين اطلب منك ان تفتخر وتقتدي بخالد إبن الوليد هذا يعني ان تفعل كا فعل.....المثال نفسه مع بعض الفرسان حين نفتخر بهم يعني بصوره غير مباشرة او نعمل كما عملوا لا ان ان اوصيك بأن تقوم بالعمل نفسه فقط ان اوصيك بالاقتداء بمن قام بالعمل

وانما يحثون على الاقتداء بهم في الصفات الطيبه وترك الصفات السيئه ..
ولكم الغالبية لا تذكر هذه المسألة
والجمل الدارجه حاليا على لسان كثير من (الشيبان)حين الحديث عن اجدادهم وعن امور الغزو ( الله يرحم شيبانا .. والله يغفر لهم جهلهم .. مسلمين ويذبحون مسلمين !!.. والله لا يعودها من سنين ) وهكذا وهذه ليست جمل تحث على الاقتداء كما هو واضح ..
سمعتها منك انت بس

والعرب لن يتركوا الافتخار بالاحساب الى اخر الزمن كما قال النبي
.. وسلامتك وتعيش[/quote]

عليه الصلاة والسلام حين قال انهم لا يتركوا التفاخر بالنسب ولكن حذر ونهى عنها...يعني لانه قال لن تزول عن العرب ان نبقيها على ما هي عليه

وحياك الله وبياك ولا تزعل على موضوع الكسر او انك غير مفيد على قولة العراقي (اتشاغى وياك عيني)
 

ابودوسه

عضو فعال
الرد



بداية حديثك عرّفت البدو بأنهم من سكن الصحراء .. ثم نفيت عنهم البداوة لأن لا أحد يسكن الصحراء في الوقت الحالي .. وأن الجميع إنصهر في بوتقة المجتمع المدني ..

نعم نفيت عنهم البداوة في العيش ولكن لم انفي عنهم البداوة في النسب والعادات والتقاليد
 

ابودوسه

عضو فعال
ملاحظة هامه جدا جدا :-
من الممكن قد يعتقد البعض ذوي العقول القاصرة إنني ابغض البدو واني في هذا الموضوع ابرز سيئاتهم لغرض ما.
إني بدوي ومن قبيلة عريقة أيضا,وما كتبت الموضوع إلا لملاحظتي لهذه الأمور السيئة التي يجب التخلي عنها ونبذها,وهذا طبعا من حبي للبدو لا لغرض أخر
[/quote]

لعل المسألة تتضح اكثر
 

الفودري

عضو بلاتيني
اقرأ يا أبا دوسه هذه الآية الكريمة و التي تبين حقيقة الأعراب من وجهة نظري

( الأعراب أشد كفرا و نفاقا و أجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله )

ثم استثنى

( و من الأعراب ... )

هنا من للتبعيض

يعني الأصل ما هو ؟؟؟ :)

هل رأيت يا بدوي :)
 

سمهر

عضو ذهبي
اقرأ يا أبا دوسه هذه الآية الكريمة و التي تبين حقيقة الأعراب من وجهة نظري

( الأعراب أشد كفرا و نفاقا و أجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله )

ثم استثنى

( و من الأعراب ... )

هنا من للتبعيض

يعني الأصل ما هو ؟؟؟ :)

هل رأيت يا بدوي :)


الفودري

بما انك طالب علم

ياليت لو تكتب لنا موضوع تذكر فيه الآيه وتوضح فيه سبب نزولها وتفسيرها و أقوال العلماء ومن المقصود فيها ؟؟ اكون شاكر لك
 
أعلى