وأنا بعد أدفنوني وياكم .......

السلام عليكم


نحن أبناء بلد واحد ننتمي إلى طوائف دينيه متخالفة في كثير من القضايا الحياتيه والشرعيه والقانونيه وبرغم هذا الإختلاف المتجذر إلا أننا متفقون على نبذ مظاهر الطائفيه والتفرقه ....... ولكن الأمر لا يخلو من منغصات تعكر صفوه .. ففي أخر لحظه من وجودنا على الأرض وقبل مغادرة الدنيا والوطن ننقض مظاهر الوحده وما تعاهدنا عليه من الإيفاء بواجباتنا كمواطنين متحدين ... بتوديع لا يدل على إكرامنا لبعضنا .

الموت مفرق الأحياء وجامعهم في تراب واحد متمازج وتلك عبرة يأبى الأحياء تركها للطبيعه لتنهي ما بدأته ..... وما أعنيه هو ما يلاقيه المواطن الشيعي من معاملة لا تتوافق مع العقد المبرم .... فحين يتوفى الموطن الشيعي يدفن جثمانه في مقبره منفصله عن المقبرة المخصصه لأتباع المذاهب الأخرى الذين تضم رفاتهم مقبره واحده رغم اختلاف مذاهبهم ... وهذا ليس بشيء مستجد بل كان معمولا به قبل اكتشاف النفط إذ لم يكن لحياة الشظف والمعاناة المتقاسمه على ظهر سفينة والأرض وازعا للتناهي عن التفرقه بين المواطنين بعد موتهم .... واستمر الحال إلى ما بعد ظهور النفط وضبط الدستور ففي كل فريج داخل السور خصصت مقبره لطائفه .... ولم يحصل إستثناء إلا مرة واحده على حد علمي ولظروف قاهره إبان الغزو الغاشم .... حيث دفن جثمان الشيعي إلى جانب مواطنيه أتباع الطوائف الأخرى في قبر جماعي ..... ثم عدنا بعد التحرير واستخرجنا الرفاة لندفنها في معازل كلُ حسب طائفته .

سؤالي هو : أيوجد مسوغ شرعي لهذا التفريق بين المواطنين في قبورهم ........ دستور البلاد ينص على العدل بين المواطنين في حياتهم وتساويهم في نيل الحقوق وأداء الواجبات .... وإن وجد قانون مستتر لا نعلمه فلم لا يتم الكشف عنه ....... وإن لم يكن مستندا إلى قانون وليس ملزما بشرع فما الداعي للإستمرار في تطبيقه ومخالفة مباديء دين الإسلام وهو الدين الرسمي للوطن ويعتنقه كل المواطنين ..



.
.
.
.
.
 

قوس قزح

عضو مميز
أشاركك الإستغراب أخي الفاضل " الموحد " ..

وكنت أستغرب الذين ضاقت بهم أرض الوطن ليدفن في أرض أخرى .. وكم ترآت أمام عيناي تلك الجثامين على السيارات متجهة شمالاً .. يلفحها لهيب الشمس ورياح السموم ... ويتقاطر ماء الثلج على جنبي النعش .. في موكب يبعث على الشفقة على تلك الجثة أمتهنت كرامتها بتلك الطقوس التي ليس لها مستند ولا دليل ..

قبل سنوات .. كنت في العاصمة البريطانية أزور صديق عراقي .. يرقد أخاه في العناية المركزة وفي ساعات النزع الأخير .. ولما توفي الشاب .. أصر والده الذي لايزال في العراق أن يرسل جثمان ولده للعراق لكي يدفن هناك .. ولك أن تتخيل تلك المعاناة التي مر بها هذا الصديق .. فهو يشكو من ضيق اليد .. وأضطر لدفع عشرة ألاف دولار تكاليف نقل الجثمان إلى بغداد .. وكانت الجثة تتنقل من لندن إلى دمشق .. ومن دمشق إلى بغداد ... ثم بالسيارة من بغداد إلى النجف .. في ظل ظروف إنسانية وأمنية عصيبة .. كان من المحتمل أن تتعطل السيارة أو يعترضها قطاع الطرق ..

نعود للكويت ..

نصيحتي لك أخي الحبيب أن تكتب في وصية أن تدفن في أي أرض تموت .. لأن إكرام الميت الإسراع في دفنه !!

شكراً مرة أخرى
 
الأخ قوس ...

مقابر الشيعه في الكويت القديمه تضم قرابة 30 - 60 % من المتوفين الشيعه - نسبه تقديريه - وزادت أيام الثورات في العراق ...... أما حجة من يطلب الدفن هناك فهي معلومه وسأبينها لمن لا يعلمها ولعل الأخوه يتفضلون ويذكرونها .... لا يوجد لدينا شيء معيب فنخفيه .

إنفجار إطارات السياره وتطاير التوابيت وتمرغ الجثث على التراب .. والسوالف البطاليه على حدود العراق لا تصدر عن بشر فهم يفتحون التوابيت وينظرون داخلها ... وأخيرا تجريف مقابر الشيعه الكويتيين ..

معاناة المتوفين الكويتيين المنقولين إلى العراق متعدده ويمكن تلافيها بنقل الجثمان مع سائق راكد و تقديم عثق موز لموظفي الجوازات العراقيين والتجريف لن يضر فالرمال قد تنقل في أي وقت وهذا يحدث لكل المقابر بعد وقت معيّن .....

و الله وحده يعلم ويشهد أنها ليست الأسباب الحقيقيه لكتابة هذا الموضوع ....


شكرا لنصيحتك ..... وصيتي كاتبها من زمـــــــــــــــــــــــــــــــــــان ..... قول إن شاء الله نكمل الموضوع ...
.
.
.
 

قوس قزح

عضو مميز
إنفجار إطارات السياره وتطاير التوابيت وتمرغ الجثث على التراب .. والسوالف البطاليه على حدود العراق لا تصدر عن بشر فهم يفتحون التوابيت وينظرون داخلها ... وأخيرا تجريف مقابر الشيعه الكويتيين ..

معاناة المتوفين الكويتيين المنقولين إلى العراق متعدده ويمكن تلافيها بنقل الجثمان مع سائق راكد و تقديم عثق موز لموظفي الجوازات العراقيين والتجريف لن يضر فالرمال قد تنقل في أي وقت وهذا يحدث لكل المقابر بعد وقت معيّن .....

و الله وحده يعلم ويشهد أنها ليست الأسباب الحقيقيه لكتابة هذا الموضوع ....

نكشة : إنفجار إطارات .. تطاير توابيت .. تمرغ جثث .. عثق موز .. تجريف .. سوالف بطالية !!
 

هدوء

عضو فعال
الأخ الموحد.... السلام عليكم
إذا أردت الإجابه على سؤالك هذا ...بإمكانك طرحه على كبار الشيعه عندكم و ستجد الرد
منهم بهمس بأنه لا يجوز دفن السنى مع الشيعى بمكان واحد....!

و لا أريد أن أزيد خوفا من الفتنه و التفرقه التى نحن فى غنى عنها...

و بالطبع أنت تعرف أن من إحدى دعاويكم....إذا غضب شيعى على شيعى يقول له
إن شاء الله عَظَم سنى بقبرك !
 

كاظمة

عضو بلاتيني
أتذكر أني قرأت في احدى الصحف مقالة لأحدى السيدات الكويتيات تطلب فيها من الحكومة مساواتها بالمواطن الشيعي !!

فهي تقول انها ممنوعة من زيارة قبر والدها أو ابنها أو والدتها و لا يسمح لها بدخول المقبرة بحجة ان هذا العمل شرك و زندقة و كفر و و و....و كانت تنتقد ذلك بشدة..

لا نريد ان ندخل في مسألة تحليل ذلك أو تحريمه و لكن اعتقد ان تفريق المقابر أفضل درءا للمشاكل...

فالشيعة يزورون اهلهم في المقابر و يتواصلون معهم و يقومون بما ورد من المستحبات عن أهل بيت النبوة من قراءة القرآن و الدعاء للميت و غيرها..
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
فهي تقول انها ممنوعة من زيارة قبر والدها أو ابنها أو والدتها و لا يسمح لها بدخول المقبرة بحجة ان هذا العمل شرك و زندقة و كفر و و و....و كانت تنتقد ذلك بشدة..

عزيزي كاظمة للتوضيح فقط في احدى المرات كنت في المقبرة بسبب وفاة أحد الأقارب و وجدت أمرآة تزور أحد القبور ولم يقم أحد بمنعها ... لذلك لا أعتقد بوجود منع رسمي لكي تحتج هذه السيدة عليه ..
 

كاظمة

عضو بلاتيني
عزيزي كاظمة للتوضيح فقط في احدى المرات كنت في المقبرة بسبب وفاة أحد الأقارب و وجدت أمرآة تزور أحد القبور ولم يقم أحد بمنعها ... لذلك لا أعتقد بوجود منع رسمي لكي تحتج هذه السيدة عليه ..

عزيزي ستانفور بينيه

في الفترة الاخيرة فقط تم السماح للنساء بزيارة قبور اهليهم...و ذلك بعد تزايد الضغوط على المسؤولين..
 

regrego

عضو مخضرم
للمتباكين على القبور و كان القبور هي مساجد و العياذ بالله



قال أمير المؤمنين(ع):
من جدّد قبراً أو مثّل مثالاً فقد خرج من الإسلام
من لايحضره الفقيه 1/135
وسائل الشيعة 2/868


==============


قال أمير المؤمنين(ع) :
بعثني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في هدم القبور وكسر الصور
وسائل الشيعة 2/870


من متى صار هم المسلمين القبور ؟!!!
 
السلام عليكم

الأخ قوس

[quote=قوس قزح;78890]نكشة : إنفجار إطارات .. تطاير توابيت .. تمرغ جثث .. عثق موز .. تجريف .. سوالف بطالية !![/quote]


هذه مشاهداتي ... أما سوالفهم البطاليه فأعني بها فتح التابوت بحجة البحث عن مهربات بينما هم يبحثون عن كرووز السجاير ....


الأخ هدوء

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لست مسؤولا عما قيل لك نقلا عن الشياب والشباب المتعصب .... لو استمرينا في قيل وقال فلن نصل إلى نتيجه .... علما بأني سألت من أعرفهم فقيل لي كلام آخر لا علاقة له لا بكراهيه و لا عنصريه ولا بشيء مما جاء في ردك ...

كلما تحدثنا في موضوع نبتغي منه كشف مظاهر طائفيه نتأمل زوالها .. نتهم بفتح مواضيع تؤجج الفتنه .... المقابر هي مظهر من مظاهر الطائفيه وكتبت عنها منوّها .... فما بالكم تصدون عن السطور وتستردون من الذاكرة صفحات مسوّده ..... أهذه ردود فعلكم تجاه قضية تؤثر في مصداقية المواطنه .... كيف سيكون الحال لو طالب الشيعه بتوحيد المساجد .. هل ستعتبرون طلبهم ثورة بيضاء ....

نحن عشنا على هذه الأرض وبعضنا يشعر بحريه منقوصه ونهاية غير مرغوبه ...... فإن كانت حرية الشيعي الكامله في نيل شرف المواطنه بتمامها لا تمنح له حتى بعد موته ...... فأنا أكرر الطلب : أدفنوني معكم ... ولا تتهربوا بإلقاء اللوم على مثيري الفتن كما تسمونهم ....... الشيعه لا يمثلهم شايب يرفض أن يدفن إلى جانب مواطن يتبع طائفة أخرى .... و من يطلب الدفن خارج البلاد فاعتبروها أمنيته الأخيره وحققوها له و لا تفسروها بعدم حبه لأرضه .....



للمتباكين على القبور و كان القبور هي مساجد و العياذ بالله
قال أمير المؤمنين( ع ) من جدّد قبراً أو مثّل مثالاً فقد خرج من الإسلام [ من لايحضره الفقيه 1/135 ، وسائل الشيعة 2/868 ] قال أمير المؤمنين ( ع ) بعثني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في هدم القبور وكسر الصور
وسائل الشيعة 2/870

من متى صار هم المسلمين القبور ؟!!!


الأخ Regrego

سؤال أرجو منك الإجابه عليه بصراحه :هل تجوز في مذهبكم الصلاة على الشيعي المتوفي ؟
.
.
.
.
 

regrego

عضو مخضرم
الأخ Regrego

سؤال أرجو منك الإجابه عليه بصراحه :هل تجوز في مذهبكم الصلاة على الشيعي المتوفي ؟
اولا قولي هل هذا الشيعي يتبرا من الصحابة ؟!!هل يشتم أبا بكر وعمر وعائشة هل يتعرض لاصحاب النبي ؟!!
و يتبرأ من عائشة او يطعن في عرضها ؟!! هل يقول ان الائمة افضل من الانبياء ؟!

رد علي و انا اقولك !! بنعم ام لا !!
و اقولك ليش
 

regrego

عضو مخضرم
0.036011779592.JPG



و ايضا في أوائل المقالات للمفيد (ص:15): «لا تجوز الصلاة على المخالف لجبر أو تشبيه أو اعتزال أو خارجية أو إنكار إمامة إلا للتقية، فإن فعل» يعني صلى عليه تقية «لعنه بعد الرابعة».
 

الملف رقم 9

عضو بلاتيني
حسب علمي المتواضع ، ان الشيعة الاثنى عشرية ، يسبون بعضهم بقولهم "

عظمة سني بقبر ابوك ".

اما كون زيارة النساء للقبور شركاً ، فهذه لا بد ان تكون احدى الكذبات المشهورة ..

التي يكررها على مسامعنا الزملاء الشيعة . و ان طالبناهم بدليل على هذا القول

نجدهم كحال اهل القبور . :)

تحياتي
 
الأخ RegRego


سألتك عن موقفك تجاه صديقك فرددت عليّ أيؤمن هذا الشيعي بكذا وكذا ....... هو صديقك وليس صديقي والمفروض أنك مطلع على خفاياه ..... فما حكمك عليه حسب معرفتك به ... أتصلي وتترحم عليه و تطلب له المغفره ...

سؤال آخر : لو كنت في طريقك ورأيت رجلا ميت و ممدد على الأرض وعلمت أنه شيعي ..... أتسأله عن موقفه !!!! لتترحم عليه و تصلي .. أم تتركه وتواصل طريقك لأنه لم يخبرك عن موقفه !!! .


في وقت سابق عرضت عليكم تسجيل فيديو لمقابلة الشيخ الأسدي في قناة المستقله و بيّن رأي العلماء الشيعه المعاصرين في آراء الشيخ المفيد ... و لم تُجد منكم أذانا صاغيه بل الهاشمي الذي فهمها لم يرضخ ...... و الأخ ملف 9 شاركني في النقاش و كما ترونه الآن متمسك بحكاية العظم ....


طائفه اتباعها يقدرون بالآلاف تنتهك كرامتهم ويدفنون في معازل كأنهم كفار بسبب عظم ... بينما هم في الحياة يصاهرون مواطنيهم ولم يحل الإنتماء العقائدي بينهم ..... إنما بعد وفاة الزوجين يدفن الزوج في مقبره و زوجته في مقبرة آخرى ..... و هذه كارثه ..... كافر يتزوج مسلمه ... أبناؤهم سيتسائلون عن سبب دفن أبويهم في معازل ...... أترضون أن يوصم الأب أو الأم بالكفر .... ما ذنب الأبناء وما مصيرهم ... أهم أبناء زنى .


من المسؤول عن هذه الظاهره المعيبه ..... يقولون العظم ..


حسنا


أنا أقبل أن تدفنوا معي في القبر هيكل عظمي كامل ..... لا ... اجمعوا كل العظام البشريه التي لديكم وادفنوها معي ...... فما رأيكم ....

.
.
.
 
أعلى