مسلسل ضخم عن فاروق الأمة عمر بن الخطاب

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الآن

عضو



صلاة الليل الي تتكلم عنها اختلفت اقوال العلماء فيها
ومع ذلك المشهد الي كانوا يصلون فيه الممثلين كان بالنهار مو بالليل
يعني الخطأ لازال قائم

ممكن تكون صلاة نافلة أو كانت فيه صلاة مفروضة قبل الصلوات الخمس مثل ما قال بعض العلماء

كلامي هنا مو دفاع عن المسلسل
لأني أساسا ماني من محبين المسلسلات التاريخية 
 
مثل مصري ( عاوزين جنازه يشبعوا فيها لطم )
لا بارك الله فيمن شارك في هذا العمل
ولا اربح الله صاحب القناة والممول
وهل يخفى القمر
من من المسلمين لا يعرف الفاروق وسيرته
كل من ساهم في هذا العمل او اي عمل جسد به خيرة الصحابه لا سيما الخلفاء الراشدين
عليه من الله مايستجق
وبدل الخوض في ترهات وشطحات واخطاء هذا العمل اقرأ لك جزءا من كتاب الله
وارجو نقل هذا الموضوع لقسم غير الدين
لانه ليس من الدين
بل هو لنقد الاعمال الفنيه
 

meshal

عضو بلاتيني
اخوي الرحيق المختوم
تم نقل فتاوي ورأي العلماء في الموضوع ولا داعي من نقله بل بالعكس لتعم الفائدة ومشاهدة وجهات النظر وقد ذكرت وجهة نظرك ومعارضتك للمسلسل وأتمنى عليك أن تلتزم بالكلمات الجميله التي يحملها توقيعك فالمسلم حر في إختياره ولا يستطيع أحد أن يملي عليه ما يختار إلا من هداية نفسه .
 
اخوي الرحيق المختوم
تم نقل فتاوي ورأي العلماء في الموضوع ولا داعي من نقله بل بالعكس لتعم الفائدة ومشاهدة وجهات النظر وقد ذكرت وجهة نظرك ومعارضتك للمسلسل وأتمنى عليك أن تلتزم بالكلمات الجميله التي يحملها توقيعك فالمسلم حر في إختياره ولا يستطيع أحد أن يملي عليه ما يختار إلا من هداية نفسه .
عزيزي meshal لا يضيق صدرك انا لا اصادر اراء الاخرين ابدا
ولا ابدي رأيي فلا قيمة لرأي احد في مثل هذا الامر
ولا يحق لاحد ان يجيز ماليس من حقه ابدا
فايهم وكله ابو بكر او عمرا او عثمان او علي او اي صحابي في ان يجيز تمثيله في مسلسلات او افلام
ومن هم اهل العلم الذين اجازوا ان تجسد الصحابه في اعمال هابطه عليها ناس لا يعرفون
من الدين الا اسما
يا عزيزي انا لست بصدد المجادله وفرض الراي ابدا
هذا امر يدفعني اليه الغيره على خير البشر بعد الانبياء
ولا يعني هذا اني اختلف معك شخصيا ابدا
فليس بيني وبينك او اي احد عداوه
لكن اذا اليوم جسدوا الصحابه
فلا تستغرب ان يجسدوا النبي عليه الصلاة والسلام
سيمر الامر دون ان يلتفتوا لراي احد
وربما تجاوزا مرحلة الانبياء والصحابه
كما تجاوزوها الغرب
تحياتي :وردة:
 
هذا امر يدفعني اليه الغيره على خير البشر بعد الانبياء

ولكن رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم ينفي ذلك


الألباني في مشكاة المصابيح


الحديث:6282 - [ 9 ] ( صحيح )وعن أبي محيريز قال : قلت لأبي جمعة رجل من الصحابة : حدثنا حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال : نعم أحدثكم حديثا جيدا تغدينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعنا أبو عبيدة بن الجراح فقال : يا رسول الله . أحد خير منا ؟ أسلمنا وجاهدنا معك . قال : " نعم قوم يكونون من بعدكم يؤمنون بي ولم يروني " . رواه أحمد والدارمي وروى رزين عن أبي عبيدة من قوله : قال : يا رسول الله . أحد خير منا إلى آخره

المجلد:

0
مشكاة المصابيح



http://www.alalbany.net/books_view_mod.php?id=68718&search=أحد خير منا&allbook=all
 
ولكن رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم ينفي ذلك


الألباني في مشكاة المصابيح


الحديث:6282 - [ 9 ] ( صحيح )وعن أبي محيريز قال : قلت لأبي جمعة رجل من الصحابة : حدثنا حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال : نعم أحدثكم حديثا جيدا تغدينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعنا أبو عبيدة بن الجراح فقال : يا رسول الله . أحد خير منا ؟ أسلمنا وجاهدنا معك . قال : " نعم قوم يكونون من بعدكم يؤمنون بي ولم يروني " . رواه أحمد والدارمي وروى رزين عن أبي عبيدة من قوله : قال : يا رسول الله . أحد خير منا إلى آخره

المجلد:



0
مشكاة المصابيح





http://www.alalbany.net/books_view_mod.php?id=68718&search=أحد خير منا&allbook=all


لا تقحم نفسك بامر لا تعرفه
طالما لا تعرف ماهية الاحاديث دراية ورواية
دون علم كحاطب الليل

فقال: يا رسول الله هل أحد خير منا؟! يعني: قال أبو عبيدة ، يا رسول الله هل أحد أفضل منا؟ جاهدنا وأسلمنا وبذلنا فهل ترى أنه يفضلنا أحد؟ قال: (نعم قوم يكونون من بعدكم يؤمنون بي ولم يروني ).
النبي صلى الله عليه وسلم يود أن يرى الذين آمنوا به ولم يروه يوم القيامة، يطلب لهم من الله مزيد الأجر والإِكرام جزاء لهم على ذلك، وحبه لذلك بشارة بوقوعه، ففيه بشارة عظيمة لمن آمنوا به صلى الله عليه وسلم ولم يروه، لكن في الحديث مسائل: فهنا يقول: (هل أحد خير منا؟... قال: نعم قوم يكونون من بعدكم يؤمنون بي ولم يروني)، ويقول في حديث آخر: (إن أجر العامل منهم أجر خمسين منكم، قالوا: منهم يا رسول الله؟ قال: بل منكم).
فهل يقتضي ذلك أن المتأخر الذي لم ير الرسول صلى الله عليه وسلم وآمن به أنه أفضل من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم؟
أهل السنة يقولون: درجة الصحبة غير، فالعمل قد يتفاضل، قد يفضل عمل المتأخر عمل الأول، لكن يبقى للصحابي درجة لا يلقاها أحد، وهذا شبه إجماع بين أهل العلم، والصحابي لا يمكن أن يتفوق عليه المتأخر لأحاديث منها: (لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهباً ما أدرك مُدّ أحدهم أو نصيفه) ، فالصحابة لهم درجة الصحبة، وهم يتفوقون بها.
أما من حيث العمل فقد يتفوق المتأخر على المتقدم، كـعمر بن عبد العزيز فقد يكون أكثر في العمل من بعض الصحابة، لكن درجة الصحابة أمرها عظيم.
سُئل ابن المبارك : أيهما أفضل معاوية بن أبي سفيان أم عمر بن عبد العزيز ؟
فقال: لَلْغبار الذي في أنف معاوية خير من عمر بن عبد العزيز ؛ لأن معاوية صلى وراء الرسول صلى الله عليه وسلم.
ولأن معاوية قال: ربنا ولك الحمد، لما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: سمع الله لمن حمده.
فدرجة الصحبة أمرها عظيم ولا يُرتقى إليها، ولو أن بعض الناس يأخذ الحديث على إطلاقه ويقول: لا تفضيل كلنا أمة واحدة، ورسولنا واحد، وكتابنا واحد، وقبلتنا واحدة، فالمتأخر إذا كان أفضل من المتقدم قدمناه إلا ما قدمته النصوص كـأبي بكر و عمر و عثمان و علي ، ولكن نقول لهم: درجة الصحبة دلت عليها النصوص فلا ينبغي التعدي.
لا تعرضنّ بذكرنا في ذكرهم ليس الصحيح إذا مشى كالمقعد


معنى هذا يا زميل
ان الفضل غير الاجر
والاحاديث الداله على فضل الصحابه على غيرهم لا تعد
فليتك تسأل عن الحديث قبل ان تلصقه في هذه الصفحه
خير البشر بعد الانبياء الصحابه
واولهم ابو بكر وعمر وعثمان وعلي
رضي الله عنهم اجمعين
 

ايزيس

عضو ذهبي
شخصيه ابو جهل ..جامعه التناقضات
قوي وعنده مروءه ومن حكمته ..كان يطلقون عليه قبل الاسلام ابا الحكم ..
ومع هذا رفض يسلم بسبب تكبره وعنصريته لقومه ..!! واتباعه المطلق لسلف الجاهليه ..!!
هالشي مايخليكم تتسائلوون.. ياترى الناس المسلمين (بالوراثه) اللي اخذوا الدين من ابائهم واجدادهم والخ ومن غير قناعه حقيقيه .. والناس اللي عندهم تبعيه تااااااااامه ومطلقه لكلام المشايخ مأجرين عقولهم لهم ..ويرفضون ان يستقل غيرهم برأيه.. !!والناس اللي للحين عقولهم للحين فيها التكبر والعنصريه .. ونعرات الجاهليه..!!
ياترى لو عاشوا في عصر النبي كانوا بيسلمون ..؟!!
 

خولة

عضو مخضرم
لا تقحم نفسك بامر لا تعرفه
طالما لا تعرف ماهية الاحاديث دراية ورواية
دون علم كحاطب الليل

فقال: يا رسول الله هل أحد خير منا؟! يعني: قال أبو عبيدة ، يا رسول الله هل أحد أفضل منا؟ جاهدنا وأسلمنا وبذلنا فهل ترى أنه يفضلنا أحد؟ قال: (نعم قوم يكونون من بعدكم يؤمنون بي ولم يروني ).
النبي صلى الله عليه وسلم يود أن يرى الذين آمنوا به ولم يروه يوم القيامة، يطلب لهم من الله مزيد الأجر والإِكرام جزاء لهم على ذلك، وحبه لذلك بشارة بوقوعه، ففيه بشارة عظيمة لمن آمنوا به صلى الله عليه وسلم ولم يروه، لكن في الحديث مسائل: فهنا يقول: (هل أحد خير منا؟... قال: نعم قوم يكونون من بعدكم يؤمنون بي ولم يروني)، ويقول في حديث آخر: (إن أجر العامل منهم أجر خمسين منكم، قالوا: منهم يا رسول الله؟ قال: بل منكم).
فهل يقتضي ذلك أن المتأخر الذي لم ير الرسول صلى الله عليه وسلم وآمن به أنه أفضل من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم؟
أهل السنة يقولون: درجة الصحبة غير، فالعمل قد يتفاضل، قد يفضل عمل المتأخر عمل الأول، لكن يبقى للصحابي درجة لا يلقاها أحد، وهذا شبه إجماع بين أهل العلم، والصحابي لا يمكن أن يتفوق عليه المتأخر لأحاديث منها: (لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهباً ما أدرك مُدّ أحدهم أو نصيفه) ، فالصحابة لهم درجة الصحبة، وهم يتفوقون بها.
أما من حيث العمل فقد يتفوق المتأخر على المتقدم، كـعمر بن عبد العزيز فقد يكون أكثر في العمل من بعض الصحابة، لكن درجة الصحابة أمرها عظيم.
سُئل ابن المبارك : أيهما أفضل معاوية بن أبي سفيان أم عمر بن عبد العزيز ؟
فقال: لَلْغبار الذي في أنف معاوية خير من عمر بن عبد العزيز ؛ لأن معاوية صلى وراء الرسول صلى الله عليه وسلم.
ولأن معاوية قال: ربنا ولك الحمد، لما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: سمع الله لمن حمده.
فدرجة الصحبة أمرها عظيم ولا يُرتقى إليها، ولو أن بعض الناس يأخذ الحديث على إطلاقه ويقول: لا تفضيل كلنا أمة واحدة، ورسولنا واحد، وكتابنا واحد، وقبلتنا واحدة، فالمتأخر إذا كان أفضل من المتقدم قدمناه إلا ما قدمته النصوص كـأبي بكر و عمر و عثمان و علي ، ولكن نقول لهم: درجة الصحبة دلت عليها النصوص فلا ينبغي التعدي.
لا تعرضنّ بذكرنا في ذكرهم ليس الصحيح إذا مشى كالمقعد


معنى هذا يا زميل
ان الفضل غير الاجر
والاحاديث الداله على فضل الصحابه على غيرهم لا تعد
فليتك تسأل عن الحديث قبل ان تلصقه في هذه الصفحه
خير البشر بعد الانبياء الصحابه
واولهم ابو بكر وعمر وعثمان وعلي
رضي الله عنهم اجمعين

جزاك الله خير على هذا التوضيح .. فقد كنت ابحث عنه .. عسى الله يغفر لي ولك ولجميع المسلمين الموحدين .
 

meshal

عضو بلاتيني
اخوي الرحيق المختوم بداية أقول على الرحب والسعه وانا سعيد في مشاركتك وبالعكس لها قيمة وتعبر عن لسان حال الكثيريين وانا احدهم .
بارك الله فيك اخي واقدر تماماً حرصك وغيرتك على رموز المسلمين .
 

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني
الظاهر ان غلطاتهم تنوء بحملها الجبال :confused:
اليوم شفت مشهد من الحلقه الثانيه وفيه مجموعه من كفار قريش يتمشون ومكتوب على الشاشه
(السنه الثالثه للبعثه) وهم يتمشون شافوا مجموعه من المسلمين يصلون جماعه ولما سلموا وخلصوا من الصلاة بدت المضاربه بينهم وبين الكفار...
الحين وين الخطأ؟؟؟؟
الخطأ في ان الصلاة مافرضت الا في حادثة الاسراء والمعراج قبل الهجره بثلاث سنوات
والظاهر ان المسلسل مليىء بالاخطاء التاريخيه وغيرها..

ماشفت الحلقه الثانيه للحين ...بشوفها بعد شوي
بس ملاحظتك ذكيه
الغريب ان اللي مدققين في العمل ..ثلاث مشايخ ..شلون مرت عليهم هالاخطاء..؟!!




مسألــة


هل كانت هناك صلاة قبل الإسراء ؟


ومعنى قول الله عز وجل )أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى عَبْدًا إِذَا صَلَّى (


الحمد لله رب العالمين، وصلاة وسلاماً دائمين متلازمين على سيد النبيين؛ سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ... وبعد
فقد تباينت أقوال أهل العلم تجاه هذه المسألة، لاسيما مع وجود هذا الإشكال الذي يدل عليه ظاهر هذه الآيات الكريمات.
ووجه هذا الإشكال هو: أن هذه الآيات الكريمات من سورة العلق، وسورة العلق أول ما نزل من القرآن على رسول الله r كما هو قول جمهور المفسرين؛ يقول الإمام القرطبي رحمه الله: «هذه السورة أول ما نزل من القرآن في قول معظم المفسرين، نزل بها جبريل على النبي r وهو قائم على حراء، فعلَّمه خمس آيات من هذه السورة». [تفسير القرطبي (20/117)] .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «فإن أول ما أنزل من القرآن: )اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ( عند جماهير العلماء . وقد قيل: )يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ( روى ذلك عن جابر.
والأول أصح؛ فإن ما في حديث عائشة الذي في الصحيحين يبين أن أول ما نزل: )اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ( نزلت عليه وهو في غار حراء، وأن (المدّثر) نزلت بعدُ». [مجموع الفتاوى (16/254)].
فهي إذاً أول ما نزل من القرآن، وقد جاء فيها ذكر الصلاة، والمعروف بل لا خلاف فيه بين العلماء أن الصلوات الخمس إنما فرضت ليلة الإسراء؛ يقول ابن رجب رحمه الله: «وقد أجمع العلماء على أن الصلوات الخمس إنما فرضت ليلة الإسراء». [فتح الباري لابن رجب (2/104)].
فهل كانت هناك صلاة غير الصلوات الخمس قبل الإسراء؟ أم أن هذه الآيات التي فيها ذكر الصلاة نزلت بعد الإسراء وفرض الصلوات الخمس؟
وتجدر الإشارة إلى أنَّ هذا الإشكال أشار إليه العلامة ابن عاشور رحمه الله في تفسيره فقال: «واختلفوا في أن هذه الآيات إلى آخر السورة نزلت عقب الخمس الآيات الماضية، وجعلوا مما يناكده ذِكْر الصلاة فيها، وفيما رُوي في سبب نزولها من قول أبي جهل؛ بناءً على أن الصلاة فُرضت ليلة الإِسراء، وكانَ الإِسراء بعد البعثة بسنين». [التحرير والتنوير (16/405)].
ولحلِّ هذا الإشكال، والإجابة عليه نذكر أقوال أهل العلم ونصوصهم في ذلك، لكن نبدأ أولاً بذكر سبب نزول هذه الآيات الكريمات؛ فنقول وبالله التوفيق:

أولاً : سبب نزول هذه الآيات:
روى الإمام أحمد في مسنده ومسلم في صحيحه -واللفظ له- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «قَالَ أَبُو جَهْلٍ: هَلْ يُعَفِّرُ مُحَمَّدٌ وَجْهَهُ بَيْنَ أَظْهُرِكُمْ؟ قَالَ: فَقِيلَ نَعَمْ. فَقَالَ: وَاللاَّتِ وَالْعُزَّى لَئِنْ رَأَيْتُهُ يَفْعَلُ ذَلِكَ لأَطَأَنَّ عَلَى رَقَبَتِهِ أَوْ لأُعَفِّرَنَّ وَجْهَهُ فِى التُّرَابِ. قَالَ: فَأَتَى رَسُولَ الله r وَهُوَ يُصَلِّى زَعَمَ لِيَطَأَ عَلَى رَقَبَتِهِ. قَالَ: فَمَا فَجِئَهُمْ مِنْهُ إِلاَّ وَهُوَ يَنْكِصُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَيَتَّقِى بِيَدَيْهِ. قَالَ: فَقِيلَ لَهُ مَا لَكَ؟! فَقَالَ: إِنَّ بَيْنِى وَبَيْنَهُ لَخَنْدَقًا مِنْ نَارٍ وَهَوْلاً وَأَجْنِحَةً. فَقَالَ رَسُولُ الله r: لَوْ دَنَا مِنِّى لاَخْتَطَفَتْهُ الْمَلاَئِكَةُ عُضْوًا عُضْوًا. قَالَ: فَأَنْزَلَ الله عَزَّ وَجَلَّ -لاَ نَدْرِى فِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ أَوْ شَيْءٌ بَلَغَهُ- )كَلاَّ إِنَّ الإِنْسَانَ لَيَطْغَى أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى أَرَأَيْتَ الَّذِى يَنْهَى عَبْدًا إِذَا صَلَّى أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى( -يَعْنِى أَبَا جَهْلٍ- )أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ الله يَرَى كَلاَّ لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ كَلاَّ لاَ تُطِعْهُ(»، زَادَ عُبَيْدُ اللَّهِ فِى حَدِيثِهِ قَالَ: «وَأَمَرَهُ بِمَا أَمَرَهُ بِهِ».
قال صاحب البحر المحيط : «قال ابن عطية: ولم يختلف أحد من المفسرين أن الناهي أبوجهل، وأن العبد المصلي هو محمد رسول الله r» . [البحر المحيط (8/369)] .

ثانياً : أقوال أهل العلم وأجوبتهم على هذا الإشكال :
1- صاحب التحرير والتنوير( 16/405 ) :
قال رحمه الله : «واختلفوا في أن هذه الآيات إلى آخر السورة نزلت عقب الخمس الآيات الماضية وجعلوا مما يناكده ذِكْر الصلاة فيها، وفيما رُوي في سبب نزولها من قول أبي جهل؛ بناءً على أن الصلاة فُرضت ليلة الإِسراء، وكانَ الإِسراء بعد البعثة بسنين؛ فقال بعضهم: إنها نزلت بعد الآيات الخمس الأولى من هذه السورة، ونزل بينهن قرآن آخر ثم نزلت هذه الآيات، فأمر رسول الله r بإلحاقها. وقال بعض آخر: ليست هذه السورة أوَّل ما أنزل من القرآن.
وأنا الكلام لابن عاشور- لا أرى مناكدة تُفضي إلى هذه الحيْرة، والذي يُستخلص من مختلف الروايات في بدء الوحي وما عَقبه من الحوادث: أنَّ الوحي فتَر بعد نزول الآيات الخمس الأوائل من هذه السورة، وتلك الفَتْرة الأولى التي ذكرناها في أول سورة الضحى، وهناك فترة للوحي هذه ذكرها ابن إسحاق بعد أن ذكر ابتداء نزول القرآن، وذلك يُؤْذن بأنها حصلت عقب نزول الآيات الخمس الأول، ولكن أقوالهم اختلفت في مدة الفترة؛ قال السهيلي: كانت المدة سنتين، وفيه بُعْد. وليس تحديد مدتها بالأمر المهمّ، ولكن الذي يَهُمُّ هو أنَّا نُوقن بأن النبي r كان في مدة فترة الوحي يرى جبريل ويتلقى منه وحياً ليس من القرآن. وقال السهيلي في «الروض الأنُف» : ذَكَر الحربي أن الصلاة قبل الإِسراء كانت صلاة قبل غروب الشمس (أي العصر)، وصلاة قبل طلوعها (أي الصبح). وقال يحيى بن سلام مثله، وقال: كان الإِسراء وفرض الصلوات الخمس قبل الهجرة بعام. اهـ .
فالوجه –الكلام لابن عاشور- أن تكون الصلاة التي كان يصليها النبي r صلاة غير الصلوات الخمس، بل كانت هيئة غير مضبوطة بكيفية وفيها سجود؛ لقول الله تعالى: )واسجد واقترب( يؤديها في المسجد الحرام، أو غيره بمرأى من المشركين، فعَظُم ذلك على أبي جهل ونهاه عنها.
فالوجه أن تكون هذه الآيات إلى بقية السورة قد نزلت بعد فترة قصيرة من نزول أول السورة حَدَثت فيها صلاة رسول الله r، وفشا فيها خبر بدء الوحي ونزول القرآن؛ جرياً على أن الأصل في الآيات المتعاقبة في القراءة أن تكون قد تعاقبت في النزول إلا ما ثبت تأخّره بدليل بيِّن، وجرياً على الصحيح الذي لا ينبغي الالتفات إلى خلافه من أن هذه السورة هي أول سورة نزلت».

2- القاسمي في محاسن التأويل (17/6217) :
قال رحمه الله: «قال الإمام : ذِكْرُ الصلاة في السورة لا يدل على أن بقيتها نزل بعد فرض الصلاة ، فقد كان للنبي r وأصحابه صلاة قبل أن تُفرض الصلوات الخمس المعروفة» .

3- ابن رجب في فتح الباري (2/103):
قال رحمه الله: «والأحاديث الدالة على أن النبي r كان يصلي بمكة قبل الإسراء كثيرة، لكنْ قد قيل: إنه كان قد فُرض عليه ركعتان في أول النهار، وركعتان في آخره فقط، ثم افْتُرضت عليه الصلوات الخمس ليلة الإسراء. قاله مقاتل وغيره» .

4- ابن حجر في فتح الباري (2/45):
قال رحمه الله : «ذَهَبَ جَمَاعَة إِلَى أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ قَبْل الإِسْرَاء صَلاة مَفْرُوضَة إِلاَّ مَا كَانَ وَقَعَ الأَمْر بِهِ مِنْ صَلاة اللَّيْل مِنْ غَيْر تَحْدِيد، وَذَهَبَ الْحَرْبِيُّ إِلَى أَنَّ الصَّلاة كَانَتْ مَفْرُوضَة رَكْعَتَيْنِ بِالْغَدَاةِ وَرَكْعَتَيْنِ بِالْعَشِيِّ، وَذَكَرَ الشَّافِعِيّ عَنْ بَعْض أَهْل الْعِلْم أَنَّ صَلاة اللَّيْل كَانَتْ مَفْرُوضَة ثُمَّ نُسِخَتْ بِقَوْلِهِ تَعَالَى )فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ(، فَصَارَ الْفَرْض قِيَام بَعْض اللَّيْل، ثُمَّ نُسِخَ ذَلِكَ بِالصَّلَوَاتِ الْخَمْس» .

5- البدر العيني في شرح سنن أبي داود (5/54):
قال رحمه الله : «قال أبو إسحاق الحربي: إنَّ الصلاة قبل الإسراء كانت صلاة قبل غروب الشمس، وصلاة قبل طلوعها؛ ويشهد له قوله سبحانه: )وسبِّحْ بحَمْد ربكَ بِالعَشِي وَالإبكَار(. وقال يحيى بن سلام مثله، وقد كانَ الإسرَاء وفرض الصلواَت الخمس قبل الهجرة بعام» .

6- ابن نجيم الحنفي في البحر الرائق (1/257) :
قال رحمه الله: «وَكَانَتْ الصَّلاةُ قبل الْإِسْرَاءِ صَلاتَيْنِ؛ صَلاةٌ قبل طُلُوعِ الشَّمْسِ، وَصَلاةٌ قبل غُرُوبِهَا؛ قال تَعَالَى: )وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّك بِالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ(».

7- الماوردي في تفسيره المسمَّى بالنكت والعيون (6/307):
قال رحمه الله : «وكانت الصلاة التي قصد فيها أبو جهل رسول الله صلاة الظهر. وحكى جعفر بن محمد أنَّ أول صلاة جماعة جمعت في الإسلام يوشك أن تكون التي أنكرها أبو جهل، صلَّاها رسول الله r ومعه عليّ رضي الله عنه» .

8- صاحب البحر المحيط (8/369):
قال رحمه الله : «وقال التبريزي: المراد بالصلاة هنا صلاة الظهر. قيل: هي أول جماعة أقيمت في الإسلام، كان معه أبو بكر وعليّ وجماعة من السابقين» .

وبعد نقل هذه النصوص والنقول لأئمتنا وعلمائنا رحمهم الله نخلص إلى ما يلي:
1- أن كثيراً من أهل العلم ذهبوا إلى أن هذه الآيات الكريمات -والتي فيها ذِكْر الصلاة- نزلت قبل الإسراء، وأنه كانت هناك صلاة قبل أن تُفرض الصلوات الخمس في رحلة الإسراء، لكنهم اختلفوا في هذه الصلاة: فبعضهم يرى أنها كانت ركعتان قبل طلوع الشمس، وركعتان قبل غروبها. وبعضهم يرى أنها صلاة تختلف في كيفيتها عن الصلوات الخمس، وأنها كانت عبارة عن هيئة غير مضبوطة بكيفية وفيها سجود. وبعضهم يرى أنها كانت قيام الليل .
2- بينما يرى بعض أهل العلم أن هذه الآيات نزلت بعد رحلة الإسراء وفَرْض الصلوات الخمس، وأن الصلاة التي قصد فيها أبو جهل رسول الله r كانت صلاة الظهر؛ كما أشار إلى ذلك الإمام الماوردي وغيره.

هذا والله تعالى أعلى وأعلم، وصلى الله وسلَّم على نبيّنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .


وحدة البحث العلمي


بإدارة الإفتاء








هذا رد ورأي وحدة البحث العلمي بالافتاء


وبرأي الشخصي لايوجد اي تعارض فصلاة الرسول في اول البعثة هي صلاة ابونا ابراهيم بالعشي والأبكار او بكرة وأصيلا

الابكار قبل شروق الشمس (الفجر او الصبح)

الأصيل العصر وقبل مغيب الشمس بساعة (ساعة الاوليين مو ساعة ام ستين دقيقة:))

العشي اخر الاصيل وقيل بعد الغروب ايضا


الزبدة


اوقات الصلاة قبل فرضها لدى الرسول والمسلمين الاوائل هي

قبل الشروق وقبل الغروب + بعض التهجد

ولم تكن مفروضة بكيفية

والله اعلم
 
المسلسل فيه موسيقى وهي حرام فيحرم المسلسل ..

وكذلك نساء متبرجات ..هل يجوز رؤيتهم ..

ما تبيلها عالم ...

هل يجوز لنا سماع الاغاني ومشاهدة النساء بحجة رؤية المسلسل ...
هل يجوز بناء مجسد للكعبه والطواف حوله ( فهو اما شرك او بدعه )
 
اخوي الرحيق المختوم بداية أقول على الرحب والسعه وانا سعيد في مشاركتك وبالعكس لها قيمة وتعبر عن لسان حال الكثيريين وانا احدهم .
بارك الله فيك اخي واقدر تماماً حرصك وغيرتك على رموز المسلمين .
وفيك بارك اخي الفاضل
وما دفعنا الى هذا الا الحرص والغيره
واحسبك منا
وترحيبك اسعدني واعهد هذا فيك وبارك لك وعليك
 
لا تقحم نفسك بامر لا تعرفه
طالما لا تعرف ماهية الاحاديث دراية ورواية
دون علم كحاطب الليل

فقال: يا رسول الله هل أحد خير منا؟! يعني: قال أبو عبيدة ، يا رسول الله هل أحد أفضل منا؟ جاهدنا وأسلمنا وبذلنا فهل ترى أنه يفضلنا أحد؟ قال: (نعم قوم يكونون من بعدكم يؤمنون بي ولم يروني ).
النبي صلى الله عليه وسلم يود أن يرى الذين آمنوا به ولم يروه يوم القيامة، يطلب لهم من الله مزيد الأجر والإِكرام جزاء لهم على ذلك، وحبه لذلك بشارة بوقوعه، ففيه بشارة عظيمة لمن آمنوا به صلى الله عليه وسلم ولم يروه، لكن في الحديث مسائل: فهنا يقول: (هل أحد خير منا؟... قال: نعم قوم يكونون من بعدكم يؤمنون بي ولم يروني)، ويقول في حديث آخر: (إن أجر العامل منهم أجر خمسين منكم، قالوا: منهم يا رسول الله؟ قال: بل منكم).
فهل يقتضي ذلك أن المتأخر الذي لم ير الرسول صلى الله عليه وسلم وآمن به أنه أفضل من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم؟
أهل السنة يقولون: درجة الصحبة غير، فالعمل قد يتفاضل، قد يفضل عمل المتأخر عمل الأول، لكن يبقى للصحابي درجة لا يلقاها أحد، وهذا شبه إجماع بين أهل العلم، والصحابي لا يمكن أن يتفوق عليه المتأخر لأحاديث منها: (لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهباً ما أدرك مُدّ أحدهم أو نصيفه) ، فالصحابة لهم درجة الصحبة، وهم يتفوقون بها.
أما من حيث العمل فقد يتفوق المتأخر على المتقدم، كـعمر بن عبد العزيز فقد يكون أكثر في العمل من بعض الصحابة، لكن درجة الصحابة أمرها عظيم.
سُئل ابن المبارك : أيهما أفضل معاوية بن أبي سفيان أم عمر بن عبد العزيز ؟
فقال: لَلْغبار الذي في أنف معاوية خير من عمر بن عبد العزيز ؛ لأن معاوية صلى وراء الرسول صلى الله عليه وسلم.
ولأن معاوية قال: ربنا ولك الحمد، لما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: سمع الله لمن حمده.
فدرجة الصحبة أمرها عظيم ولا يُرتقى إليها، ولو أن بعض الناس يأخذ الحديث على إطلاقه ويقول: لا تفضيل كلنا أمة واحدة، ورسولنا واحد، وكتابنا واحد، وقبلتنا واحدة، فالمتأخر إذا كان أفضل من المتقدم قدمناه إلا ما قدمته النصوص كـأبي بكر و عمر و عثمان و علي ، ولكن نقول لهم: درجة الصحبة دلت عليها النصوص فلا ينبغي التعدي.
لا تعرضنّ بذكرنا في ذكرهم ليس الصحيح إذا مشى كالمقعد


معنى هذا يا زميل
ان الفضل غير الاجر
والاحاديث الداله على فضل الصحابه على غيرهم لا تعد
فليتك تسأل عن الحديث قبل ان تلصقه في هذه الصفحه
خير البشر بعد الانبياء الصحابه
واولهم ابو بكر وعمر وعثمان وعلي
رضي الله عنهم اجمعين
سبحان الله!!!

رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم يقول هم خير منكم, والأخ يقول ابن المبارك يقول مو صحيح!!!!!

والمضحك المبكي دليل ابن المبارك على أفضلية معاوية:


(فقال: لَلْغبار الذي في أنف معاوية خير من عمر بن عبد العزيز ؛ لأن معاوية صلى وراء الرسول صلى الله عليه وسلم.
ولأن معاوية قال: ربنا ولك الحمد، لما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: سمع الله لمن حمده. )

معاوية أفضل لأنه قال ربنا ولك الحمد بعد قول رسول الله سمع الله لمن حمده!!!!!

ألا يعلم ابن المبارك بأن ابن أبي سلول وغيره من المنافقين كانوا يصلون خلف رسول الله ويقولون كقول معاوية؟؟؟؟

بلى والله إنه يعلم, لكن أيضا هو يعلم بأن هناك من سوف يصدق كلامه و يحتج به,,,

فالأخ يقول بأن خير منكم لاتعني أنهم أفضل منهم, ولنرى الأن مايقول في هذا الحديث:

وعن أبى جمعة قال تغدينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعنا أبو عبيدة بن الجراح فقال يارسول الله أحد أفضل منا أسلمنا معك وجاهدنا معك قال نعم قوم يكونون من بعدى يؤمنون بى ولم يرونى.

رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني بأسانيد وأحد أسانيد أحمد رجاله ثقات.

مجمع الزوائد
http://islamport.com/d/1/krj/1/79/1152.html?zoom_highlightsub=%22%C3%CD%CF+%C3%DD%D6%E1+%E3%E4%C7%22

فلِمَ لم يقل أبو عبيدة يارسول الله مو صحيح فإبن المبارك يقول نحن قلنا بعدك ربنا ولك الحمد ؟؟
 
سبحان الله!!!

رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم يقول هم خير منكم, والأخ يقول ابن المبارك يقول مو صحيح!!!!!

والمضحك المبكي دليل ابن المبارك على أفضلية معاوية:


(فقال: لَلْغبار الذي في أنف معاوية خير من عمر بن عبد العزيز ؛ لأن معاوية صلى وراء الرسول صلى الله عليه وسلم.
ولأن معاوية قال: ربنا ولك الحمد، لما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: سمع الله لمن حمده. )

معاوية أفضل لأنه قال ربنا ولك الحمد بعد قول رسول الله سمع الله لمن حمده!!!!!

ألا يعلم ابن المبارك بأن ابن أبي سلول وغيره من المنافقين كانوا يصلون خلف رسول الله ويقولون كقول معاوية؟؟؟؟

بلى والله إنه يعلم, لكن أيضا هو يعلم بأن هناك من سوف يصدق كلامه و يحتج به,,,

فالأخ يقول بأن خير منكم لاتعني أنهم أفضل منهم, ولنرى الأن مايقول في هذا الحديث:

وعن أبى جمعة قال تغدينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعنا أبو عبيدة بن الجراح فقال يارسول الله أحد أفضل منا أسلمنا معك وجاهدنا معك قال نعم قوم يكونون من بعدى يؤمنون بى ولم يرونى.

رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني بأسانيد وأحد أسانيد أحمد رجاله ثقات.

مجمع الزوائد
http://islamport.com/d/1/krj/1/79/1152.html?zoom_highlightsub=%22%C3%CD%CF+%C3%DD%D6%E1+%E3%E4%C7%22

فلِمَ لم يقل أبو عبيدة يارسول الله مو صحيح فإبن المبارك يقول نحن قلنا بعدك ربنا ولك الحمد ؟؟

اقول استريح بس
سهمك الراحه
انا تعمدت اجيب قول ابن المبارك
حتى اغيضك به
انت لو مركز شوي فهمت بس المشكله فيك
الفضل غير الاجر يا زميل الشبكه
بعدين انا رددت عليك ونسيت ان الموضوع اصله المسلسل
وانت تريد تشتيت الناس
روح يا زميل افتح موضوع وسترى الردود كامله
لا تعكر على الناس مواضيعهم
 

ايزيس

عضو ذهبي
بانتظار الحلقه اللي يسلم فيها عمر
والحلقه اللي تاكل هند كبد حمزه
+
ليش ماحطوا اي دور لحسان بن ثابت ..؟؟
المفروض يطلعون حسان وعمر في بار ويحتسون قدحا من الخمر ويرقصون مع جواري مليحات والخ ..لان هذا اللي يقضون وقت فراغهم فيه سابقا
يعني لولا مشهد ضرب المسلمين ..ولا كان صار عمر ملاك بالجاهليه ..!!
لازم يطلعون الاشياء السلبيه .. للمصداقيه
وعشان يبينون كيف اثر الاسلام فيه وغير منه
 
بانتظار الحلقه اللي يسلم فيها عمر
والحلقه اللي تاكل هند كبد حمزه
+
ليش ماحطوا اي دور لحسان بن ثابت ..؟؟
المفروض يطلعون حسان وعمر في بار ويحتسون قدحا من الخمر ويرقصون مع جواري مليحات والخ ..لان هذا اللي يقضون وقت فراغهم فيه سابقا
يعني لولا مشهد ضرب المسلمين ..ولا كان صار عمر ملاك بالجاهليه ..!!
لازم يطلعون الاشياء السلبيه .. للمصداقيه
وعشان يبينون كيف اثر الاسلام فيه وغير منه
شكو حسان بمكه
الظاهر معلوماتك التاريخيه قليله
حسان من اهل المدينه
اها تبين المخرج يطلع عمر بن الخطاب يحتسي الخمر عفيه عليج فاهمه صح
انا لله وانا اليه راجعون في عقولكم
 
بعد الف واربعمائة سنه هجريه
ياتي من يستهويه ان يرى سلبيات الصحابه
وحجته ان يكتمل العمل الدرامي ويعرف الناس هذا الامر
التاريخ قد يتكلم بهذا لا بأس فالاسلام يجب ما قبله
لكن من الوقاحه تمثيل هذا لان بعد الاسلام الله تاب عليهم
تاتون انتم بوقاحه تمثلون هذا الامر
من اعطاكم هذه الحقوق
وهل اذا احدكم ارتكب جريمة زنا مثلا او شرب خمرا او سرق قبل توبته
يحق لنا تمثيل افعالكم هذه بالاسم الكامل
ونصور كل شيئ عيانا للناس
هذه مهزله ووقاحه ومجاهره بالفسق
اتقوا الله
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى