إسألوني و أسألكم

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Catch Me If You Can

عضو ذهبي


عندنا الحديث الصحيح هو مانقل عن العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ و لاعله


و هذا الحديث قد شذ متنه و الصحيح أنه موقوف على كعب الأحبار و ليس مرفوعا و ليس الخطأ من أبي هريرة م إنما من الرواة و هذ ما قرره أهل العلم كالبخاري و بن المديني و غيرهم








ذبحتونا بالتقية === وهذا أحسن حل للهروب من التناقض





لا تدلس على القاضي عياض فإن القاضي عياض متبع للسلف و ليس للخلف



=============================


على العموم المسألة عندكم ((( السهو و النسيان ))) تخالف أصول مذهبكم


فهل أصولكم تأيد بما جاء في القرآن

قال تعالى

ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي ولم نجد له عزما .

قال موسى عليه السلام في سورة الكهف

قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من أمري عسرا .



كل شي ماشي على التقيه لو تفتح كل مصادرهم وتشوف الروايات الموافقه لأفعال أهل السنه قال بالهامش وهذا يحمل على التقيه .

تقية من أصحابه أمام يعلم ماكان وما يكون بل يعرف متى يموت وأين وكيف يموت ويعرف بما يحاكا له ويعرف ماتخفي الصدور ولايعرف أصحابه ويتقي أمامهم بالله عليكم شلون


وما رواه هو أيضا عن أحمد بن الحسن عن الحسين عن فضالة عن العلا عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر عليه السلام قال: كان أبي ينادي في بيته بالصلاة خير من النوم ولو رددت ذلك لم يكن به بأس.وما أشبه هذين الحديثين مما يتضمن ذكر هذه الالفاظ فانها محمولة على التقية




محمد بن أحمد بن يحيى عن أحمد بن محمد عن ابن سنان عن أبي الجارود قال قلت لابي جعفر عليه السلام: متى أسجد سجدتي السهو؟ قال: قبل التسليم فانك إذا سلمت بعد ذهبت حرمة صلاتك.فان هذين الخبرين محمولان على ضرب من التقية لانهما موافقان لمذاهب العامة، وقال أبوجعفر محمد بن علي بن بابويه رحمه الله: انا افتي بهما في حال التقية
 

الأشتر

عضو مميز
هذا كلام الزنادقة والملحدين ويحتج به النصارة واليهود وكل الملل الباطله وقالها كفار قريش


سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلا آبَاؤُنَا وَلا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ


النصاره يقولون وتحتجون عليك أن لله ولد والعياذ بالله وأستغفره .

وحجتهم أن الله عز وجل قادر أن يجعل له ولد هل تستطيع أن تقول لا لايقدر ؟

أم تقول هذا كذب وماينبغي له الولد وتحط هذي الأيه.

بديع السماوات والأرض أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شيء وهو بكل شيء عليم


راح يردون عليك بموضوع القدر يقولك نعم لم تكن لهو زوجه لاكن يقدر يخلق أنسان وتخذه ولد يقدر يخلق له زوجه والعياذ بالله أستغفر الله وكذالك بالنسبه للأيه يقدر يتراجع عنها والسبب أن الله على كل شي قدير وتفتح الباب ولا يغلق أمام الزنادقه والملحدين.

أرجوك أذا كان دين ألأمامية لا يسعفك ويقوم على السفسطه والفلسفه الزايده فلا تدخل بالنقاش وتتزندق .

أنت من وحد الصفاة والذاة ونت صفاة الرب سبحانه عدم النسيان والسهو وعندما تقول هناك بشر مخلوق لا يسهو ولا ينسى أيدا فأنت جعلت صفاة مطلق لله وحده موجوده في بشر مخلوق
أعطيت هذا البشر شي من صفاة الربوبيه ((اللي هي عندك صفاتة الله هي عين ذاة الله يعني أصبح هذا المخلوق إله))


أما تقول تروح وتتزندق وتحتج بالقدر فقد رددنا عليه في الفصل الأول أن هذا حجة من لادين له وكلام حق يراد به باطل.

أرجو منك أن تراجع نفسك ف المسئله جنه ونار وليس تعصب ف يوم القيام الشركاء يكفرون بشرككم.

أذا ماعدك علم أطلع من المضوع وتعلم وخذر وتذكر هذا الحديث(( وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالاً تهوي به في النار سبعين خريفاً))

ما لونته أنت من ردي بالأحمر هو فرض بنيته من رد زميلك "فلسفة" ..



أعتقد أخذتوا كفايتكم من الردود .. مطالب بسيطة في أبجديات التوحيد يفهمها اللبيب بالاشارة .. أخذت ما أخذت من النقاش ..


نصيحتي لك .. ارجع الى المواضيع التي يعشقها السلفية " المتعة وتفخيذ الرضيعة وكل ما حشر بين السرة والركبة" .. فصدقني أكثر من هذا لا تستطيع ..



أما الأخ فلسفة فيحسب له الالتزام بأدب الحديث ..






والسلام
 

Catch Me If You Can

عضو ذهبي
ما لونته أنت من ردي بالأحمر هو فرض بنيته من رد زميلك "فلسفة" ..



أعتقد أخذتوا كفايتكم من الردود .. مطالب بسيطة في أبجديات التوحيد يفهمها اللبيب بالاشارة .. أخذت ما أخذت من النقاش ..


نصيحتي لك .. ارجع الى المواضيع التي يعشقها السلفية " المتعة وتفخيذ الرضيعة وكل ما حشر بين السرة والركبة" .. فصدقني أكثر من هذا لا تستطيع ..



أما الأخ فلسفة فيحسب له الالتزام بأدب الحديث ..






والسلام

أجو أنك لا تدخل بالموضوع أنت صلب العقيده وهو التوحيد وساويت بين الخالق والمخلوق
أما تغيير الموضوع للفتاوي والأجتهاد فليس موضوعنا أبي أفهم شلون تنام وأنت تساوي بين الخالق والمخلوق أرجو أنك تكتفي بالقرأءه والتعلم لكي تحصن نفسك من الشرك بالله فأن الله لايغفر أن يشرك به
 

Catch Me If You Can

عضو ذهبي
وعنه عن محمد بن يحيى عن محمد بن الحسين عن صفوان واحمد بن محمد العاصمي عن علي بن الحسن بن فضال: عن العباس بن عامر عن صفوان بن يحيى عن شعيب العقرقوفي قال: سألت ابا عبدالله عليه السلام عن الرجل تكون له الجارية يقع عليها يطلب ولدها فلم يرزق منها ولدا فوهبها لاخيه أو باعها فولدت له اولادا ايتزوج ولده من غيرها ولد اخيه منها قال: اعد علي فاعدت عليه قال: لابأس به(1810) 18 واما الذي رواه الحسين بن خالد الصيرفي قال: سألت ابا الحسن عليه السلام عن هذه المسألة فقال: كررها علي فقلت له: انه كانت لي جارية فلم ترزق مني ولدا فبعتها فولدت من غيري ولي ولد من غيرها أفازوج ولدي من غيرها ولدها؟ قال: تزوج ما كان لها من ولد قبلك يقول قبل أن يكون ذلك

تهذيب الاحكام في شرح المقنعة للشيخ المفيد الجزء السابع صفحه 452

يبدو الأن المعصوم مافهم المسئله وهو اللذي يعرف السؤال قبل أن يسئل ويعرف مافي قلب الرجل قبل أن يقول كما يدعي الشيعة أن المعصوم يعلم ماكان وما يكون ويرى من خلفه كما يرى من أمامه
 
يبدو الأن المعصوم مافهم المسئله وهو اللذي يعرف السؤال قبل أن يسئل ويعرف مافي قلب الرجل قبل أن يقول كما يدعي الشيعة أن المعصوم يعلم ماكان وما يكون ويرى من خلفه كما يرى من أمامه

قال تعالى : {وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى }
 

Catch Me If You Can

عضو ذهبي
قال تعالى : {وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى }

وضح كلامك هل هو أشكال على الخالق سبحانه وتعالى أو شنو بالضبط أنا ماني عارب شنو المقارنه بين الخالق والمخلوق وضح أكثر لأن وضعك للأية لكي تشمل عليه في عدم معرفة معصومك لكلام السائل وما دخل الأية اللتي وضعتها أنت؟؟؟
 

فلسفة

عضو بلاتيني
طيّب يالكويت أولاً
بما انه يلزم تنزيه المعصوم عن السهو والنسيان

هل باقي الأنبياء غير النبي محمد معصومين ؟؟  
 

فلسفة

عضو بلاتيني
( ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي ...)
(قال لا تؤاخذني بما نسيت ...)

هذي بس الآيات الي تحظرني الآن
الحين هل تنفي العصمة عن آدم وموسى ولّا ترد هذي الآيات ؟؟
 
( ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي ...)
(قال لا تؤاخذني بما نسيت ...)

هذي بس الآيات الي تحظرني الآن
الحين هل تنفي العصمة عن آدم وموسى ولّا ترد هذي الآيات ؟؟

النسيان هنا هو بمعنى الترك,لا النسيان الذي يعني الغفلة والسهو, فهو كقول الله سبحانه وتعالى ( (( نَسُوا اللّهَ فَنَسِيَهُم )) , (( فَاليَومَ نَنسَاهُم كَمَا نَسُوا لِقَاء يَومِهِم هَذَا ))

فهل يفهم من هذه الايات بأن الله ينسى أي يغفل ( والعياذ بالله)؟؟
 

Catch Me If You Can

عضو ذهبي
النسيان هنا هو بمعنى الترك,لا النسيان الذي يعني الغفلة والسهو, فهو كقول الله سبحانه وتعالى ( (( نَسُوا اللّهَ فَنَسِيَهُم )) , (( فَاليَومَ نَنسَاهُم كَمَا نَسُوا لِقَاء يَومِهِم هَذَا ))

فهل يفهم من هذه الايات بأن الله ينسى أي يغفل ( والعياذ بالله)؟؟

وماهوو اللي تركه أدم وموسى عليهما السلام ؟؟
 

Catch Me If You Can

عضو ذهبي
قال تعالى : {وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى }

وضح كلامك هل هو أشكال على الخالق سبحانه وتعالى أو شنو بالضبط أنا ماني عارف شنو المقارنه بين الخالق والمخلوق وضح أكثر لأن وضعك للأية لكي تستدل عليا في عدم معرفة معصومك لكلام السائل وما دخل الأية اللتي وضعتها أنت؟؟؟

وصدقني راح نجاوبك على الأية اللتي وضعتها لاكن بعد التوضيح لأني راح أوضحها لك عن طريق مدرس الرياضيات
 

هزاع

عضو بلاتيني
النسيان هنا هو بمعنى الترك,لا النسيان الذي يعني الغفلة والسهو, فهو كقول الله سبحانه وتعالى ( (( نَسُوا اللّهَ فَنَسِيَهُم )) , (( فَاليَومَ نَنسَاهُم كَمَا نَسُوا لِقَاء يَومِهِم هَذَا ))

فهل يفهم من هذه الايات بأن الله ينسى أي يغفل ( والعياذ بالله)؟؟

لله تعالى، ولا يعود إلى مثل هذا الكلام، فإن الله تعالى منزه عن النسيان، وسائر صفات النقص: قَالَ عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لا يَضِلُّ رَبِّي وَلا يَنْسَى [طـه:52].
وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيّاً [مريم:64].
 

هزاع

عضو بلاتيني
وضح كلامك هل هو أشكال على الخالق سبحانه وتعالى أو شنو بالضبط أنا ماني عارف شنو المقارنه بين الخالق والمخلوق وضح أكثر لأن وضعك للأية لكي تستدل عليا في عدم معرفة معصومك لكلام السائل وما دخل الأية اللتي وضعتها أنت؟؟؟

وصدقني راح نجاوبك على الأية اللتي وضعتها لاكن بعد التوضيح لأني راح أوضحها لك عن طريق مدرس الرياضيات

هذا الشخص المسمى الكويت اولا وأخيرا
يحاول الطعن بالله عز وجل لكي يثبت عصمة المخلوقين وهم دون الله تبارك وتعالى
بكلامه هذا ومحاولته رد كل الأيات والرويات والذهاب الى ألقاء الشبه على الباري تبارك وتعالى كلامه يدل على انهم يألهون أل البيت ولسان حاله يقول أذا حاولتم وضع الأدله لأسقاط عصمة الهتنا سوف نحاول اسقاط عصمة الله كأن الحوار بالعصمه عن الخالق وليس المخلوق
كلامه يدل كذالك اننا لا نجتمع معكم على إله فإ لاهكم غير إلاهنا.

اما بالسبه للأيه اللتي وضعها لألقاء الشبهه على الله عز وجل فهي شبهة النصاره في مواقعهم
جعل عصمة الأئمه عندهم من العقيدة المنزله ولا دليل عليها لامن ااكتاب ولا السنه
ومع هذا يكفرون من لا يعتقد بالعصمه لسان حلهم يقول أما نعتقدون بعصمة اربابنا او لا تهتقد بعصمة الله عز وجل تبارك اسمه

الضال المدعو كويت أولا وأخيرا
نعلم لو نزلت الملائكه من السماء لا تؤمن إلا بكلام المعمم أما سالفة الثقل الأكبر والثقل الأصغر وماخالف كلام الله تضربون به عرض الحائط كلهاذا تقولون تقيه
وإلا الأدله امامك من الثقل الأكبر والثقل الأصغر وكذالك تردها وتضرب بها غرض الحائط
والسبب هذا ماوجدنا عليع أبائنا وأنا على أثارهم . والسيد قال

يا عزيزي اوضحلك كلام الأخ عن الرباضيات وما دخلها بتفسير الشبه اللي تحاول تشكك المؤمن بربه.

سؤال الله لموسى ماتلك اللتى بيمينك.

ولله المثل الأعلا " كما يعلم مدرس الرياضيات واحد زائد واحد يساوي أثنين
فلما تعرف المسئله وبعدها يسئل المدرس الطالب ياطالب واحد زائد واحد كم يساوي
يجيب الطالب يقول أثنين.
هل تتوقع المدرس اللي علم الطالب وهو مختص بالريلضيات لايعلم كم يساوي بالطبع يعلم
هذا مايسمونه أطمأنان الطالب بأنه أحابته صح وان العدد أثنين
يسمونه الأطمأنان
الله يهديك لا تعاند
 

فلسفة

عضو بلاتيني
النسيان هنا هو بمعنى الترك,لا النسيان الذي يعني الغفلة والسهو, فهو كقول الله سبحانه وتعالى ( (( نَسُوا اللّهَ فَنَسِيَهُم )) , (( فَاليَومَ نَنسَاهُم كَمَا نَسُوا لِقَاء يَومِهِم هَذَا ))

فهل يفهم من هذه الايات بأن الله ينسى أي يغفل ( والعياذ بالله)؟؟

كيف يعني النسيان بمعنى الترك ؟!! 
إن تجاوزنا ومشّينا لك في الآية الأولى كيف نمشّي لك الثانية ! 

(قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من أمري عسراً ) 
كيف ومن قال النسيان هنا بمعنى الترك ! 
في سورة البقرة يقول الله (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ) هل معنى الآية أنّا ما نُؤاخذ إذا تركنا العمل بأوامر الله عمداً من غير نسيان ؟؟  
 
العجيب هنا بأن أهل السنة والذين يبتعدون عن التأويل في القرأن الكريم ,تجدهم يأولون أية (نسوا الله فنسيهم) بالترك, ولكنهم يرفضون تأويل باقي ايات النسيان الخاصة بالأنبياء!!!!

فهل حلال عليكم أن تأولوا ماتريدون, وحرام على الشيعة تأويل الأيات الخاصة بالنسيان بالأنبياء وذلك كون ظاهرها ينافي عصمة الأنبياء؟؟

فالنسيان له عدة معان, فقد يعني الترك وقد يعني الغفلة وغيرها
ولذلك نجد اغلب الأيات الخاصة بنسيان الأنبياء يتم تأويلها ,

كيف يعني النسيان بمعنى الترك ؟!!
إن تجاوزنا ومشّينا لك في الآية الأولى كيف نمشّي لك الثانية !

شيء جميل بأن تمشي لي معنى النسيان هنا, ولكن يكون الأجمل لو تمشينه بعد حق أكثر مفسري السنة فيكونوا ممنونين لك,,

يقول الشوكاني في تفسيره:

{ فنسي } قرأ الأعمش بإسكان الياء والمراد بالنسيان هنا ترك العمل بما وقع به العهد إليه وينتهي عنه وبه قال أكثر المفسرين وقيل النسيان على حقيقته وأنه نسي ما عهد الله به إليه وينتهي عنه وكان آدم مأخوذا بالنسيان في ذلك الوقت وإن كان النسيان مرفوعا عن هذه الأمة.............

http://islamport.com/d/1/tfs/1/60/3388.html?zoom_highlightsub=%22+%CA%D1%DF+%C7%E1%DA%E3%E1+%C8%E3%C7+%E6%DE%DA+%C8%E5+%22

(قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من أمري عسراً )
كيف ومن قال النسيان هنا بمعنى الترك !

يذكر ابن كثير في تفسيره:
قال لا تؤاخذني بما نسيت } أي: بما تركت من عهدك،...........

http://islamport.com/d/1/tfs/1/27/1...%C8%E3%C7+%CA%D1%DF%CA+%E3%E4+%DA%E5%CF%DF%22


في سورة البقرة يقول الله (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ) هل معنى الآية أنّا ما نُؤاخذ إذا تركنا العمل بأوامر الله عمداً من غير نسيان ؟؟

هنا الأية تختص بغير المعصومين , فلذلك لا إشكال بأن يكون معناها الغفلة وليس الترك,,
 

فلسفة

عضو بلاتيني
العجيب هنا بأن أهل السنة والذين يبتعدون عن التأويل في القرأن الكريم ,تجدهم يأولون أية (نسوا الله فنسيهم) بالترك, ولكنهم يرفضون تأويل باقي ايات النسيان الخاصة بالأنبياء!!!!

فهل حلال عليكم أن تأولوا ماتريدون, وحرام على الشيعة تأويل الأيات الخاصة بالنسيان بالأنبياء وذلك كون ظاهرها ينافي عصمة الأنبياء؟؟

فالنسيان له عدة معان, فقد يعني الترك وقد يعني الغفلة وغيرها
ولذلك نجد اغلب الأيات الخاصة بنسيان الأنبياء يتم تأويلها ,

لو كنت كلفت على نفسك شوي و قرأت القرآن زال عجبك !

الله وصف نفسه بأنه لا يضل ولا ينسى في نص قرآني واضح صريح
والمحكم في القرآن هو مرجع المتشابه وإليه يرد

وأنت حتى دليل ولو من المتشابه في القرآن على تنزيه المعصوم عن النسيان أو امتناع وقوعه منه ما عندك 
!
 

شيء جميل بأن تمشي لي معنى النسيان هنا, ولكن يكون الأجمل لو تمشينه بعد حق أكثر مفسري السنة فيكونوا ممنونين لك,,

يقول الشوكاني في تفسيره:

{ فنسي } قرأ الأعمش بإسكان الياء والمراد بالنسيان هنا ترك العمل بما وقع به العهد إليه وينتهي عنه وبه قال أكثر المفسرين وقيل النسيان على حقيقته وأنه نسي ما عهد الله به إليه وينتهي عنه وكان آدم مأخوذا بالنسيان في ذلك الوقت وإن كان النسيان مرفوعا عن هذه الأمة.............

http://islamport.com/d/1/tfs/1/60/3388.html?zoom_highlightsub=%22+%CA%D1%DF+%C7%E1%DA%E3%E1+%C8%E3%C7+%E6%DE%DA+%C8%E5+%22

.قلنا لك مشّينا لك الأولى ولو انك تشبثت فيها بأقوال مرجوحة لتثبت عقيدة ما تملك لإثباتها ولو دليل واحد ! 

يذكر ابن كثير في تفسيره:
قال لا تؤاخذني بما نسيت } أي: بما تركت من عهدك،...........

http://islamport.com/d/1/tfs/1/27/1...%C8%E3%C7+%CA%D1%DF%CA+%E3%E4+%DA%E5%CF%DF%22

.  
وين بالضبط قال ابن كثير هذا الكلام !! 

هذا هو تفسير ابن كثير لهذي الآية لا تدلس  

{ قال} أي موسى { لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من أمري عسرا} أي لا تضيّق علي ولا تشدد علي، ولهذا تقدم في الحديث عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال: (كانت الأولى من موسى نسياناً).

 


هنا الأية تختص بغير المعصومين , فلذلك لا إشكال بأن يكون معناها الغفلة وليس الترك,,

أثبت لنا أولاً تنزيه المعصوم عن النسيان بعدين فرّق بينه وبين غير المعصوم مثل ما تحب !
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى