إسألوني و أسألكم

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Catch Me If You Can

عضو ذهبي
أي حديث حتى لو كان صحيح السند لكنه يخالف ما اجمع عليه المذهب ويخالف أصول المذهب والعقل ولا يمكن تأويله يضرب به عرض الجدار, وهذا الأمر يقول به حتى علماء أهل السنة, وخير مثال لك هو حديث أبي هريرة الصحيح عن خلق السموات والأرض في سبعة أيام, فهل كونه صحيح وموجود في صحيح مسلم يجب الأخذ به, ؟؟؟ فإذن لماذا رده علماء السنة؟؟؟؟



كيف حكمت على أن الرواية لاتصح؟؟؟

قال السيد الخوئي في كتاب شرح الصلاة ج 6 - ص 329((موثقة )). وقال :

على أنها معارضة في موردها بموثقة زرارة المصرحة بأنه صلى الله عليه وآله لم يسجد للسهو قال: سألت أبا جعفر (ع) هل سجد رسول الله صلى الله عليه وآله سجدتي السهو قط؟ قال: لا ولا يسجدهما فقيه (3) فلا بد من ارتكاب التأويل أو الحمل على التقية أو الضرب عرض الجدار.

http://shiaonlinelibrary.com/الكتب/512_كتاب-الصلاة-السيد-الخوئي-ج-6/الصفحة_237#top



وقال الشيخ مرتضى الحائري في كتاب خلل الصلاة واحكامها ص 643(( معتبر )).
وقال آقا رضا الهمداني في مصباح الفقيه ج 2 ق 2 - ص 589((موثقة)).
وقال الميرزا القمي في مناهج الأحكام ص576((موثقة)).


أما قولك بأن محمد بن علي بن محبوب مجهول, فيرده السيد الخوئي في معجم الرجال :

11359: محمد بن علي بن محبوب:
قال النجاشى: (محمد بن علي بن محبوب الاشعري القمّى، أبو جعفر، شيخ القمّيين في زمانه، ثقة، عين، فقيه، صحيح المذهب، له كتب، كتاب النوادر، كتاب الصلاة، كتاب الجنائز، كتاب الزكاة، كتاب الصوم، كتاب الحجّ، كتاب النكاح، كتاب الرضاع، كتاب الطلاق، كتاب الحدود، كتاب الديّات، كتاب الثواب، كتاب الضياء والنور في الحكومات، كتاب الزمرّدة، كتاب الزبرجدة، كتاب التولّد، كبير، أخبرنا الحسين بن عبيداللّه، قال: حدّثنا أحمد بن جعفر، عن أحمد بن إدريس، عن محمد بن علي بن محبوب، بجميعها).

http://www.al-khoei.us/books/index.php?id=7875

أما وجود بعض العلماء ممن يخالف الإجماع فلايعني أن كلامهم صحيح ويعتبر شاذا مقابل إجماع الأخرين,,,

فهذه قد توضح لك, فلاحظ بأن القاضي عياض يقول ماتقول به الشيعة عن نفي السهو النبي الأكرم, فهل هذا يلزم باقي علماء السنة,أم يرونه قولا شاذا لا يعتد به:

فصل وأما أقواله الدنيوية من أخباره عن أحواله وأحوال غيره وما يفعله أو فعله فقد قدمنا أن الخلف فيها ممتنع عليه في كل حال وعلى أي وجه من عمد أو سهو أو صحة أو مرض أو رضى أو غضب وأنه معصوم منه صلى الله عليه وسلم.

http://islamport.com/d/1/ser/1/8/13...DA%E3%CF+%C3%E6+%D3%E5%E6+%C3%E6+%D5%CD%C9%22

======================
===================
محمد بن علي بن محبوب عن ابى محمد الحسن بن علي الهمداني عن ابراهيم بن محمد قال: كتب أحمد بن هلال إلى أبى الحسن عليه السلام يسأله عن يهودي مات وأوصى لديانهم فكتب عليه السلام: اوصله الي وعرفني لا نفذه فيما ينبغي ان شاء الله.
فاول ما في هذا الخبر انه ضعيف الاسناد جدا، لان رواته كلهم مطعون عليهم، وخاصة صاحب التوقيع أحمد بن هلال فانه مشهور بالغلو واللعنة، وما يختص بروايته لا نعمل عليه، ولو سلم من ذلك لم يكن فيه منافاة لما قدمناه من الاخبار لانه ليس فيه أكثر من انه أمره بايصال المال اليه ليضعه في مواضعه، وليس فيه انه حيث بعث اليه المال لم يقسمه في ديان الموصي اليهودي، بل لا يمتنع أن يكون

فهمني شلون يروي عنه وهو لايعرف متى ولد ومتى مات بن محبوب ؟؟

وعندك أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي وهذا :قال الكشي عن نصر بن الصباح: ما كان أحمد بن محمد بن عيسى يروي
عن ابن محبوب، من أجل أن أصحابنا يتهمون ابن محبوب في روايته، عن أبي
حمزة الثمالي، ثم تاب ورجع عن هذا القول

ياحجي لو تتبعة روايات أبن محبوب راح تجدها واحد تضرب الأخرى وكثير ما ينسب كلام المعصوم على التقية بالله عليك تقيا بين أصحابه
راح أضعلك روايات بن محبوب وفيها روايات بالتهذيب عن السو ويقره لاكن لا يعرف متى ولد ومتى مات وكيف صاحب التهذيب ينقل عنه ولا يعرف متى ولد ومتى مات ؟؟

===========
=========
به:
[/COLOR]

فصل وأما أقواله الدنيوية من أخباره عن أحواله وأحوال غيره وما يفعله أو فعله فقد قدمنا أن الخلف فيها ممتنع عليه في كل حال وعلى أي وجه من عمد أو سهو أو صحة أو مرض أو رضى أو غضب وأنه معصوم منه صلى الله عليه وسلم.

كلام ألقاضي واضح وهذا مايقوله أهل السن معصوم فيما يوحى أليه وهذا كلام القاضي ركز على كلمة.

فصل وأما أقواله الدنيوية من أخباره عن أحواله وأحوال غيره

يتكلم عن مايخبره على أحوال الدنيا وما يبشر به الناس لايسهو فيها أي لا يتأخر عن الأخبار عنها


لا كن لا تنسى سؤالي ماذا تفعل أذا سهو بالصلاة ولا تدري كم صليت ومع الدليل من كتبك ؟؟
[/B]
 

Catch Me If You Can

عضو ذهبي
الرسول يقول بأنهم مو بس باغين...بل هم يدعون للنار...يدعون للنار مالها غير معنى واحد بأنهم بالنار

يابو علي أنت مستحيل النقاش معاك لأنك ماتبي تفهم

قلنالك يدعوهم إلى الجنه ويدعونه إلى النار هذي زياده

ثاني شي الدعوه هذي ما يسمونه النبؤءه النبي يكي عن مراد عمار من دعوته لهم النيه.

يعني يقول لهم ماهو دف عمار اللذي يريده أن يطعوهم لطلب الأخرة وهم يطلبون الدنيا

وهذا كله مع عدم صحة الزياده
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني



أي حديث حتى لو كان صحيح السند لكنه يخالف ما اجمع عليه المذهب ويخالف أصول المذهب والعقل ولا يمكن تأويله يضرب به عرض الجدار, وهذا الأمر يقول به حتى علماء أهل السنة, وخير مثال لك هو حديث أبي هريرة الصحيح عن خلق السموات والأرض في سبعة أيام, فهل كونه صحيح وموجود في صحيح مسلم يجب الأخذ به, ؟؟؟ فإذن لماذا رده علماء السنة؟؟؟؟


عندنا الحديث الصحيح هو مانقل عن العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ و لاعله


و هذا الحديث قد شذ متنه و الصحيح أنه موقوف على كعب الأحبار و ليس مرفوعا و ليس الخطأ من أبي هريرة م إنما من الرواة و هذ ما قرره أهل العلم كالبخاري و بن المديني و غيرهم







كيف حكمت على أن الرواية لاتصح؟؟؟


قال السيد الخوئي في كتاب شرح الصلاة ج 6 - ص 329((موثقة )). وقال :


على أنها معارضة في موردها بموثقة زرارة المصرحة بأنه صلى الله عليه وآله لم يسجد للسهو قال: سألت أبا جعفر (ع) هل سجد رسول الله صلى الله عليه وآله سجدتي السهو قط؟ قال: لا ولا يسجدهما فقيه (3) فلا بد من ارتكاب التأويل أو الحمل على التقية أو الضرب عرض الجدار.

http://shiaonlinelibrary.com/الكتب/512_كتاب-الصلاة-السيد-الخوئي-ج-٦/الصفحة_237#top




وقال الشيخ مرتضى الحائري في كتاب خلل الصلاة واحكامها ص 643(( معتبر )).
وقال آقا رضا الهمداني في مصباح الفقيه ج 2 ق 2 - ص 589((موثقة)).
وقال الميرزا القمي في مناهج الأحكام ص576((موثقة)).


أما قولك بأن محمد بن علي بن محبوب مجهول, فيرده السيد الخوئي في معجم الرجال :


11359: محمد بن علي بن محبوب:

قال النجاشى: (محمد بن علي بن محبوب الاشعري القمّى، أبو جعفر، شيخ القمّيين في زمانه، ثقة، عين، فقيه، صحيح المذهب، له كتب، كتاب النوادر، كتاب الصلاة، كتاب الجنائز، كتاب الزكاة، كتاب الصوم، كتاب الحجّ، كتاب النكاح، كتاب الرضاع، كتاب الطلاق، كتاب الحدود، كتاب الديّات، كتاب الثواب، كتاب الضياء والنور في الحكومات، كتاب الزمرّدة، كتاب الزبرجدة، كتاب التولّد، كبير، أخبرنا الحسين بن عبيداللّه، قال: حدّثنا أحمد بن جعفر، عن أحمد بن إدريس، عن محمد بن علي بن محبوب، بجميعها).


http://www.al-khoei.us/books/index.php?id=7875



ذبحتونا بالتقية === وهذا أحسن حل للهروب من التناقض





أما وجود بعض العلماء ممن يخالف الإجماع فلايعني أن كلامهم صحيح ويعتبر شاذا مقابل إجماع الأخرين,,,

فهذه قد توضح لك, فلاحظ بأن القاضي عياض يقول ماتقول به الشيعة عن نفي السهو النبي الأكرم, فهل هذا يلزم باقي علماء السنة,أم يرونه قولا شاذا لا يعتد به:

فصل وأما أقواله الدنيوية من أخباره عن أحواله وأحوال غيره وما يفعله أو فعله فقد قدمنا أن الخلف فيها ممتنع عليه في كل حال وعلى أي وجه من عمد أو سهو أو صحة أو مرض أو رضى أو غضب وأنه معصوم منه صلى الله عليه وسلم.

http://islamport.com/d/1/ser/1/8/13...DA%E3%CF+%C3%E6+%D3%E5%E6+%C3%E6+%D5%CD%C9%22





لا تدلس على القاضي عياض فإن القاضي عياض متبع للسلف و ليس للخلف



=============================


على العموم المسألة عندكم ((( السهو و النسيان ))) تخالف أصول مذهبكم


فهل أصولكم تأيد بما جاء في القرآن

قال تعالى

ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي ولم نجد له عزما .

قال موسى عليه السلام في سورة الكهف

قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من أمري عسرا .


 

الأشتر

عضو مميز
أنا شفت الفيديو

و لو ما شفته لما سألتك هذا السؤال


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بو فاطمة أنا ودي أستفيد منك أكثر ما هي أوقات الصلاوات عندكم ومتى تبدأ و متى تنتهي ممكن تفيدني

و ما الدليل على أنها واجبة فقط أول و قتها === هذا ما قاله حبيب الكاظمي كما هو مبين من العنوان
تاخير الصلاة عن اول وقتها للشيخ حبيب الكاظمي

أوقات الصلوات عندنا هي نفس التي عندكم الا صلاة المغرب بعدكم بـ 13 دقيقة تقريبا اي بعد ذهاب الحمرة ..



ثم ان الشيخ الكاظمي لم يقل أنها واجبة اول وقتها بل قال انها أكثر ثوابا أول وقتها ..
 

الأشتر

عضو مميز
الله قادر حتى على أن يتخذ له ولد إن شاء !!
لكن أنا سؤالي ماهو عن قدرة الله على تنزيه عبد عن السهو والنسيان

أنا سؤالي هو
هل تنزيه المعصوم عن السهو والنسيان هو بنفس درجة تنزيه الله عنها؟
ولّا تنزيه الإمام عنها ناقص عن تنزيه الله بمعنى أن المعصوم ممكن يحصل منه سهو ونسيان أحياناً ؟
مثل كون علم المخلوق وقدرته وحكمته حقيقتها تختلف عن علم الله وقدرته وحكمته
؟؟

لا .. صفات المخلوق ليست نفس صفات الخالق ..



لكن بما أن الله قادر على أن يخذ له ولد والعياذ بالله فبالضرورة يكون قادر على أن يجعل المعصوم لا ينسى ولا يسهو أبدا .. القضية بسيطة ولا تحتاج كل هذا الأخذ والرد ..




 

الأشتر

عضو مميز
يا رجل أنت ماتعرف شنو تكتب وأقحمة نفسك بالصفات

سئلك فلسفة لكي يأكد أنك تصر على أن صفات الله عز وجل عين ذاته.
ورحت شرق غرب وتخبط

لكي تفهم عندما تقول الصفات هي عين الذاة يعني عد السهو وعدم السنيان المطلقه لله عز وجل وهي من صفات الله عز وجل. واضح

يعني الأمام من صفاته عدم السهو وعدم النسيان المطلق هذا يعني تشبيه بالباري جل وعلا
يكون الأمام بهذي الصفات إله لأنه فيه صفات ذات الرب سبحانهوتعاله وهو تعتقده أن صفاته هي عين ذاته هذا يسمونه تأليه لبشر ((أفتهمت الحين ؟؟


لا تقول الله خلقه وأعطاه صفة عدم النسيان والسهو المطلق لأنك أقررة أن صفاته عين ذاته
يعني كيف يعنيه ذاته بالعربي هذي عيقه عنكم ويقر فيها مراجع تسمى الحلول والأتحاد أعتقد
سمعت فيها.

وتلومونا لما نقول عنكم أنكم تجعلون الأمه ألهه وتعبدونها وتضربون بالقرأءن عرض الحائط

اعد صياغة الرد بشكل أفضل لأني الصراحة ما فهمت شي !!



 

الأشتر

عضو مميز
سؤال ثاني يضاف لأسئلتي الي للآن ما حصّلت إجابة عليها
سؤالي موجه بالدرجة الأولى للأشتر
بما أنك تقر أن اشتراك الخالق والمخلوق في إطلاق صفة الحياة والوجود عليهم لا يعني التشبيه لأن حقيقة الصفة تختلف كلياً
كيف تنفون صفة السمع والبصر وباقي الصفات عن الله بحجة منع التشبيه
؟؟

من قال أننا ننفي السمع والبصر عن الله تبارك وتعالى ؟؟ ما هذا الافتراء ؟؟




بل نحن نرجع صفات الحق الى ذاته .. فهو يسمع بما يبصر ويبصر بما يسمع من دون آلة سمع أو بصر .. فهو سمع كله وحياة كله وقدرة كله .. لا توجد أثنينية في صفاته لأنه واحد من كل جهة .. فلو كان جزء منه سمع وآخر بصر للزم التركيب في ذاته وحيث أن المركب محتاج الى أجزاءه والله هو الغني الحميد فيكون اجتماع الاحتياج والغنى اجتماع للنقيضين وهو محال .. فتأمل





ثم تأمل






 

فلسفة

عضو بلاتيني
لا .. صفات المخلوق ليست نفس صفات الخالق ..



لكن بما أن الله قادر على أن يخذ له ولد والعياذ بالله فبالضرورة يكون قادر على أن يجعل المعصوم لا ينسى ولا يسهو أبدا .. القضية بسيطة ولا تحتاج كل هذا الأخذ والرد ..





يعني تقول أن عدم سهو الله ونسيانه هو بنفس درجة عدم سهو المعصوم ؟
بمعنى أنه يمتنع حصول السهو والنسيان من المعصوم
؟؟
 

فلسفة

عضو بلاتيني
من قال أننا ننفي السمع والبصر عن الله تبارك وتعالى ؟؟ ما هذا الافتراء ؟؟




بل نحن نرجع صفات الحق الى ذاته .. فهو يسمع بما يبصر ويبصر بما يسمع من دون آلة سمع أو بصر .. فهو سمع كله وحياة كله وقدرة كله .. لا توجد أثنينية في صفاته لأنه واحد من كل جهة .. فلو كان جزء منه سمع وآخر بصر للزم التركيب في ذاته وحيث أن المركب محتاج الى أجزاءه والله هو الغني الحميد فيكون اجتماع الاحتياج والغنى اجتماع للنقيضين وهو محال .. فتأمل





ثم تأمل







وكيف تنفي كون لله بصر وسمع بحجة أن لازم هذا كون الله مفتقر لهذي الأجزاء !
اللازم الي اعتمدت عليه وبنيت عليه نفيك لهذي الصفات لازم باطل
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
أوقات الصلوات عندنا هي نفس التي عندكم الا صلاة المغرب بعدكم بـ 13 دقيقة تقريبا اي بعد ذهاب الحمرة ..

الكتاب: تاج العروس من جواهر القاموس
المؤلف: محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي (المتوفى: 1205هـ)
المحقق: مجموعة من المحققين
الناشر: دار الهداية






الشفَقُ، محَركَةً: الحمرةُ الَّتِي فِي الأفُقِ من الغروبِ إِلى العِشاء الْآخِرَة. وَنَصّ الْخَلِيل الَّتِي بَين غرُوب الشَّمْس إِلَى وَقت صَلَاة الْعشَاء الْأَخِيرَة. فَإِذا ذهب قيل: غَابَ الشَّفق وَقَالَ ابْن دُرَيْد الشَّفق: الندأة الَّتِي ترى فِي السَّمَاء عِنْد غيوب الشَّمْس وَهِي الْحمرَة وَقَالَ غَيره الشَّفق: بَقِيَّة ضوء الشَّمْس وحمرتها فِي أول اللَّيْل، ترى فِي الْمغرب إِلَى صَلَاة الْعشَاء أَو إِلَى قريبها أَو إِلَى قريب من الْعَتَمَة وَقَالَ الرَّاغِب: الشَّفق اخْتِلَاط ضوء النَّهَار بسواد اللَّيْل عِنْد غرُوب الشَّمْس قَالَ الله تَعَالَى فَلَا أقسم بالشفق وَقَالَ ابْن الْأَثِير الشَّفق من الأضداد يَقع على الْحمرَة الَّتِي بعد مغيب الشَّمْس وَبِه أَخذ الشَّافِعِي وعَلى الْبيَاض الْبَاقِي فِي الْأُفق الغربي بعد الْحمرَة الْمَذْكُورَة وَبِه أَخذ أَبُو حنيفَة وَفِي الصِّحَاح قَالَ الْفراء سَمِعت بعض الْعَرَب يَقُول عَلَيْهِ كَأَنَّهُ الشَّفق وَكَانَ أَحْمَر قلت فَهَذَا شَاهد الْحمرَة.


======================

هذا معنى الشفق في اللغة و هو آخر وقت المغرب ====يا سبحان الله حتى الوقت رفضتموه
 

الدائرة الأخيرة

عضو بلاتيني
أي حديث حتى لو كان صحيح السند لكنه يخالف ما اجمع عليه المذهب ويخالف أصول المذهب والعقل ولا يمكن تأويله يضرب به عرض الجدار,
http://islamport.com/d/1/ser/1/8/13...DA%E3%CF+%C3%E6+%D3%E5%E6+%C3%E6+%D5%CD%C9%22


الزميل هل هذا القول منك أم من علمائك وإن كان من علمائك فمن هم

كلمة لصاحب العقل الحر المنصف دقق في ماقيل من قبل هذا العضو الإمامي

هل يعقل أن يضرب بعرض الجدار وليس الحائط بأي حديث صحيح السند إن كان يخالف ما أجمع عليه المذهب

ركز يا صاحب العقل ( ما أجمع عليه المذهب )

ثم ماذا ( ويخالف أصول المذهب والعقل ) وأيضا ركز مرة أخرى ( ولا يمكن تأويله ) ممن الله أعلم

يتضح من مداخلة الزميل ( الكارثة ) بأن المذهب قائم على تؤمنون ببعض وتكفرون ببعض

بما يناسب المذهب

زميلنا وهل تقولون ذلك أيضا عن كلام الله القرآن
 

هزاع

عضو بلاتيني
قال الشيخ المفيد رضي الله عنه في كتابه" عدم سهو النبي صلى الله عليه وآله"ص 20:الحديث الذي روته الناصبة ، والمقلدة من الشيعة أن النبي صلى الله عليه وآله سها في صلاته ، فسلم في ركعتين ناسيا ، فلما نبه على غلطه فيما صنع ، أضاف إليها ركعتين ، ثم سجد سجدتي السهو ، من أخبار الآحاد التي لا تثمر علما ، ولا توجب عملا ، ومن عمل على شئ منها فعلى الظن يعتمد في عمله بها دون اليقين ، وقد نهى الله تعالى عن العمل على الظن في الدين ، وحذر من القول فيه بغير علم ويقين . فقال : ( وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون ). وقال : ( إلا من شهد بالحق وهم يعلمون ) . وقال : ( ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا . وقال : ( وما يتبع أكثرهم إلا ظنا إن الظن لا يغني من الحق شيئا ). وقال : ( إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون ). ومن أمثال ذلك في القرآن مما يتضمن الوعيد على القول في دين الله بغير علم ، والذم والتهديد لم عمل فيه بالظن ، واللوم له على ذلك ، والخبر عنه بأنه مخالف الحق فيما استعمله في الشرع والدين . وإذا كان الخبر بأن النبي صلى الله عليه وآله سها من أخبار الآحاد التي من عمل عليها كان بالظن عاملا ، حرم الاعتقاد بصحته ، ولم يجز القطع به ، ووجب العدول عنه إلى ما يقتضيه اليقين من كماله ( عليه السلام ) وعصمته ، وحراسة الله تعالى له من الخطأ في عمله ، والتوفيق له فيما قال وعمل به من شريعته ، وفي هذا القدر كفاية في إبطال مذهب من حكم على النبي ( عليه السلام ) بالسهو في صلاته ، وبيان غلطه فيما تعلق به من الشبهات في ضلالته .





قال زعيم الحوزة العلمية السيد الخوئي قدس الله سره في شرحه في كتاب الصلاة

هذا وربما يستدل أيضا بجملة من الروايات الواردة في سهو النبي صلى الله عليه وآله في صلاة الظهر وتسليمه على الركعتين المشتملة على قصة ذي الشمالين وأنه صلى الله عليه وآله بعد أن سأل القوم وتثبت من سهوه تدارك الركعتين ثم سجد سجدتين للسهو ، وفي بعضها كصحيح الأعرج التصريح بأنه صلى الله عليه وآله سجد سجدتين لمكان الكلام .

وفيه أولا : إن هذه الروايات في أنفسها غير قابلة للتصديق ، وإن صحت أسانيدها لمخالفتها لأصول المذهب . على أنها معارضة في موردها بموثقة زرارة المصرحة بأنه صلى الله عليه وآله لم يسجد للسهو قال : سألت أبا جعفر ( ع ) هل سجد رسول الله صلى الله عليه وآله سجدتي السهو قط ؟ قال : لا ولا يسجدهما فقيه فلا بد من ارتكاب التأويل أو الحمل على التقية أو الضرب عرض الجدار.


أنت تركت كثير من الأيات في السهو والنسيان وحتى الروايات الكثيرة عند السنه والشيعة
وتمسكت بكلام المفيد اللي أصحاب كتب الرجال ومعاصريه لم يوثقوه
بسبب أنه قال انها روايات أحاد أكاد أجزم أن المفيد ماطلع على الروايات
بل حتى الرواية اللتي وضعتها انت لم يستدل فيها المفيد وللعلم الرواية فيها
عبدالله بن بكير وهو فطحي المذهب عند الاصولي والشروط اللتي وضعهوها
لقبول الروايه يعتبر رواية الفطحي لاحجه فيها وخاصه أن عبدالله بن بكير
كان ينسب كثير من رواياته عن زورارة لكي يصدقوه اصحابه
ومنها روايات في أمامة عبدالله بن جعفر ورفض امامة موسى بن جعفر ومن بعده
 

Catch Me If You Can

عضو ذهبي
لا .. صفات المخلوق ليست نفس صفات الخالق ..



[SIZE=3[COLOR="Red"]]لكن بما أن الله قادر على أن يخذ له ولد والعياذ[/COLOR] بالله فبالضرورة يكون قادر على أن يجعل المعصوم لا ينسى ولا يسهو أبدا .. القضية بسيطة ولا تحتاج كل هذا الأخذ والرد ..

هذا كلام الزنادقة والملحدين ويحتج به النصارة واليهود وكل الملل الباطله وقالها كفار قريش


سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلا آبَاؤُنَا وَلا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ


النصاره يقولون وتحتجون عليك أن لله ولد والعياذ بالله وأستغفره .

وحجتهم أن الله عز وجل قادر أن يجعل له ولد هل تستطيع أن تقول لا لايقدر ؟

أم تقول هذا كذب وماينبغي له الولد وتحط هذي الأيه.

بديع السماوات والأرض أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شيء وهو بكل شيء عليم


راح يردون عليك بموضوع القدر يقولك نعم لم تكن لهو زوجه لاكن يقدر يخلق أنسان وتخذه ولد يقدر يخلق له زوجه والعياذ بالله أستغفر الله وكذالك بالنسبه للأيه يقدر يتراجع عنها والسبب أن الله على كل شي قدير وتفتح الباب ولا يغلق أمام الزنادقه والملحدين.

أرجوك أذا كان دين ألأمامية لا يسعفك ويقوم على السفسطه والفلسفه الزايده فلا تدخل بالنقاش وتتزندق .

أنت من وحد الصفاة والذاة ونت صفاة الرب سبحانه عدم النسيان والسهو وعندما تقول هناك بشر مخلوق لا يسهو ولا ينسى أيدا فأنت جعلت صفاة مطلق لله وحده موجوده في بشر مخلوق
أعطيت هذا البشر شي من صفاة الربوبيه ((اللي هي عندك صفاتة الله هي عين ذاة الله يعني أصبح هذا المخلوق إله))


أما تقول تروح وتتزندق وتحتج بالقدر فقد رددنا عليه في الفصل الأول أن هذا حجة من لادين له وكلام حق يراد به باطل.

أرجو منك أن تراجع نفسك ف المسئله جنه ونار وليس تعصب ف يوم القيام الشركاء يكفرون بشرككم.

أذا ماعدك علم أطلع من المضوع وتعلم وخذر وتذكر هذا الحديث(( وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالاً تهوي به في النار سبعين خريفاً))[/SIZE]
 
الزميل هل هذا القول منك أم من علمائك وإن كان من علمائك فمن هم

كلمة لصاحب العقل الحر المنصف دقق في ماقيل من قبل هذا العضو الإمامي

هل يعقل أن يضرب بعرض الجدار وليس الحائط بأي حديث صحيح السند إن كان يخالف ما أجمع عليه المذهب

ركز يا صاحب العقل ( ما أجمع عليه المذهب )

ثم ماذا ( ويخالف أصول المذهب والعقل ) وأيضا ركز مرة أخرى ( ولا يمكن تأويله ) ممن الله أعلم

يتضح من مداخلة الزميل ( الكارثة ) بأن المذهب قائم على تؤمنون ببعض وتكفرون ببعض

بما يناسب المذهب


زميلنا وهل تقولون ذلك أيضا عن كلام الله القرآن


وقال الخطيب البغدادي: "وإذا روى الثقة المأمون خبراً متصل الإسناد رُدّ بأمور:

أحدها: أن يخالف موجبات العقول، فيُعْلم بطلانه، لأن الشرع إنما يَرِدُ بمجوزات العقول، وأما بخلاف العقول فلا.

والثاني: أن يخالف نص الكتاب أو السنة المتواترة فيُعْلم أنه لا أصل "له" أو منسوخ.

والثالث: أن يخالف الإجماع فيُسْتَدل على أنه منسوخ، أو لا أصل له، لأنه لا يجوز أن يكون صحيحاً غير منسوخ وتجمع الأمة على خلافه...

والرابع: أن ينفرد الواحد برواية ما يجب على كافة الخلق علمُهُ فيدل ذلك على أنه لا أصل له، لأنه لا يجوز أن يكون له أصل وينفرد هو بعلمه من بين الخلق العظيم.

والخامس: أن ينفرد بما جَرَت العادة بأن ينقله أهل التواتر، فلا يقبل، لأنه لا يجوز أن ينفرد في مثل هذا بالرواية.

http://islamport.com/d/1/ajz/1/173/569.html?zoom_highlightsub=%22%ED%CE%C7%E1%DD+%E3%E6%CC%C8%C7%CA+%C7%E1%DA%DE%E6%E1%22

وإذا تريدني أن أعطيك من كتبك احاديث صحيحة السند وترى هل يقبلها عقلك فأنا حاضر,,,
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
وقال الخطيب البغدادي: "وإذا روى الثقة المأمون خبراً متصل الإسناد رُدّ بأمور:

أحدها: أن يخالف موجبات العقول، فيُعْلم بطلانه، لأن الشرع إنما يَرِدُ بمجوزات العقول، وأما بخلاف العقول فلا.

والثاني: أن يخالف نص الكتاب أو السنة المتواترة فيُعْلم أنه لا أصل "له" أو منسوخ.

والثالث: أن يخالف الإجماع فيُسْتَدل على أنه منسوخ، أو لا أصل له، لأنه لا يجوز أن يكون صحيحاً غير منسوخ وتجمع الأمة على خلافه...

والرابع: أن ينفرد الواحد برواية ما يجب على كافة الخلق علمُهُ فيدل ذلك على أنه لا أصل له، لأنه لا يجوز أن يكون له أصل وينفرد هو بعلمه من بين الخلق العظيم.

والخامس: أن ينفرد بما جَرَت العادة بأن ينقله أهل التواتر، فلا يقبل، لأنه لا يجوز أن ينفرد في مثل هذا بالرواية.

http://islamport.com/d/1/ajz/1/173/569.html?zoom_highlightsub=%22%ED%CE%C7%E1%DD+%E3%E6%CC%C8%C7%CA+%C7%E1%DA%DE%E6%E1%22

وإذا تريدني أن أعطيك من كتبك احاديث صحيحة السند وترى هل يقبلها عقلك فأنا حاضر,,,

هذا التعريف ينطبق على الأخبار المنفرده و هو ما بينها المصنف

باب القول فيما يرد به خبر الواحد

و هي ما عرفها الإمام الترمذي رحمه الله تعالى بقوله حديث غريب


لم تأتي بجديد لأن أهل العلم متفقون
على أن الحديث الصحيح هو مانقل عن العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ و لاعله


=================================

أكرر



أصولكم و إجماعكم تأيد بما جاء في القرآن

قال تعالى

ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي ولم نجد له عزما .

قال موسى عليه السلام في سورة الكهف

قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من أمري عسرا .



أم تعتبر هذه الآيات محرفه


أرجو أرجو أرجو الإجابه

 

الدائرة الأخيرة

عضو بلاتيني
وقال الخطيب البغدادي: "وإذا روى الثقة المأمون خبراً متصل الإسناد رُدّ بأمور:

أحدها: أن يخالف موجبات العقول، فيُعْلم بطلانه، لأن الشرع إنما يَرِدُ بمجوزات العقول، وأما بخلاف العقول فلا.

والثاني: أن يخالف نص الكتاب أو السنة المتواترة فيُعْلم أنه لا أصل "له" أو منسوخ.

والثالث: أن يخالف الإجماع فيُسْتَدل على أنه منسوخ، أو لا أصل له، لأنه لا يجوز أن يكون صحيحاً غير منسوخ وتجمع الأمة على خلافه...

والرابع: أن ينفرد الواحد برواية ما يجب على كافة الخلق علمُهُ فيدل ذلك على أنه لا أصل له، لأنه لا يجوز أن يكون له أصل وينفرد هو بعلمه من بين الخلق العظيم.

والخامس: أن ينفرد بما جَرَت العادة بأن ينقله أهل التواتر، فلا يقبل، لأنه لا يجوز أن ينفرد في مثل هذا بالرواية.

http://islamport.com/d/1/ajz/1/173/569.html?zoom_highlightsub=%22%ED%CE%C7%E1%DD+%E3%E6%CC%C8%C7%CA+%C7%E1%DA%DE%E6%E1%22

وإذا تريدني أن أعطيك من كتبك احاديث صحيحة السند وترى هل يقبلها عقلك فأنا حاضر,,,

لازلت تنقل النصوص مبتورة كما عهدناك سؤالي كان واضحا عن علمائك وعن القرآن

فدع عنك علمائي

وهذا هو النص كاملا من الموقع الذي نقلته إبتداء بعنوان الباب

باب القول فيما يرد به خبر الواحد
345 - أنا أبو الحسين محمد بن عبد الواحد بن محمد ، أنا عمر بن محمد بن علي الناقد ، نا أحمد بن الحسن بن عبد الجبار ، نا داود بن عمرو ، نا صالح بن موسى ، نا عبد العزيز بن رفيع ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إنها ستأتيكم عني أحاديث مختلفة ، فما آتاكم موافقا لكتاب الله ولسنتي فهو مني ، وما آتاكم مخالفا لكتاب الله وسنتي فليس مني »

346 - حدثني أبو عبد الله ، محمد بن علي الصوري ، أنا الخصيب بن عبد الله القاضي ، بمصر ، أنا أحمد بن جعفر بن حمدان الطرسوسي ، حدثنا عبد الله بن جابر بن عبد الله البزاز ، نا جعفر بن محمد بن عيسى بن نوح ، قال : قال محمد بن عيسى بن الطباع : « كل حديث جاءك عن النبي صلى الله عليه وسلم لم يبلغك أن أحدا من أصحابه فعله فدعه » إذا روى الثقة المأمون خبرا متصل الإسناد رد بأمور : أحدها : أن يخالف موجبات العقول فيعلم بطلانه ، لأن الشرع إنما يرد بمجوزات العقول ، وأما بخلاف العقول ، فلا والثاني : أن يخالف نص الكتاب أو السنة المتواترة ، فيعلم أنه لا أصل له أو منسوخ والثالث : أن يخالف الإجماع ، فيستدل على أنه منسوخ أو لا أصل له ، لأنه لا يجوز أن يكون صحيحا غير منسوخ ، وتجمع الأمة على خلافه ، وهذا هو الذي ذكره ابن الطباع في الخبر الذي سقناه عنه أول الباب والرابع : أن ينفرد الواحد براوية ما يجب على كافة الخلق علمه ، فيدل ذلك على أنه لا أصل له ، لأنه لا يجوز أن يكون له أصل ، وينفرد هو بعلمه من بين الخلق العظيم والخامس : أن ينفرد الواحد براوية ما جرت به العادة ، بأن ينقله أهل التواتر فلا يقبل ، لأنه لا يجوز ، أن ينفرد في مثل هذا بالرواية فأما إذا ورد مخالفا للقياس ، أو انفرد الواحد براوية ما تعم به البلوى لم يرد وقال قوم ممن ينتحل مذهب مالك بن أنس : إذا كان مخالفا للقياس ، لم يجز العمل به ، والقياس مقدم عليه وقال قوم ممن ينتسب إلى مذهب أبي حنيفة النعمان بن ثابت : لا يجوز العمل بخبر الواحد فيما تعم به البلوى فأما المالكيون : فقد احتج من نصرهم ، بأن قال : قياس القائس يتعلق بفعله ، وهو استدلاله على صحة العلة في الأصل ، وصدق الراوي في خبره مغيب عنه غير متعلق بفعله ، وثقته بما هو متعلق بفعله أكثر منها بما هو متعلق بغيره ، فوجب أن يكون أولى وهذا عندنا خطأ : والدليل على صحة ما ذهبنا إليه :

 

Catch Me If You Can

عضو ذهبي
وهل رأيت علماء الشيعة يخالفون القران؟؟؟؟

مانخالفه هو تفسيركم للقرأن, فلذلك تظن أننا نخالف القرأن !!!

يارجل أنت فقط تبحث عن الجدال وليس طلب الحق والدين ليس للتسليه.
الحق أحق أن يتبع

تقول وهل خالف علمائك القرأءن؟

أعطيناك أيات تثبت نسيان الأن بياء والرسل ماقبلوها علمائك وضربوها عرض الحائط أعطيناك روايات من كتبك وأقوال علماء عنك يأخذ علمائك الأن منهم العلم وهؤلاء يقولون بالسهو ولم تقبل وكلها عرض الحائط


(1468) 56 عنه عن موسى بن عمر بن يزيد عن ابن سنان عن أبي سعيد القماط قال: سمعت رجلا يسأل أبا عبدالله عليه السلام عن رجل وجد غمزا في بطنه أو أذى أو عصرا من البول وهو في الصلاة المكتوبة في الركعة الاولى أو الثانية أو الثالثة أو الرابعة قال فقال: إذا أصاب شيئا من ذلك فلا بأس بأن يخرج لحاجته تلك فيتوضأ ثم ينصرف إلى مصلاه الذي كان يصلي فيه فيبني على صلاته من الموضع الذي خرج منه لحاجته ما لم ينقض الصلاة بكلام، قال قلت: وان التفت يمينا أو شمالا أو ولى عن القبلة؟ قال: نعم كل ذلك واسع، إنما هو بمنزلة رجل سها فانصرف في ركعة أو ركعتين أو ثلاث من المكتوبة فانما عليه أن يبني على صلاته، ثم ذكر سهو النبي صلى الله عليه وآله.
تهذيب الاحكام
16 باب أحكام السهو ص 355

أحمد بن محمد عن الحسن بن علي بن فضال عن أبي جميلة عن زيد الشحام أبي اسامة قال: سألته عن الرجل صلى العصر ست ركعات أو خمس ركعات قال: ان استيقن انه صلى خمسا أو ستا فليعد، وإن كان لا يدري أزاد أم نقص فليكبر وهو جالس ثم ليركع ركعتين يقرأ فيهما بفاتحة الكتاب في آخر صلاته ثم يتشهد، وإن هو استيقن انه صلى ركعتين أو ثلاثا ثم انصرف فتكلم فلم يعلم أنه لم يتم الصلاة قائما عليه أن يتم الصلاة ما بقي منها، فان نبي الله صلى الله عليه وآله صلى بالناس ركعتين ثم نسي حتى انصرف فقال له ذو الشمالين: يا رسول الله أحدث في الصلاة شئ؟ فقال: أيها الناس أصدق ذو الشمالين؟ فقالوا: نعم لم تصل إلا ركعتين، فقام فأتم ما بقي من صلاته.
(1462) 50
ص 352 تهذيب الاحكام


فما رواه سعد بن عبدالله عن أبي جعفر عن أبيه عن محمد ابن أبي عمير عن حماد بن عثمان عن عبيد الله الحلبي قال سمعت أبا عبدالله عليه السلام: يقول: في سجدتي السهو " بسم الله وبالله وصلى الله على محمد وعلى آل محمد " قال: وسمعته مرة أخرى يقول فيهما (بسم الله وبالله والسلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته ".

مرتين الأمام سها

تهذيب الأحكام لجزء الثاني
ص 196

والكافي:773 - الكافي ج 1 ص 99 الفقيه ج 1 ص 226


نرجع للسؤال ماذا تغعل عندما تسهو في صلاة الفريضه ولاتعرف كم صليت ماذا تفعل وبالدليل؟؟؟؟؟؟

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى