السلام عليكم
شكرا أخي ناصر على تسليط الضوء على تاريخ آل عائض الذي غُيّب عمدا لأسباب سياسيّة وعنصريّة لذا لا تجد له أي ذكر في مناهجنا الدراسيّة هي فقط تذكر تاريخ توحيد المملكة وكأنه لم يكن أي حكم قبلها ناهيك عن التركيز على تاريخ مناطق معيّنة في الجزيرة العربية وتجاهل أخرى !!!
العجب العجاب أنّ تاريخ المملكة الذي بين أيدينا متلاعب فيه ( ومقصوص) وأُسقطت أحداث تاريخيّة هامة علاوة على تناول تاريخ عسير وحكم آل عايض بنفس عنصري بين المؤرّخين أنفسهم منها أنّ آل عائض لم يكونوا من قبيلة عسير الحاليّة نسباً وقد اختلفوا في هل آل يزيد قد تداخلوا في قبيلة بني مغيد هربا من بطش العبّاسيين أن آل يزيد يرجعون للقبيلة نفسها والله اعلم
وتعقيبا على رد الأخ حمد أقول :
للأمانة اول مرة أسمع أنّ العامة تظن أنّ عسير تتبع اليمن وان عادات وتقاليد ولهجات أهل عسير مثل أهل اليمن !!! من أين أتت هذه الفكرة التي في رأيي منشأها عنصري لدى بعض مناطق المملكة للأسف !!!
( ومين قال أهل الجنوب متعنصرين أقول خلها على الله والله يالعنصرية ضاربها أطنابها في شتى أنحاء المملكة والنماذج كثيرة والله المستعان
)
على حدّ علمي ومن يعرف قبائل عسير يعرف جيدا ان عاداتهم ولهجاتهم في وادي وعادات ولهجات أهل اليمن في وادي آخر بل حتى قبائل الجنوب تختلف عاداتها ولهجاتها من قبيلة لأخرى
والدليل أنه تاريخيّا لم يكن لهذه الفكره تواجد ولا للحكم اليمني أي تواجد بمنطقة عسير وكانت مستقلّة عن اليمن وجازان منذ ذلك العهد إلى يومنا هذا وكما ذكر الأخ القحطاني الوثاق التركية خير من تناولت تاريخ عسير بإنصاف وحياديّة ومليئة بالتفاصيل التي للأسف مغيّبة بسبب المناطقيّة والتناحر القبلي الذي ساد بلاد المسلمين اليوم
وشكرا