شيوخ القبائل . . . . أمراء من ورق . . ! ! !

قلم جاف

عضو فعال

جلد الذات ؟؟

ولكن بهذا الشكل وبهذة المفردات القاسية تجعلنا
نوجة لك جيشاً عرمرم من العتب .
فهم ..الشيوخ والأمراء.. يبقون ويظلون ذو مكانة إجتماعية وإحترامهم واجب .
ثم ألا يكفيك أن البعض منهم غير مسموع الكلمة ؟؟ لتأتي وتهاجم وتصفهم بورق ؟؟
 

رماي الهدف

عضو فعال
كنت أتجول وبتركيز شديد في ثنايا ( الشيخ ) قوقل وأبحث عن مواضيع تفيدني فكريا

وتعدل بعض ( الأعوجاج ) الفكري الذي قد يكون حل بي ...!!!

ووجدت حفل لأستقبال ( أمير فخذ ) بأحد القبائل وشدني كم الأستقبال له وبحثت بسيرته الذاتيه
فلم أجد سوى ( الفراغ ) من الناحيه العلميه و ( الكثير ) من الجهل القبلي ...!!!

وبما أني أعتقد وأجزم بأن ( مخترع ) أو ( مؤسس ) قوقل يسوى عندي
جميع أمراء القبائل ... وشيوخها ...!!!

ف ( قوقل ) أختراع علمي قصر المسافات أما شيوخ قبائلنا وأمرائها فهم
( يقصرون ) أعمار من يتبعونهم ويتابعونهم ...!!!

أما ( مدعي ) الأماره لا يعدوا كونهم ( ماسحي جوخ ) بمستويات متفاوته وأن كانت متقاربه
أناس لا فائده ولا قيمه حقيقيه لوجودهم تجد ( الفرد ) منهم ينظر للناس من برج عاجي
وبعض البشر ( يستاهلون ) هالنظره ل دنائه انفسهم ولكونهم ( ماسحي جوخ ) بمستويات أقل ..!!!

يدخل ( أمير ) القبيله وشيخها ..!! قاعه الأفراح ف ( يفز ) المترديه والنطيحه لأستقبال
هذا ( الأمعه ) والذي لا يحمل أرث فكري ولا خلفيه أقتصاديه مبهره ولا مكانه علميه عاليه
ولا يحمل من ( الشهادات ) سوى تقديم قرب الطاعه والولاء ل ( أياهم ) ...!!!

و يدخل ... من يحمل أكبر ( الشهادات ) العلميه ومن يحمل ( رأسه ) غنى فكري لامثيل له
وهو من تعب بدراسته وبتطوير ( ذاته ) ولا يلقى قبولا لدى أبناء ( الجماعه ) ..!!!

هنا .. لا أقصد أمراء القبائل فقط بل يتبعهم حتى أمراء ( الفخوذ ) والذي يسيرون أيضا
بركب من ( فوقهم ) وهلم جرا ...!!!



ف ( سياسيا ) يتبعون النظام ( ويموتون ) عليه ويستميتون بالدفاع عنه وهو من ساهم
( سابقا ) لا حاضرا بنشأتهم وهم من يملك ( الحظوه ) وهم من تشرع لهم الأبواب
والسبب ( جهل أمه ) تخاف أن تضع حينها ب عين ( الجهال ) وأن تحارب تكاثرهم
تخاف حتى ( مناقشتهم ) والرد عليهم وعلى ( سخفهم ) ...!!!

وأستغرب سكوت جهاز أمن الدوله على هذا الأمر ف ( لفظ ) أمير يطلق على أمير دوله الكويت
فقط لا على غيره ... وأميرنا هو صباح الأحمد لا غيره ...
ف لم ( سكوت ) هذا الجهاز عن هذا الأمر ...!!

وللدلاله فقط ..

في المملكه العربيه السعوديه لا ( يجرأ ) من يطلق على نفسه ( أمير ) أن ينادي بهذا الأمر
وعندما يزورها هذا ( المواطن السعودي ) يصبح بقدره قادر ,,,,

الأمير فلان الفلاني ...!!!


وربي هزلت ...!!!

الاخ الفاضل جليس الشبكه
لي عوده للموضوع
 

رماي الهدف

عضو فعال
الاخ الفاضل جليس الشبكه اغلب الاعضاء ردوا بما فيه الكفايه منهم المؤيد لوجهة نظرك ومنهم المخالف
وانا احترم الجميع
ومنهم من ذكر استقبال صاحب السمو الامير صباح الاحمد لشيوخ القبائل
امراء اوشيوخ القبائل هذه القاب ورثوها عن اجدادهم اخذوا هذا اللقب بالسيف يومها كانت الشجاعه والكرم هي ميزات الشيخ او الامير والقبائل وشيوخها هي التي كونت الدول

وياريتك سالت عمك قوقل عن امراء القبائل وتاريخهم
اما قولك ان بعض منهم يسمى بالامير عندنا وعند غيرنا لايجرؤ فكلامك هذا غير دقيق
الامير نواف بن فواز الشعلان ر وهذا مسماه بالمملكه العربيه السعوديه وزار الكويت وظهر بلاعلام الرسمي بنفس المسمى والامير طلال الرشيد رحمه الله وهؤلاء امثله فقط

الملك عبد العزيز رحمه الله يقول في مجلسه اذا اجتمعت شيوخ القبائل فمن يساق فنجال القهوه عليه. فرد من بالمجلس المشايخ واجد وكل له الحق فالتفت الملك الى نافع بن فضليه الحربي وكان من المقربين للملك فقال بغض النظر عن اهل نجد نعرفهم اذا اجتمعت عندك شيخان الشمال شمر-الظفير-و عنزه وقمت بالقهوه لمن تسوق الفنجال فأجاب بن فضليه أقولها ولا ألتفت فرد الملك قلها ولا تلتفت فأجاب بن فضليه بقوله أسوق الفنجال لأبن هذال ولا ألتفت لأحد غيره فأجاب الملك عبدالعزيز صدقت يابن فضليه...........







اخي الفاضل هذه قصة لاحد امراء القبائل وهو الشيخ راكان ابن حثلين ارجو منك الاطلاع عليها




عندما كان الشيخ راكان بن حثلين في السجن قامت حرب طاحنه بين الأتراك ودولة الأساقفة وهي دولة المسقوف من العجم ، وكانت الغلبة في الحرب للأساقفة على الأتراك وكان من بينهم فارس وهو عبد أسود يمتطي حصانا أسود ، وكان بين الطرفين حفرة كبيرة جدا تفصل بينهما بحيث لا تستطيع الخيل الوصول إلى الجهة الأخرى المقابلة ، ولم يستطع اجتياز تلك الحفرة الكبيرة إلا ذلك الفارس الأسود وحصانه الأسود ، وعندما رآه فرسان الأتراك ولوا الأدبار خوفا منه وهو ما زال يلاحقهم ويقتل منهم ما استطاع قتله ، وكان الشيخ راكان بن حثلين يشاهد المعارك بين الطرفين في كل يوم وهو في سجنه حيث كان يصعد إلى السطح العالي للسجن مع السجان ويشاهد من هناك كل ما يجري ، فطالت الحرب على الأتراك وذاقوا الويل وأيقنوا أنهم إلى هلاك واستيلاء القوات الغازية عليهم ،فتشاوروا فيما بينهم على أن يستسلموا لدولة الأساقفة حتى يحقنوا دمائهم من ضراوة القتال ، وأثناء ذلك طلب الشيخ راكان بن حثلين من السجان أثناء مشاهدته لما يجري أن يرسل إلى الباشا التركي ليطلب أن يطلق سراه للمبارزة مع الفارس الأسود ، ولكن الباشا التركي رفض طلبه لعدم ثقته بالتغلب على ذلك الفارس الأسود وبعد إلحاح من قبل الشيخ راكان بن حثلين طلبه الوالي وقال له : هل أنت جاد وصادق في طلب المبارزة ؟ وهل باستطاعتك الفوز على ذلك الفارس الأسود ؟ الذي عجز عنه صناديد أبطالنا ، وأنت رجل نحيف الجسم قصير القامة ، فأجابه الشيخ راكان بن حثلين إجابة الواثق وقال : لا تنظر إلى قصر قامتي أو نحافة جسمي بل لب لي طلبي بالمبارزة ، فوافق الباشا التركي على طلبه ، وقال له : اطلب ما تريد ، فقال الشيخ راكان بن حثلين : أريد أن تسمح لي بان اختار الفرس التي تعجبني من الخيل وكذلك ما يعجبني من السلاح من سيف ورمح (حيث كانت تلك أسلحتهم قديما ) ، فقال له الباشا التركي : لك ما شئت ، وذهب الشيخ راكان بن حثلين إلى مربط الخيل وصاح ثلاث مرات ونضر فيهن وذهب وتم على ذلك الحال يومين حتى عرف ما يريد وهدف على فرس زرقاء قوية الجسم ، فأخذ فرسا قوية ودربها على طريقته الخاصة حتى انه اخذ يدربها على القفز فوق الحفر الكبيرة والصغيرة فاكمل تدريبها وتأديبها بعدة أيام ، وبعد ذلك لبس عدة الحرب وصال وجال وبرز في الميدان في مقدمة الجيش التركي فلما وصل إلى ميدان الحرب برز الفارس الأسود كعادته بعد أن قفز بحصانه الحفرة الكبيرة التي تفصل بين الأتراك والأساقفة ، وبعد ذلك برز له الشيخ راكان بن حثلين على فرسه التي دربها وبدأ النزال بنيهما في ساحة المعركة ، واستغرب الفارس الأسود ذلك الخيال الذي لم يره في صفوف الأتراك سابقا ، فدارت بينهم المعركة ولمس فيه فنون القتال وعرف حركته وذكائه وشجاعته ، وحين أيقن الفارس الأسود انه لن يستطيع الفوز على هذا الخيال ، لاذ بالفرار من أمام الشيخ راكان بن حثلين وتوجه إلى الحفرة الكبيرة ليعود إلى الطرف الأخر معتقدا أن الفارس المجهول لن يستطيع أن يلحق به ، ولكن هيهات فعندما تجاوز الفارس الأسود الحفرة قفز خلفه الشيخ راكان بفرسه وإذا هو بجانبه فاختطفه من على سرج حصانه ورفعه على حارك فرسه وقفز به الحفرة عائدا ، ودقت طبول الأتراك وتهللت بالنصر وهزمت جيش الدولة المسقوفية شر هزيمة بعد أن دب في الأتراك الحماس بهزيمة الفارس الأسود ، ويعود الفضل بالنصر للشيخ راكان بن حثلين ، وبعد ذلك ذهب الشيخ راكان وسلم الأسير إلى الوالي التركي ، ثم قال له الوالي : أنت فعلت فعلا لم يفعله أحد سواك وانتصرنا بفضل الله وبفضلك وإنما الإحسان يجزى بالإحسان فاطلب ما شئت فأننا سوف نعطيك ما تطلب ، فقال له الشيخ راكان : إذا لبيت لي طلبي فإنني اطلب منك الدهناء والصمان وقبيلتي العجمان ، فأستدعى الوالي الذين لهم خبرة في المناطق وهو يقتد أن الدهناء والصمان من عواصم الديار ، فاخبروه بان الدهناء ارض رملية كثيرة الأشجار وهي مرعى لمواشي البادية والصمان ارض صخرية مرتع للمواشي في وقت الربيع ، ولما عرف ذلك ، قال له: أعطيناك ما طلبت مع ما سنعطيك من الهدايا والأموال ، فأطلقوا سراحه وعادوا به عن طريق البحر حتى الجزيرة العربية ثم اشترى له ذلول (جمل ) ووضع عليها عتاده وتوجه إلى أهله قبيلة العجمان
اخي الفاضل



القبائل العربيه بالجزيره العربيه وبادية الشام والعراق كل قبيله لها حدودها ومواردها ومراعيها ولاتجراء قبيله على التنقل واجتياز تلك الحدود الا بمعارك طاحنه او اتفاق بين القبائل
الا قبيله واحده فقط مهمشه كانت القبائل لاتتعرض لها لضعفها وكانت تتحرك وتنتقل بسهوله بين القبائل ويعتبر التعرض لها اهانه للقبيله
للاسف بعد الحضاره وبناء الدول الحديثه ابناء تلك القبيله المهمشه ورثوا الحقد على تلك القبائل وما زالوا يدسون الدسائس بشتى الطرق والاساليب لابناء القبائل وساعدهم بذلك من عبروا البحار وتفاجؤا بابناء القبائل وعزتهم بموروثهم وتوزعهم على دول الخليج ومكانتهم الاجتماعيه بتلك الدول فالقبائل بشيوخها وعامتها هي النسيج الاجتماعي والاساس بتكوين دول مجلس التعاون
 

تك تك

عضو بلاتيني
الاخ جليس الشبكة ...


لا اعلم ما هو مبتغاك من هذا الموضوع ؟؟

فبالكويت لا توجد لدينا مسمى رسمي شيخ قبيلة ولا افواج و صكوك واختام ...

وشيوخ القبائل ليس لهم اي دور من ناحية التنظيم سوى لهم الاحترام والتقدير ...

انت طعنت بنفسك قبل ان تخلع ثوب القيم .. بطعنك بهؤلاء ... ووصفك لهم بالامعه و لا يحملون شهادات فكم مت حامل شهادات وهو ثور الله في برسيمه .. وليس له اخلاق و لا عنده قيم ...

ان اؤلئك القوم لاتظلمهم فهارفارد ليست مكانها في التهات و اكسفورد لا يعلمون اين تقع .. بل جامعة الازهر او بغداد ما سمعوا عنها الا اولاد اولادهم .. فلا تحملهم مالاطاقة لهم به ..

وانت خضت بأمور قد تشابهت لديك ...

بالنسبة ايضا للشهادات ... شيوخ و امراء حاليين تولوا الاماره عن طريق اباؤهم يحملون الدكتوراه و شهادات علمية مبهره ... لك مثلا وليس حصرا ماجد الدويش (رئيس شركة اتصالات السعودية) ومن الدوشان ايضا دكاتره، غازي الياور خريج جامعه امريكية ... وفيما بعد استلم مهام رئيس العراق ومن الجربا ايضا من هم ارتقى اعلى درجات التعليم بل ان من ابناءهم بالخمسينيات من تعلم في المانيا ودول اوربية .. الهذال بينهم دكاتره في الطب والعلوم شتى .. ..

بالكويت لا يوجد شئ رسمي اسمه امير قبيلة لان الكويت دولة مؤسسات و بلد يحكمها دستور الا ان العادات والاعراف اعطت احترام للجميع وهذه شيم من شيم اهل الكويت وبالاخص الاسرة الحاكمة بطريقة القول اعزوا قوما ذل ...

بل ان كثر من شيوخ القبائل تم تجنسيهم بالسبعينات وفقا للمادة الثانية وحتى الذي تجنس بالمادة الاولى سابقا حصل عليها دون ذكر اسم عائلته اي ضمن القبيلة ... و تم تجنيس العديد منهم في وقتنا الحاضر ,, بل ان في السابق ليس لشيخ القبيلة مسطر القبائل و الذي كان لدى القبائل و معرفيهم بالكويت ليسوا شيوخ وانما من القدماء بالكويت ... !! فأين شيختهم ؟؟

اسلاميا ... تذكر قصة الصحابية سفيانة بنت حاتم الطائي وماذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن ابيها ...

شيوخ القبائل ليس لهم دور ولا يذهب بالك بعيد و تخوف من تلك الفئة لانها ببساطه وضعنا يختلف عن الغير .. لهم الاحترام والتقدير كما لاصغر فرد كويتي ... لا اكثر ولا اقل .. والطيب لنفسه والردي على نفسه ...


التشفي وانا اخوك عادة غير حميده ...
سلمت اناملك
:إستحسان::إستحسان::إستحسان:
 

البراك

عضو فعال
مع أحترامي الشديد لك أعتقد انك أخطأت بحق القبائل وعليك الاعتذار لان الاعتذار من شيم الرجال

أنت تقول مؤسس غوغل يسوى عندك جميع القبائل لا والله ولا يسوى نعالهم هذا يهودي أو مسيحي والقبائل مسلمون وما يجوز تقول يسواهم وإذا تشوف ان مؤسس غوغل يسواك فهذا شأنك أما انك تتكلم عن القبائل مالك حق تقول انه يسواهم.
أتمنى تتحلى ببعض الشجاعة وتعترف بالخطأ.......
 

ALI ALMUTAIRI

عضو ذهبي
أما انك تتكلم عن القبائل مالك حق تقول انه يسواهم.
...


أنا لم أتكلم ب لسان القبائل بل ب لساني فقط ...!!!

وأرجع للموضوع أولا قبل التعليق ...

وبما أني أعتقد وأجزم بأن ( مخترع ) أو ( مؤسس ) قوقل يسوى عندي
جميع أمراء القبائل ... وشيوخها ...!!!











 

البراك

عضو فعال
أنا لم أتكلم ب لسان القبائل بل ب لساني فقط ...!!!

مع أحترامي الشديد لك وأنت منو تتكلم عن القبائل القبائل لهم تاريخ مشرف والواحد يفتخر بعروبته وأنا أخوك وأنا ما قلت أنك تكلم بلسان القبائل وشدعوه لسانك عاد لسان المتنبي
 
السلام عليكم
الاخ كاتب الموضوع

بخصوص موضوعك عن شيوخ القبائل وسوف اتطرق فقط الى ماتفضلت به عن انهم لايملكون شهادات علميه
هل الشهادات العلمية هي من اساس الانسان

هناك امثلة كثيره من رجال لايملكون اي شهادات علميه ولكنهم رجال بمعنى الكلمة ورجال قادو دول الى التحضر والتمدن
خذ عندك
1- الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود
ومن بعده اولادة الى الملك الحالي الملك عبدالله ابن عبدالعزيز ال سعود

2- الشيخ مبارك الصباح ( اسد الجزيره )
ومن بعده ابناءه واحفادة واخرهم اميرنا الحالي الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظة الله

3- زايد بن سلطان ال نهيان

هذا على المستوى السياسي

وابحث في قوقل عن اسماء شخصيات كويتيه وخليجيه اقتصاديه وسياسية
وستعرف ان الكثير منهم كان لايحمل اي شهادات علميه على قولتك
لكن كانو افضل 1000 مره من قوقل ومن دكاترة وعلماء يحملون اكبر الشهادات

ياخي العزيز قبل ان لاتكتب الموضوع او قبل لا ترسل لكتابة موضوع ادرس الموضوع جيدا
 

حليب كرنيشن

عضو فعال
اخي رماي الهدف

اخي الكريم لا اريد عن احور عن صلب الموضوع ومحتواه ولكن من باب الشيء بالشيء يُذكر هل تخبرنا من هي القبيلة الوحيدة على حسب ما تفضلت وذكرت انها كانت تتنقل بسهولة والتعرض لها يعتبر اهانة وبعد مرور الزمن اصبحت تلك القبيلة حاقدةً ناقمةً على باقي القبائل
وبعد ذلك تتفضل وتقولنا كيف هو صور الحقد والغل الذي تنشره تلك القبيلة ؟

حتى نفهم فقط ما تريد ايصاله من مشاركتك بالموضوع

وشكراً
 

تأبط رأيا

عضو بلاتيني
عزيزي صاحب الموضوع دعني اسهب قليلا, وتحمل إطالتي:

ماكتبته نابع من عدم فهمك للآخر, او انك تأثرت بالموجه السائدة التي دفعت لتضخيم وتهويل كل ما يخص المختلف عنهم وغض النظر عما هو اخطر وادهى وهذا يسمى التوجيه الاعلامي والتركيز على نقطة لحساب أخرى, أو انك أردت تبيان نفسك بانك ثائر على القيود والسلطات رغم أن لا قيود ولا فروض على أحد, ولا اعتقد أنك أجبرت يوما ما للوقوف لأحدهم أو استقبال أحدهم,أليس كذلك؟
فما يحدث من مظاهر تراها خاطئة لا ذنب لمن شمتلهم بحديثك"امراء القبائل" عن ذلك,,,مثلا:
اذهب للشيخ صباح الأحمد واطلب مقابلته بشرط يكون في الوقت نفسه الشيخ الهذال قد طلب مقابلته, من تتوقع سيدخل قبل الآخر؟ بل من تتوقع ألا يقابل الشيخ صباح؟


هنا إن أجبت بإنصاف وتجرد, ستعلم انك نسفت كلامك كله وبأنهم ليسوا من ورق, ولكن قد نتفق بأن سلطتهم السياسية قد انتهت, ولكن يبقى في مجتماعتنا بعض الأفراد لهم مكانتهم الدينية أو السياسية أو الإقتصاية أو الإجتماعية, ومن تحدثت عنهم لهم مكانتهم الاجتماعية فقط ..عند من لا زال يرى مكانتهم ولا يلزمون أحدا بالوقوف لهم أو توقيرهم...اطلاقا, ويمكننا أن نشمل الباقين اصحاب المكانة الدينية والاقتصادية الذين لا زالوا يحتفظون بها بالوراثة حديثنا, وهذا مرفوض من وجهة نظر أي شخص منصف, فلا ذنب لهم بما ورثوه من توقير الناس لهم, رغم تلاشي تأثيرهم في الواقع السياسي...وحتى بقية المجاالات.


أما بالنسبة للأخوة الذين يقولون ويكررون" لا أمير إلا صباح الأحمد..وهو أميرنا فقط ولانعترف بمشيخة وبطيخية", فنقول لهم:
اسمحوا لنا لم نصل بعد إلى ثوريتكم وعنفوانكم وما زلنا في منتصف الطريق لمقابلة طواحين الهواء ومصارعتها, فنحن لا زلنا لم نجرؤ على خوض أي معترك إلا بتوقيع منهم, بل حتى الانتخابات لا زال الناس يخشون نزولهم ويفسحون لهم المجال حتى لا يفسدوا عليهم مشيختهم, انتوا وين وحنا وين؟
نحن لا زلنا في بداية الطريق أيها الثوريون :)

يا سادة يا كرام, هذه الاحتجاجات تقال لمن يقول لك: اميرك هو فلان وتسمع له وتطيع, بينما لا احد قال بذلك, مجرد مسميات مثل "السادة", ونحن ننادي بعضهم من باب الذوق يا سيد, رغم أن سلطتهم في كافة مناحي الحياة أوشكت على الانتهاء بل انتهت.



عزيزي صاحب الموضع....
ماذكرته من مظاهر اجتماعبة مبالغ بها تجدها لدى كثير من افراد المجتمع تجاه صاحب السلطة والمال...وهناك رجل الدين ايضا, أما مشايخ القبائل فقد وقروهم الناس حبا لا طمعا في شئ...او خوف من شئ...وأنا متاكد من هذا الأمر لدرجة أنني أذهب لعملي من دون إذن منهم وأستطيع خوض الفرعيات واتجاوزهم....بل قد اسحب راتبي من البنك الوطني من دون توقيع منهم..تصور؟ :)

نعم, يحق لك الاحتجاج على أي مظهر من المظاهر التي تراها سلبية, ولكن دون ان تشتم أحدا منهم لأن لا ذنب لهم في توقير الناس لهم, فقد تجد احد ابنائهم يقرأ الموضوع وقد يسوءه ما تعرض له من شتيمه لأنه ورث مسمى لاذنب له فيه...قليلا من " البحبحه الفكرية" وتفّهم الآخر وطبيعته.. لايضر.

تحياتي لك



لا اخوي

مثال البابا تبع قبيلة سين دخل المجلس توجها شنو راح يكون ؟ وانا مغمض مع قبيلته اما اذا احد الابناء دخل راح يمثل القبيله بصفه اقل من الرسميه لكن هذا راح يكون سيد القبيله و ممثل البلد فصعبه يمسك مكانين لهم شأن بنسبه لقبيلته و لعامة الشعب الكويتي فأكيد الكفه راح تميل لابناءه

يو قت إت ؟
آي دونت نو؟
مافيه معلوم عربي, حديثك تغير بقدرة قادر عن (سلطة المشايخ على الناس) إلى ( توجههم بعد نجاحهم) وامور اخرى لم استطع فهمها بسب ترتيبك لأفكارك, فلا استطيع مجاراة " الهبايب" كلما هبت شرقية غربية شمالية جنوبية...وهذا يسمى بالعامية " التصلفق" وانا لا استطيع التصلفق والتقلب :)


تحياتي لك ايضا :)
 

ALI ALMUTAIRI

عضو ذهبي
شكرا لكل من أدلى بدلوه ونقاش راقي نحترمه ونقدره من الأخوه الأعضاء

العزيز .. تأبط رأيا

في البدايه أود أن أسجل أعجابي بقلمك الراقي ونقاشك الهادئ

نحن هنا لا نخص شخصا بعينه ولا نجمع على الكل ف هناك من رأينا تواضعه
رغم وجوده وسط ( هاله ) لا مبرر لها ولا أعلم أن كان هو نفسه لا يرضاها
وهناك من رأينا لا يستحق ( النظره ) عليه بصوره ( متكبره ) عنجهيه وسط
أناس لم يرزقهم الله نعمه الحريه ...!!!


قد أكون ( أخطئت ) بالعنوان من ناحيه ( أمراء القبائل ) ولو كنت صغت العباره
ب ( أمراء القبيله ) ل كانت أفضل بنظري حتى يفهم مقصدي من الموضوع
ف القبيله تضم بين طياتها الكثير من العوائل ولكل عائله ( أمير وهمي ) يقدسه
( البعض القليل ) ولكن ما يغضبنا ونشمئز منه هو تواجدهم المكثف أعلاميا
وأقامه الحفلات لهم ( وأن كان حاضروها قله ) ولكنها تقام ...!!!

ل تقام حفلاتهم ولكن لا نضع اللافتات الأعلانيه وترسل المسجات بأن ( الأمير )
وصل وعشاءه ( غدا ) ...!!!!




اذهب للشيخ صباح الأحمد واطلب مقابلته بشرط يكون في الوقت نفسه الشيخ الهذال قد طلب مقابلته, من تتوقع سيدخل قبل الآخر؟ بل من تتوقع ألا يقابل الشيخ صباح؟



ل نصيغ السؤال بطريقه أخرى ونغير في الأدوار

لو طلب ( الهذال ) مقابله صاحب السمو وفي الوقت نفسه طلبت ( موضي الحمود )
مقابله صاحب السمو ...
من تعتقد سيدخل ( شخص ) أتى لأمر شخصي أم ( أمرأه ) يتعلق فيها مصير
حاضر ومستقبل التعليم بالبلد ..؟؟؟
















 

prince

عضوبلاتيني
ماعاد فيه امارات كل امير نفسه والقانون هو الحكم .
لكن هناك من هو سليل امارة فخذ او امارة قبيلة يحترموه الناس لاحترامه لنفسه اولا .
فإن كان ذو عقل رشيد فرض احترامه على جماعته وعلى غيرهم والا الناس ليسوا بحاجته
زبدة القول ان امراء الافخاذ والقبائل لم تعد كما كانت من حيث المكانه الاجتماعيه مالم يكن
المعني محترما جدا ....لكن ليست هذه المشكله بل ان هناك من هو من سليل عائله ليس
لها اي تاريخ على كل الاصعده بل عائله متواضعه جدا ويأتي حفيد تلك العائله وقد اعطى لنفسه
مكانه لايستحقها وتجده يترزز في كل محفل وكأنه جاب رأس الدويش .وهو خرطي من اخاريط .
 

ArSeNaLi

عضو ذهبي
شيوخ القبائل او امراء الفخيذات جلهم اذا لم يكن كلهم يمثلون الانتفاخ الفارغ عن الذات

والترنم على التي يعدونها امجاد الماضي وهي في الحقيقة حنشلة و صعلة وقطع الطريق ونهب المسافرين العزل وهذه ليسة من شيم الانسان السوي وليسة من فطرته التي فطرها الله عليه من شي وانما هي من صنع ابليس و اعوانه من الشياطين عليهم من الله ما يستحقون حسبنا الله


لو كان العرب نبهاء في السابق لما اطاح بدولهم العباسية والاموية هولاكو ولما اطاح الاسبان والفرنسيين بالدولة الاموية في الاندلس ولما حكم العرب المماليك لعدة قرون ولما حكم العرب العثمانيين 800 سنة ولما استعمرت الدول العربية بريطانيا و فرنسا و ايطاليا والبرتغال الخ الخ ولما تقاسم ثروات العرب المستعمر الاجنبي ولما دنس المسجد الاقصى المبارك ثالث القبلتين والمسجد الابراهيمي في الخليل من قبل اليهود

يا عزيزي العرب من بعد قلة من الرجال انتهوا و انثروا منذ قرون طويلة ليسوا سوى مجموعة تعاني من اتفاخ فارغ للذات والترنم على امجاد لم يصنعونها ويدعون ان اجدادهم الغابرين صنعوها ولا يعلمون عن صحة ذلك سوى ما ادعى من قبلهم والله اعلم واجل

حتى غير القبليين العرب ( عرب المدن ) يشاركهم بعضهم او الكثير منهم هذه الصفات غير الحميده ...
 
ياعزيزي دولة الكويت من الاساس لايوجد بها مشائخ للقبائل وهذا امر طبيعي لكون قبائل الكويت افرع من الأصل والمتواجده في السعودية ولكن إن قلت من عوائلهم وأبنائهم فأقول لك نعم

وهؤلاء الأمراء ليسوا أمراء من ورق بل فهم أحفاد رجال اشتهروا بالشجاعة والكرم ومازالوا ولم يحصلوا عليها بإنتخاب وطالما تطرق أحد المشاركين لاسم كسعود بن ماجد الدويش فهذا الرجل متهم لدى المجتمع السعودي بجعل شركة الإتصالات شركة لمطير لتعيينه الكثير من ابناء قبيلته في الشركة على الرغم من أن هذا العمل يشكل خطورة على مستقبله الوظيفي وهو غير مستفيد من تلك التعيينات وعلى نقيضه نجد أن أعضاء مجلس الأمة يقدمون خدماتهم بمقابل الأصوات التي يحصلون عليها

أما أبنائهم فمنهم من يحمل الدكتوراة ومنهم الجاهل كغيره من عباد الله وبالمناسبة من عادات الناس في الماضي لبس البشوت وهي ليست حكرا على أمراء القبائل


الرجل يتكلم عن اليوم حينما تقلص نفوذهم السياسي لما صارت دول دساتير وقوانين كل بلد لوحده لان كل بلد يكون دولة مستقلة لها عضويه بالامم المتحده

سابقا كانت كل قبيلة تمثل كيان سياسي كالدولة تضم فقط ابناء القبيلة
وجمارك واراضي تابعه لكيانها قبل قيام الدول حينما تمر قافلة في اراضي قبيلة يؤخذ منها جمرك ورسوم مرور باراضي القبيلة

اليوم هل يحاول البعض استعادة ذلك الوضع مع قولك ان القبيلة منتشرة بين ربوع الخليج
كانت بالماضي كيان مستقل امير قبيلة يعني حاكم دولة تضم رعايا تلك الدولة من عنصر واحد

اليوم كيان اجتماعي متفرق بين عدة دول وليست دول متفرقه بين عدة قبايل كل ناس من قبيلة واحدة يجب ان يكون الولاء ليس لامير القبيلة يحاولون تفتيت بلادهم وليس الامر وقف على مطير فكل قبيلة يلاحظ انها توظف حسب المسؤول من عرقهم كانها ليست مسؤوليه عامة يخاف الله ولايوظف الا الجميع بحقهم كمواطنين بل اخذت بوضع اليد ويقرب فيها عنصره

هذا ما اظن انه يقصده صاحب الموضوع الولاء للبلد لان القبيلة متفرقه بين عدة دول
وكان الولاء لامير القبيلة سابقا لانه يمارس وعناصره السياسة اليوم تأسست دول يتبعها جزء من كل قبيلة متوزعه على عدة دول فيكون الولاء للبلد وامير الدولة لا امير القبيلة ليكون له مراسيم خاصة و وولاء خاص

لذلك اليوم

يختلف عن الماضي اليوم دول وقوانين ودساتير لاتفرق بين المواطنين وتساويهم ببعض

والاحفاد يختفلون عن الاسلاف فقد كانوا يمارسون السياسة ويقودون القبيلة وولاء القبيلة لاميرها ولا اراضي محددة وحدود بين الدول فالقوي تلك الايام ياكل الضعيف القبيلة الاقوى تأكل الاضعف وهكذا اليوم تختلف الامور دول وحدود ودساتير وقوانين وامم متحدة ومعترف بها عالميا سابقا الامر مختلف جدا فقد كانت تلك ظروفهم وهذه سلوكياتهم لان الوضع غير مستقر القوي فيها يأكل الضعيف ويطرده من اراضيه الخصبه والمياه

فكان للاسلاف منجزات حسب وضع المنطقة نعم لكن ماهي منجزات الاحفاد غير وراثه اللقب ؟
فهل يحاربون بعضهم البعض اليوم لاستعادة الفخر ؟؟
وهذا غير صحيح لان البلد محكومة والبلاد المجاورة محكومة ولوان فيها اجزاء من هذه او تلك القبيلة لكنهم يبقون تابعين لدولهم وولائهم لدولهم وهذا ما يجب ان يكون حسب ما يفهم من طرح الاخ




 

عذب السجايا

عضو ذهبي / الفائز بالمركز الاول في مسابقة خليجي 20
قال تعالى" وابونا شيخ كبير"
هذا قول الاختين عندما ارادا ان يستسقي لهما موسى عليه السلام
وانما كان يعرف شيخ القبيله في العصور المتقدمه وفي صدر التاريخ بالسيد
وذلك عندما امر رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحابه ان يقوموا لسعد ابن معاذ
قائلا" قوموا لسيدكم"


كيف لاتقدر القبيلة شيخهم و هي من كانت في ذراه في زمان كانت الشيمه والشجاعه هي اول متطلبات الشيخه





 

العبدلي

عضو بلاتيني
مع أحترامي الشديد لك أعتقد انك أخطأت بحق القبائل وعليك الاعتذار لان الاعتذار من شيم الرجال

أنت تقول مؤسس غوغل يسوى عندك جميع القبائل لا والله ولا يسوى نعالهم هذا يهودي أو مسيحي والقبائل مسلمون وما يجوز تقول يسواهم وإذا تشوف ان مؤسس غوغل يسواك فهذا شأنك أما انك تتكلم عن القبائل مالك حق تقول انه يسواهم.
أتمنى تتحلى ببعض الشجاعة وتعترف بالخطأ.......


بس العصر الي اخذو فيه الاماره كانو يعبدون الشجر ويسرقون ويسبون النساء

واعتقد هالصفات تنسف صفة الرجولة بكبرها:)

ردد معي

الله يعز الاسلام

ولا عزه لشخص كان

إذا لم يعزه الإسلام​
 

الرجل يتكلم عن اليوم حينما تقلص نفوذهم السياسي لما صارت دول دساتير وقوانين كل بلد لوحده لان كل بلد يكون دولة مستقلة لها عضويه بالامم المتحده

سابقا كانت كل قبيلة تمثل كيان سياسي كالدولة تضم فقط ابناء القبيلة
وجمارك واراضي تابعه لكيانها قبل قيام الدول حينما تمر قافلة في اراضي قبيلة يؤخذ منها جمرك ورسوم مرور باراضي القبيلة

اليوم هل يحاول البعض استعادة ذلك الوضع مع قولك ان القبيلة منتشرة بين ربوع الخليج
كانت بالماضي كيان مستقل امير قبيلة يعني حاكم دولة تضم رعايا تلك الدولة من عنصر واحد

اليوم كيان اجتماعي متفرق بين عدة دول وليست دول متفرقه بين عدة قبايل كل ناس من قبيلة واحدة يجب ان يكون الولاء ليس لامير القبيلة يحاولون تفتيت بلادهم وليس الامر وقف على مطير فكل قبيلة يلاحظ انها توظف حسب المسؤول من عرقهم كانها ليست مسؤوليه عامة يخاف الله ولايوظف الا الجميع بحقهم كمواطنين بل اخذت بوضع اليد ويقرب فيها عنصره

هذا ما اظن انه يقصده صاحب الموضوع الولاء للبلد لان القبيلة متفرقه بين عدة دول
وكان الولاء لامير القبيلة سابقا لانه يمارس وعناصره السياسة اليوم تأسست دول يتبعها جزء من كل قبيلة متوزعه على عدة دول فيكون الولاء للبلد وامير الدولة لا امير القبيلة ليكون له مراسيم خاصة و وولاء خاص

لذلك اليوم

يختلف عن الماضي اليوم دول وقوانين ودساتير لاتفرق بين المواطنين وتساويهم ببعض

والاحفاد يختفلون عن الاسلاف فقد كانوا يمارسون السياسة ويقودون القبيلة وولاء القبيلة لاميرها ولا اراضي محددة وحدود بين الدول فالقوي تلك الايام ياكل الضعيف القبيلة الاقوى تأكل الاضعف وهكذا اليوم تختلف الامور دول وحدود ودساتير وقوانين وامم متحدة ومعترف بها عالميا سابقا الامر مختلف جدا فقد كانت تلك ظروفهم وهذه سلوكياتهم لان الوضع غير مستقر القوي فيها يأكل الضعيف ويطرده من اراضيه الخصبه والمياه

فكان للاسلاف منجزات حسب وضع المنطقة نعم لكن ماهي منجزات الاحفاد غير وراثه اللقب ؟
فهل يحاربون بعضهم البعض اليوم لاستعادة الفخر ؟؟
وهذا غير صحيح لان البلد محكومة والبلاد المجاورة محكومة ولوان فيها اجزاء من هذه او تلك القبيلة لكنهم يبقون تابعين لدولهم وولائهم لدولهم وهذا ما يجب ان يكون حسب ما يفهم من طرح الاخ











شكرا لكل من أدلى بدلوه ونقاش راقي نحترمه ونقدره من الأخوه الأعضاء






العزيز .. تأبط رأيا

في البدايه أود أن أسجل أعجابي بقلمك الراقي ونقاشك الهادئ

نحن هنا لا نخص شخصا بعينه ولا نجمع على الكل ف هناك من رأينا تواضعه
رغم وجوده وسط ( هاله ) لا مبرر لها ولا أعلم أن كان هو نفسه لا يرضاها
وهناك من رأينا لا يستحق ( النظره ) عليه بصوره ( متكبره ) عنجهيه وسط
أناس لم يرزقهم الله نعمه الحريه ...!!!


قد أكون ( أخطئت ) بالعنوان من ناحيه ( أمراء القبائل ) ولو كنت صغت العباره
ب ( أمراء القبيله ) ل كانت أفضل بنظري حتى يفهم مقصدي من الموضوع
ف القبيله تضم بين طياتها الكثير من العوائل ولكل عائله ( أمير وهمي ) يقدسه
( البعض القليل ) ولكن ما يغضبنا ونشمئز منه هو تواجدهم المكثف أعلاميا
وأقامه الحفلات لهم ( وأن كان حاضروها قله ) ولكنها تقام ...!!!

ل تقام حفلاتهم ولكن لا نضع اللافتات الأعلانيه وترسل المسجات بأن ( الأمير )
وصل وعشاءه ( غدا ) ...!!!!








ل نصيغ السؤال بطريقه أخرى ونغير في الأدوار

لو طلب ( الهذال ) مقابله صاحب السمو وفي الوقت نفسه طلبت ( موضي الحمود )
مقابله صاحب السمو ...
من تعتقد سيدخل ( شخص ) أتى لأمر شخصي أم ( أمرأه ) يتعلق فيها مصير
حاضر ومستقبل التعليم بالبلد ..؟؟؟


















والله يا اخي ماشاء الله فعلا حججك واقعيه وطرحك عقلاني

من يدخل اولا السيدة موضي او السيد امير القبيلة ايا كان ؟




بس العصر الي اخذو فيه الاماره كانو يعبدون الشجر ويسرقون ويسبون النساء




واعتقد هالصفات تنسف صفة الرجولة بكبرها:)

ردد معي

الله يعز الاسلام

ولا عزه لشخص كان


إذا لم يعزه الإسلام




لا اعتقد ان قصد الكاتب الوصول لما قبل الاسلام

شيوخ القبائل او امراء الفخيذات جلهم اذا لم يكن كلهم يمثلون الانتفاخ الفارغ عن الذات

والترنم على التي يعدونها امجاد الماضي وهي في الحقيقة حنشلة و صعلة وقطع الطريق ونهب المسافرين العزل وهذه ليسة من شيم الانسان السوي وليسة من فطرته التي فطرها الله عليه من شي وانما هي من صنع ابليس و اعوانه من الشياطين عليهم من الله ما يستحقون حسبنا الله


لو كان العرب نبهاء في السابق لما اطاح بدولهم العباسية والاموية هولاكو ولما اطاح الاسبان والفرنسيين بالدولة الاموية في الاندلس ولما حكم العرب المماليك لعدة قرون ولما حكم العرب العثمانيين 800 سنة ولما استعمرت الدول العربية بريطانيا و فرنسا و ايطاليا والبرتغال الخ الخ ولما تقاسم ثروات العرب المستعمر الاجنبي ولما دنس المسجد الاقصى المبارك ثالث القبلتين والمسجد الابراهيمي في الخليل من قبل اليهود

يا عزيزي العرب من بعد قلة من الرجال انتهوا و انثروا منذ قرون طويلة ليسوا سوى مجموعة تعاني من اتفاخ فارغ للذات يوالترنم على امجاد لم يصنعونها ويدعون ان اجدادهم الغابرين صنعوها ولا يعلمون عن صحة ذلك سوى ما ادعى من قبلهم والله اعلم واجل

حتى غير القبليين العرب ( عرب المدن ) يشاركهم بعضهم او الكثير منهم هذه الصفات غير الحميده ...


ملاحظه غير متوقعه !!
 

العبدلي

عضو بلاتيني


[/CENTER]





لا اعتقد ان قصد الكاتب الوصول لما قبل الاسلام



ملاحظه غير متوقعه !![/CENTER][/QUOTE]

الشيئ المحزن اخذو صفاتهم بعد الإسلام :(

ضيعوو الإسلام و وضيعوو بعضهم بسبب فتات الدنيا

يقولون الفقر يازويان

نقول الإسلام ماقال لك اسرق وانهب إذا انت فقير توكل على الله ويجعل لك مخرجا

يقولون بيئتنا كذا ولازم نتأثر بها

نقول البيئه تتغير مع تغير الإنسان اذا فسد الإنسان فسدت بيئته وإذا صلح صلحت

بالمختصر المفيد فخري لنسبي وغيره تاريخ اسود وقتل مسلم حرم الله قتله

ولا شيخ جاه او قبيله يفرق عني

مدام دمه احمر ويموت نفسي يصبح نفسي

والاحترام متساوي كاسنان المشط للجميع
 
الاخ الفاضل جليس الشبكه اغلب الاعضاء ردوا بما فيه الكفايه منهم المؤيد لوجهة نظرك ومنهم المخالف
وانا احترم الجميع
ومنهم من ذكر استقبال صاحب السمو الامير صباح الاحمد لشيوخ القبائل
امراء اوشيوخ القبائل هذه القاب ورثوها عن اجدادهم اخذوا هذا اللقب بالسيف يومها كانت الشجاعه والكرم هي ميزات الشيخ او الامير والقبائل وشيوخها هي التي كونت الدول

وياريتك سالت عمك قوقل عن امراء القبائل وتاريخهم


الملك عبد العزيز رحمه الله يقول في مجلسه اذا اجتمعت شيوخ القبائل فمن يساق فنجال القهوه عليه. فرد من بالمجلس المشايخ واجد وكل له الحق فالتفت الملك الى نافع بن فضليه الحربي وكان من المقربين للملك فقال بغض النظر عن اهل نجد نعرفهم اذا اجتمعت عندك شيخان الشمال شمر-الظفير-و عنزه وقمت بالقهوه لمن تسوق الفنجال فأجاب بن فضليه أقولها ولا ألتفت فرد الملك قلها ولا تلتفت فأجاب بن فضليه بقوله أسوق الفنجال لأبن هذال ولا ألتفت لأحد غيره فأجاب الملك عبدالعزيز صدقت يابن فضليه...........






اخي الفاضل هذه قصة لاحد امراء القبائل وهو الشيخ راكان ابن حثلين ارجو منك الاطلاع عليها



عندما كان الشيخ راكان بن حثلين في السجن قامت حرب طاحنه بين الأتراك ودولة الأساقفة وهي دولة المسقوف من العجم ، وكانت الغلبة في الحرب للأساقفة على الأتراك وكان من بينهم فارس وهو عبد أسود يمتطي حصانا أسود ، وكان بين الطرفين حفرة كبيرة جدا تفصل بينهما بحيث لا تستطيع الخيل الوصول إلى الجهة الأخرى المقابلة ، ولم يستطع اجتياز تلك الحفرة الكبيرة إلا ذلك الفارس الأسود وحصانه الأسود ، وعندما رآه فرسان الأتراك ولوا الأدبار خوفا منه وهو ما زال يلاحقهم ويقتل منهم ما استطاع قتله ، وكان الشيخ راكان بن حثلين يشاهد المعارك بين الطرفين في كل يوم وهو في سجنه حيث كان يصعد إلى السطح العالي للسجن مع السجان ويشاهد من هناك كل ما يجري ، فطالت الحرب على الأتراك وذاقوا الويل وأيقنوا أنهم إلى هلاك واستيلاء القوات الغازية عليهم ،فتشاوروا فيما بينهم على أن يستسلموا لدولة الأساقفة حتى يحقنوا دمائهم من ضراوة القتال ، وأثناء ذلك طلب الشيخ راكان بن حثلين من السجان أثناء مشاهدته لما يجري أن يرسل إلى الباشا التركي ليطلب أن يطلق سراه للمبارزة مع الفارس الأسود ، ولكن الباشا التركي رفض طلبه لعدم ثقته بالتغلب على ذلك الفارس الأسود وبعد إلحاح من قبل الشيخ راكان بن حثلين طلبه الوالي وقال له : هل أنت جاد وصادق في طلب المبارزة ؟ وهل باستطاعتك الفوز على ذلك الفارس الأسود ؟ الذي عجز عنه صناديد أبطالنا ، وأنت رجل نحيف الجسم قصير القامة ، فأجابه الشيخ راكان بن حثلين إجابة الواثق وقال : لا تنظر إلى قصر قامتي أو نحافة جسمي بل لب لي طلبي بالمبارزة ، فوافق الباشا التركي على طلبه ، وقال له : اطلب ما تريد ، فقال الشيخ راكان بن حثلين : أريد أن تسمح لي بان اختار الفرس التي تعجبني من الخيل وكذلك ما يعجبني من السلاح من سيف ورمح (حيث كانت تلك أسلحتهم قديما ) ، فقال له الباشا التركي : لك ما شئت ، وذهب الشيخ راكان بن حثلين إلى مربط الخيل وصاح ثلاث مرات ونضر فيهن وذهب وتم على ذلك الحال يومين حتى عرف ما يريد وهدف على فرس زرقاء قوية الجسم ، فأخذ فرسا قوية ودربها على طريقته الخاصة حتى انه اخذ يدربها على القفز فوق الحفر الكبيرة والصغيرة فاكمل تدريبها وتأديبها بعدة أيام ، وبعد ذلك لبس عدة الحرب وصال وجال وبرز في الميدان في مقدمة الجيش التركي فلما وصل إلى ميدان الحرب برز الفارس الأسود كعادته بعد أن قفز بحصانه الحفرة الكبيرة التي تفصل بين الأتراك والأساقفة ، وبعد ذلك برز له الشيخ راكان بن حثلين على فرسه التي دربها وبدأ النزال بنيهما في ساحة المعركة ، واستغرب الفارس الأسود ذلك الخيال الذي لم يره في صفوف الأتراك سابقا ، فدارت بينهم المعركة ولمس فيه فنون القتال وعرف حركته وذكائه وشجاعته ، وحين أيقن الفارس الأسود انه لن يستطيع الفوز على هذا الخيال ، لاذ بالفرار من أمام الشيخ راكان بن حثلين وتوجه إلى الحفرة الكبيرة ليعود إلى الطرف الأخر معتقدا أن الفارس المجهول لن يستطيع أن يلحق به ، ولكن هيهات فعندما تجاوز الفارس الأسود الحفرة قفز خلفه الشيخ راكان بفرسه وإذا هو بجانبه فاختطفه من على سرج حصانه ورفعه على حارك فرسه وقفز به الحفرة عائدا ، ودقت طبول الأتراك وتهللت بالنصر وهزمت جيش الدولة المسقوفية شر هزيمة بعد أن دب في الأتراك الحماس بهزيمة الفارس الأسود ، ويعود الفضل بالنصر للشيخ راكان بن حثلين ، وبعد ذلك ذهب الشيخ راكان وسلم الأسير إلى الوالي التركي ، ثم قال له الوالي : أنت فعلت فعلا لم يفعله أحد سواك وانتصرنا بفضل الله وبفضلك وإنما الإحسان يجزى بالإحسان فاطلب ما شئت فأننا سوف نعطيك ما تطلب ، فقال له الشيخ راكان : إذا لبيت لي طلبي فإنني اطلب منك الدهناء والصمان وقبيلتي العجمان ، فأستدعى الوالي الذين لهم خبرة في المناطق وهو يقتد أن الدهناء والصمان من عواصم الديار ، فاخبروه بان الدهناء ارض رملية كثيرة الأشجار وهي مرعى لمواشي البادية والصمان ارض صخرية مرتع للمواشي في وقت الربيع ، ولما عرف ذلك ، قال له: أعطيناك ما طلبت مع ما سنعطيك من الهدايا والأموال ، فأطلقوا سراحه وعادوا به عن طريق البحر حتى الجزيرة العربية ثم اشترى له ذلول (جمل ) ووضع عليها عتاده وتوجه إلى أهله قبيلة العجمان
اخي الفاضل




القبائل العربيه بالجزيره العربيه وبادية الشام والعراق كل قبيله لها حدودها ومواردها ومراعيها ولاتجراء قبيله على التنقل واجتياز تلك الحدود الا بمعارك طاحنه او اتفاق بين القبائل
الا قبيله واحده فقط مهمشه كانت القبائل لاتتعرض لها لضعفها وكانت تتحرك وتنتقل بسهوله بين القبائل ويعتبر التعرض لها اهانه للقبيله
للاسف بعد الحضاره وبناء الدول الحديثه ابناء تلك القبيله المهمشه ورثوا الحقد على تلك القبائل وما زالوا يدسون الدسائس بشتى الطرق والاساليب لابناء القبائل وساعدهم بذلك من عبروا البحار وتفاجؤا بابناء القبائل وعزتهم بموروثهم وتوزعهم على دول الخليج ومكانتهم الاجتماعيه بتلك الدول فالقبائل بشيوخها وعامتها هي النسيج الاجتماعي والاساس بتكوين دول مجلس التعاون


القاب ورثوها عن اجدادهم

اخي الفاضل الا تعتقد ان كل صلاة ولها اذان ؟
ماهي منجزاتهم اليوم بعد وراثة الالقاب فلم تعد لهم كيانات سياسية حسب كلامك
( كل قبيله لها حدودها ومواردها ومراعيها)
( ولاتجراء قبيله على التنقل واجتياز تلك الحدود الا بمعارك طاحنه او اتفاق بين القبائل )
فهل تعني انها كانت شبة دول وكيانات شبة مستقلة وفتها . لظروف ذلك الزمان ؟

اخي الفاضل هل تعني ان شيخ القبيلة كان سيفا للاتراك يأتمر بأمرهم ثم اعطوه مكافأة على انجازة الذي حققه لهم ؟

بقوله أسوق الفنجال لأبن هذال ولا ألتفت لأحد غيره

هنا يتبادر سؤال أليسوا في مقام واحد وجرت العادات ان يكون اول فنجال لليمين ثم الباقين حيث يبدا سقي القهوة من اليمين ثم الذي يليه وهكذا ؟
الا قبيله واحده فقط مهمشه كانت القبائل لاتتعرض لها لضعفها وكانت تتحرك وتنتقل بسهوله بين القبائل ويعتبر التعرض لها اهانه للقبيله
للاسف بعد الحضاره وبناء الدول الحديثه ابناء تلك القبيله المهمشه ورثوا الحقد على تلك القبائل وما زالوا يدسون الدسائس بشتى الطرق والاساليب لابناء القبائل

من هي هذه القبيلة وهل لو كانت غير موجودة لكان الحال افضل ؟
ألم يكن لكل قبيلة اراضي ومراعي وسياسة خاصة لكل قبيلة ؟
هذا كلامك انت اخي الفاضل

( كل قبيله لها حدودها ومواردها ومراعيها)
( ولاتجراء قبيله على التنقل واجتياز تلك الحدود الا بمعارك طاحنه او اتفاق بين القبائل )

فلو لم تكن هناك هذه القبيلة وغير موجودة - التي لم تسميها هل كان الحال افضل لاتهجم قبيلة على اخرى ولا تسلب ولا تقاتل القبائل الاخرى فاين الفخر هكذا وعلى من يفاخرون ؟

مع احترامي لك اخي الفاضل تبالغ كثيرا فلدى الاوربيين ايضا ابطال مثل روبن هود وزورو
وحتى التيتانيك فيها شيم واخلاق وتضحيات ليست وقفا علينا مما يفهم من كلامك اننا نفخر لكن بماذا ؟

لا صنعنا ولا ابتكرنا قوقل ولازلنا نحتاج لامثاله وله فضل علينا وكسب طيب يا رجل لنتقي الله في انفسنا
المكيفات لا نعلم هل من ابتكرها يدخل الجنة او ندعوا له الذي ابتكر واخترع الكهرباء الذي ابتكر السيارات
الذي ابتكر الاتصالاات هذه منجزاتهم فماهي منجزاتنا ؟
لنفخر معك ونتأك اننا الافضل في هذا العالم !
 
أعلى