شيوخ القبائل . . . . أمراء من ورق . . ! ! !

بإعتباري أحد ابناء الشيوخ سأعطيكم نبذه عن الأمور اللي كان أجداي يمارسونها


عندما كانت الشيخة لها دور كبير ...


أولا الشيخ هو المسؤل عن القبيلة بأكملها يرحلها من نزل الى آخر ..طبعا وفق رأيه


للارض المناسبة .


المغازي لاتتم الا على راي شيخ القبيلة فأجدادي كانوا هم من يقررون غزوات القبيلة


وهذا استعراض لدور جدي الشيخ فارس بن هديب في معركة ( صيحة حصة) التاريخية

والتي خاضتها عنزة ضد شمر ..وكانت السبعة من عنزة تحت قيادة فارس ابن هديب


وتسمى المعركة تاريخيا وقعة السبيخة ..






* وقعة السبيخة (1239هـ-1823م)


وتسمى أيضا مناخ عفر ، لم تذهب صرخة حصة صدى في وادي بل لاقت آذان صاغية من الدريعي بن شعلان ومن معه من قبائل الرولة وغيرهم من قبائل عنزة التي استعدت للثأر من شمر التي استولت على عمارية ابن هذال ( حصة الحميدي) وأرسل الدريعي بن شعلان ناقته المجللة بالسواد منذ مطلع السنة وبدأ الكل يتجهز لتلك المعركة وصار كل فارس يخاطب مهره حين ولادته ( لعيون حصة ما تمصه ) أي يفطمه حين ولادته كي لايضعف أمه الفرس بالرضاعه..
وكانت تلك السنة سنة خير وبركة ووفرة في محاصيل الحنطة والتمر ..

وقال الشاعر دلي ابن دبلان الفريجي الرويلي العنزي من عنزة هذه القصيده قبل مناخ السبيخة أو عفر أو مناخ حصة ويخاطب بها القصيدة أحد أفراد شمر أو غيره يدعى بالزميلي :


وجاءت كافة عشائر عنزة كانت قبيلة الرولة بزعامة الدريعي بن مشهور بن شعلان وكانت قبيلة الفدعان ضنا ماجد تحت راية حمدان بن قعيشيش وعلي بن عواد وضويحي بن غبين ويسميه فتح الله الصايغ ((أمير الفدعان الاكبر بين كل القبائل ويقدر عربه بخمسة آلالاف بيت ، وقيادة الولد تحت راية جغثم بن مهيد وأخوه حوران ومعهم عبدالله الحريميس شيخ العقاقرة ومحسن بن قاعد (عقيد الساري)الملقب ب(رخيص الروح) وفارس بن برجس بن هديب وقبيلة السبعة . وعبرت عنزة الفرات في شهر أيار من عام 1239هـ /1823م والتقت بجموع شمر جنوب تل عفر - الموصل عند ( سبيخة البويرات ) التي تشكلت من جداول صغيرة تنبع من سنجار وتحتوي على ماء مناسب لسقي الجمال في الصيف ...

طال المناخ بين عنزة وشمر ثلاثة أشهر والحمل وزان ، الى أن أغار فرسان الرولة والحسنة من عنزة على سرح الاسلم من شمر الذين تركوا أرض المعركة خوفا على حلالهم وتابعوهم عنزة يقتلون منهم وينهبون وقتلوا فارسهم ( مطرب بن حمد الاسلمي الشمري ) الذي حزن عليه كثير صفوق الجربا وانقض فرسان الفدعان والسبعة والعمارات على بقية قبائل شمر وهزموهم وطعنوا عمارية شمر ابنة بنيه الجربا وطعنوها بالصورة التي رأتها حصة الهذال مما شفا غليلها انتقاما من شمر ..
وانتصرت عنزة في هذه الواقعة وانكسرت رايات شمر واندحروا بعد هذا المناخ..

وفي كتاب العراق بين احتلالين :
سنة 1238هـ يوم بصاله وهو معروف بصيحة حصة في هذه السنة حصل يوم بصاله وهو لشمر على عنزة وكبيرهم ابن هذال وكبير شمر صفوق الجرباء وكانت الغلبة لشمر ولما عبر ابن هذال الفرات ندب قبائل عنزة لاخذ الثار فاجتمع العنزيون وعبروا الفرات على الجزيرة ثم ساروا قاصدين شمر وذلك في سنة 1239هـ وبقوا في مطاردة ومطاعنة ثم في آخر الايام التي التقوا فيها أدبرت شمر وصارت النصرة لعنزة عليهم وغنم العنزيون من شمر أموالاً كثيرة وقتلوا منهم فرسان عديدين....



ويقول الشاعر بنيدر بن منديل الرماحي السبيعي العنزي يذكر فعل عنزة ويثني على الشيخ فارس بن برجس بن هديب وقبيلة السبعة والعيدة من السبعة ذات الشهرة وصاروا شمر يلومون على قبيلتين منهم اسمها عيده فتكلم الشاعر وقالوقال بانتصار عنزة بهذه المعركة :



هذه هي تفاصيل قصة صيحة حصة بنت الحميدي آل هذال ..







هذا مثل بسيط فقط بالنسبة للمعارك والتي هي بقيادة مشائخ


القبائل والتي تملأ كتب التاريخ الأن ..


أيضا كان هناك مايسمى ( الودي) كان أجداي ياخذونه من

القبيلة وهو عبارة عن ضريبة تدفعها القبيلة لشيخ القبيلة

ويتولى ( العبيد) جمعها وكلنا عبيد الله ...

ايضا كان شيخ القبيلة هو المسؤل عن حل الخلافات داخل

القبيلة وهو يضطلع بدور المحكمة ياخذ الحق من هذا ويعطيه

لهذاك .. وهكذا ..


ايضا وصلت لدرجة ان الشيوخ يتدخلون بمسائل الزواج

والطلاق .. واتذكر الشيخ فواز الشعلان كان يطلق المرأة من

من زوجها عندما تاتي لتشتكي اليه ..



ايضا مفاوضة الدول والقيادات كان مشايخ القبائل يفاوضون

الدولة العثمانية والمندوب السامي الفرنسي والبريطاني وكانوا

يحظون بتقدير كبير لدى تلك الدول فمثلا جدي الشيخ فرحان

ابن هديب كان يحظى بتقدير من الدولة العثمانية لدرجة انه

يتوسط للمحكوم بالإعدام فيطلق سراحه .. ايضا كان النوري بن

شعلان يفك المشنوق من الدولة الفرنسية ..



هذا استعراض بسيط لدور المشائخ والذي لاينكر دوره حتى ايام رسول الله صلى الله عليه وسلم

فكان المصطفى عندما يدعوا شيخ القبيلة ويسلم شيخها تسلم بعده قبيلته كلها .. وكان مشائخ

القبائل يحظون باحترام كبير لدى رسول الله صلى الله عليه وسلم ..وياصاحب الموضوع

المسلم اخو المسلم يجب عليك ان تحترم اخوك المسلم حتى لو كان لايحمل علم


فرسول الله كان امي لا يقرا ولايكتب .. وان لاتبدي عليه مخترع قوقل الكافر ..!!


دولة القانون الأن همشت دور المشائخ ولم يبقى لهم الا التقدير والاحترام ممن يملك ذلك ..

سواء كان حاكم دولة او من العامة ...


أخيرا


نكشة: كنا في مجلس شيخ كويتي وكان في المجلس جمع غفير فقال احد الحضور


وهو عجمي من عجم ايران ( انتم ياشيوخ القبايل شيختكم ماتسوى بيزة) فرد عليه جدي بالقول


حنا ياشيوخ القبايل شيختنا تسوى عند الناس الطيبة والمحترمة اما عند الناس الردية والواطية


حنا ندري ان شيختنا ماتسوى عندهم بيزة ....!!




تحياتي وكل عام وانتم بخير


:وردة:




 
وحياتك... انا ايضا ماعندي غير ابو ناصر امير, ولكن ما أنا متاكد منه ان لديك "سيد" توقره وتجله :)

ومع ذلك فالغرب ينظر لنا باننا نتبع الحكم العائلي الوراثي..فماذا نقول لهم؟
إن قلنا لهم حكمونا بالقانون والدستوروبرضانا, قالوا لنا: هم ضحكوا عليكم وعززوا مشيختهم البدوية السابقة الى سلطة رسمية بموافقتكم, لماذا لا تصبحون مثلنا مع الملكة اليزابيث على سبيل المثال والذي حدّينا من سلطة عائلتها واصبح الشعب يحكم نفسه بنفسه...وتوقيرا لهم جعلناهم سلطة صورية, انتم لا زلتم متخلفين حتى في نظامكم السياسي, وأميركم يمكنه تعطيل دستوركم, والعودة بكم الى المشيخة المتفرده كما حصل سابقا في الماضي القريب, فماذا نقول لهم؟:)


احترام السيد عندنا مثل احترامكم لرجال دينكم لا اكثر ولا اقل .... بس امير لا قوية
 
السؤال اللي يطرح نفسه
دام على قولتك هم امراء من ورق

ليش الامير يستقبلهم بصفتهم امراء قبائل ؟


امير البلاد يستقبلهم بصفتهم وجهاء حالهم حال وجهاء الحضر , بس اذا اميرنا الشيخ صباح يعترف فى امارتهم جان الحين استقبلهم وفقا لبرتكول استقبال امراء و ملوك الدول ...
 

تأبط رأيا

عضو بلاتيني
رابعا : السلطة السياسية لشيوخ القبائل
لازالت في اليمن تلك السلطة ولك في الحوثيين مثال وعبر


تقبل ارق واجمل التحيات على فكرك الرائد


الأمر الذي قد لاتعلمه أن الحركة الحوثية هي حركة حزبية دينية تحولت من منظمة دينية الى سياسية ثم الى عسكرية بعد فشلهم في الانتخابات, ورؤيتهم بان النظام في اليمن لايسمح بالتعددية...وجاءت التسمية نسبة إلى شخص واحد هو منظرها بدر الدين الحوثي...والبعض ينسبونه لأبنه حسين الحوثي الذي اشتبك مع القوات اليمنية لأول مره عام 2004...أي انها حركة دينية لا قبلية,وهم مجموعة دينية(زيدية)..نسبة الى (زيد بن علي بن الحسين)..وهم من أصول شتى تدعو لعودة اليمن الى حكم الإمامة والزعامة الدينية..ولم يكن لحسين الحوثي ولا ابوه زعامة قبيلة...بل مكانة دينية.
وهذه نبذة عنهم وفق رؤيتهم لأنفسهم:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=108614

أما حديثك عن المقارنة بين الرجل والمرأة وأمور اخرى فليست محل خلاف اصلا ولم ترد في صلب صاحب الموضوع, ويمكن مناقشتها في موضوع آخر.

تحياتي لك
 

ALI ALMUTAIRI

عضو ذهبي
بإعتباري أحد ابناء الشيوخ سأعطيكم نبذه عن الأمور اللي كان أجداي يمارسونها


عندما كانت الشيخة لها دور كبير ...



ونعم فيك وفي أهلك وأجدادك ,,,
والنعم ب عباد الله جميعا وبلا أستثئاء ...

نحن هنا ... نتحدث عن حاضر لا ماضي وحديثك عن أجدادك لا يعنينا هنا
ف ما يهمنا ( حاضر ) البلد ومستقبلها وبما أنها بلد ( مدني ) فلا المشيخه ( تلزمنا )
ولا ( الأماره الزائفه ) تعنينا ...!!!

وتقبل تحياتي ..
















 

ونعم فيك وفي أهلك وأجدادك ,,,
والنعم ب عباد الله جميعا وبلا أستثئاء ...

نحن هنا ... نتحدث عن حاضر لا ماضي وحديثك عن أجدادك لا يعنينا هنا
ف ما يهمنا ( حاضر ) البلد ومستقبلها وبما أنها بلد ( مدني ) فلا المشيخه ( تلزمنا )
ولا ( الأماره الزائفه ) تعنينا ...!!!

وتقبل تحياتي ..


















اخي الكريم هذا هو الكلام المنطقي حاليا

بالماضي فهل نفتح صفحات التاريخ ونصل الى زمن هرقل ملك الروم وكسرى ملك الفرس

ونرجع الى زمن الديناصروات شويه شويه الى العصر الحجري

الكلام عن اليوم تأسست الدول الولاء لله عز وجل ثم الوطن ثم الامير

امراء اخرين في دول اخرى لاعلاقة لنا بهم

فهم في دول اخرى لهم مالهم وعليهم ما عليهم في دولهم واوطانهم

فلا يتلقى احد اليوم الامر من امير القبيلة في بلد اخرى ليقال انه يتلقى اوامر خارجيه

فهل يكون القصد انهم يتلقون اوامر خارجيه من امراء في دول اخرى ؟

هذا غير صحيح فكل شخص كان

كــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان اميرا هو الان في دولة اخرى لايلزمنا

ولاتلزم حتى جماعته في وطن اخر مشيخته

فقد زالت وولت مع الماضي فلنقلب الصفحه فلدينا بلد وامير نحافظ عليهم ونواليهم

حينما كان الماضي لادول فيه بل امراء لكل جماعه تأمرهم فيطيعون لظروف ذلك الزمان

لكن كلنا نعلم ان لكل وقت اذان

فلا نصلي العصر وقت الفجر

او يؤذن لصلاة العشاء فينوون صلاة الفجر

تغير الزمن وتغيرت الظروف ونحن عيال اليوم

كلنا تحضرنا وكلنا صرنا مواطنين كل في بلده مواطن والولاء لولاة الامر لكل بلد يواليهم

مواطنين هذا البلد

ايام البداوة وعدم الاستقرار وغموض الحال كان للمشيخه فعلا حاجة والجماعه من نفس العنصر

اليوم دول ودساتير وقوانين وحدود واعترافات دوليه لكل بلد

سابقا لم يكن الحال كذلك كل ناس لهم اراضيهم ومراعيهم وحلالهم واقتصاد الجماعه المبني

على ذلك هذه ظروف زمانهم لايلامون عليها

اليوم لانرى بدوي واحد لان الامر ان سميته بدويا فيكون يمارس اسلوب البداوة لديه حلال

ويسكن سكن خيمه ينتقل مع جماعته يواليهم يدافعون عنه ويدافع عنهم ضد البدو الاخرين من

قبائل اخرى حسب ردود الاخوة سابقا

الان كل مواطن يساوي الاخر لاترى بدوي واحد لان تعريف البدوي انه انسان يعيش ظروف البداوة

في قلب الصحراء يبحث عن المراعي والمياه لانها مصدر غذائه وعنوان اقتصادة في ذلك الوقت

لاحدود لعدم وجود دول يتجول على كيفه بالصحراء خلفه حلاله الذي يمثل الاقتصاد للمجموعه

الان تغير الزمن في وجود الدول لاتمييز بين المواطنين كلهم سواسيه ولاامير الا امير الوطن لكل عنصار الوطن والولاء لولاة الامر في كل دولة والذين انتهت مشيختهم لكن لانها تمثل تاريخ مثل الاسوار ومثل البيوت القديمه فيجب المحافظة على نظام التاريخ لانهم يمثلون ماضي
لكن لايجب فتح تلك الملفات التي يمثلون فيها تلك المراحل
لان الكلام يجر بعضه
فيتحدث اخ هنا عن معارك قادها امراء قبيلة ما فيأتي شخص من قبيلة اخرى متضررة من الكلام فيكذب كل الكلام او جزئيه منه ويقول امرائنا قتلوا امرائكم تلك الفترة وليست الحدث كما تقول وهكذا يفتحون مغاليق التاريخ ومعارك ومناخات وتعلق بينهم

فحينما يفتح الكلام عن امراء يترززون والكلام يجر بعضه
شوي شوي ونلقى انفسنا في خضم تلك المعارك وكأننا شاركنا فيها والمناخات التي نتخيلها كما حكيت لنا


وهذا دليل على كلامي وسياتي غيره يفتح موضوعا اخر لاثبات حجته وتقويتها عن الامراء في القبيلة كل من يفح الباب من ناحيه

بإعتباري أحد ابناء الشيوخ سأعطيكم نبذه عن الأمور اللي كان أجداي يمارسونها


عندما كانت الشيخة لها دور كبير ...


أولا الشيخ هو المسؤل عن القبيلة بأكملها يرحلها من نزل الى آخر ..طبعا وفق رأيه


للارض المناسبة .


المغازي لاتتم الا على راي شيخ القبيلة فأجدادي كانوا هم من يقررون غزوات القبيلة


وهذا استعراض لدور جدي الشيخ فارس بن هديب في معركة ( صيحة حصة) التاريخية

والتي خاضتها عنزة ضد شمر ..وكانت السبعة من عنزة تحت قيادة فارس ابن هديب


وتسمى المعركة تاريخيا وقعة السبيخة ..






* وقعة السبيخة (1239هـ-1823م)


وتسمى أيضا مناخ عفر ، لم تذهب صرخة حصة صدى في وادي بل لاقت آذان صاغية من الدريعي بن شعلان ومن معه من قبائل الرولة وغيرهم من قبائل عنزة التي استعدت للثأر من شمر التي استولت على عمارية ابن هذال ( حصة الحميدي) وأرسل الدريعي بن شعلان ناقته المجللة بالسواد منذ مطلع السنة وبدأ الكل يتجهز لتلك المعركة وصار كل فارس يخاطب مهره حين ولادته ( لعيون حصة ما تمصه ) أي يفطمه حين ولادته كي لايضعف أمه الفرس بالرضاعه..
وكانت تلك السنة سنة خير وبركة ووفرة في محاصيل الحنطة والتمر ..

وقال الشاعر دلي ابن دبلان الفريجي الرويلي العنزي من عنزة هذه القصيده قبل مناخ السبيخة أو عفر أو مناخ حصة ويخاطب بها القصيدة أحد أفراد شمر أو غيره يدعى بالزميلي :


وجاءت كافة عشائر عنزة كانت قبيلة الرولة بزعامة الدريعي بن مشهور بن شعلان وكانت قبيلة الفدعان ضنا ماجد تحت راية حمدان بن قعيشيش وعلي بن عواد وضويحي بن غبين ويسميه فتح الله الصايغ ((أمير الفدعان الاكبر بين كل القبائل ويقدر عربه بخمسة آلالاف بيت ، وقيادة الولد تحت راية جغثم بن مهيد وأخوه حوران ومعهم عبدالله الحريميس شيخ العقاقرة ومحسن بن قاعد (عقيد الساري)الملقب ب(رخيص الروح) وفارس بن برجس بن هديب وقبيلة السبعة . وعبرت عنزة الفرات في شهر أيار من عام 1239هـ /1823م والتقت بجموع شمر جنوب تل عفر - الموصل عند ( سبيخة البويرات ) التي تشكلت من جداول صغيرة تنبع من سنجار وتحتوي على ماء مناسب لسقي الجمال في الصيف ...

طال المناخ بين عنزة وشمر ثلاثة أشهر والحمل وزان ، الى أن أغار فرسان الرولة والحسنة من عنزة على سرح الاسلم من شمر الذين تركوا أرض المعركة خوفا على حلالهم وتابعوهم عنزة يقتلون منهم وينهبون وقتلوا فارسهم ( مطرب بن حمد الاسلمي الشمري ) الذي حزن عليه كثير صفوق الجربا وانقض فرسان الفدعان والسبعة والعمارات على بقية قبائل شمر وهزموهم وطعنوا عمارية شمر ابنة بنيه الجربا وطعنوها بالصورة التي رأتها حصة الهذال مما شفا غليلها انتقاما من شمر ..
وانتصرت عنزة في هذه الواقعة وانكسرت رايات شمر واندحروا بعد هذا المناخ..

وفي كتاب العراق بين احتلالين :
سنة 1238هـ يوم بصاله وهو معروف بصيحة حصة في هذه السنة حصل يوم بصاله وهو لشمر على عنزة وكبيرهم ابن هذال وكبير شمر صفوق الجرباء وكانت الغلبة لشمر ولما عبر ابن هذال الفرات ندب قبائل عنزة لاخذ الثار فاجتمع العنزيون وعبروا الفرات على الجزيرة ثم ساروا قاصدين شمر وذلك في سنة 1239هـ وبقوا في مطاردة ومطاعنة ثم في آخر الايام التي التقوا فيها أدبرت شمر وصارت النصرة لعنزة عليهم وغنم العنزيون من شمر أموالاً كثيرة وقتلوا منهم فرسان عديدين....



ويقول الشاعر بنيدر بن منديل الرماحي السبيعي العنزي يذكر فعل عنزة ويثني على الشيخ فارس بن برجس بن هديب وقبيلة السبعة والعيدة من السبعة ذات الشهرة وصاروا شمر يلومون على قبيلتين منهم اسمها عيده فتكلم الشاعر وقالوقال بانتصار عنزة بهذه المعركة :



هذه هي تفاصيل قصة صيحة حصة بنت الحميدي آل هذال ..






هذا مثل بسيط فقط بالنسبة للمعارك والتي هي بقيادة مشائخ


القبائل والتي تملأ كتب التاريخ الأن ..


أيضا كان هناك مايسمى ( الودي) كان أجداي ياخذونه من

القبيلة وهو عبارة عن ضريبة تدفعها القبيلة لشيخ القبيلة

ويتولى ( العبيد) جمعها وكلنا عبيد الله ...

ايضا كان شيخ القبيلة هو المسؤل عن حل الخلافات داخل

القبيلة وهو يضطلع بدور المحكمة ياخذ الحق من هذا ويعطيه

لهذاك .. وهكذا ..


ايضا وصلت لدرجة ان الشيوخ يتدخلون بمسائل الزواج

والطلاق .. واتذكر الشيخ فواز الشعلان كان يطلق المرأة من

من زوجها عندما تاتي لتشتكي اليه ..



ايضا مفاوضة الدول والقيادات كان مشايخ القبائل يفاوضون

الدولة العثمانية والمندوب السامي الفرنسي والبريطاني وكانوا

يحظون بتقدير كبير لدى تلك الدول فمثلا جدي الشيخ فرحان

ابن هديب كان يحظى بتقدير من الدولة العثمانية لدرجة انه

يتوسط للمحكوم بالإعدام فيطلق سراحه .. ايضا كان النوري بن

شعلان يفك المشنوق من الدولة الفرنسية ..



هذا استعراض بسيط لدور المشائخ والذي لاينكر دوره حتى ايام رسول الله صلى الله عليه وسلم

فكان المصطفى عندما يدعوا شيخ القبيلة ويسلم شيخها تسلم بعده قبيلته كلها .. وكان مشائخ

القبائل يحظون باحترام كبير لدى رسول الله صلى الله عليه وسلم ..وياصاحب الموضوع

المسلم اخو المسلم يجب عليك ان تحترم اخوك المسلم حتى لو كان لايحمل علم


فرسول الله كان امي لا يقرا ولايكتب .. وان لاتبدي عليه مخترع قوقل الكافر ..!!


دولة القانون الأن همشت دور المشائخ ولم يبقى لهم الا التقدير والاحترام ممن يملك ذلك ..

سواء كان حاكم دولة او من العامة ...


أخيرا


نكشة: كنا في مجلس شيخ كويتي وكان في المجلس جمع غفير فقال احد الحضور


وهو عجمي من عجم ايران ( انتم ياشيوخ القبايل شيختكم ماتسوى بيزة) فرد عليه جدي بالقول


حنا ياشيوخ القبايل شيختنا تسوى عند الناس الطيبة والمحترمة اما عند الناس الردية والواطية


حنا ندري ان شيختنا ماتسوى عندهم بيزة ....!!




تحياتي وكل عام وانتم بخير


:وردة:






هذا الرجل يتكلم بنيه طيبه ونيته النصيحه وفتح التاريخ لكن للمدح حسب نيته الصافيه
لكن لو اتى شخص من شمر ورد عليه ؟ بغزوة اخرى لتأييد مشيخة شمر وامراء شمر ؟
ثم اتى اخر وبنيه صافيه لاثبات نظريه المشيخه والامارة لامراء القبائل ؟ دون ان يدري انها تفتح ابواب لانحتاج لفتحها اليوم ! لانها ماضي

ودمتم بخير
 
اخي الكريم هذا هو الكلام المنطقي حاليا

بالماضي فهل نفتح صفحات التاريخ ونصل الى زمن هرقل ملك الروم وكسرى ملك الفرس

ونرجع الى زمن الديناصروات شويه شويه الى العصر الحجري

الكلام عن اليوم تأسست الدول الولاء لله عز وجل ثم الوطن ثم الامير

امراء اخرين في دول اخرى لاعلاقة لنا بهم

فهم في دول اخرى لهم مالهم وعليهم ما عليهم في دولهم واوطانهم

فلا يتلقى احد اليوم الامر من امير القبيلة في بلد اخرى ليقال انه يتلقى اوامر خارجيه

فهل يكون القصد انهم يتلقون اوامر خارجيه من امراء في دول اخرى ؟

هذا غير صحيح فكل شخص كان

كــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان اميرا هو الان في دولة اخرى لايلزمنا

ولاتلزم حتى جماعته في وطن اخر مشيخته

فقد زالت وولت مع الماضي فلنقلب الصفحه فلدينا بلد وامير نحافظ عليهم ونواليهم

حينما كان الماضي لادول فيه بل امراء لكل جماعه تأمرهم فيطيعون لظروف ذلك الزمان

لكن كلنا نعلم ان لكل وقت اذان

فلا نصلي العصر وقت الفجر

او يؤذن لصلاة العشاء فينوون صلاة الفجر

تغير الزمن وتغيرت الظروف ونحن عيال اليوم

كلنا تحضرنا وكلنا صرنا مواطنين كل في بلده مواطن والولاء لولاة الامر لكل بلد يواليهم

مواطنين هذا البلد

ايام البداوة وعدم الاستقرار وغموض الحال كان للمشيخه فعلا حاجة والجماعه من نفس العنصر

اليوم دول ودساتير وقوانين وحدود واعترافات دوليه لكل بلد

سابقا لم يكن الحال كذلك كل ناس لهم اراضيهم ومراعيهم وحلالهم واقتصاد الجماعه المبني

على ذلك هذه ظروف زمانهم لايلامون عليها

اليوم لانرى بدوي واحد لان الامر ان سميته بدويا فيكون يمارس اسلوب البداوة لديه حلال

ويسكن سكن خيمه ينتقل مع جماعته يواليهم يدافعون عنه ويدافع عنهم ضد البدو الاخرين من

قبائل اخرى حسب ردود الاخوة سابقا

الان كل مواطن يساوي الاخر لاترى بدوي واحد لان تعريف البدوي انه انسان يعيش ظروف البداوة

في قلب الصحراء يبحث عن المراعي والمياه لانها مصدر غذائه وعنوان اقتصادة في ذلك الوقت

لاحدود لعدم وجود دول يتجول على كيفه بالصحراء خلفه حلاله الذي يمثل الاقتصاد للمجموعه

الان تغير الزمن في وجود الدول لاتمييز بين المواطنين كلهم سواسيه ولاامير الا امير الوطن لكل عنصار الوطن والولاء لولاة الامر في كل دولة والذين انتهت مشيختهم لكن لانها تمثل تاريخ مثل الاسوار ومثل البيوت القديمه فيجب المحافظة على نظام التاريخ لانهم يمثلون ماضي
لكن لايجب فتح تلك الملفات التي يمثلون فيها تلك المراحل
لان الكلام يجر بعضه
فيتحدث اخ هنا عن معارك قادها امراء قبيلة ما فيأتي شخص من قبيلة اخرى متضررة من الكلام فيكذب كل الكلام او جزئيه منه ويقول امرائنا قتلوا امرائكم تلك الفترة وليست الحدث كما تقول وهكذا يفتحون مغاليق التاريخ ومعارك ومناخات وتعلق بينهم

فحينما يفتح الكلام عن امراء يترززون والكلام يجر بعضه
شوي شوي ونلقى انفسنا في خضم تلك المعارك وكأننا شاركنا فيها والمناخات التي نتخيلها كما حكيت لنا


وهذا دليل على كلامي وسياتي غيره يفتح موضوعا اخر لاثبات حجته وتقويتها عن الامراء في القبيلة كل من يفح الباب من ناحيه



هذا الرجل يتكلم بنيه طيبه ونيته النصيحه وفتح التاريخ لكن للمدح حسب نيته الصافيه
لكن لو اتى شخص من شمر ورد عليه ؟ بغزوة اخرى لتأييد مشيخة شمر وامراء شمر ؟
ثم اتى اخر وبنيه صافيه لاثبات نظريه المشيخه والامارة لامراء القبائل ؟ دون ان يدري انها تفتح ابواب لانحتاج لفتحها اليوم ! لانها ماضي


ودمتم بخير


هههه

فعلآ اشوف بعض الردود اصبحت تتحدث عن معارك وخرجو عن صلب الموضوع لفرد العضلات

ياخوي ونعم فيك وفي عنزة

طيب لو يشوف ردك شمري الحين راح يجيب لك معركة فقط من غزوات بن رشيد عليكم الي انتصر فيها او غزوة من معارك التمياط والجربا !!

ويصبح الموضوع تاريخي

===================

اعود للموضوع

أمراء وشيوخ القبائل لهم قدرهم ومكانتهم ومنزلتهم الكبيرة وكلنا نشوف معاملتهم الخاصة

وبالذات من الدولة السعودية لهم افواج وجوازات دبلوماسية واموال وحقهم محفوظ الى ان يرث الله الارض

شكرأ لك والله اعلم بنيتك :وردة:
 

ALI ALMUTAIRI

عضو ذهبي


===================

اعود للموضوع

أمراء وشيوخ القبائل لهم قدرهم ومكانتهم ومنزلتهم الكبيرة وكلنا نشوف معاملتهم الخاصة

وبالذات من الدولة السعودية لهم افواج وجوازات دبلوماسية واموال وحقهم محفوظ الى ان يرث الله الارض

شكرأ لك والله اعلم بنيتك :وردة:



وهنا يكمن الخطأ ...!!!
ف التمييز بين المواطنين لا يقره ( دين ) و لا ( شرع ) ولا ( قانون ) ...!!










 

ولنا رأي

عضو مميز
بإعتباري أحد ابناء الشيوخ سأعطيكم نبذه عن الأمور اللي كان أجداي يمارسونها


عندما كانت الشيخة لها دور كبير ...


أولا الشيخ هو المسؤل عن القبيلة بأكملها يرحلها من نزل الى آخر ..طبعا وفق رأيه


للارض المناسبة .


المغازي لاتتم الا على راي شيخ القبيلة فأجدادي كانوا هم من يقررون غزوات القبيلة


وهذا استعراض لدور جدي الشيخ فارس بن هديب في معركة ( صيحة حصة) التاريخية

والتي خاضتها عنزة ضد شمر ..وكانت السبعة من عنزة تحت قيادة فارس ابن هديب


وتسمى المعركة تاريخيا وقعة السبيخة ..

ياحبيبي ( يامحبووووبي ) كاتب الموضوع بصوب وأنت بصوب !!!!

كاتب الموضوع يتعمد تحقير شيوخ القبائل وأنت تذكر معارك !!!!!

( أتحفظ بالخوض بموضوع المعارك وبعيدا أساسا عن موضوع التدقيق في القصص اللتي سردتها أنت ، ولأكن ملاحظة مهما يكن تكسبون معركة وتخسرون عشر معارك :) )

المهم : مو هذا بيت القصيد مو هذا موضوعنا

الزبدة الرجال مشرق وأنت مغرب !!!!!
____________________________________________________________

بالنسبة للأخ كاتب الموضوع أنت شخص حاقد، فشيوخ القبائل كانو يحكمون دول يعني كل قبيلة تعتبر دولة شأت أم أبيت ( قبل تقسيمة سايس بيكو ) ومنهم حاليا من يمتلكون شهادات عالية ( يعني شيخ وشهادة ) .
بعض القبائل يتعدى تعدادها الخمس ملايين نسمة حول الوطن العربي وتقولي الشيخ قوقل ( الحمدلله والشكر ) وتستهزي بشيوخ القبائل وتحاول أن تحط من قدرهم يعني مسوي نفسك فاهم وتتفلسف ( حبيبي مثل ماذكرت أنت بعضمة السانك فكرك معوج ونصيحتي حاول أن تصححة ) وشيوخ القبائل في الوضع الحالى هم رموز لهم أحترامهم أذا كنت أنت لاتدرك معنى ما تفوهت بة فهذي مصيبة ((( ان كنت لاتعلم فتلك مصيبة وان كنت تعلم فالمصيبة اعظم )))



 
وهنا يكمن الخطأ ...!!!
ف التمييز بين المواطنين لا يقره ( دين ) و لا ( شرع ) ولا ( قانون ) ...!!


نعم الدين مايميز بين عباد الله وقانون الكويت مايميز بين المواطنين

ولاكن ابناء الاسره الحاكمه بالكويت مميزين عن بقيه الشعب الكويتي بالكثير من الامور فهل انت تعترض على تمييز ابناء الاسره الحاكمه مثل ماتعترض على تمييز امراء القبائل؟
 

العبدلي

عضو بلاتيني
نعم الدين مايميز بين عباد الله وقانون الكويت مايميز بين المواطنين

ولاكن ابناء الاسره الحاكمه بالكويت مميزين عن بقيه الشعب الكويتي بالكثير من الامور فهل انت تعترض على تمييز ابناء الاسره الحاكمه مثل ماتعترض على تمييز امراء القبائل؟

القانون الكويتي والشرع الإسلامي مايميز ابناء الاسرى الحاكمة

الي عندنا تميز عاطفي وانا فاقد العاطفه في هذي الامور :)



يعني مايفرق معي ولد اسرى حاكمة او اي شخص الاحترام للكل






 
ياحبيبي ( يامحبووووبي ) كاتب الموضوع بصوب وأنت بصوب !!!!

كاتب الموضوع يتعمد تحقير شيوخ القبائل وأنت تذكر معارك !!!!!

( أتحفظ بالخوض بموضوع المعارك وبعيدا أساسا عن موضوع التدقيق في القصص اللتي سردتها أنت ، ولأكن ملاحظة مهما يكن تكسبون معركة وتخسرون عشر معارك :) )

المهم : مو هذا بيت القصيد مو هذا موضوعنا

الزبدة الرجال مشرق وأنت مغرب !!!!!
____________________________________________________________

بالنسبة للأخ كاتب الموضوع أنت شخص حاقد، فشيوخ القبائل كانو يحكمون دول يعني كل قبيلة تعتبر دولة شأت أم أبيت ( قبل تقسيمة سايس بيكو ) ومنهم حاليا من يمتلكون شهادات عالية ( يعني شيخ وشهادة ) .
بعض القبائل يتعدى تعدادها الخمس ملايين نسمة حول الوطن العربي وتقولي الشيخ قوقل ( الحمدلله والشكر ) وتستهزي بشيوخ القبائل وتحاول أن تحط من قدرهم يعني مسوي نفسك فاهم وتتفلسف ( حبيبي مثل ماذكرت أنت بعضمة السانك فكرك معوج ونصيحتي حاول أن تصححة ) وشيوخ القبائل في الوضع الحالى هم رموز لهم أحترامهم أذا كنت أنت لاتدرك معنى ما تفوهت بة فهذي مصيبة ((( ان كنت لاتعلم فتلك مصيبة وان كنت تعلم فالمصيبة اعظم )))





لا يتعمد تحقير أحد لكنه يحكي عن مرحلة مرت ومرحلة ولت واليوم مرحلة اخرى فيها دول

وقوانين واعترافات دوليه وسفراء لكل دولة و استقلال ونظم ودساتير

سابقا انت تقول كانوا يمثلون

بعض القبائل يتعدى تعدادها الخمس ملايين نسمة حول الوطن العربي

فشيوخ القبائل كانو يحكمون دول يعني كل قبيلة تعتبر دولة شأت أم أبيت ( قبل تقسيمة سايس بيكو )

تقول حول الوطن العربي فهل كل دولة ملزمه بكل من له اقارب في دول عربيه اخرى احترامهم لانهم من قبيله فلان او علان ؟ وتعطيهم من ميزانياتها لانهم من قبيلة فلان او علان ؟
وها أنت تتحدث ايضا عن المعارك

وتقول بعض القبائل كانوا يحكمون دول !!

فشيوخ القبائل كانو يحكمون دول

لكن يا اخي الكريم كانت دول من عنصر واحد وليست فئات متساويه كلهم من عنصر واحد ورابط دم واحد والامر يختلف اليوم عن الامس

كل قبيلة تعتبر دولة شأت أم أبيت ( قبل تقسيمة سايس بيكو )

ماهي تقسيمه سايكس بيكو ؟ أليست ضمن المعارك ونتيجه لها ؟
وكل قبيلة تعتبر دولة !! تحتاج شرح فهل نعود لذلك الزمان لتكون كل قبيلة بعنصر واحد تمثل دولة ؟
أليس هذا عودة بالتاريخ واستهانة بقبائل لاتمثل دولة من عنصر واحد ؟ لنفتح ملفات نحن في غنى عنها يا اخي معارك سابقة لاثبات مشيخه مضت او دولة بشكل قبيلة كانت ! تفتح الابواب لقبائل اخرى ياتي نها ناس في معركة كذا اخذنا من اراضي تلك القبيلة الدولة ارضا خصبه وطردناهم ! وياتي الاخر طردوتهم في جولة ولمن المعركة لم تنتهي فاستعادت تلك الاراضي وسلبت منكم اكثر منها وهكذا
أليس الاوضاع اليوم بلا عنصريات افضل من الامس لاسيد ولا عبد كلهم سواسيه امام القانون من كل العناصر مجتمعين تحت بند واحد مواطنين من كل فئه ينتمون لبلد واحد وجنسيه واحده وولاء واحد ؟

بموضوع المعارك وبعيدا أساسا عن موضوع التدقيق في القصص اللتي سردتها أنت ، ولأكن ملاحظة مهما يكن تكسبون معركة وتخسرون عشر معارك :) )

تقصد اللي سردها الزميل وهذا ما نبهت اليه انا انه لاثبات انهم رموز لابد من فتح ملفات ماضيه ومعارك وكونها دولة سادت ثم بادت دول بعنصر واحد لاثبات مشيختهم في ذلك الوقت وكيف صاروا رموز
فلماذا لانغلق هذا الملف ونتحدث عن اليوم فقط
سيأتي شخص من قبيلة تميم ويقول في عهد الرسول والمسيح الدجال الخ وتأتي قبيلة أخرى تقول كان ضدنا سبع قبائل غلبناهم وطشرناهم الخ
ولا نخلص
الله الوطن الامير
الان صارت اوطان لها حدود لها نظم ودساتير مختلف الاعراق فيها متمازجين ولائهم لوطنهم ليس لهم اوامر من امراء خارج البلد ولا ولاء لمن هم خارج البلد
أليس هذا هو الوضع الصحيح بارك الله فيك ؟
 

ولنا رأي

عضو مميز
1_ لا يتعمد تحقير أحد لكنه يحكي عن مرحلة مرت ومرحلة ولت .
واليوم مرحلة اخرى فيها دول

وقوانين واعترافات دوليه وسفراء لكل دولة و استقلال ونظم ودساتير

سابقا انت تقول كانوا يمثلون

بعض القبائل يتعدى تعدادها الخمس ملايين نسمة حول الوطنالعربي

فشيوخ القبائل كانو يحكمون دول يعني كل قبيلة تعتبر دولة شأت أم أبيت ( قبل تقسيمة سايس بيكو )

2_ تقول حول الوطن العربي فهل كل دولة ملزمه بكل من له اقارب في دول عربيه اخرى احترامهم لانهم من قبيله فلان او علان ؟
3_وتعطيهم من ميزانياتها لانهم من قبيلة فلان او علان ؟
4_ وها أنت تتحدث ايضا عن المعارك ؟

5_وتقول بعض القبائل كانوا يحكمون دول !! ؟؟

6_فشيوخ القبائل كانو يحكمون دول ؟؟

لكن يا اخي الكريم كانت دول من عنصر واحد وليست فئات متساويه كلهم من عنصر واحد ورابط دم واحد والامر يختلف اليوم عن الامس

كل قبيلة تعتبر دولة شأت أم أبيت ( قبل تقسيمة سايس بيكو )

7_ماهي تقسيمه سايكس بيكو أليست ضمن المعارك ونتيجه لها ؟
8_وكل قبيلة تعتبر دولة !!تحتاج شرح ؟؟
9_ فهل نعود لذلك الزمان لتكون كل قبيلة بعنصر واحد تمثل دولة ؟
10_أليس هذا عودة بالتاريخ واستهانة بقبائل لاتمثل دولة من عنصر واحد ؟
11_ لنفتح ملفات نحن في غنى عنها يا اخي معارك سابقة لاثبات مشيخه مضت او دولة بشكل قبيلة كانت ! تفتح الابواب لقبائل اخرى ياتي نها ناس في معركة كذا اخذنا من اراضي تلك القبيلة الدولة ارضا خصبه وطردناهم ! وياتي الاخر طردوتهم في جولة ولمن المعركة لم تنتهي فاستعادت تلك الاراضي وسلبت منكم اكثر منها وهكذا ؟؟

12_أليس الاوضاع اليوم بلا عنصريات افضل من الامس لاسيد ولا عبد كلهم سواسيه امام القانون من كل العناصر مجتمعين تحت بند واحد مواطنين من كل فئه ينتمون لبلد واحد وجنسيه واحده وولاء واحد ؟

13_ فتح ملفات ماضيه ومعارك وكونها دولة سادت ثم بادت دول بعنصر واحد لاثبات مشيختهم في ذلك الوقت وكيف صاروا رموز
فلماذا لانغلق هذا الملف ونتحدث عن اليوم فقط
سيأتي شخص من قبيلة تميم ويقول في عهد الرسول والمسيح الدجال الخ وتأتي قبيلة أخرى تقول كان ضدنا سبع قبائل غلبناهم وطشرناهم..... الخ ولا نخلص ؟؟؟؟
الله الوطن الامير

الان صارت اوطان لها حدود لها نظم ودساتير مختلف الاعراق فيها متمازجين ولائهم لوطنهم ليس لهم اوامر من امراء خارج البلد ولا ولاء لمن هم خارج البلد

14_أليس هذا هو الوضع الصحيح بارك الله فيك ؟



يعطيك العافية أخوي أسمحلي ان أرد عليك

ملاحظة رقم 1_ عندما يقول حاليا شيوخ القبائل أمعات وجهلة .... ألخ مع أحترامي له يجهل أن بعضهم يحملون شهادات عليا !!! ألا يحقرهم بهذا الوصف ؟ ألا يثير ذالك الشي حفيضتنا !!!

ملاحظة رقم 2_ لم أقل ذالك نهائيا أنت تألف من عندك !!!!

ملاحظة رقم 3_ أكرر لم أقل ذالك نهائيا أنت تألف من عندك !!!!

ملاحظة رقم 4_ لم أتحدث نهائيا عن المعارك في هذا الموضوع فالموضوع لايخص المعارك أنا فقط نبهة !!!

ملاحظة رقم 5_ نعم بعض القبائل كانت تحكم دول أذا كنت لاتعرف بالتاريخ .

ملاحظة رقم 6_ نعم كانت القبائل دول يملكون الجيوش والأراضي ويدافعون عنها . ( هذة وجهة نظري وهي تخصني )

ملاحظة رقم 7_ تقسيمة الحدود بين الدول لحسابات وأهداف فرنسية أنجليزية وليست نتيجة للمعارك .

ملاحظة رقم 8_ شرحتها بالملاحظة رقم 6 .

ملاحظة رقم 9_ لم أقل ذالك .

ملاحظة رقم 10_ لم أقل ذالك .

ملاحظة رقم 11_ ياأخي أن لم أفتح موضوع أي معركة نهائيا !!!!!

ملاحظة رقم 12_ تريد رأيي نعم أفضل والحمدلله .

ملاحظة رقم 13_ لم أفتح أي ملف الأخ اللي أنا رديت علية ومن بعدها أنت رديت على هو اللي كان فاتح ملف المعارك ضع اللوم على الأخ لاتضع اللوم علي أنا .

ملاحظة رقم 14_ نعم هذا هو الوضع الصحيح .

(( من قناعاتي الخاصة _ لكل قبيلة الحق بالافتخار بتاريخها اللي مالة أول مالة تالي والكويتي مو فقعة ))

ويعطيك ألف عافية



 
يعطيك العافية أخوي أسمحلي ان أرد عليك

ملاحظة رقم 1_ عندما يقول حاليا شيوخ القبائل أمعات وجهلة .... ألخ مع أحترامي له يجهل أن بعضهم يحملون شهادات عليا !!! ألا يحقرهم بهذا الوصف ؟ ألا يثير ذالك الشي حفيضتنا !!!

ملاحظة رقم 2_ لم أقل ذالك نهائيا أنت تألف من عندك !!!!

ملاحظة رقم 3_ أكرر لم أقل ذالك نهائيا أنت تألف من عندك !!!!

ملاحظة رقم 4_ لم أتحدث نهائيا عن المعارك في هذا الموضوع فالموضوع لايخص المعارك أنا فقط نبهة !!!

ملاحظة رقم 5_ نعم بعض القبائل كانت تحكم دول أذا كنت لاتعرف بالتاريخ .

ملاحظة رقم 6_ نعم كانت القبائل دول يملكون الجيوش والأراضي ويدافعون عنها . ( هذة وجهة نظري وهي تخصني )

ملاحظة رقم 7_ تقسيمة الحدود بين الدول لحسابات وأهداف فرنسية أنجليزية وليست نتيجة للمعارك .

ملاحظة رقم 8_ شرحتها بالملاحظة رقم 6 .

ملاحظة رقم 9_ لم أقل ذالك .

ملاحظة رقم 10_ لم أقل ذالك .

ملاحظة رقم 11_ ياأخي أن لم أفتح موضوع أي معركة نهائيا !!!!!

ملاحظة رقم 12_ تريد رأيي نعم أفضل والحمدلله .

ملاحظة رقم 13_ لم أفتح أي ملف الأخ اللي أنا رديت علية ومن بعدها أنت رديت على هو اللي كان فاتح ملف المعارك ضع اللوم على الأخ لاتضع اللوم علي أنا .

ملاحظة رقم 14_ نعم هذا هو الوضع الصحيح .

(( من قناعاتي الخاصة _ لكل قبيلة الحق بالافتخار بتاريخها اللي مالة أول مالة تالي والكويتي مو فقعة ))

ويعطيك ألف عافية





طول بالك وهات وخذ ووسع صدرك بارك الله فيك اعلى الله مقامك والله يعافيك ويطول عمرك

1 - قال بعضهم امعات فهل بعضهم ليسوا امعات ؟

ناقشه في هذه النقطه وقل له كلهم لديهم شهادات فلست يا اخي وكيل عن كل شيخ قبيلة

ولو من قبائل الجزائر والمغرب العربي وقبائل العالم كلها بما فيها قبائل افريقيا

حتى انت تؤكد بنفسك ( بعضهم لديهم شهادات ) لاتزكيهم كلهم من ناحية الشهادات

2 - نعم انت ماقتل هذا الكلام صدقت

2_ تقول حول الوطن العربي فهل كل دولة ملزمه بكل من له اقارب في دول عربيه اخرى احترامهم لانهم من قبيله فلان او علان ؟

لكنك قلت 5 ملايين بعض القبائل منتشرة بهذا المعنى بين الشام والعراق والجزيرة
وهذا نفس القصد ان كل بلد ليست مسؤوله عن كل فرد من قبيلة سوري او عراقي او اردني او من دول خليجيه اخرى او من اي بلد آخر كان لايعنيها بل يعني بلده التي يحمل جنسيتها اظن الرد واضح اخي المحترم

3 - نعم لم تقل بهذه الصيغه لكن يدور حول المعنى ذاته
3_وتعطيهم من ميزانياتها لانهم من قبيلة فلان او علان ؟

يعني ان كل دولة ملزمة برعاياها فلو ان اثنين من قبيلة واحدة الدولة ملزمة بواحد يحمل جنسيتها وليست ملزمة بالصرف على الاخر فلديه بلده هو الآخر وله حقوق في بلده وعليه التزامات فيها

4 - اطال الله عمرك وماهو الفخر بماذا تفاخر ؟ أليس مجال الفخر هو المعارك ؟ غالبا ؟ الشيخ فلان قتل الشيخ فلان وثلاث او اربعه من ربعه بيديه العاريتين مثلا وشق بطن الاسد شخص اخر يأتي ليقول كذا وشخص اخر يفخر بان شيخ قبيلتة بالماضي يعشي الذيب يعيشه بماذا ؟ من لحوم الجيف والجثث لقبيلة اخرى أليس هذا هم المغزى من الفخر ؟ فيكون الفخر عن معارك جرت وهذا قول مجازي
ملاحظة
حيث تقول في رقم رقم 4_ لم أتحدث نهائيا عن المعارك في هذا الموضوع فالموضوع لايخص المعارك أنا فقط نبهة !!!

5 - تقول يا اخي المحترم
ملاحظة رقم 5_ نعم بعض القبائل كانت تحكم دول أذا كنت لاتعرف بالتاريخ .
كلنا نعرف ذلك وهذا زمن ذهب ولكل زمان دولة ورجال يا اخي المحترم ولكل وقت اذان لانختلف بهذا لكنهم قوم ذهبوا بما عليهم وبما لهم وأصبحوا ذكرى


6 - وتقول

ملاحظة رقم 6_ نعم كانت القبائل دول يملكون الجيوش والأراضي ويدافعون عنها . ( هذة وجهة نظري وهي تخصني )
صحيح كلامك ومن عارضك في هذا لكن ذلك زمان وهذا زمان آخر ذلك الزمان فيه كان وكان فعل ماضي واليوم ماذا يكون ؟ دول ونظم ودساتير لم تعد الا الذكرى الا اذا فكر احدهم بامور خارجة عن ذلك الاطار هذا امر آخر
كانت القبائل دول
وانت بنفسك تقول كانت بارك الله فيك ولك ولرايك كل التقدير والاحترام

7- وتقول

ملاحظة رقم 7_ تقسيمة الحدود بين الدول لحسابات وأهداف فرنسية أنجليزية وليست نتيجة للمعارك
ليكن هذا ( حسب رايك ) لكنه حدث وترسخ الامر وصارت اليوم دول باي طريقه حدثت لكنها اصبحت دول مستقلة لها حدود ونظم ودساتير ولها مواطنين ورعاياها تابعين لها يحترمون ولاة امورهم ويوالونهم ويعيشون في وطنهم بحدوده
ومع ذلك نوالي اليوم ولاة امورنا ونحترم حدود بلادنا ونوقرها أليس كذلك وهذا قصدك وتوافقني عليه بارك الله فيك

8 - تقول
ملاحظة رقم 8_ شرحتها بالملاحظة رقم 6 .
وكان المطلوب شرح قولك ان القبيلة تمثل دولة
لكن اخي الكريم تمثل دولة بالماضي لكن من عنصر واحد ودم واحد وليست اجناس اخرى امتزجوا بوطن واحد وتجانسوا وذابوا في وطنهم كما يحدث اليوم

9 - تقول
ملاحظة رقم 9_ لم أقل ذالك .
وكان الامر ان كل دولة أسستها قبيلة حسب طرحك
يكونون من عنصر واحد من نفس القبيلة فقط أليس كذلك انت لم تقل ذلك لكنك تشرحه ضمنيا
( ان القبيلة تمثل دولة بالماضي فيكونون كلهم من نفس القبيلة !! )

ملاحظة رقم 10_ لم أقل ذالك .
وقد كان القول
10_أليس هذا عودة بالتاريخ واستهانة بقبائل لاتمثل دولة من عنصر واحد ؟
القصد ان بعض القبائل فقط اسست دول من نفس القبيلة لكن هذا يحجب الفخر عن غيرها من القبائل التي لم تؤسس دول !!فبماذا تفتخر تلك القبائل ؟

فينفتح الباب قالوا وقيل وقولنا وكل يمدح فيكون قدحا غير مباشر بقبائل اخرى فتح الباب لهذه الامور
ونحن في غنى عنها بارك الله فيك

11 - تقول
ملاحظة رقم 11_ ياأخي أن لم أفتح موضوع أي معركة نهائيا !!!!!
صحيح انك لم تفتح موضوع اي معركة لكنك مهدت السبيل لها دون ان تدري لطيبه قلبك ونيتك الصافيه
مجرد الفخر او تعريف انجزات المشيخه في القبيلة
هي بالذت فتح معارك لان انجزاتهم ذبح الشيخ فلان كذا من القبيلة الاخرى معشي الذيب كيف يعشيه الا من القتلى من القبيلة الاخرى اخي الفاضل بارك الله فيك واصلح امرنا فبطريق غير مباشر تأتي

12 - تقول
ملاحظة رقم 12_ تريد رأيي نعم أفضل والحمدلله .
بارك الله فيك وعليك وحواليك وجزاك الله خير

13 - تقول
ملاحظة رقم 13_ لم أفتح أي ملف الأخ اللي أنا رديت علية ومن بعدها أنت رديت على هو اللي كان فاتح ملف المعارك ضع اللوم على الأخ لاتضع اللوم علي أنا .
صح لسانك لم تفتح لكنه رد على ما قيل ولم الومك اخي الفاضل لكنه نقاش عادي ومحشوم بارك الله فيك

14 - تقول
ملاحظة رقم 14_ نعم هذا هو الوضع الصحيح .
جزاك الله خير والله يرحم شيبانك ووالديك للجنة ان شاء الله

واقرا هذا لطفا

http://www.aawsat.com/details.asp?section=17&issueno=10822&article=478795&feature=1


http://www.alarabiya.net/views/2007/04/06/33225.html


 
أعلى