سلطان الفيصل
عضو ذهبي
بإعتباري أحد ابناء الشيوخ سأعطيكم نبذه عن الأمور اللي كان أجداي يمارسونها
عندما كانت الشيخة لها دور كبير ...
أولا الشيخ هو المسؤل عن القبيلة بأكملها يرحلها من نزل الى آخر ..طبعا وفق رأيه
للارض المناسبة .
المغازي لاتتم الا على راي شيخ القبيلة فأجدادي كانوا هم من يقررون غزوات القبيلة
وهذا استعراض لدور جدي الشيخ فارس بن هديب في معركة ( صيحة حصة) التاريخية
والتي خاضتها عنزة ضد شمر ..وكانت السبعة من عنزة تحت قيادة فارس ابن هديب
وتسمى المعركة تاريخيا وقعة السبيخة ..
* وقعة السبيخة (1239هـ-1823م)
وتسمى أيضا مناخ عفر ، لم تذهب صرخة حصة صدى في وادي بل لاقت آذان صاغية من الدريعي بن شعلان ومن معه من قبائل الرولة وغيرهم من قبائل عنزة التي استعدت للثأر من شمر التي استولت على عمارية ابن هذال ( حصة الحميدي) وأرسل الدريعي بن شعلان ناقته المجللة بالسواد منذ مطلع السنة وبدأ الكل يتجهز لتلك المعركة وصار كل فارس يخاطب مهره حين ولادته ( لعيون حصة ما تمصه ) أي يفطمه حين ولادته كي لايضعف أمه الفرس بالرضاعه..
وكانت تلك السنة سنة خير وبركة ووفرة في محاصيل الحنطة والتمر ..
وقال الشاعر دلي ابن دبلان الفريجي الرويلي العنزي من عنزة هذه القصيده قبل مناخ السبيخة أو عفر أو مناخ حصة ويخاطب بها القصيدة أحد أفراد شمر أو غيره يدعى بالزميلي :
وجاءت كافة عشائر عنزة كانت قبيلة الرولة بزعامة الدريعي بن مشهور بن شعلان وكانت قبيلة الفدعان ضنا ماجد تحت راية حمدان بن قعيشيش وعلي بن عواد وضويحي بن غبين ويسميه فتح الله الصايغ ((أمير الفدعان الاكبر بين كل القبائل ويقدر عربه بخمسة آلالاف بيت ، وقيادة الولد تحت راية جغثم بن مهيد وأخوه حوران ومعهم عبدالله الحريميس شيخ العقاقرة ومحسن بن قاعد (عقيد الساري)الملقب ب(رخيص الروح) وفارس بن برجس بن هديب وقبيلة السبعة . وعبرت عنزة الفرات في شهر أيار من عام 1239هـ /1823م والتقت بجموع شمر جنوب تل عفر - الموصل عند ( سبيخة البويرات ) التي تشكلت من جداول صغيرة تنبع من سنجار وتحتوي على ماء مناسب لسقي الجمال في الصيف ...
طال المناخ بين عنزة وشمر ثلاثة أشهر والحمل وزان ، الى أن أغار فرسان الرولة والحسنة من عنزة على سرح الاسلم من شمر الذين تركوا أرض المعركة خوفا على حلالهم وتابعوهم عنزة يقتلون منهم وينهبون وقتلوا فارسهم ( مطرب بن حمد الاسلمي الشمري ) الذي حزن عليه كثير صفوق الجربا وانقض فرسان الفدعان والسبعة والعمارات على بقية قبائل شمر وهزموهم وطعنوا عمارية شمر ابنة بنيه الجربا وطعنوها بالصورة التي رأتها حصة الهذال مما شفا غليلها انتقاما من شمر ..
وانتصرت عنزة في هذه الواقعة وانكسرت رايات شمر واندحروا بعد هذا المناخ..
وفي كتاب العراق بين احتلالين :
سنة 1238هـ يوم بصاله وهو معروف بصيحة حصة في هذه السنة حصل يوم بصاله وهو لشمر على عنزة وكبيرهم ابن هذال وكبير شمر صفوق الجرباء وكانت الغلبة لشمر ولما عبر ابن هذال الفرات ندب قبائل عنزة لاخذ الثار فاجتمع العنزيون وعبروا الفرات على الجزيرة ثم ساروا قاصدين شمر وذلك في سنة 1239هـ وبقوا في مطاردة ومطاعنة ثم في آخر الايام التي التقوا فيها أدبرت شمر وصارت النصرة لعنزة عليهم وغنم العنزيون من شمر أموالاً كثيرة وقتلوا منهم فرسان عديدين....
ويقول الشاعر بنيدر بن منديل الرماحي السبيعي العنزي يذكر فعل عنزة ويثني على الشيخ فارس بن برجس بن هديب وقبيلة السبعة والعيدة من السبعة ذات الشهرة وصاروا شمر يلومون على قبيلتين منهم اسمها عيده فتكلم الشاعر وقالوقال بانتصار عنزة بهذه المعركة :
هذه هي تفاصيل قصة صيحة حصة بنت الحميدي آل هذال ..
هذا مثل بسيط فقط بالنسبة للمعارك والتي هي بقيادة مشائخ
القبائل والتي تملأ كتب التاريخ الأن ..
أيضا كان هناك مايسمى ( الودي) كان أجداي ياخذونه من
القبيلة وهو عبارة عن ضريبة تدفعها القبيلة لشيخ القبيلة
ويتولى ( العبيد) جمعها وكلنا عبيد الله ...
ايضا كان شيخ القبيلة هو المسؤل عن حل الخلافات داخل
القبيلة وهو يضطلع بدور المحكمة ياخذ الحق من هذا ويعطيه
لهذاك .. وهكذا ..
ايضا وصلت لدرجة ان الشيوخ يتدخلون بمسائل الزواج
والطلاق .. واتذكر الشيخ فواز الشعلان كان يطلق المرأة من
من زوجها عندما تاتي لتشتكي اليه ..
ايضا مفاوضة الدول والقيادات كان مشايخ القبائل يفاوضون
الدولة العثمانية والمندوب السامي الفرنسي والبريطاني وكانوا
يحظون بتقدير كبير لدى تلك الدول فمثلا جدي الشيخ فرحان
ابن هديب كان يحظى بتقدير من الدولة العثمانية لدرجة انه
يتوسط للمحكوم بالإعدام فيطلق سراحه .. ايضا كان النوري بن
شعلان يفك المشنوق من الدولة الفرنسية ..
هذا استعراض بسيط لدور المشائخ والذي لاينكر دوره حتى ايام رسول الله صلى الله عليه وسلم
فكان المصطفى عندما يدعوا شيخ القبيلة ويسلم شيخها تسلم بعده قبيلته كلها .. وكان مشائخ
القبائل يحظون باحترام كبير لدى رسول الله صلى الله عليه وسلم ..وياصاحب الموضوع
المسلم اخو المسلم يجب عليك ان تحترم اخوك المسلم حتى لو كان لايحمل علم
فرسول الله كان امي لا يقرا ولايكتب .. وان لاتبدي عليه مخترع قوقل الكافر ..!!
دولة القانون الأن همشت دور المشائخ ولم يبقى لهم الا التقدير والاحترام ممن يملك ذلك ..
سواء كان حاكم دولة او من العامة ...
أخيرا
نكشة: كنا في مجلس شيخ كويتي وكان في المجلس جمع غفير فقال احد الحضور
وهو عجمي من عجم ايران ( انتم ياشيوخ القبايل شيختكم ماتسوى بيزة) فرد عليه جدي بالقول
حنا ياشيوخ القبايل شيختنا تسوى عند الناس الطيبة والمحترمة اما عند الناس الردية والواطية
حنا ندري ان شيختنا ماتسوى عندهم بيزة ....!!
تحياتي وكل عام وانتم بخير
:وردة:
عندما كانت الشيخة لها دور كبير ...
أولا الشيخ هو المسؤل عن القبيلة بأكملها يرحلها من نزل الى آخر ..طبعا وفق رأيه
للارض المناسبة .
المغازي لاتتم الا على راي شيخ القبيلة فأجدادي كانوا هم من يقررون غزوات القبيلة
وهذا استعراض لدور جدي الشيخ فارس بن هديب في معركة ( صيحة حصة) التاريخية
والتي خاضتها عنزة ضد شمر ..وكانت السبعة من عنزة تحت قيادة فارس ابن هديب
وتسمى المعركة تاريخيا وقعة السبيخة ..
* وقعة السبيخة (1239هـ-1823م)
وتسمى أيضا مناخ عفر ، لم تذهب صرخة حصة صدى في وادي بل لاقت آذان صاغية من الدريعي بن شعلان ومن معه من قبائل الرولة وغيرهم من قبائل عنزة التي استعدت للثأر من شمر التي استولت على عمارية ابن هذال ( حصة الحميدي) وأرسل الدريعي بن شعلان ناقته المجللة بالسواد منذ مطلع السنة وبدأ الكل يتجهز لتلك المعركة وصار كل فارس يخاطب مهره حين ولادته ( لعيون حصة ما تمصه ) أي يفطمه حين ولادته كي لايضعف أمه الفرس بالرضاعه..
وكانت تلك السنة سنة خير وبركة ووفرة في محاصيل الحنطة والتمر ..
وقال الشاعر دلي ابن دبلان الفريجي الرويلي العنزي من عنزة هذه القصيده قبل مناخ السبيخة أو عفر أو مناخ حصة ويخاطب بها القصيدة أحد أفراد شمر أو غيره يدعى بالزميلي :
وجاءت كافة عشائر عنزة كانت قبيلة الرولة بزعامة الدريعي بن مشهور بن شعلان وكانت قبيلة الفدعان ضنا ماجد تحت راية حمدان بن قعيشيش وعلي بن عواد وضويحي بن غبين ويسميه فتح الله الصايغ ((أمير الفدعان الاكبر بين كل القبائل ويقدر عربه بخمسة آلالاف بيت ، وقيادة الولد تحت راية جغثم بن مهيد وأخوه حوران ومعهم عبدالله الحريميس شيخ العقاقرة ومحسن بن قاعد (عقيد الساري)الملقب ب(رخيص الروح) وفارس بن برجس بن هديب وقبيلة السبعة . وعبرت عنزة الفرات في شهر أيار من عام 1239هـ /1823م والتقت بجموع شمر جنوب تل عفر - الموصل عند ( سبيخة البويرات ) التي تشكلت من جداول صغيرة تنبع من سنجار وتحتوي على ماء مناسب لسقي الجمال في الصيف ...
طال المناخ بين عنزة وشمر ثلاثة أشهر والحمل وزان ، الى أن أغار فرسان الرولة والحسنة من عنزة على سرح الاسلم من شمر الذين تركوا أرض المعركة خوفا على حلالهم وتابعوهم عنزة يقتلون منهم وينهبون وقتلوا فارسهم ( مطرب بن حمد الاسلمي الشمري ) الذي حزن عليه كثير صفوق الجربا وانقض فرسان الفدعان والسبعة والعمارات على بقية قبائل شمر وهزموهم وطعنوا عمارية شمر ابنة بنيه الجربا وطعنوها بالصورة التي رأتها حصة الهذال مما شفا غليلها انتقاما من شمر ..
وانتصرت عنزة في هذه الواقعة وانكسرت رايات شمر واندحروا بعد هذا المناخ..
وفي كتاب العراق بين احتلالين :
سنة 1238هـ يوم بصاله وهو معروف بصيحة حصة في هذه السنة حصل يوم بصاله وهو لشمر على عنزة وكبيرهم ابن هذال وكبير شمر صفوق الجرباء وكانت الغلبة لشمر ولما عبر ابن هذال الفرات ندب قبائل عنزة لاخذ الثار فاجتمع العنزيون وعبروا الفرات على الجزيرة ثم ساروا قاصدين شمر وذلك في سنة 1239هـ وبقوا في مطاردة ومطاعنة ثم في آخر الايام التي التقوا فيها أدبرت شمر وصارت النصرة لعنزة عليهم وغنم العنزيون من شمر أموالاً كثيرة وقتلوا منهم فرسان عديدين....
ويقول الشاعر بنيدر بن منديل الرماحي السبيعي العنزي يذكر فعل عنزة ويثني على الشيخ فارس بن برجس بن هديب وقبيلة السبعة والعيدة من السبعة ذات الشهرة وصاروا شمر يلومون على قبيلتين منهم اسمها عيده فتكلم الشاعر وقالوقال بانتصار عنزة بهذه المعركة :
هذه هي تفاصيل قصة صيحة حصة بنت الحميدي آل هذال ..
هذا مثل بسيط فقط بالنسبة للمعارك والتي هي بقيادة مشائخ
القبائل والتي تملأ كتب التاريخ الأن ..
أيضا كان هناك مايسمى ( الودي) كان أجداي ياخذونه من
القبيلة وهو عبارة عن ضريبة تدفعها القبيلة لشيخ القبيلة
ويتولى ( العبيد) جمعها وكلنا عبيد الله ...
ايضا كان شيخ القبيلة هو المسؤل عن حل الخلافات داخل
القبيلة وهو يضطلع بدور المحكمة ياخذ الحق من هذا ويعطيه
لهذاك .. وهكذا ..
ايضا وصلت لدرجة ان الشيوخ يتدخلون بمسائل الزواج
والطلاق .. واتذكر الشيخ فواز الشعلان كان يطلق المرأة من
من زوجها عندما تاتي لتشتكي اليه ..
ايضا مفاوضة الدول والقيادات كان مشايخ القبائل يفاوضون
الدولة العثمانية والمندوب السامي الفرنسي والبريطاني وكانوا
يحظون بتقدير كبير لدى تلك الدول فمثلا جدي الشيخ فرحان
ابن هديب كان يحظى بتقدير من الدولة العثمانية لدرجة انه
يتوسط للمحكوم بالإعدام فيطلق سراحه .. ايضا كان النوري بن
شعلان يفك المشنوق من الدولة الفرنسية ..
هذا استعراض بسيط لدور المشائخ والذي لاينكر دوره حتى ايام رسول الله صلى الله عليه وسلم
فكان المصطفى عندما يدعوا شيخ القبيلة ويسلم شيخها تسلم بعده قبيلته كلها .. وكان مشائخ
القبائل يحظون باحترام كبير لدى رسول الله صلى الله عليه وسلم ..وياصاحب الموضوع
المسلم اخو المسلم يجب عليك ان تحترم اخوك المسلم حتى لو كان لايحمل علم
فرسول الله كان امي لا يقرا ولايكتب .. وان لاتبدي عليه مخترع قوقل الكافر ..!!
دولة القانون الأن همشت دور المشائخ ولم يبقى لهم الا التقدير والاحترام ممن يملك ذلك ..
سواء كان حاكم دولة او من العامة ...
أخيرا
نكشة: كنا في مجلس شيخ كويتي وكان في المجلس جمع غفير فقال احد الحضور
وهو عجمي من عجم ايران ( انتم ياشيوخ القبايل شيختكم ماتسوى بيزة) فرد عليه جدي بالقول
حنا ياشيوخ القبايل شيختنا تسوى عند الناس الطيبة والمحترمة اما عند الناس الردية والواطية
حنا ندري ان شيختنا ماتسوى عندهم بيزة ....!!
تحياتي وكل عام وانتم بخير
:وردة: