عضو هيئة كبار العلماء يقول ان ( من العار ) ازالة الآثار النبوية

flag.gif



قال عضو هيئة كبار العلماء في السعودية الدكتور عبد الوهاب أبو سليمان أن من "العار" إزالة الآثار الإسلامية في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

ورفض أبو سليمان الآراء الفقهية التي ترى أن هذه الأماكن والمواقع التاريخية الإسلامية ستؤدي إلى تصرفات شركية.

مبينا أن زيارة هذه الأماكن في الأصل مباحة بل تصل إلى السنية لما تحدثه من طاقة إيمانية نتيجة الربط بالمكان.

واضاف في تقرير لصحيفة عكاظ أنه «حتى لو أزيلت فإن الاعتقادات الخاطئة ستظل موجودة».

وقال أن عدم حفاظ الأمة الإسلامية على آثارها وبالأخص أماكن إقامة النبي محمد لا يمكن وصفه إلا بالعار عليها.

موضحا بأن زيارة هذه الأماكن في الأصل مباحة بل تصل إلى السنية لما تحدثه من طاقة إيمانية نتيجة الربط بالمكان.

ودعا عضو هيئة كبار العلماء لدى تكريمه في نادي مكة الأدبي يوم الاثنين إلى توظيف الآثار الباقية من أماكن ومواقع في خدمة الدعوة الإسلامية وربط الأجيال القادمة بدينهم.

وتابع بأن إزالة الآثار الإسلامية فيما لو حصلت ستحيل التاريخ الإسلامي عند الأجيال القادمة بما يشبه الأسطورة على حد وصفه.

واعتبر متابعون ان كلام أبو سليمان يعد سابقة في تاريخ هيئة كبار العلماء ارفع هيئة افتاء في المملكة والتي عرف اعضاؤها بالتشدد الديني خصوصا تجاه الابقاء على الآثار النبوية التي تعرض اغلبها للطمس والازالة على يد الوهابيين طيلة 100 عام الماضية








تعليقي :


هذا الكلام جديد وليس من الارشيف ..

وهو يخرج من شيخ من مشايخ اهل السنة وليس انا ..

اما رأيي الشخصي ..

فإن ما فعلوه من هدم للمساجد النبوية و بيت الرسول و غيرها من الآثار النبوية سيبقى عار على جبين من هدمهم الى يوم الدين ..

فمساجد النبي و صحابته هي اماكن مقدسة ..

ومن هدمها كيف سيلاقي النبي يوم القيامة ؟؟

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
 
من أعطى القدسية لهذه الأماكن ؟!

اجتهاد منك ؟ لا نريده .
نص من النبي - صلى الله عليه و سلم - ؟ هاته .

و المسألة سهلة إن شاء الله .

سؤال ! : كيف نوسع المسجد النبوي إذا كنتم تريدون الإبقاء على بيوت الصحابة ، و بيوت النبي - صلى الله عليه و سلم - ؟!
المدينة في عهده - صلى الله عليه و سلم - كانت = مساحة المسجد النبوي اليوم .
فالمسجد وقتها كان صغيرا جدا مقارنة بالمسجد الحالي ، و كان باقي المسجد الحالي بيوت الصحابة و الطرق إلخ
، بل و يوجد مسجد ملاصق للحرم - الحالي - ...
كيف نوسع الحرم إذا لم نهدم هذه البيوت ؟ خصوصا أنها لا تقدم ولا تؤخر ، و ليست لها قدسية ، و لم يرد في زيارتها فضل ولا أمر .

بل يجب إزالتها إذا أدَّت لمنكر ، و حماية جناب التوحيـد مقدمة على من يريد الزيارة للفرجة و الفضول أو حتى لزيادة الطاقة الإيمانية ( زيارة الحرم لوحدها تكفي في زيادة الطاقة الإيمانية ، و هو مقدس ، فمن العار أن تزيد طاقتك الإيمانية إذا رأيت بيوت الصحابة و هي غير مقدسة ، و لا يزيد إيمانك عند رؤيتك المسجد النبوي ! ) !!
 

دخيلي

عضو فعال
اذا كان بيت النبي مقدس

أأتنا بدليل من القرآن والسنة؟؟

نعم وجب ازاله حتى لاتعبد من دون الله كما يحصل في العراق ومصر وبلاد الشام
 

القطبي

عضو مخضرم
هذه الآثار لا تؤدي للمزاحمه او تعرقل التوسيعات للحرميين الشريفييين و لذلك فإزالة الآثار الإسلاميه في مكه و المدينه خطأ تاريخي لا يغتفر 0000


في القدس الشريف 00
حينما يهم العدو الصهيوني بإزالة آثر اسلامي واحد تقوم الدنيا و لا تقعد من قبل الهئيآت و المنظمات العربيه و الإسلاميه و الغربيه و غيرها00;)



 
وهذه مقالة ارشيفية عن هذا الموضوع ..




ماذا تبقى من مساجد المدينة المنورة؟

لا أدري ما هو سبب سكوت وزارة الأوقاف أو الشؤون الإسلامية أو البلدية أو غيرها عمن يقوم بعمليات هدم وإزالة بين المساجد التاريخية في المدينة المنورة. فكتب التاريخ لا تورد لنا شيئاً من هذا، لكن التاريخ المعاصر يثبت أن مساجد صدر الإسلام آخذة في الاختفاء والتناقص شيئاً فشيئاً دون أن نسمع تعليقاً أو إشارة مما يؤدي إلى وضع المسلمين أمام أمر واقع بإزالة المعمار الإسلامي الأول واستبداله بآخر مرمري لامع، أو بإحدى ناطحات السحاب أو بإحدى المصارف الحديثة أو بشارع مسفلت فحسب. والحدث الجديد والذي لا أدري كم مضى عليه من الزمن هو إزالة ستة من المساجد السبعة التي بنيت على مواقع صلى فيها الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته أثناء غزوة الخندق ولم يُستبق منها إلا مسجد الفتح وهو مسجد مهمل حالياً على تلة تطل على الخندق وجبل سلع الذي تحول إلى مسجد ضخم فاخر ابتلع المنطقة كلها. هل هذا هو التطور والتحديث الذي نسعى إليه؟

إن هذه المساجد هي إما مساجد بناها النبي (ص) وصلى فيها كمسجد قباء والمسجد النبوي ومسجد الفضيخ، أو هي مساجد صلى في موضعها واتخذها الصحابة رضي الله عنهم مساجد كمسجد الإجابة وبني أنيف وبني حرام وبني دينار وبني ظفر والجمعة ودار سعد بن خيثمة والسجدة والشيخين وعتبان بن مالك والعصبة والميقات وغيرها، ومنها مساجد بناها الصحابة وكانوا يصلون فيها فجاء إليهم الرسول (ص) في مسجدهم كمسجد القبلتين الذي كان مسجد بني سلمة ومسجد بنو حارثة أو المستراح. ومنها مساجد صلى النبي وأصحابه في موضعها لكن لم يبن عليه مسجد إلى أن جاء عمر بن عبدالعزيز فقام ببنائها في الأماكن التي صلى فيها النبي (ص) كمسجد الراية ومشربة أم ابراهيم والسقيا وبني قريظة والفسح والغمامة أو المصلى ومسجد أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب وبني دينار والمساجد السبعة، وجدد الأخرى خلال ولايته على المدينة المنورة بين عامي 87-93 هـ. وهو ما عرف بالبناء العمري ثم قام السلاطين العثمانيون بتجديدها وترميمها في عصور مختلفة.

وقصة مساجد الفتح التي أزيلت حديثاً مرتبطة بغزوة الخندق أو غزوة الأحزاب التي أصاب المسلمون فيها شدة كبيرة. وتقع المساجد السبعة على سفح جبل سلع وصلى عليه الصلاة والسلام في الساحة المعروفة بالمساجد السبعة أثناء الغزوة، وكان يدعو فيها على الكفار حتى جاءته البشرى بالفتح في اليوم الثالث. هذه المساجد بخلاف واحد منها قد هدمت وأزيلت. وهو ما نتوقف عنده بعلامة استفهام كبيرة حول المسؤولين والغرض من القضاء على آثار خير البشر واستبدالها بما هو دون ذلك. فالآثار سواء كانت دينية أو غير دينية هي حق للأجيال وللشعوب وللإنسانية وليست من حق فئة محدودة من البشر لا سيما إن كنا نتحدث عن آثار إسلامية ملكيتها تعود إلى العالم الإسلامي وليس من حقنا كأقلية مكلفين على رعايتها في الوقت الحاضر أن نتصرف فيها بالتدمير أو الإزالة مهما كانت الأسباب



 
هذه الآثار لا تؤدي للمزاحمه او تعرقل التوسيعات للحرميين الشريفييين و لذلك فإزالة الآثار الإسلاميه في مكه و المدينه خطأ تاريخي لا يغتفر 0000


في القدس الشريف 00
حينما يهم العدو الصهيوني بإزالة آثر اسلامي واحد تقوم الدنيا و لا تقعد من قبل الهئيآت و المنظمات العربيه و الإسلاميه و الغربيه و غيرها00;)

بيوت الصحابة ، و بيوت النبي - صلى الله عليه و سلم - إبقاؤهما يتعارض مع التوسعة !!

أما بقية الآثار ..
قد يكون خطأ تاريخيا ..
لكن ليست قضية دينية حتى يقول صاحب الموضوع ( كيف تقابلون الله يوم القيامة ) .

الأماكن التي صلى فيها النبي - صلى الله عليه و سلم - كثيرة .. و الصحابة - رضي الله عنهم - ما اهتموا بهذا بعد وفاة النبي - صلى الله عليه و سلم - ، فلم نعهد أنهم كانوا يزورون هذه الأماكن ، أو وصوا من بعدَهم بزيارتها ..


الأماكن المقدسة محفوظة و تقوم المملكة بحمايتها و القيام بالخدمات التي توفر الراحة لزوار الأماكن المقدسة ..
أما الأماكن غير المقدسة .... فالأمر يرجع لتقدير المملكة العربية السعودية فيما إذا كانت المصلحة بالإبقاء عليها أو إزالتها .. فهي أماكن ( غير ) مقدسة .
 
إذا بيت النبي مو مقدس عيل شنو المقدس عندكم ؟



كارثه والله كارثة حلت على الإسلام المحمدي الأصيل من هالأعراب

:)
الأعراب ؟
ههه تعرف يعني شنو الأعراب ؟
شكلك تحسب إن الأعراب هم أهل القبائل ( البدو ) :D الله يهديك .

بيت النبي مقدس ؟
إذا الإجابة نعم ، فأطلب منك الدليل ( من الكتاب أو السنة ) .
إذا ما كنت تملك دليل من الكتاب أو السنة .... فهذه هي الكارثة الحقيقية ( ننسب للدين ما ليس منه ) .
 

القطبي

عضو مخضرم
بيوت الصحابة ، و بيوت النبي - صلى الله عليه و سلم - إبقاؤهما يتعارض مع التوسعة !!

أما بقية الآثار ..
قد يكون خطأ تاريخيا ..
لكن ليست قضية دينية حتى يقول صاحب الموضوع ( كيف تقابلون الله يوم القيامة ) .

الأماكن التي صلى فيها النبي - صلى الله عليه و سلم - كثيرة .. و الصحابة - رضي الله عنهم - ما اهتموا بهذا بعد وفاة النبي - صلى الله عليه و سلم - ، فلم نعهد أنهم كانوا يزورون هذه الأماكن ، أو وصوا من بعدَهم بزيارتها ..


الأماكن المقدسة محفوظة و تقوم المملكة بحمايتها و القيام بالخدمات التي توفر الراحة لزوار الأماكن المقدسة ..
أما الأماكن غير المقدسة .... فالأمر يرجع لتقدير المملكة العربية السعودية فيما إذا كانت المصلحة بالإبقاء عليها أو إزالتها .. فهي أماكن ( غير ) مقدسة .


صدقت و احسنت00 :إستحسان:

و نؤيد جميع حديثك00000000000000
 

kuwait.first

عضو جديد
flag.gif




قال عضو هيئة كبار العلماء في السعودية الدكتور عبد الوهاب أبو سليمان أن من "العار" إزالة الآثار الإسلامية في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

ورفض أبو سليمان الآراء الفقهية التي ترى أن هذه الأماكن والمواقع التاريخية الإسلامية ستؤدي إلى تصرفات شركية.

مبينا أن زيارة هذه الأماكن في الأصل مباحة بل تصل إلى السنية لما تحدثه من طاقة إيمانية نتيجة الربط بالمكان.

واضاف في تقرير لصحيفة عكاظ أنه «حتى لو أزيلت فإن الاعتقادات الخاطئة ستظل موجودة».

وقال أن عدم حفاظ الأمة الإسلامية على آثارها وبالأخص أماكن إقامة النبي محمد لا يمكن وصفه إلا بالعار عليها.

موضحا بأن زيارة هذه الأماكن في الأصل مباحة بل تصل إلى السنية لما تحدثه من طاقة إيمانية نتيجة الربط بالمكان.

ودعا عضو هيئة كبار العلماء لدى تكريمه في نادي مكة الأدبي يوم الاثنين إلى توظيف الآثار الباقية من أماكن ومواقع في خدمة الدعوة الإسلامية وربط الأجيال القادمة بدينهم.

وتابع بأن إزالة الآثار الإسلامية فيما لو حصلت ستحيل التاريخ الإسلامي عند الأجيال القادمة بما يشبه الأسطورة على حد وصفه.

واعتبر متابعون ان كلام أبو سليمان يعد سابقة في تاريخ هيئة كبار العلماء ارفع هيئة افتاء في المملكة والتي عرف اعضاؤها بالتشدد الديني خصوصا تجاه الابقاء على الآثار النبوية التي تعرض اغلبها للطمس والازالة على يد الوهابيين طيلة 100 عام الماضية








تعليقي :


هذا الكلام جديد وليس من الارشيف ..

وهو يخرج من شيخ من مشايخ اهل السنة وليس انا ..

اما رأيي الشخصي ..

فإن ما فعلوه من هدم للمساجد النبوية و بيت الرسول و غيرها من الآثار النبوية سيبقى عار على جبين من هدمهم الى يوم الدين ..

فمساجد النبي و صحابته هي اماكن مقدسة ..

ومن هدمها كيف سيلاقي النبي يوم القيامة ؟؟


لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم


كيف سيلاقي النبي عجبتني هذي !!!!!

طيب شرايك في اللي يطعن بعرض النبي ؟؟؟؟
 
يعني :
المساجد الي بناها الصحابة لها نفس فضل المساجد الي انبنت بعدهم
هذا قصدنا

و عموما يجوز هدم المسجد إذا كانت هناك مصلحة


مسجد كمسجد قباء والمسجد النبوي ومسجد الفضيخ

اللي النبي صلى فيهم ..

تقولي نفس قيمة المساجد اللي الحين و عادي هدمهم !!

اشوفكم على مساجد تشينكو قلبتوا الدنيا و مساجد النبي تسكتون عنهم و تبررون ؟!
 
إذا بيت النبي مو مقدس عيل شنو المقدس عندكم ؟



كارثه والله كارثة حلت على الإسلام المحمدي الأصيل من هالأعراب

بل الكارثة كل الكارثة...ماصدرته لنا ثورة الفرس الى ديننا وعقيدتنا السمحه
وبالنسبة لشيخك الذي طرحت فتواه لنا...هو ابعد مايكون عن المحافظة على السنه....فهو انسان عجز عن تطبيق واجب ألا وهو ترك اللحيه....فهذا الشيخ حليق......يعني من غير لحيه

وبالنسبة لخوفكم على بيوت النبي صلى الله عليه واله وسلم....اقول...الحق ان تخافوا وتغاروا على من كانـت تحويه هذه البيوت من نساء النبي....فأنتم تطعنون بأمنا عائشة......أم المؤمنين....فاتركوا عنكم الدجل والخداع
 
القطبي : بارك الله فيك .

الإشكال الذي يقع فيه الإخوة أنهم غير مدركين كيف كانت المدينة في عهده - صلى الله عليه و سلم - .
فقد كانت صغيرة جدا .
و المسجد صغير .
يعني المدينة بكاملها = المسجد النبوي الحالي .
فكيف تتصورون مساحة المسجد في زمن النبي - صلى الله عليه و سلم - ؟ صغير جدا
و لابد من توسعـة ..
و حجر زوجات النبي - صلى الله عليه و سلم - ملاصقة للمسجد ، يعني مثلا الآن قبر النبي - صلى الله عليه و سلم - هو عبارة عن بيت عائشة ، انظروا كيف مكانـه ... تخيلوا لو أبقينا على كل بيوت النبي - صلى الله عليه و سلم - ؟!
ثم تصوروا لو أبقينا على كل بيوت الصحابة !
يعني ما راح نوسع الحرم ساعتها .

بعدين الي يقول مقدسة ... منو قال بأن بيوت النبي أو بيوت الصحابة مقدسة ؟
هذا أمر يحتاج لنص شرعي ، و لا مجال للاجتهاد العقلي .
بس القول بأن بيوت الصحابة ( مقدسة ) هذا يعني أنه لا يجوز للصحابي أن يهدم بيته !!!!!!!! ): و هذا غير صحيح طبعا .

أما المساجد ..
مثل ما قلت لكم ، تصوروا المدينة في وقته صلى الله عليه و سلم
يعني نجد موقع لمسجد ملاصق للمسجد النبوي ..... كيف ؟!
هذا المسجد كان في عهد النبي - صلى الله عليه و سلم - مسجدا تُقام فيه الصلاة ، لأنه كان في آخر المدينة ( آخر المسجد النبوي الآن ) ..
هل نُبقي على هذا المسجد بداخل المسجد النبوي - بعد أم تمت التوسعة - ؟!

الي يقولون الوهابية ..
يا جماعة الخير ، الحرمين كلنا متفقين إنهم أماكن مقدسة
و يشهد الله أن المملكة مو مقصرة في توفير كل ما من شأنه أن يريح زوار الحرمين
فلماذا افتراض سوء النية ؟

بالعقل ..
عندي مكان غير مقدس ..
و أصبح ذريعة للشرك ..
هل الإبقاء عليه للأهمية التاريخية مقدم ، أم إزالته لحماية جناب التوحيد مقدمة ؟
 

خورشيد

عضو مميز
flag.gif




قال عضو هيئة كبار العلماء في السعودية الدكتور عبد الوهاب أبو سليمان أن من "العار" إزالة الآثار الإسلامية في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

ورفض أبو سليمان الآراء الفقهية التي ترى أن هذه الأماكن والمواقع التاريخية الإسلامية ستؤدي إلى تصرفات شركية.

مبينا أن زيارة هذه الأماكن في الأصل مباحة بل تصل إلى السنية لما تحدثه من طاقة إيمانية نتيجة الربط بالمكان.

واضاف في تقرير لصحيفة عكاظ أنه «حتى لو أزيلت فإن الاعتقادات الخاطئة ستظل موجودة».

وقال أن عدم حفاظ الأمة الإسلامية على آثارها وبالأخص أماكن إقامة النبي محمد لا يمكن وصفه إلا بالعار عليها.

موضحا بأن زيارة هذه الأماكن في الأصل مباحة بل تصل إلى السنية لما تحدثه من طاقة إيمانية نتيجة الربط بالمكان.

ودعا عضو هيئة كبار العلماء لدى تكريمه في نادي مكة الأدبي يوم الاثنين إلى توظيف الآثار الباقية من أماكن ومواقع في خدمة الدعوة الإسلامية وربط الأجيال القادمة بدينهم.

وتابع بأن إزالة الآثار الإسلامية فيما لو حصلت ستحيل التاريخ الإسلامي عند الأجيال القادمة بما يشبه الأسطورة على حد وصفه.

واعتبر متابعون ان كلام أبو سليمان يعد سابقة في تاريخ هيئة كبار العلماء ارفع هيئة افتاء في المملكة والتي عرف اعضاؤها بالتشدد الديني خصوصا تجاه الابقاء على الآثار النبوية التي تعرض اغلبها للطمس والازالة على يد الوهابيين طيلة 100 عام الماضية








تعليقي :


هذا الكلام جديد وليس من الارشيف ..

وهو يخرج من شيخ من مشايخ اهل السنة وليس انا ..

اما رأيي الشخصي ..

فإن ما فعلوه من هدم للمساجد النبوية و بيت الرسول و غيرها من الآثار النبوية سيبقى عار على جبين من هدمهم الى يوم الدين ..

فمساجد النبي و صحابته هي اماكن مقدسة ..

ومن هدمها كيف سيلاقي النبي يوم القيامة ؟؟


لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

الحمد لله الذي جعل في هذه الهئية من يغار عل المسليمن و نبيهم و تاريخهم ...

إن شاء الله ما يطردونه

و أما ما فعل في تاريخ الإسلام فهو قمة التنكيل و الإهانة للنبي و للمسلمين

أنظر لهذا تعرف




http://www.youtube.com/watch?v=Ade2ZAuWq7g

بيت النبي حمام عام !!! :(
 

درع الجزيرة

عضو مخضرم
يقول سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ـ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة 1/391 : ( وأما تعظيم الآثار بالأبنية والزخارف والكتابة ونحو ذلك . فهو خلاف هدي السلف الصالح ، وإنما ذلك سنة اليهود والنصارى ومن تشبه بهم ، وهو من أعظم وسائل الشرك . وعبادة الأنبياء والأولياء كما يشهد به الواقع ، وتدل عليه الأحاديث والآثار المعلومة في كتب السنة فتنبه واحذر ). أ ـ هـ .

ويقول الشيخ صالح الفوزان حفظه الله ـ شرح مسائل الجاهلية ص227ـ في من يذهب إلى غار حراء وغار ثور ويصلون فيه وما شابه ذلك قال : (هذا كله من دين الجاهلية فالجاهلية هي التي تُعظِّم آثار أنبيائها ).

وقال الشيخ صالح الفوزان أيضاً في الكتاب السابق ص238 : ( تعظيم آثار المعظمين من العلماء أو من الملوك أو من الرؤساء ، بأن تُحيا هذه الآثار وترمم وتصان ، فهذا العمل وسيلة من وسائل الشرك ، وهذا من دين الجاهلية ؛ لأنه يأتي جيل فيما بعد يقولون ـ أو يقول لهم الشيطان ـ: إن آبائكم ما احتفظوا بهذه الآثار إلا لأن فيها بركة وفيها خيراً ، فيعبدونها من دول الله ؛ لأن الجيل الأول هيأ لهم الأسباب ، كما فعل الشيطان مع قوم نوح لما أمرهم بتصوير الصالحين لأجل أن تبعث فيهم النشاط على العبادة ، فهم أسّسوا هذا الشيء بنية صالحة ، ولكن جاء جيل جُهّال فعبدوها ) أ ـ هـ .
 
مسجد كمسجد قباء والمسجد النبوي ومسجد الفضيخ


اللي النبي صلى فيهم ..

تقولي نفس قيمة المساجد اللي الحين و عادي هدمهم !!


اشوفكم على مساجد تشينكو قلبتوا الدنيا و مساجد النبي تسكتون عنهم و تبررون ؟!

محاولة فاشلة لخلط الأمور ..

المسجد النبوي : قائم ، بل السعودية ( الوهابيين ) قاموا بتقديم خدمات جليلة و عظيمة ، و توسعة رائعة .
مسجد قباء : قائم ، و تمت توسعته ، و تهيئته .
مسجد الفضيخ : لم يرد في فضله شيء في الشرع ، فكيف تجعله مقدسا مختلفا عن غيره من المساجد ؟!
إذا كان لأن النبي - صلى الله عليه و سلم - صلى فيه ..
فقد صلى - عليه الصلاة و السلام - في أماكن كثيرة .. فهل عندك دليل أن كل مكان صلى فيه النبي - صلى الله عليه و سلم - فهو مقدس ؟!
 
أعلى