المرأة الكويتية .. خل تستريح شوي !

le Koweit

عضو ذهبي
للاسف الردود اكثرها تفتقر للمنطقيه والعقل

والموضوع اصلا مبنى على العاطفه والحسد

هل تعتقد يا اخ حقوقي ان الحكومه عاجزه عن توفير السكن لك ولابناء جنسك مثلا .. لا
العيب ليس فى اخواتنا بل العيب فى نظراتنا القصيره المبنيه على الحسد والخوف من على حقوقنا


الدستور كفل الحقوق والواجبات للكويتين ككل .. ومن ضمن مواد قانون الجنسيه كفل لها العيشه الكريمة ولابناءها حال ان ترملت او تطلقت .. والقانون هذا عالمي يوجد فى اقرب الدول كالسعوديه والامارات ومصر

وانى اري فى بعض ردودكـ .. انها مبنيه على الاستفاده فقط .؟ هل تعتقد ان الوطنيه تكمن فى الاستفاده من الوطن ام الولاء والحب .. ؟


يا عزيزى هذا موضوع كبير جدا .. ومتشعب .. وحصلت الكويتيه على حقوقها السياسيه وتعلت اعلي المناسب وانت فى بلد حرية ودستور .. ولها الحق فى المطالبه


وبالنسبه للولاء والحب للوطن

انا اعتقد انه لا فرق بين ابناء الكويتيه من اب مصري او هندي او خليجي او غيره .. وابناء الكويتى من ام فلبينيه او سيلانيه او خليجيه



يا ليت يكون العقل والنطق هو مصدر ما تنطق به ضمائرنــــــا ,,,, ونترك العاطفيه فى مسائلنا العائليه افضل




وجهة نظر





ياخوي الموضوع ماهو حسد ، ولا خوف على الحقوق
والسالفة ماهي سالفة ان الدولة عاجزة عن توفير مساكن

لا لا لا الموضوع مو جذي

هذي مو جمعية خيرية !
هذي دولة لها نظام وقوانين مو تعال واخمط وروح

اخي الكريم قانون الجنسية كفل للكويتية المطلقة والمترملة الجنسية لابنائها
لانها اصبحت في عهدة الدولة
اما قبل ذلك فهي في عهدة رجل
وخمسين خط تحت رجل


وبعدين شلون تقول ماكو فرق بين ابناء الكويتي وبين ابناء الكويتيات

لا في فرق وفرق كبير

ابناء الرجل يفرقون عن ابناء الانثى

وهذا في الشرع وفي القانون وفي العادات والاعراف والتقاليد
ماهو كلامي ولا من مخي ياخوي


ارجو انها تكون وصلت :)
 

le Koweit

عضو ذهبي
يا اخوان اسمحولي اكتفي بهذا القدر
لاني جدا مشغول هاليومين

واوعدكم لعودة قريبة لاستكمال النقاش
السموحة :)
 

عبدالله فيروز

عضو بلاتيني / الفائز الثاني في مسابقة الشبكة الإجت
الموضوع مهم و حساس و يجب معالجته بأسلوب علمي

إذا أردنا التكلم بحكم الدستور .. فنرجو من المعارضين أن يأتوا بحجتهم من الدستور .

و إذا أردنا التكلم بصيغة الذكورة .. فالحقوق لا تعرف الفرق بين ذكورة و أنوثة إلا فيما شرع الله لحكمته .

و أذا أردنا التكلم بمنطق القوة و فرض العضلات .. فهذا حوار طرشان لن يأتِ بحل يحسم المسألة .

و لي عودة لاحقة إن شاء الله .
 

Signs

عضو فعال
كل التوفيق لنائباتنا الكويتيات .. وهذا مثل ما يقولون: من القهر والحرة ..
 
اتمنى انه المراءه المتزوجه من غير كويتي ان يمنحوها جميع العلاوات الاجتماعيه بشرط
1-ان تكون قد عدة فتره 10 سنوات على الزواج
2- ان تكون الزوجه عمرها تعدا 35 او 40 عاما
3- ان تكون موظفه في احدى وزارات الدوله
4- ان لايكون سبق لها الزواج من كويتي
5-ان يكون الزوج من ذوي الشهادات العليا
6-ان يكون الزوج من احدى الدول العربيه فقط
وبالتوفيق...........:وردة:​
 
كل انثي تتبع زوجها
وواجب عليه ان يوفر لها السكن والمعيشه
وفي حاله الكويتيه لم تحرم من حقها الاجتماعي
في الزواج بمن ترغب كويتي او اجنبي مع تحفظنا علي زواج الاجانب
وتجي بكل(....) تطلب مساواتها بالرجل وكانها لم تتزوج رجل يصرف عليها
تريد مسكن وعلاوه أطفال والباشا حاط رجل علي رجل واحنا نعامل في بلدانهم أجانب
في الجامعات ندفع أضعاف أضعافهم في رسوم الجامعه حتي لو كانت والدتك تحمل جنسيت البلد انت تبقى اجنبي
ودي افهم باي بروووود وجه تطلبون الطلبات ياحريم
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الأصمعي

عضو مخضرم
اًدستورياً لها الحق بإن تعطي أبنائها الجنسية حسب المادة الثانية من الدستور الكويت ..

إجتماعياً لا يحق لها كون بعض فئات المجتمع مازال يتبى المعاير المزودجة في نظريته للديمقراطية و الحقوق و الواجبات ..

عن نفسي فأنا أرى لو إن باب التجنيس يغلق إلى الأبد أفضل حتى يتم تعديل القوانين و منها الضريبة على الدخل ..

لكني لا أستطيع أن أطالب بذلك الطلب بسبب بسيب كوني أحترم قناعاتي بالحرية و العدالة للجميع لا فرق بين إمرأة أو رجل في الحقوق و الواجبات تجاه الوطن الواحد المشترك ..

تحياتي .. :وردة:
 

عبدالله فيروز

عضو بلاتيني / الفائز الثاني في مسابقة الشبكة الإجت
يعني افهم من كلامك اللي تزوج اجنبي

وزوجها حي يرزق اولادها لهم حق التجنيس

وكمان ياخدووو جنسيه اولى ^___^

خليني نبتدي من نقطه الخلاف لماذا

يااخ عبدالله فيروز لايجنسو ابناء الكويتيات

ونفتك من السالفه وياخذون مثل الرجل وياريت ياقانوني تقولي

شنو رايك بالماده من الدستور وشنو تفصيلك لها

مادة 27

الجنسية الكويتية يحددها القانون ، ولا يجوز اسقاط الجنسية او سحبها الا في حدود القانون .


انت لما تتكلم بالقانون تعجبني .. الناس تفهم .. وأقدر أرد عليك بالقانون

النقطة الأولى :

المادة 29 من الدستور تنص :
الناس سواسية في الكرامة الانسانية، وهم متساوون لدى القانون في الحقوق والواجبات العامة، لا تمييز بينهم في ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين .

و نقل الجنسية للأبناء هو حق .. و الدليل على أنه حق و ليس أعطية :
أن الرجل الكويتي ينقل الجنسية لأبنائه - سواء ولدوا داخل أو خارج الكويت -
و سواء كانت الأم كويتية أو غير كويتية - و سواء كانت الأم حية أو ميتة -
و سواء كانت تحوز مصدر رزق من عدمه .
دون أن يكون لجهة الإدارة أي سلطة تقديرية في ذلك .

و دولة الكويت أخذت بفكرة الدم في الجنسية بالتأسيس
و هذا الدم ليس محصورا على الذكر .. بل يشمل الأنثى
و كما أن الابن هو أقرب لأمه من أبيه ..
و لأن النساء أصبحن قوة فاعلة في المجتمع نداً للرجل ..

فإنه من الغبن أن ينزع منهن حقهن الأصيل في الدستور .


النقطة الثانية :

عن رأيي في المادة 27 من الدستور التي أحالت إلى القانون تحديد الجنسية الكويتية و كيفية إسقاطها و سحبها ؟
و حيث أن قانون الجنسية الحالي جعل الأمر جوازيا بتجنيس أبناء الكويتية بعد الطلاق البائن أو وفاة الأب .

أقول ..

ما دام أن الجنسية حق أصيل بحكم الدستور ,,
فإذا كان الدستور قد خول للقانون كيفية تحديدها
فإنه لا يمكن لهذا القانون أن يخالف مباديء الدستور
و إلا كان هذا القانون مصاباً بعيب الانحراف التشريعي
و يستطيع كل ذي مصلحة الدفع بعدم دستوريته .

لأن مبدأ سمو و علو الدستور .. لا يمكن أن يخالفه قانون أقل منه مكانة .

و بناءً عليه .. إذا اغتصب القانون حقوقاً و حريات عامة واردة بالدستور

فمصيره البطلان بأثر رجعي .. عاجلاً أو آجلا بإذن الله .
 

قلم رصاص

عضو ذهبي
انت لما تتكلم بالقانون تعجبني .. الناس تفهم .. وأقدر أرد عليك بالقانون

النقطة الأولى :

المادة 29 من الدستور تنص :
الناس سواسية في الكرامة الانسانية، وهم متساوون لدى القانون في الحقوق والواجبات العامة، لا تمييز بينهم في ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين .

و نقل الجنسية للأبناء هو حق .. و الدليل على أنه حق و ليس أعطية :
أن الرجل الكويتي ينقل الجنسية لأبنائه - سواء ولدوا داخل أو خارج الكويت -
و سواء كانت الأم كويتية أو غير كويتية - و سواء كانت الأم حية أو ميتة -
و سواء كانت تحوز مصدر رزق من عدمه .

و دولة الكويت أخذت بفكرة الدم في الجنسية بالتأسيس
و هذا الدم ليس محصورا على الذكر .. بل يشمل الأنثى
و كما أن الابن هو أقرب لأمه من أبيه ..
و لأن النساء أصبحن قوة فاعلة في المجتمع نداً للرجل ..

فإنه من الغبن أن ينزع منهن حقهن الأصيل في الدستور .


النقطة الثانية :

عن رأيي في المادة 27 من الدستور التي أحالت إلى القانون تحديد الجنسية الكويتية و كيفية إسقاطها و سحبها ؟

ما دام أن الجنسية حق أصيل بحكم الدستور ,,
فإذا كان الدستور قد خول للقانون كيفية تحديدها
فإنه لا يمكن لهذا القانون أن يخالف مباديء الدستور
و إلا كان هذا القانون مصاباً بعيب الانحراف التشريعي
و يستطيع كل ذي مصلحة الدفع بعدم دستوريته .

لأن مبدأ سمو و علو الدستور .. لا يمكن أن يخالفه قانون أقل منه مكانة .

و بناءً عليه .. إذا اغتصب القانون حقوقاً و حريات عامة واردة بالدستور
فمصيره البطلان عاجلاً أو آجلا بإذن الله .



أخ عبدالله ..

المساواة هي بين المتساويين في المراكز القانونية ..

والاب مركز قانوني .. والام مركز قانوني اخر ..

وبالتالي التفريق في النتائج القانونية لكل مركز قانوني عن الاخر ليس انتقاصا من مبدأ المساواة ..

وانما هو -في واقع الامر - الوظيفة الاصلية للقانون ..

احتراماتي
 

عبدالله فيروز

عضو بلاتيني / الفائز الثاني في مسابقة الشبكة الإجت
أخ عبدالله ..





المساواة هي بين المتساويين في المراكز القانونية ..

والاب مركز قانوني .. والام مركز قانوني اخر ..

وبالتالي التفريق في النتائج القانونية لكل مركز قانوني عن الاخر ليس انتقاصا من مبدأ المساواة ..

وانما هو -في واقع الامر - الوظيفة الاصلية للقانون ..


احتراماتي

الأخ قلم رصاص

المركز القانوني بين الرجل و المرأة متساوٍ

لأن الرجل لا يستطيع انجاب ابن بدون مرأة ( سواءً كانت مواطنة أو أجنبية )

و المرأة لا تستطيع انجاب ابن بدون رجل ( سواءً كان مواطناً أو أجنبياً )

العلة بينهما متساويتان .. العلة هي معيار الدم المشترك .

و شاكر مداخلتك .
 
انت لما تتكلم بالقانون تعجبني .. الناس تفهم .. وأقدر أرد عليك بالقانون

النقطة الأولى :

المادة 29 من الدستور تنص :
الناس سواسية في الكرامة الانسانية، وهم متساوون لدى القانون في الحقوق والواجبات العامة، لا تمييز بينهم في ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين .

و نقل الجنسية للأبناء هو حق .. و الدليل على أنه حق و ليس أعطية :
أن الرجل الكويتي ينقل الجنسية لأبنائه - سواء ولدوا داخل أو خارج الكويت -
و سواء كانت الأم كويتية أو غير كويتية - و سواء كانت الأم حية أو ميتة -
و سواء كانت تحوز مصدر رزق من عدمه .

و دولة الكويت أخذت بفكرة الدم في الجنسية بالتأسيس
و هذا الدم ليس محصورا على الذكر .. بل يشمل الأنثى
و كما أن الابن هو أقرب لأمه من أبيه ..
و لأن النساء أصبحن قوة فاعلة في المجتمع نداً للرجل ..

فإنه من الغبن أن ينزع منهن حقهن الأصيل في الدستور .


النقطة الثانية :

عن رأيي في المادة 27 من الدستور التي أحالت إلى القانون تحديد الجنسية الكويتية و كيفية إسقاطها و سحبها ؟
و حيث أن قانون الجنسية الحالي جعل الأمر جوازيا بتجنيس أبناء الكويتية بعد الطلاق البائن أو وفاة الأب .

أقول ..

ما دام أن الجنسية حق أصيل بحكم الدستور ,,
فإذا كان الدستور قد خول للقانون كيفية تحديدها
فإنه لا يمكن لهذا القانون أن يخالف مباديء الدستور
و إلا كان هذا القانون مصاباً بعيب الانحراف التشريعي
و يستطيع كل ذي مصلحة الدفع بعدم دستوريته .

لأن مبدأ سمو و علو الدستور .. لا يمكن أن يخالفه قانون أقل منه مكانة .

و بناءً عليه .. إذا اغتصب القانون حقوقاً و حريات عامة واردة بالدستور

فمصيره البطلان بأثر رجعي .. عاجلاً أو آجلا بإذن الله .

المادة 29 من الدستور تنص :
الناس سواسية في الكرامة الانسانية، وهم متساوون لدى القانون في الحقوق والواجبات العامة، لا تمييز بينهم في ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين .

ماتعتقد انك توسعت وتعديت المحيط الاطلسي في التوضيح

الرد على كلامك لو كان تفسيرك صحيح للماده 29 من الدستور

مااحتاجو النائبات وضع تشريع لهذا الامر ياخ عبدالله وانت اقريت

انه القانون يجنس ابناء المطلقه وابناء الارمله فقط

ويتفق مع الماده 27 من الدستور


الجنسية الكويتية يحددها القانون ، ولا يجوز اسقاط الجنسية او سحبها الا في حدود القانون

يعني وحده زوجها عندها عيالها ياخذون جنسيت زوجها وبلاش تفلسف انه من حقها الجنسيه

وبعدين تكلمت عن انه الجنسيه المصريه تعطي لابناء المصريات منو غير الفلسطينين او البلدان

اللي يعانون من مشاكل يطمعون بالجنسيه المصريه ومن الظلم مقارنه الجنسيه الكويتيه

بالمصريه او غيرها لما تحمله من مميزات ولو قدر الله وذهب النفط هل سيطالبون بتجنسين

ابناء الكويتيه

تاكد يااخ عبدالله اني من البشر اللي تؤمن بانه الرزق علي الله

والجنسيه الكويتيه مو كيكه اقسمها على كل من هب ودب


 

عبدالله فيروز

عضو بلاتيني / الفائز الثاني في مسابقة الشبكة الإجت
وانت اقريت

انه القانون يجنس ابناء المطلقه وابناء الارمله فقط

ويتفق مع الماده 27 من الدستور

انا لم أقر بأن قانون الجنسية الحالي يتوافق مع المادة 27 من الدستور

لأن قانون الجنسية الحالي أخل بالتساوي بالحقوق الواردة في الدستور

كما أن قانون الجنسية أخل بالثقة التي أعطته أياها المادة 27

لأنه لا يمكن للدستور أن يحيل تنظيم الحق إلى قانون ..

ثم يأت هذا القانون بانحراف تشريعي يقلب الطاولة على الحقوق المكفولة دستوريا .

و المرأة الكويتية عندما تطالب بنقل الجنسية لأبنائها

فهي تسترد حقوقها المغتصبة منذ دهور في ظل مجتمع ذكوري .


و ليس صحيحا ما ذكرته بأن من يأخذ الجنسية المصرية من أبناء المصريات

هم فقط الفلسطينيين .. بل هناك أميركان و أوروبيين و خليجيين .

و كل شهر يتم نشر اسمائهم و جنسياتهم في الصحف المصرية.
 

عبدالله فيروز

عضو بلاتيني / الفائز الثاني في مسابقة الشبكة الإجت
سالتك سؤال وماجاوبت

هل الجنسيه المصريه تقارن بالجنسيه الكويتيه


ياريت تجاوب عن السؤال يااخ عبدالله

الجنسية المصرية جنسية محترمة و لها مكانتها في المجتمع الدولي

و بالرغم من انهم 80 مليون نسمة .. لم نجد من يحرم المرأة المصرية من حقها و يقول مو ناقصين أفواه و أعداد

و إذا النفط هو اللي يعطي القيمة للجنسية .. فالنفط زائل و لا تبقى إلا الثروة البشرية .

و إذا النفط هو اللي يحرم الانسان من حقوقه .. يبقى نفط مغمس بالظلم .

و لو ما تعجبك المساواة .. امسحها من الدستور لو تقدر .. و لا تتغنى بالديمقراطية و المساواة .
 

G6L

عضو مميز
صراحه تمتعنا بلعب فتيات الكويت
وهن اطربنا امتعنا بكرة القدم في اسيا
 
تاكد اني ماحقرت من الجنسيه المصريه

ولكن لاتتمتع بممزيات الجنسيه الكويتيه

واضح انك تتكلم بمثاليه وتبتعد عن الواقع

وفي النهايه ماراح نوصل لنقطه تلاقي

اسعدني الحديث معاك اخ عبدالله
 

قلم رصاص

عضو ذهبي
الأخ قلم رصاص

المركز القانوني بين الرجل و المرأة متساوٍ

لأن الرجل لا يستطيع انجاب ابن بدون مرأة ( سواءً كانت مواطنة أو أجنبية )

و المرأة لا تستطيع انجاب ابن بدون رجل ( سواءً كان مواطناً أو أجنبياً )

العلة بينهما متساويتان .. العلة هي معيار الدم المشترك .

و شاكر مداخلتك .


اخ عبدالله ..

المركز القانوني - كما تعلم - هو وصف يطلقه القانون على شخص معين ويترتب عليه حقوق وواجبات قانونية ..

مثال .. , زوج , زوجة , وزير ,تاجر , مستأجر ,بائع , مقاول , عامل , رب عمل , كويتي , اجنبي , ووووو


ولكل من هذه الاوصاف حقوق وواجبات ,,

وللامانة لا افهم كيفية ربطك المركز القانوني بطريقة الانجاب ..

ليست المسألة ان كل شخص محتاج للاخر وبالتالي هما في نفس الوضع ..

فالرجل لايمكنه الزواج دون امرأه ..

ومع ذلك الزوج في مركز يختلف عن الزوجه وله حقوق وواجبات مختلفة ..

فله حق التطليق والطاعه وعليه واجب توفير المسكن والنفقة .. وليس للمرأه ولا عليها شيء من هذا كله ,,

فهل هذا اخلال بالمساواة ؟؟ لا .. لماذا ؟؟ لان لكل منهما وضع مختلف ,, ببساطة ..لانه لا يفترض ان يكونا متساووين ,,

والمسألة نفسها في قانون الجنسية ,, المشرع قدر ورأى ان الابن دائما مايكون مواليا لعصبة ابيه وبلده .. وليس لبلد الام ..

وهذا واقع وحقيقة خصوصا في مجتمعاتنا الشرقية منذ القدم ,,

وبناء على هذا الامر فرق في المركز القانوني بين الاب والام ,,فاعطى للابن جنسية الاب وليس جنسية الام ..

________________

قد يتبادر الى ذهن القارئ سؤال ..

اذا كان هذا الكلام صحيح وكان الاب والام او الزوج والزوجه مختلفين في الحقوق والواجبات ولا يعد ذلك اخلالا بالمساواة ..

فما معنى مانص عليه الدستور من عدم جواز التفرقه بسبب الجنس ؟؟

والجواب هو كما قلنا .. لا يجوز التفريق بين المتساوين في المراكز القانونية بسبب جنسهم ,,

ولنضرب مثلا ..

رجل وامراه يعملان نفس العمل .. اذن هما يستحقان نفس الراتب ولا يجوز لرب العمل اعطاء الرجل اكثر من المراه ,, لمجرد كونه رجل ,,

حيث ان المركز القانوني الذي فيه الرجل والمره في هذا المثال هو واحد .. فكلاهما عامل .. وبالتالي يستحقان نفس الحق "الاجر" ,,

والله اعلم ,,

وتحياتي​
 

عبدالله فيروز

عضو بلاتيني / الفائز الثاني في مسابقة الشبكة الإجت
تاكد اني ماحقرت من الجنسيه المصريه

ولكن لاتتمتع بممزيات الجنسيه الكويتيه

واضح انك تتكلم بمثاليه وتبتعد عن الواقع

وفي النهايه ماراح نوصل لنقطه تلاقي

اسعدني الحديث معاك اخ عبدالله

مشكور يا أخونا حكومي حتى النخاع .. أنا الأسعد

و الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية .
 

عبدالله فيروز

عضو بلاتيني / الفائز الثاني في مسابقة الشبكة الإجت
اخ عبدالله ..​



المركز القانوني - كما تعلم - هو وصف يطلقه القانون على شخص معين ويترتب عليه حقوق وواجبات قانونية ..

مثال .. , زوج , زوجة , وزير ,تاجر , مستأجر ,بائع , مقاول , عامل , رب عمل , كويتي , اجنبي , ووووو


ولكل من هذه الاوصاف حقوق وواجبات ,,

وللامانة لا افهم كيفية ربطك المركز القانوني بطريقة الانجاب ..

ليست المسألة ان كل شخص محتاج للاخر وبالتالي هما في نفس الوضع ..

فالرجل لايمكنه الزواج دون امرأه ..

ومع ذلك الزوج في مركز يختلف عن الزوجه وله حقوق وواجبات مختلفة ..

فله حق التطليق والطاعه وعليه واجب توفير المسكن والنفقة .. وليس للمرأه ولا عليها شيء من هذا كله ,,

فهل هذا اخلال بالمساواة ؟؟ لا .. لماذا ؟؟ لان لكل منهما وضع مختلف ,, ببساطة ..لانه لا يفترض ان يكونا متساووين ,,

والمسألة نفسها في قانون الجنسية ,, المشرع قدر ورأى ان الابن دائما مايكون مواليا لعصبة ابيه وبلده .. وليس لبلد الام ..

وهذا واقع وحقيقة خصوصا في مجتمعاتنا الشرقية منذ القدم ,,

وبناء على هذا الامر فرق في المركز القانوني بين الاب والام ,,فاعطى للابن جنسية الاب وليس جنسية الام ..

________________

قد يتبادر الى ذهن القارئ سؤال ..

اذا كان هذا الكلام صحيح وكان الاب والام او الزوج والزوجه مختلفين في الحقوق والواجبات ولا يعد ذلك اخلالا بالمساواة ..

فما معنى مانص عليه الدستور من عدم جواز التفرقه بسبب الجنس ؟؟

والجواب هو كما قلنا .. لا يجوز التفريق بين المتساوين في المراكز القانونية بسبب جنسهم ,,

ولنضرب مثلا ..

رجل وامراه يعملان نفس العمل .. اذن هما يستحقان نفس الراتب ولا يجوز لرب العمل اعطاء الرجل اكثر من المراه ,, لمجرد كونه رجل ,,

حيث ان المركز القانوني الذي فيه الرجل والمره في هذا المثال هو واحد .. فكلاهما عامل .. وبالتالي يستحقان نفس الحق "الاجر" ,,

والله اعلم ,,

وتحياتي

الأخ قلم رصاص

انا أتكلم عن الثمرة .. من اين أتت .. و ما منشؤها ؟

الابن هو ثمرة لنتاج مشترك .. لا فضل فيه لذكر على انثى و لا لأنثى على ذكر

فإذا استأثر أيهما بحقوق دستورية يذكر أنها له خاصة .. فهذا اعتداء على الطرف الآخر .

و لنطلع على محاضر و مذكرات تفسير القوانين بالدول التي أعطت الحق في نقل الجنسية للطرفين .



و على فكرة .. لو تذكر أيام مطالبة المرأة بالحقوق السياسية ...

نفس الكلام قيل .. و ماذا حدث بالأخير ؟
 
أعلى