أيضاا قانون المعاقين غير عادل !!!

بقايا كويتي

عضو بلاتيني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندما يتم تعديل الماده الاولى في قانون المعاقين وهو التعريف الخاص بالمعاق ويتم حذف الجانب النفسي ... التي يندرج تحتهاا ايضاا صعوبات النطق !!!بما يسمى باللجلجه او التأتأه ..ناهيك عن الامراض النفسيه الاكتئاب الفصام ... فهنا حقيقه اتساءل هل هؤلاء ليسوا ببشر؟!!
وماهو ذنب من لديه اختلال نفسي طويل الاجل وياخذ عقار بشكل دائم وتتم مراجعة الطب النفسي الحكومي بشكل دوري من 15 عام او اكثرر ... والتزاامه في عيادته الخارجيه ومواعيده ... الا يستحق ان يحصل على قليلا من الاهتماام على الاقل كان بالامكاان ان يدرج ضمن المعاقين بشرط ان لديه ملف وتقرير طبي وان لايقل على التزاامه بالعقار لمدة 15 سنه !
فليس من المعقول ان شخص ياخذ عقاار لمدة تزيد على عشر سنواات وهو ليس بعليل وليس من المعقول ان يكون شخص ملتزم في مواعيده في تلك المده وهو غير صاادق !! ناهيك عن وجود لجاان طبيه تقيم الحالات التي تستحق او لاتستحق وتدرس وتبحث كل حاله !!!
لاان هناك من يعاني من مرض نفسي طويل الاجل او بمعنى اخر دائم العله ... وهناك من يعاني من صعوبة النطق او بالعاميه ( ثقل اللساان ) وتسبب له مشاكل نفسيه الانطوائيه مثلا عدم التحدث امام الاخرين !! وهي عله شبه دائمه واحيااناا حتى العلاج لاينفع معهاا !!!
لقد عايشت حالات من المرضى النفساانيين ومن لديهم ايضاا صعووباات في النطق ... والذي لاله الاهو ان هناك فئه منهم تستحق ان تدخل من ضمن الاعاقه او قانون الاعاقه الجديد ....
واغلب هذه الامرااض والعلل تمنع المصاب منهم ان يعيش حياته كفرد سوي ...بل ان هناك فئه بأمر من الاطباء النفساانيين ياخذ دواء بشكل دائم الى اخر يوم بحيااته وتجده يعيش بيننا ولكن نحن لانشعرر به !! لذلك لم اتمنى ان تحذف كلمة الاعتلالات النفسيه .... لاانهاا بالفعل اعاقه تعيق الفرد بانه يمارس حياته شخص سليم ..... وكان الوااجب على اللجنه ورئيسهاا واعضاء مجلس الامه والحكومه وضع اليه افضل وتصور للتعريف افضل من حذف هذه الفئه فسبحاان الله .. فوق احساس المريض النفسي بالعزله ايضاا تم عزله من القانون وكأن القانون يقول له : ( مشكلتك ان مرضك غير ملموس ).... فكان يجب حصر النفسيه بشروط معينه تنطبق على المريض النفسي وليس استبعااده بهذا الشكل المهين ! لكن حكومه واعضاء يروا ان درء المفاسد خير من جلب المصالح .... اي ان السواد الاعظم من الشعب الكويتي سوف يذهب هروله للطب النفسي ... لكي يستفيد من هذا القانون ... وهذا السبب فيه مبالغه وتهويل من قبل الحكومه والمجلس !!! وذلك لخفض عدد المستفيدين وقطع دابر المتلاعبين !
فكان بالامكان وضع شروط للااختلال النفسي لقطع دابر المتلاعبين مثلا :--
1- ان يكون لديه ملف بالطب النفسي الحكومي وان يكون مضى على تاريخ فتح الملف عشر سنين .. وان يكون طيلة هذه الفتره ملتزم في مواعيد العياده الخارجيه ومتابعة الطبيب الخااص به .
2-ان تكون علته دائمه .( وهم كثرر)!!!
3- ان يثبت تقرير طبي له انه ياخذ عقار معين منذ10سنين .
4-نوع الاختلال النفسي وتشخيصه انه من ضمن الافراد الذين لايستطيعون ان يمارسواا حياتهم مثل الافراد الاسوياء .( ويكون مصدق من لجنة استشاريه عليا بالطب النفسي .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
وايضاا وضع شروط لصعوباات النطق وهذه قد تكون اوضح للااطباء كونهاا ملمووسه وواضحه ...

اخواني اخوااتي ليس لي ناقه ولاجمل في هذا الموضوع لكن بحكم العمل اردت توضيح هذه النقطه ومني الى رئيس لجنة المعاقين والى كل من يهتم في ذوي الاحتياجات الخااصه .
وأخيراار نبارك للاخوه والاخواات من ذوي الاحتياجات الخااصه اقرار هذا القانون ...
والسلام عليكم ورحمة الله .
 

فـــهــد

عضو فعال
مايعجبكم العجب ولا الصيام في رجب هذا حال الانسان طول عمره غير راضي ولا راح يرظى

الا الي يرحمة ربي ويقتنع بما عنده ويرضى
 

عطلبيس

عضو بلاتيني
لم أقرأ تفاصيل القانون ... بس بديهيا أعتقد أن الإعاقة الذهنية تشمل الأمراض العقلية التي تذهب العقل .... و حتي إن كانت غير مشمولة ... فالقانون من السهل تعديله .. تنبيه النواب إلي هذه النقطة مهم و اجب علينا كلنا ..

من جانبي راح أتحري عن هذه النقطة و نوصلها للنواب دائرتنا .... شكرا علي الموضوع المهم ..
 

بقايا كويتي

عضو بلاتيني
لم أقرأ تفاصيل القانون ... بس بديهيا أعتقد أن الإعاقة الذهنية تشمل الأمراض العقلية التي تذهب العقل .... و حتي إن كانت غير مشمولة ... فالقانون من السهل تعديله .. تنبيه النواب إلي هذه النقطة مهم و اجب علينا كلنا ..

من جانبي راح أتحري عن هذه النقطة و نوصلها للنواب دائرتنا .... شكرا علي الموضوع المهم ..

اولا احييك اخي الكريم للمداخله المتزنه .. واسلوبك وادبك الجم ..
ثانيا :انا لااتحدث عن المرض العقلي فالمرض العقلي يشمله التعريف .. لكن اتحدث عن المرض النفسي ... الذي قد يستمر طول فترة حياة الفرد .

وجزاك الله خير على احرفك الطيبه
 
أعلى