كارثة غاز الأحمدي

كارثة غاز الأحمدي : الفساد حينما يهاجمك في منزلك
الكارثة تتعلق بغاز الإستهلاك المنزلي وليس بغاز طبيعي متصاعد من اعماق الأرض -الشركة التي نفذت شبكة الأنابيب لم تكن مؤهلة في البداية - التعامل بشفافية كان ربما سينقذ فتاة كويتية من التعرض لإنفجار - هل كان إنفجار حسينية الأحمدي إنذار مبكر لم يتم الإنتباه له ؟
تكبير الخط
05/02/2010 الآن - خاص : 02:51:59 م

05_02_2010031704PM_4363350642.jpg

لقطة ارشيفية من انفجاز حسينية الأحمدي بسبب تسرب غاز قبل نحو عام​


علمت '' الآن'' من مصادر نفطية أن ما تشهده مدينة الأحمدي من كارثة تسرب كميات من غاز الإستهلاك المنزلي الى شبكة المجاري يرجع إلى الفساد الذي تم خلال ترسية عقد تجديد شبكات غاز الإستهلاك المنزلي قبل نحو ٣ سنوات إذ أن الشركة التي فازت في هذا العقد لم تكن بالأصل مؤهلة للدخول في مناقصات شركة النفط وتم رفضها لعدم أهليتها قبل أن تمارس ضغوطا لقبولها في سجل الشركات المؤهلة لاحقا .

وذكرت المصادر ان شبكة أنابيب غاز الإستهلاك المنزلي القديمة والتي وضعت من قبل البريطانيين لم تشهد مثل هذا التسرب بسبب جودة الأنابيب المستخدمة والتي صمدت لعشرات السنوات في حين لم تصمد شبكة الانابيب الجديدة بسبب رداءة المواد المستخدمة .

وشددت المصادر على أن مصدر التسرب لا يتعلق بالغاز الطبيعي المحبوس في اعماق الأرض وإنما بغاز الإستهلاك المنزلي ما يعني ان الكارثة مصدرها الفساد وسوء متابعة ترسية العقود وعدم التشدد في منع إسناد المناقصات لمقاولين من الباطن .

وبينت المصادر أن المفارقة في الموضوع أن الكوارث تحصل بسبب المشاريع الجديدة التي مررت من دون تدقيق في حين
أن البنية التحتية التي أنشأها البريطانيون لا تزال صامدة بسبب حسن الصيانة .
وأوضحت المصادر ان حل كارثة تسرب غاز الإستهلاك المنزلي والتي يقال أنها تسببت قبل أشهر بقتل أحد الوافدين وتسببت قبل ايام بحرق فتاة كويتية يكمن في قيام شركة النفط بالتعامل بشفافية مع الموضوع وإرشاد سكان منازل شركة النفط بالإرشادات التي تمنع إنحباس الغاز في المنازل عبر الإستمرار في تهوية الغرف المغلقة وخصوصا دورات المياه , مبينة أن تنبيه السكان بشمل مسبق إلى هذه الكارثة كان من شأنه تجنيب هذت الوافد وهذه الفتاة البريئة التعرض لإنفجار غاز الإستهلاك المنزلي .

يذكر أن حسينية الأحمدي كانت قد تعرضت لإنفجار في يناير 2009 بسبب تسرب للغاز لم يعرف مصدره في حينه ما يعني أن ذلك الإنفجار قد يكون بمثابة إنذار مبكر لهذه الكارثة لم يتم الإنتباه له .

وقالت المصادر ان المطلوب إعادة إرساء مناقصة جديدة تقضي بإزالة شبكة الأنابيب الحالية إذا ثبت ضعفها وإستبدالها بأنابيب جديدة , وإلى حين الإنتهاء من ذلك القيام من الضروري وقف تزويد المنازل بغاز الإستهلاك المنزلي وتجهيز سلندرات غاز لتزويد السكان بها .



الله يستر
 
أعلى