الكويت تمنع مُعارضة سعودية من دخول أراضيها بعد أن منحتها موافقة مُسبقة..!!

عليا

عضو مخضرم
الكويت والسعودية: قهوة صباحية على ‘محماس’ سعودي



ان يتجرع الانسان قهوة صباحية طبخت على محماس سعودي اسود ليس بالغريب في عصر الهيمنة السعودية على دول الخليج ومنها الكويت صاحبة الديمقراطية الناشئة. بدأت قصة القهوة الصباحية عندما تقدمت جمعيتان مدنيتان كويتيتان لنا بدعوة للمشاركة في مؤتمر مغلق وأخرى لتقديم محاضرة تنظمها جمعية المرأة للتنمية. وبعد تردد من طرفنا قبلنا الدعوة شرط ان ترافقها تأشيرة دخول الى الكويت وبطاقة دعوة رسمية من احدى الجمعيات. وبالفعل وصلت تأشيرة رقم 112032184 لنشد الرحال الى بلد لم نزره من قبل.
وتم الاعلان عن محاضرة سنلقيها تحت عنوان 'الاصلاح السياسي المعلق في الوطن العربي' وما هي الا ساعات معدودة حتى استفقنا على خبر سحب التأشيرة والذي جاء عن طريق البريد الالكتروني ليزف لنا الاعتذار لان اجهزة الامن الكويتية قد تراجعت عن تأشيرتها ولم تعط اي سبب سوى علاقات السعودية بالكويت وخوف الاخيرة من غضب الشقيقة الكبرى. وكأن الكويت هي المنطقة الخامسة عشرة (وليس التاسعة عشرة) في التصنيف الاداري السعودي. ضحكنا ونحن نرتشف هذه القهوة الصباحية ولكننا حزنا على صفعة آل صباح لمجتمعهم المدني وفعالياته التي نفتخر بانجازها ونضالها الطويل ونعتبره مثالا حيا لحراك اجتماعي قديم سبق عصر النفط وتبعاته. ضحكنا على التاريخ وتقلباته واستعرضنا كيف احتضن الكويت التيه السعودي بعد ترحاله في صحارى الربع الخالي حيث جاءهم هذا التيه يبحث عن ملاذ من تقلب السياسة في داخل نجد حينها فقوبل بحسن الضيافة بالاضافة الى بطاقة تعارف مع السير بيرسي كوكس ومعاش شهري استمر لعدة اعوام، ومن ثم تغير الحال وانقلب الوضع واذا بالتائه يعود ليهدد الحدود ويغزو المدينة ومن ثم تم بناء سورها لصد هجمات مرتقبة حينها. ولم ينته شريط التاريخ عند هذا بل هي سلسلة طويلة كان آخرها التيه الكويتي الذي هاجر الى المصيف الحجازي زعم البعض انه ملاذ آمن لاستعادة وطن فتم تسديد دين مطلع القرن العشرين عام 1991 ولكن ذلك لم يردع الشقيقة الكبرى لان تختطف التجربة الديمقراطية الكويتية وما الغاء زيارتنا للكويت الا دليل قاطع على تبعية لم تستطع الكويت ان تتملص منها.
لقد اصبح الخطر السعودي على دول الخليج متمثلا في تبعية وهيمنة واضحة وصريحة. وقد فقدت الكويت كما فقدت جارتها البحرينية والدول الاخرى في المنطقة قرارها المستقل. ومن مصلحة السعودية ان تخنق التجربة الديمقراطية الكويتية قبل ان تكتمل وهي تسعد بكل ازمة بين الحكومة والبرلمان الكويتي لتعطي شعبها وشعوب المنطقة دروسا في فشل التجارب الديمقراطية وان استطاعت ان تلغي محاضرة وتقمع حرية الرأي والتجمع والتنظيم في مجتمع كالمجتمع الكويتي فتكون قد اثبتت سيطرتها ليس فقط على مجتمعها الضعيف بل على اقوى المجتمعات الخليجية قدرة على التنظيم واقدمها في الحراك السياسي. لقد احكم الاخطبوط السعودي قبضته على الكويت وغيرها رغم ان هذا البلد قوي اقتصاديا واجتماعيا وله باع طويل في الممارسة السياسية. وتستغل السعودية اليوم الخطر الايراني لتخيف به دول الخليج الصغيرة حيث تصبح السعودية سند ظهرهم. ولكنهم يعلمون انهم والسعودية معا لن يستطيعوا ان يقفوا في وجه حرب مع ايران وان وجدوا انفسهم بين فكي كماشة الا ان القرار المستقل والسيادة على ارضهم هما وحدهما ما يكفلان الانزلاق في مخاطر المواقف السعودية. ان نظام تكمن في قاعدته الشعبية ومؤسساته المستقلة وليس بالارتماء في احضقوة ايان نظام يهترئ داخليا بسبب تعدد رؤوسه وتطاحن اجهزته مما عطل مشاريع كثيرة وجعل من هذا النظام اضحوكة العالم العربي والاسلامي.
سيعلم المجتمع الكويتي بكافة اطيافه وتياراته مدى ارتماء نظامهم في احضان الشقيقة الكبرى ومدى تهديد هذا الارتماء على منجزاتهم وحقوقهم التي اتت كنتيجة تراكمية لحراكهم السياسي ونضالهم وضغطهم المستمر على قيادة لو قدر لها ان تقمعهم لما قصرت تماما كما تفعل الشقيقة مع شعبها. ستسجل فعاليات المجتمع المدني الكويتي في ذاكرة جمعياته مدى تكالب وتكاتف قوى الشر على انجازها والذي تأمل السعودية ان يدفن كي لا تنفتح عليهم ابواب قد يصعب اغلاقها.
وكلما انهارت تجربة ديمقراطية ناشئة في العالم العربي سترقص السعودية فرحا وكلما تقلصت مساحات الحرية والحقوق سيتحول النشاز السعودي الحالي الى واقع طبيعي في محيط تدهورت فيه الحريات حسب تقارير عربية وعالمية. ستظل السعودية تراقب ديمقراطية الكويت الناشئة وترتجف خوفا من تداعياتها في المحيط الخليجيالقريب.
لقد وفرت علينا عملية الغاء تأشيرة الدخول جهدا كبيرا لم نكن ولن نكن يوما ما اهلا له. اذ ان قلمنا يأبى ان يؤجر او يستثمر او يقطع حبره على مذبحة الرقيب فهو حبر لا يدعو للارهاب او التفرقة الطائفية او يتعدى على الذات الالهية حتى يمنع من دخول الكويت كما حصل في حالات سابقة. وحبرنا لا يشخصن الموضوعات ولا يطعن في المقدسات بل هو حبر يرفض التبعية والعبودية ويطمح لمستقبل افضل. وهذا ما يخيف السعودية وجارتها. يبقى النظام السعودي رهينا لهواجسه ومخاوفه من الفكر الحر الذي لم يستطع ان يستقطبه او يشتريه ففي عصر العولمة من الصعب خنق الفكر والكلمة. وقد ينتصر النظام السعودي على الارهاب ولكنه لن يستطيع الانتصار على الفكر. ومن الطبيعي ان يجاهد في سبيل اخماده فيمنع الكتب والمقالات ويحجب الوجه لكنه لن ينجح في الحجر على شعبه وقدرته على التواصل والاتصال. ومهما ضغط على الكويت الا ان ارادة اهله ستنتصر وسيسطرون مواقفهم ويحققون احلامهم في اطار دولة مستقلة ذات سيادة على ارضها لا تأتمر بأوامر الرياض.
ستدفع الكويت وديمقراطيتها الناشئة ثمنا باهظا نتيجة الخطر السعودي وستظل رهينة الارادة السعودية لان هذه الارادة ترفض ان يقوى المجتمع المدني ويصبح سلطة قادرة على وقف تجاوز السلطة وانتهاكاتها وتبذيرها وسريتها وفسادها. وان كان البرلمان الكويتي قد وقف في الماضي في وجه التعديات وعمليات التحجيم والاستقطاب فهذا شرف له وعلم نرفعه في وجه مجالسنا المعينة. وسيظل مصدر الهام للكثيرين في المنطقة ورغم ان مسيرته قد تبدو صعبة وعسيرة الا انه قد بدأ المشوار في حين ظلت عيون المنطقة تدمع على وضعها المزري وتخلفها عن مسيرة الشعوب المجاورة. وسيكثر المتربصون بهذه التجربة الفريدة في محيطها وسيقوضونها عند اقرب فرصة لانها تعريهم وتعري خطابهم الذي يزعم ان ديننا وثقافتنا يتعارضان مع ابسط الحقوق واهمها حق المجتمع في صياغة قراره ومشاركته السياسية واحترام حقوقه الفردية والمدنية.
سيعلم احرار الكويت ان تجربتهم مستهدفة ليس فقط في الداخل وانما من قبل الشقيقة الكبرى والتي تصب مصلحتها في اجهاض تجربتهم والتركيز على سلبياتها وزلاتها لانها تخاف التجربة وتخشى من تفشيها وتبنيها كمطلب شرعي في الداخل السعودي. نحمد الله اننا لم نأت لنتجرع القهوة الصباحية بل هي اتت الينا ولم نشد الرحال تزلفا او تملقا او طمعا في منصب او ملجأ او استنهاضا لطائفة او قبيلة. وانما لو قدر لنا ان نزور هذا البلد لاتينا ببضع وريقات وحبر حر وهذا ما اخاف وأرعب من تعاون على الاثم والعدوان وآثر الخنوع والرضوخ لمشيئة نظام لم يبق منه سوى البهرجة الاعلامية وعمليات التضليل القائمة على قدم وساق في قاعات الحوار وصنع القرار. لقد لوث المحماس السعودي القهوة الصباحية والخاسر الاكبر هو احرار الكويت فتحية لهم ولنضالهم.


تعليقي :

لا شك أن لحكومة الكويت حساباتها السياسية التي تقدر من خلالها مصلحة البلاد والعباد , لكن المصلحة إذا ارتبطت بتبعية مطلقة وانحاء لا حد له فحينها تصبح مفردة المصلحة مرادفة لطيفة لمفردة العبودية !





الكلام صحيح مائة فى المائة للاسف


والى يكابرعلية ان يقراء المقال مرة اخرى

دولة ديمقراطية باى حق تمنع عن قيام محاضرة !!!!

تصدر التاشيرة ثم تتراجع خوفا من الاخرين

لمصلحة من!!! اظهار الكويت كدولة تابعة لاراء الاخرين

اكيد الكل بيقول هذى محافظة تابعة لاى دولة دااام القرار عندنا متذبذب

ومهزوز 000
 
"واحد من هالناس" يقول :

"" الملك فهد الله يرحمه اخرج قرار من الامم المتحدة يثبت بأن الكويت جزء لا يتجزأ من السعودية ""

نعم نعم نعم
عجيب عيل صرنا جزأ لا يتجزأ من السعوديه ، بالذمه أكو كويتي وطني يقول هالكلام ؟!!!!!
و ياليت تحطلنا صوره من هالقرار يا كويتي !!!!!!

و كلام الدكتوره صحيح ميه بالميه و الكل يدري أن السعوديه دائما تضغط على الكويت و تؤثر على قراراتها.
 

6ergi

عضو مخضرم
عندي شيء بذكرك فيه يمكن نسيته ويمكن تعرفه .. قبل الغزو العراقي لم تكن بين الكويت وبين امريكا أي مواثيق .. قد تتسائل حسناً لماذا تدخلت امريكا وقوى التحالف مع السعودية لاسترداد الكويت من العراق .. الجواب : الملك فهد الله يرحمه اخرج قرار من الامم المتحدة يثبت بأن الكويت جزء لا يتجزأ من السعودية وان العراق دخل عنوة لهذا الجزء " لاحظ أن بين العراق والسعودية في ذلك الوقت معاهدة عدم تعرض للآخر " .. وبذلك القرار وجب على أمريكا ان تتدخل في الحرب وتقف مع السعودية وفي اراضي السعودية هي ودول التحالف لتحرير دولة الكويت . من يعمل الخير لا يعدم جوازيه ... وفي النهاية أرجو وأتمنى أنك تتحلى بأخلاق العرب الكرام والفروسية العربية التي تقل اذ لم تستطع رد المعروف فأقل ما تفعله عدم الاساءة الى صاحبه ... وشكرا :وردة:

شكرا يا زميل على هذه المداخلة الفريدة من نوعها .. والتي أجزم أنه لم يأتي بها أحد قبلك ..

إذا كان كيسنجر داهية السياسة الأمريكية .. فأنا أرشحك لأن تكون كيسنجر الشبكة الوطنيه :D ..

تحياتي لك ..
 

عليا

عضو مخضرم
عندي شيء بذكرك فيه يمكن نسيته ويمكن تعرفه .. قبل الغزو العراقي لم تكن بين الكويت وبين امريكا أي مواثيق .. قد تتسائل حسناً لماذا تدخلت امريكا وقوى التحالف مع السعودية لاسترداد الكويت من العراق .. الجواب : الملك فهد الله يرحمه اخرج قرار من الامم المتحدة يثبت بأن الكويت جزء لا يتجزأ من السعودية وان العراق دخل عنوة لهذا الجزء " لاحظ أن بين العراق والسعودية في ذلك الوقت معاهدة عدم تعرض للآخر " .. وبذلك القرار وجب على أمريكا ان تتدخل في الحرب وتقف مع السعودية وفي اراضي السعودية هي ودول التحالف لتحرير دولة الكويت . من يعمل الخير لا يعدم جوازيه ... وفي النهاية أرجو وأتمنى أنك تتحلى بأخلاق العرب الكرام والفروسية العربية التي تقل اذ لم تستطع رد المعروف فأقل ما تفعله عدم الاساءة الى صاحبه ... وشكرا :وردة:



ممكن نعرف اى قرار هذااا


وكم رقمة ؟؟؟
 

ثامر العنزي

عضو بلاتيني

نسألكم هل قراتم المقال بتأني ؟؟؟
إذا .. ما فهمتوا شيء ؟
نرجوا أن يتم إعادة قراءتكم للمقال بشكل مزاجي ومخمخة
وأقسم بالله سوف تجدون فية بعض الحقيقة التي جهلها بعضكم .
أنا لست مؤيد للدكتورة ولكنها تركت ال.. (اعزكم الله ) ومسكت البردعة .
فهي لم تقل الحقيقة ..حباً بالكويت وشعبها وتضيحاتة لأجل ديمقراطتية !!! لا بل قالت ما قالت
تشفياً بالسعودية وإظهارها بمظهر المسيطر <--- وهذة حقيقة واضحة لا لبس فيها .
وإلا ماذا يعني صدور تأشيرة ثم بعد ساعات إلغاءها ؟؟
بمقالهاهذا هي أحرجت السياسة الكويتية وديمقراطيتها التي نتشدق بها .
ومن يشبة بنت الرشيد بابو زيد نقول لة مخطيء أنت
فابو زيد حين منع قال .بالجزمة قراركووو ... ولكن الرشيد قالت .
((والخاسر الاكبر هو احرار الكويت فتحية لهم ولنضالهم. ))
أكرر انا لست مؤيد لها ولكن الحق أحق أن يتبع .



 

Draft

عضو بلاتيني
عندي شيء بذكرك فيه يمكن نسيته ويمكن تعرفه .. قبل الغزو العراقي لم تكن بين الكويت وبين امريكا أي مواثيق .. قد تتسائل حسناً لماذا تدخلت امريكا وقوى التحالف مع السعودية لاسترداد الكويت من العراق .. الجواب : الملك فهد الله يرحمه اخرج قرار من الامم المتحدة يثبت بأن الكويت جزء لا يتجزأ من السعودية وان العراق دخل عنوة لهذا الجزء " لاحظ أن بين العراق والسعودية في ذلك الوقت معاهدة عدم تعرض للآخر " .. وبذلك القرار وجب على أمريكا ان تتدخل في الحرب وتقف مع السعودية وفي اراضي السعودية هي ودول التحالف لتحرير دولة الكويت . من يعمل الخير لا يعدم جوازيه ... وفي النهاية أرجو وأتمنى أنك تتحلى بأخلاق العرب الكرام والفروسية العربية التي تقل اذ لم تستطع رد المعروف فأقل ما تفعله عدم الاساءة الى صاحبه ... وشكرا :وردة:

سؤال الى كل من فى هذا المنتدى :

هل يوجد فيكم من يؤيد ما جاء به ابو الشباب اعلاه ؟؟
 

ثامر العنزي

عضو بلاتيني
عندي شيء بذكرك فيه يمكن نسيته ويمكن تعرفه .. قبل الغزو العراقي لم تكن بين الكويت وبين امريكا أي مواثيق .. قد تتسائل حسناً لماذا تدخلت امريكا وقوى التحالف مع السعودية لاسترداد الكويت من العراق ..
الجواب : الملك فهد الله يرحمه اخرج قرار من الامم المتحدة يثبت بأن الكويت جزء لا يتجزأ من السعودية وان العراق دخل عنوة لهذا الجزء " لاحظ أن بين العراق والسعودية في ذلك الوقت معاهدة عدم تعرض للآخر " .. وبذلك القرار وجب على أمريكا ان تتدخل في الحرب وتقف مع السعودية وفي اراضي السعودية هي ودول التحالف لتحرير دولة الكويت . من يعمل الخير لا يعدم جوازيه ... وفي النهاية أرجو وأتمنى أنك تتحلى بأخلاق العرب الكرام والفروسية العربية التي تقل اذ لم تستطع رد المعروف فأقل ما تفعله عدم الاساءة الى صاحبه ... وشكرا

هناك لبس بالموضوع عزيزي الكريم ؟
هل تعلم أن المملكة أستنكرت الغزو بعد 73 ساعة على وقوع الغزو أي بعد ثلاثة أيام كاملة وبلياليها ؟
فأي قرار هذا الذي أخرجة الراحل الملك فهد يرحمة الله ؟؟
قرار القبول بنزول القوات الامريكية بالسعودية تم بعد 15 يوم من الغزو وبإجماع الأمم المتحدة وأختيار السعودية موقع الانطلاق هو حماية لها من تعرضها للغزو كما هدد الطاغي ولحق تهديدة بأطلاق بضعة صواريخ
على حفر الباطن وصورايخ أخرى على الدمام وحدوث معركة الخفجي مع الجنود القطريين وكل هذة الأحداث تمت باليوم العاشر للغزو أي قبل قدوم القوات بخمسة أيام ؟؟؟
 

الحاسم

عضو بلاتيني
من رداة ربعنا .. ولا مضاوي راحت قطر والقت محاضرات .. وماصار شيء .. بطبيعة الحال مضاوي كانت أقل حدة من مقالاتها .. وأكثر إحساساً بالمُضيف ورغبة عدم احراجه بهجوم مُباشر على السعوديـة ..
 

clashman82

عضو بلاتيني
عندي شيء بذكرك فيه يمكن نسيته ويمكن تعرفه .. قبل الغزو العراقي لم تكن بين الكويت وبين امريكا أي مواثيق .. قد تتسائل حسناً لماذا تدخلت امريكا وقوى التحالف مع السعودية لاسترداد الكويت من العراق .. الجواب : الملك فهد الله يرحمه اخرج قرار من الامم المتحدة يثبت بأن الكويت جزء لا يتجزأ من السعودية وان العراق دخل عنوة لهذا الجزء " لاحظ أن بين العراق والسعودية في ذلك الوقت معاهدة عدم تعرض للآخر " .. وبذلك القرار وجب على أمريكا ان تتدخل في الحرب وتقف مع السعودية وفي اراضي السعودية هي ودول التحالف لتحرير دولة الكويت . من يعمل الخير لا يعدم جوازيه ... وفي النهاية أرجو وأتمنى أنك تتحلى بأخلاق العرب الكرام والفروسية العربية التي تقل اذ لم تستطع رد المعروف فأقل ما تفعله عدم الاساءة الى صاحبه ... وشكرا :وردة:


ضحكت على مشاركات البعض..لكنني لم اضحك اكثر من تلك المشاركة..

انجرت بعض الاراضي الكويتيه بأحضان الجار السعودي..قلنا الحكومة ابخص
لا نتسطيع التصرف بالزور و الاراضي الحدودية إلا بموافقه الجار السعودي..نبلعها
قلوب البعض متعلقه هناك...قلنا يصير بكل ديرة

لكن اني ابلع ان الكويت ..ارضاً.. جزء لا يتجزء من المملكة..لأ ..الناس بدّعت الصراحة



مسكين هالوطن..بعض الشعب ولائه شرقي..وبعض الشعب ولائه جنوبي


قبل كل ذلك..المرحو الملك فهد أكبر من كذبك هذا و تدلسيك, الرجل وقف وقفة الفهود والله مع آل صباح و الكويتين...و رد جميل آل صباح...لتداعيات سياسية اجتماعية اقتصادية قبل اي شيء..لا ان الكويت جزء سعودي!!!

ولعلمك..امريكا لا تحتاج اتفاقية لتدخل إي بلاد..هذا ان كنت عايش في وقتنا


=)
 

واحد من هالناس

عضو بلاتيني
شنو الخرابيط هذه شنو هالابداعات من وين لك هذا الكلام

الكويت طول عمرها حره ابيه حدودها كانت من أم قصر الى الاحساء طبعا نتفونا الجيران وطمعو بأراضينا وبحرنا



.


يبدو أن عندي لبس بالموضوع وخلطت بين عدة مواضيع ... بس سؤال للاخ اللي اقتبست رده هل أنت أعلم من امراء ال الصباح الكرام بأرض الكويت ؟ اذا فعلا تعلم أكثر من ال الصباح ما هي اراضيهم فأتمنى أنك تروح تسكن بقصر دسمان وتحكمنا :وردة:
 

واحد من هالناس

عضو بلاتيني
الكلام صحيح مائة فى المائة للاسف


والى يكابرعلية ان يقراء المقال مرة اخرى

دولة ديمقراطية باى حق تمنع عن قيام محاضرة !!!!

تصدر التاشيرة ثم تتراجع خوفا من الاخرين

لمصلحة من!!! اظهار الكويت كدولة تابعة لاراء الاخرين

اكيد الكل بيقول هذى محافظة تابعة لاى دولة دااام القرار عندنا متذبذب

ومهزوز 000

لو قسنا على هذا المقياس لماذا منع العريفي من دخول الكويت رغم أنه لم يسيء إليها بأي شكل من الاشكال وانما اساء لشخص ايراني عراقي ؟ :وردة:
 

واحد من هالناس

عضو بلاتيني
"واحد من هالناس" يقول :

"" الملك فهد الله يرحمه اخرج قرار من الامم المتحدة يثبت بأن الكويت جزء لا يتجزأ من السعودية ""

نعم نعم نعم
عجيب عيل صرنا جزأ لا يتجزأ من السعوديه ، بالذمه أكو كويتي وطني يقول هالكلام ؟!!!!!
و ياليت تحطلنا صوره من هالقرار يا كويتي !!!!!!

و كلام الدكتوره صحيح ميه بالميه و الكل يدري أن السعوديه دائما تضغط على الكويت و تؤثر على قراراتها.

وبالذمة اكو كويتي شريف وأصيل يوالي من يفجرون بدولته ويحاولون اغتيال اميرها ؟ :وردة:
الموضوع أخطأت فيه ولدي القدرة على الاعتذار لحصول الخطأ بسبب التباس .. لكن هل لديك القدرة بأن تنكر من هو الرجل الأول في تحرير دولة الكويت " غير اسرتنا الحاكمة " الملك فهد والا لا ؟ أجب عن السؤال متى ما شفته ..
همسة : لا أظن أنك بتجاوب :)
 

واحد من هالناس

عضو بلاتيني
شكرا يا زميل على هذه المداخلة الفريدة من نوعها .. والتي أجزم أنه لم يأتي بها أحد قبلك ..

إذا كان كيسنجر داهية السياسة الأمريكية .. فأنا أرشحك لأن تكون كيسنجر الشبكة الوطنيه :D ..

تحياتي لك ..

أشكرك على الدعابة أخي الفاضل :وردة:
اعتذرت بالرد السابق عن اللبس اللي حصل عندي وبحثت ورى الموضوع ومالقيت شيء فقدمت اعتذاري عن اللبس :D
فأتمنى أنك تعتذر عن كلامك ووصفك لي بـ كيسنجر الشبكة الوطنية :وردة::D
 

عراب الكويت

عضو ذهبي
الكويت ايتلشت في النفيات البشريه يادكتوره يافاضله معندنا استعداد لو لواحد بالمئه ان نخسر شقيقتنا الكبري السعوديه عشان وحده مثلك الكويت والكويتين يعرفون شنو سوت دوله السعوديه وشعبها الي فتحوا قلوبهم قبل بيوتهم واراضيهم لنا يكفي انه الملك فهد طلع قرار اي مواطن سعودي او مقيم يهين كويتي او يستهزئ فيه فأنه يستهزئ ويهين الملك لانهم ضيوفه غير الفنادق الي بلاش والاكل والبيوت الي وزعوها الله يجزاهم خير ومحنا منكرين حسنه اذا انتي انكرتيها السعوديه مشيه رواتب وميزات حق عايلتك بس الفاصخ فاصخ والاجرب اجرب مهما غطيته:mad:
 

قلم رصاص

عضو ذهبي
بغض النظر عن الكلام المكتوب في المقال

عملية منع و السماح لــ ... كاتب أو مفكر أو رجل دين .. دخول البلاد

يجب أن نبحث لها عن حل ..


و ما يصير نترك المسألة بهذه الطريقة .. تحددها الضغوطات السياسية

الداخلية و الخارجية و مزاج السادة المسؤولين ,
 
أعلى