لماذا "فدك" بالذات؟

دزني و اطيح

عضو ذهبي
ثالثاً : عزيزي عندما تذهب فاطمة إلى الخليفة وتطلب فدك ...ويقوم الخليفة بطلب شهود....فهل فاطمة بنت محمد تكذب؟؟؟ ألم تنزل فيها هي وابنائها وبعلها أنهم مطهرين....فهل يكذبون ؟؟؟ فها هو الخليفة الأول لا يأخذ بشهادة الامام علي....لأن لديه مصلحة حسب رؤية الخليفة...ألم يقول الرسول أقضاكم علي ؟؟؟؟ أليس هو باب مدينة العلم ؟؟ فهل هو الآخر مخطيء ولا يعرف الأحكام الاسلامية؟؟ ألم يكون ممن يرجع إليه في زمن الخليفة الأول والثاني والثالث للمعضلات الدينية ..." لولا علي لهلك عمر ....
....أضف إلى ذلك أن الرسول قد أهدى فدك للسيدة فاطمة الزهراء نحلة في حياته....

عزيزي دعني اقول لك "اثبت العرش ثم انقش ما شئت".. حتى لا يكون النقاش كلام انشائي يلقى جزافا علينا.

ثالثا: قصة لولا علي لهلك عمر اثبتها ان استطعت.. فانت هنا تأتي بالشبهات فقط دون ادلة عليها. وقد كنت قد فندت هذه المقولة الباطلة التي لا تصح بموضوع انصحك بالاطلاع عليه ان كنت باحثا عن الحق:
http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=76726&highlight=%E1%E6%E1%C7+%DA%E1%ED+%E1%E5%E1%DF+%DA%E3%D1

رابعا: استدل و استدل و استدل، فلا تأتي بالاقوايل و الشبهات دول دليل، فهل لك انت تثبت ان النبي اعطى فدك لفاطمه قبل وفاته؟

لم نعد نعرف على ماذا ننقاشكم؟ تاره تقولون ارثها و تاره تقولون انها لها في عهد حياة النبي عليه الصلاة والسلام.!

نعم فهي نحلة أو هبة ...وهبها الرسول لبيضعته قبل وفاته وعندما رفض الخليفة وطلب الشهود....جأت بالشهود وهم الامام علي عليه السلام وأم أيمن...الخليفة رفض شهادة أمير المؤمنين عليه السلام وذلك لوجود مصلحة حسب رأيه ...


الدر المنثور| السيوطي: قال السيوطي في تفسير الآية الكريمة:5-273: «وأخرج البزار وأبو يعلى وابن أبي حاتم وابن مردويه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : لما نزلت هذه الآية وآت ذي القربى حقه دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة فأعطاها فدك وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : لما نزلت وآت ذي القربى حقه أقطع رسول الله فاطمة فدكا»
http://www.al-eman.com/IslamLib/viewchp.asp?BID=248&CID=307#s2



شواهد التنزيل | الحاكم الحسكاني: الجزء الأول:

«ص438: -467: حدثنا: الحاكم الوالد أبو محمد، قال: حدثنا: عمر بن أحمد بن عثمان ببغداد شفاها، قال: أخبرني: عمر بن الحسن بن علي بنمالك قال: حدثنا: جعفر بن محمد الأحمسي قال: حدثنا: حسن بن حسين، قال: حدثنا: أبو معمر سعيد بن خثيم، وعلي بن القاسم الكندي ويحيى بن يعلى، وعلي بنمسهر، عن فضيل بن مرزوق، عن عطية: عن أبي سعيد : قال: لما نزلت: وآت ذا القربى حقهأعطىرسول الله (ص) فاطمة فدكا.

وأخرج البزار وأبو يعلى وابن أبي حاتم وابن مردويه، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال‏:‏ لما نزلت هذه الآية ‏{‏وآت ذي القربى حقه‏}‏ دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة فأعطاها [FONT=times new roman(arabic)]فدك[/FONT].‏
[FONT=times new roman(arabic)]http://www.al-eman.com/islamlib/viewchp.asp?bid=248&cid=307&sw=%DD%CF%DF#sr1[/FONT]


اولا: حشا لله ان فاطمة بنت محمد رضي الله عنها ان تكذب فلندع هذا الكلام جانبا فالقضية هنا اجتهاد امام نص واضح. وليس القضية دخول في ذمم بشر لا نسوى التراب الذي مشوا عليه.

ثانيا: كل الصحابة كانت تعرف للامام علي مكانته و علمه تماما كما يعرفون لابي بكر و عمر. لكن في هذه المسألة فالامر اكبر منهم فالامر يرجع الي االله تعالى والي النبي عليه الصلاة والسلام، و الدليل الاية
يقول الله تعالى : " وماكان لمؤمنٍ ولامؤمنةٍ إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبيناً"

فما كان لابي بكر رضي الله عنه الا ان يمتثل الي ما اوصاه به نبي الله.


مادام بضعة النبي لا تكذب لماذا الشهود يا عزيزي...؟


ان فاطمة ( رض ) قالت لابي بكر الصديق ( رض ) اعطني فدك فقد جعلها رسول الله لي ، فسألها البينة فجاءت بام ايمن ورباح مولى النبي فشهدا لها بذلك فقال : ان هذا الامر لا تجوز فيه إلا شهادة رجل وامرأتين . وفي رواية اخرى : شهد لها علي بن ابي طالب فسألها شاهدا آخر فشهدت لما ام ايمن
فتوح البلدان 1 / 34 - 35 . وام ايمن بركة الحبشية مولاة رسول الله وحاضنته ، اعتقها رسول الله واسلمت قديما وهاجرت إلى الحبشة والمدينة تزوجها عبيد الحبشي ومن بعده زيد بن حارثة . توفيت بعد رسول الله بخمسة اشهر أو ستة أو في خلافة عثمان ، اخرج ابن ماجة لها خمسة احاديث في سننه .

عزيزي
عندما يقول الرسول أقضاكم علي....هل يجهل الامام علي بالأحكام الاسلامية ولا يعرف إذا كان لفاطمة حق أم لا ؟ فكيف يجهل الامام علي في هذا الأمر...

وحين ذكر الخليفة هذا الحديث من شهد معه...
شهود الخليفة: عائشة وحفصة ومالك بن أوس النضري
فهل يجهل الامام علي أمر يعرفه فقط ثلاثة اخرين....

وبما أنك احتججت علي بكتب الشيعة ...إليك ما نرويه...
اللمعة البيضاء - التبريزي الأنصاري - ص 298 - 300
روي عن الباقر ( عليه السلام ) انه لما فرغ النبي ( صلى الله عليه وآله ) من أمر خيبر أراد إرسال الجيش إلى قلاع فدك ، فعقد لواء وقال : من يأخذ هذا اللواء ؟ فقام الزبير فرده النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، ثم قام سعد فرده أيضا وقال : قم يا علي فإن هذا حقك . فأخذ علي ( عليه السلام ) اللواء وصار إلى فدك ، وصالح معهم على أن يحقن دماءهم ويكون أموالهم للنبي ( صلى الله عليه وآله ) ، فصار قلاعهم وبلادهم ومزارعهم وبساتينهم للنبي ( صلى الله عليه وآله ) ، دون أن يكون للمسلمين حق فيها ، لأنها مما لم يوجف عليها من خيل ولا ركاب ، فنزل جبرئيل بقوله تعالى :
‹ صفحة 299 › ( فَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ذَلِكَ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

) ،
فقال ( صلى الله عليه وآله ) : من ذو القربى وما الحق ؟ قال جبرئيل : ذو القربى فاطمة ( عليها السلام ) وحقها فدك ، فطلب ( صلى الله عليه وآله ) فاطمة وكتب بذلك وثيقة وأعطاها فدكا ، فلما مضى غصبها عنها أبو بكر وعمر . . . إلى آخر الخبر

وفي كتاب الإختصاص عن الصادق ( عليه السلام ) ان أم أيمن شهدت عند أبي بكر وعمر بأني كنت يوما في منزل فاطمة ورسول الله ( صلى الله عليه وآله ) جالس ، فنزل جبرئيل وقال : يا محمد قم بأمر الله سبحانه ، فإن الله أمرني بأن أخط لك بجناحي ملك فدك وأعرفها لك وأسخرها منك . فقام ( صلى الله عليه وآله ) وذهب ثم رجع ، فقالت فاطمة ( عليها السلام ) : إلى أين ذهبت يا أبة ؟ قال : إن جبرئيل خط لي أملاك فدك بجناحه وعرفني حدودها ، وأمرني أن أسلمها لك ،
فسلمها ( صلى الله عليه وآله ) إياها وأشهدني على ذلك مع علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) .

وفي البحار عن الصادق ( عليه السلام ) ان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) خرج في غزاة ، فلما انصرف راجعا نزل في بعض الطريق والناس معه إذ أتاه جبرئيل فقال : يا محمد قم فاركب ، فركب النبي ( صلى الله عليه وآله ) وجبرئيل معه ، فطويت له الأرض كطي الثوب حتى انتهى إلى فدك ، فلما سمع أهل فدك وقع الخيل ظنوا ان عدوهم قد جاءهم ، فغلقوا أبواب المدينة ، ودفعوا المفاتيح إلى عجوز لهم في بيت لها خارج من المدينة ، ولحقوا برؤوس الجبال ، فأتى جبرئيل إلى العجوز حتى أخذ المفاتيح . ثم فتح أبواب المدينة ودار النبي ( صلى الله عليه وآله ) في بيوتها وداراتها ، فقال جبرئيل : يا محمد هذا ما خصك الله به وأعطاكه دون الناس ، وهو قوله تعالى :
‹ صفحة 300 › ( مَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاء مِنكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ )

. ثم غلق الباب ودفع المفاتيح إليه ، فجعله رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في غلاف سيفه وهو معلق بالرحل ، ثم ركب وطويت له الأرض ، فأتاهم رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وهم على مجالسهم لم يتفرقوا ولم يبرحوا ، فقال ( صلى الله عليه وآله ) : قد انتهينا إلى فدك ، واني قد أفاءها الله علي . فغمز المنافقون بعضهم بعضا فقال ( صلى الله عليه وآله ) : هذه مفاتيح فدك ، فأخرجها من غلاف سيفه ، فركبوا ولما دخلوا المدينة
دخل النبي ( صلى الله عليه وآله ) على فاطمة ( عليها السلام ) وقال : يا بنية ان الله قد أفاء على أبيك فدك واختصه بها ، فهي له خاصة دون المؤمنين ، أفعل بها ما أشاء ، وانه قد كان لأمك خديجة على أبيك مهر ، وان أباك قد جعلها لك بذلك ، وأنحلها لك ولولدك بعدك . ودعا علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) فقال : اكتب لفاطمة بفدك نحلة من رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، فشهد على ذلك علي ( عليه السلام ) ومولى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وأم أيمن ، فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إن أم أيمن امرأة من أهل الجنة ، وجاء أهل فدك إلى النبي ( صلى الله عليه وآله ) فقاطعهم في النصف على أربعة وعشرين ألف دينار في كل سنة ( 2 ) . وفي رواية أخرى : سبعين ألف دينار .

 

دزني و اطيح

عضو ذهبي
رابعاً: قبل الخليفة شهادة السيدة عائشة .... مع أنه رفض شهادة الامام علي والحسن والحسين بحجة النسب مما يؤدي إلى ميولهم لها ... أليست لها صله مع الخليفة ...فكيف القانون يطبق على على ناس وناس ؟

اسف لكن هل لا اعدت صياغة السؤال فلم افهم مغزاه.

ما أقصده هنا أن شهادة أمير المؤمنين لم تقبل في هذا الشأن ولسبب القرابة مع فاطمة مما يؤدي إلى ميوله لما تراه صحيحاً...ولكن الخليفة وافق على شهادة السيدة عائشة مع أنها ابنته ... فهل يميل الامام علي لرأي السيدة فاطمة بدون حق بينما لا تميل السيدة عائشة لأبيها ؟
 

دزني و اطيح

عضو ذهبي


خامساً:الامام علي لو أعاد فدك إليه عند توليه الخلافة لقلبوا الدنيا عليه....ألم تكفه من الحروب ومن الأسباب الواهية لمحاربته ...تبيه يرد فدك بعد!!!

سادساً: العباس ..عم الرسول لا يرث...فهو لم يهاجر مع النبي عند الهجرة وظل في المدينة ...فنظرية العصبة لا تنطبق عليه


سابعاً: إذا الرسول لا يورث...فكيف ورثت السيدة عائشة البيت الذي دفن فيه الرسول وسمحت لأبيها و الخليفة الثاني بالدفن بجانبه .... طبعاً هالكلام قبل لا يدخل البيت ضمن الحرم النبوي ....



ليس بمنطق الامام علي و هذا ما احسبه و يحسبه اغلب المسلمين فهو لا يخاف بالله لومة لائم.. حشاه ان يفعل ما ذكرت والا اين كان الامام علي من القران الكريم "فاصدع بما تأمر وأعرض عن المشركين" !!

اى أين المشركين هنا يا أخي الكريم ؟

ماهي نظرية العصبة؟! و كيف لا يرث وهو عمه؟
العصبة هي وراثة العم لإبن الأخ في حالة عدم وجود أولاد(هذا ما أعرفه بشكل مختصر وقد أكون مخطيء) وهو ما يستند عليه العباسيون على فكرة في مسألة الخلافة....
ولكن العباس لم يهاجر مع النبي عليه السلام إلى المدينة ...ومع ذلك فأهل البيت أقرب إلى الرسول من العباس...فهم ابناؤه ... وعليك بآية التطهير ..ابناؤنا وابناؤكم ...وإذا لم تكن كافية...
وَمِن ذُريَّتهِ داوُد وسُليمان وأيُّوبَ وَموسى وَهارُون وَكذلِكَ نَجزِي المُحسنينَ وَزَكريا وَيحيى وَعيسى وإلياس كُلُّ مِنَ الصالحينَ...فهاهو سيدنا عيسى يلحق بذرية داوود وهو لا أب له بل عن طريق أمه...وكم جيل بينهم !!! أما أبناء الرسول فما بينهم إلى فاطمه عليها السلام ومع هذا لا يعتبرون من ذريته ليرثوه....
وأحيلك لهذا الرابط والذي يحتوي على مناظرة قيمة للامام موسى الكاظم عليه السلام مع الرشيد
http://www.najaf.org/controversy/a_d10.php?l=ARA

اخي الكريم، كيف بارض ان تعطي الحكم الي خليفة اخر؟! لا افهم هذا الربط!!
عزيزي...لو إعترف الخليفة اليوم في صحة إحتجاج فاطمة صار عليه لزوماً عليه أن يقبل ما تحتج عليه لاحقاً وهي الخلافة ....
كما ينقل ابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة 16 : 284 قال وسألت علي بن الفارقي مدرس المدرسة الغربية ببغداد فقلت له : أكانت فاطمة صادقة؟ قال نعم، قلت: فلم لم يدفع إليها أبو بكر فدك وهي عنده صادقه؟ فتبسم ثم قال كلاما لطيفا مستحسنا مع ناموسه وحرمته وقلة دعابته، قال: لو أعطاها اليوم فدك بمجرد دعواها لجاءت إليه غدا وادعت لزوجها الخلافة وزحزحته عن مقامه ولم يمكنه الاعتذار والموافقة بشيء لأنه يكون قد أسجل على نفسه انها صادقة فيما تدعي كائنا ما كان من غير حاجة إلى بينة وإلى شهود . قال ابن أبي الحديد : وهذا كلام صحيح.

وسامحنا على الطوالة...:وردة:
 

عطلبيس

عضو بلاتيني
سبحان الأمور واضحة كما الشمس ... و لكن العقول في راحة و القلوب في شك و زيغة .... و الإيمان الله بالخير ....

لا تأخذكم العزة بالإثم ... خصوصا في هذا الموضوع ... فالشرح واضح و كافي ....
 

بوسليمان2010

عضو ذهبي
هل من المعقول ان الرسول قال هالقول لابو بكر فقط من بد كل الصحابه ؟

سبحان الله..
اتقبلون أن يكون ((كل)) العلم يؤخذ من سيدنا علي رضي الله عنه
ولا تقبلون بأن يكون ابوبكر سمع من النبي صلى الله عليه وسلم..؟؟

فإذا قبلتوا بحصر ((جميع)) علوم الشرع عند شخص واحد
فعليكم ايضا القبول بأن ممكن يكون((حديث واحد))وليس((كل))الاحاديث من شخص واحد ايضا..

وبالنسبــة للقول أو الاحتجاج لماذا السيدة عائشــة رضي الله عنها ((ورثت)) البيت واودعت وسجت فيه جثماني الخليفة الاول والثاني رضي الله عنهم وارضاهم..
فأقول..
إن الذي قال إنه بيتهـا..هو رب العالميــن
الذي اعطاها صك البيـت..هو رب العالميــن
وهذا لا ينفي إن بيتهن هو ايضا بيت الرسول صلى الله عليه وسلم
الدليل..

{وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا}
(33) سورة الأحزاب

فهل تملك نصا واضحا وصريحا..تخرجهن من بيوتهن..؟؟
إلا أن تقول..إن تلك البيوت ليست بيوتهن..
وحينها تقع بما قال علمـائكم..بتحريف القرآن

أو تأتي بنص واضح وصريح وصحيح من سيدنا علي رضي الله عنه وارضاه يقول في تفسيره عن تلك الآية..إن قصد رب العالمين بلفظ
بيوتكن...لسن هن المعنيات به..؟؟

أتستطيع..؟؟

 

بوسليمان2010

عضو ذهبي
نعم فهي نحلة أو هبة ...وهبها الرسول لبيضعته قبل وفاته وعندما رفض الخليفة وطلب الشهود....جأت بالشهود وهم الامام علي عليه السلام وأم أيمن...الخليفة رفض شهادة أمير المؤمنين عليه السلام وذلك لوجود مصلحة حسب رأيه ...


الدر المنثور| السيوطي: قال السيوطي في تفسير الآية الكريمة:5-273: «وأخرج البزار وأبو يعلى وابن أبي حاتم وابن مردويه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : لما نزلت هذه الآية وآت ذي القربى حقه دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة فأعطاها فدك وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : لما نزلت وآت ذي القربى حقه أقطع رسول الله فاطمة فدكا»
http://www.al-eman.com/IslamLib/viewchp.asp?BID=248&CID=307#s2



شواهد التنزيل | الحاكم الحسكاني: الجزء الأول:

«ص438: -467: حدثنا: الحاكم الوالد أبو محمد، قال: حدثنا: عمر بن أحمد بن عثمان ببغداد شفاها، قال: أخبرني: عمر بن الحسن بن علي بنمالك قال: حدثنا: جعفر بن محمد الأحمسي قال: حدثنا: حسن بن حسين، قال: حدثنا: أبو معمر سعيد بن خثيم، وعلي بن القاسم الكندي ويحيى بن يعلى، وعلي بنمسهر، عن فضيل بن مرزوق، عن عطية: عن أبي سعيد : قال: لما نزلت: وآت ذا القربى حقهأعطىرسول الله (ص) فاطمة فدكا.
وأخرج البزار وأبو يعلى وابن أبي حاتم وابن مردويه، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال‏:‏ لما نزلت هذه الآية ‏{‏وآت ذي القربى حقه‏}‏ دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة فأعطاها [FONT=times new roman(arabic)]فدك[/FONT].‏
[FONT=times new roman(arabic)]http://www.al-eman.com/islamlib/viewchp.asp?bid=248&cid=307&http://www.al-eman.com/islamlib/viewchp.asp?bid=248&cid=307&sw=%DD%CF%DF#sr1http://www.al-eman.com/islamlib/viewchp.asp?bid=248&cid=307&sw=%DD%CF%DF#sr1sw=%DD%CF%DF#sr1[/FONT]

كل ما استندت عليه من كتب أهل السنة..فسندها يرجع لعطيـة العوفي..
واما ما ذكرته من كتبك..فليس حجة علينا أولا..وثانيا..
فأنت ملزم بإثبات صحة الرواة..وصحة عدم انقطاع الخبر من الامام السادس أو السابع للنبي..وكأن الائمة الذين ذكرتهم..قد شاهدوا الحدث

ترجمة عطية العوفي..

ضعفاء العقيلي: العقيلي: ج3ص359

(1392) عطية بن سعد العوفي
حدثنا محمد بن إسماعيل قال حدثنا الحسن بن علي قال حدثنا محمد بن عبيد قال حدثنا سالم المرادي قال كان عطية العوفي رجلا متشيعا
حدثنا موسى بن إسحاق قال حدثنا أبو كريب قال حدثنا محمد بن عبيد عن سالم المرادي قال عطية العوفي يتشيع
حدثنا عبد الله بن أحمد سمعت أبي ذكر عطية العوفي فقال هو ضعيف الحديث بلغني أن عطية كان يأتي الكلبي فيأخذ عنه التفسير وكان يكنيه بأبي سعيد فيقول قال أبو سعيد قال بن سعيد قال أبي وكان هشيم يضعف حديث عطية
وحدثنا عبد الله في موضع آخر قال حدثني أبي قال حدثنا أبو أحمد الزبيري قال سمعت الثوري قال سمعت الكلبي قال كناني عطية بأبي سعيد وسمعت أبي يقول كان سفيان الثوري يضعف حديث عطية العوفي
حدثني الخضر بن داود قال حدثنا أحمد قال سمعت أبا عبد الله يقول كان هشيم يتكلم في عطية العوفي
حدثنا جعفر بن أحمد قال حدثنا محمد بن إدريس عن كتاب أبي الوليد بن أبي الجارود عن يحيى بن معين قال كان عطية العوفي ضعيفا


تهذيب التهذيب: ابن حجر: ج7ص200

عطية بن سعد بن جنادة العوفي الجدلي القيسي الكوفي أبو الحسن

- روى عن أبي سعيد وأبي هريرة وابن عباس وابن عمر وزيد بن أرقم وعكرمة وعدي ابن ثابت وعبد الرحمن بن جندب وقيل ابن جناب
- روى عنه ابناه الحسن وعمر والأعمش والحجاج بن أرطاة وعمرو بن قيس الملائي ومحمد بن جحادة ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ومطرف بن طريف وإسماعيل بن أبي خالد وسالم بن أبي حفصة وفراس بن يحيى وأبو الجحاف وزكرياء بن أبي زائدة وإدريس الأودي وعمران البارقي وزياد بن خيثمة الجعفي وآخرون
- قال البخاري قال لي علي عن يحيى عطية وأبو هارون وبشر بن حرب عندي سوي وكان هشيم يتكلم فيه
- وقال مسلم بن الحجاج قال أحمد وذكر عطية العوفي فقال هو ضعيف الحديث ثم قال بلغني ان عطية كان يأتي الكلبي ويسأله عن التفسير وكان يكنيه بأبي سعيد فيقول قال أبو سعيد وكان هشيم يضعف حديث عطية
- قال أحمد وحدثنا أبو أحمد الزبيري سمعت الكلبي يقول كناني عطية أبو سعيد وقال الدوري عن ابن معين صالح وقال أبو زرعة لين
وقال أبو حاتم ضعيف يكتب حديثه وأبو نضرة أحب إلي منه
وقال الجوزجاني مائل
وقال النسائي ضعيف
وقال ابن عدي قد روى عن جماعة من الثقات ولعطية عن أبي سعيد أحاديث عدة وعن غير أبي سعيد وهو مع ضعفه يكتب حديثه وكان يعد مع شيعة أهل الكوفة
 

بوسليمان2010

عضو ذهبي
ونسيت أن اضيف أمر مهم..
الآيـة التي استشهدت بهـا...آية مكيــة..وموضوع أرض فدك حدثت بعد الهجرة..يعني ليست مكية
(((وآت ذي القربى حقه)))

الدليل
جاء بكتاب فتح القدير للامام الشوكاني الجزء 3 صفحة 224
وأخرج إبن مردويه عن إبن عباس قال لما نزلت وآت ذا القربى حقه أقطع رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة فدك قال إبن كثير بعد أن ساق حديث أبي سعيد هذا ما لفظه وهذا الحديث مشكل لو صح إسناده لأن الآية مكية وفدك إنما فتحت مع خيبر سنة سبع من الهجرة فكيف يلتئم هذا مع هذا انتهى
 

دزني و اطيح

عضو ذهبي
كل ما استندت عليه من كتب أهل السنة..فسندها يرجع لعطيـة العوفي..
واما ما ذكرته من كتبك..فليس حجة علينا أولا..وثانيا..
فأنت ملزم بإثبات صحة الرواة..وصحة عدم انقطاع الخبر من الامام السادس أو السابع للنبي..وكأن الائمة الذين ذكرتهم..قد شاهدوا الحدث


ونسيت أن اضيف أمر مهم..

الآيـة التي استشهدت بهـا...آية مكيــة..وموضوع أرض فدك حدثت بعد الهجرة..يعني ليست مكية
(((وآت ذي القربى حقه)))

الدليل
جاء بكتاب فتح القدير للامام الشوكاني الجزء 3 صفحة 224
وأخرج إبن مردويه عن إبن عباس قال لما نزلت وآت ذا القربى حقه أقطع رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة فدك قال إبن كثير بعد أن ساق حديث أبي سعيد هذا ما لفظه وهذا الحديث مشكل لو صح إسناده لأن الآية مكية وفدك إنما فتحت مع خيبر سنة سبع من الهجرة فكيف يلتئم هذا مع هذا انتهى

وبما أنك احتججت علي بكتب الشيعة ...إليك ما نرويه...


أولاً أخي الكريم
الزميل العزيز بوحمد إحتج علي من كتبي فلذلك رددت عليه من كتبي...
وبما أنه احتج بكتبي فيجب أن يعرف و أن تعرف متى ما وصل السند إلى المعصوم كان صحيح عند الامامية
الصحيح هو ما اتصل سنده إلى المعصوم بنقل الامامي العدل


أما بالنسبة إلى اشكال إبن كثير بشأن الآية إن كانت مكية أو مدنية ...نقتبس التالي...
"السيوطي يتحدث عن سورة ( يس ) المكية ويقول : " استثني منها ( إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى … ) الآية لما أخرجه الترمذي والحاكم عن أبي سعيد قال : كانت بنو سلمة في ناحية المدينة ، فأراد النقلة إلى قرب المسجد فنزلت هذه الآية "


وكذلك نقلها القرطبي في تفسيره


إذن السورة مكية ولكن الأية مدنية ...إستدل عليها من الروايات عن الصحابة...

وعلى فكرة كل ما ذكرته هو ما أنا أثرته... وأصل الموضوع هو إتفاق أهل السنة والشيعة على حديث وراثة الأنبياء وهو كما بينت ليس متفق عليه ...إذن الموضوع خلص من زمان... وردودي هي مجرد توضيح للاخ بوحمد لمشاركتي الاولى يا عزيزي


 

بوسليمان2010

عضو ذهبي
يقول دزني و اطيح
أولاً أخي الكريم
الزميل العزيز بوحمد إحتج علي من كتبي فلذلك رددت عليه من كتبي وبما أنه احتج بكتبي فيجب أن يعرف وأن تعرف متى ما وصل السند إلى المعصوم كان صحيح عند الامامية
الصحيح هو ما اتصل سنده إلى المعصوم بنقل الامامي العدل


واقول
طيب ماشي..هات تلك الروايات بسندها ((اتصال)) الامامية


يقول دزني و اطيح
أما بالنسبة إلى اشكال إبن كثير بشأن الآية إن كانت مكية أو مدنية ...نقتبس التالي
"السيوطي يتحدث عن سورة ( يس ) المكية ويقول : " استثني منها ( إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى … ) الآية لما أخرجه الترمذي والحاكم عن أبي سعيد قال : كانت بنو سلمة في ناحية المدينة ، فأراد النقلة إلى قرب المسجد فنزلت هذه الآية "
وكذلك نقلها القرطبي في تفسيره
إذن السورة مكية ولكن الأية مدنية ...إستدل عليها من الروايات عن الصحابة



واقول
إيش دخل هذه الاية التي بسورة يس بالآية التي بسورة الروم والاسراء والتي تكلـمنا عنها..؟؟
وقلنا لك
سندها فيه عطية العوفي..فلماذا لازلت تكرر كلام معمميكم وتدليسهم بقولك وقولهم..استدل عليها من الروايات عن الصحابة


يقول دزني و اطيح
وعلى فكرة كل ما ذكرته هو ما أنا أثرته... وأصل الموضوع هو إتفاق أهل السنة والشيعة على حديث وراثة الأنبياء وهو كما بينت ليس متفق عليه ...إذن الموضوع خلص من زمان... وردودي هي مجرد توضيح للاخ بوحمد لمشاركتي الاولى يا عزيزي


واقول
بالنسبة للاتفاق بين السنة والشيعة..حول حديث..ورثة الانبياء
نعـم..فالاتفاق غير ملزم بيننا وبينكم..ولكن علمائكم وعلى رأسهم الخميني استشهد به وقد وضع الأخوة النص
ولكن الذي لم يضعـه الأخوة ولعلهم تناسوه
قول الخميني بعدما اورد ذاك النص فقال
رجال الحديث كلهم ثقات حتى أنّ والد علي بن إبراهيم (إبراهيم بن هاشم) من كبار الثقات (المعتمدين في نقل الحديث) فضلاً عن كونه
ثقة


وفي الختام اقول
كنت منتظر أن يرد زميلنا الشيعي بوعلي على ما كتبه بشأن تفرد ابوبكر الصديق
ولكن كونه قد امتنع عن الرد..
لذا..
فأنا ابشــره واقول لــه..
ابابكر الصديق ليس الوحيد من تفرد بذلك..
وكلمة ((تفرد به)) نغمـة يرددها الكثير من عوام الشيعة
ونبشـرهم بالآتي..

وفي البخاري في باب نفقة القيم للوقف
عن أبي هريرة رضي الله عنه:أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:لا يقتسم ورثتي دينارا ما تركت بعد نفقة نسائي ومؤونة عاملي فهو صدقة
في المعجم الأوسط للطبراني طبعة دار الحرمين القاهرة صفحه223جاء الحديث عن حذيفة قال قال النبي:لا نورث ما تركنا صدقة
وفي الطبراني أيضا جاء عن أبن عباس رضي الله عنه .
وقال الألباني في صحيح الجامع أن الحديث روي عن عمر وعثمان وسعد وطلحة والزبير وعبدالرحمن بن عوف عن عائشة عن أبي هريرة

قال الإمام ابن حبان رحمه الله في صحيحه الجزء4صفحه575طبعة الرساله بيروت..ذكر الخبر المدحض قول من زعم أن قوله صلى الله عليه وسلم (لا نورث ما تركنا صدقة) تفرد به الصديق رضي الله عنه
وبعدها ساق عدة احاديث عن عائشة وأبي هريرة وعمر
رضوان الله عليهم أجمعين
وتفنن في تبويب الأبواب على هذا الموضوع وأحسن وأجاد رحمه الله
 

ابن كثير

عضو فعال
خامساً:الامام علي لو أعاد فدك إليه عند توليه الخلافة لقلبوا الدنيا عليه....ألم تكفه من الحروب ومن الأسباب الواهية لمحاربته ...تبيه يرد فدك بعد!!!



هاذي النقطه لوحدها كبيره ولاحول ولاقوة الا بالله

الي قاهرني للحين يقولن ان احنا نحب علي رضي الله عنه

ومع ذلك يتهمونه انه مارد الحق لفاطمه رضي الله عنها (كما يدعون) خوفا من الحروب ( استغفر الله )

والله انك ياعلي ويافاطمه وياحسن وياحسين رضي الله عنكم وارضاكم بيرئوووون منهم
 

zarathustra

عضو فعال
لا حول ولا قوة الا بالله الهذه الدرجة حيدر الكرار جبان باعينكم يا رافضة !!!!!!!

وين دينكم وين حبكم حق ال البيت والله عيب عليكم انتو مسلمين انتو ؟؟؟
 
أعلى