سؤال (3) لأتباع بن تيمية ؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

خادم العترة

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قال ابن تيمية: «من قتل الحسين أو أعان على قتله أو رضي بذلك فعليه لعنة الله و الملائكة و الناس أجمعين، لا يقبل الله منه صرفاً و لا عدلاً».

المصدر : توقيع الأخ المحترم رجريجو أو في مجموع فتاوى إبن تيمية (4\487)

أنا هنا موافق على كلام ابن تيمية الحراني 100% وأشيد بقوله من أعان على قتل الحسين ملعون ومن رضي بذلك فهو ملعون ومن قتله ملعون من الله والملائكة والناس أجمعين ،،،،

ولكن توجد أسئلة تطرح نفسها بهذا الموضوع وهي :



هل تقبل الرواية من ملعون ؟

هل الملعون نترضى عنه ؟

هل قاتل الحسين عليه السلام ناصبي ؟

ما حكم من يترضى على من قتل الحسين عليه السلام ؟


أكتفي بهذا القدر من الأسئلة

ملاحظة : أيّة مشاركة خارجة عن أصل الموضوع المطروح لن يرد عليها بتاتاً
 

الموسوي

عضو مخضرم
اضف على اسالتكم الكريمة ....

المسلم ليس بالسباب ولا اللعان فهل بن تيمية لا يتبع سنة النبي ويلعن ؟

الجواب ....
1- هل تقبل الرواية من ملعون .... لا جواب لي عليه حاليا
2- هل الملعون نترضى عليه ... لا طبعا ولكن ان ثبت انه تاب واستتاب نترضى عليه
3- هل قاتل الحسين ناصبي ... نعم ناصبي
4- ماحكم من يترضى على من قتل الحسين عليه السلام .... ضال حتى يرجع

مع العلم اني لا اتبع ابن تيمية ولكن بما انه ليس هناك من يجيب فاجبنا ,

والسؤال الاول اتوقع انك سوف تقع فيه ولكن ننتظر رد الاخوان
 

مقتطفات من كتاب : من قتل الحسين رضى الله عنه
تأليف : عبد الله بن عبد العزيز
المصدر : مكتبة صيد الفوائد

تحميل الكتاب :
من قتل الحسين رضى الله عنه

يقول : (( مقتل الحسين رضي الله عنه من الأمور التي يلهج الشيعة به كثيراً ويحاولون من خلاله تشويه تاريخ هذه الأمة وكأن الصراع قد وقع بين من يمثل الشيعة وهو الحسين ويزيد الذي يمثل أهل السنة هكذا يصور الشيعة الصراع .

ان الحسين رضي الله عنه سيد من سادات أهل السنة والجماعة واعتقادهم فيه أنه مات شهيداً سعيداً أكرمه الله بالشهادة وأهان قاتليه ، فقتله مصيبة عظيمة يسترجع عندها بقوله عز وجل " وبشر الصابرين الذين اذا أصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون
أما الشيعة فيكفيك قول الحسين رضي الله عنه " … أما بعد فانه قد أتانا خبر فظيع ، قتل مسلم بن عقيل وهانىء بن عروة وعبد الله بن يقطر وقد خذلنا شيعتنا … "[1] بل ان أحدهم قال له والعياذ بالله : " ياحسين أبشر بالنار " لذا حملتهم زينب بنت على رضي الله عنهما مسئولية خذلان الحسين وقتله كما سترى في هذا المختصر الذي دفعني الى تأليفه كثرة الخوض في هذا الموضوع واسغلال الشيعة له استغلالاً مذهبياً طائفياً بعيداً عن العدل والانصاف . )) يتبع ..


[1] وهو ما سنقف عليه في هذا المبحث بروايات الشيعة أنفسهم .
 
ثم يعرج صاحب الكتاب على فصل مهم ، ومبعث أهمية ما فى هذا الفصل انه مستمد من كتب الشيعة أنفسهم. يقول :

الفصل الثاني : ماذا تعرف عن الكوفة

المبحث الأول : الكوفة عقر دار الشيعة

قال الشيخ الشيعي باقر شريف القرشي : " ان الكوفة كانت مهداً للشيعة ، وموطناً من مواطن العلويين ، وقد أعلنت اخلاصها لأهل البيت في كثير من المواطن [1]".
وقال أيضاً : " وقد غرست بذرة التشيع في الكوفة منذ خلافة عمر "[2].
وقال الشيعي محمد التيجاني السماوي : " ودخل أبو هريرة الى الكوفة الى عقر دار الشيعة دار علي بن أبي طالب [3]".


المبحث الثاني : الكوفة موطن الغدر :

قال الشيخ جواد محدثي : " اشتهر أهل الكوفة تاريخياً بالغدر ونقض العهد … وعلى كل حال فان تاريخ الاسلام لايحمل نظرة طيبة عن عهد والتزام أهل الكوفة "[4].

ويقول أيضاً : " ومن جملة الخصائص النفسية والخلقية التي يتصف بها أهل الكوفة يمكن الاشارة الى ما يلي : تناقض السلوك والتحايل والتلون والتمرد على الولاة والانتهازية وسوء الخلق والحرص والطمع وتصديق الاشاعات والميول القبلية اضافة الى أنهم يتألفون من قبائل مختلفة ، وقد أدت كل هذه الأسباب الى أن يعاني منهم الامام علي عليه السلام الأمرين ، وواجه الامام الحسن عليه السلام منهم الغدر ، وقتل بينهم مسلم بن عقيل مظلوماً ، وقتل الحسين عطشانا في كربلاء قرب الكوفة ، وعلى يد جيش الكوفة " [5].

وقال الشيخ الشيعي حسين كوراني : " فما هي أهم ملامح وخصائص هذا الايمان الكوفي ؟ يمكن اختصارها بما يلي :

اولاً : القعود عن نصرة الاسلام .
ثانياً : حب المال .
ثالثاً : التلون في المواقف [6].

وقال الشيخ جواد محدثي : ولم يكن عدد شيعة أهل البيت قليلاً في الكوفة ، الا أن ولاءهنم كان يتسم بالعاطفة والخطب الحماسية والمشاعر الفياضة تجاه عترة الرسول صلى الله عليه وسلم أكثر من تمسكهم بالخط العقائدي والعملي لآل علي ، والنزول الى ساحة المواجهة والتضحية[7] .

وقال الشيخ الشيعي باقر شريف القرشي : " لقد تناسى الكوفيون كتبهم التي أرسلوها للامام وبيعتهم له على يد سفره .[8]

[1] حياة الامام الحسين 3/12.
[2] حياة الامام الحسين 3/13.
[3] اعرف الحق ص 161.
[4] موسوعة عاشوراء ص 59.
[5] موسوعة عاشوراء ص59.
[6] في رحاب كربلاء ص53.
[7] موسوعة عاشوراء ص60.
[8] حياة الامام الحسين 2/370.
 
الفصل الثالث : الشيعة وآل البيت

المبحث الأول : غدر الشيعة بأهل البيت رضي الله عنهم


نعود الى أمير المؤمنين علي رضى الله عنه فنجده يشتكي من شيعته ( أهل الكوفة ) فيقول : " ولقد أصبحت الأمم تخاف ظلم رعاتها وأصبحت أخاف ظلم رعيتي ‍‍. استنفرتكم للجهاد فلم تنفروا ، وأسمعتكم فلم تسمعوا ، ودعوتكم سراً جهراً فلم تستجيبوا ، ونصحت لكم فلم تقبلول ، أشهود كغياب ، وعبيد كأرباب ؟ أتلو عليكم الحكم فتنفرون منه ، وأعظكم بالموعظة البالغة فتتفرقون عنها ، وأحثكم على جهاد أهل البغي فما آتي على آخر القول حتى أراكم متفرقين أيادي سبا ، ترجعون الى مجالسكم ، وتتخادعون عن مواعظكم ، أقومكم غدوة ، وترجعون الى عشية كظهر الحية ، عجز المقوم ، وأعضل المقوم ، أيها الشاهدة أبدانهم ، الغائبة عقولهم ، المختلفة أهواؤهم ، المبتلى بهم أمراؤهم . صاحبكم يطيع الله وأنتم تعصونه ، … لوددت والله أن معاوية صارفني بكم صرف الدينار بالدرهم فأخذ مني عشرة منكم وأعطاني رجلاً منهم ، ياأهل الكوفة منيت بكم بثلاث واثنتين : صم ذوو أسماع ، وبكم ذوو كلام ، وعمي ذوو أبصار ، لاأحرار صدق عند اللقاء ، ولا اخوان ثقة عند البلاء ، تربت أيديكم ياأشباه الابل غاب عنها رعاتها ، كلما جمعت من جانب تفرقت من جانب آخر …. " [1].

وينقل لنا الدكتور الشيعي أحمد راسم النفيس موقفاً آخر لتخاذل هؤلاء الشيعة وايذائهم أمير المؤمنين علياً رضي الله عنه قال : " أما علي على المستوى العسكري فيروي نصر بن مزاحم وكان صبيحة ليلة الهدير قد أشرف على عسكر معاوية عندما جاءه رسول الامام علي عليه السلام ان ائتني فقال : ليس هذه بالساعة التي ينبغي لك أن تزيلني عن موقفي اني قد رجوت الفتح فلا تعجلني . فرجع يزيد بن هانىء الى علي عليه السلام فأخبره ، فما هو الا أن انتهى الينا حتى ارتفع الرهج ، وعلت الأصوات من قبل الأشتر ، وظهرت دلائل الفتح والنصر لأهل العراق ، ودلائل الخذلان والادبار على أهل الشام ، فقال القوم لعلي : والله مانراك أمرته الا بالقتال . قال : أرأيتموني ساررت رسولي اليه ؟ أليس انما كلمته على رؤوسكم علانية وأنتم تسمعون ؟ قالوا : فابعث اليه أن يأتيك والا فوالله اعتزلناك[2] . فقال : ويحك يايزيد قل له : أقبل فان الفتنة قد وقعت . فأتاه فأخبره فقال الأشتر : أيرفع هذه المصاحف ؟ قال : نعم . قال : والله ألا ترى الى الفتح . ألا ترى الى مايلقون . ألا ترى الى الذي يصنع الله لنا ؟ أينبغي أن ندع هذا وننصرف عنه . قال له يزيد : أتحب أنك ظفرت هاهنا وأن أمير المؤمنين بمكانه الذي هو فيه يسلم الى عدوه ؟؛ قال : لاوالله لاأحب ذلك . قال : فافهم قد قالوا له وحلفوا عليه لترسلن الى الأشتر فليأتينك أو لنقتلنك بأسيافنا كما قتلنا عثمان[3] أو لنسلمنك الى عدوك فأقبل الأشتر حتى انتهى اليهم وقال : ياأمير المؤمنين احمل الصف على الصف تصرع القوم . فتصايحوا : ان كان أمير المؤمنين عليه السلام قد قبل ورضي فقد رضيت . فأقبل الناس يقولون : قد رضي أمير المؤمنين ، قد قبل أمير المؤمنين ، وهو ساكت لاينطق بكلمة مطرق الى الأرض ، ثم قام فسكت الناس كلهم ، فقال : ان أمري لم يزل معكم على ماأحب الى أن أخذت منكم الحرب ، وقد والله أخذت منكم وتركت وأخذت من عدوكم ولم تترك ، وانها فيكم أنكى وأنهك[4] ألا أني كنت أمس أمير المؤمنين فأصبحت اليوم مأموراً ، وكنت ناهياً فأصبحت منهياً ، وقد أحببتم البقاء وليس لي أن أحملكم على ما تكرهون ثم قعد "[5]

قلت : ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل اتهموه والعياذ بالله بالكذب .
روى الشريف الرضي ( ومعروف من هو الرضي ) عن امير المؤمنين علي رضي الله عنه أنه قال : أما بعد : ياأهل العراق فانما أنتم كالمرأة الحامل حملت فلما أتمت أقلصت ، ومات قيمها ، وطال تأيمها ، وورثها أبعدها ، أما والله ما أتيتكم اختياراً ، ولكن جئت اليكم سوقاً ، ولقد بلغني أنكم تقولون : علي يكذب قاتلكم الله فعلى من أكذب … "[6]

لذا قال رضي الله عنه لشيعته : قاتلكم الله لقد ملأتم قلبي قيحاً وشحنتم صدري غيظاً ، وجرعتموني نغب التهمام أنفاساً ، وأفسدتم على رأيي بالعصيان والخذلان "[7].

هذا هو حال الشيعة مع امامهم المعصوم الأول ( حسب زعمهم ) والغريب أنهم يرددون حديثاً موضوعاً نصه : ( ياعلي تقبل أنت وشيعتك راضين مرضيين ويقبل أعداؤك غضاباً مقمحين ).
أهؤلاء الذين سيقبلون راضين مرضيين ؟؛؛

ثم يأتي دور الشيعة مع الحسن بن علي رضي الله عنهما وننقل هنا ما كتبه الدكتور الشيعي أحمد النفيس عن أمر الامام الحسن شيعته وأتباعه للاستعداد للقتال حيث خطب فيهم الحسن رضي الله عنه قائلاً : " أما بعد : فان الله كتب الجهاد على خلقه وسماه كرهاً ، ثم قال لأهل الجهاد من المؤمنين ( اصبروا ان الله مع الصابرين ) فلستم أيها الناس نائلين ما تحبون الا بالصبر على ماتكرهون ، اخرجوا رحمكم الله الى معسكركم بالنخيلة حتى ننظر وتنتظروا ونرى وتروا . قال : وانه في كلامه ليتخوف خذلان الناس له . قال : فسكتوا فما تكلم منهم أحد ، ولا أجابه بحرف . فلما رأى ذلك عدي بن حاتم قام فقال : أنا ابن حاتم سبحان الله ؛ ما أقبح هذا المقام ألا تجيبون امامكم وابن بنت نبيكم ؟؛ أين خطباء مضر الذين ألسنتهم كامخاريق في الدعة ؟؛ فاذا جد الجد فرواغون كالثعالب ، أما تخافون مقت الله ؟ ولا عيبها وعارها ".[8]

[1] نهج البلاغة 1/187ـ189.

[2] لاحظ كيف أن الرفض مصدر للفتن والمصائب .

[3] لاحظ أن قتلة عثمان رضي الله عنه هم أنفسهم الذين هددوا عليا رضي الله عنه بالقتل فهل الرفض الا الفتن ؟؛؛

[4] لاحظ ما لقيه منهم علي رضي الله عنه .

[5] على خطى الحسين ص 34-35 .

[6] نهج البلاغة 1/118،119 .

[7] نهج البلاغة 1/70.

[8] على خطى الحسين ص 38 .
 

الموسوي

عضو مخضرم
اخي الكريم ابو جهاد جهد تشكر عليه بنقلك لهذه المواضيع التي تعتقد انت انها مفيدة

ولكن لا ارى جوابا على ما ساله الاخ خادم العترة لنكن منصفين ولو للحظة ... لو

كنت تعتقد كما يعتقد الكاتب فلم لا تجيب على الاسئلة بكل اريحية وموضوعية ؟

اتعبت نصفك واجهدتها بدون جواب على الاسئلة المطروحة ومن ضمنها سؤالي ؟
 

خادم العترة

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياك الله وبياك أخونا أوكسجين

وعزيزي أوكسجين شكراً على السؤال وأعتقد أن ابن تيمية قد اتبع السنة ها هنا بلعنه لمن أعان ورضي وقتل الحسين عليه السلام

ولكن الأسئلة لازالت قائمة دون إجابة شافية تروي ظمأنا



هل تقبل الرواية من ملعون ؟

هل الملعون نترضى عنه ؟

هل قاتل الحسين عليه السلام ناصبي ؟

ما حكم من يترضى على من قتل الحسين عليه السلام ؟


نعيد الملاحظة : المشاركات الخارجة عن أصل الموضوع والمخالفة لقوانين المنتدى نترفع عن الرد عليها ولا عزاء لأبو جهاد في نقله
 

الهاوي

عضو فعال
===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



قبل البدء بالرد على الأسئلة

اريد أن أوضح أمرا مهما

أن ابن تيمية رحمة الله عليه

حكم هذا الحكم - لوجود أدلة ( روايات أعتقد بصحتها ) جعلته يقول بهذا الكلام

و لكن

ماذا بشأن من لم تثبت عنده هذه الروايات !!؟؟؟ كالاباضية أو غيرهم !!!؟؟


و بما أنني من أهل السنة - لله الحمد و المنة

سأجيب على هذه الأسئلة بإذن الله تعالى





هل تقبل الرواية من ملعون ؟

نعم تقبل // لأنهم يعتبرون الكذب كبيرة


فالحكم على الرواي يكون عن مدى صدقه و حفظه


هل الملعون نترضى عنه ؟

إذا ثبت أنه ملعون - فأكيد لا يجوز الترضي عليه


هل قاتل الحسين عليه السلام ناصبي ؟


لا يوجد شيء في الإسلام إسمه ناصبي

بل قاتل الحسين رضي الله عنه - يعتبر قاتل ملعون


ما حكم من يترضى على من قتل الحسين عليه السلام ؟

إذا ترضى عليه لأنه قتل الحسين رضي الله عنه - فإنه ضال ملعون



/////////////////////////////////////////////////
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

صقر قريش

عضو مخضرم
الحسين بن علي عليه السلام كان ريحانه رسول الله صلى الله عليه وآله ،، وقد ربانا الرسول الأكرم على حب الحسين بقوله :

((الحسين مني وأنا من الحسين أحب الله من أحب حسينا))


لذا فقاتل الحسين كما ذكر ابن تيميه عليه لعنه الله والملائكه والناس .

وهذا ما لدي باختصار
 

بو محمد

عضو ذهبي
هل قاتل الحسين عليه السلام ناصبي ؟
لا يوجد شيء في الإسلام إسمه ناصبي



إذا ما تقول في هذا ؟؟

من له رواية في كتب الستة - الذهبي ج 1 ص 231 :

( 257 ) أزهر بن عبدالله بجميع الحرازي قيل هو بن سعيد عن عبدالله بن بسر وطائفة وعنه عمر ابن جعثم وفرج بن‌فضالة وجماعة ناصبي د ت س



هل من الممكن أن توضح لي قول الذهبي حين قال ناصبي ( ماذا يقصد بالناصبي ) ؟؟؟

وشكرا لكم

اللهم صل على محمد وآل محمد
 

خادم العترة

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أسعدني وجود الأخوة المشاركين في هذا الموضوع

الأخ الهاوي حياك الله وبياك ومشاركتك أسعدتني وأثارت فيني الاستغراب

لنعرض كلامك تحت ضوء المجهر


تقول :

هل تقبل الرواية من ملعون ؟

نعم تقبل // لأنهم يعتبرون الكذب كبيرة

فالحكم على الرواي يكون عن مدى صدقه و حفظه


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أولاً : كلامك من المفترض يدعم بدليل ،،،،

ثانياً : على فرض صحته ،،، فهل تقبل الرواية من رافضي صادق على غرار أن الرواية مقبولة من الملعون فكيف بالرافضي ؟


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وتقول هنا :

هل الملعون نترضى عنه ؟

إذا ثبت أنه ملعون - فأكيد لا يجوز الترضي عليه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


أولاً : كلامك يحتاج أيضا على دليل على الأقل لتقنع نفسك بردك ،،،

ثانيا : فقط أثتبت قولك بقول عالم من علماؤك حتى ننطلق من أرض صلبة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


وتقول هنا :

ما حكم من يترضى على من قتل الحسين عليه السلام ؟

إذا ترضى عليه لأنه قتل الحسين رضي الله عنه - فإنه ضال ملعون

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ


أخي الكريم ليس السبب في الترضي هو قتل الحسين عليه السلام ولكن لتوضح الصورة

هب أن شخصاً علم أن فلان بن فلان هو من قتل الحسين عليه السلام وهذا الفلان بن فلان الذي قتل الحسين عليه السلام له من اعمال البر والخيرات ما يندى له الجبين

وأتى الشخص وترضى عن فلان بن فلان صاحب الخيرات و قاتل الحسين عليه السلام فما هو حكمه ؟ ( وهو عالم بأن فلان بن فلان قاتل الحسين عليه السلام )

فما حكمه ؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


وهنا تقول :

هل قاتل الحسين عليه السلام ناصبي ؟

لا يوجد شيء في الإسلام إسمه ناصبي

بل قاتل الحسين رضي الله عنه - يعتبر قاتل ملعون

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


أخي الكريم الهاوي إن هواة العلم والطلبة المبتدئين في الملل والنحل يعلمون أن هناك نواصب في الاسلام

وقد أثرت استغرابي لعدم معرفتك بالناصبي وسوف أعيد التفكير في محاورتك حيث أن كلامك جله ليس مدعم بأدلة يا عزيزي

وتأتينا في النهاية وتقول لنا أنه لا يوجد في الاسلام نواصب وبدون دليل


ختاماً : أخي الهاوي سررت بمشاركتك التي بينت لي اشياء كثيرة ومهمة في الحوار

تحياتي
 

الهاوي

عضو فعال
===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أشكرك على هذا الترحيب الحار



أولاً : كلامك من المفترض يدعم بدليل ،،،،

ثانياً : على فرض صحته ،،، فهل تقبل الرواية من رافضي صادق على غرار أن الرواية مقبولة من الملعون فكيف بالرافضي ؟





لم أفهم قصدك جيدا


هل تريد أن اضع لك رواة في كتب أهل السنة لمن يطلق عليهم بـ النواصب و الشيعة!؟



أم الرافضي - فلا أعلم بأن هناك راوي رافضي في كتبنا



فالرافضي يختلف عن الشيعي عند أهل السنة



على العموم - سأسئل أصحاب علم الحديث للتأكد




أولاً : كلامك يحتاج أيضا على دليل على الأقل لتقنع نفسك بردك ،،،



ثانيا : فقط أثتبت قولك بقول عالم من علماؤك حتى ننطلق من أرض صلبة



لماذا تعتقد بأن كلامي يحتاج إلي دليل


فأنت سالت عن جواز الترضى عن الملعون



فأنا أجبت - بأنه لو يوجد دليل على جواز لعنه - فأنه لا يجوز الترضى عليه



ما هي الإشكالية في ردي هذا !!؟؟




أخي الكريم ليس السبب في الترضي هو قتل الحسين عليه السلام ولكن لتوضح الصورة



هب أن شخصاً علم أن فلان بن فلان هو من قتل الحسين عليه السلام وهذا الفلان بن فلان الذي قتل الحسين عليه السلام له من اعمال البر والخيرات ما يندى له الجبين



وأتى الشخص وترضى عن فلان بن فلان صاحب الخيرات و قاتل الحسين عليه السلام فما هو حكمه ؟ ( وهو عالم بأن فلان بن فلان قاتل الحسين عليه السلام )


فما حكمه ؟




ضال // لإعتقاده بأن قتل الحسين رضي الله عنه يعتبر من أعمال البر و الخيرات


و ملعون إذا كابر و علم بأن قتل الحسين رضي الله عنه كبيرة و ظل متمسكا برأيه




أخي الكريم الهاوي إن هواة العلم والطلبة المبتدئين في الملل والنحل يعلمون أن هناك نواصب في الاسلام



وقد أثرت استغرابي لعدم معرفتك بالناصبي وسوف أعيد التفكير في محاورتك حيث أن كلامك جله ليس مدعم بأدلة يا عزيزي



وتأتينا في النهاية وتقول لنا أنه لا يوجد في الاسلام نواصب وبدون دليل



لا يا أخي الكريم



لا إشكال في المصطلح المستخدم



و لكن الإشكال هو عن شرعية هذا المصطلح - من اين جاء



و المشكلة الكبيرة هي تعريف هذا المصطلح إن صح شرعيا



و لا أريد أن أشتت موضوعك ليكون حوار حول هذا المصطلح



لأنني لمست بأنك تريد نقاش أمرا آخر



الا و هو الترضى على من ينطبق عليه هذا المصطلح و قبول روايته في كتب الأحاديث - اليس كذلك؟





/////////////////////////////////////////////////
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
قال اوكسجين : (( اضف على اسالتكم الكريمة ....

المسلم ليس بالسباب ولا اللعان فهل بن تيمية لا يتبع سنة النبي ويلعن ؟ ))

قلت : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( ليس المؤمن بسباب ولا لعان ولا فاحش ولا بذئ ) أو كما قال.

شيخ الإسلام ابن تيمية من أشد الناس اتباعاً لسنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم. وكلامه على من قتلوا الحسين رضى الله عنه وعن أبيه ليس معارضاً البتة أو مخالفاً لما أمر به الحبيب صلى الله عليه وسلم لماذا؟

1- لأنه خرج مخرج الدعاء على من قتل الحسين بمعنى : اللهم العن من قتل الحسين. كما أقول لك أنا : (غفر الله لك ) هل غفر فعلاً - فعل ماض - أم أن هذه صيغة دعاء؟

2- كلام ابن تيمية رحمه الله خرج - كذلك- مخرج التثبيت للعقيدة ، والتوضيح لفحش ما وقع لحفيد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. وتحذير الأمة من مغبة فعل مثل ذلك.

3- كلام ابن تيمية - رحمه الله - تجريح لمن يستحق التجريح. فهل يشك أحد ان قاتل الحسين ملعون؟

طيب يا سيدى لا تغضب سأقول لك أنه ليس بملعون فما تقول أنت فى قاتل الحسين ؟

أنتظر ردك.
 
قال خادم العترة : (( هل تقبل الرواية من ملعون ؟هل الملعون نترضى عنه؟هل قاتل الحسين عليه السلام ناصبي ؟ما حكم من يترضى على من قتلالحسين عليه السلام ؟))

إجمال القول فى هذه المسألة ما يلى :

الملعون الذى قتل الحسين خارجى ، والخارجى مبتدع ، والرواية عن المبتدعة لها أحكام وشروط وقواعد مقننة فى علم مصطلح الحديث.

هل تعرف ما هى أحكام الرواية عن المبتدعة؟

إذا عرفتها فلن تسأل هذه الأسئلة.

أما إذا استمريت فى سؤالها فهذا يعنى أنك تجهلها.

على كل حال سؤالى لك هو : هل تعرف حكم الرواية عن المبتدع عند محدثى أهل السنة أم لا؟

أنتظر ردك.
ولا تقل أن كلامى خارج عن الموضوع لأنه بردك ستعرف أنه فى عمق الموضوع.

سؤال آخر : هل هناك روايات أتت من طريق قتلة الحسين رضى الله عنه وعن أبيه؟

هل عندك حديث أصلاً مروى عن هؤلاء؟

يعنى سؤالى : هل روينا أحاديث - معتبرة - فعلاً عن أولئك الملاعين؟

أنتظر.
 

الموسوي

عضو مخضرم
اشكرك اخي ابو جهاد على هذا الرد المفحم ولكن لا دليل فيه !!

فقولك

قلت : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( ليس المؤمن بسباب ولا لعان ولا فاحش ولا بذئ ) أو كما قال.

اين قال النبي هذا الحديث الشريف ؟

ملاحظة : ابو جهاد والله وقعت بشر اعمالك بقولك اعطنا روايات عن قتلة الحسين !!

لا يحق لي الجواب ونترك الامر لصاحب الموضوع
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

regrego

عضو مخضرم
اين قال النبي هذا الحديث الشريف ؟

من حديث ابن مسعود رفعه: ليس المؤمن بالطعان، ولا اللعان، ولا الفاحش، ولا البذيء

وحسنه وصححه الحاكم ورجح الدارقطني وقفه.

ثبت في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء.

رواه الترمذي والحاكم وصححه الألباني
 

خادم العترة

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الأخ الهاوي تحياتي لك

قلت :

لم أفهم قصدك جيدا
هل تريد أن اضع لك رواة في كتب أهل السنة لمن يطلق عليهم بـ النواصب و الشيعة!؟
أم الرافضي - فلا أعلم بأن هناك راوي رافضي في كتبنا
فالرافضي يختلف عن الشيعي عند أهل السنة
على العموم - سأسئل أصحاب علم الحديث للتأكد

ـــــــــــــــــــــــ


أخي الكريم في مطلع كلامك في مشاركتك الاولى كان الملاك بها أن الرواية تقبل من الملعون في حال كونه صادقاً وحافظاً وأن الكذب كبيرة

فأنا استفهمت هل تقبل رواية الرافضي الصادق الحافظ الذي لا يكذب ؟

فإذا أتيت بإجابة سوف نستطرد بالنقاش ان شاء الله حول هذه المسألة ،،،،


ــــــــــــــــــــــــــــ


وقلت هنا :

لماذا تعتقد بأن كلامي يحتاج إلي دليل

ـــــــــــــــــــــــ


أقول :

حينما أطلب منك ذلك أريد أن أعرف هل أنا أناقش رأيك أم رأي علماء أهل السنة والجماعة والحركة السلفية

فهناك فرق بين رأيك ورأي علماؤك فرأيك يخصك وحدك

فإذا كنت تريد أن تناقشنا بآرائك فقل لنا ناقشوني بآرائي وليس بآراء علمائي

ـــــــــــــــــــــ


وقلت هنا :

ضال // لإعتقاده بأن قتل الحسين رضي الله عنه يعتبر من أعمال البر و الخيرات
و ملعون إذا كابر و علم بأن قتل الحسين رضي الله عنه كبيرة و ظل متمسكا برأيه

ـــــــــــــــــــــــ


أخي الكريم أعتذر عن عدم إيصال المسألة بشكل سليم حيث أنك لم تفهم مرادي من المسألة

المترضي عن من قتل الامام الحسين عليه السلام لا يعتبر أن قتل الامام الحسين عليه السلام من أعمال البر والخيرات بل يعتبرقتله عليه السلام من الكبائر

ولكنه يعلم أن فلان بن علان قتل الحسين عليه السلام وأن فلان بن فلان له أعمال جليلة في الاسلام بغض النظر عن قتله الحسين عليه السلام ولكنه ترضى عنه

فحينما يترضى عن قاتل الحسين عليه السلام فما حكمه ؟


أما ما يخص النواصب فأنت قلت في مطلع كلامك أنه لا يوجد شيء في الاسلام اسمه ناصبي ولم تبين لنا أنه موجود كإصطلاح لغوي وإصطلاح شرعي فتنبه حيث أنك ألغيته من الوجود

وأنا سألت سؤالي هل يعتبر قاتل الحسين عليه السلام ناصبي أم لا ؟

وكي أسهل عليك الأمر ضع تعريف للناصبي على مباني أهل السنة والجماعة والحركة السلفية

وسوف أعرض سؤالي على تعريفكم للناصبي ومن بعدها نرى هل قاتل الحسين عليه السلام ناصبي أم ماذا يمكن أن نطلق عليه ؟

وشكرا لك
 

خادم العترة

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركته

أبوجهاد حياك الله وبياك أخي الكريم

واقعا ذهبت بتفكيرك بعيدا عن ما أصبوا إليه والذي لم اكشف عنه إلى الآن لحاجة في نفس يعقوب

ولكن لعلمك قتلة الحسين عليه السلام لم ينحصروا فقط في شخص خارجي حتى نرى حكم رواية المبتدع

أما بالنسبة للروايات التي تروونها عن قتلة الحسين عليه السلام فهذا الأمر سوف يتضح مع النقاش

وليس كل ما يعلم يقال ولكل مقام مقال

أخي رجريجو سرّتني ونوّرت الساحة
 

الهاوي

عضو فعال
===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




حينما أطلب منك ذلك أريد أن أعرف هل أنا أناقش رأيك أم رأي علماء أهل السنة والجماعة والحركة السلفية

فهناك فرق بين رأيك ورأي علماؤك فرأيك يخصك وحدك

فإذا كنت تريد أن تناقشنا بآرائك فقل لنا ناقشوني بآرائي وليس بآراء علمائي





أود الإعتذار من صاحب الموضوع لمداخلاتي

فأنا لم أنتبه إلي إسم الموضوع جيدا " سؤال (3) لأتباع بن تيمية ؟ "


فأنا لست من أتباع هذا الشيخ الجليل - رحمة الله عليه

بل من أتباع قال الله سبحانه و تعالى و قال الرسول عليه الصلاة و السلام

فالكل عندي يخطأ و يصيب و يرد عليه إذا عارض الدليل الشرعي

فكل علمائنا الأفاضل غير معصومين و منهم - ابن تيمية رحمة الله عليه



و على هذا

فإن ردي السابق عليكم لم يكن تحليل و تفسير كلامه

بل كان رأيي الشخصي



فلذلك إن أردت أن تناقش رأيي و ردودي على أسئلتك - فلا بأس من أن أكمل الموضوع

و لكن لن أكون ملزما برأي ابن تيمية رحمة الله عليه


/////////////////////////////////////////////////
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
الأخ saad 2006 ...

مثل هذا الطرح مرفوض في المندى و سبق أن تم تنبيهك و توقيفك لنفس السبب.

إيقاف 6 أيام لمخالفة قوانين المنتدى و توجيه شتائم للأخرين.

الرجاء مراجعة قوانين المنتدى قبل العودة من الإيقاف حتى لا تتعرض إلى الإيقاف النهائي.

تم نقل بعض الردود المخالفة.

تحياتي
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى