بمناسبة ذكرى وفاة فاطمة الزهراء (عليها السلام)

الموسوي

عضو مخضرم

فاطمة عليها السلام
فلقد روي عن فضالة بن أيوب ، عن السكوني قال : دخلت على أبي عبدالله عليه السلام وأنا مغموم مكروب ،
فقال لي : يا سكوني ما عمّ ك ؟ فقلت : ولدت لي ابنة ، فقال : يا سكوني على الأرض ثقلها ، وعلى الله رزقها ،
تعيش في غير أجلك وتأكل من غير رزقك ، فسري والله عني ، فقال : ما سميتها ؟ قلت : فاطمة . قال : آه آه ثمّ
وضع يده على جبهته ـ إلى أن قال ـ ثم قال : أمّا إذا سمّيتها فاطمة فلا تسبها ولا تلعنها ولا تضربها وسائل الشيعة : 15 | 100 باب 87 .وعن بشار المكاري قال : دخلت على أبي عبدالله عليه السلام بالكوفة وقد قدم له طبق طبرزد
وهو يأكل ، فقال : يا بشار أدن فكل . فقلت : هنّاك الله وجعلني فداك ، قد أخذتني الغيرة من شيء رأيته في
طريق ! أوجع قلبي وبلغ منّي ، فقال لي : بحقي لما دنوت فأكلت .

قال : فدنوت فأكلت ، فقال لي : حديثك ، قلت : رأيت جلوازاً يضرب رأس إمرأة ويسوقها إلى الحبس وهي تنادي بأعلى صوتها : « المستغاث بالله ورسوله » ولا يغيثها أحد . قال : ولم فعل بها ذلك ؟ قال : سمعت الناس يقولون إنها عثرت فقالت : « لعن الله ظالميك يا فاطمة » فارتكب منها ما ارتكب .

قال : فقطع الأكل ولم يزل يبكي حتى ابتل منديله ولحيته وصدره بالدموع . ثم قال : يا بشار ، قم بنا إلى مسجد السهلة فندعوا الله عز وجل ونسأله خلاص هذه المرأة . قال : ووجّه بعض الشيعة إلى باب السلطان وتقدم إليه بأن لا يبرح إلى ان يأتيه رسوله ، فان حديث بالمرأة حدث صار إلينا حيث كنّا . قال : فصرنا إلى مسجد السهلة ، وصلى كل واحد منّا ركعتين ، ثم رفع الصادق عليه السلام يده إلى السماء وقال : أنت الله ـ إلى آخر الدعاء ـ قال : فخر ساجداً لا أسمع منه إلا النفس ثم رفع رأسه فقال : قم فقد أطلقت المرأة .

قال : فخرجنا جميعاً ، فبينما نحن في بعض الطريق إذ لحق بنا الرجل الذي وجهناه
إلى باب السلطان ، فقال له عليه السلام : ما الخبر ؟ قال : قد اطلق عنها ، قال : كيف كان أخراجها ؟ قال : لا أدري ولكنني كنت واقعاً على باب السلطان ، إذ خرج حاجب فدعاها وقال لها : ما الذي تكلمت ؟ قالت : عثرت فقلت « لعن الله ظالميك يا فاطمة » ففعل بي ما فعل . قال : فأخرج مائتي درهم وقال : خذي هذه واجعلي الأمير في حل : فأبت أن تأخذها ، فلما رأى ذل منها دخل وأعلم صاحبه بذلك ثم خرج فقال : انصرفي إلى بيتك فذهبت إلى منزلها .

فقال أبو عبدالله عليه السلام : أبت أن تأخذ المائتي درهم ؟ قال : نعم ، وهي والله محتاجة اليها ، قال : فأخرج من جيبه صرة فيها سبعة دنانير وقال : اذهب أنت بهذه إلى منزلها فأقرئها مني السلام ، وادفع إليها هذه الدنانير ، قال : فذهبنا جميعاً ، فأقرأناها منه السلام ، فقالت : بالله أقرأني جعفر بن محمد السلام ، فشقت جيبها ووقعت مغشية عليها قال : فصبرنا حتى أفاقت ، وقال : أعدها عليّ ، فأعدناها عليها حتى فعلت ذلك ثلاثاً ، ثم قلنا لها : خذي ، هذا ما أرسل به إليك ، وأبشري بذلك ، فأخذته منا وقالت : سلوه أن يستوهب أمته من الله ، فما أعرف أحداً توسّل به إلى الله أكثر منه ومن آبائه وأجداده عليهم السلام البحار : 47 | 379 ـ 381 .

أقول : الذي يظهر من خلال التأمل في هذه الرواية أن أئمة أهل البيت عليهم السلام كانوا يتأثرون أشد التأثر عندما يسمعون اسم فاطمة وخصوصا ما جرى عليها من الظلم والعدوان بعد وفاة أبيها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وكذلك نرى كيف أن الإمام ألقى اهتمامه البالغ بهذه المرأة التي لعنت ظالمي فاطمة الزهراء وعدى له الدعاء الذي على أثره أطلق الله سراحها ، وكذلك كيف أكرمها بالسبعة دنانير لأنها موالية ومؤمنة بالتولي لأهل البيت والتبري من أعدائهم .

وورد عن سليمان الجعفري أنه قال : سمعت أبا الحسن عليه السلام يقول : لا يدخل الفقر بيتاً فيه اسم محمد أو أحمد أو علي أو الحسن والحسين أو جعفر أو طالب أو عبد الله أو فاطمة من النساء سفينة البحار : 1 | 662 .
وأيضاً عن الإمام موسى بن جعفر عن أبيه عليه السلام في حديث طويل عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عند قرب وفاته : « ألا ان فاطمة بابها بابي ، وبيتها بيتي ، فمن هتكه فقد هتك حجاب الله » قال عيسى ( الراوي للحديث ) : فبكى أبو الحسن عليه السلام طويلاً وقطع بقية كلامه وقال : هتك والله حجاب الله ، هتك والله حجاب الله، هتك والله حجاب الله يا أمّه ـ صلوات الله عليها كشف الغمة : 1 | 463 .

هذه هي بعض الأحاديث التي بينت كرامة اسم فاطمة عند الأئمة : أما معنى فاطمة وتسميتها بهذا الإسم المبارك فلا يخلو من أسباب ومناسبات فهلم معي إلى طائفة كبيرة من الأحاديث التي تذكر اسم سيدتنا فاطمة الزهراء ووجه التسمية وبيان معاني اسمها المبارك وأقوال العلماء فيه .

وعن يونس بن ظبيان انه قال له الإمام أبو عبدالله عليه السلام : أتدري أيّ شيء تفسير فاطمة ؟ قلت : أخبرني يا سيدي ، قال : فطمت من الشرّ .قال : ثم قال : لولا أنّ أمير المؤمنين عليه السلام تزوّجها لما كان لها كفو إلى يوم القيامة على وجه الأرض آدم فمن دونه البحار : 43 | 13 ح 7 ، علل الشرائع : 1 | 178 ح 2 . وعن علي بن إبراهيم ، عن اليقطيني ، عن محمد بن زياد مولى بني هاشم قال : حدّثنا شيخ لنا ثقة يقال له نجيّة بن إسحاق الفزاريّ قال : حدّثنا عبدالله بن الحسن بن حسن قال : قال أبو الحسن عليه السلام : لم سميّت فاطمة فاطمة ؟ قلت : فرقاً بينه وبين الأسماء . قال : إنّ ذلك لمن الأسماء ، ولكنّ الاسم الذي سميّت به ، أنّ الله تبارك وتعالى علم ما كان قبل كونه ، فعلم من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يتزوّج في الأحياء وأنّهم يطمعون في وراثة هذا الأمر من قبله ، فلمّا ولدت فاطمة سمّاها الله تبارك وتعالى « فاطمة » لما أخرج منها وجعل في ولدها ، ففطمهم عمّا طمعوا ؛ فبهذا سمّيت فاطمة « فاطمة » لأنّها فطمت طمعهم . ومعنى فطمت : قطعت .

وعن أبي عبدالله عليه السلام أنّه قال : « إنّا أنزلناه في ليلة القدر »الليلة : فاطمة ، والقدر :
الله ، فمن عرف فاطمة حقّ معرفتها فقد أدرك ليلة القدر . وإنّما سمّيت « فاطمة » لأنّ الخلق فطموا عن معرفتها البحار : 43 | 65 .وقال النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم لفاطمة : شقّ الله لك يا فاطمة اسماً من أسمائه ، فهو الفاطر وأن فاطمة البحار : 43 | 15 .. وقال عليّ عليه السلام : إنّما سمّيت فاطمة لأنّ الله فطم من أحبّها عن النار البحار : 43 |. وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : إنّما سمّيت ابنتي فاطمة لأنّ الله فطمها وفطم محبّيها عن النار .
وقال الصادق عليه السلام : تدري أيّ شيء تفسير فاطمة ؟ قال : فطمت من الشرّ . ويقال : إنّما سمّيت فاطمة لأنّها فطمت عن الطمث البحار : 43 | 16

وعن محمد بن مسلم الثقفي ، قال : سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول : لفاطمة عليها السلام وقفة على باب جهنّم ، فإذا كان يوم القيامة كتب بين عيني كلّ رجل : مؤمن أو كافر ، فيؤمر بمحبّ قد كثرت ذنوبه إلى النار، فتقرأ فاطمة بين عينيه محبّاً فتقول : إلهي وسيّدي سمّيتني فاطمة وفطمت بي من تولاني وتولّى ذرّيتي من النار ، ووعدك الحقّ وأنت لا تخلف الميعاد ، فيقول الله عزّ وجلّ : صدقت يا فاطمة ، إنيّ سمّيتك فاطمة ، وفطمت بك من أحبّك وتولاّك وأحبّ ذرّيتك وتولاّهم من النار ، ووعدي الحقّ وأنا لا أخلف الميعاد ـ الحديث المختصر : 132 .وعن أبي جعفر عليه السلام قال : لمّا ولدت فاطمة عليها السلام أوحى الله عزّ وجل إلى ملك فانطلق به لسان محمّد صلى الله عليه وآله وسلم فسمّاها فاطمة ، ثم قال : إنّي فطمتك بالعلم ، وفطمتك عن الطمث . ثم قال أبو جعفر عليه السلام : والله لقد فطمها الله تبارك وتعالى بالعلم وعن الطمث بالميثاق الكافي : 1 | 46 ح
إأقول : أما معنى قوله « فطمتك بالعلم » يعني أرضعتك بالعلم أو قطعتك عن الجهل
بسبب العلم ، وهذا كناية عن كونها في بدو فطرتها عالماً بالعلوم الرانية .

وقال المولى محمد عليّ الأنصاري رحمه الله : وقد تلخّص منها ( أي الأخبار ) وجوه متعدّدة لتسميتها عليها السلام بتلك التسمية : مثل فطم نفسها بالعلم ، وفطمهاعن الشرّ ، وفطمها عن الطمث ، وفطم ذرّيّتها وشيعتها من النار ، وكذلك فطم من تولاّها وأحبّها منها ، وفطم الأعداء عن طمع الوارثة في الملك ، وعن حبّها ، ونحو ذلك . ولا مناقاة بين الأخبار ، لأنّ الفطم معنى يصدق مع كلّ من الوجوه المذكورة ؛ واختلاف الأخبار من جهة اختلاف حال الرواة والحضّار من حيث الاستعداد الذاتيّة ، واختلاف المصالح في الأزمنة والأمكنة ؛ وكلّ هذه المعاني مرادة من اللفظ عند التسمية ، ولا يلزم من ذلك استعمال اللفظ في أكثر من معنى واحد ، الذي هو مخالف للقواعد الظاهريّة اللفظيّة ، لأنّ فاطمة مشتقّ من الفطم بمعنى الفصل ، ومنه الفطام في الطفل بمعنى فصله عن اللبن والارتضاع ، يقال : فطمت المرضع الرضيع فطماً ، من باب ضرب ، فصلته عن الرضاع ، فهي فاطمة ، والصغير فطم بمعنى المفطوم . وأفطم الرجل : دخل في وقت الفطام ، مثل أحصد الزرع ، إذا حان حصاده . وفطمت الحبل : قطعته . وفطمت الرجل عن عادته : إذا منعته عنها . وليس الفطم مخصوصاً بالفصل عن اللبن وإن كثر استعماله فيه ، بل هو مطلق الفصل عن الشيء ، ومعنى القطع والمنع راجع إليه أو متفرّغ منه ، فيكون معنى « فاطمة » فاصلة أو قاطعة أو مانعة ، وكلّ منها معنى كلّيّ وماهيّة مطلقة يصدق مع القيود الكثيرة ، فسمّيت من عندالله بها .

ويلزم في تحقّق معنى الفصل أن يكون هناك فاصل ومفصول له ، مثلاً إذا كانت الامّ فاطمة لطفلها ، فهي فاصلة ، والطفل مفصول ، واللبن مفصول عنه ، والغذاء مفصول به . فيكون معنى فاطمة أنّها تفطم نفسها ولو بسبب قابليّتها الذاتيّة عن الجهل بالعلم ، وعن الشرّ بالخير ، وعن الطمث بالطهارة عن الحمرة ، وتفطم ذرّيّتها وشيعتها ومن تولّيها وأحبّها من النار بالجنّة ، وتفطم أعداءها عن طمع الوراثة باليأس عنها ، وعن حبّها ببغضها . فلوحظ في وجه تسميتها بهذا الاسم وجوه متعدّدة وهي غير داخلة في مفهوم الاسم حتّى توجب تعدّد معاني اللفظ . بل هي لحاظات خارجيّة باعتبارها وقعت التسمية .

مثلاً لو كان مجيء زيد من جهة أغراض مخلتفة وأسباب متعدّدة ، فقيل : « جاء زيد » ، لم يوجب ذلك كون المجيء مستعملا في المعاني التعدّدة . نعم لو جعل فاطمة بالنسبة إلى فطم الأعداء أو الأحبّاء بمعنى كونها ذات فطم من المبنيّ للفاعل ـ كما هو كذلك ـ أي ذات فاطميّة ، وفي فطمها عن الشرّ بمعنى ذات فطم من المبنيّ للمفعول أي ذات مفطومية لزم المحذور المذكور ، ، ولكن على التقرير المسطور لا يلزم ذلك المحذور . ويمكن جعلها بمعنى ذات الفطم مطلقاً من باب النسبة فيكون جامداً يستوي فيه المذكّر والمؤنثّ ... نعم ، يمكن جعل فاطمة في جميع الوجوه بمعنى المفعول ، أي المفطومة ، من باب الصفة بحال المتعلّق بلحاظ المآل والحقيقة ؛ أو جعله بمعنى ذات الفطم ، من المصدرالمبنيّ للفاعل أو المفعول لكن على سبيل القضيّة الكلّيّة لا الجزئيّة ، كما لا يخفى .

وبالجملة فاختلاف الأخبار في بيان وجه التسمية إشارة إلى عدم انحصاره في شيء ؛ أو كون معناها معنى كلّيّا يشمل على وجوه كثيرة ، فيحتمل احتمالاً ظاهراً أن يكون ملحوظاً في وجه التسمية امور على حدة أيضاً كفطمها على الإخلاق الرذيلة بالأخلاق الفاضلة ، وعن الأحوال الخبيثة بالأحوال الطيّبة الزكيّة ، وعن الأفعال القبيحة بالأفعال الحسنة ، وعن الظلمانيّة بالنورانيّة ، وعن السهو والغفلة بالذكر والمعرفة ، وعن عدم العصمة بالمعصوميّة ، وبالجملة عن جميع جهات النقيصة بالكمالات العقلانيّة والورحانيّة والنفسانيّة ولوازمها الظاهرّية والباطنيّة ، فيلزم حينئذٍ أن تكون لها العصمة الكبرى في الدنيا والآخرة والاولى . فتكون حينئذ معصومة تقيّة نقيّة وليّة صدّيقة مباركة طاهرة إلى آخر الأسماء المذكورة في الرواية وغير الرواية . وتخصيص أسمائها بالتسعة في الخبر الصادقيّ عليه السلام إمّا من جهة اشتمالها من حيث المعنى على سائر الأسماء أيضاً ؛ أو من جهة صدور التسمية بها من جانب الله سبحانه بلا واسطةٍ كما يشعر به قوله عليه السلام : لفاطمة تسعة أسماء عند الله اللمعة البيضاء : 37 ـ 39 . ... وقال العلامة الهمداني فاطمة بهجة قلب المصطفى : 152 . في بيان اسم فاطمة ( صلوات الله وسلامه عليها ) ما نصة : هذا الإسم سواء كان من عند الله عزّ وجل أو بإلهام من الله تعالى كما لا حظت في
الأخبار الماضية ، لم يكن للعلامة تمييز المسماّة به عن غيرها فحسب ، كما في أسامي سائر الناس التي لم تراع المناسبة غالباً بينها وبين الأعيان والذوات ، بل في هذا الجعل وهذه التسمية الإلهيّة حكمة وسرّ وتناسب عميق بين الإسم والمسماة به . وإن مادّة « فطم » على أيّ وجه فرضت فيها فاعلاً أو مفعولاً ، كانت يمعنى القطع والفصل على نحو الإطلاق ، ولا يختصّ بأحد الوجوه السابقة من الشرّ والطمث والجهل والخطأ وسوء الخلق والحمرة والحيض وما أشبه ذلك ، لأنّها ( سلام الله عليها ) متّصفة بجميع المكارم ، منفطمة عن جميع العيوب والنقائص ، فتناسب الاسم لها ـ فاعلاً ـ لكونها ( سلام الله عليها ) فطمت نفسها وذرّيّتها وشيعتها من النار وما يوجب الشنار والعار ، وتناسبه لها ـ مفعولا ـ لأنّها ( سلام الله عليها ) مفطومة عن معرفتها الناس فهو وصف المتعلّق .

فمن الذي يبلغ معرفتها ؟! هيهات ! ضلّت العقول ، وتاهت الحلوم ، وحارت الألباب ، وخشئت العيون ، وتصاغرت العلماء ، وحصرت الخطباء ، وتحيّرت الحكماء ، وتقاصرت الحلماء ، وجهلت الألبّاء ، وكلّت الشعراء ، وعجزت الادباء ، وعييت البلغاء عن وصف شأنٍ من شأنها ، ودرك درجة من سموّ رفعتها .
ومن عرف فاطمة عليها السلام حقّ معرفتها فقد أدرك ليلة القدر البحار : 43 | 65 .. والتشابه من وجوه :
الأول : إنّ ليلة القدر مجهولة للناس من حيث القدر والمنزلة والعظمة ، والناس فطموا وقطعوا عن معرفتها ، وكذلك البضعة الأحمديّة والجزء المحمّديّة عليها السلام مجهولة قدرها ، محفيّة قبرها .
والثاني : كما أنّ ليلة القدر يفرق فيها كلّ أمر حكيم ، كذلك بفاطمة يفرق بين الحقّ والباطل ، والمؤمن والكفار .
والثالث : كما صارت ليلة القدر ظرفاً لنزول الآيات والسور ، فهي ( سلام الله عليها )
صارت وعاءً للإمامة والمصحف .

الرابع : إنّ ليلة القدر معراج الأنبياء والأولياء ، وكذل ما تكاملت النبوّة لنبيّ حتى أقرّ بفضلها ومحبّتها ، ملتقى البحرين ، للمرندي : 39 . ولايتها مرقاة لوصولهم إلى النبوّة الرسالة والعظمة
والخامس : إنّ ليلة القدر منشأ للفيوضات والكمالات ، وكذلك التوسّل بها وسيلة للخيرات والبركات ودفع البليّات راجع فرائد السمطين : 1 | 38والسادس : إنّ ليلة القدر خير من ألف شهر ، وكذلك هي ( سلام الله عليا ) خير نساء الأولين والآخرين ، بل إنّ فاطمة خير أهل الأرض عنصراً وشرفاً وكرماً .

وهي ( سلام الله عليها ) كما قال الباقر عليه السلام عنصر الشجرة الطيّبة التي هي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم اصلها وفرعها عليّ عليه السلام .

فلاحظ هذا الحديث وتدبّر فيها ، ثم ارجع البصر كرّتين حتى يظهر لك المعارف والحكم وسرّ « لولاك لما خلقت الأفلاك ، ولولا عليّ لما خلقتك ، ولولا فاطمة لما خلقتكما » وسرّ قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : « يا عليّ ، أنفذ ما أمرتك به الزهراء عليها السلام » وسرّ قول عليّ عليه السلام : « يا بقيّة النبوّة » ، فوالله لولا فاطمة ما قام بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم عمود ، ولا اخضرّ له عود.

وممّا ينبغي لفت النظر إليه هو أنّ المعصومين ينتمّون بهذا الإسم الشريف اهتماماً شديداً ، ويكرمونه إكراماً عظيماً ، وإذا سمعوا به يبكون ويتأسّفون ، ويحبّون التي سمّيت به ، ويحبّون بيتاً كان فيه اسم فاطمة ، وهم يتوسّلون به . فلاحظ الحديث الذي نقلناه عن أبي جعفر عليه السلام فإنّه ذيّله بالقسم والتأكيد بقوله : والله فطمها الله تبارك وتعالى بالعلم وعن الطمث بالميثاق .

وأيضاً إنّه عليه السلام ـ إذا وعكه الحمّى ( وقبل وجعها آلمها ) استعان بالماء البارد ، ثم ينادي حتى يسمع صوته على باب الدار : فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وآله وسلم .

قال العلاّمة المجلسي رحمه الله : لعلّ النداء كان استشفاعاً بها صلوات الله عليها للشفاء . قال المحدّث القمّي : إنّي أحتمل قوّياً كما أنّه أثّر الحمّى في جسده اللطيف كذلك أثّر كتمان حزنه على أمذه المظلومة في قلبه الشريف ، فكما أنّه يطفي حرارة جسده بالماء ، يطفي لوعة وجده بذكر اسم فاطمة سيّدة النساء ، وذلك مثل ما يظهر من الحزين المهموم من تنفّس الصعداء ، فإنّ تأثير مصيبتها صلوات الله عليها على قلوب أولادها الأئمة الأطهار آلم من حزّ الشفار ، وأحرّ من جمرة النار.
 

ذوالجناح

عضو فعال
عظم الله اجوركم بمناسبة ذكرى استشهاد المظلومة السيدة فاطمة الزهراء عليها الصلاة والسلام
يا مُمْتَحَنَةُ امْتَحَنَكِ اللهُ الَّذي خَلَقَكِ قَبْلَ اَنْ يَخْلُقَكِ، فَوَجَدَكِ لِمَا امْتَحَنَكِ صابِرَةً، وَزَعَمْنا اَنّا لَكِ اَوْلِياءُ وَمُصَدِّقُونَ وَصابِرُونَ لِكُلِّ ما اَتانا بِهِ اَبُوكِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَاَتى بِهِ وَصِيُّهُ، فَاِنّا نَسْأَلُكِ اِنْ كُنّا صَدَّقْناكِ إلاّ اَلْحَقْتِنا بِتَصْديقِنا لَهُما لِنُبَشِّرَ اَنْفُسَنا بِاَنّا قَدْ طَهُرْنا بِوَلايَتِكِ .
 

regrego

عضو مخضرم
المظلومة السيدة فاطمة الزهراء عليها الصلاة والسلام

انا لا ارى ظلم للعابدة الزاهدة فاطمة رضي الله عنها

علي رضي الله عنها لو احس بظلم حبيبته الطاهرة لما سكت عن حقها

لكان اخذه لها !!

* راي
 

regrego

عضو مخضرم
نعم احترم رأيك ريقريقو.
صج ذو الجناح

هل رايي صحيح ؟!! ام انه خطأ من باب العقل !! لا من باب النقل

يعني ان كانت زوجة احد مظلومة و خاصة ان تكون او يكون معصوم "ما اقصد انه مقتدر"

يعني قوي او من هذا الجانب !! كيف يرضى على زوجته ان تغضب و يسلب حقها او تظلم

و يضل ساكت و لا يحرك ساكنا ؟!!
 

ذوالجناح

عضو فعال
مع احترامي لرأيك اخي العزيز ولكن رأيك لا يمثل عندي ورقة في فم جرادة..
ومتى طلبت النقاش في رأي من أرائي فلن اتردد بأن اطلب منك النقاش عزيزي الفاضل
ولك مني كل الاحترام والتقدير..
 

regrego

عضو مخضرم
مع احترامي لرأيك اخي العزيز ولكن رأيك لا يمثل عندي ورقة في فم جرادة..
طبعا لا يمثل شي لك لانه عقلي

و اذا و متى ما فكر الانسان او الشيعي بالاخص !!

فانه رايه خطأ !

و اما ان كان سني و يفكر بالعقل !! كيف تكون مظلومة و تموت مقهورة !! و زوجها بطل

و ليس اي بطل بل من اقوى رجال الارض و ابنائها من اسباط لاشرف الخلق!!

و يسكتون عن حقهم و هو ظلم امهم !!

صراحة العقل الصحيح لا يقبل هذا !!

و لكن اعتقد ان الجرادة الشيعية قرأت هذا التفكير السليم و من ثم اخذته في فمها لكي

لا يراه ابنائها و يقولون مممم هل هذا صحيح !
 

بو محمد

عضو ذهبي
انا لا اطالبكم ، انا اسألكم فقط ..

فان كانت لكم اجابة على سؤالي .. فبها و نعم ، و ان لم توجد اجابة فلا ضير ..

اذ اني سألت الكثير من الشيعة الاثنى عشرية نفس السؤال و لم اجد منهم

الا كما قلت انت ..



مما أثار استغرابي من الحساسية الشديدة .. من هكذا سؤال :) !

إن شاء الله إذا استبصرت نقولك :D

لأن هذي أسرار ما نعطيها حق كل من هب ودب :cool:

والحين رجاء لا تحرف الموضوع

لأنه مختص بالسيدة الزهراء سلام الله عليها

وشكرا لكم

اللهم صل على محمد وآل محمد
 

بو محمد

عضو ذهبي
انا لا ارى ظلم للعابدة الزاهدة فاطمة رضي الله عنها

علي رضي الله عنها لو احس بظلم حبيبته الطاهرة لما سكت عن حقها

لكان اخذه لها !!

* راي

صج ذو الجناح

هل رايي صحيح ؟!! ام انه خطأ من باب العقل !! لا من باب النقل

يعني ان كانت زوجة احد مظلومة و خاصة ان تكون او يكون معصوم "ما اقصد انه مقتدر"

يعني قوي او من هذا الجانب !! كيف يرضى على زوجته ان تغضب و يسلب حقها او تظلم

و يضل ساكت و لا يحرك ساكنا ؟!!

طبعا لا يمثل شي لك لانه عقلي

و اذا و متى ما فكر الانسان او الشيعي بالاخص !!

فانه رايه خطأ !

و اما ان كان سني و يفكر بالعقل !! كيف تكون مظلومة و تموت مقهورة !! و زوجها بطل

و ليس اي بطل بل من اقوى رجال الارض و ابنائها من اسباط لاشرف الخلق!!

و يسكتون عن حقهم و هو ظلم امهم !!

صراحة العقل الصحيح لا يقبل هذا !!

و لكن اعتقد ان الجرادة الشيعية قرأت هذا التفكير السليم و من ثم اخذته في فمها لكي

لا يراه ابنائها و يقولون مممم هل هذا صحيح !

و لم اطلب الرد منك علي من الاساس


كل هذا حقد على الزهراء يا ريجريجو إلي مو متحمل تشوفنا نذكر فضائلها ؟؟

لا إله إلا الله

ليش هذي مو سيدة نساء العالمين ؟؟

هذي مو بنت الرسول ؟؟

هذي مو من أصحاب الكساء ؟؟

ولكن لا عجب إن وصل بك الحقد إلى هذه الدرجة , فلا عجب مما تفعله

وشكرا لكم

اللهم صل على محمد وآل محمد
 

regrego

عضو مخضرم
كل هذا حقد على الزهراء يا ريجريجو إلي مو متحمل تشوفنا نذكر فضائلها ؟؟
انا احقد على الطاهرة الزهراء

تتحلم انت يا بو محمد و لا شنو عيب هالكلام و هذا اتهام باطل

الزهراء بضعة من النبي و من لا يحبها اصلا ليس بمؤمن و ليس بمسلم في رايي

و نحن نعرف فضائلها و عندنا فضائلها الصحيحة في كتبنا و لك ان تراجع

باب مناقب فاطمة الزهراء في كتبنا و كلها صحيحة السند !!

لكن الفرق بيني و بينكم انني لا ادعي عصمتها و لا ادعي مظلوميتها

و كل ما قلت انها لو كانت مظلومة لاخذ علي حقها !!

رضي الله عنها و عن بعلها !!

لكن الغلو يعمي يا بو محمد
لا إله إلا الله
لا اله الا الله محمد رسول الله
ليش هذي مو سيدة نساء العالمين ؟؟
سيدة نساء العالمين و اطهرهن
هذي مو بنت الرسول ؟؟
حبيبت الرسول و بضعته
هذي مو من أصحاب الكساء ؟؟
نعم رضي الله عنها
ولكن لا عجب إن وصل بك الحقد إلى هذه الدرجة , فلا عجب مما تفعله
بو محمد لا تدلس عيب عليك ترى انت كبير و عندك عقل !! و اتعرف ما هو العيب انك لا تستخدم عقلك و تصدق خرافة لا صحة لها !! يعني ايعقل يسلب حقها و علي لا يرد لها حقها

احترم عقول الناس !! و لا تكذب لا يوجد على وجه الارض من لا يحب فاطمة رضي الله عنها و لكن الفرق بيننا و بينكم اننا نعطيها حقها رضي الله عنها و لا نغلو فيها ابدا

و حبها اصلا من الايمان !! و حب ال البيت عموما من الايمان !! فاوصانا الله بهم خيرا و وصانا

بمحبتهم و ليس الغلو فيهم !! كما انتم تفعلون !!

و انت يا بو محمد شكلك ما تشوف انا مضمون كلامي انه لا اعتقد بمظلوميها

و قلت بالعقل هل يعقل ان تظلم زوجة علي رضي الله عنه و لا ياخذ بحقها ؟!!

هذا كلام العقل من دون النقل يا ذو العقل يا بو محمد

لكن الغلو فيها رحمها الله اعمى بصيرتكم !!

و اخيرا نحن لا نعتقد بمعصمتها !! و لا عصمة احد غير النبي صلى الله عليه و سلم !!

و ان اردت مراجعة مناقبها الصحيحة طبعا !! ارجع الى كتبنا !!

رحمها الله !! و كانت اول اهل بيت النبي لحوقا به الى حنات النعيم !!
 

بو محمد

عضو ذهبي
انا احقد على الطاهرة الزهراء

تتحلم انت يا بو محمد و لا شنو عيب هالكلام و هذا اتهام باطل

الزهراء بضعة من النبي و من لا يحبها اصلا ليس بمؤمن و ليس بمسلم في رايي

و نحن نعرف فضائلها و عندنا فضائلها الصحيحة في كتبنا و لك ان تراجع

باب مناقب فاطمة الزهراء في كتبنا و كلها صحيحة السند !!

لكن الفرق بيني و بينكم انني لا ادعي عصمتها و لا ادعي مظلوميتها

و كل ما قلت انها لو كانت مظلومة لاخذ علي حقها !!

رضي الله عنها و عن بعلها !!

لكن الغلو يعمي يا بو محمد

لا اله الا الله محمد رسول الله

سيدة نساء العالمين و اطهرهن

حبيبت الرسول و بضعته

نعم رضي الله عنها

بو محمد لا تدلس عيب عليك ترى انت كبير و عندك عقل !! و اتعرف ما هو العيب انك لا تستخدم عقلك و تصدق خرافة لا صحة لها !! يعني ايعقل يسلب حقها و علي لا يرد لها حقها

احترم عقول الناس !! و لا تكذب لا يوجد على وجه الارض من لا يحب فاطمة رضي الله عنها و لكن الفرق بيننا و بينكم اننا نعطيها حقها رضي الله عنها و لا نغلو فيها ابدا

و حبها اصلا من الايمان !! و حب ال البيت عموما من الايمان !! فاوصانا الله بهم خيرا و وصانا

بمحبتهم و ليس الغلو فيهم !! كما انتم تفعلون !!

و انت يا بو محمد شكلك ما تشوف انا مضمون كلامي انه لا اعتقد بمظلوميها

و قلت بالعقل هل يعقل ان تظلم زوجة علي رضي الله عنه و لا ياخذ بحقها ؟!!

هذا كلام العقل من دون النقل يا ذو العقل يا بو محمد

لكن الغلو فيها رحمها الله اعمى بصيرتكم !!

و اخيرا نحن لا نعتقد بمعصمتها !! و لا عصمة احد غير النبي صلى الله عليه و سلم !!

و ان اردت مراجعة مناقبها الصحيحة طبعا !! ارجع الى كتبنا !!

رحمها الله !! و كانت اول اهل بيت النبي لحوقا به الى حنات النعيم !!


مشاركاتك تثبت عكس ما تقول ...

لكن لا بأس لن أرد عليك الآن ..

حيث أنني لا أريد أن أحرف الموضوع عن مساره

فإن كان لديك سؤال حول مظلومية الزهراء فيمكنك ان تورد له موضوع وسوف أرد عليك غن شاء الله ...

وشكرا لكم

اللهم صل على محمد وآل محمد
 

regrego

عضو مخضرم
مشاركاتك تثبت عكس ما تقول ...
لا تثبت عكس ما اقول

بل عقلك الذي يثبت عكس ما اقول
لكن لا بأس لن أرد عليك الآن ..
لم اطلب منك الرد علي
و الافضل انك لا ترد
حيث أنني لا أريد أن أحرف الموضوع عن مساره
لن ينحرف ان شاء الله
فإن كان لديك سؤال حول مظلومية الزهراء فيمكنك ان تورد له موضوع وسوف أرد عليك غن شاء الله ...
لا اؤمن بها !! انا اعتقد ان اذا كانت ضلمت الزهراء رضي الله عنها

لاخذ حقها علي رضي الله عنه
 

بو محمد

عضو ذهبي
لا اؤمن بها !! انا اعتقد ان اذا كانت ضلمت الزهراء رضي الله عنها

لاخذ حقها علي رضي الله عنه

نفس ما اتهموا أم المؤمنين عائشة ( كما في البخاري ) والرسول قتل من اتهمها وأخذ حقها !! :D

وشكرا لكم

اللهم صل على محمد وآل محمد
 

regrego

عضو مخضرم
نفس ما اتهموا أم المؤمنين عائشة ( كما في البخاري ) والرسول قتل من اتهمها وأخذ حقها !!
بو محمد الظاهر معلوماتك قليلة بس ياله ما عليه انا اقولك ماذا حل الرسول

كان شهار من الأسى واللوعة في حياة الرسول و انكر اللطف لها و كان الرسول لطيفا عليها

و هذا دلالة على غضبه يا بو محمد

و ازيدك من الشعر بيت كان الرسول عندما يسأل عن عائشة إلا أن يمر عليَّها في البيت، ويقول:

{كيف تيكم } أي: كيف حالها و هذه ليست من عادة النبي عليه افضل السلام لها

أما أبوها أبو بكر الصديق فبقي يبكي الليل والنهار

و يا بومحمد

في الأخير وقف عليه الصلاة والسلام على المنبر وجمع الناس وقال: من يعذرني من رجل آذاني في عرضي وأهلي؟

اما الصحابة فردت فعلهم للرسول هي

قال سعد : يا رسول الله! أخبرنا من هو، إن كان منا قتلناه، وإن كان من إخواننا من الخزرج سوف ترى ماذا نفعل يا رسول الله.

و اخيرا بعد ان برئها الله من سابع سماء

وقف عليه الصلاة والسلام فقرأ الآيات وقرأ براءة عائشة ، استدعى الذين خاضوا في حديث الإفك،

المسلمون منهم، أما المنافقون فلم يستدعهم صلى الله عليه وسلم كـعبد الله بن أبي ابن سلول

ما أدبه ولا جلده ولا عزره ولا حبسه ولا فعل به شيئاً؛ لأنه منافق، والجلد لا يطهره
.

هذه ردت فعل النبي صلى الله عليه و سلم

عرفت يا بومحمد ولا لا ؟!!

----------------------------------------------------------

كما قلت لك لو كانت فاطمة رضي الله عنها ظلمت لاخذ حقها علي رضي الله عنه

او اولادها الحسن و الحسين رضي الله عنهما !!
ما اتهموا أم المؤمنين عائشة
جميل ان نرى الشيعة يقولون عن عائشة ام المؤمنين ؟!! من متى ؟!!

سبحان الله !! لكن هذا شئ يفرح القلب و ان شاء الله ليست تقية !

لان في كتبكم العجاب العجاب في الظن بها !! و تكفيرها !!

هذه تحسب لك يا بو محمد
 

دكان

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكي يامولاتي وسيدتى ياسيدة نساء العالمين و يابضعة النبي الطاهره .



ودمتم,,,
 

جادكاد

عضو فعال
تمر علينا هذه الايام ذكرى رحيل مولاتنا الزهراء فاطمة بنت محمد، زوجة علي بن ابي طالب، ام الحسن و الحسين، الحوراء الانسية، ام ابيها، الصديقة المصدقة، البتول الزكية، سيدة نساء أهل الجنة، و سيدة نساء العالمين.




و في هذه المناسبة لا يسعنا الا ان نقتطف بعضا من كلام أبنائها الائمة عليهم السلام لنستلهم منه الدروس و العبر، و لنبقي ذكرى الزهراء باقية الى الأبد.


قال الإمام زين العابدين ( عليه السلام ):

لمّا قبضت فاطمة ( عليها السلام ) دفنها أمير المؤمنين ( عليه السلام ) سرّاً،


وعفى على موضع قبرها، ثمّ قام فحوّل وجهه إلى قبر رسول الله صل الله عليه و آله و سلم، ثمّ قال:


السلام عليك يا رسول الله عنّي ، والسلام عليك عن ابنــتك وزائرتك والبائتة في الثرى ببقعتك ،

والمختار الله لها ســرعة اللحاق بك ، قلّ يا رســول الله عــن صــفيّتك صبري


وعفا عن سيّدة نساء العالمين تجلّدي ، إلاّ أنّ في التأسّي لي بسنّتك في فرقــتك موضع تــعزّ ،


فــلقد وسّدتك في ملحودة قــبرك ، وفاضت نفــسك بــين نحــري وصــدري،


بلى وفي كتاب الله لي أنعم القــبول، إنّا لله وإنّا إليه راجــعون ،


قد اســترجعت الوديعة ، وأُخذت الرهينة ،


واختلست الزهراء فما أقبح الخضراء والغبراء،


يا رسول الله،


أمّا حزني فسرمد ، وأمّا ليلي فمسهّد ، وهمّ لا يبــرح من قلبي ، أو يختار الله لي دارك التي أنت فيها مقيم ،


كمد مقيّح ، وهمّ مهيّــج ، سرعان ما فــرّق بيننا ، وإلى الله أشكو


وستنبّئك ابنتك بتظافر أُمّتك على هضمها، فاحفها السؤال، واستخبرها الحال ، فكم من غليل معتلج بصدرها ، لم تجد إلى بثّه سبيلاً ، وستقول ويحكم الله، وهو خير الحاكمين،


والسلام عليكما سلام مودّع ، لا قال ولا سئم ، فإن أنصرف فلا عن ملالة ، وإن أُقم فلا عن سوء ظنّ بما وعد الله الصابرين ، واهاً واهاً ، والصبر أيــمن وأجمل ،


ولولا غلبة المستولين لجعلت المقام واللبث لزاماً معكوفاً، ولأعولت إعوال الثكلى على جليل الرزية،


فبعين الله تدفن ابنتك سرّاً ، وتهضم حقّها ، ويمنع إرثها، ولم يتباعد العهد، ولم يخلق منك الذكر وإلى الله يا رسول الله المشتكى ، وفيك يا رسول الله أحسن العزاء ،


صلّ الله عليك وعليها السلام والرضوان.


اولا : سيدة نساء العالمين ليست فاطمة بنص القرآن الكريم

فهل تخالف القرآن الكريم وتأتي بختراعات أخرى ؟

ثانيا : ماتت ودفنها ( الامام علي ) سرا على حد قولك

ماذا حدث بعد ذلك ؟؟

راح بايع ابوبكر ووالاة على السمع والطاعة

فهل خان الامام علي فاطمة ولا يهمه زعلها او رضاها ؟

لأن عندكم عيد اسمه عيد فرحة الزهراء

وهي ميته ( فرحت ) ( يعني تراقب الوضع !!)

وطالما فرحت الزهراء لما قتل ابولؤلؤه المجوسي ( عمر ) بتراثكم الشرعي

مؤكد انها تزعل وتغضب ايضا وهي ( ميته )

فكيف بايع الامام علي من تتهمونهم بقتل فاطمة ؟

وهي ( تراقب الوضع عن كثب )

لانها فرحت بمقتل عمر ( وهي ميته ) 0 لما قتله ابولؤلؤه المجوسي

الذي افرحهها وهي ميته بقتل عمر !!

فيكون الامام علي ازعلها لما بايع ابوبكر وازعلها اكثر لما بايع عمر !!

فما حكم من يغضب فاطمة ؟؟ ميته او حيه !!

رنها ميته فرحت لمقتل عمر

بينما بايع الامام علي ( عمر ) بعد موتها بايع ابوبكر وهي مستمره في الموت !! لكنها تراقب

من قبرها ( الامام علي وابولؤلؤه المجوسي

ابولؤلؤه المجوسي ( فرحت ) لان ابولؤلؤه المجوسي افرحهها !!

أليس الامام علي هكذا لانه بايع ابوبكر وعمر ( أغضبها )

والا كيف تفرح وهي ميته ولا تغضب وهي ميته ؟
 

جادكاد

عضو فعال
عطني دليل بأن أبو لؤلؤه مجوسي من قال انه مجوسي وهو مسلم و موحد بالله .

على المدعي البرهان انت تدعي ان ابولؤلؤه مالكم مسلم وموحد بالله

هات دليلك انه مسلم وموحد بالله ؟؟ اولا

ثانيا : لماذا تفرح الزهراء حينما يقتل ابولؤلؤه مسلمكم هذا على حد قولك يقتل عمر ؟؟

ومتى تفرح الزهراء ( وهي ميته تفرح ) لان ابولؤلؤه مالكم المجوسي هذا افرحها وهي ميته

طيب بالمقارنه

علي ليش ما افرحها ؟؟ وقتل عمر ؟؟

لان الفرس يرون ان ابولؤلؤه المجوسي هذا يمثل شجاعتهم وحقدهم على عمر

بينما الامام علي بايع عمر

وانتم بايعتم ابولؤلؤه المجوسي باطنيا هو امامكم بالتقية

وظاهريا امامكم علي الذي بايع عمر فلماذا انتم تخالفون الامام علي ؟؟

الا تقولون انكم موالين للامام علي ؟؟؟؟

الامام علي بايع عمر ووووووووو لم يقتل عمر

اذا هكذا انتم في استشكالين\و .... وورطتين

اولهما

ان ابولؤلؤه المجوسي الفارسي اشجع وكرار وحيدر الفرس قتل عمر !!

الامام علي تصورونه مقانه في ابولؤلؤه المجوسي انه جبان بالنسبه لابولؤلؤه المجوسي لم يتشجع لقتل عمر !! ولم يجرؤ على قتل عمر

فالذي يجرؤ على قتل عمر هو محبوبكم وليس عليا بالذات لانه لم يقتل عمر هادم دولة المجوس ومطفئ نارهم وكان الامام علي معه هدم دولة الفرس واطفأ نارهم والحسن والحسين ايضا

لذلك أخذ الحسين سبيا فارسيه من أخذ ؟؟ أخذ بنت يزدجرد ملك ملوك الفرس !! وانتم لاتحبون الحسين بقدر ما تريدون استغلاله واستغلال موته لفائدة جماعه ابولؤلؤه المجوسي وقومه

ومتى أخذها وبعهد من أخذها ؟؟؟ بعهد ( عمر )

فهل انتم تتهمون الحسين أنه يأخذ رشوه ام باع دينه بدنياه من اجل سبي فارسيه ؟

وسكت عن عمر وبايعه مع ابيه واخيه ! ولم يخرج ضده !! ما تقول للشيعة على الاقل ليش ؟

ما خرج لا علي ولا الحسن ولا الحسين ضد عمر ؟؟ وخرج الحسين ضد يزيد ؟؟

قول لهم يا سيد

اما فاطمة تفرح ويفرحها وهي ميته ( ابولؤلؤه المجوسي )

ميته وتفرح !! مؤكد لازم تزعل وهي ميته ايضا !! فلماذا لاتقولون انها زعلت وهي ( ميته ) على الامام علي لانه بايع عمر ؟؟

ويقتل عمر !!!!!!!!!! من ؟ مجوسيكم ابولؤلؤه !! الي له ضريح اعظم من ضريح كل الأئمه واجبه زيارته ومؤكد انه امامكم المستور !!

والا لماذا له ضريح

ركز شويه معانا

الزهراء تفرح (((( وهي ميته ))))) تفرح

فكيف لم تغضب على الامام علي وعلى الحسن والحسين الذين ساهموا بمبايعه ابوبكر وعمر المتهمين بقتلها عند الشيعة ؟؟ والذين اغضبوها على حد قولكم وغزها مسمار الباب واحهضت محسن !! اللي ما تدرون وين اندفن ولا متى اندفن ولا كيف اندفن وهو اخو الحسن والحسين !!
وين ضريحه ! لاتقوقون دفن ليلا ولا نهارا ...

ما علينا

تفرح وهي ميته يخليها ابولؤلؤه تفرح وهي ميته

لازم تزعل ايضا وهي ميته !!!

وعيدكم اسمه عيد فرحه الزهراء

ولكنه تقية لانه عيد ابولؤلؤه المجوسي واحتفالات تقام من اجل ابولؤلؤه المجوسي

لكن لازم تغطيه الوضع بالتقية انها احتفلات ان الزهراء تفرح (( وهي ميته )) لاحظوا

وهي ميته تفرح لان ابولؤلؤه قتل عمر !! اليس اوجب ان تزعل وتغضب على علي الذي ما افرحهها ؟؟

ولا قتل عمر ؟؟ طلعتوا في قصصكم ان المجوسي الفارسي اشجع من علي !!

كأنكم تتهمون عليا انه جبان والكرار الحيدر ابولؤلؤه المجوسي الذي افرح الزهراء وهي ميته !!

بالله عليكم ....... اشلون ميته واشلون تفرح ؟؟؟؟

http://www.fnoor.com/fn0154.htm

تفرج الفرجه ببلاش




حضرت ابولؤلؤه عليه السلام صلوات !!

يعني امام معصوم او اكثر من ذلك !! عندكم

ماقلنا لكم له ضريح ومقام يعلو على كل الأئمه !!
 
أعلى