السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
/
/
/
/
/
/
من فتره قصيره وفقني الله ورحت لمدينه مكه لاداء العمره ..
من خلال زياراتي المتكرره لمكه للعمره طلعت بانطباع جسد لي صوره راح اتكلم عنها
وهي تتمثل في مشاهداتي الي شفتها في العمره في قسم
( النساء بالحرم )
كل علي حسب جنسيتها
وهذي مشاهد ليست وليده لحظتها بل تتكرر واشوفها علي مدار السنين الي زرت فيها مكه
****
من اكثر الجاليات الاسلاميه الي اشوفهم هناك هم الباكستانيين والهنود
والصراحه ان الباكستانيات ضربوا الرقم القياسي في اصطحاب الاطفال والي يسببون اختناقا في
اماكن المصلين لانهم يخصصون لهم اماكن , في المقابل توقف بعض الحريم يمكن عشر
دقايق الي ان تلقي مكانا تصلي فيه
وبما انه لا ياتيهم الباطل من قبل عيالهم
فالكلام معاهم ونصيحتهم بخصوص عيالهم
يعد اهانه بالنسبه لهم !!!!!
لكن هذا كله ممكن يتغاضي عنه الشخص لو عرف فيهم
خصله طيبه واهي سجيتهم وعفويتهم ونيتهم
واهو الي يبين في تعاملهم مع المحيطين فيهم
***
علي عكس
الايرانيات
اهل " الكبر والغطرسه "
فهم ما يتآلفون مع غيرهم من المسلمات هناك , ابسط شيئ السلام ما يلقونه , ولا يردونه اذا
سمعوه , كانهم عضوات في متحف الشمع !!
اذا مرنا من جدامهم يطالعونا بغل
وكأنا مسلمينهم فاتوره الكهربا
واذا ما لقينا مكان الا بينهم سوو حاجز منهم وفيهم
علشان ما يخلونا نصلي بينهم
واكثر شي يضحكني ان الوحده فيهم تصلي
وعيونها تدور في جميع الاتجاهات
ولا ادري انها تصلي الا اذا ركعت ..!!
الجاهل بتاريخ القوميه الفارسيه , ومعتقداتهم ايضا بيظن ان اللغه هي الحاجز الي
يمنع التواصل بيننا وبينهم , ولكن نحمد الله ان الجهله بحقيقتهم اصبحوا قله ,مع الوقت
والا هناك كثير من الهنديات والاندونيسيات والتركيات وغيرهم ما يفهموننا ولا نفهمهم لكن في
المقابل ومن باب اخوه الدين
نسمع القاء السلام ورده , تبادل الابتسامات , يلاعبون عيالنا واحنا بعد ودودين معاهم
فالغرابه مو بشذوذهم وعزلتهم المتعمده بين المسلمات في مكه
ولكن الغرابه بقوتهم في تحمل مخزون الكره والحقد والكبر الي مالي قلوبهم في هذاك المكان
الطاهر وتلك الاجواء الايمانيه!!!
******
ولو طلعنا شوي عن دائره الغطرسه الايرانيه وبحثنا عن
النقيض فراح نلقاه " بتواضع وهدوء "
المعتمرات من المغرب العربي ,
فمعظم وقتهم في الحرم يصلون ويقرؤون القران ,
وما يحبون كثر الكلام الا اذا استدعي الامر
وبدينا احنا الحديث
*****
لو رجعنا للمشرق ووقعدنا بين
المعتمرات من الخليج العربي ودول الشام
فراح نلقاهم ينقسمون قسمين ..
قسم يكثر من الاحاديث المطوله .. وسرد القصص وهي الصفه المشتركه بينهم
ويمكن نعرف قصه حياه الخليجه وبنت الشام من كلامهم
فبعض الخليجيات وخاصه اذا كانت اساميهم علي قافيه
" شيخه واحلام وحصه وسبيكه "
فكلامهم وسوالفهم عن الدوله الي كانوا مسافرين لها قبل لا يجون الي مكه
او سفرتهم الي بيسافرونها بعد العمره
ولا استعراض العبايات والملافع خصوصا اذا كنا في الصيف
هذا غير الشاي بانواعه والقهوه والحلو
وهي مصدر انطلاق السوالف
عند بعض الخليجيات
من غيرها ما ينظمون جمله علي بعضها ..!!
اما الشاميات " باستثناء الفلسطينيات "
سوالفهم محصوره في فلان " القريضه تقرضوا "
اجر بيته لمصطافين خليجيين وبيكسب كثير
وفلان هاجر للبلد الفلاني لان الراتب افضل
وعم بيعث "للمضروبي " حرمته فلوس كثير
ولا نلقي بعض الجاهلات منهم تدور بمسباح علي الحريم
وتطلب من كل وحده تقرأ في المسبحه
بعض الايات علشان فلانه تأخرت في الحمل ..!!
واما القسم الثاني فعلي النقيض من ذلك
" مجموعات تباشر الدعوه الي الله"
وهذا واضح من حلقات الذكر التي يسوونا بين الفرائض
والكتيبات الي يوزعونها
وانكار المنكر ان وجد ..
************
ولو اخذنا بساط الكلام علي المعتمرات المصريات صاحبات الظرافه وخفه الدم ..
(والاوزان الثقيله ) !!
نلقي الوحده فيهم منشكحه وتتكلم وكانها قاعده في قهوه
او كانها في برنامج .. " البيت بيتك "
وما اعرف شنو قصه .. " تش" ..الي ينطقونها في اخر كلامهم
" انتشي يا بنتش يا اعتدال تعالي هنا ""
" ازيك يا اختشي "
ولا همهم الي قاعدين حواليهم ويسمعون سوالفهم
مره يضحكون ويضحكون الي حواليهم ومره يتخانقون
ويا كثر مشاكلهم وهواشهم
ولو حصل وقعدت وخذتني السوالف مع وحده منهم
لازم تتثمر هالقعده عن فايده لها
اذا كانت ام وعندها بنات .. راح تستعرض مهارات بناتها في المطبخ ..
او عندها ولد في سن الوظيفه راح تطلب له عقد عمل بالخليج ..
هذا غير الصنف الثاني منهم
والي معيار التوافق بينهم وبين الجماعه الي فوق
1/ 10 ...
تلقي الوحده فيهم لابسه نظاره
مو بس تعالج نظرها
الا تعالج حواجبها وخدودها
ماسكه المصحف وتقرأ فيه وكأنها ماسكه كتاب كيمياء
القعده معاها تخلينا ننضم للسلك الدبلوماسي النكدي
****
اما المعتمرات العراقيات
فاعتقد ان مكانهم الحقيقي هو قسم الرجال في الحرم
مو ناقصهم الا الشوارب
اغلبهم قاعده تبحلق بعيونها في الي حواليها
ولاغيه باقي الحواس ..
ويا ويل الطفل الي يضيع من اهله ويطيح بايد وحده منهم
ما تخليه حتي لو حضرت امه
ولان عندها " استرحمايتزم " عنيف ومتأصل
ما تسلمه لامه الا بعد ما تلقي علي الام خطبه عصماء
تسلق فيها الام وتشويها علي اهمالها لطفلها
*****
هذي بعض مشاهداتي الي رصدتها في زياراتي لمكه للعمره
وما ادري اذا كنتوا شفتوا وعاينتوا
الي شفته وخصوصا انه كان في قسم الحريم
وما اعرف اذا قسم الرجال يختلف ولا الحال من بعضه
تقبلوا تحياتي
***
/
/
/
/
/
/
من فتره قصيره وفقني الله ورحت لمدينه مكه لاداء العمره ..
من خلال زياراتي المتكرره لمكه للعمره طلعت بانطباع جسد لي صوره راح اتكلم عنها
وهي تتمثل في مشاهداتي الي شفتها في العمره في قسم
( النساء بالحرم )
كل علي حسب جنسيتها
وهذي مشاهد ليست وليده لحظتها بل تتكرر واشوفها علي مدار السنين الي زرت فيها مكه
****
من اكثر الجاليات الاسلاميه الي اشوفهم هناك هم الباكستانيين والهنود
والصراحه ان الباكستانيات ضربوا الرقم القياسي في اصطحاب الاطفال والي يسببون اختناقا في
اماكن المصلين لانهم يخصصون لهم اماكن , في المقابل توقف بعض الحريم يمكن عشر
دقايق الي ان تلقي مكانا تصلي فيه
وبما انه لا ياتيهم الباطل من قبل عيالهم
فالكلام معاهم ونصيحتهم بخصوص عيالهم
يعد اهانه بالنسبه لهم !!!!!
لكن هذا كله ممكن يتغاضي عنه الشخص لو عرف فيهم
خصله طيبه واهي سجيتهم وعفويتهم ونيتهم
واهو الي يبين في تعاملهم مع المحيطين فيهم
***
علي عكس
الايرانيات
اهل " الكبر والغطرسه "
فهم ما يتآلفون مع غيرهم من المسلمات هناك , ابسط شيئ السلام ما يلقونه , ولا يردونه اذا
سمعوه , كانهم عضوات في متحف الشمع !!
اذا مرنا من جدامهم يطالعونا بغل
وكأنا مسلمينهم فاتوره الكهربا
واذا ما لقينا مكان الا بينهم سوو حاجز منهم وفيهم
علشان ما يخلونا نصلي بينهم
واكثر شي يضحكني ان الوحده فيهم تصلي
وعيونها تدور في جميع الاتجاهات
ولا ادري انها تصلي الا اذا ركعت ..!!
الجاهل بتاريخ القوميه الفارسيه , ومعتقداتهم ايضا بيظن ان اللغه هي الحاجز الي
يمنع التواصل بيننا وبينهم , ولكن نحمد الله ان الجهله بحقيقتهم اصبحوا قله ,مع الوقت
والا هناك كثير من الهنديات والاندونيسيات والتركيات وغيرهم ما يفهموننا ولا نفهمهم لكن في
المقابل ومن باب اخوه الدين
نسمع القاء السلام ورده , تبادل الابتسامات , يلاعبون عيالنا واحنا بعد ودودين معاهم
فالغرابه مو بشذوذهم وعزلتهم المتعمده بين المسلمات في مكه
ولكن الغرابه بقوتهم في تحمل مخزون الكره والحقد والكبر الي مالي قلوبهم في هذاك المكان
الطاهر وتلك الاجواء الايمانيه!!!
******
ولو طلعنا شوي عن دائره الغطرسه الايرانيه وبحثنا عن
النقيض فراح نلقاه " بتواضع وهدوء "
المعتمرات من المغرب العربي ,
فمعظم وقتهم في الحرم يصلون ويقرؤون القران ,
وما يحبون كثر الكلام الا اذا استدعي الامر
وبدينا احنا الحديث
*****
لو رجعنا للمشرق ووقعدنا بين
المعتمرات من الخليج العربي ودول الشام
فراح نلقاهم ينقسمون قسمين ..
قسم يكثر من الاحاديث المطوله .. وسرد القصص وهي الصفه المشتركه بينهم
ويمكن نعرف قصه حياه الخليجه وبنت الشام من كلامهم
فبعض الخليجيات وخاصه اذا كانت اساميهم علي قافيه
" شيخه واحلام وحصه وسبيكه "
فكلامهم وسوالفهم عن الدوله الي كانوا مسافرين لها قبل لا يجون الي مكه
او سفرتهم الي بيسافرونها بعد العمره
ولا استعراض العبايات والملافع خصوصا اذا كنا في الصيف
هذا غير الشاي بانواعه والقهوه والحلو
وهي مصدر انطلاق السوالف
عند بعض الخليجيات
من غيرها ما ينظمون جمله علي بعضها ..!!
اما الشاميات " باستثناء الفلسطينيات "
سوالفهم محصوره في فلان " القريضه تقرضوا "
اجر بيته لمصطافين خليجيين وبيكسب كثير
وفلان هاجر للبلد الفلاني لان الراتب افضل
وعم بيعث "للمضروبي " حرمته فلوس كثير
ولا نلقي بعض الجاهلات منهم تدور بمسباح علي الحريم
وتطلب من كل وحده تقرأ في المسبحه
بعض الايات علشان فلانه تأخرت في الحمل ..!!
واما القسم الثاني فعلي النقيض من ذلك
" مجموعات تباشر الدعوه الي الله"
وهذا واضح من حلقات الذكر التي يسوونا بين الفرائض
والكتيبات الي يوزعونها
وانكار المنكر ان وجد ..
************
ولو اخذنا بساط الكلام علي المعتمرات المصريات صاحبات الظرافه وخفه الدم ..
(والاوزان الثقيله ) !!
نلقي الوحده فيهم منشكحه وتتكلم وكانها قاعده في قهوه
او كانها في برنامج .. " البيت بيتك "
وما اعرف شنو قصه .. " تش" ..الي ينطقونها في اخر كلامهم
" انتشي يا بنتش يا اعتدال تعالي هنا ""
" ازيك يا اختشي "
ولا همهم الي قاعدين حواليهم ويسمعون سوالفهم
مره يضحكون ويضحكون الي حواليهم ومره يتخانقون
ويا كثر مشاكلهم وهواشهم
ولو حصل وقعدت وخذتني السوالف مع وحده منهم
لازم تتثمر هالقعده عن فايده لها
اذا كانت ام وعندها بنات .. راح تستعرض مهارات بناتها في المطبخ ..
او عندها ولد في سن الوظيفه راح تطلب له عقد عمل بالخليج ..
هذا غير الصنف الثاني منهم
والي معيار التوافق بينهم وبين الجماعه الي فوق
1/ 10 ...
تلقي الوحده فيهم لابسه نظاره
مو بس تعالج نظرها
الا تعالج حواجبها وخدودها
ماسكه المصحف وتقرأ فيه وكأنها ماسكه كتاب كيمياء
القعده معاها تخلينا ننضم للسلك الدبلوماسي النكدي
****
اما المعتمرات العراقيات
فاعتقد ان مكانهم الحقيقي هو قسم الرجال في الحرم
مو ناقصهم الا الشوارب
اغلبهم قاعده تبحلق بعيونها في الي حواليها
ولاغيه باقي الحواس ..
ويا ويل الطفل الي يضيع من اهله ويطيح بايد وحده منهم
ما تخليه حتي لو حضرت امه
ولان عندها " استرحمايتزم " عنيف ومتأصل
ما تسلمه لامه الا بعد ما تلقي علي الام خطبه عصماء
تسلق فيها الام وتشويها علي اهمالها لطفلها
*****
هذي بعض مشاهداتي الي رصدتها في زياراتي لمكه للعمره
وما ادري اذا كنتوا شفتوا وعاينتوا
الي شفته وخصوصا انه كان في قسم الحريم
وما اعرف اذا قسم الرجال يختلف ولا الحال من بعضه
تقبلوا تحياتي
***