السعودية تستعد لتدشين أطول قطار في العالم

saudi 1

عضو فعال
يصل إلى 3 كيلومترات السعودية تستعد لتدشين أطول قطار في العالم

track_content_views.php

pix_hi_fade.gif
pix_low_fade.gif
spc.gif

large_93715_104293.jpg

spc.gif
اهتمام كبير في المملكة بخطوط السكك الحديدية
dot_blue.gif

دبي - العربية.نت
مع تشغيل خط نقل المعادن والبضائع، الذي يربط مناطق التعدين في الشمال والشمال الغربي من السعودية بطول يصل إلى 1486 كيلومتراً في نهاية العام الجاري، فإن الشركة السعودية للخطوط الحديدية تستعد لتدشين أطول قطار في العالم بطول يصل إلى 3 كيلومترات.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية عن مسؤول في "سار" قوله إن الشركة تستعد أيضاً لتسيير قطار إلى قطارين يومياً، بطول يصل إلى 3 كيلومترات، بما يوازي حمولة 600 شاحنة، بدءاً من حزم الجلاميد مروراً بالزبيرة حتى ميناء رأس الزور في شمال شرق البلاد.

وكانت "سار" أعلنت عن توقيع عقد تشغيل للخط مع شركة (رايتس) المملوكة للحكومة الهندية، يتم بموجبه نقل كمية من المعادن تصل تكلفة نقلها إلى 278 مليون ريال (74 مليون دولار)، للفترة الممتدة من نهاية العام الجاري حتى نهاية عام 2013.

وقال د. رميح الرميح، نائب الرئيس التنفيذي في الشركة السعودية للخطوط الحديدية إن المشروع بعد عام 2013 سيدخل مرحلة جديدة، حيث ستقوم الشركة بتشغيل خط الركاب الذي يربط مدينة الرياض بالحدود الشمالية للسعودية، ما يمكن المواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة من الانتقال عبر الخطوط الحديدية حتى القارة الأوروبية.

وأكد الرميح أن الخطط، التي تعمل على ضوئها "سار"، تشير إلى أنه في نهاية عام 2013 ستكون الشركة أنهت عناصر المشروع جميعها، وسيتم تشغيل المشروع الضخم بالكامل.

وسيتم ربط المشروع بالخط الحديدي القائم، الذي يربط الدمام بالرياض عبر الأحساء، وذلك في محطة الرياض، في حين تشير التوقعات إلى أن الخط سينقل أكثر من مليون راكب سنوياً من شرق السعودية ووسطها كتقدير مبدئي حتى الحدود الشمالية للبلاد، كما سيكون أحد الخيارات التي تنافس وسائل النقل الأخرى للسفر لخارج البلاد عبر البوابة الشمالية، حيث تخطط الشركة، وبحسب الرميح، لتشغل خط قطارات ركاب بسرعة تصل إلى 200 كيلومتر في الساعة.

وكشف الرميح عن اتفاقات بين السعودية والأردن حول تهيئة خطوطها الحديدية للربط بالخطوط الحديدية السعودية في المنطقة الحدودية.

وأضاف أن خط الركاب الذي يصل الرياض بالحديثة، مروراً بسدير والقصيم وحائل والجوف، من المتوقع تشغيله في عام 2013، حيث سيتم حينها تحديد الطريقة الأنسب للتشغيل، مشيراً إلى أن عقد التشغيل الحالي هو مخصص لنقل المعادن والبضائع الخاصة بخط التعدين فقط.

وأوضح الرميح أن عقد التشغيل الذي تم توقيعه يتكون من مرحلتين، انتقالية وتشغيلية، مبيناً أن المرحلة الانتقالية تتطلب من المشغل تحديد الخطط والاحتياجات من الأجهزة والمعدات والموارد البشرية والتدريب، بينما سيحصل المشغل من خلال المرحلة التشغيلية على عائدات حسب كميات المعادن والبضائع التي سيقوم المشغل بنقلها على الخط.

واعتبر الرميح أن الشركة خطت خطوات جادة تجاه التشغيل، مبيناً أنه قد تم في أبريل (نيسان) من عام 2009 التعاقد مع شركة "آي إم دي" الأمريكية لتصنيع قاطرات المشروع، وتم كذلك في الفترة نفسها التعاقد مع شركة "سي إس آر" الصينية لتصنيع عربات نقل الفوسفات، فيما من المتوقع وصول القاطرات والعربات للمملكة في شهري أغسطس (آب) وسبتمبر (أيلول) من العام الجاري، ليتزامن وصولها مع الاستعداد لبدء تشغيل خط التعدين.




http://www.alarabiya.net/articles/2010/03/28/104293.html
 

saudi 1

عضو فعال
عشان أي واحد من الموالين مايجيني مطفي النور فيه توضيح نقطة طول القطار 3 كيلو متر يعني العربات المتصلة مع بعض طولها يصل إلى 3 كيلو متر وشكرا وقراءة ممتعة أتمناها لكم
 

saudi 1

عضو فعال
إنشاء أول مصنع لعربات القطارات بتكلفة 338 مليون ريال في المملكة




الأربعاء, 17 مارس 2010


سالم الشريف - الرياض تصوير ـ حسن ابراهيم



وقّع تحالف سعودي - امريكي اتفاقية لانشاء اول مصنع في المملكة لتصنيع عربات القطارات بتكلفة 338 مليون ريال، وكشف الرئيس التنفيذي لشركة محورين السعودية المحدودة محمد العثمان،ان الاتفاقية التي وقعت امس الاول في الرياض مع الرئيس التنفيذي لشركة إلكتروموتيف ديزل اي ام دي الامريكية جون هاملتون، إن التحالف اسفر عن انشاء شركة تضامنية لانشاء اول مصنع من نوعه في المملكة والخليج ومنطقة الشرق الاوسط ليلبي حاجة المملكة والخليج من محركات وقاطرات وعربات القطارات .
وأكد محمد العثمان ان التحالف الجديد سيحدث نقلة نوعية في الصناعات الثقيلة بالمملكة باعتماده على احدث تقنيات صناعة القاطرات في العالم والتي سيتم نقلها الى المملكة لتعمل عليها أيدي سعودية يتم تدريبها ونقل الخبرات الامريكية اليها , مشيرا الى ان المشروع الجديد سيوفر اكثر من مائتي فرصة عمل للشباب السعوديين .
واشار العثمان الى ان المملكة بدأت في تنفيذ خططها الاستراتيجية في مد الخطوط الحديدية لتربط مناطق المملكة المختلفة كمشروع سكة حديد الشمال- جنوب الذي يمتد لمسافة 2400 كلم ويربط ست مناطق إدارية تبدأ من الحديثة على الحدود الأردنية بمنطقة الجوف إلى رأس الزور بالمنطقة الشرقية مروراً بالمنطقة الشمالية ومنطقة حائل ومنطقة القصيم ومنطقة الرياض ويهدف المشروع إلى تقديم وسيلة نقل اقتصادية لنقل الفوسفات من حزم الجلاميد والبوكسايت من الزبيرة إلى معامل التصنيع في منطقة رأس الزور، ونقل الركاب والبضائع والشحنات الأخرى من الرياض إلى الحديثة، بما في ذلك خدمة مناطق سدير الصناعية والقصيم وحائل والجوف ومنطقة البسيطا الزراعية، بالإضافة إلى نقل البضائع من مدينة الجبيل الصناعية إلى المناطق المختلفة التي يمر بها الخط الحديدي, بالإضافة الى قطار الحرمين الذي يربط بين مدينتي مكة والمدينة.
واضاف العثمان ان هذه المشروعات تأتي ضمن برنامج تنموي استراتيجي يهدف إلى تعزيز وسائل النقل والمواصلات واستغلال مناطق الثروة المعدنية في المملكة وفقاً لقرار مجلس الوزراء في عام 1424هـ، مؤكدا على ان شبكة الخطوط الحديدية تشهد خلال المرحلة الحالية تطور نوعي على مستوى التوسعة والتخصيص.
من جهته اكد الرئيس التنفيذي لشركة إلكتروموتيف ديزل اي ام دي الامريكية جون هاملتون عن ان الكتوموتيف ديزل اي ام دي تلعب دورا رئيسيا على مدار فترة طويلة في توريد القاطرات التي تشكل العمود الفقرى فى حركة النقل
بالخطوط الحديدية للمملكة وأنها تعمل في اسواق الشرق الاوسط منذ اكثر من نصف قرن.
مشيرا إلى إن التحالف الجديد بين شركة المحورين السعودية المحدودة وشركة EMD الامريكية سوف يكون باستطاعته تقديم خدمات الدعم و الصيانة والتدريب فى المنطقة العربية ودول الشرق الاوسط , مشيرا الى التزام الكترو- موتيف ديزيل بانتاج 25 قطار SD70ACs للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية في السعودية والتي سيتم تسليمه خلال الربع الثاني من العام الجاري ليبدأ تشغيلها على خط سكك حديد الشمال- جنوب , كما ستستخدم في نقل المعادن والبضائع على مسافة يتجاوز طولها 1482 كم.
واكد ان هذه القطارات تم تصنيعها لتتحمل أقسى الظروف المناخية والصحراوية تتخللها مسافة 300 كم وسط صحراء النفود.


http://www.al-madina.com/node/232406 طبعا هالرابط لأهديه لأبو حضين في موضوع الصناعة السعودية حيث ضمينا بالإضافة للطائرات والمروحيات والشاحنات والسيارات صناعة القطارات تفضل الرابط يابو حضين
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الله يوفقهم , وإن شاء الله نسمع عن قطار مكة والمدينة والمشاعر.

.
 

saudi 1

عضو فعال
الله يوفقهم , وإن شاء الله نسمع عن قطار مكة والمدينة والمشاعر.

.

مشروع قطار (مترو)المشاعر بمكة المكرمة
أولاً : معلومات عن مترو المشاعر:
من جريدة الرياض:
مرتفع عن الأرض بنحو 10 أمتار
ربط قطار المشاعر بالحرم و مطار جدة و تشغيل 35% من أعماله في موسم حج العام المقبل




94905711.png

قطار المشاعر المعلق


جدة عمر إدريس :
قررت الشركة الصينية لإنشاء السكك الحديدية التي تنفذ مشروع قطار المشاعر المقدسة من عرفات إلى مزدلفة فمنى ربط الخط بالحرم ومطار جدة وقال المشرف على أعمال في مشاريع الخطوط الحديدية المهندس جمال برهان أن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ ستة مليارات وستمائة وخمسين مليون ريالا ومدة تنفيذه سنتان من تاريخ الترسية وسوف يتم تشغيل ما نسبته 35 بالمائة من الطاقة الاستيعابية في موسم حج 1431هـ وسيعمل القطار بكامل طاقته الاستيعابية في موسم حج عام 1433هـ.
ويصل ارتفاع قطار المشاعر عن سطح الأرض في بعض المناطق بنحو 8 أمتار وفي مناطق أخرى يصل ارتفاعه إلى 10 أمتار وذلك لمنع تسببه في عرقلة حركة المشاة أو السيارات التي تنقل الحجاج من منى إلى عرفة ومن عرفة إلى مزدلفة ثم إلى منى، ويعمل أيضا في أيام التشريق كما يتيح لسكان مكة المكرمة استخدامه في رمي الجمرات ومن ثم العودة إلى مواقف السيارات.
وسوف يقوم القطار بنقل الحجاج بطول 18.1 كم بالأماكن المقدسة عرفات ومنى ومزدلفة خلال موسم الحج ، كما يقوم بنقل حجاج العمرة طوال العام حيث يحتوى كل موقع على ثلاث محطات، وقد وقعت المؤسسة العامة للسكك الحديدية بتاريخ 4 إبريل مع شركة تشانغنشتون لسيارات قطارات السكك الحديدية لتوريد 17 نوع من (المقطورات)، وسوف يكون لدى كل موقع 8 محركات وأربع سيارات ذات أجسام مصنوعة من الألمونيوم وسيتم توريد المجموعة الأولى في شهر أبريل 2010م والمجموعة الأخيرة في نهاية 2010م.
وسيعمل القطار في الوقت المناسب لحج عام 2010 م بقدرة 35 % مع الحماية التلقائية للمساعدة على تدريب دليل القيادة الآلية وسوف يتم إبقاء فرد على متن سائق العملية مرة واحدة لعام 2011م.وعندما يصل المترو لكامل طاقته وهى 72 ألف راكب بالاتجاه الواحد كل ساعة في موسم الحج 2011م.


ثانياً: مشاريع القطارات القادمة
32512977.png

مسار مترو المشاعر


95997436.png

المسار بين المشاعر المقدسة


صور توضح ما تم أنجازه
إلتقطت يوم السبت 28/10/1430هـ
23040414.png



67813665.png


71263937.png


65933128.png



53334870.png


49634001.png



 
يعطيك العافية فعلا هذا البلد الخليجي اللي يرفع الراس مو مثل عندنا صرنا دبيستان
والله ياجماعة نحن في خطر الهنود والايرانية غيرو معالم البلد
 

تمتمات

عضو ذهبي
عمار يا مملكة الانسانية

تمنياتي مزيدا من التقدم والازدهار للشقيقة السعودية

يعطيك العافية فعلا هذا البلد الخليجي اللي يرفع الراس مو مثل عندنا صرنا دبيستان
والله ياجماعة نحن في خطر الهنود والايرانية غيرو معالم البلد

الامارات ليست دبي فقط

الامارات سبع امارات

يكفي أن ابو ظبي هي احدى هذه الامارات ..

ويكفينا فخرا ان الامارات هي احدى دول الخليج :وردة:
 
يبدو أن السعودية في السنوات الأخيرة تنطلق بقوة في جميع المجالات ..

والجميع يدرك أن السعودية بلد عملاق بسكانه وموارده وتاريخه وعراقة الأرض التي نحب

أتمنى الخير لكل العرب عامة وأهل الخليج خاصة ..


شكرا saudi 1
 
عمار يا مملكة الانسانية

تمنياتي مزيدا من التقدم والازدهار للشقيقة السعودية




الامارات ليست دبي فقط

الامارات سبع امارات

يكفي أن ابو ظبي هي احدى هذه الامارات ..

ويكفينا فخرا ان الامارات هي احدى دول الخليج :وردة:

شكرا لك

عاد شو تبينا نقول للناس اللي ماتعرف الا دبي

ونحن والعرب صرنا جالية

:وردة:
 

saudi 1

عضو فعال
يعطيك العافية فعلا هذا البلد الخليجي اللي يرفع الراس مو مثل عندنا صرنا دبيستان
والله ياجماعة نحن في خطر الهنود والايرانية غيرو معالم البلد

الله يعافيك وأشكر لك مرورك الكريم,بالنسبة لموضوع دبي واللي سميتها دبيستان يكفي إنكم حطيتوا للعرب مدينة عالمية بحجم دبي ,والله يستر من التغيير لتركيب السكان
 

saudi 1

عضو فعال
عمار يا مملكة الانسانية


تمنياتي مزيدا من التقدم والازدهار للشقيقة السعودية




الامارات ليست دبي فقط

الامارات سبع امارات

يكفي أن ابو ظبي هي احدى هذه الامارات ..

ويكفينا فخرا ان الامارات هي احدى دول الخليج :وردة:

أشكر لك كريم مرورك ياتمتات وأعتز دائما وأفرح بقراءة ردودك التي هي كالنسيم تنساب بين عروق قلبي بعد قراءتي لبعض الردود الثأرية المتوحشة
 

saudi 1

عضو فعال
يبدو أن السعودية في السنوات الأخيرة تنطلق بقوة في جميع المجالات ..

والجميع يدرك أن السعودية بلد عملاق بسكانه وموارده وتاريخه وعراقة الأرض التي نحب

أتمنى الخير لكل العرب عامة وأهل الخليج خاصة ..


شكرا saudi 1

العفو وحياك الله وشكرا لمرورك العطر
 
أعلى