وضحه المضف .. لا يوجد لدينا بدو .. كلنا حضر

وجه أمي

عضو فعال
عاطفتي حضرية.. وعقلي قَبَلي




1270922451300317400.jpg

الأحد, 11 أبريل 2010
جريدة الرؤية


وضحة أحمد جاسم المضف



إن اللافت للانتباه أن من يقوم بتحريك خيوط اللعبة السياسية غالبا ما يلعب على وتر المكونات الأساسية للمجتمع، ويحاول أن يجرك لملعبه ويجعلك تلعب لعبته بدلا عنه، لأنه يظن أنه الفائز بعد أن صنع مليونيرا جديدا من المال العام أتقن إدارة لعبته، فأغلب القضايا التي يتم طرحها على المسرح السياسي تكون على أساس إبراز التضادية بين الحضر والقبائل.. يتزامن هذا مع محاولة كل طرف التأكيد دوما على أفضليته.. وهذا يعتبر حقا مشروعا إن كانت هذه الأفضلية مبنية على أساس «المواطنة الحقيقية والكفاءة».. من خلال الرصد والمراقبة أستطيع أن أقول إن القبائل هي الأكثر فاعلية داخل الدولة الحديثة، وقد تكون الأكثر تأهيلا لأن تلعب دور الأحزاب السياسية في المستقبل، خصوصا أن الممارسة الديموقراطية تعتبر جزءا من الإرث السياسي القبلي منذ القدم.. فعادة ما يدعو شيخ القبيلة أبناء القبيلة إلى مجلسه للتباحث واتخاذ القرارات بصورة جماعية، وهذا ما يمكن أن نطلق عليه «البرلمان القبلي».
زارني في مكتبي بوجه متجهّم وعينين حائرتين.. بعد أن التقط أنفاسه بصعوبة بالغة بادرني بعدة أسئلة.. ارتأيت أنه من الضروري أن أنقلها محاولة تقريب وجهات النظر الحضرية والقبلية:
قال: هل الحضر هم أصحاب البلد الحقيقيون؟!
قلت: هذا الطرح نسف لقواعد ومكونات الدولة وقوانينها.
قال: هل الحضر هم الأحق بالبلاد من غيرهم؟!
قلت: مجرد عدم الإيمان بأحقية المواطنين الآخرين الذين نالوا شرف المواطنة من خلال التشريعات والقوانين التي ارتكزت عليها البلاد ربما يصل إلغاء هذا الحق إلى الخيانة الوطنية.
قال: هل بعض الحضر ينحدرون من أصول قبلية؟!
قلت: أغلب عائلات الحضر ينحدرون من أصول قبلية وليس الكل، أما الحضر الذين لا ينتمون لقبائل.. فقبيلتهم الكبرى التي يجتمعون بها مع باقي إخوانهم الكويتيين هي الكويت، فالكويت هي الحاضنة لكل أطياف المجتمع، ونعم البادية والحاضرة هي.
قال: ما الفرق بين القبائل والبدو في الكويت؟!
قلت: في الكويت لا يوجد بدو.. كلنا حضر، ومن لا يؤمن بذلك فهو جاهل، ولكن يوجد لدينا قبليون مرتبطون بالنظام القبلي الذي تنحدر منه أغلب الأصول العربية.
قال: هناك من أبناء القبائل من هم أكثر اتكالا على القبيلة من المجتمع السياسي «الدولة»؟!
قلت: منهم من يجد أن عزوته القبيلة بعد أن صُدم بوجود أغلب الأبواب موصدة بوجهه، ولم تمنح له الفرصة العادلة، لذا حاول هؤلاء استجماع قواهم واتكلوا على القبيلة.
قال: هناك من لا يؤمن بمواطنة من تم تجنيسهم حديثا؟!
قلت: عندي تحفظ على أسس ومعايير التجنيس، ولكن الدول كلها قائمة على فكرة الهجرة وتوالي المواطنة وتتابعها، وبالتالي ليس من حق الأقدم التشكيك بالجديد مادامت الدولة وثقت به ومنحته جنسيتها، بالإضافة إلى أن الكويت بلد صغير، وكلنا نعرف بعضنا، فلا نحتاج إلى هذا الفرز.
قال: الحضر متهمون بالمحافظة على مسافة بينهم وبين أبناء القبائل؟!
قلت: نعم أوافقك الرأي.. البعض منهم عنصري حتى النخاع، ولكي أكون أكثر واقعية فالبعض من الحضر يتمايزون فيما بينهم من حيث الانتساب العائلي والعرقي والمالي كذلك، ولكن على الضفة الأخرى هناك الكثير من الحضر على علاقة وطيدة مع القبائل، سواء بالمصاهرة أو الصداقة أو العمل، وأغلب الحضر يقرون بأن أبناء القبائل هم شركاء معهم في هذا الوطن، وكذلك الحضر يعرفون دور القبائل التاريخي في نشأة البلد والعكس صحيح، وإذا كان هناك طرح يزيد الفرقة بين أبناء المجتمع الكويتي، فيجب أن يتم إيقافه فورا.
قال: وصل العبث غير المسؤول بمشاعر الناس وحشدهم ضد بعضهم البعض على جميع الأصعدة إلى الخط الأحمر، ما ينذر بخطر قادم إن لم يتم تداركه؟!
قلت: قد تحدث بعض الاحتقانات السياسية هنا أو هناك، وهذا هو أقصى درجات التنافس.. ولكي أكون أكثر دقة لنقل أقصى درجات الاختلاف في وجهات النظر بين التيارات والكتل السياسية.. لكن دعني أطمئنك بأن هذا الطرح مجرد فقاعات وبيع شعارات وحرب دعاية للتكسب، فالكويتيون واعون ويصعب استمالتهم لطرف ضد الآخر.
قال: هناك الكثير يحارب الطائفية والقبلية والفئوية ويمارسها في ذات الوقت، وهذا أعلى درجات التناقض؟!
قلت: هذه كارثة الكوارث.. فلقد قلت سابقا.. البعض يجرم القبلية والطائفية والفئوية بالعلن ويمارسها بالخفاء وباقتناع منقطع النظير، وهذا بكل تأكيد يعمل على هدم العمل السياسي وتقويض أركان الدولة الحديثة بالكويت.
قال: ألاحظ أن هناك محاباة من قبل الحكومة للحضر على حساب القبائل أحيانا، والعكس صحيح؟!
قلت: الحكومة تقف على مسافة واحدة من الجميع، ولكن أحيانا تضطر للتحرك باتجاه طرف على حساب الطرف الآخر، تماشيا مع الحراك السياسي، لاأن اللعبة السياسية تحتاج إلى مثل هذا الأمر، وهذا وضع طبيعي تتطلبه مرحلة خلق التوازنات وإدارة اللعبة السياسية.
قال: يثار في الآونة الأخيرة أن الحكومة قامت بمحاولة كسب ود شيوخ القبائل عن طريق إعطائهم السلطة المطلقة في تسيير شؤون معاملات أبناء القبيلة؟!
قلت: لقد سمعت مثل هذا الكلام.. وإن ثبتت صحته، فهذا أمر خطير، فنحن دولة مؤسسات، وتفعيل دور شيوخ القبائل سيعطل الحياة المؤسسية في الدولة، ما يعني بكل تأكيد تحجيم دور نائب مجلس الأمة، وهذا أمر مرفوض لا يقره عاقل، فكسب ود شيوخ القبائل بهذه الصورة يأتي على حساب هيبة ودور ونفوذ السلطة المركزية، وسيترتب على هذا القرار آثار عميقة وخطيرة على مفهوم الدولة الحديثة.. ما سيؤدي إلى هدم أسس ومقومات دولة المؤسسات، ويعتبر كترجمة عملية لعجز الحكومة عن إدارة الدولة، فتفعيل هذا القرار وتعميمه يعتبر بمنزلة إطلاق رصاصة الرحمة على صدر هذا البلد.
قال : كيف نذيب الفوارق بين أطياف المجتمع، ونؤكد على اللحمة الكويتية؟!
قلت: عندي ثمة ما يقال إضافة لما قيل أو ما قلته سابقا بهذا الشأن.. على القيادة السياسية وضع رؤية وطنية.. وعليها أن تسعى بشكل جاد بطرح هذه الرؤية كمشروع وطني تحديثي لتصحيح وتحديث مفاهيم الوطنية وتعزيزها من جديد، وعلى أبناء الحضر والقبائل كذلك تصحيح مفاهيم المواطنة فيما بينهم وتقديم الوطن على كل شيء، والسعي الجاد للمساهمة بالاندماج الفعلي بين المكونات المجتمعية كافة، مع محاولة البحث عن صيغ توافقية تحفظ مصالح جميع مكونات المجتمع، على أن يكون معيار الأفضلية كما قلت سابقا مبنيا على أساس «المواطنة الحقيقية والكفاءة»، وأن يتعلم الجميع بشكل عملي التسامح وتفعيله بالسرعة الممكنة، وهذا لا يمنع الاختلاف فيما بيننا.. فالاختلاف سنّة وآية، بشرط ألا يخرج إلى الخلاف ومحاولة طبع الناس على قالب واحد، فكلنا مصيرنا واحد.. فنحن في الكويت ومن الكويت وإلى الكويت، وقلوبنا جميعا على بعضنا، وخير ما أستدل به .. تجربة الغزو العراقي أغسطس عام 1990التي أذهلت العالم «بعدم وجود خائن كويتي واحد».. وأجمل ما أختم به: رحم الله الراحل الشيخ صباح السالم عندما قال «أنا وربعي كلبونا جماعة.. الدين واحد والهدف أخدم الشعب».
***
المواطنة الحقيقية هي: عدم انتهاك المال العام ـ عدم تجاوز القوانين وكسرها ـ عدم قبول الرشوة بكل أنواعها ـ عدم قبول المساومات الشخصية على حساب المصلحة العامة (خاص لنواب الأمة)، عدم قفز مليونير جديد (من المال العام) فجأة على السطح بعد كل أزمة سياسية، وهناك الكثير لا مجال لحصره هنا.
***
«الكويت لمن أحبها وأخلص العمل من أجلها وأوفى بانتمائه وولائه لها» الشيخ صباح الأحمد.

الرابط
http://www.arrouiah.com/node/269314

من أجمل المقالات الواقعية والموضوعية المطروحة على الساحة الآن ،تطالب وضحه المضف بعدم التفرقة بين أبناء المجتمع الواحد ، وتدعو الكاتبة المضف يجب أن تكون المعايير مبنية على اساس الكفاءة ، مقال بالصميم من كاتبة حضرية تدافع عن القبائل .

 

محرر مجهول

عضو بلاتيني
الاختلاف فقط في عنوان الموضوع...في ضر وبدو ..لكن لا فرق بينهم ولا المقال طيب بعدم التفرقه بين الجميع
 

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
انا سمعت مثل ما سمعت الكاتبه بإعطاء دور لشيوخ القبائل ..

لكن لا اذكر من اين سمعت واعتقد قبل شهرين سمعت هذا الكلام ...

الناس مسكت على مزدوجي الجنسية واتهمته بعدم الولاء....

وتركة اللذي يسرق بدون اي اتهام ...
 

كويتي عجمي

عضو بلاتيني
لا يوجد فرق .. البدو صاروا حضر والحضر صاروا بدو .. لكل واحد وهوايتة .. الآن هي هواية

تبي حضري ( مزارع او صياد سمك ) او بدوي ( تشارك في مزاين ام رقيبة )
 

وجه أمي

عضو فعال
بالمقالة الجميلة شيئ مما قلته قبل عام تقريبا ادعوك زميلي للاطلاع عليها

http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=60518


بارك الله فيك وفي وضحه المضف وكل من يطرح هذا الطرح ويعين عليه لحماية اللحمة الوطنية وتفويت الفرصة على من يريد السوء للكويت وشعبها .

لكن الأهم والجديد بالمقال بأني سمعت كما قالت الكاتبة بأن الحكومة أعطت سيارات فورد لشيوخ القبائل ومكاتب و3 سكرتاريه لتخليص معاملات أبناء القبيلة . والله أعلم .

اما بالنسبة للمشروع الوطني التحديثي ..لتحديث مفهوم الوطنية وتعزيزها من جديد فهذا اجمل ما اقترحته الكاتبة المضف في مقالها وهذا ما نحتاجه في هذه المرحلة الحرجة ، نتمي أن تأخذ الحكومة هذا الاقتراح على محمل الجد .

 

M!ND

عضو مخضرم
صاحب أول جنسية كويتية (أصوله قبلية )
وهو من عائلة كاتبـــة مقال : عاطفتي حضرية وعقلي قبلي

24071022620090426.jpg
 

تأبط رأيا

عضو بلاتيني
كلام ابناء الاصول يختلف دائما عن غيرهم, نظره لما كتبته بنت الاصول وتعقيب ابن الاصل " حمد" وستجدون ما يمثل الواجهة الحقيقية لأبناء " الحضر" الحقيقيين.

نعم هناك من يخالفهم من نفس الشريحة وله وجهة نظره, ولكنه لن يحيد عن طريقة اختلافهم.
نحن هنا ابتلينا بالمزايدين الذين يحاولون التطاول والتهميش فجاءت ردود الأفعال.
نحن هنا ابتلينا بمن يسرق ثم يزايد بالوطنية, من يفجر ومن يدافع عنهم ثم يزايد في قضية لم تثبت.
هنا من يزايد وهو لم يقدم للكويت شئ على عكس من يهاجمهم, فكان ذكر الحقائق مزعجا للبعض فذهب يبحث في أمور مثل تطبيق القانون محملا فئة واحدة اختراقه رغم انه يُخترق في كافة المستويات, ومن كل الفئات...
فماذا يفعل؟
ليس لديه إلا هذا الامر وإن كان هو مشتركا به...ولكنه يحاول ترسيخ ما يقوله في نفوس الكثيرين من خلال ترديده منطلقا من قاعدة الاعلام النازي" اكذب اكذب اكذب حتى تصدق نفسك".

هنا...وبهذه الطريقة يمكننا ان نختلف كعادة البشر ونتحاور, ولكن بعيدا عن لغة التعميم والمزايدة واحتكار الوطنية.
 

KUWAITAWYY

عضو بلاتيني / الفائز الخامس في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
كاتبه مميزه .. لله درها ..واصابت كبد الحقيقه ..
 

حمد

عضو بلاتيني
عزيزي تأبط رأيا

لا تستغرب ان تخلفا يصيب الكثير من الحضر حالهم حال خلق الله , والدليل ستجده عندما تنظر في نتائج الانتخابات فقد حقق روضان الروضان مراكز متقدمة في الدائرة الثالثة وهو بلا فكر ولا منهج ولا مواقف ولا شهادة حتى .

انا اعتقد بأن المسؤولية اليوم تقع على عاتق العقلاء من كل الاطراف , التهدئة والحديث والحوار بعقلانية حتى لا تنجر البلد وراء المتخلفين ممن يريدونها ساحه لتفريغ عقدهم المريضة

والا الروضان يطلع الاول بالدائرة الثالثة قبل عامين

هزلت !!

تحية لك اخي الكريم
 

فهيدااان

عضو ذهبي
ماشاء الله البنت مزيونه والله ما قرأت شيئ من اللي كتبته الصورة تغني عن الكتابة الله يستر عليها .:وردة:
هدب وعيون سود ووساع. وشفه مثل لون الجمر وقاده.
والخشم سيفن يوجع اوجاع.والنحر ضابطه عليه القلاده.
واللبس حشمه و الوان وانواع.ومقالها باين عليه الركاده.
الله يستر على زين الاطباع.ويخليلها ألمن ترجي وداده.
وسلامتك . كنت ساهي وماركزت على الصوره. الله يهداك. بس صج مزيونه هذا اللي يقولون عنه الموت الحمر.
 

تأبط رأيا

عضو بلاتيني
عزيزي تأبط رأيا

لا تستغرب ان تخلفا يصيب الكثير من الحضر حالهم حال خلق الله , والدليل ستجده عندما تنظر في نتائج الانتخابات فقد حقق روضان الروضان مراكز متقدمة في الدائرة الثالثة وهو بلا فكر ولا منهج ولا مواقف ولا شهادة حتى .

انا اعتقد بأن المسؤولية اليوم تقع على عاتق العقلاء من كل الاطراف , التهدئة والحديث والحوار بعقلانية حتى لا تنجر البلد وراء المتخلفين ممن يريدونها ساحه لتفريغ عقدهم المريضة

والا الروضان يطلع الاول بالدائرة الثالثة قبل عامين

هزلت !!

تحية لك اخي الكريم
أعلم جيدا اسباب حصوله على المركز الاول في الانتخابات الاخيرة, وهو العلاج بالخارج وتوسطه لابناء الدائرة عندما كان وزيرا للصحة.
كنت اعلم ذلك جيدا, ولكني لم اذكره إلا مره واحده كاستشهاد على سوء مخرجات بعض الدوائر ولم اكررذلك أو ألوكه ليل نهار, اتعلم لماذا؟
1- لأننا في دوائرنا أخرجنا من هو أسوأ بكثير من روضان الروضان, والأولى نقد انفسنا.
2 - لأن الأمر واضح ولايحتاج لتكرار في جو مشحون كهذا سيفهم على انه استقصاد لدائرة معينة, "التوقيت مهم".
فالناس لا يحتاجون لتكرار ومزايدات, فحالنا أولى بنقدها...كما فعلت وفعل غيري في مخرجاتنا اللي تفشل.

والوضع كله مزرِ في الكويت.

وأعلم كذلك ان الدائرة الثالثة أخرجت في إحدى الانتخابات " خمسة اسلاميين" حصل اغلبهم على المراكز الأولى فتم تحميل الدوائر الاخرى التوجه الإسلامي "والظلامي".

تحياتي لك ..يابن الأصول.
 
هدب وعيون سود ووساع. وشفه مثل لون الجمر وقاده.
والخشم سيفن يوجع اوجاع.والنحر ضابطه عليه القلاده.
واللبس حشمه و الوان وانواع.ومقالها باين عليه الركاده.
الله يستر على زين الاطباع.ويخليلها ألمن ترجي وداده.
وسلامتك . كنت ساهي وماركزت على الصوره. الله يهداك. بس صج مزيونه هذا اللي يقولون عنه الموت الحمر.

ههههههههه أثاري مو بس أنا اللي عيوني زايغة ، طلع غيري يكتب شعر يعني هاض الوجد . ;) صح السانك فهيدااان
 

sarey77

عضو فعال
صدقت الكاتبه الهاجريه وضحه المضف فهي من قبيلة بني هاجر .. ولكن فعلا لايوجد بدو الآن كلنا ساكنين في قصور وكمبيوترات وكل شي أوكي .. شلم لي على البداوه :)
 

جان لوك

عضو فعال
عاطفتي حضرية.. وعقلي قَبَلي




1270922451300317400.jpg

الأحد, 11 أبريل 2010
جريدة الرؤية


وضحة أحمد جاسم المضف



إن اللافت للانتباه أن من يقوم بتحريك خيوط اللعبة السياسية غالبا ما يلعب على وتر المكونات الأساسية للمجتمع، ويحاول أن يجرك لملعبه ويجعلك تلعب لعبته بدلا عنه، لأنه يظن أنه الفائز بعد أن صنع مليونيرا جديدا من المال العام أتقن إدارة لعبته، فأغلب القضايا التي يتم طرحها على المسرح السياسي تكون على أساس إبراز التضادية بين الحضر والقبائل.. يتزامن هذا مع محاولة كل طرف التأكيد دوما على أفضليته.. وهذا يعتبر حقا مشروعا إن كانت هذه الأفضلية مبنية على أساس «المواطنة الحقيقية والكفاءة».. من خلال الرصد والمراقبة أستطيع أن أقول إن القبائل هي الأكثر فاعلية داخل الدولة الحديثة، وقد تكون الأكثر تأهيلا لأن تلعب دور الأحزاب السياسية في المستقبل، خصوصا أن الممارسة الديموقراطية تعتبر جزءا من الإرث السياسي القبلي منذ القدم.. فعادة ما يدعو شيخ القبيلة أبناء القبيلة إلى مجلسه للتباحث واتخاذ القرارات بصورة جماعية، وهذا ما يمكن أن نطلق عليه «البرلمان القبلي».
زارني في مكتبي بوجه متجهّم وعينين حائرتين.. بعد أن التقط أنفاسه بصعوبة بالغة بادرني بعدة أسئلة.. ارتأيت أنه من الضروري أن أنقلها محاولة تقريب وجهات النظر الحضرية والقبلية:
قال: هل الحضر هم أصحاب البلد الحقيقيون؟!
قلت: هذا الطرح نسف لقواعد ومكونات الدولة وقوانينها.
قال: هل الحضر هم الأحق بالبلاد من غيرهم؟!
قلت: مجرد عدم الإيمان بأحقية المواطنين الآخرين الذين نالوا شرف المواطنة من خلال التشريعات والقوانين التي ارتكزت عليها البلاد ربما يصل إلغاء هذا الحق إلى الخيانة الوطنية.
قال: هل بعض الحضر ينحدرون من أصول قبلية؟!
قلت: أغلب عائلات الحضر ينحدرون من أصول قبلية وليس الكل، أما الحضر الذين لا ينتمون لقبائل.. فقبيلتهم الكبرى التي يجتمعون بها مع باقي إخوانهم الكويتيين هي الكويت، فالكويت هي الحاضنة لكل أطياف المجتمع، ونعم البادية والحاضرة هي.
قال: ما الفرق بين القبائل والبدو في الكويت؟!
قلت: في الكويت لا يوجد بدو.. كلنا حضر، ومن لا يؤمن بذلك فهو جاهل، ولكن يوجد لدينا قبليون مرتبطون بالنظام القبلي الذي تنحدر منه أغلب الأصول العربية.
قال: هناك من أبناء القبائل من هم أكثر اتكالا على القبيلة من المجتمع السياسي «الدولة»؟!
قلت: منهم من يجد أن عزوته القبيلة بعد أن صُدم بوجود أغلب الأبواب موصدة بوجهه، ولم تمنح له الفرصة العادلة، لذا حاول هؤلاء استجماع قواهم واتكلوا على القبيلة.
قال: هناك من لا يؤمن بمواطنة من تم تجنيسهم حديثا؟!
قلت: عندي تحفظ على أسس ومعايير التجنيس، ولكن الدول كلها قائمة على فكرة الهجرة وتوالي المواطنة وتتابعها، وبالتالي ليس من حق الأقدم التشكيك بالجديد مادامت الدولة وثقت به ومنحته جنسيتها، بالإضافة إلى أن الكويت بلد صغير، وكلنا نعرف بعضنا، فلا نحتاج إلى هذا الفرز.
قال: الحضر متهمون بالمحافظة على مسافة بينهم وبين أبناء القبائل؟!
قلت: نعم أوافقك الرأي.. البعض منهم عنصري حتى النخاع، ولكي أكون أكثر واقعية فالبعض من الحضر يتمايزون فيما بينهم من حيث الانتساب العائلي والعرقي والمالي كذلك، ولكن على الضفة الأخرى هناك الكثير من الحضر على علاقة وطيدة مع القبائل، سواء بالمصاهرة أو الصداقة أو العمل، وأغلب الحضر يقرون بأن أبناء القبائل هم شركاء معهم في هذا الوطن، وكذلك الحضر يعرفون دور القبائل التاريخي في نشأة البلد والعكس صحيح، وإذا كان هناك طرح يزيد الفرقة بين أبناء المجتمع الكويتي، فيجب أن يتم إيقافه فورا.
قال: وصل العبث غير المسؤول بمشاعر الناس وحشدهم ضد بعضهم البعض على جميع الأصعدة إلى الخط الأحمر، ما ينذر بخطر قادم إن لم يتم تداركه؟!
قلت: قد تحدث بعض الاحتقانات السياسية هنا أو هناك، وهذا هو أقصى درجات التنافس.. ولكي أكون أكثر دقة لنقل أقصى درجات الاختلاف في وجهات النظر بين التيارات والكتل السياسية.. لكن دعني أطمئنك بأن هذا الطرح مجرد فقاعات وبيع شعارات وحرب دعاية للتكسب، فالكويتيون واعون ويصعب استمالتهم لطرف ضد الآخر.
قال: هناك الكثير يحارب الطائفية والقبلية والفئوية ويمارسها في ذات الوقت، وهذا أعلى درجات التناقض؟!
قلت: هذه كارثة الكوارث.. فلقد قلت سابقا.. البعض يجرم القبلية والطائفية والفئوية بالعلن ويمارسها بالخفاء وباقتناع منقطع النظير، وهذا بكل تأكيد يعمل على هدم العمل السياسي وتقويض أركان الدولة الحديثة بالكويت.
قال: ألاحظ أن هناك محاباة من قبل الحكومة للحضر على حساب القبائل أحيانا، والعكس صحيح؟!
قلت: الحكومة تقف على مسافة واحدة من الجميع، ولكن أحيانا تضطر للتحرك باتجاه طرف على حساب الطرف الآخر، تماشيا مع الحراك السياسي، لاأن اللعبة السياسية تحتاج إلى مثل هذا الأمر، وهذا وضع طبيعي تتطلبه مرحلة خلق التوازنات وإدارة اللعبة السياسية.
قال: يثار في الآونة الأخيرة أن الحكومة قامت بمحاولة كسب ود شيوخ القبائل عن طريق إعطائهم السلطة المطلقة في تسيير شؤون معاملات أبناء القبيلة؟!
قلت: لقد سمعت مثل هذا الكلام.. وإن ثبتت صحته، فهذا أمر خطير، فنحن دولة مؤسسات، وتفعيل دور شيوخ القبائل سيعطل الحياة المؤسسية في الدولة، ما يعني بكل تأكيد تحجيم دور نائب مجلس الأمة، وهذا أمر مرفوض لا يقره عاقل، فكسب ود شيوخ القبائل بهذه الصورة يأتي على حساب هيبة ودور ونفوذ السلطة المركزية، وسيترتب على هذا القرار آثار عميقة وخطيرة على مفهوم الدولة الحديثة.. ما سيؤدي إلى هدم أسس ومقومات دولة المؤسسات، ويعتبر كترجمة عملية لعجز الحكومة عن إدارة الدولة، فتفعيل هذا القرار وتعميمه يعتبر بمنزلة إطلاق رصاصة الرحمة على صدر هذا البلد.
قال : كيف نذيب الفوارق بين أطياف المجتمع، ونؤكد على اللحمة الكويتية؟!
قلت: عندي ثمة ما يقال إضافة لما قيل أو ما قلته سابقا بهذا الشأن.. على القيادة السياسية وضع رؤية وطنية.. وعليها أن تسعى بشكل جاد بطرح هذه الرؤية كمشروع وطني تحديثي لتصحيح وتحديث مفاهيم الوطنية وتعزيزها من جديد، وعلى أبناء الحضر والقبائل كذلك تصحيح مفاهيم المواطنة فيما بينهم وتقديم الوطن على كل شيء، والسعي الجاد للمساهمة بالاندماج الفعلي بين المكونات المجتمعية كافة، مع محاولة البحث عن صيغ توافقية تحفظ مصالح جميع مكونات المجتمع، على أن يكون معيار الأفضلية كما قلت سابقا مبنيا على أساس «المواطنة الحقيقية والكفاءة»، وأن يتعلم الجميع بشكل عملي التسامح وتفعيله بالسرعة الممكنة، وهذا لا يمنع الاختلاف فيما بيننا.. فالاختلاف سنّة وآية، بشرط ألا يخرج إلى الخلاف ومحاولة طبع الناس على قالب واحد، فكلنا مصيرنا واحد.. فنحن في الكويت ومن الكويت وإلى الكويت، وقلوبنا جميعا على بعضنا، وخير ما أستدل به .. تجربة الغزو العراقي أغسطس عام 1990التي أذهلت العالم «بعدم وجود خائن كويتي واحد».. وأجمل ما أختم به: رحم الله الراحل الشيخ صباح السالم عندما قال «أنا وربعي كلبونا جماعة.. الدين واحد والهدف أخدم الشعب».
***
المواطنة الحقيقية هي: عدم انتهاك المال العام ـ عدم تجاوز القوانين وكسرها ـ عدم قبول الرشوة بكل أنواعها ـ عدم قبول المساومات الشخصية على حساب المصلحة العامة (خاص لنواب الأمة)، عدم قفز مليونير جديد (من المال العام) فجأة على السطح بعد كل أزمة سياسية، وهناك الكثير لا مجال لحصره هنا.
***
«الكويت لمن أحبها وأخلص العمل من أجلها وأوفى بانتمائه وولائه لها» الشيخ صباح الأحمد.

الرابط
http://www.arrouiah.com/node/269314

من أجمل المقالات الواقعية والموضوعية المطروحة على الساحة الآن ،تطالب وضحه المضف بعدم التفرقة بين أبناء المجتمع الواحد ، وتدعو الكاتبة المضف يجب أن تكون المعايير مبنية على اساس الكفاءة ، مقال بالصميم من كاتبة حضرية تدافع عن القبائل .

شكرآ للكاتبه
شكرآ لناقل الخبر
 
أعلى