هل مدح الوشيحي المواطن علي الجابر

قبل ايام قريت مقالة الكاتب محمد الوشيحي

وتطرق من خلالها للشيخ علي الجابر لكنني لم اتمكن من معرفة هدف المقالة مدح ام انتقاد للشيخ علي الجابر



اترككم مع المقالة قبل ان اخذ ارائكم حول مقالة الوشيحي










آمال
يا أرنبتي الأرنوبة

محمد الوشيحي
alwashi7i@aljarida.com
محمد%20الوشيحي_thumb.jpg
آسف، مُنعت مقالة الأحد الماضي من النشر، فقد رآها ناشر هذه الصحيفة، النائب السابق الزميل محمد الصقر مقالة تجريحية، ورأيتها أنا توضيحية، وأصر كل منا على رأيه، وثبت على موقفه، فأغلقنا الشارع العام، وتوقفت حركة المرور، فهو يابس الدماغ، وأنا ناشف الدماغ، لذا فعل كلٌّ منا ما يمليه عليه رأسه، فكتبت أنا المقالة، ومنع هو نشرها. وعند النقاش عرض عليّ فكرة: 'هاجمني أنا وسأحتمل وسأنشر'، فأجبته: 'الحدود الدنيا من الأدب والذوق تمنع، ثم إن القنابل يجب ألا تثور في مخازنها'.
ولو كنت أعلم أن إيقاف مقالة أو مقالتين سيتبعه رد فعل كهذا، يرضي الغرور الكامن في صدري، وينشر الحبور في أرجائي، لفعلتُ منذ الأزمنة السحيقة، بعدما وصلتُ إلى مرحلة يتهمني فيها أصدقاء السوء بالبلادة الشعورية، فلا مادح يفرحني ولا قادح يجرحني. وهنا لا يسعني إلا أن أقول ما قاله الشيخ المواطن علي الجابر الأحمد الصباح في مثل هذه المواقف الصعبة، في مطلع قصيدته التائية العظيمة: 'يا أرنبتي الأرنوبة يا حلوة يا حبوبة'، وهي قصيدة تدخل من باب الرثاء وتخرج من باب الهجاء إلى أن تستقر في باب 'الحداء'، حداء الحرب.
وكانت الحروب في السابق تعتمد على شعر الحداء لبث الحماسة في روح الفرسان، وكان سيف بن ذي يزن، الملك اليماني الشهير، قبل بدء كل معركة، يستعرض جيشه على ظهر حصانه، ثم يصرخ بأعلى صوته وهو يشير بسيفه إلى أعدائه: 'يا أرنبتي الأرنوبة'، فيرد العساكر بصوت واحد يهز الجبال والسهول والوديان: 'يا حلوة يا حبوبة'، ويكرّون على عدوهم كرّ الأسود الجائعة، فتتساقط الجثث وتحوم الغربان ويتعالى صوت الثكالى.
الشعر قاتل، واسألوا المرحوم أبا الطيب المتنبي الذي عَرَضَ له كمين أثناء مسيره من شيراز إلى بغداد، هو وخادمه وابنه، فأمرهما بالهرب، فسأله خادمه العجوز بنذالة: ألست القائل 'الخيل والليل والبيداء تعرفني، والسيف والرمح والقرطاس والقلم؟'، فأجابه المتنبي: 'قتلتنا قتلك الله'، أي 'رحنا فيها'، وكرّ على أفراد الكمين، فقطّعوه بسكّين المطبخ.
وكان أحد الصعاليك العرب، أظنه الأخ تأبط شرّاً – صاحب قصيدة 'لعمر أبينا ما نزلنا بعامر' - لا يكر على خصومه إلا بعد أن يتغنى بمعشوقتيه، الخمرة ومحبوبته الغانية السمراء، قاتله الله، فيمتدح جودة الأولى وأرداف الثانية. وكانت عورته تظهر في الحروب، إذ لا يعترف بـ 'الأندر وير'، الملابس الداخلية، لأنه صعلوك سفري، سيليكو. وكان زعيم قبائل يام، الفارس الخالد راكان بن حثلين، قبل المعركة يتغزل شعراً -فقط- بمحبوبته، ذات النحر البراق، وذات الشعر المعثكل، فتهتز الصفوف وتغلي دماء الرجال في عروقهم. والفارس الشيخ المواطن علي الجابر يدرك ما للشعر من أثر، لذا نظَمَ قصيدتيه الخالدتين بعد تحرير الكويت: 'قطوتي يا قطوتي'، و'قم تقمقم ريحتك فطيس'، قبل أن يلحقهما ويعززهما بمقالاته التي كتبها بماء الذهب واللهب.
والألسنة عناوين، وكلام الرجل يرفع البطانية عن قلبه ويكشف معدنه، ومقالات المواطن الشيخ تدل على أنه رجل دولة بكل ما تحمله الكلمة على ظهرها، وأن مستقبل البلد بخير وبصحة وبعافية. وكان سعادة المواطن محافظاً للجهراء قبل أن يتولى محافظة العاصمة، وقد يتولى محافظة الفروانية عما قريب. وعلى أكتاف العظماء من أمثاله تتكئ الدول، وتنهض الشعوب، وتستقر الأنفس الهائجة. فلله دره.














 

مقشع

عضو جديد
واضح انه كان ينتقد المواطن علي الجابر
وعلى فكرة المقال الممنوع من النشر اللي وقفه محمد الصقر كان اقوى لغة من هاذا المقال
 

كويتي عجمي

عضو بلاتيني
خذينا بثار ابناء المنطقة الرابعة
بكل حدارة _ الوشيحي يطلبها منكم
اولا بكلمة كفيت ووفيت يا الوشيحي
 

شـاعري

عضو مميز
مقال المفروض مايكون في هالصورة الجبانة ولو اني ضد الشيخ علي الجابر باللي كتبه

يالوشيحي تبي تكتب عن احد لاتسويلي فيها ذكي واكتب عن الملك الفلاني والفارس الفلاني ويعني انت

ماسويت مثلهم يا شيخ علي .. خلك شجاع وانتقد وقارن بشكل واضح ولا تخاف

والله انه مقال يسقطك لانك تكتب عن هامات مثل المتنبي وراكان بن حثلين هذا الشجاع الفارس ولا تقتدي فيهم

فأنت هم تذكرني بصحاب المتنبي اللي ذكره بالبيت الشهير لكن حتى صاحب المتنبي كان شجاع وقتل معه ههههههه
 

بـارود

عضو مميز
و'قم تقمقم ريحتك فطيس'،


آه يابطني ذبحني

بس خوش قصيده تحمل الكثير من الصور الشعريه وفيها إسقاطات تعمد الشاعر إدراجها تحت مصطلح المعنى في بطن الشاعر

...

ويالله أنت وياه قوموا تقمقموا بس شاطرين للشماته :p
 

فلاح

عضو مميز
المعنى واضح جداً بالمقال..

سخريه وسخريه ثم سخريه!!


وصاحب الموضوع يبي يشوف رأي الشباب فقط، وليس كما ذكر أنه لم يفهم :)


تـحيـاتـي..!!
 

يزيد

عضو فعال
يالوشيحي ماتدري انت
لو قصيدة ارنبتي يلقيها على الجابر في معسكرات الجيش
جان يمكن حتى فلسطين نحررها
من قوة كلماتها ومعانيها ،، وتقوية عزيمتنا
 
أعلى