فهد بن زبن
عضو مميز
بادئاً ذي بدء ,,, دعوني اعرف نفسي لكم ومن اي بيئه انا قادم
انا من الكويتيون المهاجرون من اعماق نجد ,, القادمون في الخمسينات
اما من ناحية البيئة الاساسيه ,,, فهي زراعة النخيل ,,, مع تربية قطعان الماشيه
لذا فنحن لا نذهب بعيدا عن قريتنا القديمه ,,, يساعدنا على تدبير امور المزرعه ,, عبد افريقي اسمه ,, سعًيد ,, من الزنوج البؤساء الذين خطفوهم "اهل البحر" من سواحل ممباسا
ضل سعيد ينطق كلمة عمي "أمي" ,,, زمنا طويلا ,,, وانا اتعاطف معه كونه ضحيه لمجتمع صعب ,,, "ولكن الله من علي ابناءه فهم اليوم حضر !"
كوني من ابناء القبائل العربيه ,,, جعلني بدويا ,,, ولست حزينا على ذلك ,,, فالبدو كلهم عرب اقحاح ,,, لكن ماذا عن ما يسمون انفسهم "حضر" اليوم ,,, هل فعلا هم حضر وماذا تعني كلمة حضر
الحقيقه ان كلمة حضر اكذوبه كبيره
فلو حللنا جغرافية الارض ,,, لوجدناها ,,, صحراوية بدائيه !
ولو حللنا تاريخ الارض ,,, لوجدناه ,,, مملوكة للبدو ,,, فتارة يملكون الاحساء واخرى حائل ,,الخ
اذا من هم هؤلاء
انهم "قرقيعان" من البشر ,,, ليس لديهم هويه واحده "مثل البدو" ,,,
فمنهم العربي القروي ,,, والذي كانت معيشته تعتمد كليا على مكره التجاري ,,, بل ان سبب استقلاله عادة تكون "جالي" اي مسوي جريمه وهارب ,,, وهذا ما يفسر توارث اخفائهم لاصولهم ,,, مع بعض النازحين نتيجة للجوع
ومنهم عرب برفارس ,,, وهؤلاء قصة بحد ذاتهم ,,, فمع انهم عرب فعلا ,,, الا انهم يناصبون عرب الصحراء العداء ,,, وقد يكون استفزاز البدو لهم كونهم قادمون من ايران النابع من جهلهم لهوية هؤلاء العرب ,,, جعلهم يصبحون حاقدون علينا
ومنهم الزنوج ,,, وهم نوعان ,,, نوع افارقه كسعيد ,,, بسطاء طيبون ,, وبعضهم "مولدون" اي بمفهوم العرب اؤلاءك الذين يولدون من ابناء عرب وامهات افريقيات "هذا تعريف موجود"
ومنهم التراكمه ,,, وهم غالب من يسمون انفسهم "عيم" ,,, وهم لايمتون للفرس بشيء بل هم اقرب للصينيون ,,, وهم بدو رعاة اغنام ,,, وينقسمون الي عشائر ,,, وقد حكموا الدولة العثمانيه والصفويه ,,,
ومنهم البلوش ,,, وهم قادمون من اقليم بلوشستان بين ايران وباكستان "الهند سابقا" ,,, وهم ايضا بدو لكن رعاة ابل ,,, ويشبهون العرب في غيرتهم و "تقفيلة مخهم"
ومنهم الهنود ,,, واغلبهم حرفيون قادمون من اقليم الاحساء ,,, وهم سمر نحاف ,, ويسمون "الزط" مهاجرون سابقون للجزيرة العربيه لم يكن لهم تأثير يذكر في الاحساء
ومنهم الاكراد ,,, وخصوصا الفيليون ,,, وهم اريون ,,, يسكنون الجبال مثل العوضيون القادمون من اقليم "اوز" وهناك اللاريون وهم قبائل ايضا ,,, وكثير من الاقليات
بقى ان نتسائل ,,, ماذا تعني كلمة "حضر" ,,, هل هي تحضر ,,, اي ابداع
واين الابداع في هذه المجاميع المتحذلقه ,,, المستهدفه للعرب في جزيرة العرب
وما الذي وحدهم ,,, هل هو تفاخر العرب بتجذرهم التاريخي ,,,ام ضعف العرب وانقسامهم الى قبائل متفرقه ليس لها بعد نظر ,,, سوى التناطح ,,, وعقد النقص لكل اسيوي حرفي مهاجر
ولماذا لا تفخر الكويت بانتمائها للجزيره العربيه ,,, ولما لا نرى رموز العرب من خيل وابل ممثله في هوية البلد ,,, كما هو الحال في امارات بحريه اخرى كدبي وقطر وعمان ,,, مثلا
اين الحضر ,,, اليس هم "الحاضره" ,,, اي الحاضرين في البلد ,,,كيف اصبحوا بعد تبديل "وزارهم" الى جنز كالفين كلاين ,,, مبدعين
ما الرابط بينهم "غير قلب الجيم الى ياء" و"القاف الى غاء والعكس"
الم يكون غالبهم "صناع" ,,, وهي مهن لدى الرومان والعرب ,,, وضيعه "وهي ليست كذلك"
فلماذا عوضا عن المطالبه بحقوقهم ,,, يحولون مهن العرب من رعي وغيره الى مهن "وضيعه"!
لو لم يكن العرب يستنكفون بيع الفحم والماء ,,, هل سيكون لقدوم البعض منهم داعي؟!
انني وانا "القروي" او الحضري كما يسمون انفسهم ,,, اشعر بان احد ما قد سرق "هويتي" وها هو مندس بين الجموع لا يعرف كيف "ينسف الغتره" ,, وانا اعرفه من "حنجه الكبير"
لكن اتعلمون ,,, لم اعد ارغب بهذه الهويه "القرقيعانيه" فلم يعد لها بريق كما السابق
وسأكتفي بالعوده الى احضان اخواني البدو ,,, ولن اترفع عليهم وعند سود الليالي ,, "استفزعهم ,,,,, بسماجه"
راجيا من الله ان يوحدهم ,,, ويشفيهم من قبليتهم ,,, التي لم تزدهم الا "رهقا",,,
فهد بن زبن
انا من الكويتيون المهاجرون من اعماق نجد ,, القادمون في الخمسينات
اما من ناحية البيئة الاساسيه ,,, فهي زراعة النخيل ,,, مع تربية قطعان الماشيه
لذا فنحن لا نذهب بعيدا عن قريتنا القديمه ,,, يساعدنا على تدبير امور المزرعه ,, عبد افريقي اسمه ,, سعًيد ,, من الزنوج البؤساء الذين خطفوهم "اهل البحر" من سواحل ممباسا
ضل سعيد ينطق كلمة عمي "أمي" ,,, زمنا طويلا ,,, وانا اتعاطف معه كونه ضحيه لمجتمع صعب ,,, "ولكن الله من علي ابناءه فهم اليوم حضر !"
كوني من ابناء القبائل العربيه ,,, جعلني بدويا ,,, ولست حزينا على ذلك ,,, فالبدو كلهم عرب اقحاح ,,, لكن ماذا عن ما يسمون انفسهم "حضر" اليوم ,,, هل فعلا هم حضر وماذا تعني كلمة حضر
الحقيقه ان كلمة حضر اكذوبه كبيره
فلو حللنا جغرافية الارض ,,, لوجدناها ,,, صحراوية بدائيه !
ولو حللنا تاريخ الارض ,,, لوجدناه ,,, مملوكة للبدو ,,, فتارة يملكون الاحساء واخرى حائل ,,الخ
اذا من هم هؤلاء
انهم "قرقيعان" من البشر ,,, ليس لديهم هويه واحده "مثل البدو" ,,,
فمنهم العربي القروي ,,, والذي كانت معيشته تعتمد كليا على مكره التجاري ,,, بل ان سبب استقلاله عادة تكون "جالي" اي مسوي جريمه وهارب ,,, وهذا ما يفسر توارث اخفائهم لاصولهم ,,, مع بعض النازحين نتيجة للجوع
ومنهم عرب برفارس ,,, وهؤلاء قصة بحد ذاتهم ,,, فمع انهم عرب فعلا ,,, الا انهم يناصبون عرب الصحراء العداء ,,, وقد يكون استفزاز البدو لهم كونهم قادمون من ايران النابع من جهلهم لهوية هؤلاء العرب ,,, جعلهم يصبحون حاقدون علينا
ومنهم الزنوج ,,, وهم نوعان ,,, نوع افارقه كسعيد ,,, بسطاء طيبون ,, وبعضهم "مولدون" اي بمفهوم العرب اؤلاءك الذين يولدون من ابناء عرب وامهات افريقيات "هذا تعريف موجود"
ومنهم التراكمه ,,, وهم غالب من يسمون انفسهم "عيم" ,,, وهم لايمتون للفرس بشيء بل هم اقرب للصينيون ,,, وهم بدو رعاة اغنام ,,, وينقسمون الي عشائر ,,, وقد حكموا الدولة العثمانيه والصفويه ,,,
ومنهم البلوش ,,, وهم قادمون من اقليم بلوشستان بين ايران وباكستان "الهند سابقا" ,,, وهم ايضا بدو لكن رعاة ابل ,,, ويشبهون العرب في غيرتهم و "تقفيلة مخهم"
ومنهم الهنود ,,, واغلبهم حرفيون قادمون من اقليم الاحساء ,,, وهم سمر نحاف ,, ويسمون "الزط" مهاجرون سابقون للجزيرة العربيه لم يكن لهم تأثير يذكر في الاحساء
ومنهم الاكراد ,,, وخصوصا الفيليون ,,, وهم اريون ,,, يسكنون الجبال مثل العوضيون القادمون من اقليم "اوز" وهناك اللاريون وهم قبائل ايضا ,,, وكثير من الاقليات
بقى ان نتسائل ,,, ماذا تعني كلمة "حضر" ,,, هل هي تحضر ,,, اي ابداع
واين الابداع في هذه المجاميع المتحذلقه ,,, المستهدفه للعرب في جزيرة العرب
وما الذي وحدهم ,,, هل هو تفاخر العرب بتجذرهم التاريخي ,,,ام ضعف العرب وانقسامهم الى قبائل متفرقه ليس لها بعد نظر ,,, سوى التناطح ,,, وعقد النقص لكل اسيوي حرفي مهاجر
ولماذا لا تفخر الكويت بانتمائها للجزيره العربيه ,,, ولما لا نرى رموز العرب من خيل وابل ممثله في هوية البلد ,,, كما هو الحال في امارات بحريه اخرى كدبي وقطر وعمان ,,, مثلا
اين الحضر ,,, اليس هم "الحاضره" ,,, اي الحاضرين في البلد ,,,كيف اصبحوا بعد تبديل "وزارهم" الى جنز كالفين كلاين ,,, مبدعين
ما الرابط بينهم "غير قلب الجيم الى ياء" و"القاف الى غاء والعكس"
الم يكون غالبهم "صناع" ,,, وهي مهن لدى الرومان والعرب ,,, وضيعه "وهي ليست كذلك"
فلماذا عوضا عن المطالبه بحقوقهم ,,, يحولون مهن العرب من رعي وغيره الى مهن "وضيعه"!
لو لم يكن العرب يستنكفون بيع الفحم والماء ,,, هل سيكون لقدوم البعض منهم داعي؟!
انني وانا "القروي" او الحضري كما يسمون انفسهم ,,, اشعر بان احد ما قد سرق "هويتي" وها هو مندس بين الجموع لا يعرف كيف "ينسف الغتره" ,, وانا اعرفه من "حنجه الكبير"
لكن اتعلمون ,,, لم اعد ارغب بهذه الهويه "القرقيعانيه" فلم يعد لها بريق كما السابق
وسأكتفي بالعوده الى احضان اخواني البدو ,,, ولن اترفع عليهم وعند سود الليالي ,, "استفزعهم ,,,,, بسماجه"
راجيا من الله ان يوحدهم ,,, ويشفيهم من قبليتهم ,,, التي لم تزدهم الا "رهقا",,,
فهد بن زبن