لماذا إخوانا السنه لا يقرأون أجزاء من المصحف الشريف في عزاء موتاهم

عبدالرحمن 83

عضو فعال
السلام عليكم

الكويت قديماً كان بفواتح السنه والشيعه يقرأون أجزاء من القرآن الكريم ويهدونها إلى روح الميت
ولكن الآن إخوانا السنه تركوا هذه العاده فلماذا ؟
هل هناك مكروه أو إشكال على قراءة أجزاء من القرآن على روح مواتهم ؟



أذكر بمسلسل الأقدار حينما يموت أخ بودعيج كان المعزين يقرأون أجزاء من القرآن بالفاتحه
وأيضاً أعرف كبار السن من الأهل يقولون أن بمجالس عزاء إخوانهم السنه قديماً كانوا يقرأون أجزاء من القرآن .
 
طيب ابيك تسأل نفسك هالاسئله؟؟
ليش الاخوان الشيعه مايقرأون القران بالحسينيات ؟
ولكن فقط نراهم يلطمون الخدود ويشقون الجيوب
وعمري ماسمعت قارئ للقران شيعي
ولم ارى مره واحده ان قناة فضائية شيعيه حاطه قران
كله لطميات او ادعيه او حاطين واحد يخطب
 

Mr.Q8i

عضو فعال
طيب ابيك تسأل نفسك هالاسئله؟؟
ليش الاخوان الشيعه مايقرأون القران بالحسينيات ؟
ولكن فقط نراهم يلطمون الخدود ويشقون الجيوب
وعمري ماسمعت قارئ للقران شيعي
ولم ارى مره واحده ان قناة فضائية شيعيه حاطه قران
كله لطميات او ادعيه او حاطين واحد يخطب

تمخض الجبل وتمخض وتمخض فولد قملة

مولاي عبدالرحمن كان عليك ان تضع في موضوعك " إلى عقلاء اهل السنة فقط "
 

الفقير

عضو ذهبي
السلام عليكم

الكويت قديماً كان بفواتح السنه والشيعه يقرأون أجزاء من القرآن الكريم ويهدونها إلى روح الميت
ولكن الآن إخوانا السنه تركوا هذه العاده فلماذا ؟
هل هناك مكروه أو إشكال على قراءة أجزاء من القرآن على روح مواتهم ؟



أذكر بمسلسل الأقدار حينما يموت أخ بودعيج كان المعزين يقرأون أجزاء من القرآن بالفاتحه
وأيضاً أعرف كبار السن من الأهل يقولون أن بمجالس عزاء إخوانهم السنه قديماً كانوا يقرأون أجزاء من القرآن .


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.,’
الجواب بسيط جدا..
سبب ذلك المد الوهابي ؛ والتفاتته بسيطه من جنابكم للفتاوى تدرك ان الامر قد تناول التحريم والتكفير لكل تفاصيل حياتك؛ حتى قيل لا يجوز ان تقول لاحد ( جمعه مباركه) :D
تدخل النار:(
وهلم جرا....يا سيدي الكريم
.,’
مودة واحترام:وردة:
 

لوووح!

عضو بلاتيني
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

حكم قراءة القرآن على الأموات
أرجو من سماحة الشيخ أن ينبه المسلمين إلى حكم قراءة القرآن على الأموات هل هو جائز أم لا، وما حكم الأحاديث الواردة في ذلك؟


القراءة على الأموات ليس لها أصل يعتمد عليه ولا تشريع، وإنما المشروع القراءة بين الأحياء ليستفيدوا ويتدبروا كتاب الله ويتعقلوه، أما القراءة على الميت عند قبره أو بعد وفاته قبل أن يقبر أو القراءة له في أي مكان حتى تهدى له فهذا لا نعلم له أصلا.
وقد صنف العلماء في ذلك وكتبوا في هذا كتابات كثيرة منهم من أجاز القراءة ورغب في أن يقرأ للميت ختمات وجعل ذلك من جنس الصدقة بالمال، ومن أهل العلم من قال: هذه أمور توقيفية يعني أنها من العبادات فلا يجوز أن يفعل منها إلا ما أقره الشرع والنبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)) وليس هناك دليل في هذا الباب فيما نعلمه يدل على شرعية القراءة للموتى.
فينبغي البقاء على الأصل وهو أنها عبادة توقيفية، فلا تفعل للأموات بخلاف الصدقة عنهم والدعاء لهم والحج والعمرة وقضاء الدين، فإن هذه الأمور تنفعهم، وقد جاءت بها النصوص وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له)) وقال الله سبحانه: وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِم -أي بعد الصحابة- يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ[1] فقد أثنى الله سبحانه على هؤلاء المتأخرين بدعائهم لمن سبقهم وذلك يدل على شرعية الدعاء للأموات من المسلمين وأنه ينفعهم، وهكذا الصدقة تنفعهم للحديث المذكور.
وفي الإمكان أن يتصدق بالمال الذي يستأجر به من يقرأ للأموات على الفقراء والمحاويج بنية لهذا الميت، فينتفع الميت بهذا المال ويسلم باذله من البدعة، وقد ثبت في الصحيح أن رجلا قال: يا رسول الله إن أمي ماتت ولم توص وأظنها لو تكلمت لتصدقت أفلها أجر إن تصدقت عنها ؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم ((نعم)).
فبين الرسول صلى الله عليه وسلم أن الصدقة عن الميت تنفعه، وهكذا الحج عنه والعمرة، وقد جاءت الأحاديث بذلك، وهكذا قضاء الدين ينفعه، أما كونه يتلو له القرآن ويثوبه له أو يهديه له أو يصلي له أو يصوم له تطوعا فهذا كله لا أصل له، والصواب أنه غير مشروع.

الله يرحم الشيخ ابن باز..ويرحم جميع المسلمين..

[1]سورة الحشر الآيه: 10

http://www.binbaz.org.sa/mat/106
 

أحمد محمد حمد

عضو مخضرم
السلام عليكم

الكويت قديماً كان بفواتح السنه والشيعه يقرأون أجزاء من القرآن الكريم ويهدونها إلى روح الميت
ولكن الآن إخوانا السنه تركوا هذه العاده فلماذا ؟
هل هناك مكروه أو إشكال على قراءة أجزاء من القرآن على روح مواتهم ؟



أذكر بمسلسل الأقدار حينما يموت أخ بودعيج كان المعزين يقرأون أجزاء من القرآن بالفاتحه
وأيضاً أعرف كبار السن من الأهل يقولون أن بمجالس عزاء إخوانهم السنه قديماً كانوا يقرأون أجزاء من القرآن .

أخوي أنت متأكد أن هاذي العادة كانت منتشرة هنا..في الكويت
أكيد غلطان :)
العادة هاذي ماكانت منتشرة أبدا بين الكويتيين
ومسلسل الأقدار:confused: مؤكد ليس دليلا قويا
 
ننزل لمستواك العقلي يا 83

هل لديك حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابه الكرام بإقامة العزاء وقراءة القرآن فيه ؟؟؟؟؟

لأن الله سبحانه وتعالى قال ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) وقال ( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً )

والمؤمنين هم اللي قال فيهم الله تبارك وتعالى ( والسابقون الأولون من المهاجرين و الأنصار و الذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم )

وقال فيهم النبي صلى الله عليه وسلم ( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم )


فهل لديك دليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه فعلوا ذلك ؟؟؟؟؟


ننتظر الفائدة من سماحتكم .
 

فاتوران

عضو بلاتيني
اتمنى من الاخ عبدالرحمن 83 ان يذكر احاديث او روايات من الرسول واهل البيت عليهم السلام
تؤكد ان قراءة القران واجبة او مستحبة على روح الميت
وليس الاستدلال بمسلسل تلفزيوني
وشكرا
 

عبدالرحمن 83

عضو فعال
(...)

ـــــــــــــــ

قال القرطبي المتوفى 671هـ في كتابه التذكرة تحت باب ما جاء في قراءة القرءان عند القبر حالة الدفن وبعده وأنه يصل إلى الميت ثواب ما يقرأ ويدعو ويستغفر له ويتصدق عليه ما نصه :
وقد استدل بعض علمائنا على قراءة القرءان على القبر بحديث العسيب الرطب الذي شقه النبي صلى الله عليه وسلم باثنين ثم غرس على هذا واحدًا وعلى هذا واحدًا ثم قال : " لعله أن يخفف عنهما ما لم ييبسا " ، فوضع على أهدهما نصفًا وعلى الآخر نصفًا . وقال القرطبي : قالوا : ويستفاد من هذا غرس الاشجار وقراءة القرءان على القبور وإذا خفف عنهما بالأشجار فكيف بقراءة الرجل المؤمن ا.هـ

وقال الإمام القاضي أبو الفضل عياض في شرحه على صحيح مسلم في حديث الجريدتين عند قوله صلى الله عليه وسلم : " لعله يخفف عنهما ما دامتا رطبتين " ما نصه : " أخذ العلماء من هذا استحباب قراءة القرءان على الميت لأنه إذا خفف عنه بتسبيح الجريدتين وهما جماد فقراءة القرءان أولى " . نقله عنه الأبي في شرح مسلم .

ويقول الإمام النووي المتوفى سنة 676 هـ : استحب العلماء قراءة القرءان عند القبر واستأنسوا لذلك بحديث الجريدتين وقالوا : إذا وصل النفع إلى الميت بتسبيحهما حال رطوبتهما فانتفاع الميت بقراءة القرءان عند قبره أولى ، فإن قراءة القرءان من إنسان أعظم وأنفع من التسبيح من عود وقد نفع القرءان بعض من حصل له ضرر في حال الحياة ، فالميت كذلك ا.هـ

2- ويكفي في إثبات ذلك الاستدلال بحديث البخاري أنه عليه الصلاة والسلام قال للسيدة عائشة رضي الله عنها : " لو كان ذاكِ وأنا حيّ لاستغفرت لكِ ودعوتُ لكِ "
محل الشاهد في هذا الحديث قوله : " ودعوتُ لكِ " ، فإنّ هذه الكلمة تشمل الدعاء بأنواعه ، فدخل في ذلك دعاء الرجل بعد قراءة شىء من القرءان لإيصال الثواب للميت بنحو قول : " اللهم أوصل ثواب ما قرأت إلى فلان " .
وقال ابن الحاج في الجزء الأول من المدخل ما نصه : " لو قرأ في بيته وأهدى إليه لوصلت " وكيفية وصولها أنه إذا فرغ من تلاوته وهب ثوابها له ، أو قال : " اللهم اجعل ثوابها له

3- ومما يشهد لنفع الميت بقراءة غيره حديث معقل بين يسار : " اقرءوا يس على موتاكم " رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه وابن حبان وصححه .
وحديث : يس قلب القرءان لا يقرؤها رجل يريد الله والدار الآخرة إلا غفر له ، واقرءوها على موتاكم . رواه احمد
قال القرطبي : وهذا يحتمل أن تكون هذه القراءة عند الميت في حال موته ويحتمل أن تكون عند قبره .
قال ابن القطان المتوفى 813 هـ وهو من مشايخ الحافظ ابن حجر : وأوّلَ جماعةٌ من التابعين القراءة للميت بالمحتضر والتأويل خلاف الظاهر ، ثم يقال عليه إذا انتفع المحتضر بقراءة يس وليس من سعيه فالميت كذلك ، والميت كالحي الحاضر يسمع كالحي الحاضر كما ثبت في الحديث ا.هـ
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

عبدالرحمن 83

عضو فعال
http://www.islamonline.net/servlet/...c-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid=1122528601304

وقول شيخ الإسلام ابن تيمية في قراءة القرآن للميت :إن ثوابها يصل إليه فقد ذكر أن في هذه المسألة قولين للعلماء، ثم رجح القول بوصول ثواب قراءة القرآن للميت فقال -رحمه الله- تعالى: "وأما الصيام، وصلاة التطوع، وقراءة القرآن فهذا فيه قولان للعلماء:
الأول:- ينتفع به وهو مذهب أحمد وأبي حنيفة وغيرهما.
الثاني: لا تصل إليه وهو المشهور في مذهب مالك


http://www.islamonline.net/servlet/S...=1122528601304

http://www.islamonline.net/servlet/S...=1122528615810

http://www.islamonline.net/servlet/S...=1122528621508

http://www.islamtoday.net/questions/...t.cfm?id=18938
 

فاتوران

عضو بلاتيني
:إستحسان::إستحسان:يلا نبي حديث متصل السند عن الرسول صلى الله عليه وسلم

سنن أبي داود
‏حدثنا ‏ ‏محمد بن العلاء ‏ ‏ومحمد بن مكي المروزي ‏ ‏المعنى ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏ابن المبارك ‏ ‏عن ‏ ‏سليمان التيمي ‏ ‏عن ‏ ‏أبي عثمان ‏ ‏وليس ‏ ‏بالنهدي ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏معقل بن يسار ‏ ‏قال ‏
‏قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏اقرءوا ‏ ‏يس ‏ ‏على موتاكم ‏
‏‏
 

صهيل الخيل

عضو فعال
(...)
ـــــــــــــــ

قال القرطبي المتوفى 671هـ في كتابه التذكرة تحت باب ما جاء في قراءة القرءان عند القبر حالة الدفن وبعده وأنه يصل إلى الميت ثواب ما يقرأ ويدعو ويستغفر له ويتصدق عليه ما نصه :
وقد استدل بعض علمائنا على قراءة القرءان على القبر بحديث العسيب الرطب الذي شقه النبي صلى الله عليه وسلم باثنين ثم غرس على هذا واحدًا وعلى هذا واحدًا ثم قال : " لعله أن يخفف عنهما ما لم ييبسا " ، فوضع على أهدهما نصفًا وعلى الآخر نصفًا . وقال القرطبي : قالوا : ويستفاد من هذا غرس الاشجار وقراءة القرءان على القبور وإذا خفف عنهما بالأشجار فكيف بقراءة الرجل المؤمن ا.هـ

وقال الإمام القاضي أبو الفضل عياض في شرحه على صحيح مسلم في حديث الجريدتين عند قوله صلى الله عليه وسلم : " لعله يخفف عنهما ما دامتا رطبتين " ما نصه : " أخذ العلماء من هذا استحباب قراءة القرءان على الميت لأنه إذا خفف عنه بتسبيح الجريدتين وهما جماد فقراءة القرءان أولى " . نقله عنه الأبي في شرح مسلم .

ويقول الإمام النووي المتوفى سنة 676 هـ : استحب العلماء قراءة القرءان عند القبر واستأنسوا لذلك بحديث الجريدتين وقالوا : إذا وصل النفع إلى الميت بتسبيحهما حال رطوبتهما فانتفاع الميت بقراءة القرءان عند قبره أولى ، فإن قراءة القرءان من إنسان أعظم وأنفع من التسبيح من عود وقد نفع القرءان بعض من حصل له ضرر في حال الحياة ، فالميت كذلك ا.هـ

2- ويكفي في إثبات ذلك الاستدلال بحديث البخاري أنه عليه الصلاة والسلام قال للسيدة عائشة رضي الله عنها : " لو كان ذاكِ وأنا حيّ لاستغفرت لكِ ودعوتُ لكِ "
محل الشاهد في هذا الحديث قوله : " ودعوتُ لكِ " ، فإنّ هذه الكلمة تشمل الدعاء بأنواعه ، فدخل في ذلك دعاء الرجل بعد قراءة شىء من القرءان لإيصال الثواب للميت بنحو قول : " اللهم أوصل ثواب ما قرأت إلى فلان " .
وقال ابن الحاج في الجزء الأول من المدخل ما نصه : " لو قرأ في بيته وأهدى إليه لوصلت " وكيفية وصولها أنه إذا فرغ من تلاوته وهب ثوابها له ، أو قال : " اللهم اجعل ثوابها له

3- ومما يشهد لنفع الميت بقراءة غيره حديث معقل بين يسار : " اقرءوا يس على موتاكم " رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه وابن حبان وصححه .
وحديث : يس قلب القرءان لا يقرؤها رجل يريد الله والدار الآخرة إلا غفر له ، واقرءوها على موتاكم . رواه احمد
قال القرطبي : وهذا يحتمل أن تكون هذه القراءة عند الميت في حال موته ويحتمل أن تكون عند قبره .
قال ابن القطان المتوفى 813 هـ وهو من مشايخ الحافظ ابن حجر : وأوّلَ جماعةٌ من التابعين القراءة للميت بالمحتضر والتأويل خلاف الظاهر ، ثم يقال عليه إذا انتفع المحتضر بقراءة يس وليس من سعيه فالميت كذلك ، والميت كالحي الحاضر يسمع كالحي الحاضر كما ثبت في الحديث ا.هـ[/QUOTE]



بصراحة أفحمتهم بارك الله فيك وجزاك الله ألف خير وطيب الله أنفاسك ورحم الله والديك
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

أبوأحمد2010

عضو ذهبي
السلام عليكم

الكويت قديماً كان بفواتح السنه والشيعه يقرأون أجزاء من القرآن الكريم ويهدونها إلى روح الميت
ولكن الآن إخوانا السنه تركوا هذه العاده فلماذا ؟
هل هناك مكروه أو إشكال على قراءة أجزاء من القرآن على روح مواتهم ؟



أذكر بمسلسل الأقدار حينما يموت أخ بودعيج كان المعزين يقرأون أجزاء من القرآن بالفاتحه
وأيضاً أعرف كبار السن من الأهل يقولون أن بمجالس عزاء إخوانهم السنه قديماً كانوا يقرأون أجزاء من القرآن .

احسنت موضوع قيم ومفيد

ولكن؟

هل يوجد دليل علي وصول ثواب القرائه للميت هل الرسول كان يفعلها هل الصحابه فعلوها هل التابعين وتابعين التابعين فعلوها؟

ان كانو فعلوها سأفعلها وأن لم يفعلوها لن افعلها :D
 
من اكبر المصائب التي وقعت به امة الاسلام تحويل كتاب الله ومعاملته كانه كتاب للبركة والشفاء ونيل الحسنات...
فالقران انزله الله تعالى ليكون منهجا لحياة المؤمنين وامرهم بالتفكر والتدبر فيه... وهكذا حال الصالحين والعلماء من هذه الامة ...اما الجهال المبتدعة فجعلوه للبركة والخلفة والرزق والقراءة على الاموات واعرضوا عن تدبر معانيه وتطبيق احكامه...
نسال الله ان يهديني والمسلمين الى صراطه المستقيم


 
كل هذه الأدلة التي وضعها الأخ عبدالرحمن وبعدكم تعاندون!!!!!! وحتى شيخكم ابن تيمية نقل منه دليل وموعاجبكم, !
كل هذا علشان لا تقولون بأننا راح نتشبه بالرافضة؟ ترى موبس الرافضة يقرأون القراّن على موتاهم, الكثير من أهل السنة يعملون نفسهم,

مشكور أخي عبدالرحمن على هذا الموضوع المفيد .
 
B

BRiGHT_Q8

Guest





قبل الغزو لما كنت اروح اعزي خواتي من أهل السنة

كانت أجزاء القرآن موجودة وتقرأ

وبعدها بسنوات بدأت تختفي؟؟؟

وحتى الأن القليل من أهل السنة يقرأون القرآن في العزا

ليش إختفت؟؟؟

وليش بدعه ,, وإذا هي بدعة شنو الغلط فيها؟


 

فاتوران

عضو بلاتيني
من اكبر المصائب التي وقعت به امة الاسلام تحويل كتاب الله ومعاملته كانه كتاب للبركة والشفاء ونيل الحسنات...
فالقران انزله الله تعالى ليكون منهجا لحياة المؤمنين وامرهم بالتفكر والتدبر فيه... وهكذا حال الصالحين والعلماء من هذه الامة ...اما الجهال المبتدعة فجعلوه للبركة والخلفة والرزق والقراءة على الاموات واعرضوا عن تدبر معانيه وتطبيق احكامه...
نسال الله ان يهديني والمسلمين الى صراطه المستقيم

القران نعم هو للبركة والشفاء ونيل الحسنات

وصلت فيكم الجرأة انكم تطعنون بالقران بعد

مذهب غريب

طعن باهل البيت :ان ابو طالب كافر وان الامام علي اخطأ وام الامام الحسين اخطأ بخروجه لقتال يزيد

طعن بالرسول:انه اذنب بحق الله بتفسير هذه الاية (إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا (1) لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا )


طعن بزوجة الرسول :انها امرت اختها وبنات اخيها ان ترضع من احبت ان يدخل عليها من الرجال

والان طعن بالقران :انه ليس للشفاء ولا البركة

الله يهديك الى طريق الحق
 

كرستاله

عضو فعال
وعليكم السلام اعتقد لو السنه قديما فعلوا ذلك فلأن قراءة القران شي جميل وفيه مواساة لاهل الميت يمكن بحثوا على الدليل بالايات والاحاديث النبويه الشريفه ولم يجدوا نص يامر اويجيزذلك
قديما كانوا الشيعه والسنه مختلطين مع بعض واكيد يتاثرون ببعض
ثانكيو عالموضوع
 
أعلى