الخليج عربي و الدليل ان العرب حكموا الفرس لقرون عديدة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

بشاركو

عضو بلاتيني
الحقيقة و الواقع ان العرب قد حكموا بلاد فارس منذ الخلافة الراشدة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه و استمر حكم العرب لبلاد فارس خلال الخلافة الاموية و الي نهاية الخلافة العباسية و بعد ذلك كانت القبائل العربية تحكم الساحل الشرقي للخليج العربي و كانت القبائل العربية الذين يسمون الفوادرة و الهولة يحكمون هناك و بما فيها جزيرة قيس و يسمياها الايرانيون كيش و جزيرة خرج و جزيرة هرمز فالعرب حكموا الضفة الشرقية و الغربية للخليج العربي و لهذا نقول ان الخليج حوض مائي عربي وكان كذلك قديما يسمى خليج البصرة.

=======

وللعرب وجهة نظر أخرى مختلفة تماماً عما يطرحه

الايرانيون، إذ يعتقدون ان الخليج العربي كان يسمى قديما (البحر الادنى أو المر)، حيث ان الاشوريين كانوا يطلقون عليه «مرتو» أي «البحر المر»، والراجح ان الاسكندر الاكبر هو اول من أطلق اسم الخليج الفارسي بعد رحلة موفده أمير البحر نياركوس عام 326 ق.م، وعاد من الهند بأسطوله بمحاذاة الساحل الفارسي ولم يتعرف على الجانب العربي من الخليج، ما دعا الاسكندر إلى أن يطلق اسم الخليج الفارسي.
[FONT=Aria;]حمل الخليج العربي أيضا أسماء عديدة منها خليج القطيف، وخليج البحرين، وخليج البصرة (تعود تسمية خليج البصرة الى فترة الفتح الاسلامي في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، واستخدمت في العهد العثماني، وهناك ايضا نحويون استخدموا هذا التسمية مثل الخليل بن أحمد الفراهيدي، وعالم الجغرافيا ياقوت الحموي، والمؤرخ خليفة بن خياط).[/FONT]
[FONT=Aria;]ويرى بعض المفكرين أن تسمية الخليج العربي لم تكن بسبب خطبة جمال عبدالناصر في الستينيات من القرن الماضي، لأنها تعود أصلا إلى القرن الاول للميلاد، مستشهدين بإشارة المؤرخ الروماني «بلينجي» (62-125م)، أما الرحالة الدانماركي «كارستن نيبور» فإنه أكد سابقة وجود العرب في السواحل الشرقية للخليج العربي ما قبل الفتح الاسلامي، تزامناً مع عهد أول ملوك فارس بقوله: «ان العرب هم الذين يمتلكون جميع السواحل البحرية للامبراطورية الفارسية من مصب نهر الفرات الى مصب الاندوس».[/FONT]

[FONT=Aria;]خرائط قديمة[/FONT]

[FONT=Aria;]هناك اكثر من خريطة قديمة تؤكد تسمية الخليج العربي، منها خريطة لوكانور (نهاية القرن 16) تحمل الاسم اللاتيني سينوس ارابيكوس أي البحر العربي، وخريطة جوهين سبيد عام (1965) ورد فيها اسم بحر القطيف، ويقول أحد المؤرخين العرب: «حتى الفرس عندما أنشأوا في الخليج اسطولا كان بحارته من غير الفرس، والسياسة البحرية التي كان يتبعها نادر شاه افشار ضد تأثير العوامل الطبيعية جعلت الفرس تفضل عدم ركوب البحر»، فإذا كان المقيمون على ساحل الخليج غرباً وشرقاً هم من العرب، ألا يحق لهم ان يطلقوا على هذا البحر اسم الخليج العربي؟ علماً بأن معظم السواحل الإيرانية سكانها عرب أيضاً.[/FONT]
[FONT=Aria;]ومع الدلائل والبراهين التي يسوقها الجانبان لتأكيد أحقية كل منهما في تسمية الخليج على النحو الذي يعتقد أنه هو الصحيح، وتمسُّك الطرفين بحججهم عند إبراز هذه القضية بين فترة وأخرى بشكل يجعلنا نتساءل: هل جميع قضايانا في المنطقة انتهت ولن يتبقى لنا سوى مشكلة الاسماء لنختلف ويحدث جدال عليها؟ ومهما كانت التسمية، فلن تلغي وجود العرب في الخليج الفارسي، كما لن تلغي وجود الفرس في الخليج العربي، فالقوة والحضارة والتطور المدني لم نحصل عليها بالتسميات.[/FONT]
[FONT=Aria;]المصادر:[/FONT]
[FONT=Aria;]- الخليج العربي - قدري قلعجي [/FONT]
[FONT=Aria;]- الخليج الفارسي الحقيقة الخالدة - نصرالله شافعي [/FONT]
[FONT=Aria;]- إيران - إسماعيل سلطنت بور [/FONT]
[FONT=Aria;]- مجلة لوموند الفرنسية 1990[/FONT]

===========


مميزات ابناء جزيرة العرب

http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?p=355172

توالي تاريخ هزائم الفرس منذ دعى النبي على كسرى الي اليوم

http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=48825&highlight=%E5%D2%C7%C6%E3+% C7%ED%D1%C7%E4

===========

في بلاد الفرس كانت الاباحية دين كالمزدكية . فالفرق بين العرب و الفرس كالفرق بين الثرى و الثريا
يكفي ان العرب كلام الله انزله بلغة العرب و خاتم الانبياء و الائمة منهم

اي حضارة حضارة المزدكية دينها قائم على الاباحية

مرجع ديني ايراني يبيح اللواط و الزني في الرجال و النساء المسجونين

افتى اية الله العظمى مصباح يزدي بجواز اغتصاب الرجال النساء المسجونين و تعذيبهم .

اي حضارة فارسية حتى الحروف التي يستخدمها الفرس عربية اين حضارتهم لم تخترع لهم حروف للكتابة كيف تكون حضارة بدون حروف للكتابة
.
مصباح یزدی : لواط و زنا با زندانی سیاسی به منظور اعتراف گیری توسط بازجو جایز است (88/5/21)

http://donbaleh.com/link/130800

مرجع ديني شيعي ايراني مصباح يزدي يبيح التعذيب و الاغتصاب في السجون الايرانية

http://alsrdaab.com/vb/showthread.php?p=371183

زعيم حزب أيراني معارض: انتهاكات جنسية في السجون الإيرانية

طهران - قال زعيم حزب "اعتماد ميلي" (الثقة الوطنية) الإيراني المعارض على الموقع الالكتروني للحزب إن بعض السجناء السياسيين من الشباب الذين اعتقلوا خلال الاحتجاجات التي اندلعت عقب الاعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية في إيران ، تعرضوا لانتهاكات جنسية خلال فترة اعتقالهم.

ونقل مهدي كروبي عن معتقلين أطلق سراحهم قولهم إن بعض الفتيات تعرضوا لعمليات اغتصاب عنيفة داخل السجن أدت إلى تهتك أعضائهن التناسلية.
وقال كروبي في خطاب وجهه إلى رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام ، على أكبر هاشمي رافسنجاني ، إن الشباب الذكور تعرضوا أيضا "لاغتصاب وحشي".
وأضاف أن الانتهاكات الجنسية أدت إلى حدوث اكتئاب ومشكلات نفسية خطيرة بين الضحايا.
وأوضح موقع "اعتماد ميلي" الالكتروني أن الخطاب أرسل إلى رافسنجاني منذ عشرة أيام مضت ، بيد أن الرئيس السابق ، الذي ينتمي للمعارضة هو نفسه ، لم يرد على خطاب كروبي ، مما دفع الى نشر محتوى الرسالة على شبكة الإنترنت.
 

المسالم

عضو فعال
مبدؤنا حسيني .. قدوتنا خميني .. وبس :إستحسان:


ابحث عن السعوديين عند اي هجوم على الجمهورية الاسلامية الايرانية
 

بشاركو

عضو بلاتيني
مبدؤنا حسيني .. قدوتنا خميني .. وبس :إستحسان:




ابحث عن السعوديين عند اي هجوم على الجمهورية الاسلامية الايرانية

الموضوع عن عروبة الخليج العربي لماذا تحشر السعودية


عروبة الخليج العربي ثابتة منذ ماقبل الاسلام ولكن غلب الاسم الفارسي عندما قامت دولة فارس كسرى ولكن لم تكن تتحكم في الشواطئ البحرية العربية أبدا ويكفي أخينا الحبيب أن هناك دولة عربية كاملة تقبع تحت نير الأحتلال الفارسي اليوم وهي عربستان أو الأحـــــــــــــــــواز:

وهذه خريطتها:
Ahwaz%20Map1.gif


وهذا وعلمها:
Ahwaz_Flag_alah_akbar_faina.jpg


وهذا حاكمها الذي شنقته القوات الفارسية المحتلة:
Sheikh_khazal1.gif

ثورة الشعب العربي الأحوازي ضد الأحتلال الفارسي والتخاذل العربي
1-(11).jpg

001a.jpg



صورة من عروبة دولة عربستان المحتلة حررها الله:
image009.jpg


3.jpg


1001.jpg
 

bandr

عضو بلاتيني
عربي والا فارسي وين المشكلة بالموضوع .. اتذكر مثل مصري سابو الحمار ومسكو بالبردعه !!

غطيني ياصفيه مفيش فايدة
 

جمال الدين

عضو بلاتيني
ودي ارد على صاحب الموضوع :)
بس حقيقة ما ودي يحس روحه كاتب كبير وموضوعه مهم :)
ولا تزعل الخليج عربي :) وقادسية وكاظمة بعد :)
 

بشاركو

عضو بلاتيني
عربي والا فارسي وين المشكلة بالموضوع .. اتذكر مثل مصري سابو الحمار ومسكو بالبردعه !!

غطيني ياصفيه مفيش فايدة

المشكلة عند الفرس لدرجة ان ايران

ان بعض المواقع الاخبارية التابعة الي

القائد السابق للحرس الثوري محسن رضائي الكويت المحافظة 28 أو 29 لايران، وتغيير اسمها إلى «كويتايران».

موقع «تابناك» يهاجم محمد الصباح: يتظاهر بعدم إدراك... أن الخليج فارسي

| طهران - من أحمد أمين |

هاجم موقع «تابناك» الاخباري القريب من سكرتير مجمع تشخيص مصلحة النظام القائد السابق للحرس الثوري محسن رضائي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد الصباح، بسبب موقفه من مفردة «الخليج»، وقوله «ان هذه الامور انتهينا منها من زمان وبالنسبة لنا هو خليج عربي وبالنسبة للايرانيين هو خليج فارسي، ولذلك يجب الا تكون محل خلاف، فنحن نطلق عليه من الجانب العربي الخليج العربي ومن الجانب الايراني يطلقون عليه الخليج الفارسي».
وعلى خلفية من هذا الهجوم دعا قراء الموقع حكومة بلادهم إلى إعلان دولة الكويت المحافظة 28 أو 29 لايران، وتغيير اسمها إلى «كويتايران».
وقال تابناك «ان هذه التصريحات المغايرة للاعراف الديبلوماسية»، وغير المنطقية لوزير خارجية الكويت تأتي في وقت اكد فيه سفير هذه الدولة لدى طهران (احمد الظفيري) امام المراسلين في مدينة بوشهر اخيرا، ان اسم الخليج الفارسي هو واقع تاريخي ولايمكن تغيير الاسماء التاريخية».
واضاف «ان في تصريحات السفير الكويتي مؤشراً الى ان العرب الذين يعيشون على سواحل الخليج الفارسي يذعنون بهذه المفردة وليست المفردة المزورة (الخليج العربي) التي يستخدمها بعض قادتهم، وطبعا ان السكان العرب في تلك الامارات كانوا قبل حصول دولهم على استقلالها يسمون الخليج، الخليج الفارسي، وبكل تأكيد انهم ورثوا هذه المفردة عن آبائهم واجدادهم، لذا نرى ان السيد محمد الصباح لايدرك هذه الحقيقة بل هو يتظاهر بعدم الادراك».
وهذا رابط الموضوع في الموقع الفارسي التعيس

http://www.tabnak.ir/fa/pages/?cid=88456

========

440fe4e53d33d041e40c53a3023574b2.jpg



نماذج من ردود الافعال الايرانية على تسمية الخليج العربي


طهران حذرت في شباط (فبراير) الماضي شركات الطيران من أنها ستمنعها من التحليق في أجوائها إذا استخدمت عبارة «الخليج العربي». وحظرت إيران عام 2004 دخول مجلة «ناشونال جيوغرافيك» الأميركية، لاستخدامها «الخليج العربي» بدل «الخليج الفارسي». وفي عام 2005، راجعت المجلة «الأطلس» الذي تصدره، مستخدمة عبارة «الخليج الفارسي».
إلى ذلك، شن مستخدمون إيرانيون لخدمة الترجمة التي تقدمها شركة "غوغل"، عملاق الإنترنت، حملة مكثفة منذ فترة لإرغام أكبر محركات البحث على الإنترنت على ترجمة "خليج فارس" إلى "Persian Gulf".
وبدأت الحملة بالتنسيق بين عدد من المدونات والمواقع الناطقة بالفارسية لحث مستخدمي غوغل على ما اعتبرتها "تصحيح الترجمة في غوغل"، وذلك عبر طباعة تسمية " Persian Gulf" كأفضل ترجمة "للخليج الفارسي" في خانة "Contribute a better translation" والتي تظهر لدى كل ترجمة تدعو المستخدم للمساهمة في تحسين الترجمة، حيث كانت غوغل تستخدم Gulf فقط.
وكتبت إحدى المدونات المشاركة في الحملة تقول :"لقد استطاع المستخدمون الإيرانيون بعزمهم الراسخ تغيير تسمية الخليج إلى الخليج الفارسي"، ثم قدمت المدونة ومعها مئات المدونات والمواقع المشاركة في الحملة طريقة إضافة "Persian Gulf" بدلاً من الخليج فقط.
وتحدثت هذه المواقع والمدونات عن حملة جديدة مكثفة للهجوم على تسمية الخليج العربي في غوغل بغية حذف تسمية " Arabian Gulf" من صفحة الترجمة والذي وصفته بالتسمية المزورة.
يذكر أن الإيرانيين يظهرون حساسية شديدة للغاية تجاه تسمية الخليج العربي، في حين هناك الكثير من الممرات المائية والبحار والمحيطات تطلق عليها مختلف الشعوب أسماء مختلفة. فعلى سبيل المثال لا الحصر يطلق البريطانيون مسمى "قناة إنجلترا" على الممر المائي بين إنجلترا و فرنسا، في حين يستخدم الفرنسيون مسمى "بحر مانش".
وبخصوص الخليج العربي يكتفي العرب عادة باسم "الخليج"، في حين يطلق الإيرانيون، لا سيما المتشددون القوميون، مسمى "خليج هميشه فارس" أي "الخليج الفارسي إلى الأبد"، بينما يطلق الأتراك على هذا الممر المائي تسمية "خليج البصرة". وقد أطلق على مر التاريخ أسماء مختلفة على الخليج من قبيل بحر القطيف وبحر البحرين وبحر فارس وبحر العرب وتسميات أخرى.
وبخصوص النهر الذي يفصل بين العراق وإيران في إقليم خوزستان (عربستان) جرت العادة منذ سبعينات القرن المنصرم استخدام تسمية "أروند رود" بدلاً من التسمية المعتمدة دوليا أي "شط العرب".
أما داخلياً، فقد أقدم رضا شاه بهلوي في عام 1926 على تغيير أسماء المدن العربية الإيرانية رسمياً، حيث تم تغيير "ولاية عربستان" إلى محافظة خوزستان، إلا أن المكاتبات الرسمية ظلت تعتمد "عربستان"، أي أرض العرب في الفارسية حتى عام 1935.
وتغيرت أيضاً التسميات العربية لمدن الإقليم بأخرى فارسية كالمحمرة (خرمشهر) والخفاجية (سوسنجرد) والفلاحية (شادجان) وعبادان (آبادان) والحويزة (هوزجان). وبعد ثورة عام 1979 استعادت الجمهورية الإسلامية الإيرانية كافة الأسماء التي غيرها النظام الشاهنشاهي، إلا أنها بقيت متمسكة بالتغييرات التي أحدثها ذلك النظام في المناطق العربية الإيرانية التي تقطنها حوالي خمسة ملايين نسمة من العرب على الضفة الأخرى من الخليج.

=========

المشجعون الإيرانيون: يا أيها العربي تذكر أن الخليج سيبقى فارسياً



المشجعون الإيرانيون: يا أيها العربي تذكر أن الخليج سيبقى فارسياً

أضيف في :30 - 4 - 2010

تناولت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية وغير الرسمية الأحداث التي جرت على هامش المباراة التي أقيمت بين فريقي الاتحاد السعودي و"ذوب آهن" الإيراني في ملعب مدينة أصفهان، ثاني أكبر المدن الإيرانية، فيما حذر المتحدث باسم وزارة الخارجية العرب من إطلاق وصف "الخليج العربي"، واعتبر ذلك تزويراً للوثائق التاريخية.

وأشارت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية إلى أن مراقب المباراة الأردني عيسى منعم أصر على إزاحة كافة اللافتات التي كتب عليها عبارة "الخليج الفارسي" باللغتين الإنجليزية والفارسية، الأمر الذي تسبب في تأخير المباراة بين الفريقين لدقائق حتى التأكد من ذلك، إلا أن اللافتات انتقلت إلى وسط الجمهور الذي صار يرفعها مع ترديده شعار "يا أيها العربي تذكر أن الخليج سيبقى فارسياً إلى الأبد" .

وحسب ما أشارت إليه الوكالة، ظل المشجعون يرددون شعارات تتضمن عبارة "الخليج الفارسي" طوال المباراة. وتناولت معظم وسائل الإعلام الإيرانية هذا الخبر بإعتزاز، وذهب موقع "عصر إيران" القريب من الأصوليين المنتقدين لحكومة أحمدي نجاد إلى أبعد من ذلك، عندما قارن تاريخ استقلال بعض الدول العربية بعمر أحد الشوارع في إيران، مدعياً أن البلدان العربية كانت خاضعة إما لإيران أو للإمبراطورية العثمانية.

المعروف أن إيران باكملها خضعت لخلافة بغداد ودمشق لمئات السنين بعد الفتح العربي الإسلامي الذي أسقط الإمبراطورية الساسانية في السنة الـ17 الهجرية.

وتشتد بين الحين والآخر نبرة معاداة العرب خصوصاً في الآونة الأخيرة عبر وسائل إعلام قريبة من الحكومة الإيرانية خلال تعاطي مسألة تسمية الخليج. ويرى بعض الخبراء في الشأن الإيراني أن طهران التي تتبنى الفكر الديني ترى نفسها اليوم بأمس الحاجة إلى الشعور القومي الفارسي لحشد أكبر عدد من المؤيدين لها في صراعها مع الغرب على ملفها النووي المثير للجدل.

ومن ناحيته تناول المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "رامين مهمانبرست" في مقابلة له مع موقع "عصر إيران" موضوع تسمية الخليج متهماً الدول العربية التي أشار إليها "بالبعض" بأنها تسعى "لتشويه الوثائق التاريخية من أجل اكتساب هوية لها".

وأضاف "إن شباب إيران الإسلامية وكما أنهم لم يسمحوا بالمساس حتى بشبر واحد من أرض الوطن، فإنهم لن يسمحوا أيضاً بالتعرض والإساءة إلى اسم الخليج الفارسي التاريخي."

"وثائق تاريخية مصدق عليها"

وأضاف مهمانبرست الذي كان يتحدث بمناسبة اليوم الوطني "للخليج الفارسي" أن "منطقة الخليج الفارسي هي من ضمن المناطق التي توجد بشأنها الكثير من الوثائق التاريخية، وأن هذا الاسم مصدق عليه لدى الأمم المتحدة." واصفاً تسمية "الخليج العربي" بالمُزور.

وهدد أن بلاده "لن تسمح أبداً لأي بلد باستخدام أسماء مزورة لهذه المنطقة المتعلقة بالقوميات الفارسية، وإذا ما أصر البعض على اتباع مثل هذه الأساليب والتصريحات لتزوير التاريخ وانتهاك القانون الدولي، فعليهم أن يعلموا أننا سنعتمد جميع الإمكانات والطاقات لمواجهة مثل هذه التوجهات والسلوكيات".

وبعد أن اتهم الموقع العرب بصورة غير مباشرة بأنهم يبحثون عن هوية ضائعة، نقل أقوال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية التي أطلق عليها الموقع "نصائح لأولئك الذين يحاولون إيجاد هوية لهم من خلال تزوير الأسماء"، حيث قال إن "عليهم أن يسلموا بقوة بلادنا، وليعلموا أن تزوير الأسماء التاريخية لا يمكن له أن يجلب قوة زائفة لبلادهم".

وبعد أن حذر من استخدام تسمية "الخليج العربي" انتقل إلى تحذيرهم من الخطر الإسرائيلي، وقال "إن تحركوا باتجاه الدفاع عن الحقيقة، وأن تكون وحدة العالم الاسلامي مهمة لهم، فإنهم سيحظون باحترام الشعوب ويتمتعون بالقوة المعنوية، وهذا الأمر يجعلهم يحققون ما يريدونه بشكل أسرع، بدلاً من استخدام حقوق سائر الدول بصورة مزيفة لإيجاد قوة لهم."

وخلال نظرة عابرة على الصفحة الأولى للموقع المذكور القريب من أوساط في السلطات الإيرانية يشاهد المتصفح تناوله لمختلف العناوين ومقالات الرأي التي تستخدم لغة عدائية في التعاطي مع الشؤون العربية والعلاقات الإيرانية العربية.

======

صحف طهران: سنمرّغ أنف العرب في الوحل

أضيف في :30 - 4 - 2010

لافتات "التفريس" في ملاعب إيران تهدد مبارياتها مع الخليج
دبي – إبراهيم هباني
باتت الشعارات العنصرية التي تطلقها الجماهير الإيرانية أثناء المواجهات العربية الإيرانية، التي تستضيفها الأخيرة، تمثل تهديداً كبيراً للمنافسات الكروية في المنطقة الخليجية خاصة والآسيوية بشكل عام.
وتسيطر عبارة "الخليج فارسي" على كل مواجهات الأندية والمنتخبات الخليجية التي تستضيفها إيران، في تحدٍّ واضح لأنظمة وقوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم التي ترفض رفضاً باتاً استغلال المنافسات الرياضية لتحقيق أهداف سياسية، ما يلقي بظلاله على الروح الرياضية في بين دول الخليج العربي وإيران.
وحذر الناقد الرياضي السعودي منصور الجبرتي من خطورة سلوك الجماهير الإيرانية في مواجهات أنديتها ومنتخباتها مع نظرائها الخليجيين، مطالباً الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بوضع حد لمثل هذه النعرات التي تهدد المنافسات الرياضية في المنطقة.
وقال الجبرتي في اتصال هاتفي لـ"العربية.نت": من غير الممكن أن تمر اللافتات التي تغطي الملاعب الإيرانية وعلى لجنة الانضباط في الاتحاد الآسيوي اتخاذ عقوبات صارمة بحقها". لاسيما أن قوانين اللعبة تحرّم استخدام الرياضة لأغراض سياسية أو عنصرية.
وحذر من انتقال ما يحدث في الملاعب الإيرانية إلى الملاعب الخليجية في حال استضافتها أندية أو منتخبات إيرانية، مؤكداً "في هذا الحال سيتحول الأمر إلى فوضى ولن يتمكن الاتحاد الآسيوي من إيقافها".
لقاءات "الخليج الفارسي"

عبارة الخليج فارسي حاضرة بمباريات أندية الخليج

ولم تكن مباراة الهلال السعودي وميس كرمان الإيراني الثلاثاء الماضي بدوري أبطال آسيا هي الأولى التي تشهد الحضور اللافت للمصلقات التي تحمل شعارات "الخليج فارسي" باللغات الفارسية والعربية والإنجليزية، فكأن القائمين على إدارة الملعب الذي جرت فيه المباراة أرادوها أن تكون ملحمة بين العرب والفرس وليس بين فريقين لكرة القدم، وهذا ما يتناقض مع قوانين الفيفا للعبة.
وقد تعرضت بعثة النادي الأهلي الإماراتي قبل نحو شهرين لمضايقات وانتقادات حادة من بعض الصحافيين الإيرانيين، قبل ساعات من بدء مباراة النادي أمام الفريق نفسه ضمن مباريات المجموعة الرابعة لدوري أبطال آسيا، وكان ذلك بسبب تكرار استخدام مترجم مدرب الأهلي للفظ الخليج العربي خلال المؤتمر الصحافي الذي سبق المباراة.
وهاجم حينها عدد من الصحافيين الإيرانيين بحدة مترجم مدرب الأهلي السابق، الهولندي هنك تن كات، بسبب إصراره على استخدام عبارة "الخليج العربي".
وكرّر مترجم بعثة فريق الأهلي الإماراتي لفظ "الخليج العربي" عدة مرات على الرغم من احتجاج الصحافيين الذين تجاوزوا كل الأعراف وطالبوا المترجم بتعديل اللفظ واستخدام "الخليج الفارسي"، لكن ابتسامة ساخرة من المترجم أثارت غضب الحاضرين، وفق ما ذكرت تقارير صحافية حينها.
ويشاطر المسؤولون واللاعبون المشجعين في تبني مواقف عنصرية ضد العرب، حيث رأى مراقبون حضور الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في ملعب أزادي لمتابعة مباراة المملكة العربية السعودية وإيران في التصفيات الآٍسيوية المؤهلة لمونديال 2010 بأنه شكّل سابقة نادرة لدى القيادة الاإيرانية في تسييس المباراة، وكان ذلك واضحاً من خلال ترديد شعارات ذات طابع قومي ولافتات تصوّر الأمر على أنه معركة "لجنود الوطن".

دور الإعلام الإيراني

الشعارات تنتشر في المدرجات الايرانية

كما تلعب وسائل الإعلام الإيرانية دوراً بارزاً في شحن الجماهير الإيرانية، حيث تكرر كثيراً من التقارير والعناوين العنصرية في الصحف الإيرانية مثل: "غداً سنلقن العرب درساً في كرة القدم" و"سنمرغ أنف العرب في الوحل".
واللافت أن الإعلام الإيراني يستهدف كل العرب في المواجهة مع الأندية التابعة للدول العربية المختلفة، رغم أن إيران ذاتها تضم أكثر من خمسة ملايين نسمة من العرب على الضفة الشمالية للخليج.
أما علي دائي المدرب الإيراني آنذاك فقد صرّح قبيل بدء المباراة قائلاً: "إذا فزنا على السعودية فهذا يكفينا حتى لو لم نتأهل لكأس العالم".
وكانت إيران قد حرمت من استضافة دورة ألعاب التضامن الإسلامية بسبب إصرارها على درج اسم "الخليج الفارسي" على الميداليات التي كان من المقرر توزيعها على الفائزين وتوزيع كراسات ومنشورات تظهر هذا الاسم بشكل لافت.
ومن المناسبات الأخرى التي كرّست العنصرية ضد العرب كان فوز البحرين على إيران في تصفيات كأس العالم في عام 2002، حيث خسرت إيران المباراة بهدفين مقابل واحد وتأهلت السعودية بهذه النتيجة الى كأس العالم، ورفع لاعبو فريق البحرين العلم السعودي بعد انتهاء المباراة أمام أعين مشجعي الفريق الإيراني الذي لم يكن أمامه إلا خطوة واحدة للتأهل الى تصفيات كأس العالم.
ولم يُخفِ اللاعب الإيراني أرش برهاني شعوره العنصري قبل خوض فريقه الاستقلال الإيراني المباراة مع نادي الأهلي السعودي، حيث قال في تصريح صحافي " إن تسجيل هدف في مرمى العرب له لذة خاصة بالنسبة لي"، مؤكداً أنه يشعر بأن "مسؤوليته تتضاعف في المباراة"؛ لأن مشجعي استقلال يتوقعون الكثير من أعضاء الفريق النصر.

=========

:11 - 5 - 2010

وصف الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن بن حمد العطية ادعاءات إيران في شأن تسمية «الخليج الفارسي» بأنها «ضحك على التاريخ». وقال«يجب ألا نضحك على التاريخ، كونه الحاكم دائماً». وأضاف أن الوجود العربي على الساحل الشرقي للخليج العربي مستمر ومثبت تاريخياً منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام، «فيما الوجود الفارسي هناك مستحدث لا يعود لأكثر من الدولة الصفوية، أي منذ حوالى خمسة قرون». وجاء تعليق العطية إثر أنباء من طهران عن إغلاق السلطات جناحاً لدار نشر عربية في معرض طهران الدولي للكتاب عرضت كتاباً عنوانه «موسوعة الخليج العربي».
ورأى الأمين العام لمجلس التعاون أن الإصرار الإيراني على تسمية الخليج الفارسي «أمر يدعو إلى الامتعاض والشك في تطلعات الآخرين». ووصفه بأنه «تطاول على التاريخ». وقال: «نرى أن يكون الخليج كما هو دائماً نموذجاً حيوياً ومقبولاً للجيرة الحسنة والأخوة الإسلامية».
 

Nostalgic

عضو مميز
بشاركو

عندما تطرح أي موضوع حاول ان تكون الفكرة واحدة و متناسقه, مع عدم فقط الاستدلال بمواقع اخرى مع النقل بدون ابداء وجهات النظر التي تساند وجهه النظر التي تطرحها. في مختلف مشاركاتك تستخدم نفس الأسلوب.


الموضوع عن هويه الخليج او عن المذهب الشيعي و ما يحدث في إيران؟
ما دخل الزنا و غيره في هويه الخليج.


الموضوغ مغلق


23. لإدارة المنتدى الحق في حذف أي موضوع يكون عبارة عن سؤال قصير أو موضوع لا يتجاوز ثلاثة أسطر أوطرحه ضعيف.


 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى