الخصخصة في ( الكويت )

بسم الله و على بركة الله نبدأ
:D
.
.
انا في هذا الموضوع اريد ان التمس الحقائق الاتية :

1
ما هي الخصخصة .. بكلام بسيط يفهمه اي قارئ

2
ايجابيات الخصخصة و سلبياتها
في الكويت

3
هل الكويت ستستفيد من الخصخصة و كيف ؟

4
هل الوقت و الظروف الاقتصادية و السياسية ( الداخلية و الخارجية ) و الاجتماعية
مناسبة للخصخصة

5
اذا كنت عزيزي القارئ تملك كافة المعلومات عنها ( الخصخصة ) :D
و قمت بتحليلاتك و دراساتك للــ ( الخصخصة ) :D
فكيف ترى اوضاعنا في المستقبل ؟
بعد ما خصخصونا :D
.
.
بالامكان الاجابة عن تساؤل واحد من التساؤلات السابقة
و بالامكان اضافة المزيد من التساؤلات التي تساهم في
زيادة المام القارئ
بمستقبله !
.
.
تحية للجميع

بني يعرب

عضو فعال
1- الخصخصه بيع املاك الدوله والشعب الي تاجر وهامور لتصبح الحكومه الفعليه هي التجار ويصبح الحكومه والمجلس صوريه
مثال وزاره كهرباء سوف تديرها شركه فلان ولان بحسبه بسيطه الهندي معاشه اقل من الكويتي راح يتم طرد كل الموظفين الكويتين وبعدها سوف ترفع اسعار الكهرباء اضعاف مضاعفه
والخدمات نفسها نفسها لا تغييير
مثال تم تطبيقه سابقا
الوقود الاولى

مثال اخر على الخصخصه

المواصلات سوف تكون لشخص يحتكرها له
البريد او النقل او غيره
بالرغم ان هذه القطاعات ذات ارباح كبيره ولا تكلف الدوله والارباح كانت للشعب وخزينه الدوله

الان سوف تكوون بقدره قادر لشخص واحد وموظفييه الفلبن والهنود لان التاجر يتعامل مع الشركه بربح وخساره واكيد ماراح يوظف الكويتي لان ابن البلد ويريد معاش اكثر

2- الايجابيات قد يكون هناك تحسن بسيط بالخدمات ولكن باسعار اعلى بكثيير ومضاعفه بالنسبه لتحسن الخدمات اشك في ذلك لدينا مثال سيئ الوقوود الاولى
السلبيات كثيره
خساره الدوله لمصدر مالي مهم لصالح عائله وشخص بعينه
تزايد معدل البطاله بين الكويتيين
ازدياد نسبه ذوي الدخل المحدود ومن هم تحت خط الفقر وانهيار طبقه ذوي الدخل المتوسط
فقدان الوظيفه على اي سبب تافه لانها شركه خاصه وصاحب الشركه كيفه يطرد ويوظف الي يبي ويملي شروطه بدون اي مشاكل

3- الكويت سوف تخسر موارد ماليه ومصادر دخل كانت للشعب واصبحت لاشخاص الي ابد الابدين ولن تستفيد
الفائده سوف تكوون لجنووب لبنان وسيناء وبروت غالب والغردقه ودبي وايران

4- ليست مناسبه خصوصا في هذه الحكوومه الفاسده الي رئيسها يقدم شيكات للنواب ويقوول من حر ماله ووزير داخليتها ينهب خمس ملاييين والتنفييع المستشري فيها والفساد السياسي والمالي الذي ازكم الانووف
المصيبه الكبرى هي ان النواب الذين صوتوا مع القانون هم نفسهم اصحاب الشركات التي تتجهز لاستلام الكعكه

5-تزايد معدل الدخل المحدود وانهيار ذوي الدخل المتوسط
الحكومه الفعليه التجار عشر عوائل تقريبا
خساره خزينه الدوله لموارد ومصادر ماليه الي اشخاص عرف عنهم انهم لم يقدموا للكويت شيء وسوف تكوون تلك الاموال لبناء مشاريع في دول اخرى
غلاء في الاسعاار بشكل طردي
تزايد معدلات البطاله لان اغلب الوظائف لن تكون حكوميه بل قطاء خاص

ملاحظه
في قطاع الموظفين اكثر من راح يتاثر هم النساء
لان غالبيه موظفي الدوله نساء
الان سوف تكون شركات خاصه وسوف تغزوا اللبنانيات والمغربيات والفلبينيات الوزارات لان الشكل وحسن المظهر والدلع والتنوره القصيره والمكياج سوف تكون من شروط التوظيف وكيفه التاجر يسوي الي يبي

اذا طبقت الخصخصه تطبيق صحيح بعيدا عن المجامله و التنفيع ستكون افضل ما قد يحصل للكويت لانها بشكل بسيط تحسين للخدمات و ضبط لميزانية الرواتب و ابتعاد عن الواسطات و التنفيع و و و و فوائد كثيره
اتمنى تخصيص الخدمات بطريقة الدول المتطورة كامريكا و كندا و غيرهم و ليس بطريقة الدول الفاشله ك مصر و غيرها من الدول التي ادت الخصخصه الى بلاوي يعانون منها بشكل مريع

هنا ياتي دور مجلس الامه في مراقبه عملية الخصخصه
و لكنني اجدهم غائبين عما يحدث في خصخصة محطات الوقود يا ترى لماذا

al3need_30

عضو فعال
اذا طبقت الخصخصه تطبيق صحيح بعيدا عن المجامله و التنفيع ستكون افضل ما قد يحصل للكويت لانها بشكل بسيط تحسين للخدمات و ضبط لميزانية الرواتب و ابتعاد عن الواسطات و التنفيع و و و و فوائد كثيره
اتمنى تخصيص الخدمات بطريقة الدول المتطورة كامريكا و كندا و غيرهم و ليس بطريقة الدول الفاشله ك مصر و غيرها من الدول التي ادت الخصخصه الى بلاوي يعانون منها بشكل مريع

هنا ياتي دور مجلس الامه في مراقبه عملية الخصخصه
و لكنني اجدهم غائبين عما يحدث في خصخصة محطات الوقود يا ترى لماذا

ممكن تشرح لنا شنو العائد علي المواطنين العاديين من قانون الخصخصه من هذا الموضوع ... لا تقولي ارتقاء بالخدمات برد عليك وبقولك كلامك غير صحيح ممكن تقول لي شنو اللي ناقصك وتبيه من الخدمات المزعومه عندك الكهرباء والماء وشبكات طرق من احسن الطرق وصرف صحي وانترنت وغيره وغيره واعتقد لو تسافر وتطلع بري الحدود راح تنطق غصب عنك وتقول الله يعزج يالكويت وذلك بسبب انك شاهدت الفرق الواضح بين الكويت والبلدان الاخري ممكن تقولي شنو راح نستفيد من التخصيص غير الانهيار الاقتصادي للبلد بسبب عدم امان المواطن الذي سوف يعمل في هذه الشركات المزعومه للارتقاء بالخدمات ومدة صلاحيته لاتزيد في ذلك الحين عن الخمس سنوات يعني عدم استقرار وظيفي يولد تقشف وعدم الصرف علي الخرابيط اللي المواطن يصرف عليها حاليا من كماليات غير اساسيه او نافعه وغيرها من الامور الغير اساسيه يعني بتتوقف الدوره الاقتصاديه اللي كانت مينيه اساسا علي المواطن ومن ثم سوف تجد الكثير من شركات الكماليات بجميع اشكالها وانواعها بعد ذلك تكش ذبان وتتكبد الخسائر وذلك لعدم وجود قوة شرائيه لدي الفئه المستهدفه لديهم وهي فئة المواطنين الذين كانو شركاء في ادارة مؤسسات بلدهم واصبحوا بين ليله وضحاها أجراء وعبيد عند ملاك لممتلكاتهم التي كانوا يديرونها تقولي تقلل نسبة التضخم في بند الرواتب وتبي تخففه الدوله هم بقولك كلامك غير صحيح والسبب ان الشركات اللي راح يشتغلون فيها المواطنين بعد التخصيص لن تدفع الراوتب كامله مثل ماكانت تدفعه الحكومه ولكن يكون الراتب مقسم بين الشركه والحكومه بمعني الشركه تدفع الراتب الاساسي وكم علاوه بدون ان تدفع اي علاوات اخري كالعلاوه الاجتماعيه والعلاوه الزوجيه وعلاوة الاولاد وغيرها من العلاوات يعني الشركه تدفع راتب الموظف لوحده دون اي اعتبارات اخري وفي نفس الوقت في حال تسريح الموظفين المواطنين لاي سبب تخترعه تلك الشركات يكون السبب الاول لذلك والهدف منه هو راتب الموظف الكويتي وتقليصه عن طريق التطفيش والاستبدال ويكون الكفه الراجحه في الاستبدال للوافد يعني بالنهايه سوف تعوم وتغرق البلد بالوافدين الذين جلبتهم الشركات الجديده بعد طرد الموظفين الذين كانو يعملون فيها عندما كانت تسمي وزاره بالاخير ماهي الفائده بالتخصيص اكيد بترد وتقول الاسطوانه المشروخه وهي الارتقاء بالخدمات وراح ارد عليك واقولك منو راح يستفيد منها ومنو راح يقدر يدفع مصاريفها اذا صار ثلث الشعب عاطل وماعنده افلوس والثلث الثاني من سكان السجون من وراي الديون اللي حطها علي ظهره ايام الرخاء الله يذكرها بالخير وبالاول والاخير بتدفع الحكومه اجباري عن المواطنين في داخل السجن كخدامات ومعاش شئون وخارج السجون كدعم مقدم نفس نظام اعادة الهيكله ممكن تقولي شنو الفايده اللي استفادها المواطن والكويت بصوره عامه :( غير ضياع الكل وازيدك من المؤكد راح تزيد عندنا جرائم السرقه والسلب والنهب وهذي المره من المواطنين انفسهم يعني من اهل الدار وابي اضيف لك معلومه صغيره اذا كان المواطن المقرود يشتغل في احد شركات الارتقاء بالخدمات المزعومه وسرحوه لاي سبب من الاسباب فمن الصعب راح يحصل علي وظيفه في شركه ثانيه والسبب ان اصحاب الشركه الثانيه بيشوفون السيره الذاتيه لطالب العمل فاذا عرفو انه كان يشتغل في شركات افلان راح يرفضون والسبب لانه فيه مقوله تقول لو فيه خير ماعافه الطير يعني لو هذا الموظف كفاءه كان ماصرحوه لايبه مانبيه وذيك الساعه يصير عندنا احلا ارتقاء بالخدمات في ابو زعبل .

غنيم الزعبي

عضو بلاتيني
ياحكومة اتقي الله في شعبك

1-
البريد او النقل او غيره
بالرغم ان هذه القطاعات ذات ارباح كبيره ولا تكلف الدوله والارباح كانت للشعب وخزينه الدوله

الان سوف تكوون بقدره قادر لشخص واحد وموظفييه الفلبن والهنود لان التاجر يتعامل مع الشركه بربح وخساره واكيد ماراح يوظف الكويتي لان ابن البلد ويريد معاش اكثر

صح لسانك..اخي الكريم..وزارة المواصلات يعمل بها 8000 كويتي( يعني فاتحة 8000 بيت كويتي)..ومكتفية ذاتيا فهي تدفع رواتب موظفيها من ايراداتها ويزيد 60 مليون دينار توردها لوزارة المالية....اخصخصها ليش؟؟؟

al3need_30

عضو فعال
لا تخافون الخصخصة ستكون وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

تصدق انك اثريت الموضوع والجميع استفاد من نظريتك صج صج ماعندك سالفه المساله اقتصاديه اشدخل الشريعه في تغير نمط المعيشه للمواطنين يعني التاجر اللي بيشتري القطاعات المخصصه لازم يكون سني مطوع او شيعي معمم حبيبي ياانك تفيد في الموضوع او انك تستفيد من ما يطرح بالموضوع وخل السوالف اللي ماتوكل خبز علي جنب المشكله اننا شعب فاهم بس مايتعلم هذا اذا كنت من اهل البلد :( .

محب العرب

عضو مميز
كل هذا من سوات ايدينا لما انتخبتم مجلس بهذا الشكل ابي اعرف شيء ليش الحكومة كل قراراتها ضد الشعب ليشششششششششششششش

سيد هاشم

عضو بلاتيني
تصدق انك اثريت الموضوع والجميع استفاد من نظريتك صج صج ماعندك سالفه المساله اقتصاديه اشدخل الشريعه في تغير نمط المعيشه للمواطنين يعني التاجر اللي بيشتري القطاعات المخصصه لازم يكون سني مطوع او شيعي معمم حبيبي ياانك تفيد في الموضوع او انك تستفيد من ما يطرح بالموضوع وخل السوالف اللي ماتوكل خبز علي جنب المشكله اننا شعب فاهم بس مايتعلم هذا اذا كنت من اهل البلد :( .
هذا الكلام الله يسلمك تقوله للنواب العباقرة أصحاب هذا المقترح الذي صفقت له تحية وإجلالا, والمشكلة أنهم يقدمون هذه التعديلات العبقرية ويرفضون القانون.

اللهم لا تؤاخذنا بما فعله السفهاء منا.

وانا من أهل البلد وهذا مو شغلك ولا موضوع للنقاش لتتكلم فيه.

al3need_30

عضو فعال
هذا الكلام الله يسلمك تقوله للنواب العباقرة أصحاب هذا المقترح الذي صفقت له تحية وإجلالا, والمشكلة أنهم يقدمون هذه التعديلات العبقرية ويرفضون القانون.

وانا من أهل البلد وهذا مو شغلك ولا موضوع للنقاش لتتكلم فيه.

اول شي ياعزيزي اذا كنت شيعي انت مسلم واذا كنت سني انت مسلم يعني يجب عليك ان تتبع الشريعه وهذا لايعيب الشريعه الاسلاميه انها تكون تنظم التعامل بين الناس الا اذا صارت عندك معيب تطبيقها فمااقول الاسبحان الله واما القانون المرفوض هو قانون السيد والعبد ودك تكون عبد لاحد غير اللي خلقك .

ثاني شي حبيبي مثل مافيه نواب عباقره يوجد فيه نواب الغفله وانت عرفت النواب العباقره وانا عرفت نواب الغفله خلصنا وبعدين انا مااصفق كالامعه علي اي مقترح لايفيد الوطن بصوره عامه ولكن الاكيد ان فيه غيري كالامعه يصفق ويتبع المصفقين بدون ادراك منه لشي .

ثالث شي اردد اللي قلته وايده واقول

رابع شي اذا كنت كما تدعي انك من اهل البلد اثبت وطنيتك وحبك لبلدك بصوره عامه وليس بصوره خاصه ... اتمني ذلك . وبعدين طالما تدعي انك من اهل البلد وضحت الصوره عندي ويكون الموضوع شغلي فقط اذا كنت غير ذلك لانه بالنهايه يكون هذا شان ابناء البلد ولايعني غيرهم .

سيد هاشم

عضو بلاتيني
اول شي ياعزيزي اذا كنت شيعي انت مسلم واذا كنت سني انت مسلم يعني يجب عليك ان تتبع الشريعه وهذا لايعيب الشريعه الاسلاميه انها تكون تنظم التعامل بين الناس الا اذا صارت عندك معيب تطبيقها فمااقول الاسبحان الله واما القانون المرفوض هو قانون السيد والعبد ودك تكون عبد لاحد غير اللي خلقك .

ثاني شي حبيبي مثل مافيه نواب عباقره يوجد فيه نواب الغفله وانت عرفت النواب العباقره وانا عرفت نواب الغفله خلصنا وبعدين انا مااصفق كالامعه علي اي مقترح لايفيد الوطن بصوره عامه ولكن الاكيد ان فيه غيري كالامعه يصفق ويتبع المصفقين بدون ادراك منه لشي .

ثالث شي اردد اللي قلته وايده واقول

رابع شي اذا كنت كما تدعي انك من اهل البلد اثبت وطنيتك وحبك لبلدك بصوره عامه وليس بصوره خاصه ... اتمني ذلك . وبعدين طالما تدعي انك من اهل البلد وضحت الصوره عندي ويكون الموضوع شغلي فقط اذا كنت غير ذلك لانه بالنهايه يكون هذا شان ابناء البلد ولايعني غيرهم .

أخي العزيز أنا معارض لقانون الخصخصة الحالي ولكني موافق عليها كمبدأ يكفي أن تجلس مع دكتور الإقتصاد في جامعة الكويت طارق العلوي 5 دقائق حتى يغير لك رأيك بقانون الخصخصة الحالي. ولكني أعيب على النواب الذين قدموا تعديلات فارغة لا معنى لها وهي أن تكون الخصخصة وفق الشريعة الإسلامية, هل من الممكن أن تشرح لي ما هي الخصخصة الإسلامية ؟! أم هي مجرد تكسبات انتخابية والدليل على ذلك رفضهم للقانون.

al3need_30

عضو فعال
أخي العزيز أنا معارض لقانون الخصخصة الحالي ولكني موافق عليها كمبدأ يكفي أن تجلس مع دكتور الإقتصاد في جامعة الكويت طارق العلوي 5 دقائق حتى يغير لك رأيك بقانون الخصخصة الحالي. ولكني أعيب على النواب الذين قدموا تعديلات فارغة لا معنى لها وهي أن تكون الخصخصة وفق الشريعة الإسلامية, هل من الممكن أن تشرح لي ما هي الخصخصة الإسلامية ؟! أم هي مجرد تكسبات انتخابية والدليل على ذلك رفضهم للقانون.

سمعت المثل اللي يقول كل الطرق تؤدي الي روما وروما هنا تعني الخصخصه وانا غير مؤيد نهائيا لقانون الخصخصه مهما كان نوعها او مسماها اقتصاديه او اسلاميه اوليبراليه غير مؤيد نهائيا لبيع ثروات الوطن والمواطنين للتجار تحت اي تصنيف ارتقاء بالخدمات او تخفيف من تضخم باب الرواتب او اي تصنيف اخر غير مؤيد اطلاقا بسبب ماسوف يتضح من سلبيات خطيره علي المجتمع بصوره عامه فيما بعد .

ومهما يقولون عن الخصخصه ومزايها الا انها علي ارض الواقع راح تكون سراب والدوره الاقتصاديه للمواطن راح تتوقف بسبب معادله بسيطه وهي :
امان وظيفي + راتب = صرف مقابل الاساسيات والكماليات .... وعكسها صحيح
عدم الامان الوظيفي + راتب = تقشف وعدم الصرف الا علي الاساسيات الملحه ..... واترك لك القياس وحسب منظورك الفكري وبنفس الوقت الحكومه راح تدفع تدفع سواء الموظف كان في الحكومه او في القطاع الخاص
وبالاخير المواطن خسران من كل النواحي ومن ثم البلد سوف تعج بالمصائب والمشاكل بسبب الحاله الاقتصاديه انا ذاك للمواطنين بصوره عامه وبعدين لاتنسي تري حنا للحين في خانة المليون الاول واغلبنا في القطاع الحكومي واغلب الناس مديونه وكل ما يزيد عددنا راح تزيد مشاكلنا وبعدين الحمدلله تري عندنا خير ونعمه وفوائض خرافيه من النفط وبنفس الوقت نقول عجز اجل لو ماعندنا فوائض شيصير بحالنا بالاخير مااقول الا للجميع وخاصه الي مستهوي مشروع الخصخصه احمدوا ربكم تري النعمه زواله ولاتظن ان القطاع الخاص بيسوي المعجزات للمواطنين تري القطاع الخاص اعتماده الكلي علي مناقصات الحكومه واذا الحكومه طارت الفوائض الماليه منها او اصبح عندها عجز بالدخل ذيك الساعه سلم علي القطاع الخاص وموظفيه وانتاجه ولنا عبره في ذلك في الازمه الاقتصاديه الاخيره واثرها علي الشركات وكيف الشركات قلصت المصاريف بطرد المواطنين وعجز الحكومه عن حل مشاكلهم المترتبه علي ذلك فهل تتمني تشوف مثل هذا الامر يتكرر بس لشريحه اكبر من السابقه مااظن فيه احد يتمني ذلك .

ماري كوين

عضو مميز
الخصخصة
تحويل ملكية المؤسسات العامة والمشاريع العامة بشكل جزئي أو كلي الى قطاع خاص
ايجابياتها
إذا كان عندنا مجلس قوي او حكومة قوية او تجار سنعين ففائدتها تحسين الاقتصاد خفض تكاليف الدولة ونفقاتها
رفع مستوى الخدمة المقدمة تسهيل اندماج الدول النامية في الاقتصاد العالمي،
سلبياتها
طرد للموظفين وتسريح جماعي
القطاع الخاص يهتم بالربح اكثر من اهتمامه بسعر البيع مما قد يؤدي الى حالات من التضخم وارتفاع الاسعار.
وجود رؤوس أموال اجنبية في البلاد تحولها الى اداة ضغط اجنبية على الوطن( وهذي النقطة مصيبة وكارثة )

وضعك ككويتي في نظام الخصخصة راح يكون
البقاء للافضل يعني راح تبذل مجهود عشان تكون شركتك اللي انت موظف فيها في وضع قوي
وعليك التعامل مع هذه الحقيقة بشتى الأشكال من خلال تطوير مستواك ومستوى خدمة شركتك
حاولت أن اوضح بشكل مبسط

1- الخصخصه بيع املاك الدوله والشعب الي تاجر وهامور لتصبح الحكومه الفعليه هي التجار ويصبح الحكومه والمجلس صوريه
مثال وزاره كهرباء سوف تديرها شركه فلان ولان بحسبه بسيطه الهندي معاشه اقل من الكويتي راح يتم طرد كل الموظفين الكويتين وبعدها سوف ترفع اسعار الكهرباء اضعاف مضاعفه
والخدمات نفسها نفسها لا تغييير
مثال تم تطبيقه سابقا
الوقود الاولى

مثال اخر على الخصخصه

البريد او النقل او غيره

2- الايجابيات قد يكون هناك تحسن بسيط بالخدمات ولكن باسعار اعلى بكثيير ومضاعفه بالنسبه لتحسن الخدمات اشك في ذلك لدينا مثال سيئ الوقوود الاولى
السلبيات كثيره
خساره الدوله لمصدر مالي مهم لصالح عائله وشخص بعينه
تزايد معدل البطاله بين الكويتيين
ازدياد نسبه ذوي الدخل المحدود ومن هم تحت خط الفقر وانهيار طبقه ذوي الدخل المتوسط
فقدان الوظيفه على اي سبب تافه لانها شركه خاصه وصاحب الشركه كيفه يطرد ويوظف الي يبي ويملي شروطه بدون اي مشاكل

3- الكويت سوف تخسر موارد ماليه ومصادر دخل كانت للشعب واصبحت لاشخاص الي ابد الابدين ولن تستفيد
الفائده سوف تكوون لجنووب لبنان وسيناء وبروت غالب والغردقه ودبي وايران

4- ليست مناسبه خصوصا في هذه الحكوومه الفاسده الي رئيسها يقدم شيكات للنواب ويقوول من حر ماله ووزير داخليتها ينهب خمس ملاييين والتنفييع المستشري فيها والفساد السياسي والمالي الذي ازكم الانووف
المصيبه الكبرى هي ان النواب الذين صوتوا مع القانون هم نفسهم اصحاب الشركات التي تتجهز لاستلام الكعكه

5-تزايد معدل الدخل المحدود وانهيار ذوي الدخل المتوسط
الحكومه الفعليه التجار عشر عوائل تقريبا
خساره خزينه الدوله لموارد ومصادر ماليه الي اشخاص عرف عنهم انهم لم يقدموا للكويت شيء وسوف تكوون تلك الاموال لبناء مشاريع في دول اخرى
غلاء في الاسعاار بشكل طردي
تزايد معدلات البطاله لان اغلب الوظائف لن تكون حكوميه بل قطاء خاص

ملاحظه
في قطاع الموظفين اكثر من راح يتاثر هم النساء
لان غالبيه موظفي الدوله نساء
الان سوف تكون شركات خاصه وسوف تغزوا اللبنانيات والمغربيات والفلبينيات الوزارات لان الشكل وحسن المظهر والدلع والتنوره القصيره والمكياج سوف تكون من شروط التوظيف وكيفه التاجر يسوي الي يبي
ملاحظات جميلة و خصوصا ما تم تظليله
بعد ما شفطوا خزائن الدولة بالتنفيع
الحين يبون يخصخصونها
و في قمة سيطرتهم
و في قمة ضعف الحكومة و المجلس
مالذي سيظمن لنا حماية حقوقنا ؟
.
.
على طاري الاحتكار
موضوع مهم جدا
http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?p=1409098#post1409098
.