يا أمة ضحك من جهلها محمد الجاسم

خوي الملك

عضو فعال
الاستاذ والضيف الجديد (الافاكوتو)

تحية طيبة وبعد

قرأت موضوعك

وبصراحة اعجبني نقدك الموضوعي وتسلسل الافكار بشكل علمي ومنطقي

ولكن الذي لم يعجبني هو التوقيت وعنوان الموضوع

كان بالاجدر ان يتم مناقشة الموضوع بغير هذا الحال والرجل قابع في السجن

وتهمته (ليست شخصية ) بل هي قضاية رأي عام تهمني وتهمك وتهم كل شخص عاقل على هذة الارض

لااخفي عليك ان معجب ببعض مقالات الجاسم وغير معجب ببعضها

ولكن هذا لايعني اني اساهم بسجنه

اقسم بالله كنت بالاعتصام امس وابديت سخطي الشديد بتعاملهم مع الجاسم

لانه سجين راي

اتمنى ان لانأكل كما اكل محمد الجاسم

ابعد الموضوع حتى يخرج الرجل من السجن

ولك منى اني اشاركك واناقشك ولكن الان انا اختلف معاك

تقبل مروري وردي ولك منى :وردة:


نـــــــــــــــــعـــــــم الــــفـكــــــر والـــــــرأي
 

(المطيري)

عضو مميز
قبل أن تقرأ أعلم الآتي : ( أقسم بالله العظيم ثم بالله العظيم ثم بالله العظيم بأن ليس لي علاقة لا برئيس الوزراء أو محمود حيدر أو نائب أو شيخ ولا أنتمي لطائفة الشيعة مع احترامي للجميع ، فأنا مواطن فقط ) .

لا يخفى على الكثير أن النيابة العامة قررت حبس المواطن محمد عبدالقادر الجاسم 21 بوما على ذمة التحقيق ووجهت له التهم التالية :
أولا - الطعن في مسند الامارة .
ثانيا - الإساءة للذات الاميرية .
ثالثا - نشر أخبار كاذبة عن الكويت من شأنها إضعاف هيبة الدولة والانتقاص من هيبة الحكم .

وتحرك بعض المواطنين ونواب وكتاب صحافة استنكارا على ما حدث للمواطن محمد الجاسم ومن النواب من وجه الاتهام للحكومة بأنها لا تقبل النقد وأنها تريد أن تقيد الحريات وأن ما كتبه المواطن محمد عبد القادر لا يتعدي حرية التعبير والنقد في الحدود المباحة بل ذهب البعض إلى تأكيد منطقه في دفاعه عن محمد عبد القادر الجاسم بأنه يحاسب الآن على كتب ومقالات قديمة منذ عام 2006 ، ويلاحظ أن هناك دعما أكبر من فئة القبائل - مع الاحترام للجميع - نظرا لوجود أكبر عدد منهم في الاعتصام أو لوجود من هم معروفين على المستوى البرلماني والسياسي والاعلامي أمام قصر العدل كما يظهر من الصور التي لاحظتها ومنهم الكاتب سعد العجمي والكاتب محمد الوشيحي ومحامي الجاسم جاسر الجدعي والنواب الطاحوس والبراك ..... والـــخ .

والحقيقة لأنه من المضحك ما يحدث من لي العنق والخروج على الدولة ودعم من يحمل تاريخا قبيحا في ماضية وحاضرة ومستقبلة ، وأن التوافد للدفاع عنه إما أن أجسادهم استغفلت عقولهم فكانت صورة توضع في صحيفة ما لجسده المدافع عن الجاسم أهم من العقل الي يفكر به ، كما أن الجماهير التي انبرت للدفاع عن الجاسم دون وعي وصولا للطعن في القضاء بصورة ضمنية بقصد أو بدون قصد ، فإنه ينطبق عليهم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الناس ثلاثة ، عالم رباني أو متعلم على سبيل نجاه ، أو رعاع أتباع كل ناعق ) . وهم فعلا أصبحوا رعاع أتباع كل ناعق وما أكثر هؤلاء دون أن يفكروا حتى بتاريخ الجاسم الذي ساهم بيده بضياع ملايين عديده من أموال الشعب ووقفوا للدفاع عن الجاسم حيث انقسموا هؤلاء لثلاث فرق هي :

أولا - فريق يدافع عنه لمجرد وقوف شخصيات مهمة على المستوى البرلماني أو السياسي أو الاعلامي معه وأهمهم النائب مسلم البراك مما يعطي أمام هذا الفريق مصداقية لموقف الجاسم وتأكيدا على أنه مظلوم .

ثانيا - فريق يدافع عنه لأن الجاسم - على حد قول هذا الفريق - قد رفع سقف الحرية في إبداء الرأي .

ثالثا - فريق يدافع عنه لأنه يرى أن ما كتبه الجاسم يعد ضربا من ضروب حرية التعبير ولا يوجد فيما كتبه أي جريمة .

رابعا - فريق يرى أن ما يكتبه الجاسم الآن هو بمثابة التوبة عما قام به في دهاليز تاريخه الأسود وأنه يجب الآن الدفاع عنه لأنه يقدم خدمة للمجتمع بفضح أمورا خافية عنهم ولها تأثيرا على حياتهم السياسية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها من لك .

ويلاحظ الغريب أن أبناء البادية هم من في أول الصف في الدفاع عن الجاسم دون أن يعرف الكثير منهم مضمون نظرة الجاسم للبدو من واقع تاريخه الخافي والسابق .

وإحقاقا للحق والحقيقة وباستخدام ذات السلاح الي يرفعه المدافعين عن الجاسم وهو حرية الرأي وحق التعبير نود تقديم سيرة ذاتية عن المحامي ورئيس تحرير جريدة الوطن السابق والكاتب السياسي والناشط السياسي والمواطن محمد الجاسم تختلف عما قدم عنه من سيرة ذاتية سابقة ومبهرة من خلال الوقوف عند أفكاره واتجاهاته الحقيقة ، ولكن قبل ذلك نود الإشارة إلى أن :

( محمد الجاسم عمل من عام 94 – 97 نائبا لرئيس تحرير جريدة الوطن ، ومن عام 97 – 2005 أصبح رئيسا لتحرير جريدة الوطن ، ورئيس تحرير نيوزويك ومدير عام مجلة سمرة ، ومدير عام مجلة مرآة الأمة ، وفي الجانب الآخر يعمل بجد واجتهاد محاميا للشيخ علي الخليفة للدفاع عنه في القضية الشهيرة التي سميت بقضية الناقلات أو التي سماها – أيضا – السياسيون والبرلمانيون بسرقة العصر . كما أن زوجة الجاسم تعمل مستشارة تحرير لصحيفة نيوزويك ، وابن أخيه مدير التحرير لجريدة الوطن ، بالاضافة إلى أن ابنه يعمل صحفيا في جريدة الوطن )

أما مواقف الجاسم وسيرته الحقيقية فإننا نكتبه في البنود التالية :

أولا – بشأن الاتجاه الفكري والذاتي للجاسم :
من المعلوم أن الكشف عن التوجه الفكري الذي لا ينفصل عن ذاتية الإنسان يكون من خلال تتبع نهجه العملي قولا وفعلا في الحياة ، فعند رؤيتك لإنسان ملتزم بالصلاة ويتقدم في صفوف الخير وداعيا بلسانه له يجعلك تصنف أفكار هذا الشخص واتجاهه الفكري والذاتي بأنه إنسان ملتزم دينيا مما يجعل في نفسك الثقة والإطمئنان نحو تصرفاته في المجال العام خاصة عندما يتحول من شخصية خاصة إلى شخصية عامة ، وهو كثيرا ما يحدث عندما تنتخب الناس المعروف عنهم بالالتزام الديني الذي اكتشفوه من خلال أقواله وأفعاله ، فلا يوجد أطهر ممن يلتزم بتعاليم شريعة الله عز وجل ويدافع عنها ويكون سببا وسلاحا فكريا وعمليا في حماية دين الاسلام والسعي نحو ذلك وإشاعة الأخلاق التي شرعها الله عز وجل لاتباعها والعمل بها ونبذ ومحاربة كل وسائل التحرر البذيء المخالف لديننا الحنيف ، ومن جانب آخر التعاون على البر من خلال التعاون مع كل شخص ينتهج نهج الإسلام ، ومحاربة كل شخص يريد إشاعة الفوضى والإنحلال بين المسلمين . ولعل الكثير منا يعلم أن هناك نوابا أفاضل يسيرون على هذا النهج في الدفاع عن ديننا الحنيف والدفاع عن حرمة المال العام وهم من يطلق عليهم نواب التيار الإسلامي .

فما هو اتجاه محمد الجاسم من ذلك من خلال النظرة المتأنية لشخصيته وأقواله وأفعاله ؟

نقول للاجابة على لك أنه للأسف فإن الجاسم هو صاحب فكر ليبرالي يحمل في نفسه العداء للإسلام والإسلاميين – وخاصة نواب التيارات الإسلامية – والأدلة على ذلك توضحها وبجلاء الأمور الآتية :

1 – يعترف الجاسم وبعظمة لسانة في مقابلة معه على موقع نبراس قائلا : ( هاجمت التيار الإسلامي بعنف ) .

2 – إن محمد عبد القادر الجاسم كان رئيسا لتحرير جريدة الوطن التي كانت تنشر وباللغة العربية مجلة ( النيوز ويك ) ومجلة ( أرب ريفورم بولتن ) ، وهذه المطبوعات فيها الكثير مما يتعارض مع فكر التيار الإسلامي . كما أن جريدة الوطن وخلال فترة رئاسة محمد الجاسم لاحريرها كانت تحرص على نشر مقالات ضد التيار الإسلامي .

ولا أحد يستطيع أن يقول أن رئاسة محمد الجاسم لتحرير جريدة الوطن تعفيه أولا من المسئولية الشرعية أمام الله أو تعفيه ثانيا من المسئولية القانونية عما يكتب في جريدة الوطن أو المجلات المترجمة للغة العربية ، وذلك لثلاثة أسباب هي :
أ – أن محمد الجاسم يعترف وبلسانه في المقابلة التي أجراها معه موقع نبراس أنه : ( لا ينشر شيء في أي جريدة دون موافقة رئيس التحرير )

ب – أن المسئولية القانونية لرئيس التحرير عما ينشر في الجريدة تعتبر متحققة لأنها مسئولية مفترضة طبقا لما تقرر في العديد من أحكام محكمة التمييز الكويتية .

ج – أنه لا يخفى على أحد أن الله عز وجل لا يعفي من المسئولية فيمن يهاجم دين الإسلام ، أو من يساعد على هه المهاجمة ، فالمصطفى صلى الله عليه وسلم يقول : ( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ) .

3 – في إحدى اللقاءات التي جمعت رؤساء التحرير مع سمو الشيخ صباح الأحمد عندما كان رئيسا لمجلس الوزراء طالب محمد الجاسم إصلاح المناهج التعليمية كونها كتبت بفكر الإخوان المسلمين .

وعندما نربط بين ما قاله محمد الجاسم في الحلقة النقاشية التي نظمها تجمع القوى الطلابية تحت عنوان « حاور مرشحك » ، وذلك في جمعية الخريجين عندما قال أن : ( طبائع الإنسان تتحكم في كل تصرفاته وقرارته ) وبين ما قاله في مقابلة موقع نبراس أنه لا ينشر شيء في الجريدة إلا بموافقة رئيس التحرير ، يتضح من هذا الربط

4 – مما يؤكد أن محمد الجاسم بعيد كل البعد عن التوجه الديني وعدم السير في فلكه ، والسعي في مهاجمة الشخصيات العاملة في إطار الفكر الديني ، وبالتالي الوصول لمحاربة هذا الفكر بذاته ، أن الإدارة الأمريكية تقدم الدعم لمحمد الجاسم في إطار خطتها نحو تطبيق ما ورد في تقرير مؤسسة راند لعام 2007 .
ومؤسسة راند هي مؤسسة بحثية تابعة للقوات الجوية الأمريكية تأست عام 1948 بعد الحرب العالمية الثانية وتبلغ ميزانيتها السنوية قُرابة 150 مليون دولار تُدعِّمها المؤسسة العسكرية الأمريكية ، ومقرها الرئيسي في ولاية كاليفورنيا الأميركية ولها فرع في دولة قطر ، وهى أحد أهم المؤسسات الفكرية المؤثرة على صناعة القرارفي الإدارة الأميركية الحالية ، حيث بدأ نشاطها ضد الإسلام عام 2001 ، وتحديدا بعد أحداث 11 سبتمبر وأصدرت سلسلة من التقارير لكيفية الحرب على الإسلام .

ومن أخطر تقاريرها ما صدر عنها عام 2004 بعنوان : ( إشعال الصراع بين السنة والشيعة ، والعداء للسعودية ) ، وتقرير عام 2005 بعنوان : ( ماذا بعد القاعدة ) ، وتقرير عام 2007 بعنوان : ( الخطة النموذجية في الحرب على الإسلام ) .

وقد جاء في التقرير الأخير الصادر عام 2007 والذي استغرقت كتابته ثلاثة أعوام وجاء في 217 صفحة مقسمة إلى ملخص ومقدمة وتسعة فصول . حيث جاء في هذا التقرير مجموعة من التوصيات للإدارة الأمريكية متضمنة خطة من العمل نحو محاربة الإسلام ، وهذة التوصيات هي :

1 – تقسيم شعوب المنطقة إلى معتدلين في مواجهة متطرفين ، وتقليدين في مواجهة حداثيين ، وسنة في مواجهة شيعة ، وعلمانيين في مواجهة مسلمين ، وعلاب في مواجهة غير عرب . من أجل شق وحدة الأمة في مواجهة الهيمنة الأمريكية ، سواء أكانت هذة الأمة داخل الدولة الواحدة ، أو كانت أمتين في دولتين مختلفتين .

2 – تشجيع المثقفين المسلمين الحداثيين على انتهاك حرمة القرآن الكريم ، وإنزال قدسيته عند عامة المسلمين إلى موضع الجدل والشك .
3 – استخراج النصوص الشرعية من التراث الإسلامي واستعادة تفسيرات الإسلام من أيدي التيار الإسلامي وتصحيحها حتى تتماشى مع واقع العالم اليوم .
4 – الدعوة إلى الاعتدال بعيدا عن المسجد باعتبار أن للمسجد خطورة نحو استخدامة في طرح فكرة الاعتدال والاستعاضة عنه في طرح فكرة الاعتدال بالبرامج التلفزيونية والصحافة واستخدام الشخصيات ذات القبول الاعلامي والجماهيري .
5 – تحديد أسماء المؤسسات العلمانية المسلمة وشخصياتها القيادية في مختلف مناطق العالم الإسلامي وخارجه وتقديم الدعم المادي والمساندة الإدارية لبناء شبكات مضادة للتيار السلفي – مثل – دعم موقع سعودي يرى أن الأحاديث حول شهادة ( ألا إله إلا الله .. وأن محمدا رسول الله ) ، ليست ثابتة .

6 – الاستعانة بالطابور الخامس من المهاجرين البولنديين والشيوعيين للغرب ومعهم المفكرين الامريكيين لتمهيد أرض المعركة ونشر القيم الغربية .




7 – تقديم الدعم المادي والمساندة الإدارية لراديو سوا ولقناة الحرة الفضائية الأمريكية التي تتبع الكونغرس الأمريكي ، وتعيين فيها عدد أكبر من الناشطين السياسيين العرب والتقرب منهم بالدعم المادي المجزي ، وتقوية أفكارهم الليبرالية المتحررة ، وتقوية أفكارهم التحريضية ضد السلطة ، وصقلهم وصقل أفكارهم تمهيدا لزعزعة الأنظمة العربية التي يعيشون في كنفها ، حتى تظل هذة الأنظمة العربية في حاجة للدعم الأمريكي ، مما يسهل في ظل هذه الحاجة الهيمنة الأمريكية على قرارها في الداخل والخارج .

ومن الجدير بالذكر هنا أن محمد الجاسم عمل في قناة الحرة الفضائية الامريكية لفترة من الزمن .

8 – الإعلان عن شبكة دولية من المسلمين المعتدلين والليبراليين ، وجمعهم في مؤتمر يعقد في مكان ي دلالة رمزية ، ودعوتهم في زيارات للكونغرس وفي الاجتماعات الرسمية لجعلهم معروفين بشكل أكبر لصناع القرار ولحفاظ على استمرارية المساندة لجهودهم .

وفي سبيل تطبيق التوصية الثامنة ، فإن مؤسسة راند حددت أسماء مجموعة من الشخصيات التي يجب أن تعول عليهم الإدارة الأمريكية في تنفيذ هذه التوصية ، وأن تبارك بأنشطتهم ، لما في أفكارهم من توجيهات ليبرالية تساهم بشكل واضح في هدم القيم الإسلامية ، وهم :
أ – الشاعر السوري علي أحمد سعيد المعروف بإسم ( أدونيس ) ، الذي يقول أن : ( الدين يجب أن يكون خبرة شخصية وروحية ، وإن كل الأمور المدنية وشئون البشر يجب أن يختص بها القانون والناس ) .

ب – أستاذ الجامعة المصري الدكتور نصر حامد أبو زيد الي قال أن : ( القرآن نص أدبي يخضع للتحليل ) .

ج – الناشط السياسي التونسي محمد شرفي الذي يعتبر الشريعة منتجا تاريخيا .

د – المفكر السوري محمد شحرور صاحب كتاب ( الكتاب والقرآن ) ، الذي أثار لغطا ، حيث يقول فيه أن الحج والصوم والزكاة ليست من أركان الإسلام .

ل – الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي في الكويت الدكتور أحمد بشارة .

و – مدير مركز الدراسات الاستراتيجية والمستقبلية في جامعة الكويت الدكتور شملان العيسى .

س – رئيس تحرير جريدة الوطن الكويتية السابق المحامي محمد عبد القادر الجاسم .

ش – الدكتور محمد الركن مساعد عميد كلية الشريعة والقانون بجامعة الإمارات .

ي – رئيس الجمعية الإماراتية لحقوق الإنسان عبد الغفار حسين .


ثانيا – دور محمد الجاسم في الإساءة لعلاقات الكويت الخارجية :

1 – سمح في شهر 12 عام 2004 عندما كان رئيسا لتحرير جريدة الوطن بنشر موضوع يتهجم على الشعب السعودي من الناحية الأخلاقية بعنوان : ( 92 % من مستخدمي الانترنت بالسعودية يتصفحون المواقع الاباحية و 3 , 7 % يتصفحون مواقه ترويج المخدرات ) .

وقد تسبب ها الموضوع بشن هجوم إعلامي على الكويت وشعبها حيث رأى الشعب السعودي أن جريدة الوطن تصف الشعب السعودي بأنه شهواني متخلف يبحث عن الشهوة والدعارة ولا يجيد استخدام التكنولوجيا

2 – ومن أشد الأفعال التي قام بها محمد الجاسم وكادت – أو حققت بالفعل – تأثيرا على العلاقات الكويتية العراقية ، وصولا لتحجج المسئولين العراقيين بعدم دفع تعويضات للكويت ، ما هو متورط فيه في قضية سرقة الآثار العراقية .

فقد نشرت العديد من الصحف الأمريكية – ومنها فايننشال تايمز - عن تورط محمد الجاسم بقضية سرقة الآثار العراقية وأن دوره فيها محوريا ، حيث اتهمت الصحف الامريكية محمد الجاسم بأنه الرابط بين مافيات اميركية وبين ابناء مسؤولين عراقيين من بطانة الاحتلال في اطار منظمة اجرامية قامت في السنوات الماضية من الاحتلال بسرقة وتهريب الاف القطع الاثرية المنهوبة من المتحف الوطني او من مواقع اخرى وان الجاسم كان صلة الوصل بين الشارين الاميركيين والبائعين العراقيين .

ونتيجة للك استغلت هذه الحادثة من اربعة نواب في البرلمان العراقي هم تيسير ناجح ، وعامر حبيب ، ومظهر سعدون ، وعمر خلف ، فتقدموا باقتراح لمناقشة هذه القضية داخل البرلمان ، وتمحورت المناقشات التي دارت حول التقارير والوثائق والاخبار التي تحدثت عن ضلوع أحد الشيوخ في الكويت ، وهو برتبة وزير ، والمحامي محمد عبدالقادر الجاسم، بتهريب الآثار العراقية وتسويقها ، فيما طالب عدد من النواب بوقف دفع التعويضات المالية للكويت ريثما تعود الاثار المسروقة ، بينما ذهب نواب آخرون الى مطالبة الحكومة العراقية برفع دعوى دولية لاستعادة آثارها .

ويلاحظ أن موضوع الآثار استغل بسبب محمد الجاسم للاساءة الى الكويت وللتهرب من قرارات مجلس الامن الخاصة بالتعويضات ولتشويه سمعة الكويت دوليا.

والجدير بالذكر أن محمد الجاسم قام بكتابة ونشر مقال مضاد حول هذه القضية ، بأن هناك مؤامرة تحاك ضده وتلبيسه قضية دولية بمساعدة الحكومة الكويتية .

وقد خيمت هذه الحيلة الكتابية على عقول الكثيرين من البصامة من الجماهير الكويتية .

ونرد على هذه الحيلة بالآتي :

أ – أن محمد الجاسم دائما يستخدم مثل هذا الأسلوب عند وصول الخطر لمحيطه بسبب أفعاله ، والأمثلة على ذلك كثيرة في مقالاته منها ما كتبه أن هناك مؤامرة من الشيوخ لسجنه ، وأن قرار سجنه هو قرار سياسي وليس قانوني ، وهو يقصد بذلك وضع الرهبة فيمن يملك قانونا قرار حبسة وتعريضه لسخط الرأي العام .

ب – أن من كتب عن هذه القضية وقام بإثارتها هو الصحف الأمريكية ، والمحامي محمد الجاسم يعلم جيدا أن أسلوب النشر في الصحف الأمريكية يعتمد على الدليل اليقيني نظرا لوجود نظام قانوني للتعويض يعتبر نظاما صارما والأعلى معدلا في تقدير قيمة التعويضات التي تصدر على الصحف في حالة تشويه السمعة دون أدلة يقينية . وبالتالي فإن الصحف – ولاحظ ليست صحيفة واحدة – لن تتجرأ النشر في قضية لا يوجد فيها أدلة يقينية تحيط بالمتهمين فيها ، خاصة أن من بين المتهمين من له أهمية كبيرة سواء في أمريكا أو في دولته أو في علاقته مع أمريكا .

ج – إذا كان ما نشر في الصحف الأمريكية أو حتى ما نشر بعد ذلك في الصحف العراقية غير صحيح بشأن دوره في سرقة الآثار العراقية ، والذي يعتبر ما نشر تهديدا استراتيجيا لسمعة محمد الجاسم في الكويت على المستوى السياسي والاجتماعي ، وقتلا لمصداقيته أمام جمهوره الذواق لكل ما يكتبه الجاسم من أحاسيس مرهفة في التحريض على الحكم ، فلماذا لم يتوجه محمد الجاسم بأي دعوى أمام القضاء الأمريكي أو العراقي يطالب فيها بتعويضات كبيرة خاصة أمام القضاء الأمريكي التي تصل التعويضات المحكوم فيها إلى ملايين الدولارات ، إن كان بالفعل ما هو مكتوب عنه غير صحيح ولا يوجد دليلا على تورطه ، خاصة أنه لم يؤول جهدا في التقدم بدعاوى تعويض ضد العديد من الصحف أمام المحاكم الكويتة إبان توليه رئاسة تحرير جريدة الوطن .

والسبب الرئيسي في عدم جرأة محمد الجاسم على طلب التعويض أمام القضاء الأمريكي من الصحف الناشرة للخبر على الرغم ما احتواه النشر من تهم ضده وتشهير ، وفي ظل أيضا نظام تعويض صارم ، أن هذه الصحف ستكشف الأدلة على تورطه في سرقة الآثار العراقية ، مما يوقعه في ورطة محلية كويتية ودولية خارجية كبيرتين .

د – قد يقول البعض أنه في ظل عدم اتخاذ إجراءات قانونية أمريكية أو عراقية بشأن هذه القضية ضد محمد الجاسم أو ضد القضية برمتها أو ضد المتهمين الباقين وهم : ( شيخ كويتي ، وسفير أمريكا السابق ، وإبن نور المالكي ، والتجار الأمريكيين بصفتهم الطرف الشاري لهذه الآثار ) ، يؤكد عدم صحة القضية أو على الأقل براءة المتهمين منها .

ونقول أن عدم اتخاذ إجراءات قانونية ليس مرده براءة المتهمين في هذه القضية بمن فيهم محمد الجاسم ، ولكن يعود ذلك لأسباب عديدة منها :

( أولا - أن شخصيات المتهمين لهم ثقل محلي ودولي وإثارتها سيحرج العلاقات الأمريكية بالدول التي ينتمون إليها مثل وجود شيخ من أسرة الصباح ، وابن نور المالكي رئيس الوزراء العراقي السابق .

وثانيا – أن رئيس الوزراء المالكي وهو أهم الشخصيات التي لا ترغب أمريكا في التأثير على علاقتها به قد توجه شخصيا لأمريكا ، حيث عقد اتفاقا مع القيادة الأمريكية لطي الملف بالكامل نظرا لتعلقها بأبنه أيضا . وإغلاق الملف يعني إغلاقه عن الكل بمن فيهم الشيخ الكويتي ومحمد الجاسم ( وكما يقال حشر مع الناس عيد ) .

وثالثا – أن محمد عبد القادر الجاسم شخصية استراتيجية بالنسبة للقيادة الأمريكية في تحقيق وتنفيذ توصيات مؤسسة راند الأمريكية في تحقيق أهداف أكبر من الأهداف التي ستحققها القيادة الأمريكية في قضية الآثار المسروقة من العراق .

ورابعا – أن من بين الشخصيات المتورطة هو السفير الأمريكي السابق في العراق وإثارة مثل هذا الموضوع مع وجود تورط السفير الأمريكي سيحرج القيادة الأمريكية وسيكشف تخفيها حول مبادئ واهية .

وخامسا – أنه من الملاحظ أن من بين الشخصيات المتورطة شخصيات تجارية أمريكية لها ثقل اقتصادي كبير في أمريكا مما يجعل القيادة الأمريكية في مأزق اقتصادي كبير فيما لو أثارة مثل هذه القضية التي لا تعد في الأساس السبب الرئيسي لتواجدها في العراق ) .

فكل هذه الأسباب جاءت في صالح المحامي محمد الجاسم والشيخ الكويتي بأن لا تفتح الإدارة الأمريكية هذه القضية ، مما يجعل عدم اتخاذ الاجراءات القانونية ليس سببا في براءة محمد الجاسم أو الشيخ الكويتي من هذه القضية

ثالثا – نظرة الجاسم لأبناء البدو :

إن محمد الجاسم يحمل في نفسها تحقيرا كبيرا لأبناء البادية ، وعدم اقتناعه بأن يكون لهم دور في الساحة السياسية أو في صنع القرار في الكويت . ومن الأدلة على ذلك :

1 – ما قاله لعبد الرزاق الشايجي عندما كان رئيسا لتحرير جريدة الوطن ، عندما أستطاع أبناء البدو السلف الانشقاق عن الحركة السلفية وتأسيس الحركة السلفية العلمية ، حيث قال الجاسم لعبد الرزاق الشايجي بأسلوب تحريضي على أبناء البادية : ( شاتوكم البدو ) .

2 – والدليل الثاني على وقوفه ضد اختيارات أبناء البدو السياسية أنه كتب مقالا في صحيفة الوطن التي كان يرأس تحريرها بتاريخ 13 / 2 / 1996 يدافع فيه عن اقتراح تجريم الانتخابات الفرعية ، بل ويدافع عن الطائفية التي يطنطن في الهجوم عليها حاليا في مقالته وأخذها مدخلا نحو دفاعه الكاذب عن الوحدة الوطنية قائلا في المقال : ( ستبقى القبيلة والطائفة هما دائرة الانتماء الأقرب للأفراد ، دون ان يعني ذلك المساس بالانتماء الوطني ...... فهم في خدمتها ماداموا في حاجة اليها دون ان يؤثر ذلك في الانتماء للدائرة الاكبر الوطن ) .

وهو في ها المقال يضرب عصفورين في حجر ، فهو من زاوية يرى أن القبلية والطائفة هما الأقرب للأفراد مما يجعل تجريم الانتخابات الفرعية خيار لا بد منه ، ومن زاوية أخرى لا يرى في الطائفية حرج لأنها لا تمس الانتماء الوطني ولن تؤثر فيه .

3 – مما يدل على غرور محمد الجاسم وعدم تواضعه ما قاله الكاتب أحمد المليفي في إحدى المقابلات معه عام 2001 عن محمد الجاسم إذ قال عنه : ( رغم مقاييسه الصعبة في علاقاته مع الناس إلا أنه يخفي أبوية عارمة وحبذا لو كان متواضعا أكثر ) .



رابعا – بشأن الدعاوى المرفوعة ضد الجاسم واعتبارها في نظره والآخرين تقييدا لحرية الرأي والتعبير :

لماذا يعتبر محمد الجاسم ومؤيديه والآخرين من ركاب الموجه أن الشكاوى والدعاوى المرفوعة ضد محمد الجاسم تعد تقييدا لحرية الرأي والتعبير . وللرد على هؤلاء نقول الآتي :

أولا – لنفترض أن من يقيم دعوى ضد شخصا قال رأيه فيه ، فإن هذا الشخص رافع الدعوى يعد محاربا لحرية الرأي راغبا في تقييد هذة الحرية ، وظالما جهولا ، وفاجرا في الخصومة .

فإن السير وراء هذا الفرض المخالف للدستور نفسه يجعل جميع الأوصاف السابقة تنطبق على محمد الجاسم ، لأن تاريخ محمد الجاسم يمتلأ في الشكاوى والدعاوى التي رفعها ضد العديد من الصحف والكتاب الذين قالوا رأيهم فيه دون أن تصل العبارات التي استخدموها إلى حد من قلة الأدب أو الجريمة التي يعاقب عليها القانون .

ومن هذه الشكاوى والدعاوى نورد المثال التالي بأن : ( رفضت محكمة الاستئناف الدائرة الأولى دعوى محمد عبدالقادر الجاسم ضد رئيس تحرير صحيفة الطليعة الذي طالب بتعويض موقت قدره 5001 دينار ، والذي قال في شكواه إن مجلة “الطليعة” نشرت مقالات في العددين 1493و1496 تضمنت عبارات تمس كرامة وسمعة محمد عبدالقادر الجاسم رئيس تحرير جريدة الوطن بعنوان “صبيان حرامية المال العام هل يدخلون التلفزيون . ( أنظر جريدة الطليعة العدد رقم 1610 بتاريخ 10 يناير 2004 ) .

وهنا يجب أن نتوقف عند ها الحكم أنه جاء بعد أن تقدم محمد الجاسم بشكواه على خلفية نشر جريدة الطليعة ( نغزة ) بعنوان ( صبيان حرامية المال العام ) في زواية ثابتة تسمى ( مسمار بلوح ) ، في العدد رقم 1493 بتاريخ 8 – 4 / 2001 ، حيث ذكر في هذة الزاوية الآتي :

( ذكرت إحدى الصحف الزميلة قبل أيام أن رئيس تحرير جريدة يومية سيقوم بإعداد وتقديم برنامج تلفزيوني حواري ، والإشكالية المحتملة التي قد يثيرها مثل هذا الوضع أن المقدم يحمل بعض وجهات النظر التي لا تخدم سوى وضع “المعزب” الذي يعمل لديه، حيث اشتهر المقدم الجديد - بتقديم الحجج التبريرية والتسويفية من أجل إنقاذ رأس “المعزب” في قضايا سرقات المال العام أو عبر طرح الكثير من القضايا التي تساهم في تفتيت الوحدة الوطنية مثل إثارة النعرات الطائفية والقبلية وذلك كله من أجل صرف النظر عن الملابسات التي تحيط بقضايا “المعزب” ويخشى المشاهدون أن يجيّر البرنامج لخدمة حرامية المال العام الذين لا يهمهم دمار المجتمع وتفتيته إن لزم الأمر ما دام الخطر لا يزال يحاصره )

والغريب في الأمر أن هه النغزية لم تشير لا من قريب ولا من بعيد لرئيس التحرير الي يقدم الحجج لانقا رأس المعزب المتهم في قضايا سرقات المال العام أو لإثارته النعرات الطائفية والقبلية .
وبالرغم من ذلك ، فإن الجاسم - وكأن على راسه بطحه يحسس عليها – فهو يعلم بأنه هو المقصود بالدفاع عن سارق وهو المقصود بأنه الذي يثير النعرات الطائفية والقبلية في عام 2001 . وهو الآن في الوقت الحاضر – أي الجاسم – نصب نفسه الشريف المدافع عن المال العام وعن الوحدة الوطنية .

وعندما رفع شكواه للمحكمة رد عليه القضاء برفض دعواه ، وهذا الرفض يعني في المفهوم القانوني أنه كاذب وكيدي في دعواه وأن ما كتبه الطرف الآخر هو قول الحق .

وبالتالي فإن محمد الجاسم طبقا لحكم رفض دعواه تحقق فيه صفة المدافع عن سارق للمال العام ، وتحقق فيه صفة مثير الفتنة في جسد الوحدة الوطنية كما في حالة الجويهل ، فلماذا تريدون – منا – الآن نسيان دوره في شق الوحدة الوطنية ودوره في سرقة المال العام .

ولا أقبل – مع الاعتذار – أن يأتي شخصا ما ويقول هو تاب عن ماضية وأصبح رجل وطني لأني سأرد عليه بالآتي :

أ – أن ما نعاني منه من محاولات شق الوحدة الوطنية والتعرض للقبائل على الخصوص في الوقت الحاضر ، يأتي لوجود أرضية كانت تبنى منذ زمن بعيد كان من بين زارعي هذة الأرضية محمد الجاسم كغيرة من كان في السابق معه في مراحل جيله في الأعوام التي كان فيها رئيسا للتحرير . فماذا تفيد توبته بعد خراب الديار واستفحال السوء ونخر السوس في أعمدة وأركان الوحدة الوطنية ؟ فهل توبته تعيد للوحدة الوطنية مجدها وعزها وتعالج الشيخوخة ونخر السوس في الوحدة الوطنية ؟

ب – كيف أقبل توبة الجاسم بعد ضياع جزءا كبيرا من المال العام ، بسبب سرقة الناقلات ، وقيامه بمشاركة السارق في اقتسام أموال الشعب الكويتي من رواتب حصل عليها ، وسفرات على الدرجة الأولى ، وامتيازات مالية ، بل واشتغاله في جريدة قامت بأموال الشعب المسروقة ، ومشاركته من جانب آخر في هذه السرقة عن طريق الدفاع عنه واعتباره – في نظرة الجاسم – مجرد متهم – له الحق في محاكمة قلنونية .

إننا إذا أخذنا بمنطق الجاسم فلا أحد يلومن منكم أي محامي من طائفة الشيعة إذا دافع عن المتهمين في شبكة التجسس ، ولا تلومن محاميا دافع عن تاجر مخدرات أو شخصا هتك عرض إبنتك أو أمك أو أختك أو إبنك أو قتل أحدا من أفراد أسرتك ؟؟

ولا تقولوا لي أن الله عز وجل يقبل التوبة ، لأن الله عز وجل قد ذكر على لسان رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم بما معناه أن الظلم ثلاثة ، الأول الشرك وهو ظلم لا يغتفر ، والثاني ظلم العبد لنفسه ، وهو يغتفر ، والثالث ظلم العبد للعبد وهو لا يغتفر حتى يقتص الله للعبد من العبد .

فلماذا ظلمنا الجاسم في دفاعه عن سارق الناقلات من الناحية القانونية والإعلامية والسياسية أي أنه تعدى محيط كونه محامبا يؤدي واجبا قانونيا تجاه موكله .


تابع الجزء الثاني :

وأحداث أكبر في حياة الجاسم ومنا للمخدوعين خاصة أبناء البادية العزيزين علي ...... يا بنيخي أصحوا تراكم الطعم المراد تقديمه أمام الحكم والسلطة ......







بعد كل هذا الكلام وتبي تقنعني إنك مو حاقد على محمد عبدالقادر




كلامك مبني على إتهامات كانت موجهه للجاسم وتستشهد فيها وكأنها حقيقه




هذا تدليس على القارئ






وإذا كنت ترى بأن أكثر من يدافع عن الجاسم هم من القبائل


فهذا شرف لنا


وهذا تأكيد منك بأن أبناء القبائل لا يفرقون بين المواطنين

وهذا فعلآ ما نحن عليه



لا تربطنا مع الجاسم صلة قرابه ومع هذا نقف معه وقفة رجل واحد






وإذا أستمر قمع حرية الرأئ


سيأتي يوم وتشاهد من وقف مع الجاسم من أبناء القبائل سيقفون مع مواطن كويتي شيعي حر


وسوف تثبت لك الأيام ذلك




.
 

alhebainy

عضو مميز
مهما قلت الدستور كافل الحريه ونحنو ننتقد ولهم حريه الرد ولكن ان يتم نقدهم وتكون الرد منهم بالحبس لايجوز بدوله مؤسسه للدستور
 
بعد التحيه

اخي انا اجزم ومتأكد انك احد الافراد التي لا تمشي الي في الدينار بس ابي اقولك شي انا ماعرف الي شي واحد شكو ابناء الباديه في الموضوع ابناء الباديه واقفين مع الجاسم عشان سجين راي وعشان كلمة الحق ولا عمكم حيدر باشا موصيكم على الكتابه في الشبكه وذم العم محمد الجاسم والله دمرتو الكويت عسى الله يدمركم واحد واحد انتم ياشلة حيدر الوقح
 

دون كيشوت

عضو بلاتيني / الفائز الأول في مسابقة الشبكة الرمضا
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
كنت ناوي ارد بالتفصيل ..
بس لما شفت هالنقطه عرفت ان السالفه بسيطه ومش مستاهله :


ومن أشد الأفعال التي قام بها محمد الجاسم وكادت – أو حققت بالفعل – تأثيرا على العلاقات الكويتية العراقية ، وصولا لتحجج المسئولين العراقيين بعدم دفع تعويضات للكويت ، ما هو متورط فيه في قضية سرقة الآثار العراقية .
.
.
ونتيجة لذلك استغلت هذه الحادثة من اربعة نواب في البرلمان العراقي هم تيسير ناجح ، وعامر حبيب ، ومظهر سعدون ، وعمر خلف ، فتقدموا باقتراح لمناقشة هذه القضية داخل البرلمان ، وتمحورت المناقشات التي دارت حول التقارير والوثائق والاخبار التي تحدثت عن ضلوع أحد الشيوخ في الكويت ، وهو برتبة وزير ، والمحامي محمد عبدالقادر الجاسم، بتهريب الآثار العراقية وتسويقها ، فيما طالب عدد من النواب بوقف دفع التعويضات المالية للكويت ريثما تعود الاثار المسروقة ، بينما ذهب نواب آخرون الى مطالبة الحكومة العراقية برفع دعوى دولية لاستعادة آثارها .

مادام تعرف اسماء النواب في البرلمان العراقي
هل كيف ماتعرف اسم الشيخ اللي برتبة وزير ؟!!!!!!!!!

تدرون ياجماعه ليش ماذكر اسم الشيخ مع انه حافظ اسماء النواب العراقيين ويعرفهم؟ :)

اولا : لانه يقتبس اسماء النواب الاربعه مما نقلته جريدة الدار ونقلهم بالترتيب الوارد هناك ..وانتوا عاد تعرفون شنو يعنى جريدة الدار . ومنو اللي يصدق الدار ..ومنو اللي يتابع اخبار الدار ..وايضا تعرفون ان الدار كانت تقصد الشيخ ناصر صباح الاحمد وزير الديوان الاميري بهالقضيه المختلقه.
ومحاولات الدار للنيل من الشيخ ناصر معروفه .. خصوصا اثناء مشكلة الشيكات واتهامها له بالضلوع في تسريب الشيك من بنك برقان ..مما جعل الشيخ يصرح بالنفي على صفحات الجرائد .
عموما ..مادامت جريدة الدار لها علاقه بموضوعك فانا اعتبر موضوعك ملغوم .

ثانيا : سؤال لصاحب الموضوع : .. لو كان فعلا الشيخ ناصر ومحمد الجاسم شركاء بقضية سرقة الاثار كما تدعي الدار ومن شابهها.. فـ شلون يتجرأ الشيخ ناصر ويرفع قضيه على شريكه محمد الجاسم وكاهو مسجون بسبب هالقضيه الحين ؟!!.. مايخاف ان الجاسم يبط الجربه مثلا ؟..ماتتوقع انها قويه منك .. وتنسف موضوعك .

ثالثا : مادامت الناقلات وانتهاك المال العام الذي ضاع يهمك امره .. اتمنى تتفضل علينا ببصيرتك التحليليه الرائعه وتتكلم لو بسطرين عن قضية مشتريات مكتب رئيس الوزراء .. او عن الخمس ملايين بتاع وزير الداخليه .. او عن شيكات الرئيس .. او عن سرقة استاد جابر .. ولاتنسى .. فهم الاحدث وقضايا فساد معاصره اكثر من الناقلات ..

رابعا : انت جعلت نواب التيار الاسلامى في مجلس الامه وكأنهم ملائكه نازلين من السماء .. وكأنك لاتعلم ان بعضهم صوتوا لولاية المرأه العامه .. ولاتعلم ان احدهم مساهم بشركه تبيع لحم خنازير وخمور .. ولاتعلم ان احدهم (ملتحى) وصافط على جنب مع بني ليبرال .. انت ماتدرى اننا ماعندنا احد معصوم والمخطئ والمتخاذل نقول عنه مخطئ ومتخاذل .. وقاعدتنا ( اعرف الحق تعرف اهله )
.
.
.

والغريب في الأمر أن هذه النغزية لم تشير لا من قريب ولا من بعيد لرئيس التحرير الي يقدم الحجج لانقا رأس المعزب المتهم في قضايا سرقات المال العام أو لإثارته النعرات الطائفية والقبلية .

خامسا : النغزيه شنو ؟؟!! ... انت كويتى اصلي ؟

بصراحه عبارات كثيره وكلمات كثيره وحتى مابين السطور .. كلها تشير الى (الضبعه ) .. لو تقسم منّى الى الصبح .

وفعلا .. مثل ماقال اخوى تأبط رأيا : (( كلام كثير وقليل بركه ))
 

KUWAITI 4 EVER

عضو فعال
مقالة ترقيعية لناصر المحمد لا تقدم ولا تأخر

وقوفنا كحضر سنة مع الجاسم لسبيبين :

1- فضحة للتدخل الايراني وهو اول من حذر الكويت من هذا النفوذ من ايران القذارة.

2- هجومة على ناصر المحمد الله يفكنا منة الذي له سبب الرئيسي لتدمير البلد وانهيار الكويت على كافة الاصعدة.

ولا تعنينا مواقف الجاسم السابقة فما يهمنا هو مصلحة البلد الان وليس اشخاص فإنقاذ الكويت من ايران والمد الصفوي المتمثل بناصر المحمد وزمرتة ودهدري المجنس الايراني ومن هو على شاكلتة هو اولوية لنا ولن نسمح لإيران بإلتهام الكويت ولو اضطرينا لحمل السلاح لحماية الكويت مع الجيش والقطاعات الامنية لسحق الحرس الثوري الايراني وشبكاتهم القذرة,

فلا داعي للهجوم الشخصي ومحاولة اضعاف الجاسم لأن الجاسم لا يعنينا :)
 

مطمئن

عضو مميز
لاتتعب نفسك بالكتابة! ترى ما في اسهل من الحجي
بغض النظر عن تاريخ الجاسم سواء كان اسود ابيض حمر...
انظر للمركز القانوني للجاسم ولا تنظر له بنظره شخصية
انظر لشخص يكتب ويعبر عن رايه و ينبشون بتاريخه عن كتب ومقالات الكلام اللي فيها سقط بالتقادم..!

انظر لحال الكويت ووين وصلنا!
 

أبوقتيبة

عضو مخضرم
ياجماعه الخير
اختلفوا مع الكاتب مافي مشكله بس احترموا رايه
هذه هي الديمقراطيه
ياشباب

الله يعينك علي بلواك يالجاسم
ويرجعك الي اهلك وانته بصحه وعافييه
 
اخوي الأفوكاتو هل فعلاً انت تكتب بضمير ؟!!
هل فعلاً انت شخص مطلع على الساحه السياسيه ؟؟ هل انت فعلاً تريد ان ترقد مرتاح وانت تفضفض مايمليه عليك ضميرك ؟؟

هل قمت بنس الكلام في مقالك من قبل ورقه ؟؟ هل استجمعت هذهي المعلومات خلال بحثك ؟؟ هل راية من الاسير في وطنه محمد عبدالقادر الجاسم انه لا يحب الكويت وانه يدافع عن شخصه او عن وطن ؟؟

انت من المدفوعين في الاقساط .. ولم يدفعو لك كاش :)
احترم وجهة نظري لا افضخلك عيونك

..

الايث ( كلمة الحق تنقال ) عطني رايك في القلاف وجوهر وعبدالصمد والجوهر ومعصومه وصفر والدويسان .. وعطني رايك في الخنفور .. ورولا واسيل .. ولا تعطيني رايك بغيرهم .. اقسم لك انك ( ماتدري وين الله قاطك ) وانك اطرش بزفه
 

السعد

عضو فعال
لاتبكي علي قدر الزماني لاطالم رقص علي جثث الاسودي الكلابوا لاتحسبنا برقصها تعلوا علي اسيادها تبقي الاسودي اسودا والكلابوا كلابا اللة يفك قيدك ياشرف ابن شريف انشااللة اللة يجمعك باابناءك يا ابو عمر​
 

الافوكاتو

عضو فعال

الأخ العزيز : المطيري :

مشاركتك الكريمة كانت : بعد كل هذا الكلام وتبي تقنعني إنك مو حاقد على محمد عبدالقادر

كلامك مبني على إتهامات كانت موجهه للجاسم وتستشهد فيها وكأنها حقيقه
هذا تدليس على القارئ وإذا كنت ترى بأن أكثر من يدافع عن الجاسم هم من القبائل
فهذا شرف لنا وهذا تأكيد منك بأن أبناء القبائل لا يفرقون بين المواطنين
وهذا فعلآ ما نحن عليه لا تربطنا مع الجاسم صلة قرابه ومع هذا نقف معه وقفة رجل واحد

وإذا أستمر قمع حرية الرأئ سيأتي يوم وتشاهد من وقف مع الجاسم من أبناء القبائل سيقفون مع مواطن كويتي شيعي حر وسوف تثبت لك الأيام ذلك

الافوكاتو : ليش تصورت أن دفاع القبائل عن الجاسم مسألة شرف أو عدم شرف . والأمر الآخر كلامي مو مبني على اتهامات بل حقائق تاريخ في حياة الجاسم ولا تقنعني أنه مصلح سياسي لأنه - أي الجاسم - هو الذي قال عن نفسه في مقابلة مع موقع نبراس بأنه ليس مصلح سياسي . وبعدين تعال يا خوي إذا تبيني أصدق توبة الجاسم خله يساعد في رد أموال الناقلات مثل ما ساعد حرايها في كبها بطنه . وحنا البدو ندافع لشفنا واحد من كبارنا كنائب أو ما شابه يدافع كلنا نركض وراه وأذكرك بقول رسولنا الكريم إن كنت تؤمن به إذ قال : ( لا تكن امعه ان احسن الناس احسنت وان اساؤوا اسأت ) . وشكرا جزيلا على اتهامي بالحقد خصيمك الله في ذلك .

الأخ العزيز : دون كيشوت

مادام تعرف اسماء النواب في البرلمان العراقي
هل كيف ماتعرف اسم الشيخ اللي برتبة وزير ؟!!!!!!!!!

تدرون ياجماعه ليش ماذكر اسم الشيخ مع انه حافظ اسماء النواب العراقيين ويعرفهم؟

اولا : لانه يقتبس اسماء النواب الاربعه مما نقلته جريدة الدار ونقلهم بالترتيب الوارد هناك ..وانتوا عاد تعرفون شنو يعنى جريدة الدار . ومنو اللي يصدق الدار ..ومنو اللي يتابع اخبار الدار ..وايضا تعرفون ان الدار كانت تقصد الشيخ ناصر صباح الاحمد وزير الديوان الاميري بهالقضيه المختلقه.
ومحاولات الدار للنيل من الشيخ ناصر معروفه .. خصوصا اثناء مشكلة الشيكات واتهامها له بالضلوع في تسريب الشيك من بنك برقان ..مما جعل الشيخ يصرح بالنفي على صفحات الجرائد .
عموما ..مادامت جريدة الدار لها علاقه بموضوعك فانا اعتبر موضوعك ملغوم .

الافوكاتو : اقسم بالله إذا كنت تعرف الله أن الدار ما لها علاقة في الموضوع ، لأن سرقة الآثار منشورة على صحيفة فاننشال تايمز وأبحث في الجوجل يا فهيم .

ثانيا : سؤال لصاحب الموضوع : .. لو كان فعلا الشيخ ناصر ومحمد الجاسم شركاء بقضية سرقة الاثار كما تدعي الدار ومن شابهها.. فـ شلون يتجرأ الشيخ ناصر ويرفع قضيه على شريكه محمد الجاسم وكاهو مسجون بسبب هالقضيه الحين ؟!!.. مايخاف ان الجاسم يبط الجربه مثلا ؟..ماتتوقع انها قويه منك .. وتنسف موضوعك .

الافوكاتو : ومنو قالك أن المقصود هو الشيخ ناصر الصباح ، أنت الحين تقول أن ناصر الصباح هو شريك محمد الجاسم ، فأثبت لي ذلك ، وأنا أرد عليك يا فهيم مع الاعتبار أن الصحيفة الأمريكية قالت شيخ وزير سابق وأفهم يا بو خالد داخليتك كانت عوجة يوم أنك على راسها . وهذا ردي عليك لما تسألني وتصيح ليش ما عرفت أسم الشيخ ما دام عرفت أسماء النواب العراقيين . وبعدين بسألك إذا كان عدم كشفي لأسم الشيخ يفقد مصداقيتي فيا ريت تقول لمسلم البراك أسمحلي أنت ياما هددت يا مسلم أنك بتكشف وبتكشف ولا شفنا منك المكشوف بالرغم من وجود حصانة برلمانية لا وسياسية ومجتمعية فوقها .

ثالثا : مادامت الناقلات وانتهاك المال العام الذي ضاع يهمك امره .. اتمنى تتفضل علينا ببصيرتك التحليليه الرائعه وتتكلم لو بسطرين عن قضية مشتريات مكتب رئيس الوزراء .. او عن الخمس ملايين بتاع وزير الداخليه .. او عن شيكات الرئيس .. او عن سرقة استاد جابر .. ولاتنسى .. فهم الاحدث وقضايا فساد معاصره اكثر من الناقلات ..

الافوكاتو : بدون تحليل زايد كلها فساد ثابت في حق مقترفيها . وشكرا لاعترافك بشأن فساد الناقلات والحامي لها

رابعا : انت جعلت نواب التيار الاسلامى في مجلس الامه وكأنهم ملائكه نازلين من السماء .. وكأنك لاتعلم ان بعضهم صوتوا لولاية المرأه العامه .. ولاتعلم ان احدهم مساهم بشركه تبيع لحم خنازير وخمور .. ولاتعلم ان احدهم (ملتحى) وصافط على جنب مع بني ليبرال .. انت ماتدرى اننا ماعندنا احد معصوم والمخطئ والمتخاذل نقول عنه مخطئ ومتخاذل .. وقاعدتنا ( اعرف الحق تعرف اهله

الافوكاتو : ومن قالك أقصد أن جميع نواب التيار الإسلامي شرفاء العين واليد والبطن ، لا حبيبي فسادهم حاليا أكثر من صلاحهم ، لكن أنا تحدثت عن فترة الجاسم عندما كان في جريدة الوطن . وبعدين تعال أقولك أنت استخدمت الأخبار التي نشرتها جريدة الراي عن النائب السلطان ، وأقدر أقولك ردك ملغوم بس أترفع لأني أحترم رايك .

خامسا : النغزيه شنو ؟؟!! ... انت كويتى اصلي ؟

بصراحه عبارات كثيره وكلمات كثيره وحتى مابين السطور .. كلها تشير الى (الضبعه ) .. لو تقسم منّى الى الصبح .

الافوكاتو : أعتذر لك فأنا أقصد ( النغزة ) مو ( النغزية ) بس تعرف كثر الكتابة تخلي الواحد يخربط ببعض الحروف . أما سؤالك عن جنسيتي منو حضرتك الأخ محمد الجويهل لأن الجويهل هو شيخكم وكرهكم للبدو ما تخلونه بس حسافة البدو ذايبين وراكم بالشعارات . ولعلمك أنا بدوي عنزي مأصل وجنسية مادة أولى بالتأسيس ولا أقبل يوجهني أو يديرني لا ناصر المحمد ولا علي الخليفة ولا محمود حيدر ولا محمد الجاسم ولا حضرتك تلايـــــــــس بس إلى يخالفكم الراي على طول تتهمونه وتصنفونه على شخص ما لأنكم متعودين على شغل الأسياد والعبيد ما تقدرون تطلعون من قوقعة العبد اللي يتبع سيده فتشوفون الناس يا عبيد أو أسياد صج أطفال ولو أخذنا بمنطقم ليش تزعلون لما اتهموا محمد الجاسم لما اختلف معاهم بالراي .

وفعلا .. مثل ماقال اخوى تأبط رأيا : (( كلام كثير وقليل بركه )

الافوكاتو : فعلا الطيور على أشكالها تقع .

الأخ العزيز : كويت فور إيفر :

مقالة ترقيعية لناصر المحمد لا تقدم ولا تأخر

الافوكاتو : حبيبي طاق رصيف بالحيل شدخل ناصر المحمد في الموضوع أو الحكومة بكبرها لكن ما ألومك وألوم غيرك لما تحشر الحكومة ورئيسها لأنك ما تفهم قانون حبيبي إلي مقدم البلاغ وزير الديوان الأميري الممثل للديوان الأميري وهو لا يعتبر وزيرا في الحكومة ولا يدخل ضمن العدد المطلوب للوزراء وأقرأ في ذلك كتاب عادل الطبطبائي .

وقوفنا كحضر سنة مع الجاسم لسبيبين :

1- فضحة للتدخل الايراني وهو اول من حذر الكويت من هذا النفوذ من ايران القذارة.

الافوكاتو : حلو كلام جميل وموزون بس بسألك ليش ما قدم بلاغ للنيابة العامة وقدم أدلته وكشف هذا التدخل ، وأمن الدولة هي التي كشفت هذا التدخل . وين حبه للكويت ولا على الورق بس . وأنا معاك يارب تحمي الكويت ويحميك أول واحد من الشعب ويحمي الشعب الكويتي من بعدك من التدخل الإيراني . وصدقني أتمنى من قلبي يمحي دهداري وقومه الموالين والمطبلين .

2- هجومة على ناصر المحمد الله يفكنا منة الذي له سبب الرئيسي لتدمير البلد وانهيار الكويت على كافة الاصعدة.

الافوكاتو : سهل جدا تبي تفتك من ناصر المحمد عندك نوابك والمادة 100 من الدستور والمادة 102 من الدستور يعني استجواب ثم إعلان عدم تعاون من أغلبية النواب وإذا حل البرلمان وأعيد تعيين ناصر المحمد يقدم إعلان عدم تعاون مرة أخرى وتصوت النواب الرجاجيل مع إعلان عدم التعاون . وأنا مستعد أعين وأعاون بأي ندوة وأحرج النواب واحد واحد إذا أنت عاجز ومستحي عن أهلك يا بعد حيي . بس طريقة الجاسم ما تشيل ناصر المحمد لو يكتب في العالم كله ، عندكم دستور وعطاكم الطريقة إلى تفتكون من خلالها من رئيس الوزراء . ووقوفك مع الجاسم لأنه يهاجم رئيس الوزراء لا يبرر التفاتك عن الدستور والمادة 100 و 102 والتفاتك عن النواب .

ولا تعنينا مواقف الجاسم السابقة فما يهمنا هو مصلحة البلد الان وليس اشخاص فإنقاذ الكويت من ايران والمد الصفوي المتمثل بناصر المحمد وزمرتة ودهدري المجنس الايراني ومن هو على شاكلتة هو اولوية لنا ولن نسمح لإيران بإلتهام الكويت ولو اضطرينا لحمل السلاح لحماية الكويت مع الجيش والقطاعات الامنية لسحق الحرس الثوري الايراني وشبكاتهم القذرة, فلا داعي للهجوم الشخصي ومحاولة اضعاف الجاسم لأن الجاسم لا يعنينا

الافوكاتو : يا سلام عليك وهل كتابات الجاسم راح تفك من المد الإيراني لا حبيبي تلقاهم الحين أخذوا حذرهم هالايرانيين . بعدين لا تخاف لا راح تحارب ولا الجيش راح يحارب الأمريكان قد يطبخون لإيران على نار هائة بس صاحبكم الجاسم فتح عيونهم وخلاهم يغيرون طريقتهم وأولها بيع بعض الصحف ، فغرور الجاسم في الانتقام من ناصر المحمد نكاية بطويل العمر العود إلى انتشر خبر شيلته من الوطن بسبته واتجاهه في كتاباته بربط علاقة بين دهداري وناصر المحمد فتحت عيون الايرانيين وتغيير خططهم في الكويت ، وخلوكم يا الكويتيين وراء عواطفكم والدفاع عن صاحب مقالات كانت تبصير لعدونا ، وتذكر العراق لما غزانا تراه غزانا فجأة . ومع ذلك لو تبي رقبتي عند عرضك ومالك صدا لإيران فابشر فيها . أنا مقالتي واضحة جدا محمد الجاسم ليس هو الشخص المناسب في الدفاع عن المال ولا للدفاع عن الكويت فكفانا مهاترات وعواطف ونسينا أهم نقطة في مقالاته أنه فتحت عيون الإيرانيين .

الأخ عزيز : عنك

لاتتعب نفسك بالكتابة! ترى ما في اسهل من الحجي

الافوكاتو : أشهد أنك جبتها وأسهل حجي كان حجيك .

بغض النظر عن تاريخ الجاسم سواء كان اسود ابيض حمر...

الافوكاتو : وهذا عيب الشعب الكويتي أسرق أو ساعد في سرقة وبعد كم سنة ينسى الشعب لما تغتني وترفع شعار حماية المال بعد ما شبعت . شرايك نطبق حكمتك ما دام أنك مؤمن فيها وعندي لك بوقة من المال العام بعشر مليارات . لا شرع الله ولا قانون ولا شعب ولا بطيخ ( مثال لك على غشمرة ) . لذلك كان عنوان مقالي يتفق كثيرا مع ردود الأخوة المشاركية يا أمة ضحك من جهلها الجاسم .

انظر للمركز القانوني للجاسم ولا تنظر له بنظره شخصية .

الافوكاتو : يا حبييييبي أفحمتني بالرد ، أنا ذكرت مواقف له فهل جعلت نظرتي لمواقفه نظرة شخصية . لا وبعد تو ما كتبت لك الجزء الثاني راح تشوف هوايل له مو قديمة توه جديدة .

انظر لشخص يكتب ويعبر عن رايه و ينبشون بتاريخه عن كتب ومقالات الكلام اللي فيها سقط بالتقادم..!

الافوكاتو : ممكن تتحفني بالمادة القانونية التي تنص على التقادم وأنواعه وشروط تطبيق كل نوع ، الأخ عينت نفسك سلطة قضائية ، لا حبيبي هو موجه له ارتكاب جرائم أمن دولة وليس تهم صحافة حتى تسقط بالتقادم بعد ثلاث شهور . صج أنكم تتبعون كلمة إنقالت أن التهم سقطت بالتقادم دون أن يكون هذا الشخص عارف بالقانون ودون أن تفتح كتاب قانون الجزاء للدكتور مبارك النويبت وتقرأ هل كلام هذا الشخص صحيح بأنها سقطت في التقادم أم لا قبل لا تتحفنا بالرد القانوني الكاسح ، صج ببغاءات ترددون دون أن تعون ما ترددون .

انظر لحال الكويت ووين وصلنا

الافوكاتو : وهل الجاسم هو المصلح ما هو كان يكتب منذ 2006 ما تغير شيء ولا انصلح الحال بل زدنا سوءا ، وبعدين تعال يا أخي حال الكويت برقبة حكومة ومجلس أمة وفقا للدستور .

الأخ العزيز : منبر ديمقراطي

بعد التحيه

اخي انا اجزم ومتأكد انك احد الافراد التي لا تمشي الي في الدينار بس ابي اقولك شي انا ماعرف الي شي واحد شكو ابناء الباديه في الموضوع ابناء الباديه واقفين مع الجاسم عشان سجين راي وعشان كلمة الحق ولا عمكم حيدر باشا موصيكم على الكتابه في الشبكه وذم العم محمد الجاسم والله دمرتو الكويت عسى الله يدمركم واحد واحد انتم ياشلة حيدر الوقح .

الافوكاتو : أسألك بالله العظيم الذي تخاف منه وتهابه ولا تهاب البشر ، أسألك بالله العلي العظيم ثم أسألك بالله العلي العظيم ثم أسألك باله العلي العظيم ، أسألك بالله وإذا كنت تحترم الله وتحترم أسمه هل أنت متأكد إني من جماعة محمود حيدر أو حتى اعرفه أسألك بالله وأن تحلف يمينا تقول فيه الآتي : ( أقسم بالله العظيم يمينا تحل علي لعنة الله طوال حياتي وفي آخرتي وتحل على مالي وعرضي وعرضي وأولادي ويفضحني الله في عرضي أن صاحب النك الافوكاتو من جماعة محمود حيدر أو أنه يعرفه أو أنه ما خذ فلوس من محمود حيد أو من غيره أيا كان وأنه مدزوز من محمود حيدر أو من غيره ) أنا بس أبيك تحلف هاليمين . ( وأنا أحلف نفس يمينك بأن لعنة الله علي إن كنت من جماعة محمود حيدر أو أعرفه أو مدفوع منه أو من غيره أو استلمت فلوس منه أو من غير ه ) .

أما أن محمد الجاسم سجين رأي فاسمحلي كبير هالكلام ، أما ابناؤ البادية فذكري لهم أنها الحقيقة إلي أعمت عيونكم يا الحضر ويكفي أن رمز البدو في مقدمة الواقفين معه وين نوابكم يا الحضر .

ولعلمك أنا بدوي وعنزي ومأصل وراسي مرفوع فوق ولا يوجهني لا رئيس حكومة إلا في إطار وحدود الدستور والقانون ولا يحركني بشر مو مثلكم يحركم الجاسم .

الأخ العزيز : ركازي

مشاركتك الطيبة كانت : قناة سكوب وطلال السعيد غسلو مخ شباب الكويت بتسميتهم بالاستجوابات بأنها تأزيم / يبيلهم أعادة برمجه لغويه بحضور ندوات مسلم البراك .


وردي على شخصك الكريم أنه : لا يعتبر تأزيم عند تفعيل أي نص من نصوص الدستور سواء من الحكومة أو من مجلس الأمة ، فلا استخدام أداة الاستجواب تعتبر تأزيما ، ولا استخدام الحكومة – مثلا – لحقها في رد مشروع قانون سبق أن أقره المجلس يعد تأزيما


الأخ العزيز : Dilute

مشاركتك الطيبة كانت : سو مقالتك مسلسل .

وردي على شخصك الكريم : ما هو أطول من مسلسل الحكومة ومجلس الأمة وبينهم فاصل فكاهي محمد الجاسم قدس الله سره .





















 

الافوكاتو

عضو فعال
الأخ العزيز : خوي الملك

مشاركتك الطيبة وردي على شخصك الكريم الآتي :

خوي الملك : الأفوكاتو حياك الله .

الأفوكاتو : ومن قال يحيا وأبرك الساعات وأحييك بتحية الإسلام السلام عليك ورحمة الله وبركاته .

خوي الملك : ومقالك هذا لايعنينا بشي .

الأفوكاتو : ما دام ما يعنيك ما كان غلبت نفسك بالرد إلى أنا سعيد به على كل حال .

خوي الملك : ونحن ليس مع محمد الجاسم شخصياً .

الافوكاتو : من المفترض أن تتحدث برأيك وتعبر عن رأيك بكلمة ( وأنا) وتقول ( وأنا لست مع محمد الجاسم شخصيا ) . أما أن تتحدث بصيغة الجمع وتقول ( ونحن ) ، فإني أسألك من انتم ، جهة رسمية أو خاصة أو جماعة أفراد ، وهل لديك تفويضا بالحديث نيابة عن مجموعة ( نحن ) ، كما أن قولك كلمة ( نحن ) يؤكد أنك ومن معك مؤيدين للجاسم ومعه ، لأن الإنسان عندما يتشكل مع جماعة فهو قطعا من أجل شخصا ما – بغض النظر – من هو فإنه بالتالي أعلن حالة ( مع ) وليس حالة ( ضد ) ، ثم أنه لا عيب أن تقول ( أنا ) سواءا كنت مع الجاسم أو ضده طالما أنت مقتنع وتتحمل نتائج موقفك سلبا أو إيجابا .

خوي الملك : وإذا كنت تحمل الحقد أو ما أخذ بخاطرك على الجاسم فهناك مكان غير المكان هذا لتصفية الحساب هذا أولا ياعزيزي .

الافوكاتو : أسألك بالله العلي العظيم هل أنت متيقن من أنني أحمل الحقد أو ما خذ على خاطري من الجاسم أسألك بالله العلي العظيم ، سؤالا تسأل عنه أمام الله عز وجل عندما تقف أمامه .

وإذا لم تكن متيقن من اتهامك لي بالحقد ، فهل تعلم أن بعض الظن إثم ، وقد ظننت بي وبما ليس لك به علم ، ولي عندك حقا يوم القيامة بيني وبينك رب السماوات والأرض يأخذ بحقي منك في ظنك فيني ، ولكن لأنك مسلم وأن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يقول : ( العفو عند المقدرة ) ، ويقول : ( من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه ) ، فإني أسامحك في الدنيا والآخرة .

ولأجيب على سؤالك فليس بيني وبين الجاسم حقد أو خواطر والله العلي العظيم شهيدا على ذلك .

خوي الملك : وثانياً نحن مع تطبيق القانون بشرط على الجميع ومن غير ظلم لأحد .
الافوكاتو : وأنا معك في ذلك .

خوي الملك : ونحن مع الحريه التي لاتخالف الشريعه
الافوكاتو : وأنا معك في ذلك .

خوي الملك : والله عز وجل ورسوله طلبو منا ان نستر على أخواننا المسلمين .

الافوكاتو : إذا كنت تقصد : ( من ستر عورة مسلم سترة الله في الدنيا والآخرة ) . فأقول لك أخطأت في فهم الحديث الشريف وأخطأت في موضع تطبيقه . لأن اتباع منطقك أخي العزيز يعني أن نستر على كل سارق وكل هاتك عرض ، فتضيع الحقوق وتعم شريعة الغاب ، بل لماذا لا تتوجه لنواب دائرتك وتقول لهم لا تستجوبوا الوزير السارق للمال العام لإن الله عز وجل ورسوله الكريم طلبوا منا أن نستر على إخواننا المسلمين .

أخي العزيز ما الفرق بين السارق لأموال المسلمين العامة في وقت غزو بربري هتكت الأعراض والأرض وبين المتستر عليه بل المدافع عنه جهارا نهارا ولمدة إحدى عشر سنة بل واستفاد من هذه الأموال وأطعم منها أسرته ، جميعهم في نظري سراقا وجميعهم مذنبين . وإن كنت تخالفني بأنه يوجد فرق ، فلماذا تلومون النواب المتسترين على الوزير المتجاوز على حقوق الشعب المالية أو المدنية أو السياسية عندما يقومون بالتصويت معه ضد طرح الثقة .

خوي الملك : ومهما كتبت عنه نظل ونقول نعم للحرية التي لاتسيئ لأحد
وقولك يا خوي الملك في موضع آخر : لكن ماتعرض له من معامله وحبس لأجل إنه قال رأيه هذا اكبر خطأ ولن نرضى .

الافوكاتو : لماذا يتصور الجميع أن ما حدث للجاسم هو إساءة له ، ولماذا يتم ربط ما يحدث للجاسم من إجراءات قانونية تمتلك النيابة العامة إتخاذها وبين الاساءة للحرية . وسوف أوضح لك رأيي القانوني بالذي حدث للجاسم من خلال الرد على جميع ما أثير عند كتابة الجزء الثاني . وإذا كنت ترى أن ما تم مع الجاسم إساءة للحرية فلتعلم أن ما حدث مع الجاسم قد تم من خلال سلطة قضائية – هي النيابة العامة - لا طالما مدحها الجاسم وطالب باحترام اجراءاتها عندما كان في جريدة الوطن ، بل إن قولك لكلمة ( إساءة ) فأنت تطعن ضمنا بالقضاء الكويتي أنه يسيء للحريات والذي يسيء للحريات يعتبر سيء ، وإذا أردت التأكد من أن ما ذكرته بشأن الإساءة قم بتوجيه خطاب للنائب العام تذكر فيه أن ما تم مع الجاسم فيه إساءة للحرية ، فسترى أنك ستقدم للمحاكمة بتهمة الطعن بجهة قضائية ، أنا أعلم أن هذا الكلام قد يزعجك ولا تصدقه ، ولكن جرب مع النيابة العامة فستراها تواجهك بالنص القانوني الي سيؤكد لك كلامي ، فاذهب بشجاعة غدا للنائب العام ، إذا كنت متأكد أن ما تم مع الجاسم يعد إساءة للحرية .
وأخيرا ممكن توضح لي ما هي المعاملة التي تراها خطأ وتعرض لها الجاسم . وإذا كنت ترى في حبسه خطأ ، شمر عن ذراعك واكتب كتاب للنائب العام بصفتك مواطن تحافظ وتطالب بتطبيق المادة 36 من الدستور والمادة 30 من الدستور والمادة 31 من الدستور . وقولك أن المعاملة والحبس خطأ هو قول كبير من الناحية القانونية لأنك كأنك تقول ضمنا بأن النيابة العامة حجزت محمد الجاسم دون وجه حق وهذه جريمة يعاقب عليها .

أما قولك في آخر كلمة ( ولن نرضى ) . فأقول لك تفضل شمر عن ذراعك وتوجه غدا للنيابة العامة وسجل كل ما كتبته في المنتدى بكتاب موقع منك حيث يجوز لك طبقا لنص المادة 45 من الدستور مخاطبة السلطات كتابة وبتوقيعك ، ألست مواطن لن ترضى على ما حدث من حبس ومعاملة ، ألست مواطن تقف ضد كل من يعتدي أو يخالف الدستور أو القانون ، وأنت ترى أن النيابة لعامة أخطأت بحبس محمد الجاسم ، ولا تقولي ما عندي وكالة وهذا دور محاميه مو دوري ، لأني أرد عليك بأني أطلب منك توجيه كتاب للنائب العام بشأن ما ذكرته من معاملة وحبس خطأ بصفتك مواطن يجوز له ذلك طبقا للمادة 45 من الدستور وطبقا لقانون الجزاء الذي ينص على أن كل من علم بوجود جريمة فعليه أن يبادر بإبلاغ السلطات ، وأنت حسب رأيك ترى معاملة وحبس الجاسم خطأ ، والحبس إذا وصف بأنه خطأ فإنه يعتبر جريمة جنحة حجز حرية ، والمعاملة إذا وصفت بالخطأ فإن ذلك يكون جريمة جنحة إساءة استعمال السلطة .

خوي الملك : ومحمد الجاسم (( أبو عمر )) لاتربطني مع اية علاقه ولايعرفني .

الافوكاتو : وما هي المشكلة إذا كنت تعرفه ، فهل معرفته فيه شبهة ، بل ما هي المشكلة لو كنت محمد الجاسم بشخصة

خوي الملك : صدقني كلامك كله الذي كتبت لامعنى له بتاتاً

الافوكاتو : قد لا يعني لك كلامي شيئا ، وهذا يدل على تناقضك عندما ذكرت ( ونحن مع الحريه التي لاتخالف الشريعه ) ، فهل حرية ضرب عقيدة الله عز وجل عن طريق مهاجمة التيار الإسلامي وهم رجال الدين طبقا لما جاء على لسان الجاسم تعد في نظرك حرية لا تخالف الشريعة ، وهل مساعدة سارق لأموال المسلمين تعد في نظرك حرية لا تخالف الشريعة ، أتق الله في نفسك ، أتبع المعبود ولا تتبع العبد ، ألم تقرأ ما قاله المصطفى صلى الله عليه وسلم : ( أيها الناس ؛ إنما أهلك من كان قبلكم ؛ أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه ، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ، وايم الله ـ يعني أقسم بالله ـ لو أن فاطمة بنت محمد سرقت ؛ لقطعت يدها(

خوي الملك : ولك الحرية في نقل وجهة نظرك ولنا الحريه بتقبلها وهذا لن يفسد بعلاقتنا بتاتاً لأنني احترم رايك ونظرتك وأنت كذلك لكن ليس بهذه الطريقه

الافوكاتو : وأبادلك مثل ذلك من احترام رأيك وعلاقة الود ، أما قولك عبارة ( لكن ليس بهذه الطريقة ) ، فقد أثلجت صدري في هذه العبارة لأنك اثبت قول الله عز وجل ( أتأمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ) ، يا أخي ليس لك الحق في أن توجهني كيف أكتب رأيي ، وتسمح للجاسم وتعتبر ما يقوله من نصيحة للحكم في العديد من مقالاته بمثابة حرية تعبير ورأي . لماذا لا تقل عباراتك للجاسم عند كتابة مقالاته التي تخالف شريعة الله عز وجل في توجيهه للناس بكيفية وطريقة نصح الحاكم ، وسأعطيك مثالا على ذلك فرعون الذى طغى ، فبالرغم من طغيانة الشديد ماذا قال الله عز وجل لموسى عليه السلام وأخيه هارون : ( ذهبا إلي فرعون إنه طغي. فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشي ) ، انظر يا أخي قال الله عز وجل بالرغم من طغيان فرعون في الأرض أن يقولا له قولا لينا فهل حكامنا قساة حتى يستخدم الجاسم النصيحة الفاجرة وفضح الأسرة في كل ما قالته إن لم يكن غالبيتها وتشميت الأعداء في الداخل والخارج بأنه يوجد خلافات بين أسرة الصباح ، وإذا كان كتاب الله وقوله لا يرجعك إلى صوابك ، وتؤمن بكلام البشر فاعتقد أن فكرك ينضح بحبك لأحمد السعدون وإيمانك بأنه مخضرم حكيم في أقواله وأفعاله ، فإذا كنت تسير وراء السعدون فاعلم أنه يرفض الحديث عن خلافات الأسرة في أي مكان وفي أي وسيلة إعلامية وراجع أقواله في مضابط مجلس الأمة .

خوي الملك : يبقى السؤال المهم ماذا تبحث من وراء هذا الموضوع هل هي غاية تطمح للوصول إليها ؟

الافوكاتو : نعم غايتي إبداء رأيي بمثل ما رأيت أن غاية الجاسم هي الغاية النبيلة وهي إبداء الرأي ، وإذا كانت غاية الجاسم النبيلة في مقالاته الإصلاح في الحكم فأنا غايتي الإصلاح في الشعب . أم أن الجاسم يحل له الإصلاح ويحرم علي .

خوي الملك : على العموم لاتزعل من كلامي واتمنى تراجع نفسك لأنني ليس مع الجاسم

الافوكاتو : أبدا مو زعلان وبوسة خشم لك ، وأتمنى أن يراجع الجاسم نفسه أيضا لأنني مثلك أخي خوي الملك ليس مع الجاسم .

خوي الملك : وإن كان القبائل على قولتك فأنا لااعترف الا بمسمى واحد وهو إننا كويتيين وهناك من يقول حضر والحضر هم قبائل ايضا لأن هناك من هم من قحطان وعدنان

الافوكاتو : أتفق معاك لأنه لا يوجد في الدستور الذي تعتقد به أي ذكر للقبيلة والبدو والحضري والشيعي والسني والمسلم والمسيحي وإنما كويتي وهو عكس كتاب الله عز وجل إذ قال : ( وجعلناكم قبائل وشعوبا لتعارفوا ) ، وأنت حر أمام الله يهما تتبع .

خوي الملك : . وإن أردت الذي يحاسب فهو من يسيئ الى الكويت ويتعبث بدستورها .

الافوكاتو : وأنا معك ، لذلك حاسب نفسك إذا تم إدانة الجاسم من محكمة الجنايات في التهم الموجهة له لأنها تهم تحمل في طياتها مخالفة الدستور في نصوص كثيرة .

خوي الملك : قول امين الله يحفظ الكويت من كل فاسد ويكفينا شر من اراد شر والله يرزقك على نيتك الذي قصدت بها بالكتابه عن الجاسم إن كانت لهدف حق فا الله يرزقك الحق .

الافوكاتو : آآآآآآآآآآآمممممممممممييييييييييييينننننننن .

خوي الملك : أطالبك بروابط المقال هنا .

الافوكاتو : أدخل قوقل وحط أسم محمد عبد القادر الجاسم وتلقى الروابط اللي تبيها .

الأخ العزيز : bo-5alid

مشاركتك الطيبة كانت : نحن نختلف مع الجاسم جملتا وتفصيلا .. ولكن هذا الامر لايمنع استنكار حجزه ومنع محاميه من رؤيته ..

رد الافوكاتو على شخصك الكريم : لماذا تستنكر حجزا تم بطريقة قانونية ، أما منع محامية فهذا جائز في قانون الاجراءات الجزائية .


الأخ العزيز : سوس

مشاركتك الكريمة كانت : حقيقة ..ذكرتني ..ب.(( زبيل الفجل )) !دعوة مدسوسة ومحرضة لفك التضامن الشعبي ..والقبلي ..مع الجاسم ! أن كان للجاسم له علاقات أمريكية قوية لهذه الدرجة ..أين بيان السفارة الأمريكية عنه طرده من ..قناة سوا ..!
وجريدة الوطن ..! لماذا ؟ وما هو الثمن ..يا ترى !

رد الافوكاتو على مشاركتك الكريمة :

أولا – أشكرك على نغزتك بتشبيهي بزبيل الفجل ، وأشكر نفسي على تذكيري لك به إن كان شيئا حسنا وسعيدا لك ، ولن أسامح نفسي إذا ذكرتك بشيء سيء ، ولا تنسى قول الله عز وجل : ( ولا تنابزوا )

ثانيا – هل ذكر الحقيقة التي خرجت من لسان الجاسم عند لقائه بعبدالرزاق الشايجي تعد في نظرك هذه الحقيقة دعوة مدسوسة ، يا أخي أمرك غريب ، يعني أنت لم تنكر ما ذكرته عن هذه المعلومة بل اعتبرتها دعة مدسوسة لأنها خرجت مني ولم تعتبرها دعوة مدسوسة لتحريض عبدالرزاق الشايجي – وهو حضري – على البدو . ولعلمك فأنا بدوي وعنزي بعد وساكن في المنطقة الرابعة ، وأقولها لك بالفم المليان تلاييييس – مع احترامي لك – الجاسم يستغل البدو لأنه يعرف أنهم أكثر تحركا في الحياة السياسية ، وقد كتب في إحدى مقالاته أن المعارضة تحولت إلى أحضان أبناء البادية ، لذلك هو مقتنع أن المعارضة الحقيقية اصبحت في يدهم وأنهم أشد تحركا لذلك رمى ثقل أفعاله عند البدو لاستثمار شجاعتهم بالرغم من أنها في مرات عديدة شجاعة نخوة وليست شجاعة عقل وتدبر في موضوع النخوة وطالبها .

ثالثا – أنت تستغرب أن السفارة الامريكية لم تصدر بيان بشأن الجاسم ، فاعلم أن السفارة الامريكية لا تتعدى حدودها مقابل وجود منظمات حقوق الانسان ، ومن جانب آخر يا حبيبي بيان منظمة هيومن رايتس صادر من وين يالحبيب ....... عاقب الرعيان ساري ومضيع الجادة .

رابعا – تستغرب أنه طرد من رادو سوا وجريدة الوطن وتقول ما الثمن يا ترى ؟ وأرد عليك ان محمد الجاسم لم يعمل في رادوا سوا بل في قناة الحرة الفضائية الأمريكية وتركها بإرادته الحرة ، وكذلك الوطن تركها بإرادته الحرة ولم يطرد وهذا ما كان يردده الجاسم بلسانه ؟ فهل أنت ملكي أكثر من الملك .


الأخ العزيز : اليعربي

مشاركتك الكريمة كانت : يا جماعه لاحظو معاي في بدايه الموضووع كاتب ان الجاسم مدعوم من امريكا عن طريق راند وبعدها يقوول امريكا فضحته في قضيه الاثار اخوي ارسى على بحر احس انك مشتت الله يحييك .

رد الأفوكاتو على شخصك الكريم :

أولا – تحيا وتبقا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

ثانيا – اخي العزيز من قام بفضح الجاسم هي صحف أمريكية خاصة مستقلة عن السلطة في أمريكا ، فدعم السلطة الأمريكية للجاسم بناء على تقرير مؤسسة راند لا يمنع من أن تمارس الصحف الأمريكية العمل بحرية ، خاصة أن ما نشرته الصحف الأمريكية لم يكن المقصود فيه الجاسم بذاته ، ولكن المقصود التجار الأمريكيين ، وذكر الجاسم بينهم وغيره من المتهميم كالشيخ الكويتي وابن نوري المالكي كان من أجل إتمام نشر الخبر ، فليش اعتقد أن الجاسم هو المقصود ، شحسبالك قاعد بالكويت والصحف الامريكية في يد كل مواطن كويتي .



الاخ العزيز : بو حمد من الروضة

مشاركتك الكريمة وردي عليها بالآتي :

بو حمد من الروضة : الاستاذ والضيف الجديد الافاكوتو تحية طيبة وبعد
الافوكاتو : والتحية لك أيضا استاذ بو حمد ولد الروضة .

بو حمد من الروضة : قرأت موضوعك
الافوكاتو : وهذا يشرفني كثيرا .


بو حمد من الروضة : وبصراحة اعجبني نقدك الموضوعي وتسلسل الافكار بشكل علمي ومنطقي .
الافوكاتو : إشادة أعتز فيها وجزاك الله خير .

بو حمد من الروضة : ولكن الذي لم يعجبني هو التوقيت وعنوان الموضوع كان بالاجدر ان يتم مناقشة الموضوع بغير هذا الحال والرجل قابع في السجن

الافوكاتو : ليس من ضمن شروط تطبيق المادة 36 من الدستور بشأن حرية الرأي ضرورة التقيد بتوقيت معين أو عنوان معين ، وأسالك بكل احترام كبير لشخصك الكريم هل جميع مقالات الجاسم تعد مناسبة في التوقيت والعنوان والمحتوى ؟ وهل أرسلت له يوما من خلال موقعه ملاحظة بشأن ذلك ، وكن صادقا مع نفسك وأمام ربك فقط ، هل قمت بذلك ام لا .

بو حمد من الروضة : وتهمته (ليست شخصية ) بل هي قضاية رأي عام تهمني وتهمك وتهم كل شخص عاقل على هذة الارض

الافوكاتو : إن الكلمة الأولى والأخيرة في الحكم على محتوى مقالات الجاسم يكون للقضاء الكويتي النزيه و، والىن هو في فرصة كبيرة إما أن يحكم القضاء لصالح محتوى مقالاته أو ضدها ، وآرائنا ليست إلا اجتهادات ، واحترم رأيك بأن قضيته قضية رأي ، ولعلك تحترم رأيي بأن قضيته بعيده عن قضايا الرأي ,
بو حمد من الروضة : فيما يكتبه الجاسم لااخفي عليك ان معجب ببعض مقالات الجاسم وغير معجب ببعضها .

الافوكاتو : ومثل شخصك الكريم الكثير ، وهذا يؤكد احترامك للرأي الآخر ، ولعل اتفاقك معي بأن بعض المقالات التي لا تعجبنا يجعلنا نتفق في أن هذه المقالا بالذات فيه عله أو في كاتبها .

بو حمد من الروضة : ولكن هذا لايعني اني اساهم بسجنه

الافوكاتو : وهل يعتبر انتقادنا له مساهمة في سجنة فهل تعتقد أن النيابة العامة ستتراجع عن سجنة ، إن الراي العام شيء والسلطة القضائية شيء آخر .

بو حمد من الروضة : اقسم بالله كنت بالاعتصام امس وابديت سخطي الشديد بتعاملهم مع الجاسم لانه سجين راي .

الافوكاتو : وهل شخصك الكريم صاحب صلاحية قانونية في أن تصف بأن قضية الجاسم قضية رأي . أما بالنسبة لاعتصامك معه فهو حق لك تتحمل عواقبه القانونية .

بو حمد من الروضة : اتمنى ان لانأكل كما اكل محمد الجاسم

الافوكاتو : آآآآآآآمممميييييييين .

حمد من الروضة : ابعد الموضوع حتى يخرج الرجل من السجن

الافوكاتو : وهل تخاف من أن يكون لرأيي تاثير على القضاء ، لا تخاف معصي علي وعلى غيرى ذلك ، فالقضاء مستقل ونزيه ولا يتأثر بشيء من هذا القبيل ، كن مطمئنا في ذلك ، إن كان الله قد كتب للجاسم البراءة فسينالها ، وإن كان كتب له الإدانة فسينالها وتذكر أنه : ( لو اجتمعوا البشر على أن يضروك بشيء ما أضروك إلا ما قد كتبه الله لك ، ولو اجتمعوا على أن ينفعوك بشيء ما نفعوك إلا ما قد كتبه الله لك ) .

حمد من الروضة : ولك منى اني اشاركك واناقشك ولكن الان انا اختلف معاكتقبل مروري وردي ولك منى

الافوكاتو : والاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية وشكرا على الوردة ولك مني باقة ورد .


الأخ العزيز : تأبط رأيا

مشاركتك الكريمة كانت :
1 - كلام كثير وقليل بركه....
الافوكاتو : بالفعل وضح توجهك ، الحديث عن مساعدة سارق للمال العام قلة بركة ، والحديث عن تعاون مواطن كويتي مع الأمريكان في قناة فضائية أسسها الكونغرس الأمريكي المسيطر عليه من لوبي صهيوني لضرب الإسلام هم قلة بركة ، ضرب التيار الاسلامي في الكويت من خلال ضرب رموزه قلة بركة ..... الخ ، صحيح فيه أشخاص مغيبين

2 - ومحاولة لفك الارتباط لمن يحيطون بالجاسم .

الافوكاتو : الله يهني سعيد بسعيدة ، والله يهني بحامي سارق مال عام بسارق جديد والكل يرفع لبعض .

3 - وهي من ضمن محاولات ترويض المجتمع كما روض في قضايا , مثل..سرقة المال العام والذي خرج المتهم بها بكلمة واحدة هي " فلوسه وكيفه".

الافوكاتو : يعيني على التحليل ، وهل دفاع صاحبك سراق المال العام بجميع الوسائل ولمدة إحدى عشر سنة لا يعتبر ترويضا في نظرك . أم أن السرقة والدفاع عنها جائز ولا يجوز تعريت أصحابها الاصليين والمشاركين .

3 - هنا محاولة لربط قضايا لا مصدر لها بما يحدث اليوم , من ظلم وتجيير لمؤسسات الدولة للإنتقام لمن تعرض لأشخاص..اما من يتعرض للبلد وأمنه فهو آمن كمن أمِن عند دخوله دار ابي سفيان في صدر الاسلام!!!

الافوكاتو : أرد عليك وخاصا على عبارة ( لا مصدر لها بما يحدث اليوم ) بالقصيدة التالية لعبد الرحمن بن مساعد :

إحترامي .. للحرامي !!
صاحب المجد العصامي ..
صبر مع حنكة وحيطة ..
وابتدا بسرقة بسيطة ..
وبعدها سرقة بسيطة ..
وبعدها تَعدى محيطه ..
وصار في الصف الأمامي .. !
احترامي .. للحرامي .. !!



احترامي .. للحرامي ..
صاحب المجد العصامي ..
صاحب النفس العفيفة ..
صاحب اليد النظيفة ..
جاب هالثروة المخيفة ..
من معاشه في الوظيفة ..
وصار في الصف الأمامي ..
احترامي .. للحرامي .. !!



احترامي .. للحرامي ..
صاحب المجد العصامي..
يولي تطبيق النظام ..
أولوية واهتمام ..
ما يقرب للحرام ..
إلا في جنح الظلام ..
صار في الصف الأمامي
احترامي .. للحرامي .. !!


احترامي .. للحرامي ..
صاحب المجد العصامي ..
يسرق بهمة دؤوبة ..
يكدح ويملي جيوبه ..
يعرق ويرجي المثوبة ..
ما يخاف من العقوبة ..
صار في الصف الأمامي ..
احترامي .. للحرامي .. !!






احترامي .. للحرامي ..
صاحب المجد العصامي ..
صار يحكي في الفضا ..
عن نزاهة ما مضى ..
وكيف آمن بالقضا ..
وغير حقه ما ارتضى ..
صار في الصف الأمامي ..
احترامي .. للحرامي ..
احترامي للنكوص ..
عن قوانين ونصوص ..
احترامي للفساد ..
وأكل أموال العباد ..
والجشع والازدياد ..
والتحول في البلاد ..
من عمومي للخصوص ..
.






3 - ايضا هناك قليل من الكلمات التي قالها الجاسم كحديث عابر ودبجت هنا كدليل على عداء الجاسم لفئة ما!!! كقوله" شاتوك البدو"..فمن سمعها وما صحتها؟ لايهم؟ وإن سلمنا بصحتها, فما دلالتها؟ بالتأكيد لمن يحمل في رأسه عقل, هي ...لا شئ. لأنها لا تحمل اساءة إلا لمن قيلت له, لا لمن "شات".

الافوكاتو : بقولك شاتوك قبيلتك .فكر فيها حيل وتعرف شنو قصد الجاسم . وهي عبارة منقولة من الحركة السلفية العلمية وتعليقهم عليها أنها تحريض على البدو ، وأسأل الحركة السلفية العلمية عنها .

4 - طيب ما قولنا في: من سرق الناقلات ومن اخرجه من القضية؟

الافوكاتو : جبت المفيد ما قولك في الجاسم الذي أخرج حرامي النقلات وأنقذه من الحبس .

5 - ما موقفنا من المسئول عن تردي الاوضاع ؟

الافوكاتو : جبت المفيد مرة ثانية ، دفاعك عن حامي حرامي الناقلات لا يعدل وضعك المتردي ، فالمسئول عن الوضع المتردي وحامي حرامي الناقلات كلاهما وجهين لعمله واحده .



6 - أم أن كاتب مريض يزج به في السجن لمدة 21 يوم على ذمة قضايا من سنة " السبلة" هي الحد الفاصل بين كويت المستقبل وكويت اليوم؟؟؟!!

الافوكاتو : أولا - تسمحلي أسبك واشتمك وأحرض عليك أهلك وإذا رفعت علي قضية ترى ما أسمحلك أنك تسجني لأني مريض . ثانيا أن التهم الموجهة للجاسم لم يمضي عليها الفترة الزمنية للتقادم المسقط لها إذا كنت تفهم قانون .

7 - البحث في الملفات غير مجدي, إلا إن كان هناك بحث منصف يذكر
كافة الأطراف وموازنة ما فعلته الاطراف لنعرف بالمقارنة أيهما اشد ضررا على الكويت...هل يمكننا ذلك؟

الافوكاتو : أبشر طال عمرك تبي أراء كل الأطراف عن الملفات غير المجدية بالرغم من أنها سرقة أموالا بملايين الدنانير ، خذ عندك الجاسم يدافع عن حرامي الناقلات ، ومسلم البراك يعتبرها سرقة العصر ويبشر أهل الكويت في إحدى جلسات مجلس الأمة ويقول : ( أبشروا يا أهل الكويت سترون قريبا علي الخليفة خلف قضبان السجن ) ، فأيهما ترى الحق دفاع الجاسم عن سرقة بكل الوسائل القانونية والسياسية والاعلامية أم دفاع مسلم البراك عن المل العام ؟ طب وتخير ؟


8 - أم أننا مكلفين بقضية واحدة فقط هي الجاسم؟ لا أحد يقول انه بلا خطيئة, ولكنه بالتأكيد لم يكن ممن يحاول القيام باعمال ارهابية أو تجسسية, أو ممن يكب الأموال لضرب المجتمع بعضه ببعض .

الافوكاتو : وليش منزعج عند الحديث عن الجاسم ما هو إلى نقوله حرية رأي ولا حلال على الجاسم وحرام على الباقي . وبعدين بكل هالسهولة تقول ما أحد عنده خطيئة ، وتستسهل الموضوع حلوة والله ، طيب قول هالكلام للنواب اللي يمثلونك وقاعدين استجوبوا الوزراء يا أخي قل لهم في أحد من غير خطيئة . وغريب أمرك سرقة العصر والدفاع عنها ومحاربة شرع الله تمحى من الذاكرة لمجرد أن تقول لنا أنه ما في أحد من خطيئة . طيب بسرق من المال العام ملايين وأجي بعد كم سنة وأصير وطني ، هل راح تقول ما في أحد عنده خطيئة أم راح تهاجمني لأني مو من ربعك أو مو من اللي يقفون معه ربعك ونوابك اللي تحبهم

أما قولك : ( ولكنه بالتأكيد لم يكن ممن يحاول القيام باعمال ارهابية أو تجسسية ) أقول لك هاذي الشبكة وقبلهم أسود الجزيرة في الحبس الآن , كما أن جرائم أمن الدولة المتهم فيها الجاسم لا تتوقف عند أعمال التجسس والأعمال الإرهابية ، وتهم أمن الدولة الموجهة للجاسم أقرها مجلس الأمة فليش زعلان . أما قولك : ( أو ممن يكب الأموال لضرب المجتمع بعضه ببع ) أقول لك ما دام تعرفه ومتأكد منه انتفض لبلجك إلى خايف عليها منه وروح قدم فيه باغ في النيابة العامة .

9 - عموما.. الحكومة أشرف ناس, وهم من يقود البلد لإعماره, والمحافظة على ثرواته, وهم لم يسرقوا ولم يجيروا ابدا مؤسسات البلد لأغراضهم الشخصية , ومع ذلك فالجاسم وغيره هم المتهمين...اتعلمون لماذا؟ لأنهم قالوا عبارة لصديق شخصي لهم منذ سنة "الصريف"!!!

ومن قال لك إني أبرئ الحكومة من الفساد الحاصل في البلد أو حتى نبرأ مجلس الأمة . وبعدين الدفاع الأسود وإلى في غير محله عن الجاسم ما راح يسنع الحكومة إلى أنا وأنت متفقين على أنها .........


الأخ العزيز : سمو ذاتي

مشاركتك الكريمة كانت : ابشرك انك للحين بعيد عن الساحه ولاتدري عنها .

الافوكاتو : اشوى يا خوك أنك بشرتني ، والبشارة دايما تكون للشيء الزين . وعزا الله أنك صاج إني بعيد عن الساحة بدليل قرائتي لجميع مقالات الجاسم ومتابعة قانون الخصخصة وأكبر مقلب شربناه في حياتنا . لكن ردك – اسمحلي وبلطف – هلامي .
 

سمو ذاتي

عضو مخضرم
خليتنا نندم ان أحد يرد عليك :D
يارجل ذبحت نفسك وانت ترد ;)
يازميلنا مرحبا فيك بأي وقت
والاختلاف بالراي لايفسد بالود قضيه
ومرحبا فيك في منتداك بين اخوانك
حاول تختصر بالمره القادمه علشان نستفيد منك ومن تجربة مع القلم
 

كويتي عجمي

عضو بلاتيني
اسلام خالد السلطان الجناعي
واسلام الصرعاوي واسلام العمير
سلم الكويت لايران
ليبرالية الجاسم اعاد فينا الجهاد
والقادسية _ كافي اسمه_ ابوعمر
 

نايف2000

عضو جديد
مساء الخير لجميع الاعضاء الكرام واخوي العزيز الافوكاتو
لااختلف معاك على التاريخ السياسي وعلى توجه الجاسم ولكن من سنه 2006 حتى هذا اليوم ماهو التوجه الذي سلكه، ماشي ننسى هذا كله ألم يشفعله ماقال وكتب ونصح ووجه للشعب وللحكومة محمد عبدالقادر الجاسم كان مستشار عند ............. .
ابو عمر صاحب قلم حر وجريئ والله يفك اسره
الافوكاتو متواجد حالياً
عضو جديد

الافوكاتو متواجد حالياً
عضو جديد
 
انا كويتي مانبي بدوي ولا احضري كلنا للكويت اذا الجاسم يحركني لي الفخر بس مقالك او موضوعك الي كاتبه انتا موضوع غريب جدا تذكر نواب عراقين وتذكر العم ابو عمر اطال الله في عمره بس ماتذكر الشيخ في سبب ياستاذي العزيز اتمنى من الله ومن سعادتكم انى تقولو الحق من اجل الكويت نعم نختلف مع الجاسم في اشياء كثيره بس مهما يكون هذا ابو عمر احسن من الف شخص ليس لهم معنا وشكرا على طرحك وردك الراقي جدا
 

الافوكاتو

عضو فعال
الأخ العزيز : منبر ديمقراطي

شكرا على ردك وثناءك أخي العزيز بالرغم من أنني كنت قاسيا عليك في ردي .

وبالنسبة لاسم الشيخ أحب أقولك أن الصحيفة الأمريكية والعراقية مارست تكتم على أسمه وتأكد لو كنت أعرف أسمه كان ذكرته بدون تردد .

أخي العزيز ما ذكرته هي مواقف تاريخية لمحمد الجاسم بعد بحث طويل ، وأعتقد من حقي لأقيم تقييما علميا أن أدرس الموضوع من جميع جوانبه ، فمن الغير المعقول أن أهمل التاريخ السابق لأي شخص يريد مني الوقوف معه عندما وجه رسالة لجميع الشعب الكويتي للوقوف معه من خلال التسجيلات التي سجلها في موقعه .

أخي العزيز أتفق معك بأنه يجب أن نكون كويتيون فقط دون أي اعتبار للفئوية والطائفية ، وما ذكرته بأني من أبناء البادية كان فقط من أجل الرد على الذين صنفوني على حيدر أو غيره حتى لو كان هذا التصنيف على رئيس الوزراء ، أما ذكري للبدو في وقوفهم مع الجاسم فإن الجاسم بنفسه ذكر وقفاتهم في مقال له منشورة على موقعه ميزان .

أنا لا أعلم لماذا يتم دائما فرز الشخص إذا اختلف مع الغير في الرأي . وصدقني نحن قوم أعرج وليست الديمقراطية هي العرجاء . وتجد الكثير يدافع عن الجاسم بمعايير لو طبقها على الجاسم نفسه لوجد الجاسم في خانة الخطأ .

أتعرف ما هو الحل ؟ برأيي أن الحرامي أو مساعده أو المتناقض في المواقف السياسية نضع أصبعنا في عينه بدون عواطف تتجه نحو الدفاع عن لصوص السياسة أو لصوص المال العام لمجرد أن عاطفتي تميل له لسبب علاقة صداقة أو قرابة أو علاقة فئوية أو طائفية . ولتأكد أن الكثير من المدافعين عن الجاسم تسير مع الخيل يا شقرا أنك تجد الكثير منهم يدافع عن الجاسم دون منطق أو علم قانوني . وأقصد بكلمة دون منطق أنك تجده لا يرد على رأيك المخالف ويقول أنني أختلف معك في هذه النقطة وأدلتي عليها كذا وكذا بل تجده فورا يخونك ويصنفك على حيدر أو رئيس الوزراء بل يصفك بالحاقد وهكذا من أوصاف . وأقصد بكلمة دون علم قانوني أن قضية الجاسم أصبحت قضية قانونية بحته جدا لا نصيب للآراء السياسية أو آراء الرأي العام الصادرة من النواب أو السياسيين أو الجماهير فيها بل أصبح الجدال فيها قانوني بحت بعيدا عن ذلك ، لذلك تجد الكثير من المدونيين يساهمون في إلحاق الضرر في موقف الجاسم القانوني وخذ عندك مثال ما كتبه الأخ الزميل ( العجمي ) قائلا
اسلام خالد السلطان الجناعي
واسلام الصرعاوي واسلام العمير
سلم الكويت لايران
ليبرالية الجاسم اعاد فينا الجهاد
والقادسية _ كافي اسمه_ ابوعمر

فبالله عليك أليس هذا القول يخلق إنطباعا عند السلطة بأن الجاسم أصبح خطيرا وظاهرته بدأ يتولد عنها تطرف خطير .

أخي العزيز .... لا يضرني ولا ينفعني خروج أو حبس الجاسم أو برائته أو إدانته لسبب بسيط بأن الحال لن ينصلح مع أني أتمنى خروجه وبرائته أيضا لكونه مسلم ويعول أسره .

لكن في نهاية الامر فإن رأيي نابع من قناعتي أن كل من كانت يده في أي وقت ما ملطخة بظلم أي كويتي بصورة مباشرة أو غير مباشرة بأي شكل من أشكال الظلم كسرقة مال عام أو المساعده والدفاع وحماية السارق أو كتأييد وزير تعدى على المال أو التوسط ونشر الواسطة أو التهديد بكشف فساد وأسماء المفسيدين دون أن يكشفهم أو اللعب على أوتار الطائفية أو الفئوية أو نشر الرذيلة في المجتمع الكويتي ، فكل هؤلاء في رأيي لا يستحقون تمثيل الكويت أو الدفاع عنها أو السعي وراءهم . ومحمد الجاسم بل وغيره من النواب والشخصيات السياسية لا يستحقوق وقفتنا والدفاع عنهم .

وصدقني لولا تخبطنا وتغييبنا في الشعارات وأن يأتي مسلم البراك مثلا ويقول سأكشف أسماء الحيتان وآخرتها يعطينا طاف ثم نصوت له بعد ذلك فإنه لولا ذلك التخبط لاحترمتنا الحكومة وحسبت لنا كشعب مليون حساب . ولا أبرأ النواب الباقين ، ولا أبرأ أنفسنا لأننا شعب غالبيته لا يؤمن بالكويت كوطن ، لأننا لو كنا نؤمن بالكويت وطن لنا وانه لا توجد تفرقة بيننا لوجدت الرمز احمد السعدون يترشح في أي دائرة خاصة أننا نصنفه بالوطني والرمز فهل يستطيع في الدائرة الأولى مثلا وكذلك ضمير الأمة مسلم البراك هل يستطيع الترشح في دائرة أخرى غير الرابعة دائرة المطران وينجح ؟ لذلك النمواب أنفسهم يعلمون بوجود فرز في المجتمع لذلك يترشحون في دوائر الفرز الخاصة بهم .


أنا أطلب منك تروح وتسأل البراك والسعدون بصففتهم أبرز النواب هل يستطيع أيا منهم الترشح في الدائرة الأولى أو مسلم في الثانية والسعدون في الرابعة أو الخامسة ؟ إذا قالوا نعم نقدر وراح ننجح قولهم حولوا الكويت دائرة واحدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وأخيرا لك حبي وتقديري وفكري في ردي عدل
 

خوي الملك

عضو فعال
الأفوكاتو

أشكرك على ردك وإن أسئت الظن بك فأنا هنا أقدم لك إعتذاري

وصدقني عندما قرأت ردك اثلجت صدري ولك مني كل إحتراااام


لأنك كنت محترم في ردك وشكرأ من القلب وأسف

لكن تحملني في مخالفتك في بعض ماكتبت

ومهما اختلفنا سنظل اخوان وأنا وانت نبحث عن مصلحه واحده وهي مصلحة الديره

أسف أفوكاتوا ولك أيضا مني حبة خشم وفوقها راس
 

الافوكاتو

عضو فعال
أخي العزيز : خوي الملك

أرحب الله فيك وسامحني كنت قاسي عليك جدا في الرد واعتذر لك بالحيل .

أخي العزيز اتوافقني بأن هناك شيء يغفل عنه الشعب . دائما نطالب تغيير الحكومة بل وتغيير رئيسها مع أنه ليس لنا حق في ذلك ومن جانب آخر عجزنا عن تغيير المجلس بكامل أعضائه ورئيسه وهو ما نملكه من خلال صناديق الاقتراع .

لماذا لـــم نفكر يوما ما بأن نغير نهجنا في التفكير ونستبدل جميع النواب ونطلق الآن حملات إصلاح قبل ذلك التغير وهي حملات مهمة جدا من حملة الوقوف مع محمد الجاسم - مع احترامنا له - وقبل أن أقولك ما هي الحملات الضرورية أود أن أشير لشخصكم الكريم بشأن الجاسم أنه تم الخروج باعتصام سلمي يتقدم فيها أبرز النواب لإطلاق سراح الجاسم ، فماذا حدث ؟ تم حبسه 21 يوما على ذمة التخقيق .

فهل تعتقد أن الحملات التي ستقام بعد ذلك ستحقق نتيجة ايجابية . بالطبع لا . وأعطيك الدليل على الاعتصامات القادمة لن تحل المشكلة بل قد تزيد الوضع سوءا ، أنه قد سبق أن حبس الجاسم على ذمة قضية سابقة أقامها رئيس الوزراء وقررت النيابة العامة الإفراج عنه بكفالة فرفض دفع الكفالة ، وعندها تم الاعتصام لإلغاء قرار النيابة العامة بشأن الكفالة . ماذا حدث . صممت النيابة العامة على رأيها إما دفع الكفالة أو الحبس الاحتياطي .

إن مواجهة النيابة العامة بهذة الطريقة لا تزيد الأمر إلا سوءا وانت تعرف نفسيات الكويتيين عزيزة فما بالك بمن هم أعضاء النيابة العامة .

أما بالنسبة لحملات الإصلاح الحقيقي فإن علينا إطلاق حملة ضاغطة على النواب لتكون الكويت دائرة واحدة ، وحملة لتشريع قانون محاكمة النواب ، وحملة لتشريع قانون كشف الذمة المالية ، وحملة لتشريع قانون يلزم الحكومة تقديم برنامج عملها بواسطة مشروع فانون ملزم لها ، وحملة لتشريع قانون منع الامتناع في التصويت لدى النواب ، وحملة لتشريع قانون يمنع الوزراء من التصويت في جميع قرارات مجلس الأمة ، وحملة لتشريع قانون يسمح لأغلبية الناخبين بعد أن تصبح الكويت دائرة انتخابية واحدة الحق في عزل النائب كما في أمريكا ، وحملة لتشريع قانون يسمح باستفتاء الشعب على مشروعات القوانين واقتراحاتها ، حملة لتشريع قانون يعطي الحق لربع الشعب الكويتي التقدم باقتراحات القوانين . ...... وهكذا

وتقبل تحياتي ولك عشر بوسات خشم وعشرة على راسك الحامل لعقلية متزنة تقبل الرأي الآخر .  
 

researcher1

عضو فعال
إلى الأخ أفوكاتو ،،،

القضية ليست قضية تاريخ محمد عبدالقادر الجاسم و لا رأينا في كتاباته...القضية قضية مبدأ و حرية رأي و تعسف في استخدام السلطات...عسى ما تشوف يوم ترى فيه أحد أحبائك مرمي بالمركزي بسبب مشاركة في هذا المنتدى أو ذاك لمعارضته لفلان ولا فلنتان....وقتها راح يكون لك رأي ثاني....

كل ماكتبته على العين و الرأس و الكثير منه ترى كلنا نعرفه....بس ياريت ما يجرنا موضوعك عن لب و صلب القضية...وهي أننا لم و لن نساوم على تكتيم الأفواه و على حرياتنا اللي هي عصب الحياة....
 
أعلى