باقر والبدون .... ونبيل العوضي

سمهر

عضو ذهبي
كتب:نبيل العوضي

كنت منذ فترة أود الحديث عن هذا الموضوع بهدوء، ورغم دفاع الكثيرين عن (شخص) النائب (أحمد باقر)، والاستماتة في الذود عنه، إلا انني اود ان اتكلم عن النائب (أحمد باقر) من منطلق شرعي وديني، فالنائب (باقر) عضو (التجمع السلفي الشعبي) له مواقف يشكر عليها، ومشاريع نؤيده فيها، ولكنني استغرب اشد الاستغراب من وقوفه وبقوة في صف المعارضين لاعطاء فئة (البدون) حقوقهم الانسانية.
وقبل البدء لابد ان نفرق بين موضوع التجنيس وموضوع الحقوق الانسانية لفئة (البدون)، ولابد كذلك ان نؤكد ان الشريعة الاسلامية اكثر الشرائع حفظاً لحقوق الانسان وكرامته، ولكني أرى النائب (باقر) وللأسف لم يلتزم بالشريعة التي يدعو إليها، فالنائب (باقر) يعلم علم اليقين ان عشرات الآلاف من الاخوة (البدون) حرموا من استخراج شهادات ميلاد لابنائهم، ومنعوا من استخراج شهادات وفاة لموتاهم، والآلاف منعوا من استصدار عقود للزواج (الشرعي)، ومن قيادة سياراتهم التي اشتروها بأنفسهم، وأغلب هؤلاء (البشر) ممنوعون من حق التنقل والسفر، و(باقر) يعلم علم اليقين ان أغلبهم ممنوعون من التقدم للوظائف، والعمل وكسب الرزق ولو في القطاع الخاص، ومع هذا فان (باقر) وحزبه لم يتقدموا بمشروع لتعديل هذا القوانين، ربما لأن (باقر) لا يراها تخالف الشريعة!!
بودي لو يجيبني (باقر) وهو السياسي (المعتق) والسلفي (المنظر) عن حكم الشريعة في منع انسان من الزواج بامرأة لانه لا يملك اي جنسية؟! او منعه من تطعيم أطفاله؟ او من قيادة سيارته ومركبته بالرغم من انه يقول (دعاء الركوب) (سبحان الذي سخر لنا هذا)؟
ما رأي فضيلة النائب (باقر) فيما يحصل عند مئة ألف من البشر من الحرمان، والأذى النفسي، والمعاناة؟ هل هذه الأمور جائزة عندكم ومباحة في شريعتكم؟!
(باقر) الذي يتحجج دوماً بمقدرات الدولة المادية لم يلتفت لهذه الحجة وهو يسعى لانقاذ بضعة وثلاثين شخصاً في قانون المديونيات، والذي كلف الدولة اكثرمن ستة مليارات!!
دوماً كنت اسمع ان (باقر) غير مسؤول عن التضييق على البدون لانها قوانين ملزم هو بتنفيذها عندما كان وزيراً، ألست يا (باقر) ممن دعا إلى تعديل مادة في الدستور لانها لا تتوافق مع الشريعة؟
ألست من اقترح تغيير وتعديل الكثير من القوانين؟ ما بالك اليوم توقفت امام حجة القانون؟! قلها وبكل صراحة (أنا أؤيد كل أشكال الاضطهاد والتضييق على البدون)، فالانسان الشجاع لا يخاف من قول الحقيقة التي يؤمن بها!!
ان النائب »باقر« الذي كان يطالب بتطبيق الشريعة يظهر انه كان ومازال يستخدم هذه الكلمة لتحقيق بعض المآرب، واذكر مؤتمرا للأئمة والخطباء تحدث فيه »باقر« عندما كان وزيرا للأوقاف، فطالبه أحد الخطباء بالسعي لحث الحكومة لتطبيق الشريعة الاسلامية، فرد »باقر« عليه غاضبا »بأن الكويت تطبق الشريعة الاسلامية« ولما تحدث في برنامج »قناة الراي« عن فترة توليه لوزارة العدل قال انه »لم يخالف الشريعة ابدا«!!
فأي كلمة ومصطلح يستخدمه النائب »باقر« لاستمالة عاطفة الجماهير الدينية؟!
ولما سألته المذيعة في قناة الراي عن ايهما اهم بالنسبة اليك تطبيق الشريعة ام تطبيق القانون؟
فأجاب »باقر« »الذي يريد ان يطبق الشريعة التي تخالف القانون لا يتولى أي منصب رسمي«، والسؤال هل هذا يعني انه لما تولى منصب الوزارة في الحكومة لم يكن يريد تطبيق الشريعة؟!! بل يريد تطبيق القانون!! الذي يعترف انه يخالف الشريعة!! تناقضات وغرائب كيف نفسرها؟!
واين ذهبت دعوات تطبيق الشريعة وتعديل المادة الثانية؟!
ان النائب »باقر« كان ومازال يحاول اقناع مؤيديه ومحبيه ان منع البدون من حقوقهم الانسانية »كعقد الزواج« مثلا لا يخالف الشريعة الاسلامية!!
مثلما كان يبحث عن الفتاوى التي تسانده في قانون التأمين الصحي، ووجد بغيته ليلبس القانون لباسا شرعيا ويدفع مئات الآلاف بل ملايين المساكين لدفع اموال لا يحققون منفعة مقابلها، كل ذلك باسم الشريعة التي ينادي بها (باقر)!!
اعيد واقول القضية ليست (باقر) ولكن المشكلة تكمن في (تجمع سياسي) نحترمه ونستغرب صمته في قضايا تمس حقوق عشرات الآلاف من البشر، فلماذا لا نسمع تصريحاً مفصلاً من (التجمع السلفي الشعبي) في موقفهم تجاه قضية البدون؟ ومطابقة موقفهم مع مواقف نوابهم في المجلس على الاقل منذ تحرير البلاد الى الآن؟
وعتبي الشديد على اخواني الشيوخ في هذه الصفحة الذين دافعوا عن شخص (احمد باقر) في مشكلته مع (الراي) ولم يعاتبوه على وقوفه الشديد ضد اخواننا البدون! ولم يذكروا كلمة واحدة في نصرة اخوانهم!! أليست نصرة المظلوم من الدين؟
قضية (البدون) الانسانية وموقف الكثيرين من المتدينين يثير الاستغراب ويدعو لمراجعة المناهج الدعوية والرجوع بها الى المصدر الاصيل، وعدم تأثرها وتأثر الفتاوى بالمصالح الحزبية والانتخابية، وفي الجعبة الكثير من التناقضات والمخالفات بين الدعاوى النظرية والتطبيق الواقعي، سأدعها لمقالات اخرى، وللحديث بقية.

http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgDid=518990&pageId=163






عندما تسمع نقدا ذاتيا من أحد أبناء التيار الاسلامي للتيار نفسه ... يجب ان تنصت ....
خصوصا ان كان هذا الناقد داعيه شاب ومرموق لم يتمرغ في وحل التلون السياسي وله حضور اعلامي مميز مثل نبيل العوضي
سأتوسع في حديثي لأشمل الكتله الاسلاميه ككل وليس فقط التجمع السلفي
الكاتب تحدث عن البدون .... المقال جميل ولكن ما استوقفني هو ما حددته بالاحمر وهو ما ينطبق على أكثر من قضيه وليس البدون فقط
بالفعل .... الكتله الاسلاميه أصابها الترهل وتخلخل بدنها وتم اختراقها أكثر من مره في المجلس .... والجميل أن الانتخابات ( في بعض الاحيان) تصلح ما يفسده الاعضاء في الكتله الاسلاميه ...... لنا في عواد برد والخنه أمثله ... أثبتت الكتله في الفتره الاخيره ان العدد ليس مهما في اداء الكتله ان اختلفت نوايا أفرادها .... ففي هذا المجلس لدينا أكثريه اسلاميه (18عضو) ان لم اكن مخطئا .... ولكن القلوب شتى ... والمصيبه الكبرى أن الكتله من تتضمن أسماء عليها علامات استفهام كبيره
لكم تمنيت أن يخرج الصرعاوي والمسلم والطبطبائي وعكاش وبورميه ليشكلوا كتله اسلاميه تطبق مبادئها الاسلاميه ولا تجعلها مجرد (صفه) بدون اي تفعيل او مبادره لقضايا مهمه كقضايا المال العام والاخلاق والحقوق المدنيه والمخالفات الشرعيه ككل .
 

فهد العسكر

عضو ذهبي
قضية البدون فيها تلاعب واخفاء حقائق

فما اسس على باطل فهو باطل هذه قاعدة فقهية لمن يلمز بالدين

تعطي شرعية لمن يتمسك بمحاربة الخداع والتضليل
 
مقاله جميله من الشيخ نبيل العوضي تكشف زيف بعض المدعين انهم من التيار الاسلامي والسلفي !!!

اما احمد باقر
الضرب في الميت حرام لانه انتهى سياسياً بسبب مواقفه الرعناء


شكراً اخي السمهري

دمــ بود ـــت
 

وادي المسك

عضو بلاتيني
بارك الله بك اخي الكريم

وهذا ماحدث في احدي الجمعيات التعاونيه

رجل في الاربعين من عمره يكتشف الامن انه خرج دون ان يمر علي الكاشير للحساب ..

نبهه الامن لذلك لكنه اصر علي الخروج فحدثت مشكله واخذوه الي مدير السوق واستدعوا المدير العام ..

ليكتشفوا ان ماسرق حليب اطفال

خاطبه المدير : مو عيب عليك تسرق ؟ مو حرام ؟

الرجل : نعم عيب وحرام ولكن هل يقنع هذا السبب رضيع يبكي من الجوع ؟

انا لم اسرق الا لاني وجدت كل الطرق مسدوده ووالله حينما اخذته كنت اعتبره دينا علي سداده يوما ما ...

المدير العام :تفضل خذ الحليب هديه من الجمعيه ومر باجر اخذ كوبون مشتريات شهريا للطفل ولك ولاسرتك الكريمه ...

نعلم جيدا ان البدون مشكله كبيره تستوجب الحل بحزم ونعلم ان الاغلبيه لديها جنسيات تخفيها ولكن الحل والحزم والضغط عليهم يجب ان لايمس انسانيتهم ....

اجمل التحيات اخي السمهري ...

 

جمال

عضو فعال
الأخ السمهرى
ألفت انتباهك الى ان جريدة الوطن كانت قد منعت مقالا لنفس الكاتب (نبيل العوضى) قبل شهر ينتقد فيه النائب احمد باقر، وأعتقد بالمناسبه انه نفس المقال الذى أشرت انت له والمنشور فى عدد 2/7 ، وذلك لأن باقر فى حينه لم يعلن صراحة انه مؤيد لطرح الثقه فى الوزير على الجراح فكان أنتقاده من المحرمات ولكنه عندما اعلن موقفه المؤيد لطرح الثقه أصبح فاقدا للحمايه من ملاك الوطن.
 

ansab-online

عضو ذهبي
العضو المحترم السمهري :

هذه احزاب عنصرية تسعى للسلطة والتقرب من اصحاب القرار لفرض اجندتها وتمرير مصالحها الشخصية فجمعياتهم تنتشر بالكويت اكثر من المساجد ومع ذلك نجد الفقراء في كل مكان !!

قضية البدون قضية انسانية قبل ان تكون سياسية فانت الان امام جيل ثالث ورابع .

وعملية تركهم فريسة للظروف الصعبة فهذه ليست من شيم الشرفاء والعقلاء

واسمحوا لي انقل مقتطفات من حوار تم التطرق فيه لقضية البدون من موقع الشيخ علي جابر العلي :

علي جابر العلي Says:

April 8th, 2007 at 8:33 am
الشيخة أوراد جابر اﻻحمد ( أم مبارك ) ما عندها حوسة. الحوسة في المجتمع الكويتي. مجتمع ﻻ يريد ان يسدد ديونه. أخذنا ناس الى سيناء و الجوﻻن ليقاتلوا بأسمنا. و من ثم جائنا جار السوء و قاتل الكثير من هؤﻻء معنا لصد العدوان. مات و جرح منهم الكثير. و حوسة أم مبارك أنها تريد ان تعطيهم أبسط حقوقهم أﻷنسانية؟؟؟
المجتمع الكويتي ليس مجتمع إلاهي، به اﻻطفال الغير شرعيين. حوسة أم مبارك انها فتحت بيتها لهم؟؟؟
المجتمع الكويتي يعاني من مرض السرطان كباقي المجتمعات. حوسة الشيخة أوراد انها تقيم المؤتمرات مع أناس أفاضل لتوعية الشعب الكويتي بهذا المرض الفتاك؟؟؟
أتفق معاك على ان الشيخة أوراد في حوسة. نعم أنها تبدي المحتاجين على بناتها و أبنائها.

أوراد جابر الاحمد Says:
April 8th, 2007 at 11:26 pm

أخي العزيز بوسالم … إسمح لي بإستخدام ( الرأي الحر) لتوضيح بعض الأمور لقراءك الكرام .
الأخ بوصالح : الحكومه إن بغت تحل مشكله البدون تقدر تحلها بشخطة قلم … وماهي معقده ولاهم يحزنون … بس الحكومه وبالتحديد ( مجلس الوزراء) مستفيد من وضع البدون المعلق .
الأخ محمد فالح القحص : عدم صرف التعويضات ومنحة الشيخ سالم العلي للشهيد الأعزب مهزله وغباء وتسلط من مكتب الشهيد اللي صار عبء على الشهيد و ليس عون له .
أما الشهيد البدون فلست أنا من يجنسه بل المرسوم الأميري الصادر في 91 هو من يأمر بتجنيسه … وطبعا مكتب الشهيد له الفضل الأول في عدم تطبيق المرسوم - لدرجه إن المسأله صارت بالنسبه لهم تحدي وعناد بيننا وبينهم - وتناسوا إنهم موجودون فقط لخدمه الشهيد واللي على أساسه انشىء المكتب … الله يهداهم بس
الأخ أبو شيماء الفضلي : ترى كلنا بشر … ولاشكر على واجب
الأخت عين السيح : من قريت تعليقج الاول قلت في قلبي صج إنها عين السيح وشقرديه .
 
أعلى